أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أقفال الطائرات علي بعضها البعض

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أقفال الطائرات علي بعضها البعض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 14:10

السلام عليكم


طبعآ كلنا نعرف الحادثة الشهيرة بشأن أغلاق التايفون علي الرابتور في مناورات العلم الأحمر في يونيو 2012
و أيضآ نعرف عن قصة أغلاق الأف-16 الباكستانية علي التايفون
و أيضآ قصة أغلاق السو-30 الهندية علي الأف-16
و أيضآ قصة أغلاق الميراج علي التايفون
و أيضآ أغلاق التايفون علي الميراج
و أيضآ أقفال الميج-21 المصرية علي الأف-18 الأمريكية

و الكثير و الكثير من الهزائم


فهل هذا معناه أن الميراج أقوي من التايفون؟!
و هل معني أن الأف-16 أقوي من الميراج؟!
و هل معني ذلك أن الطائرات التي تغلبت علي التايفون يمكنها التغلب علي الرابتور بحكم أن التايفون هزمت الأف-22؟! (في قتال DogFight)


أم أنها مجرد مناورات لا يتم الأخذ بها؟!
أم أنها تحدد قدرات الطائرات في قتال الدوج-فايت؟!


بعض الصور:




























الموضوع مفتوح للنقاش بشرط الهدوء و دعوة للمراقبين بالحضور لمنع أي تجاوزات..تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 14:50

ما يؤخذ به يا معتز هو السجل القتالي و الإسقاطات الفعلية خلال المعارك.

أما التداريب فتبقى في النهاية تداريب.

و عند ساعة الجد لا يصح إلا الصحيح.


أعجبتني فكرة موضوعك هذه المرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 15:02

بلى يتم الاخذ بها حتى وأن كانت هناك دول تقلل من قدراتها في المناوره بغية عدم ابراز نقاط القوة ومعرفة نقاط الضعف . 
وبالتأكيد هي تحدد مقدرة الطائرات في القتالات على مد البصر . 
ولكن هاذا لايعني أن طائره أقوى من أخرى أو أن طائره هزمت الرابتور وهزمتها أخرى ستكون قادره على هزم الرابتور . فكل مناوره لها معطيات وأستراتيجيات 
فالاف16 في باكستان هزمت اليوروفايتر لكن في ايطاليا اليوروفايتر تغلبت على الاف16 ! وهاذا مثال بسيط . 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ctri5rg

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 01/07/2013
عدد المساهمات : 196
معدل النشاط : 159
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 15:26

التمرين هو برنامج مسطر لمحاكات معركة فعلية 
يعني انه في اي تمرين يحاول الطيار ان يطبقه وان ينتصر في هدا التمرين وغالبا تكون هده التمارين دون اسناد من طائرات الاندار المبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2656
معدل النشاط : 2310
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 15:28

هذا ثاني موضوع مميز لك في قتال الطائرات
اذا وصلت المعركة بين المقاتلات الي القتال من مسافة اقل من 30 كم فان العوامل الحاسمة تكون:-

- معدل التسلق
- السرعة القصوي
- القدره علي المناوره 
- اقصي ارتفاع
- الزخائر كما ثم كيفا
- الكترونيات التشويش و الوسائل الدفاعية

و هذه العوامل تتفق فيها معظم الطائرات هذه الايام و الفروق بينها صغيره لذلك يكون الطيار هو عامل الحسم لذلك لا يمكن استبعاد اسقاط الميج 21 العتيقة علي الرابتور في قتال تلاحمي (اذا حدث هكذا قتال)


اما في حاله ال BVR فان الامر مختلف تماما و تلعب تكنولوجيا الطائره و الدعم و الاسناد الارضي دورا اساسيا في تحديد من الرابح و من يغلق علي من.

 
و اعتقد ان عمليات الاغلاق التي اشرت اليها كانت في قتال تلاحمي و ليست قتال في ال  BVR
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 15:35

جميل يا معتز انك بدات تناقش مواضيع مهمة وقوية احييك على ذلك
اما بخصوص الموضوع اجدة ان التجربة قوية وهذة المناورات تحاكى الواقع بمعنى انها تكون شبة حقيقية مثلا الرابتور اهم شى تمتلكة هو الشبحية وعندما تفقد ذلك تفقد الكثير من مميزاتها وبراى ان هذة المناورات جيدة جدا للطيار المقاتل
تكسبة خبرة وثقة كبيرة وانا لا استبعد ابدا على الاطلاق ان تتفوق التايفون على الرابتور فى قتال جوى عندما تفقد الرابتور شبحيتها
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 16:38

شكرآ للجميع علي ثقتكم الغالية و بأذن الله لن يكون أخر موضوع


و بالنسبة للنقاش...فأنا شخصيآ أري أنه هناك فائدة واحدة فقط لهذه المناورات...و هي أنها تكسب الطيار خبرة الدخول في القتالات التلاحمية مع طائرات مختلفة فهذا أمر لا يمكن تحقيقه بالمحاكيات حتي


أما بخصوص الأخ عبد الله بن عبد العزيز...أتقصد أن كل طائرة يجب وضع أولوية الحكم عليها من طبيعة المواجهة و ليس من نوعها او كفاءة الطيار أليس كذلك؟!


هي مقبولة بعض الشيء لكنها ليست صحيحة بنسبة 100% (علي الأقل من وجهة نظري المتواضعة)


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 16:47

@LittleBird كتب:

أما بخصوص الأخ عبد الله بن عبد العزيز...أتقصد أن كل طائرة يجب وضع أولوية الحكم عليها من طبيعة المواجهة و ليس من نوعها او كفاءة الطيار أليس كذلك؟!
هي مقبولة بعض الشيء لكنها ليست صحيحة بنسبة 100% (علي الأقل من وجهة نظري المتواضعة)

لا ياعزيزي ,, طبيعة المواجهه تقوم أساسا على كفائة الطيار والعوامل الاخرى . 3 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 16:48

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:
لا ياعزيزي ,, طبيعة المواجهه تقوم أساسا على كفائة الطيار والعوامل الاخرى . 3 


بالمناسبة...كتبت ردي و بحثت عن أقفال اليوروفايتر علي الأف-16 في أيطاليا لم أجدها


ممكن تتكرم بأحضارها و لك تقييم مني ؟


وشكرآ مقدمآ


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 17:03

@LittleBird كتب:
بالمناسبة...كتبت ردي و بحثت عن أقفال اليوروفايتر علي الأف-16 في أيطاليا لم أجدها


ممكن تتكرم بأحضارها و لك تقييم مني ؟


وشكرآ مقدمآ


تحياتي
http://theaviationist.com/2012/06/30/typhoon-kill-markings/#.UkcLuj6VPCJ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 17:52

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:
http://theaviationist.com/2012/06/30/typhoon-kill-markings/#.UkcLuj6VPCJ
أغلقت علي كل هذه الطائرات..هههههههههه


لكن كم مرة تري تم الاغلاق عليها؟!


+تم التقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 18:13

@LittleBird كتب:
أغلقت علي كل هذه الطائرات..هههههههههه


لكن كم مرة تري تم الاغلاق عليها؟!


+تم التقييم
بل وأغلقت على الرابتور في أمريكا و الرافال في ماليزيا وهي طائرات أفضل من المذكوره في المصدر اعلاه . 
مع ذلك أغلقت الاف16 عليها في باكستان و الرافال عليها أيضا في الامارات . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 18:15

[ltr]اخي موضوعك جميل وتستاهل تقييم + [/ltr]

[ltr]بالقتال التلاحمي هناك عدة عناصر تلعب دور كبير في الانتصار [/ltr]

[ltr]ومن أهمها مهارات الطيار والتفوق العددي والحظ[/ltr]
[ltr]واذا اجتمعت هذه العناصر مع طيار يمتلك ميج  21 سيتفوق على اقوى المقاتلات [/ltr]

[ltr]تحياتي لك اخي الكريم[/ltr]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 18:39

@بحري من عكا كتب:
[ltr]اخي موضوعك جميل وتستاهل تقييم + [/ltr]



[ltr]بالقتال التلاحمي هناك عدة عناصر تلعب دور كبير في الانتصار [/ltr]



[ltr]ومن أهمها مهارات الطيار والتفوق العددي والحظ[/ltr]


[ltr]واذا اجتمعت هذه العناصر مع طيار يمتلك ميج  21 سيتفوق على اقوى المقاتلات [/ltr]



[ltr]تحياتي لك اخي الكريم[/ltr]



بشرط أن يكون القتال تلاحمي..أنما لو كان خارج مدي الرؤية فبالتوفيق لطيار الميج-21 لديه رادار مداه 20كم في أفضل الأحوال..بالتوفيق له بقذف الكرسي بسرعة قبل ان يدركه الصاروخ!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 19:24

في حالات الاشتباك الجوي الكبير يكون الامر بيد الطيار فقط لا غيره ......

اتذكر قرائتي عن موضوع اسقاط MIG23 سوريه F15 صهيونيه .....ليس تقليل من قدر F15 ولا تضخيم من قدر MIG23 ...

الا ان دائما ظروف الاشتباك تحتاج الى طيارين من طراز حديدي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   السبت 28 سبتمبر 2013 - 20:43

ارى ايضا كما يرى معظنم الاشخاص ان الاشتباك القريب يعتمد على مهارة الطيار لاكن فى امكانيات قتال قريب دخلت الخدمة وهى الصواريخ الموجهة عن طريق خوذة الطيار فلا تنسوها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   الأحد 29 سبتمبر 2013 - 13:16



كيف نسينا هذه الفاتنة !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2656
معدل النشاط : 2310
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   الأحد 29 سبتمبر 2013 - 15:14

@LittleBird كتب:


كيف نسينا هذه الفاتنة !
من صاحب هذا الاغلاق؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   الأحد 29 سبتمبر 2013 - 15:16

@Field Marshal Medo كتب:
من صاحب هذا الاغلاق؟
الرافال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   الأحد 29 سبتمبر 2013 - 16:02

@f22 raptor كتب:
الرافال
الفاتنة رافال 11 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   الإثنين 30 سبتمبر 2013 - 17:33

شكرا على الدعوة ...
أولا يجب تعريف الإغلاق :
هناك الإغلاق الراداري وهذا يقصد به أن ينجح رادار مقاتلتك في وضع طائرة الخصم تحت
سيطرته أي أنه يرصدها ويتتبعها ويمتلك من المعلومات ما يكفي لكي يوجه لها صواريخه
الرادارية وهذا الإلاق يمكن أن يحدث في المدى القريب وفي مدى ال BVR...
وهناك الإغلاق الحراري وهذا يكون إما بأجهزة الرصد الحرارية أو الكهروبصرية التي تحملها
المقاتلة أو يكون عبرإستخدام المقاتلة لرؤوس التوجيه في الصواريخ الحرارية التي تحملها
كوسيلة رصد و إطباق حرارية وهو ما تستطيع فعله الرافال مثلا ..
هذا الإغلاق لا يتم عادة إلا في المدى القريب وغالبا ما يكون الإغلاق من الخلف نظرا لأن
أكبر بصمة حرارية للمقاتلات تكون من الخلف حيث فتحات المحركات ..
وأخيرا هناك الإغلاق البصري (إن صح التعبير) وهذا يعتمد على وسائل الرصد الكهروبصرية
على متن الطائرة بصورة أساسية وفي الماضي كان يعتمد على نظر الطيار فقط !
ويجب أن نعرف أن الإغلاق الحراري مثلا لا يعطيك الفرص لأن تستخدم الصواريخ الموجهة راداريا
ضد هدفك والعكس صحيح وبتطبيق هذه القاعدة على الأمثلة التي تكلمتم عنها هنا فكل الإغلاقات كانت
في المدى القريب وغالبا لم تكن إغلاقات رادارية ..
وطبعا لا يفوتني أن أؤكد على أن إغلاق الرافال على الرابتوركان بصريا فقط وكان القتل بالمدفع
فلم تنتج بعد المقاتلة التي تغلق راداريا على الرابتور !!7 
إذا ما نتحدث عنه هنا كله في المدى القريب وقي المدى القريب أو قتال ال Dog Fight
تكون قدرة الطائرة على المناورة و مهارة الطيار هي أهم العوامل التي تحسم المواجهة
وليست مقياسا أبدا على تفوق مقاتلة على مقاتلة إجمالا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   الإثنين 30 سبتمبر 2013 - 18:16

@abojo كتب:
شكرا على الدعوة ...
أولا يجب تعريف الإغلاق :
هناك الإغلاق الراداري وهذا يقصد به أن ينجح رادار مقاتلتك في وضع طائرة الخصم تحت
سيطرته أي أنه يرصدها ويتتبعها ويمتلك من المعلومات ما يكفي لكي يوجه لها صواريخه
الرادارية وهذا الإلاق يمكن أن يحدث في المدى القريب وفي مدى ال BVR...
وهناك الإغلاق الحراري وهذا يكون إما بأجهزة الرصد الحرارية أو الكهروبصرية التي تحملها
المقاتلة أو يكون عبرإستخدام المقاتلة لرؤوس التوجيه في الصواريخ الحرارية التي تحملها
كوسيلة رصد و إطباق حرارية وهو ما تستطيع فعله الرافال مثلا ..
هذا الإغلاق لا يتم عادة إلا في المدى القريب وغالبا ما يكون الإغلاق من الخلف نظرا لأن
أكبر بصمة حرارية للمقاتلات تكون من الخلف حيث فتحات المحركات ..
وأخيرا هناك الإغلاق البصري (إن صح التعبير) وهذا يعتمد على وسائل الرصد الكهروبصرية
على متن الطائرة بصورة أساسية وفي الماضي كان يعتمد على نظر الطيار فقط !
ويجب أن نعرف أن الإغلاق الحراري مثلا لا يعطيك الفرص لأن تستخدم الصواريخ الموجهة راداريا
ضد هدفك والعكس صحيح وبتطبيق هذه القاعدة على الأمثلة التي تكلمتم عنها هنا فكل الإغلاقات كانت
في المدى القريب وغالبا لم تكن إغلاقات رادارية ..
وطبعا لا يفوتني أن أؤكد على أن إغلاق الرافال على الرابتوركان بصريا فقط وكان القتل بالمدفع
فلم تنتج بعد المقاتلة التي تغلق راداريا على الرابتور !!7 
إذا ما نتحدث عنه هنا كله في المدى القريب وقي المدى القريب أو قتال ال Dog Fight
تكون قدرة الطائرة على المناورة و مهارة الطيار هي أهم العوامل التي تحسم المواجهة
وليست مقياسا أبدا على تفوق مقاتلة على مقاتلة إجمالا .
فهمت..يعني لو أنا في قتال BVR أحاول الأغلاق براداري علي الطائرة..فأن لم أستطع سأقترب أكثر و أقوم بأستعمال منظومات رصد مثل ال OLS للأغلاق علي هدفي...فأن لم أستطع و دخلت في مدي القتال التلاحمي فحينها يجب أن أقوم بالأغلاق الحراري علي الطائرة Seeking فأن لم أستطع فهناك الخيار الأخير بالأغلاق البصري لأستخدام المدفع!


والله أنت لازم يتعملك منتدي لوحدك


شكرآ علي الشرح الممتاز + تقييم


لكن اللب الأساسي للموضوع لم أفهمه من حضرتك حتي الأن...هل هذه الأغلاقات تقلق صناع الطيران الأمريكان و الروس مثلآ و يضعونها في الحسبان؟!..أم أنها فقط أمور بيد الطيار و من يقلق حينها تكون القوة الجوية المشاركة في الحدث؟!


تحية خاصة لك 36 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   الإثنين 30 سبتمبر 2013 - 18:27

اقتباس :

لكن اللب الأساسي للموضوع لم أفهمه من حضرتك حتي الأن...هل هذه الأغلاقات تقلق صناع الطيران الأمريكان و الروس مثلآ و يضعونها في الحسبان؟!..أم أنها فقط أمور بيد الطيار و من يقلق حينها تكون القوة الجوية المشاركة في الحدث؟!
تحية خاصة لك 
صانع المقاتلة الروسي أو الأمريكي طبعا يتابع أداء مقاتلاته في اي مناورة كبيرة
أو اي نزاع عسكري حقيقي ولكن معروف للصانعين أن القتال القريب تتدخل فيه
عوامل أخرى غير مستوى و قدرات الطائرة لهذا عادة يكون التركيز في مثل هذه
الحالات على قدرة الطائرة على المناورة هل كانت في الحدود المتوقعة أم لا مع
الأخذ في الإعتبار درجة تدريب الطيار وطبيعة المواجهة في كل حالة على حدة ..

صانع الطائرة يهتم أكثر بال Debriefing للطيارين بعد أداء بعض المناورات
الكبرى أو الدخول في قتال فعلي ولكن طبعا الحصول على هذا ال Debriefing
غير وارد ما لم تكن المناورة أو العملية العسكرية تمت بواسطة الدولة التي ينتمي
لها صانع السلاح لأنها تحتوي على معلومات سرية فمن خلال المعلومات التي يدلي بها
الطيارون يستكشف الصانع معلومات حقيقية لا يمكن الحصول عليها بالمحاكاة الالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   الإثنين 30 سبتمبر 2013 - 18:35

@abojo كتب:
صانع المقاتلة الروسي أو الأمريكي طبعا يتابع أداء مقاتلاته في اي مناورة كبيرة
أو اي نزاع عسكري حقيقي ولكن معروف للصانعين أن القتال القريب تتدخل فيه
عوامل أخرى غير مستوى و قدرات الطائرة لهذا عادة يكون التركيز في مثل هذه
الحالات على قدرة الطائرة على المناورة هل كانت في الحدود المتوقعة أم لا مع
الأخذ في الإعتبار درجة تدريب الطيار وطبيعة المواجهة في كل حالة على حدة ..

صانع الطائرة يهتم أكثر بال Debriefing للطيارين بعد أداء بعض المناورات
الكبرى أو الدخول في قتال فعلي ولكن طبعا الحصول على هذا ال Debriefing
غير وارد ما لم تكن المناورة أو العملية العسكرية تمت بواسطة الدولة التي ينتمي
لها صانع السلاح لأنها تحتوي على معلومات سرية فمن خلال المعلومات التي يدلي بها
الطيارون يستكشف الصانع معلومات حقيقية لا يمكن الحصول عليها بالمحاكاة الالية
هل تعتقد حضرتك أن طائرة مثل الرابتور في حالة قتال جوي تلاحمي بالرشاش فقط مع طائرة حادة المناورة (فالتختار ما شئت من الطائرات شديدة المناورة) أتظن أن الفرصة الأكبر للمناورة أم التكنولوجيا؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أقفال الطائرات علي بعضها البعض   الإثنين 30 سبتمبر 2013 - 18:48

اقتباس :
هل تعتقد حضرتك أن طائرة مثل الرابتور في حالة قتال جوي تلاحمي بالرشاش فقط مع طائرة حادة المناورة (فالتختار ما شئت من الطائرات شديدة المناورة) أتظن أن الفرصة الأكبر للمناورة أم التكنولوجيا؟!

قتال قريب ومباشر الفرصة غالبا للطيار الأفضل !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أقفال الطائرات علي بعضها البعض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين