أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الأحد 22 سبتمبر 2013 - 19:32

1 



نلتقي اليوم في ثالث موضوعات السلسلة الحصريه والامل في أن ينال على رضاكم . 
الموضوع السابق تجده هنا




أولا المساعدات الدوليه لطهران في برنامجها:-


المساعدات الدوليه لطهران تتمثل في 3 دول فقط وهي روسيا وكوريا الشماليه و الصين . 
الروس مساعدتهم محدودة للايرانيين في هاذا المجال وهاذا ما أكده الخبير الروسي "فاديم فوروبي"  بل أنه حتى قال أن تجربتان من 3 لإطلاق «شهاب ـ 3» منيتا بالفشل !! 
وحقيقه أن روسيا ماقدمته من مساعدات هو يمتثل في تصنيع صواريخ شهاب (3) بالاضافه الى بناء نفق الهواء الخاص بأختبارات الصواريخ هاذه بالاضافه الى تصدير انظمة التوجيه والتحكم والوقود الخاص بهاذه الضواريخ. 
كما أنه تم في عام 2000 م مصادرة مايقارب 22 طن من الفولاذ المقاوم للصدأ التي كان يمكن استخدامها لصنع خزانات الوقود لصواريخ سكود. 
هاذه بأختصار هي المساعدات اللتي قدمها الروس للايرانيين . والسبب في ذلك هي العقوبات اللتي فرضت على الشركات الروسيه.
أما المساعدات الصينيه في هاذا المجال فأن الحقيقه أن ايران حصلت على صواريخ  CSS 8 اللذي يبلغ مداه 150 كم ورأسه الحربي 190 كغ . 
كما أن الصين جهزت تلك الصواريخ بالوقود الصلب وقدمته ايضا للصواريح الايرانيه انذاك,, كما أن المساعدات أحتوت على نظم تحكم وتوجيه . وتعهدت الصين بعدم تقديم أي مساعدات تخالف الانظمة والمعاهدات وتم معاقبة عدة شركات صبنيه . هاذه بأختصار المساعدات الصينيه للايرانيين. 
المساعدات الكوريه كانت كبيره للايرانيين ,, فالحقيقه قدمت الوقود الخاص بالصواريخ بل وقدمت كوريا تكنولوجيا الصواريخ لطهران (مثل تكنولوجيا صاروخ شهاب و سكود), كما أنها قدمت محركات لصواريخ شهاب . 






ثانيا التطويرات الايرانيه على ترسانتها وحقيقية الترسانه الايرانيه . 

 تذكر المعلومات الاستخباراتيه ان ايران تمتلك واحدة من اكبر الترسانات الصاروخيه حول العالم ,, العديد من الصواريخ لديها القدره على حمل رؤوس غير تقليديه.
أيران بذلت في السنوات الاخيره جهود فنيه حثيثه لمحاولة تطوير الصواريخ الايرانيه و المحافظة عليها من التقادم والتهالك وضمان ذلك,, التحسينات الايرانيه على صواريخها شملت تحسين التحكم وتوجيه تلك الصواريخ وأيضا تنويع الوقود المستخدم لأطلاق تلك الصواريخ . هاذا التطويرات تسمح لطهران بتوسيع مدى تلك الصواريخ ونشرها بل أيضا سرعة الاطلاق,, كما أنه يمكن أطلاق الصواريخ من منصات متحركه أو صوامع بنيت حديثاُ.بالإضافة إلى صواريخ الوقود السائل التي تمتلكها إيران, فإنها تسعى للحصول على صواريخ الوقود الصلب، وإنتاجه محليًا. وتعتمد في ذلك على علاقاتها مع كوريا الشمالية والصين وروسيا وبعض الدول الأوروبية. وتحذر وثائق إدارة معلومات الجمارك الألمانية بأن المواد الكيميائية الخاصة بإنتاج الوقود الصلب تعتبر على رأس قائمة المواد التي تتسوقها إيران خاصة مسحوق المونيومي بحبيبات قطرها أقل من 500 ميكرومتر، وأمونيوم بيركلوريت، وهيدروكسيل.... وغيره من المواد الأخرى التي تدخل في صناعة الصواريخ, كما تشير الوثائق إلى أن إيران تسعى لتسخير بعض الشركات الألمانية لمساعدتها، لكنها لم تحقق نجاحًا يذكر, وإنما ربما تنجح في بلدان أخرى في هذا المسعى خاصة الصين وكوريا الشمالية، وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد نشرت تقريرًا عن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA مفاده أن بكين شحنت في عام 2000 عشرات وربما مئات من أنظمة توجيه الصواريخ ومعدات ماكينات تعمل بالكمبيوتر إلى إيران, بالإضافة لمواد تتعلق بوقود الصواريخ, وبما يتيح لإيران تحسين دقة صواريخها التي تحصل عليها من كوريا الشمالية. كما تساعد الصين إيران في تحويل وتطوير الصاروخ الساحلي (سيلك وورم HY2) المعدل ليكون صاروخ كروز، وذلك بعد التجارب الناجحة التي أجريت على الصاروخ البحري (802-C) الموجه بالرادار الذي عمم استخدامه في 20 سفينة إيرانية. كما رصدت أجهزة المخابرات الأمريكية أخيرًا كثرة الرحلات الجوية التي تقوم بها طائرات شحن إيرانية بين بيونج يانج وطهران, والتي تعدت 7-10 رحلات في اليوم، وبما يؤكد كثافة الجهود المبذولة أخيرًا لاستكمال البرنامج الصاروخي الإيراني بمساعدة كوريا الشمالية. أما روسيا فقد شاركت أيضًا في تطوير الصاروخ (شهاب3) وإزالة العيوب التي اكتشفت أثناء التجارب التي أجريت عليه، حيث يساعد العلماء الروس والأوكرانيون في استبدال الوقود السائل بالوقود الجاف لتسهيل وتسريع عملية إعداد الصاروخ للإطلاق, وزيادة خفة حركته في الانتقال من موقع إلى موقع؛ تجنبًا لردود الفعل المعادية وزيادة دقة إصابة الصواريخ بتحسين أجهزة التوجيه والتوازن فيه, وقد ساعدت روسيا إيران في تصميم نظام متطور للدفع بالوقود الصلب في المجموعة الصناعية (شاهد بخاري) في طهران، وذلك من أجل إنتاج نوعين من الصواريخ الباليستية بعيدة المدى وهما:
أ- شهاب – 4 ويصل مداه إلى 6300كم.
ب- شهاب – 5 وهو نسخة من الصاروخ الكوري الشمالي (تايبودنج – 1) ذو مرحلتين ويصل مداه إلى 5000كم، وزنة رأسه الحربية نحو 1005كجم.




ثالثا الطموح الايراني ومتى أنبثق ؟ 


القرار الايراتي بأمتلاك الصواريخ أنبثق من حربها مع العراق في 1980 م فأدرك الايرانيون أنهم غير قادرون على الرد على الهجمات الصاروخيه العراقيه . 

فققرت طهران حماية نفسها والاعتماد على الذات في انتاج الصواريخ.الجهود الايرانيه في البدايه تمثلت في شراء وأنتاج الصواريخ قصيرة المدى مثل صواريخ سكود (c and b) وقاد رئيس البرلمان انذاك وفدا رفيعا الى سوريا وليبيا و كوريا الشماليا والصين وحصلت في وقت لاحق على مكونات تلك الصواريخ من الصين وكوريا الشماليه. كذلك وصلت الدفعه الاولى من صواريخ سكود (bs) من ليبيا وقبل ذلك بفتره قصيره كانت ايران استنفذت الامدادات الصغيره التي لديها وعادت الى كوريا وتسلمت الدفعه الاولى من كريا في 87 م والافادة بأن تلك الصواريخ كانت اساسا دفعه مخصصه للجيش الكوري. ووفقا للبنتاجون أطلق العراق مايقارب100 صاروخ سكود على العراق بين عامي 85 و 88 م وبعد انتاهاء الحرب واصلت طهران جهودها في تطوير قدراتها وبحلول اواخر 1990 م عادت ايران الى طولة التفاوض مع كوريا لشراء عدة شحنات من صواريخ سكود c وبالفعل تلقت عددا منها في 91 م وفي اوائل 93 م كشف التقارير بوصول شحنات من ذات الصواريخ الى ايران ومنصات اطلاق .كما زودت بيونغ يانغ طهران بتقنيات الانتاج لتلك الصواريخ ,, ووفقا للمسؤولين عمل المتخصصون الكوريين على أرض الواقع في إيران لمساعدة العلماء الإيرانيين إتقان الخطوات الأساسية لإنتاج سكود ، 



رابعا صواريخ شهاب 3


أعلنت إيران في 7 يوليو 2003 أنها أجرت الاختبار الأخير لصاروخ (شهاب3) وهو صاروخ باليستي متوسط المدى, وقد أكد المتحدث الإيراني أن تجربة الصاروخ أجريت قبل عدة أسابيع, كما شدد الإيرانيون على أن هذه التجربة هي الأخيرة في منظومة الصواريخ الإيرانية. ويعتمد صاروخ (شهاب3) على تكنولوجيا الصواريخ السوفيتية (سكود – ب) ويقدر مداه بنحو 1300كم, ويستطيع حمل رأس وزنها نحو 700كجم. إلا أن تقديرات استراتيجية أخرى تشير إلى أن مداه قد يصل إلى 1500كم, وزنه رأسه الحربي 1185كجم, وهو ذو مرحلة واحدة ويعمل بالوقود السائل, وتبلغ سرعته 700كم/ساعة. ويعد هذا الصاروخ نسخة مشابهة تمامًا للصاروخ الكوري الشمالي (نودونج), وقد قام الإيرانيون بتصنيعه بعد شراء التكنولوجيا الخاصة به من كوريا الشمالية (أي التصميم والمواد الأولية ومصانع إنتاج مكوناته التي تشمل الجسم الخارجي والوقود والرأس الحربية وأجهزة التوجيه والتوازن.. إلخ). وإذا كان بمقدور (شهاب3) حمل رءوس تقليدية حتى الآن, فإنه ليس من المستبعد أن يكون بإمكانه في المستقبل (أو حاليًا) حمل رءوس فوق تقليدية (كيميائية, بيولوجية، نووية). وتعد التجربة الأخيرة هي السابعة في سلسلة التجارب التي أجرتها إيران على هذا الصاروخ على مدى السنوات السبع الماضية، بعضها أصابه الفشل والبعض أصابه النجاح، إلا أن المخابرات الإسرائيلية تؤكد أن شهاب3 نموذج محسن من الصاروخ الكوري (نودونج) وزنته تصل إلى 800كجم، وليس 700كجم. وقد بدأ مشروع إنتاج (شهاب3) في منتصف التسعينيات بعد وقتٍ قصير من امتلاك إيران القدرة على إنتاج صواريخها (سكود ب) الذي تملك منه إيران 17 منصة إطلاق و150 صاروخًا ويصل مداه إلى 300 كم، وأيضًا إنتاج (سكود سي) الذي تملك منه 61 منصة إطلاق و130 صاروخًا ويصل مداه إلى 500كم. هذا بالإضافة إلى 30 منصة صواريخ أرض/ أرض من طراز 8-CSS الصيني مع نحو 175 صاروخًا, وتحمل أسماء (آراش) و (نورا) و (غاب) و (شاهين) و (نازعات). أما الصاروخ (شهاب3) فتشير التقديرات أن إيران أنتجت منه حتى الآن 150 صاروخًا, وهو شبيه بالصاروخ الباكستاني (جوري) الذي يعتمد على تكنولوجيا الصاروخ الصيني (م – 11). وكانت المفاوضات بين إيران وكوريا الشمالية للحصول على الصاروخ (نودونج) وتكنولوجيات تصنيعه قد بدأت في عام 1993 على أساس شراء عشرة صواريخ بسعر 50 مليون دولار للصاروخ الواحد قبل أبريل 1993، وبعد وصول هذه الصواريخ تدفع طهران 70 مليون دولار مقابل حصولها على التكنولوجيا الضرورية لإقامة صناعة هذا الصاروخ في مراكز أصفهان وسمنان. كما تم الاتفاق على أن تتم تجربة الصاروخ في الأراضي الإيرانية، وفي حالة حدوث مشكلات من الممكن إجراؤها في ليبيا، حيث كان الرئيس الليبي معمر القذافي مهتمًا آنذاك بهذا المشروع, ويقال أنه شارك في تمويله ووضع إمكاناته تحت تصرف إيران. وقد أجريت التجارب الأرضية الأولية للصاروخ شهاب في عام 1997, وكانت أولى تجاربه في الأفق في سبتمبر 1998, ومنذ ذلك التاريخ أُجري العديد من التجارب على نفس الصاروخ، وكان أول ظهور علني لهذا الصاروخ في أول ديسمبر 1998, حيث شوهد محمولاً على مركبة في عرض عسكري، وفي أواخر عام 2001 قررت مصادر المخابرات الأمريكية والإسرائيلية أن إيران بدأت إنتاج سلسلة من الصواريخ. وأنها ستصبح قادرة على إنتاج نحو 20 صاروخًا سنويًا.





معوقات البرامج الإيرانية

لقد أصبحت إيران مُكتفية ذاتياً من ناحية الكثير من المُقومات لبرنامجي الصواريخ البالسيتة والإطلاق الفضائي. لكن كما أُشير آنفاً، قالت أسرة الاستخبارات في العديد من المناسبات إنه لا تزال إيران تعتمد بالتأكيد على المُزودين الأجانب في بعض المكونات الصاروخية الأساسية. من جهتها، لم تقم الولايات المتحدة بتحديد تلك المُكونات. ولكن، وفقاً لتقرير لم تصدره لجنة الخبراء في الأمم المتحدة، يُشير عدد المعدات المُعينة التي تستمر إيران في إقتنائها من مصادر أجنبية إلى افتقار القدرة الوطنية. فلا تزال إيران تسعى للحصول على أجهزة توجيه الملاحة، من ضمنها معدات تحديد الاتجاه وأنظمة قياس السرعة ومعدات ملاحة الأقمار الصناعية وأنظمة التحكم ومعدات قياس التعقب عن بعد وأجهزة الإرسال والاستقبال وأجهزة الاستشعار وأنظمة تحويل الطاقة. وإضافة إلى المُكونات الصاروخية تلك، تفتقر إيران إلى الحصول على بعض مواد إنتاج عالية النوعية بُغية تحسين فاعلية صواريخها ودقتها. ربما تكون المساهمة الأبرز للحصول على المعدات تلك القادمة من الصين، وأغلبها في مجال توفير منشآت إنتاج الدفع الصلب ومعداته ومن المحتمل التدريب أيضاً. فما قدمته الصين إلى جانب المعرفة المتراكمة التي اكتسبتها إيران في تشغيل تلك المنشآت هو ما سمح لإيران على الأغلب بتحديد ما هية حجم ومدى الصواريخ العاملة على الوقود الصلب التي تبتغيها، رغم أن هذا الأمر سيستغرق مزيداً من الوقت والمال.

يُنظر اليوم بشكل متزايد إلى إيران على أنها مُصنِّع صاعد. وربما لسخرية نظام الحد من انتشار الأسلحة أن أصبحت إيران مُكتفية ذاتياً إلى حد كبير. على الأغلب أن الأمر استغرق أكثر مما كانت تبتغي إيران، لكن مع القدرة الوطنية المعقولة قد تصل إيران إلى مرحلة تصدير بعض أنظمتها الصاروخية البالستية أو مكوناتها أو خبرتها إلى أطراف أخرى. فمن المعلوم أن سوريا تواصل العمل على تطوير وإنتاج المحركات الصاروخية العاملة على الوقود الصلب بمساعدة بلدان خارجية مثل إيران. لكن الحرب الأهلية في سوريا تُثير الشكوك حول ما إذا سيكون لها أثر على تلك الغاية.






http://www.iranwatch.org/our-publications/history-irans-ballistic-missile-program -
- ملخص تقرير قُدم إلى أعضاء ولجان الكونغرس الأمريكي
ستيفن آي. هيلدريث، متخصص في الدفاع الصاروخي
- http://www.albainah.net/Index.aspx?function=Item&id=1440&lang
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الأحد 22 سبتمبر 2013 - 20:10

السوال  اخي عبد الله كم نسبه دقة شهاب 4 و5 و6؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالم العربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : متفائل بالمستقبل
المزاج : ان تنصروا الله ينصركم
التسجيل : 01/12/2012
عدد المساهمات : 2924
معدل النشاط : 3206
التقييم : 329
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الأحد 22 سبتمبر 2013 - 20:13

مشكور عزيزي عبدالله بن عبد العزيز خميس على الدعوة وعلى الموضوع المميز ومالاحطته هو العدد القليل لبعض الصواريخ التي يمكن انتاجها


ك22 صاروخ في السنة 

لكن هنا الصواريخ الايرانية قادرة على الوصول حتى للالمانيا 

تقييمين عزيزي ++35 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الأحد 22 سبتمبر 2013 - 21:13

@السيف البتار اليماني كتب:
السوال  اخي عبد الله كم نسبه دقة شهاب 4 و5 و6؟
اولا شكرا على الدعوة الشخصية يا خميس انا احب انا اناديك باسمك الشخصى
طبعا تقييم وسؤالى هو نفس سرال الاخ اليمنى حول دقة شهاب  4  5  6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الأحد 22 سبتمبر 2013 - 21:33

@السيف البتار اليماني كتب:
السوال  اخي عبد الله كم نسبه دقة شهاب 4 و5 و6؟
ورد ذكر شهاب 4 في كثير من وسائل الإعلام و تقارير استخباراتية على مدى السنوات العشر الماضية. للأسف كانت تلك التقارير في كثير من الأحيان متناقضة و مجموعهما لا تقدم صورة واضحة عن المشروع الصاروخي شهاب 4. البرنامج قد لا يكون موجود في الواقع . على افتراض أن الصاروخ لايزال في عمليات التطوير الاوليه . والامر ذاته ينطبق مع شهاب 5 ، 6 لكن الامر المؤكد هو أنه الدقه سيتم تحسينها عن شهاب 3 وغيرها من الصواريخ الايرانيه وهاذا يمكن في توفير وسائل تحكم وتوجيه متقدمه و رأس حربيه شديدة الانفجار مثال الcss5 الصيني. 
@العالم العربي كتب:
مشكور عزيزي عبدالله بن عبد العزيز خميس على الدعوة وعلى الموضوع المميز ومالاحطته هو العدد القليل لبعض الصواريخ التي يمكن انتاجها


ك22 صاروخ في السنة 

لكن هنا الصواريخ الايرانية قادرة على الوصول حتى للالمانيا 

تقييمين عزيزي ++35 
السبب يعود الى عدم توفر المواد والمكونات المطلوبه لهاذا نشاهد الاستيراد من دول أخرى ،  ايران يئست من كل الحلول الهجوميه فكل اهتمامها هو الحل الصاروخي الان تستميت للحصول على قدرات اكبر من حيث المدى و رؤوس نوويه بهاذا تضمن تثبيت نفسها كقوة نوويه. حصولها على النووي هو ضمان للامن بالتالي تبيد كل الحلول الاقتصاديه والعسكريه ضدها، مع ذلك لايزال البرنامج الايراني متقادم ما أذا قارناه مع الباكستاني او الهندي او حتى الصهيوني. عل اعتبار ان الصين وروسيا فلك أخر. فلا ننكر أن ايران أستخدمت الفوتوشوب لأنجاح تجربه صواريخ حضرها الرئيس الايراني بذاته 
http://2.bp.blogspot.com/_JIxtZ0JeqqU/TQ7buimfXuI/AAAAAAAAA7o/dotoUt4o6kk/s1600/Iran_missiles3.jpg

@القاتل المخيف كتب:
اولا شكرا على الدعوة الشخصية يا خميس انا احب انا اناديك باسمك الشخصى
طبعا تقييم وسؤالى هو نفس سرال الاخ اليمنى حول دقة شهاب  4  5  6
عاوز توديني في داهيه ياض ! 37 
لامشكله أخي ,, الاجابه تجدها اعلاه. شكرا لمرورك وتواجدك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abbas abbas

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 30/07/2013
عدد المساهمات : 1082
معدل النشاط : 1052
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الأحد 22 سبتمبر 2013 - 22:04

جزاك الله خير موضوع متكامل 
اذا كانت ايران تستطيع انت تنتج 20 صاروخا في السنة فكم صاروخ شهاب 3 تمتلك الان ...تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الأحد 22 سبتمبر 2013 - 22:36

@Abbas abbas كتب:
جزاك الله خير موضوع متكامل 
اذا كانت ايران تستطيع انت تنتج 20 صاروخا في السنة فكم صاروخ شهاب 3 تمتلك الان ...تحياتي
لو قلنا بأن إيران أنتجت شهاب 3 لأول مره في 2003 م 
فحتى الان لديها 200 صاروخ ! شكرا لمرورك وباقي الاخوه ومنهم الاخ egyptian @rmy .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abbas abbas

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 30/07/2013
عدد المساهمات : 1082
معدل النشاط : 1052
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الأحد 22 سبتمبر 2013 - 22:48

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:
لو قلنا بأن إيران أنتجت شهاب 3 لأول مره في 2003 م 
فحتى الان لديها 200 صاروخ ! شكرا لمرورك وباقي الاخوه ومنهم الاخ egyptian @rmy .
شكرا على الجواب لكن ماذا لو ان ايران تنتج اكثر مما ذكر سلفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الأحد 22 سبتمبر 2013 - 23:17

بداية شكرا على الدعوة الكريمة يا خميس


الموضوع مفصل فعلا وهو يقدم فكرة متكاملة عن الذراع الطولى لإيران ألا وهي ترسانتها الصاروخية


فهي سلاحها الرادع الأقوى أو ربما الوحيد في الوقت الحالي و رغم أنه لا يطال الدول البعيدة عن إيران

إلا أنه يبقى تهديدا ولو نسبيا لدول المنطقة و التي تمتلك أغلبها قدرة الرد بما هو أقوى

صحيح أن قصة الصواريخ الإيرانية تختلف في جوهرها عن ذو الفقار و القاهر 313 لكنها هي الأخرى لم تنجوا من سلاح


الفوتوشوب 81 


تقييم+
في إنتظار بقية السلسلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر المملكة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 25/01/2013
عدد المساهمات : 1596
معدل النشاط : 1645
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الأحد 22 سبتمبر 2013 - 23:46

بصراحه وبدون عاطفه مايميز ايران قوتها الصاروخيه وهي مايسبب القلق لدول الجوار ولكن الذي نريد معرفته حتى نحكم على خطورة هذه الصواريخ هي الدقه هل هي دقيقه ام لا بحسب كلام اخي عبدالله فهو لايعلم عن دقتها لذلك اتمنى من المطلعين على برامج ايران الصاروخيه افادتنا بدقتها

ولك التقييم على الموضوف الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 9:02

الصواريخ الباليستية أسلحة استراتيجية, و برامج تطويرها تبقى سرية و بالتالي فقدراتها الحقيقية و مدياتها لا تخرج عن إطار السرية هي أيضا.

رغم الهالة الإعلامية التي اعتادت إيران إضفاءها على أسلحتها و الخرجات الأسبوعية تقريبا حيث تعلن في كل مرة عن سلاح جديد أو عن تجربة فريدة أو مناورة كبيرة إلا أن ذلك لا يجب أن ينسينا الواقع الموضوعي ألا و هو أن إيران لم تصل بعد إلى مرحلة التحكم في تقنية الصواريخ الباليستية و لا زال الطريق أمامها طويلا و قبل ذلك يجب عليها أولا توفير أبسط المكونات المعتمدة في ذلك و الإستقلال عن الموردين الخارجيين.

لكن الأكيد أن إيران تؤسس أو أسست بالفعل قاعدة لصناعة الصواريخ الباليستية و البداية دائما ما تكون هي الأصعب و الأهم !!

سررت بالمرور أخي عبد الله و بالدعوة الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحربي..

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مسلم.سني.ولله الحمد
المزاج : بلادي بلاد الحرم
التسجيل : 08/10/2012
عدد المساهمات : 2041
معدل النشاط : 2239
التقييم : 118
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 10:41

اولا مشكور اخي عبدالله على الدعوة

ثانيا صواريخ ايران تعتمد على حسابات رياضية فقط لانها لا تمتلك اهم تكنولوجيا بالعالم الحديث وهي التحكم عن بعد مئات الكيلو مترات يعني صواريخها يمكن تصيب ويمكن تخيب

+تقيمين على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.a.s

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : مانجا
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 346
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 13:17

تسلم اخى عبد الله بن عبد العزيز على الدعوة

وتسلم على الموضوع وعلى هذه السلسلة الرائعة وانا فى انتظار المزيد

ولكن لدى استفسار صغير 

كم نسبه دقة شهاب 4  5  6   ؟؟؟؟ ارجو الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الخضراء

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 22/11/2012
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 3167
التقييم : 267
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 14:29

أولا تقييم مستحق للمجهودات التي يبذلها أخونا عبد الله 11 
ثانيا لا بد من الاشارة أن الحضر المفروض على ايران ان كان انعكس عليها بشيئ من الايجاب فهو فيما يخص انتاج الصواريخ اذ أصبح لايران قاعدة تصنيع ضخمة وترسانة صاروخية محترمة رغم التأخر التكنولوجي النسبي
أعتقد أن السعودية أيضا لديها برامج تسلح تتضمن صواريخ باليستية صينية ولكن بتكنولوجيا أحدث من التي كانت تمتلكها في التسعينات
أقصد رياح الشرق أو شيئ من هذا القبيل 7 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 15:07

اعتقد ان هذه الصواريخ فعاله جدا وقوية أيضاً 
انظر الى الصناعة البدائية لدي حركات المقاومة الفلسطينية فهي تعتبر مقبوله بالرغم من الظروف التي تمر بها 
اعتقد ان ايران قطعت طريقا طويلا وكبير في صناعة الصواريخ وهي تعتبر الأفضل بالمنطقة 

تقييم مستحق + 

تحياتي لك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 15:09

Youssef-Barça كتب:
بداية شكرا على الدعوة الكريمة يا خميس


الموضوع مفصل فعلا وهو يقدم فكرة متكاملة عن الذراع الطولى لإيران ألا وهي ترسانتها الصاروخية


فهي سلاحها الرادع الأقوى أو ربما الوحيد في الوقت الحالي و رغم أنه لا يطال الدول البعيدة عن إيران

إلا أنه يبقى تهديدا ولو نسبيا لدول المنطقة و التي تمتلك أغلبها قدرة الرد بما هو أقوى

صحيح أن قصة الصواريخ الإيرانية تختلف في جوهرها عن ذو الفقار و القاهر 313 لكنها هي الأخرى لم تنجوا من سلاح


الفوتوشوب 81 


تقييم+
في إنتظار بقية السلسلة
أهلا بك أخي يوسف , أشرت الى نقطه مهمه وهو أن السلاح الصاروخي الايراني الذراع الوحيده فعلا للجمهوريه الايرانيه ! 
لهاذا إيران تسعى جاهدة لتطوير هاذا السلاح وتوفير له كل المستلزمات التي تجعل منه قوة مهابه وتشكل تهديد لكافة دول المنطقه . 
الحقيقه حاليا من يقف خلف البرنامج الصاروخي الايراني هي كوريا وبعض دول شرق اوربا والا لما أستطاعت إيران تعويض النقائص الهامه لديها.
@صقر المملكة كتب:
بصراحه وبدون عاطفه مايميز ايران قوتها الصاروخيه وهي مايسبب القلق لدول الجوار ولكن الذي نريد معرفته حتى نحكم على خطورة هذه الصواريخ هي الدقه هل هي دقيقه ام لا بحسب كلام اخي عبدالله فهو لايعلم عن دقتها لذلك اتمنى من المطلعين على برامج ايران الصاروخيه افادتنا بدقتها

ولك التقييم على الموضوف الرائع
إيران تعاني في جزئيات الوقود ووسائل التحكم والتوجيه والدقه ! لذا فعليا الامر يعتمد على الحسابات الرياضيه والقوة التفجيريه . 
@f22 raptor كتب:
الصواريخ الباليستية أسلحة استراتيجية, و برامج تطويرها تبقى سرية و بالتالي فقدراتها الحقيقية و مدياتها لا تخرج عن إطار السرية هي أيضا.

رغم الهالة الإعلامية التي اعتادت إيران إضفاءها على أسلحتها و الخرجات الأسبوعية تقريبا حيث تعلن في كل مرة عن سلاح جديد أو عن تجربة فريدة أو مناورة كبيرة إلا أن ذلك لا يجب أن ينسينا الواقع الموضوعي ألا و هو أن إيران لم تصل بعد إلى مرحلة التحكم في تقنية الصواريخ الباليستية و لا زال الطريق أمامها طويلا و قبل ذلك يجب عليها أولا توفير أبسط المكونات المعتمدة في ذلك و الإستقلال عن الموردين الخارجيين.

لكن الأكيد أن إيران تؤسس أو أسست بالفعل قاعدة لصناعة الصواريخ الباليستية و البداية دائما ما تكون هي الأصعب و الأهم !!

سررت بالمرور أخي عبد الله و بالدعوة الخاصة
حللت أهلا أخي الفاضل ,, حقيقه واحده من السلبيات في البرنامج الايراني خصوصا والصناعات الايرانيه هي الهالة الاعلاميه أو حتى التزييف ! 
عموما إيران لديها الارادة ولديها المال ولكن تحتاج لمصادر متعددة تقدم لها ماتحتاجه على طبق من ذهب وربما تكون وجدت ضالتها ولننظر للمستقبل فهو سيحدد الكثير لنا في هاذا الخصوص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 15:25

@محمد الحربي.. كتب:
اولا مشكور اخي عبدالله على الدعوة

ثانيا صواريخ ايران تعتمد على حسابات رياضية فقط لانها لا تمتلك اهم تكنولوجيا بالعالم الحديث وهي التحكم عن بعد مئات الكيلو مترات يعني صواريخها يمكن تصيب ويمكن تخيب

+تقيمين على الموضوع
وجهة نظر جميله الحقيقه وفعلا قد تكون صائبه . شكرا لك على المرور.
@s.a.s كتب:
تسلم اخى عبد الله بن عبد العزيز على الدعوة

وتسلم على الموضوع وعلى هذه السلسلة الرائعة وانا فى انتظار المزيد

ولكن لدى استفسار صغير 

كم نسبه دقة شهاب 4  5  6   ؟؟؟؟ ارجو الرد
شكرا لك أخي على المتابعة المستمره . أشرت في ردود في الصفحه الاولى الى هاذا الامر وستجد الاجابه بأذن الله أن عدت لها .
@ابن الخضراء كتب:
أولا تقييم مستحق للمجهودات التي يبذلها أخونا عبد الله 11 
ثانيا لا بد من الاشارة أن الحضر المفروض على ايران ان كان انعكس عليها بشيئ من الايجاب فهو فيما يخص انتاج الصواريخ اذ أصبح لايران قاعدة تصنيع ضخمة وترسانة صاروخية محترمة رغم التأخر التكنولوجي النسبي
أعتقد أن السعودية أيضا لديها برامج تسلح تتضمن صواريخ باليستية صينية ولكن بتكنولوجيا أحدث من التي كانت تمتلكها في التسعينات
أقصد رياح الشرق أو شيئ من هذا القبيل 7 
حياك الله ياصديقي .. اليوم أما أن تلحق بالركب أو تكون في معزل والسبب بحثك عن قدرات تفوق دول الجوار. 
بالنسبه للسعوديه فلديها ترسانه متنوعه من الصواريخ الباكستانيه المختلفه (غوري 2 ، حتف ، شاهين ..الخ) والصينيه (css-2 ، css-5 ، css-6) 
بالاضافه الى أن لديها برنامج محلي يسمى صقر الصحراء والحقيقه المعلومات حولها (صفر الى الشمال) . لكن التقارير تشير الى أن الترسانه السعوديه ضخمه وحديثه.

@بحري من عكا كتب:
اعتقد ان هذه الصواريخ فعاله جدا وقوية أيضاً 
انظر الى الصناعة البدائية لدي حركات المقاومة الفلسطينية فهي تعتبر مقبوله بالرغم من الظروف التي تمر بها 
اعتقد ان ايران قطعت طريقا طويلا وكبير في صناعة الصواريخ وهي تعتبر الأفضل بالمنطقة 

تقييم مستحق + 

تحياتي لك اخي الكريم
شخصيا أرى المقاومه في موقف قوة عكس طهران ,, صواريخ المقاومه تكتيكه بحته وتطلق من قلب الاراضي المحتله وبكميات كبيره فبالتأكيد رصدها والتصدي له أشبه بالمستحيل. 
بينما الصواريخ الايرانيه بالامكان رصدها كونها عمليا بالستيه وليست تكتيكيه. شكرا لك على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 17:27

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:
1 



نلتقي اليوم في ثالث موضوعات السلسلة الحصريه والامل في أن ينال على رضاكم . 
الموضوع السابق تجده هنا




أولا المساعدات الدوليه لطهران في برنامجها:-


المساعدات الدوليه لطهران تتمثل في 3 دول فقط وهي روسيا وكوريا الشماليه و الصين . 
الروس مساعدتهم محدودة للايرانيين في هاذا المجال وهاذا ما أكده الخبير الروسي "فاديم فوروبي"  بل أنه حتى قال أن تجربتان من 3 لإطلاق «شهاب ـ 3» منيتا بالفشل !! 
وحقيقه أن روسيا ماقدمته من مساعدات هو يمتثل في تصنيع صواريخ شهاب (3) بالاضافه الى بناء نفق الهواء الخاص بأختبارات الصواريخ هاذه بالاضافه الى تصدير انظمة التوجيه والتحكم والوقود الخاص بهاذه الضواريخ. 
كما أنه تم في عام 2000 م مصادرة مايقارب 22 طن من الفولاذ المقاوم للصدأ التي كان يمكن استخدامها لصنع خزانات الوقود لصواريخ سكود. 
هاذه بأختصار هي المساعدات اللتي قدمها الروس للايرانيين . والسبب في ذلك هي العقوبات اللتي فرضت على الشركات الروسيه.
أما المساعدات الصينيه في هاذا المجال فأن الحقيقه أن ايران حصلت على صواريخ  CSS 8 اللذي يبلغ مداه 150 كم ورأسه الحربي 190 كغ . 
كما أن الصين جهزت تلك الصواريخ بالوقود الصلب وقدمته ايضا للصواريح الايرانيه انذاك,, كما أن المساعدات أحتوت على نظم تحكم وتوجيه . وتعهدت الصين بعدم تقديم أي مساعدات تخالف الانظمة والمعاهدات وتم معاقبة عدة شركات صبنيه . هاذه بأختصار المساعدات الصينيه للايرانيين. 
المساعدات الكوريه كانت كبيره للايرانيين ,, فالحقيقه قدمت الوقود الخاص بالصواريخ بل وقدمت كوريا تكنولوجيا الصواريخ لطهران (مثل تكنولوجيا صاروخ شهاب و سكود), كما أنها قدمت محركات لصواريخ شهاب . 






ثانيا التطويرات الايرانيه على ترسانتها وحقيقية الترسانه الايرانيه . 

 تذكر المعلومات الاستخباراتيه ان ايران تمتلك واحدة من اكبر الترسانات الصاروخيه حول العالم ,, العديد من الصواريخ لديها القدره على حمل رؤوس غير تقليديه.
أيران بذلت في السنوات الاخيره جهود فنيه حثيثه لمحاولة تطوير الصواريخ الايرانيه و المحافظة عليها من التقادم والتهالك وضمان ذلك,, التحسينات الايرانيه على صواريخها شملت تحسين التحكم وتوجيه تلك الصواريخ وأيضا تنويع الوقود المستخدم لأطلاق تلك الصواريخ . هاذا التطويرات تسمح لطهران بتوسيع مدى تلك الصواريخ ونشرها بل أيضا سرعة الاطلاق,, كما أنه يمكن أطلاق الصواريخ من منصات متحركه أو صوامع بنيت حديثاُ.بالإضافة إلى صواريخ الوقود السائل التي تمتلكها إيران, فإنها تسعى للحصول على صواريخ الوقود الصلب، وإنتاجه محليًا. وتعتمد في ذلك على علاقاتها مع كوريا الشمالية والصين وروسيا وبعض الدول الأوروبية. وتحذر وثائق إدارة معلومات الجمارك الألمانية بأن المواد الكيميائية الخاصة بإنتاج الوقود الصلب تعتبر على رأس قائمة المواد التي تتسوقها إيران خاصة مسحوق المونيومي بحبيبات قطرها أقل من 500 ميكرومتر، وأمونيوم بيركلوريت، وهيدروكسيل.... وغيره من المواد الأخرى التي تدخل في صناعة الصواريخ, كما تشير الوثائق إلى أن إيران تسعى لتسخير بعض الشركات الألمانية لمساعدتها، لكنها لم تحقق نجاحًا يذكر, وإنما ربما تنجح في بلدان أخرى في هذا المسعى خاصة الصين وكوريا الشمالية، وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد نشرت تقريرًا عن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA مفاده أن بكين شحنت في عام 2000 عشرات وربما مئات من أنظمة توجيه الصواريخ ومعدات ماكينات تعمل بالكمبيوتر إلى إيران, بالإضافة لمواد تتعلق بوقود الصواريخ, وبما يتيح لإيران تحسين دقة صواريخها التي تحصل عليها من كوريا الشمالية. كما تساعد الصين إيران في تحويل وتطوير الصاروخ الساحلي (سيلك وورم HY2) المعدل ليكون صاروخ كروز، وذلك بعد التجارب الناجحة التي أجريت على الصاروخ البحري (802-C) الموجه بالرادار الذي عمم استخدامه في 20 سفينة إيرانية. كما رصدت أجهزة المخابرات الأمريكية أخيرًا كثرة الرحلات الجوية التي تقوم بها طائرات شحن إيرانية بين بيونج يانج وطهران, والتي تعدت 7-10 رحلات في اليوم، وبما يؤكد كثافة الجهود المبذولة أخيرًا لاستكمال البرنامج الصاروخي الإيراني بمساعدة كوريا الشمالية. أما روسيا فقد شاركت أيضًا في تطوير الصاروخ (شهاب3) وإزالة العيوب التي اكتشفت أثناء التجارب التي أجريت عليه، حيث يساعد العلماء الروس والأوكرانيون في استبدال الوقود السائل بالوقود الجاف لتسهيل وتسريع عملية إعداد الصاروخ للإطلاق, وزيادة خفة حركته في الانتقال من موقع إلى موقع؛ تجنبًا لردود الفعل المعادية وزيادة دقة إصابة الصواريخ بتحسين أجهزة التوجيه والتوازن فيه, وقد ساعدت روسيا إيران في تصميم نظام متطور للدفع بالوقود الصلب في المجموعة الصناعية (شاهد بخاري) في طهران، وذلك من أجل إنتاج نوعين من الصواريخ الباليستية بعيدة المدى وهما:
أ- شهاب – 4 ويصل مداه إلى 6300كم.
ب- شهاب – 5 وهو نسخة من الصاروخ الكوري الشمالي (تايبودنج – 1) ذو مرحلتين ويصل مداه إلى 5000كم، وزنة رأسه الحربية نحو 1005كجم.




ثالثا الطموح الايراني ومتى أنبثق ؟ 


القرار الايراتي بأمتلاك الصواريخ أنبثق من حربها مع العراق في 1980 م فأدرك الايرانيون أنهم غير قادرون على الرد على الهجمات الصاروخيه العراقيه . 

فققرت طهران حماية نفسها والاعتماد على الذات في انتاج الصواريخ.الجهود الايرانيه في البدايه تمثلت في شراء وأنتاج الصواريخ قصيرة المدى مثل صواريخ سكود (c and b) وقاد رئيس البرلمان انذاك وفدا رفيعا الى سوريا وليبيا و كوريا الشماليا والصين وحصلت في وقت لاحق على مكونات تلك الصواريخ من الصين وكوريا الشماليه. كذلك وصلت الدفعه الاولى من صواريخ سكود (bs) من ليبيا وقبل ذلك بفتره قصيره كانت ايران استنفذت الامدادات الصغيره التي لديها وعادت الى كوريا وتسلمت الدفعه الاولى من كريا في 87 م والافادة بأن تلك الصواريخ كانت اساسا دفعه مخصصه للجيش الكوري. ووفقا للبنتاجون أطلق العراق مايقارب100 صاروخ سكود على العراق بين عامي 85 و 88 م وبعد انتاهاء الحرب واصلت طهران جهودها في تطوير قدراتها وبحلول اواخر 1990 م عادت ايران الى طولة التفاوض مع كوريا لشراء عدة شحنات من صواريخ سكود c وبالفعل تلقت عددا منها في 91 م وفي اوائل 93 م كشف التقارير بوصول شحنات من ذات الصواريخ الى ايران ومنصات اطلاق .كما زودت بيونغ يانغ طهران بتقنيات الانتاج لتلك الصواريخ ,, ووفقا للمسؤولين عمل المتخصصون الكوريين على أرض الواقع في إيران لمساعدة العلماء الإيرانيين إتقان الخطوات الأساسية لإنتاج سكود ، 



رابعا صواريخ شهاب 3


أعلنت إيران في 7 يوليو 2003 أنها أجرت الاختبار الأخير لصاروخ (شهاب3) وهو صاروخ باليستي متوسط المدى, وقد أكد المتحدث الإيراني أن تجربة الصاروخ أجريت قبل عدة أسابيع, كما شدد الإيرانيون على أن هذه التجربة هي الأخيرة في منظومة الصواريخ الإيرانية. ويعتمد صاروخ (شهاب3) على تكنولوجيا الصواريخ السوفيتية (سكود – ب) ويقدر مداه بنحو 1300كم, ويستطيع حمل رأس وزنها نحو 700كجم. إلا أن تقديرات استراتيجية أخرى تشير إلى أن مداه قد يصل إلى 1500كم, وزنه رأسه الحربي 1185كجم, وهو ذو مرحلة واحدة ويعمل بالوقود السائل, وتبلغ سرعته 700كم/ساعة. ويعد هذا الصاروخ نسخة مشابهة تمامًا للصاروخ الكوري الشمالي (نودونج), وقد قام الإيرانيون بتصنيعه بعد شراء التكنولوجيا الخاصة به من كوريا الشمالية (أي التصميم والمواد الأولية ومصانع إنتاج مكوناته التي تشمل الجسم الخارجي والوقود والرأس الحربية وأجهزة التوجيه والتوازن.. إلخ). وإذا كان بمقدور (شهاب3) حمل رءوس تقليدية حتى الآن, فإنه ليس من المستبعد أن يكون بإمكانه في المستقبل (أو حاليًا) حمل رءوس فوق تقليدية (كيميائية, بيولوجية، نووية). وتعد التجربة الأخيرة هي السابعة في سلسلة التجارب التي أجرتها إيران على هذا الصاروخ على مدى السنوات السبع الماضية، بعضها أصابه الفشل والبعض أصابه النجاح، إلا أن المخابرات الإسرائيلية تؤكد أن شهاب3 نموذج محسن من الصاروخ الكوري (نودونج) وزنته تصل إلى 800كجم، وليس 700كجم. وقد بدأ مشروع إنتاج (شهاب3) في منتصف التسعينيات بعد وقتٍ قصير من امتلاك إيران القدرة على إنتاج صواريخها (سكود ب) الذي تملك منه إيران 17 منصة إطلاق و150 صاروخًا ويصل مداه إلى 300 كم، وأيضًا إنتاج (سكود سي) الذي تملك منه 61 منصة إطلاق و130 صاروخًا ويصل مداه إلى 500كم. هذا بالإضافة إلى 30 منصة صواريخ أرض/ أرض من طراز 8-CSS الصيني مع نحو 175 صاروخًا, وتحمل أسماء (آراش) و (نورا) و (غاب) و (شاهين) و (نازعات). أما الصاروخ (شهاب3) فتشير التقديرات أن إيران أنتجت منه حتى الآن 150 صاروخًا, وهو شبيه بالصاروخ الباكستاني (جوري) الذي يعتمد على تكنولوجيا الصاروخ الصيني (م – 11). وكانت المفاوضات بين إيران وكوريا الشمالية للحصول على الصاروخ (نودونج) وتكنولوجيات تصنيعه قد بدأت في عام 1993 على أساس شراء عشرة صواريخ بسعر 50 مليون دولار للصاروخ الواحد قبل أبريل 1993، وبعد وصول هذه الصواريخ تدفع طهران 70 مليون دولار مقابل حصولها على التكنولوجيا الضرورية لإقامة صناعة هذا الصاروخ في مراكز أصفهان وسمنان. كما تم الاتفاق على أن تتم تجربة الصاروخ في الأراضي الإيرانية، وفي حالة حدوث مشكلات من الممكن إجراؤها في ليبيا، حيث كان الرئيس الليبي معمر القذافي مهتمًا آنذاك بهذا المشروع, ويقال أنه شارك في تمويله ووضع إمكاناته تحت تصرف إيران. وقد أجريت التجارب الأرضية الأولية للصاروخ شهاب في عام 1997, وكانت أولى تجاربه في الأفق في سبتمبر 1998, ومنذ ذلك التاريخ أُجري العديد من التجارب على نفس الصاروخ، وكان أول ظهور علني لهذا الصاروخ في أول ديسمبر 1998, حيث شوهد محمولاً على مركبة في عرض عسكري، وفي أواخر عام 2001 قررت مصادر المخابرات الأمريكية والإسرائيلية أن إيران بدأت إنتاج سلسلة من الصواريخ. وأنها ستصبح قادرة على إنتاج نحو 20 صاروخًا سنويًا.





معوقات البرامج الإيرانية

لقد أصبحت إيران مُكتفية ذاتياً من ناحية الكثير من المُقومات لبرنامجي الصواريخ البالسيتة والإطلاق الفضائي. لكن كما أُشير آنفاً، قالت أسرة الاستخبارات في العديد من المناسبات إنه لا تزال إيران تعتمد بالتأكيد على المُزودين الأجانب في بعض المكونات الصاروخية الأساسية. من جهتها، لم تقم الولايات المتحدة بتحديد تلك المُكونات. ولكن، وفقاً لتقرير لم تصدره لجنة الخبراء في الأمم المتحدة، يُشير عدد المعدات المُعينة التي تستمر إيران في إقتنائها من مصادر أجنبية إلى افتقار القدرة الوطنية. فلا تزال إيران تسعى للحصول على أجهزة توجيه الملاحة، من ضمنها معدات تحديد الاتجاه وأنظمة قياس السرعة ومعدات ملاحة الأقمار الصناعية وأنظمة التحكم ومعدات قياس التعقب عن بعد وأجهزة الإرسال والاستقبال وأجهزة الاستشعار وأنظمة تحويل الطاقة. وإضافة إلى المُكونات الصاروخية تلك، تفتقر إيران إلى الحصول على بعض مواد إنتاج عالية النوعية بُغية تحسين فاعلية صواريخها ودقتها. ربما تكون المساهمة الأبرز للحصول على المعدات تلك القادمة من الصين، وأغلبها في مجال توفير منشآت إنتاج الدفع الصلب ومعداته ومن المحتمل التدريب أيضاً. فما قدمته الصين إلى جانب المعرفة المتراكمة التي اكتسبتها إيران في تشغيل تلك المنشآت هو ما سمح لإيران على الأغلب بتحديد ما هية حجم ومدى الصواريخ العاملة على الوقود الصلب التي تبتغيها، رغم أن هذا الأمر سيستغرق مزيداً من الوقت والمال.

يُنظر اليوم بشكل متزايد إلى إيران على أنها مُصنِّع صاعد. وربما لسخرية نظام الحد من انتشار الأسلحة أن أصبحت إيران مُكتفية ذاتياً إلى حد كبير. على الأغلب أن الأمر استغرق أكثر مما كانت تبتغي إيران، لكن مع القدرة الوطنية المعقولة قد تصل إيران إلى مرحلة تصدير بعض أنظمتها الصاروخية البالستية أو مكوناتها أو خبرتها إلى أطراف أخرى. فمن المعلوم أن سوريا تواصل العمل على تطوير وإنتاج المحركات الصاروخية العاملة على الوقود الصلب بمساعدة بلدان خارجية مثل إيران. لكن الحرب الأهلية في سوريا تُثير الشكوك حول ما إذا سيكون لها أثر على تلك الغاية.






http://www.iranwatch.org/our-publications/history-irans-ballistic-missile-program -
- ملخص تقرير قُدم إلى أعضاء ولجان الكونغرس الأمريكي
ستيفن آي. هيلدريث، متخصص في الدفاع الصاروخي
- http://www.albainah.net/Index.aspx?function=Item&id=1440&lang
الموضوع مسرود بطريقه في قمه الترتيب ...
وبكل صراحه كفييت ووفيت وبه معلومات اكثر من رائعه .


ولم تنقص من قدر الايرانين ...رغم انك تعتبرهم عو ...


وهذا ان دل يدل على مصداقيه الموضوع .


مشكور + .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 18:33

اخى TAHK


ارجوا البعد عن الاقتباسات الطويلة حتى لا يفسد جمال الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 20:35

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اولا الشكر على الدعوة وعلى السلسلة الرائعه التي اصبحت انتظر مواضيعا بفارغ الصبر وتقييم +
ايران وما ادراك ما ايران القوة الصاروخية الاولى بالشر الاوسط من وجهة نظري وتمتلك اقوى واشرس الصواريخ به والصواريخ الايرانية تطوير وتحديث  وانتاج مشابه للعديد من الصواريخ الشرقية سواء كانت من الحقبة السوفيتية او من الروس حديثا او من الصينيين او من كوريا وكلها دول عقيدتها صاروخية بالمقام الاول مما يجعل للايرانيين وصواريخهم اللمسة المخيفة والتقنيات والاصول مستمدة من البنية الروسية السوفيتية العريقة اد البنيات الصاروخية بالعالم بلا منازع
المساعدات الدولية لطهران
شخصيا اقصر المساعدات الروسية على تجارب الشهاب 3 وما حدث به بالاضاة الى الارث الصاروخي السوفيتي الذي استفاد منه الايرانيين كثيرا خاصة بعد الضربات العراقية الساحقة بعصر الشهيد صدام حسين وايضا الصواريخ الروسية القديمة كانت مثالية لايران ومناسبة للاجواء العدائية التي عاشتها الثورة الاسلامية من عدائات مع العراق ومع اسرائيل ومع الولايات المتحدة والغرب عموما  كل هذه الاسباب جعلت الدور الروسي رغم صغره الاهم لانه منح طهران اللبنات الاولى ببرنامجها الصاروخي الحديث فاعتماد الايرانيين على الصواريخ السوفييتية التكتيكية ادى طبيعيا الى انتاج اجيال من الصواريخ ذات اصل سوفييتي بتقنيات ايرانية
اما المساعدات الكورية الشمالية للايرانيين فبالتاكيد من واقع فرض على الدولتين ان تكونا بمعسر واحد معاد للغرب والولايات المتحدة وكلاهما له علاقات متميزة بالشرقيين الروس فاستمد لكوريين العقيدة الصاروخية الشرقية من السوفييت وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي ورث الكوريين الارث الشيوعي والعقية الصاروخية الرسوفييتية واصبحو احدى القدرات الصاروخية العالمية المصنفة بالاقوى ويعمل لها الف حساب مما حدا بالايرانيين طبيعيا ان يمو علاقاتهم العسكرية بالكوريين والاستفادة من تقمهم بتكنلوجيا الواريخ التي تمثل الذرعا لطولى لكوريا الشمالية ولايران نفسها  خاصة بمجالات الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى وكما ذكر الاخ عبد لله ان متوسط الرحلات بين طهران وبيونغ يانغ بمتوسط كبير جدا  ولان العلاقات الايرانية الكورية الشمالية اقتصاديا واجتماعيا ليست بالقوية لهذه الدرجة من التبادل فبالتاكيد ذه التبادلات عسكرية صرفة ولا يوجد تعاون عسكري ايراني كوري خارج نطاق الصواريخ لان البلدين ببساطة عقيدتهما صاروخية والبلدين باقي الافرع بجيوشهما ضعيفة بالمقارنة مع الجيران وهذا ما ستوجب تطويرهم للصواريخ  وكوريا استفادت من تقدمها بمجال الصواريخ كما اسلفنا لتمد ايران بتكنولجيا قيمة مثل المحركات المشتق معظمها من السكود السوفيتي ومحركات الصواريخ التي كانت اضعف حلقات البرنامج الايراني الصاروخي مع اجهزة التوجيه المتقدمة  وتقديمها لمحركات الشهاب دليل على التقدم في العلاقات الصاروخية
المساعدات الصينية لطهران ببرنمجها الصاروخي ايضا لا يتهان بها رغم انها اقل من المساعدات الكورية فالصين بلد شرقي العقيدة حاله كحال كورية وايران ربما تكون اكثر تطورا منهما وهذا استوجب وجود علاقات صاروخية سرية او علنية بين بكين وطران لان الصين معرضة للعقوبات في حال تقديمها لمساعدات لاران لتطوير صواريخها فحصول ايران على الصاروخ css-8 او ما يعرف بm7 او project 8610 كان دفعة للصناعات العسكرية الصاروخية الايرانية فالصاروخ ذو الاصل السوفيتي صدر لايران بالطراز المعد للتصدير c-802 ويستخدم بالطائرات الايرانية المتقادمة وكذلك من قبل البحرية الايرانية فالصاروخ ذو مى جيد بين 15-180 كلم وسرعة متوسطة 0.9 ماخ كاغلب الصواريخ امضادة للسفن وكذلك راس حربية قوية بين 190-250 كلغ من المتفجرات  وزدتالصين طهران بعد لا باس منه من هذه الصواريخ قبل ان تتوقف بفعل الضغوط الخارجية ولهذا وضعت ايران بصماهتها على الصاروخ  لتنتج النسخة الخاصة بها من السر اس اس 8 لصاروخ نور الذي يتمتع بمدى 190 كلم وراس  قوية بالنسخ الاولية والمهندسة عكسيا من الصاروخ الصيني ثم انتجت ايران صواريخ القادر  ذو مدى 200 كلم مما يعني ان ايقاف  المساعدات الصاروخية الصينية بالعام 1996  بالضغوط الدولية لم يكن ليمنع الايرانيين من تطوير الصواريخ المعدلة وتصنيعها محليا بل تصديرها لسوريا مما يدل على التقدم الصاروخي الايراني الكبير
التطويرات الايرانية على ترسانتها الصاروخية وحقيقة ترسانة ايران وكما هو معلوم ايران تمتلك اضخم وة صاروخية في الشرق الاوسط وعلى حسب تقديراتي الشخصية السابعة او الثامنة عالميا والثانية اسلاميا والسادسة اسيويا وهذا اذل دل على شئ فانما يدل على تركيز طهران على تطوير ترسانتها الصاروخية بانتاج صواريخ جديدة وتطوير القديمة والمتقادمة ورفع مستواها لمواجهة التديدات التي تحيط بهم وقد نجح الايرانييون على نحو كبير في هذا فالترسانة الصاروخية الايرانية ضخمة جدا بالعداد ومتنوعة للغاية وتشمل صواريخ مختلفة الانواع والمهام والامدرية  حيث تمتلك ايران 6 انواع من الصواريخ ذات امدية تفوق 1000 كلم وربما هناك انواع اكثر  وعلى العموم الترسانة الايرانية تتمثل في :
الصاروخ غدر 1 او غدر 110 او الشهاب 3 أ وهو صاروخ باليتس متوسط المدى  مصمم ومطور في ايران ومن الصواريخ التي تعتمد عليها ايرا بشدة لانه يجعل اغلب المنطقة تحت الايدي الفارسية  حيث يصل مى الصاروخ بين 1800-2000 كلم وذو حمولة كبيرة نوعيا تصل الى 800 كلغ من الذخائر غير النووية يبلغ طول الصاروخ 15.8 متر وينطلق بوزن اطلاق يبلغ 19000 كلغ ودخل الخدمة بالعام 2007 م ويعمل الصاروخ بمرحلتين بالوقود الصلب
وهذا يدل على التطور الايراني في مجال الوقود الصلب للصواريخ بعد المساعدات الكورية الصينية

ثانيا نجد الصاروخ الايراني الاخر bm25 الموسودان الهير وهذا الصاروخ عصارة التجارب الكورية الشمالية وبالصواريخ متوسطة امدى ,وتشير تقارير الى ان الجمهورية الايرانية حصلت على 18-19 صاروخا من نوع موسودان من كورية الشمالية بالعام 2005م كما تشر تقارير الى ان بعض اجزاء الصواريخ تم اعتراضها بالعام 2009 اثناء النقل من كوريا الشمالية الى ايران  مما يزيد الى احتمالية زيادة عدد الصواريخ الموسودان في ايران
يذكر ان كوريا الشمالية قامت بتطوير الصاروخ الباليستي الروسي r27 او rsm25 التي كانت تطلق من الغواصات الروسية وطورتها كوريا بالعام 2003 فانتجت نسخة خاصة بها تنطللق من منصات ارضية خلافا لاصل الصاروخ  ناك  اسماء عة للصاروخ مثل لادونغ بي ويعتقد ان ايران استفادت منه في تطوير الشهاب 4
مواصفات الصاروخ موسودان خ تختلف على نطاق واسع فيتراوح طولها 12،0 حتي 19،0 متر، وقطرها الجسم هو 1،5-2،0 م؛ الوزن الاطلاق هو 19،000 إلى 26،000 كجم، ويكون المدى بين  2،500 إلى 4،000 كجم. ومن المتوقع أن يكون رأس حربي واحد مع حمولة من 1،200 كجم الصاروخ. ول مرحلتين بالوقود السائل ويستخدم نظام  التوجيه بالقصور الذاتي ودقته فقيرة تصل الى  1،600 متر

اما الصاروخ الثالث بالترسانة الايرانية ذو مدى يتجاوز الالف كلم فهو الصاروخ سجل بطرازاته 1-2-3 وهو صاروخ باليستي متوسط المدى من انتاج الايرانيين  يعمل بالوقود الصلب بمرحلتين ةو يمثل التتويج للقدرات الصاروخية الايرانية حيث بدا تطوير الصاروخ باواخر العام 1990  كمعظم الصواريخ الايرانية وهو يشبه الصاروخ شهاب لكنه يتفوق في استخدام الوقود الصلب الذي يوفر الدفع الاقوى والاكبر وتم إطلاق أول اختبار في عام 2008 ويقال ان الصاروخ طار 800 كلم . وأجري إطلاق الثاني مايو 2009 لاختبار وتحسين التوجيه وأنظمة الملاحة. وقعت أربعة اختباراتاطلاق اخرى  منذ عام 2009، حتى الاختبار السدس بمجى  1،900 كم في المحيط الهندي
الصاروخ السجيل يدو انه ذو لمسات ايرانية خاصة رغم ان الكثيرين يشبهونه بالصواريخ الصينية من النوع دونغ فانغ 11-15 الا ان المواصفات والحجم تشير الا ان الصاروخ يستخم تكنلوجيا ايرانية خاصة  حتى انه لا يطابق بمواصفاته اي من الصواريخ الكورية الشمالية مما يعني ان الايرانيين استفادو من الراث مطورين صاروخا خاصا نوعا ما
اما مواصفات صاروخ  يبلغ طوله  17.6 متر، وقطره 1.25 متر، والوزن الإجمالي للإطلاق 23،600 كجم. أنه يحمل حمولة من 500 إلى 1،000 كجم. يفترض أن الصاروخ سيحمل  رؤوس  حربية حتى تكتسب إيران رؤوس حربية نووية. أقصى مدى الصاروخ حوالي 2،000 كم،  ومن المفترض ان الصاروخ لم يدخل الخدمة بالعام السابق 2012 لكن ربما ادخله الايرانيين هذا العام لنجاح اطلاقاته

الصاروخ الفارسي الثالث ودرة الترسانة الايرنية وفخرها الشهاب 3 وهو صاروخ باليستي متوسط المدى ايراني الصنع الوتصميم يعمل بالوقو السائل وو من اول الصواريخ الايرانية متوسطة المدى التي تشكل خطرا حقيقيا على الكيان الصهيوني واول محاولة ايرانية ناجحة جدا لصن صاروخ باليستي متوسط المدى
وهو يشبه الصاروخ الكوري الشمالي لادونغ 1 وربما استخدمت بعض التكنلوجيا الكورية الشمالية بالتاون مع ايران لصنع الصاروخ  كذلك يشبه الصاروخ الباكستاني حتف 1  واختبر الصاروخ لاول مرة بالعام 1998 وفشلت بعض الاختبارات الاولية قبل انيبدا النجاح في الاطلاق ويتزاصل  وتنتج صواريخ الشهاب بمعدل 12-15 صاروخ بالسنة منذ العام 2003  وربما تكون الانتاجات بدات منذ العام 1998
مواصفات الصاروخ الشهاب 3 ومشتقاته متضاربة نوعا ما  حيث يبلغ الطول 16.58 متر في حين يتراوح القطر بين 1.2 الى 1.3 متر  ويبلغ وزن اطلاقه 17410 كلم مع مدى يصل الى 1300 كلم راس حربي يصل الى 1200 كلغ ويمكنه حمل الرؤوس النووية ويدفع بمرحلة واحدة بالووقود السائل  ودخل الخمة بالعام 2003 ووفقا لتقدير الشخصي متلك ايران ما بين 150 الى 200 من هذا النوع من الصواريخ او ربما اكثر قليلا


الفرد الجيد من عائلة الصواريخ الايرانية متوسطة المدى والبن الجديد من عائلة الشهاب الا وهو الشهب 4 وللاسف المعلومات حول هذا الصاروخ ضئيلة نوعا ما  فربما يكون جيل جديد كليا من العائلة الايرانية او تطويرا شاملا لخلفه الناجح الشهاب 3  وعموما المواصفات الموجودة عن الصاروخ القليلة للغاية تشير لان الصارو سيتمتع بمدى 2000-4000 كلم مما يجعل كامل المنطقة تحت رحمته وكذلك يستطيع الصاروخ حمل الذخائر التقليدية والرؤوس النووية والكيماوية
كذلك مثلهم مثل الشهاب 4 ستكون صواريخ الشهاب 6  ذات المعلومات الضئيلة لكنها ستتمتع بمدى حتى 5000 كلم والقدرة على حمل الرؤوس النووية والكيميائية
اما الصاروخ الثالث من الفئة نادرة المعلومات فهو الشهاب 5 ومعلومات متوفرة قللا فالصاروخ سيتمتع بحمولة بين 500-1000 كلغ مع مدى اقصى 4300 كلم بطول 32 متر وقطر 2.2 متر ووزن اطلاق اقصى 85000 كلغ ويعمل ب3 مراحل وشب لبعض هذا الصاروخ بالصاروخ الكوري الشمالي تايبودونغ 2
مع كل هذه الانواع من الصواريخ المتوسطة لمدى فقط يتضح لنا ضخمة الترانة الصاروخية الايرانية وقدرتا التي تجعلها رقم 1 بالشرق الاوسط وتطال معظم دول المنطقة المضطربة حيث  تصل امدية الصواريخ الايرانية الى دول تركيا والهند والباكستان واسرائي ل وتطال القواعد الامريكية بالمنطقة وكل دول الخليج العربي كذلك


معوقات الطموحات الايرانية الصاروخية ليست بالقليلة وليست بالهينة  فتبقى اجهزة الملاحة والتوجيه للصواريخ متاخرة نوعا ما بالاضافة لوجود الحظر الاجنبي على تلك المكونات فالصين توقفت عن تصدير مثل هذه التكنلوجيا لايران منذ 1996 على الاقل رسميا اما روسيا فبعيدة عنن الجانب الصاروخي لايراني ولا تزودها حاليا باي شي وايضا رسما على الاقل فيبقى الخيار الثالث في كوريا الشمالية التي اذا امتلكت هذه التكنولجيا فستصدرها لايران لان الكوريين لا يلتزمون باي عهود او مواثيق او عقوبات دولية وكذلك لن نستبعد الجانب الباكستاني الاسلامي او الجانب الروسي عن طريق السوريين الحليف الاقوى لطهران اما بالنسبة للمعوفة الثانية وهي وقو الصواريخ الا ان ايران تطورت ف استخدام الوقودين السائل والصلب ومزجهما معا كل بمرحلة او مايعرف بالوقود المختلط فحاليا ايران اغلب صواريخها تستخدم الووقود السائل في الدفع وقليل يستخدم الوقود الصلب الذي تطورت ايران في صناعته ايضا بدليل تطوير صواريخ تعمال باكثر من مرحلة وتدفع بالوقود الصلب
ولنتعرف معا على بعض الاجزاء في الصاروخ ورائي الشخصي في تطر ايران بكل جزء

1- الراس المدمر

  وحاليا تستخدم ايران رؤوسا تقليدية على الصواريخ التكتيكية قصير المدى ومتوسط المى كذلك وربما تستخدم رؤوسا كيميائية ولا اظن ان ايران تزود صواريخها  برؤوس نووية لان ايران رسميا لا تمتلك رؤوسا نووية
2- اجهزة التوجيه والتحكم
الصورة لصاروخ دونغ فانغ 21 الصيني

 ارى ان هذه النقطة اقوى نقاط ضعف الصواريخ الايرانية فكل ذه الصواريخ تفقتقر الى الدقة اللازمة واجهزة التوجيه المثالية كذلك ويرجع هذه الا تاخر ايران اساسا في هذه المجلات بجانب الحظر الغربي على التكنلوجيا المصدرة لاران وكما اسلفت كورية الشمالية والروس عن طريق سوريا افضل الخيارات لتزويد ايران بالاجهزة التي توفر الدقة اللازمة والتوجيه المثالي اذ ان ايران تعتمد على القصور الذاتي
3-الوقود الصاروخي

 وتحدثت عن هذه النقطة وعن ان ايران مكتفية من الوقود السائل وتواج ه صعوبات بالوقود الصلب بدات تتخلص منها تدريجيا بدليل اطلاق صواريخ تعمل بالوقود الصلب بكفاءة  وكذلك انتاج صواريخ بالوقو د المختلط
4- المحرك الصاروخي

ومن وجهة نظري ان ايران تستطيع صناعة محركات صاروخية مثالية مستفيدة من اللمسة الروسية على محرك الشهاب 3 وكذلك الخبرات الكورية الشمالية بهذا المجل واظن ان ايران تصنع المحركات كاملة الان !!!!
وبالنهاية اقول ان ايران اقوى قوة صاروخية بالشرق الاوسط وصواريخها تطال حتى اسرائيل ومستقبل الصناعات الصاروخية الايرانية زاهر ومبشر بالخير
السلام ليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ومبرك الوسام الخامس اخي عبد الله بن عبد العزيز 36 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 21:34

@Manfred von richthofen كتب:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اولا الشكر على الدعوة وعلى السلسلة الرائعه التي اصبحت انتظر مواضيعا بفارغ الصبر وتقييم +
وبالنهاية اقول ان ايران اقوى قوة صاروخية بالشرق الاوسط وصواريخها تطال حتى اسرائيل ومستقبل الصناعات الصاروخية الايرانية زاهر ومبشر بالخير
السلام ليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ومبرك الوسام الخامس اخي عبد الله بن عبد العزيز 36 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,, الشكر لك أخي مانفريد على تلبية الدعوه والاسهام في الموضوع بالمشاركة و أن أمكن الحقيقه تسميتها أضافه حقيقة للموضوع وليس فقط مساهمه عابره. وبارك الله فيك بل وأود أيضا شكر الاخ TAHK على الاشادة والرأي اللذي قدمه. 
حقيقه أنا شخصيا لي رأي في مسألة الترسانه الصاروخيه الايرانيه ولكن لم أتعمد وضعه في الموضوع حفاظا على نزاهته المهنيه وفكرته الموضوعيه . 
لاأحد ينكر أن الترسانه الايرانيه هي ربما الاكبر في الشرق الاوسط لكن الحقيقه ليست الصواريخ الايرانيه هي الافضل أو الاشرس فبمجرد أن نستعرض عائلة جريكو الصهونيه نجد أن تلك العائلة صاحبة الدقه الافضل بين الترسانات في المنطقه بل وأيضا تحمل حمولة نوويه !! على النقيض نجد الترسانه الايرانيه دقتها يشوبها العديد من الشكوك بل وأيضا حمولتها تقليديه والاكثر من ذلك تحظى بهالة إعلاميه أكبر من المنطق. 
الحقيقه أنت أشرت الى نقاط هامه وهي الاستفادة الايرانيه من التجارب الروسيه على محركات صواريخ شهاب3 وعموما المساعدات اللتي تلقاها من دول أخرى ,, وتبقى تلك الامور في طي الكتمان فلا نمتلك الكثير من المعلومات عنها ! ما أود أن أشير إليه من وجهة نظر شخصيه أن الصواريخ لاتمثل ماتمثله الهالة الاعلاميه الايرانيه وبصراحه الحلول متوفره لصدها مادام الحمولة التفجيريه تقليديه. لعل تلك الامثله هو تلاعب طهران في صور تجارب صاروخيه تم أجرائها في 1429 ه 
http://www.islammemo.cc/akhbar/Asia-we-Australia/2008/07/11/66644.html
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=10626&article=478352#.UkCzST6VPCI
http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=16315&cid=46
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التآيفون

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المزاج : حلو
التسجيل : 21/05/2013
عدد المساهمات : 996
معدل النشاط : 1199
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 17:08

ارى ان إيران قوة يومياً تتقدم 

واتوقع إذا بدءت حرب بين إيران وإسرائيل اتوقع إنتصار إيراني في حيال لم تتدخل آمريكاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 18:30

@التآيفون كتب:
ارى ان إيران قوة يومياً تتقدم 

واتوقع إذا بدءت حرب بين إيران وإسرائيل اتوقع إنتصار إيراني في حيال لم تتدخل آمريكاً
مقاتلات جيش الإحتلال الصهيوني تستطيع أن تفرض تفوقا جويا كاسحا على نظيرتها الفارسية

و من يمتلك السيطرة على الجو يستطيع تسيير الحرب كما يشاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 19:30

دعونى اضع لكم فيديو من انتاج ايرانى مدبلج للعربية يتحدث بالتفصيل عن القدرات العسكرية الايرانية واهمها الصاروخية ودة بعد اذن خميس 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"   الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 19:31

@التآيفون كتب:
ارى ان إيران قوة يومياً تتقدم 

واتوقع إذا بدءت حرب بين إيران وإسرائيل اتوقع إنتصار إيراني في حيال لم تتدخل آمريكاً
مع أحترامي ,, لايمكن أن نقارن بين الجيش الايراني المتهالك بأقوى جيش في المنطقه ! 
ايران لديها حل واحد وهو الترسانه الصاروخيه بينما الصهاينه تتعدد الحلول . الا تكفي الفروقات الاستراتجيه مثل النووي. 
اسرائيل تتدرب منذ سنوات على مهاجمة إيران فماذا أعدت طهران غير التصاريح والحلول الصاروخيه ؟ 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حقائق حول برنامج الصواريخ الايراني "السلسلة الحصريه"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين