أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abbas abbas

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 30/07/2013
عدد المساهمات : 1082
معدل النشاط : 1052
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 13:18

 
 
 
  بعد سقوط نظام  صدام في التاسع من نيسان 2003، شنت عصابات السرقة هجوماً غير منظم على دوائر الدولة والمصارف والمباني والأراضي الحكومية  بقصد سرقتها أو السيطرة عليها ،فيما برزت مجموعة من العصابات تعنى بتفكيك أسلحة الجيش العراقي السابق المتروكة في المعسكرات ومناطق القتال.
ورغم خطورة العبث بالآليات العسكرية والأسلحة ومنها الصواريخ والمدافع والعتاد إلا ان المبالغ المتحققة من هذه التجارة غير الشرعية  أسالت لعاب بعض المغامرين فشكلوا عصابات متخصصة للكشف عن مواقع الأسلحة بقصد خزنها وتهريبها وبيعها الى مافيات دولية أو محلية.
وذكر ضباط في الجيش العراقي السابق أن ادارة سلطة الائتلاف المؤقتة التي حكمت البلاد منذ نيسان 2003 ولغاية نهاية أيار 2004 كانت على علم ودراية بعمليات السرقة والنهب ،وأنها شجعت ذلك ودعمته لغايات إعلامية اولا ولإلهاء مجموعة المارقين بأجواء السرقة والاكتساب غير المشروع ثانيا ،وثالثا للتأكد من تدمير جميع أسلحة النظام السابق وعتاده لضمان عدم استخدام جزء من ترسانته ضد قوات التحالف.
ميزانية العراق في التسليح
ويمكن القول بان المدافع والصواريخ والطائرات والمدرعات والدبابات والعتاد الذي كان يمتلكه الجيش العراقي السابق يقدر بعشرات المليارات من الدولارات ،اذ عمد النظام السابق الى تخصيص 95% من ميزانية العراق للتسليح وادارة الجيش ،عدا ما كان يهرب اليه من اسلحة ومعدات واجهزة عسكرية من دول ومنظمات متعددة، ولعل اثقل سلاح كلف ميزانية العراق هو سلاح القوة الجوية وطيران الجيش.
وعلى مدى اكثر من اثنتي عشرة سنة (1990-2003) كانت ميزانية العراق مخصصة للتسليح وإعادة اعمار الاسلحة المتهالكة وتكثيف الجهود لاختراع اسلحة جديدة او اجراء تطويرات على الأسلحة القديمة ،او تهريب اسلحة جديدة بالاعتماد على مافيات دولية متخصصة في هذا المجال.
السؤال الذي نطرحه هنا هو لماذا لم تحاول قوات الائتلاف المؤقتة جمع اسلحة الجيش العراقي السابق والتصرف بها باعتبارها ثروة قومية تهم اجيال العراقيين ، كأن تبيعه كسكراب او تستفيد منه في بناء الجيش الجديد او تدميره كما تشاء ؟؟.
وسأركز في هذا التحقيق على مصير سلاح طيران الجيش العراقي السابق إذ أني بحثت في هذا الملف منذ 2003 ،ولم أتلق جوابا من قيادة قوات الائتلاف المؤقتة آنذاك او من القوات العسكرية العراقية الحديثة التي تشكلت منتصف 2003 او من أعضاء مجلس الحكم إلا اني التقيت مؤخرا بمجموعة من الضباط العاملين في المديرية سابقا ، وتعمدت إخفاء أسمائهم من باب الحرص، وبينوا لي بعض النقاط المهمة في عملية تصفية وإتلاف الطائرات المروحية والسمتية دون الاستفادة منها.
جيش متميز
يقول العميد المهندس (ع) - كان يعمل بمركز مهم في جناح الهندسة الخاص بمديرية طيران الجيش حتى 2003-  إن حرب الخليج الأولى كانت اول اختبار لقدرة الجيش العراقي على التحمل والاندفاع وتحقيق الانتصار بترابط جميع صنوفه (المشاة والدروع والبحرية والجوية وطيران الجيش والمدفعية والهندسة)، إلا أن صنفي القوة الجوية وطيران الجيش كانا مميزين خلالها، كونهما حصلا على التفوق الجوي في جميع قواطع العمليات ونفذا عمليات في العمق والحقا خسائر فادحة في صفوف الجيش الإيراني آنذاك، ودفعت تلك الحرب غرور صدام لغزو الكويت ،إذ لم تمض اقل من سنتين على حرب الخليج الأولى الا ونفذ عملية احتلال الكويت يوم 2- آب – 1990 بسرعة فائقة ،ولم تكن هذه العملية مبررة لدى العراقيين ولا  العرب او العالم ،إذ كانت مغامرة فاشلة ما زال العراق يدفع ثمنها.
خسائر فادحة
وكشف ان طيران الجيش قدم خسائر كبيرة ليلة تنفيذ الهجوم على الكويت وقال فقد الجيش العراقي ليلة الهجوم على الكويت حوالي 70 طائرة سمتية ،معظمها لم تسقط نتيجة نيران معادية كويتية وإنما بسبب اصطدامها اثناء الطيران بالأرض وأسلاك الضغط العالي ،نتيجة الصمت اللاسلكي وعتمة الليل التي حجبت الرؤيا بالإضافة الى عدم دراية الطيارين بالواجب ورؤيتهم للخرائط.
وبعد إخراج الجيش العراقي من الكويت وما تلا ذلك من أحداث في الانتفاضة الشعبانية عام 1991 بدأت حرب جديدة من قبل قوات التحالف ألا وهي حرب الاستنزاف ،وذلك بتوجيه ضربات جوية بين آونة واخرى الى بعض الاهداف العسكرية والقواعد الجوية والمنشآت الحيوية بحجج متعددة منها أسلحة الدمار الشامل إلى جانب فرض حصار عسكري واقتصادي صارم على العراق.. اذ استمرت الاوامر الخاصة بالإخلاء والتفريق وأوامر الإعادة من الإخلاء  منذ عام 1991 وحتى احتلال العراق عام 2003 بشكل متكرر وممل ومتعب، واخذ جهدا وإمكانات تفوق قدرات الوحدات والجهات المنفذة والقطعات العسكرية.
إخلاء الطائرات
ويروي العميد (ع) طرق ووسائل الإخلاء ونقل الطائرات إلى مناطق متعددة خلال السنوات الخمس التي سبقت سقوط النظام عام 2003 ،وقال " ان اخلاء الطائرات او ادواتها الاحتياطية في مناطق زراعية او صحراوية او موحلة يتناقض تماما مع سبل الاهتمام بالطائرات واجهزتها الحساسة وامكانية اعادتها للخدمة وقت الحاجة ،أضف الى ذلك فان مديرية طيران الجيش تمتلك المئات من الطائرات السمتية وطائرات ثابتة الجناح وبأنواع عديدة ومناشئ مختلفة ،فطائرات الهيلكوبتر هي (مي 8،مي 17،مي 25،مي 2،مي 6،الغزال ،الالوت ،st-214،bk-117، البيوما،هيوز 300،هيوز500،هيوز 530،bo-105) أما طائرات ثابتة الجناح لدى طيران الجيش فهي (pc-6,pc-7,pc-9)، وبأعداد تتجاوز الـ 500 طائرة  ما يعكس مقدار الجهد الذي بذله المهندسون والمراتب والفنيون لتنفيذ مهام  إخلاء الطائرات وموادها الاحتياطية منذ عام 1991 ولغاية عام 2003 وبسبب كثرة أوامر الإخلاء وإعادته وتعدد عمليات النقل والتفريغ فقد تضرر الكثير من الطائرات وموادها الاحتياطية نتيجة تعرضها للأتربة والرطوبة والحرارة ،وكانت بعض الطائرات صالحة للطيران وتنقل جوا إلى المناطق المحددة وأما الطائرات المعطوبة فكانت تنقل برا بواسطة الشاحنات .
أوامر وطريقة الدفن
وفي نهاية كانون الثاني  عام 2003 صدرت أوامر غريبة من القيادة العسكرية العراقية، طالبت فيها مديرية طيران الجيش بدفن جميع الطائرات !!.
ويوضح العميد المهندس (ع) تذمر اغلب الضباط والمهندسين والفنيين من هذا الأمر وقلت في نفسي إذا كانت الأمور قد وصلت إلى هذا الحد فعلى ماذا يراهن صدام حسين؟  وإذا هو لا يريد الحرب فلماذا هذه المهاترات وهذا التحدي للقوى العظمى المتحالفة ضده ،وفي اليوم التالي لوصول هذا الأمر،عُقد اجتماع في قيادة طيران الجيش برئاسة قائد طيران الجيش ، وكنت احد الحاضرين وتم البحث بشأن عمليات (دفن) الطائرات في البساتين والحقول وفي العراء ووسائل تنفيذ الأمر والآليات المستخدمة لتنفيذه مع توفير الحمايات والحراسات، وسألت قائد طيران الجيش في حينه (هل الأمر الموجه جاء من مصدر قابل للنقاش أم من مصدر غير قابل للنقاش)، بمعنى أدق (أن الامر الذي يصدر عن صدام حسين غير قابل للنقاش أو المجادلة)، طبعا قائد طيران الجيش لم يجبني على السؤال ،وعندما كررت عليه السؤال أجابني بتذمر وانزعاج ( إن القائد العام للقوات المسلحة "صدام حسين" أمر في اجتماع القيادة العامة أمس، قائد القوة البحرية بإغراق جميع القطع البحرية العائدة له ،وهذا الأمر ينطبق على جميع الصنوف عدا الدروع والمشاة)".
عرضة للنهب والسلب
وتابع لقد تم خلال اجتماع صنف طيران الجيش وضع الخطط اللازمة لدفن الطائرات جزئيا، اي حفر خنادق في التربة ووضع الطائرات فيها وحسب ابعادها ، وتم وضع خطة اخرى تتضمن وضع المتطلبات اللازمة والتوقيتات في حالة الحاجة الى اعادة الطائرات للخدمة مرة ثانية ،وكمهندس لم اقتنع بذلك لعدم امكانية تنفيذ عملية اعادة الطائرات للخدمة خلال فترة وجيزة ،واتفق معي زملائي المهندسون وعدوها متطلبات تعجيزية والتشكيل غير قادر على تنفيذها.
وبين انه "بعد اسابيع من تنفيذ خطة دفن الطائرات وافراغ القواعد الجوية والمطارات  نفذت عملية احتلال العراق ورافقه دمار وخراب عم مفاصل الحياة المدنية والعسكرية ،وكان الالم يعتصرنا نحن العسكريين من الضباط والمراتب والجنود لحال الاليات والاسلحة التي تركت للنهب والاتلاف وبعضها سيئ استخدامه وتسبب بخسائر بشرية بين ارواح المدنيين الى جانب اضرار مادية".
تبديد ثروة البلاد
وأضاف كنا لا نبالي بصدام حسين ونظامه ،لكننا كنا نهتم بثروة البلد التي تبددت في حينها ،إذ كانت هذه الطائرات وموادها الاحتياطية ثروة كبيرة في المقاييس المادية ،حيث كان لطيران الجيش أكثر من خمسمائة طائرة بما فيها طائرات الحرس الجمهوري، ومعظم هذه الطائرات كانت صالحة للخدمة وبعضها كان عاطلا بسبب نقص بعض المواد الاحتياطية ، وأود أن أشير الى ان اغلب الطائرات كانت أعمارها التقويمية والزمنية منتهية ، إلا أن الصيانة والفحوصات الدورية كانت تمدد أعمارها ،إذ كانت جميع طائرات طيران الجيش تؤدي ما عليها من واجبات.
وأوضح لقد كنت مع عدد من الضباط في طيران الجيش نمني النفس بان تتصل بنا جهة حكومية من قبل سلطة الائتلاف لجمع الطائرات إلى مقراتها الحقيقية وإعادة استخدامها في مجالات أخرى كونها تمثل ثروة كبيرة لا ينبغي تدميرها أو تركها بيد اللصوص.
محاولات لجمع ما تبقى
وانتبهت سلطة الائتلاف في البداية إلى تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد وقيام اللصوص بسرقة دوائر الدولة وحرقها إلى جانب سرقة الآليات العسكرية والأسلحة والصواريخ ،وقررت السيطرة على تداول أسلحة الجيش السابق بين المدنيين .
يؤكد العميد المهندس (ع) بالفعل في احد أيام مايس 2003 اتصل بي احد زملائي الضباط القدامى وكان من المعارضة في خارج العراق وعاد مع اللواء الطيار "م .ع .ش" وطلب مني الحضور الى مقره لمناقشة عملية جمع الطائرات بأسرع ما يمكن ،وبالفعل تم الاجتماع والاتفاق على تهيئة مفارز فنية لهذا الغرض وتم طرح اسم اللواء "ا.ك" وعدد آخر من الضباط والمراتب لتشكيل مفارز فنية والطلب من الجانب الأميركي تأمين الحماية ، طبعا الاميركان كانوا يماطلون في الإجابة على هذا الطلب بسبب عدم اقتناعهم باستعادة الطائرات بحجة أنها قديمة ولا تستحق المجازفة ، وأخير وعند إلحاحنا بطلب تامين الحماية اخبرونا بأنهم لن يوفروا الحماية وان رغبنا في إعادة الطائرات فعلينا أن نذهب بمفردنا دون إرسال أي قوة أميركية.. إن هذا الأمر يعد أمراً تعجيزيا في ظل الظروف التي كانت تحيط مدن وقرى العراق ، وقررت اللجنة الفنية التي شكلت في مقر الشهواني بفك نفسها وإنهاء عملها.
عمليّة التفكيك والسرقة
وتابع "لا اعلم ماذا حصل للطائرات العراقية المدفونة ولموادها الاحتياطية ،غير أني سمعت أن اغلبها قد تم تفكيكها أو تقطيعها بشكل عبثي وتم بيعها كمواد خردة في الأسواق المحلية دون معرفة قيمتها المادية ،وقد تكون هناك جهة لها معرفة بهذه الطائرات وموادها قامت ببيع الصالح منها إلى جهات إقليمية او دولية بواسطة سماسرة متمرسين.
هناك جهات داخلية وخارجية بددوا ثروة جوية هائلة عن قصد أو بدون قصد ،وكان بالإمكان إعادة بناء القوة الجوية وطيران الجيش وإعادة الطائرات للخدمة وشراء طائرات جديدة للاستفادة من خبرة المنتسبين الذين لا يمثلون صدام حسين بكل تأكيد، واعتبر أن التفريط بالثروة الجوية هو خيانة للشعب والوطن ،ويتحمل مسؤوليته كل من سعى أو ساعد في تخريب الثروة.
مقابر للطائرات
لقد احتوت القرى الممتدة من مناطق الطارمية وحتى شمال سامراء على مجاميع من الطائرات العسكرية ،بعضها مقاتلات من نوع ميك 17 و19 و21 وسيخوي ،الى جانب طائرات مروحية وسمتية ،والتي انتشرت في الأدغال وبين البساتين والحقول الزراعية قرب قاعدة بلد أو ما يسمى سابقا – قاعدة البكر-.
وكانت قرى البو حشمة ويثرب وطريشة والمعتصم والاسحاقي والحردانية  والأحباب وغيرها من القرى على جانبي نهر دجلة مقابر تحتضن هذه الطائرات والتي جلبت الألم والأذى لعوائل الفلاحين قربها في زمن النظام المباد وبعد سقوطه (نشر تحقيق حول مقابر الطائرات في جريدة الصباح بتاريخ 18- آب- 2003).
يقول احمد مطر من قرية البو حشمة جنوب بلد إن النظام السابق وضع في شهر كانون الثاني 2003 أربع طائرات مروحية وواحدة سمتية في مناطق متعددة من القرية وقرب البساتين ،وكان ضباط من قاعدة البكر - قبل سقوط النظام - يزورنها أسبوعيا ويحذرونا من الاقتراب منها، وبعد سقوط النظام ،أصبحت هذه الطائرات اللعبة المفضلة لأطفال القرية فكانوا يعبثون بها رغم زجر أولياء أمورهم.
وأضاف أن القوات الأميركية زارت الطائرات أكثر من مرة خلال شهر مايس من عام 2003 وفي أوقات الليل والنهار ، ما كان يرعبنا ويثير اشمئزازنا ،وطالبناهم برفع الطائرات  من القرية إلا أنهم لم يجيبوا رغم ان معسكرهم لا يبعد سوى بضع كيلو مترات عن القرية.. وخلال شهري تموز وآب من نفس العام أخذت افواج من تجار الخردة بالقدوم الى مناطقنا بعضهم من بغداد وآخرون من إقليم كردستان ومحافظات اخرى وعرضوا علينا السماح بتفكيك الطائرات تمهيدا لنقلها.
وتابع مطر في البداية رفض رجالات القرية الأمر الا  ان كثرة زيارات الجنود الاميركان للقرية بحجة الطائرات جعلتهم يقبلون برفع هذه الطائرات خلال فترة وجيزة ،وهكذا بدأت عملية تفكيك أجهزة الطائرات ومحركاتها ومن ثم بدنها وتم نقلها في شاحنات إلى بغداد وكردستان.
تجار خردة
وبعد سقوط النظام في 9 نيسان 2003 هرع تجار الخردة  نحو المعامل الحكومية لتفكيكها ونجحوا في سرقة اغلب المعامل وتم تهريبها خارج الحدود .
احد تجار الخردة – التقيته في أيلول 2003 - اقتطع أرضا واسعة في منطقة الشعب وسورها بقطع من الصفيح ووضع فيها قطع السيارات المسروقة والمعامل والدواليب والأثاث وأجهزة التكييف ومكائن لا يعلم كيف وما تعمل وأنواع أخرى من المعادن والأكياس، سألته من أين أتيت بهذه الخردة ؟.. أجابني بأنه جلبها من دوائر الدولة وانه لا يهتم بعملها وإنما بالثمن الذي سيحصل عليه مقابل بيعها.. وعندما سألته عن الطائرات ،اخبرني أن أبدانها المتضررة بيعت إلى معامل الفافون بالوزن، وغير المتضرر شحنت إلى المحافظات مع المحركات والأجهزة الأخرى.
أسرار عسكرية
يقول المحلل السياسي واثق الهاشمي انه بعد احتلال العراق عام 2003 وخضوعه للسيطرة الاميركية أصبح العراق ساحة لتصفية أجندات مخابرات دول عديدة متصارعة في المنطقة وبدون وجود خطوط حمراء على العمل في الساحة العراقية.
ويضيف ان عملية البحث عن أسرار الدولة العسكرية وبمختلف اتجاهاتها انذاك كانت مراداً لمخابرات هذه الدول فكانت عمليات نهب المتاحف والوثائق وكل ما يتعلق بالتاريخ والحضارة واضحة للعيان ، ناهيك عن عملية البحث وسرقة المعدات العسكرية العراقية التي وصلت الى مراحل متطورة كانت هدفاً مهماً للسرقة ونقلها إلى دول عديدة.
وتابع الهاشمي أن عملية العثور على مقبرة الطائرات العراقية كانت بمثابة كنز مفقود فأخذت الولايات المتحدة الأميركية منه ما تعتقد انه مهم بتفكيك ومعرفة أسرار بعض الطائرات ونقل الآخر الى الكيان الصهيوني لكي يستفيد من اسرار هذه الطائرات غير المكتشفة، لمجابهة دول الواجهة العربية التي تمتلك نفس نوع هذه الطائرات، فيما قامت مجاميع مسلحة ومليشيات بنقل أجزاء أخرى الى إيران وبعلم ومعرفة الجانب الأميركي الذي بدا انه يمضي قدماً في تفكيك وتقسيم دول مهمة في المنطقة بأهداف واضحة.
تفتيت الجيش
وأتهم عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية النائب جمعة إبراهيم المتيوتي القوات الأميركية وبعض العراقيين الذين جاءوا على الدبابات أثناء احتلال العراق بتفتيت الجيش العراقي بعد 2003.
وقال المتيوتي أنه بعد احتلال العراق عام 2003 أصبحت البلاد ساحة مفتوحة لكل العصابات والمافيات التي عملت على تمزيق وتفتيت الجيش العراقي وخصوصاً ترسانته العسكرية التي كان يمتلكها من طائرات ودبابات ومعدات ثقيلة وأسلحة وبين انه بعد الاحتلال أصبح هنالك تجار يقومون بتفكيك أسلحة الجيش العراقي سواء المدمرة منها أو الصالحة للاستخدام ونقلها وبيعها الى تركيا وأماكن أخرى خارج العراق، فيما ظل الجميع يشاهد ويراقب هذه العمليات دون أن يحرك ساكناً.

هذه بعض الصور للطائرات المدمرة
هذه طائرة الخطوط الجوية العراقية


المصدر : http://www.nakhelnews.com/pages/news.php?nid=18533
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحربي..

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مسلم.سني.ولله الحمد
المزاج : بلادي بلاد الحرم
التسجيل : 08/10/2012
عدد المساهمات : 2041
معدل النشاط : 2239
التقييم : 118
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 13:23

تم التبليغ
السبب للاساءة للرئيس الراحل صدام حسين (رحمه الله)




اقتباس :
بعد سقوط نظام "الطاغية" صدام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20364
معدل النشاط : 24813
التقييم : 959
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 13:32

الطائرات العراقيه في التسعينات كانت بحاجه الى صيانه واحلال 


لاتنس ان العراق خاض غمارحرب دامت 8 سنوات بها 


احدث طائرات مقاتله كانت بحوزه العراق هي ميراج اف-1 والميغ -29 والسوخوي 24 و 25


وبقيت هذه الطائرات بدون صيانه جديه بسبب نقص قطع الغيار وذلك بسبب الحظر المفروض على العراق


وكما يقول الفريق اول الركن رعد مجيد الحمداني قائد الفيلق الثاني " الفتح المبين " للحرس الجمهوري : ان العراق في عشية الحرب عام 2003 لم يمتلك طائره مقاتله واحده قادره على الاقلاع 


لذلك برأي ان دفن الطائرات هو تحصيل حاصل لعدم القدره على استخدامها اساسا فمابالك ونحن واجهنا القوات الجويه الامريكيه 


ولو فرضنا جدلا ان المقاتلات العراقيه لم تدفن لكان مصيرها التدمير بالقصف الجوي الامريكي


ولو فرضنا جدلا ان هذه الطائرات ممكن ان تنجوا بمعجزه فأن تكلفة عودتها للطيران ستكون مرتفعه لكون معظم هذه الطائرات قد انهت عمرها الافتراضي 


فأحدث طائره كانت للعراق تعود الى اكثر من 15 عاما " بحساب عام 2003 "


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.a.s

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : مانجا
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 346
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 14:20

الرئيس الراحل صدام حسين رحمة الله علية

كان زعيم وطنى وعربى ولا يجب الاساء له اخى صاحب الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sôvièt µniôn

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 28/09/2012
عدد المساهمات : 888
معدل النشاط : 607
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 15:01

500 طائره

عدد كبير جدا جدا جدا

هل كلها مقاتلات ام ماذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIC

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : سرية *_^
المزاج : اشهد ان لا إله إلى الله
التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 1824
معدل النشاط : 2896
التقييم : 119
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 15:27

لن نسمح بالاساءة للزعيم العربي الراحل صدام حسين رحمه الله عليه



لاكن بصراحة كلامك ذكرني بقصيدته الشهيره


لا تأســــفنَّ عـلى غــــــدرِ الزمــانِ لطالــمـا
رقصـــــــت على جثــــثِ الأســــــــودِ كلابا

لا تحسبن برقصـــــها تعلوا على أســــيادها

تبقى الأســــودُ أسوداً والكـــــلابُ كِــــــلابا

يـا قــــــمـةَ الزعــــــمـاءَ إنـي شــــاعــــــــر

والشــــــعـرُ حــــــرٌ مـا عليـهِ عــــــــــــتـابا

إنـي أنـا صـــــــدّام..أطلــــــــــق لحــــــيتـي

حـــــيناً...ووجـهُ البـــــــدرِ ليــــــــــس يعابا

فعلام تأخــــــذنـي العلــــوج بلحيـــــتـي....؟

أتخـــيفُــــــها الأضــــــراسُ والأنــــــيابـــــا

وأنا المهــــــيـب ولــــو أكـــــــون مقــــــيـداً

فاللـــــيث مـن خلف الشـــــباك.. يهــــــــــابا

هلا ذكـــــــرتم كيـف كنـــــــت معظــــــــمـاً

والنــــــهـرُ تحــــــتَ فخـامــــتي ينــــــسـابا

عشـــــــرونَ طائـــــرةٍ ترافــــــقُ موكــــبي

والطيـــــر يحـــــــشـر حـــولـها أســـــــرابا

والقــــــــادة العظــــــمـاء حـولي كلـــــــــهـم

يتزلفــــــــونَ وبعضــــــكــــــم حــــــــجّــابا

عـــــمّـان تشــــــهـدُ والرباطُ.. فراجـــــــعوا

قمــــــمَ التحــــــدّي ما لهـــــنَّ جـــــــــــوابا

وأنــــا العــــــراقـي الـــــذي في سجــــــــنـهِ

بـــعــــــد الزعيــــــم مذلـة...وعــــــــذابـــــا

ثـــــــوبي الـذي طـــــــرزتـهُ لوداعــــــــكـم

نسجــــــت علـى منـــــــــوالـهِ الأثــــــــوابا

إنــــي شربــــــــتُ الكأس ســــمـاً ناقـــــــعـاً

لتـــــــدارَ عنـــــــدَ شفاهكـــــمُ أكـــــــــــوابا

أنــــتـم أســـــــارى عاجــــلاً أو آجـــــــــــلا

مثـلــــــي وقـــــدْ تــــتشــابـه الأســـــــــبـابا

والفاتحــــــونَ الحــــــمرَ بيـــن جيوشُــــــكم

لقصـــــوركم يــــوم الدخـــــــول كـــــــلابا

توبـــــــوا إلى شـــــــارون قبل رحيــــــــلكم

واستـــــغفـــــــروه فــــــــإنـهُ... تـــــــــــوّابا

عفــــــــواً إذا غــــــــدت العروبـةَ نــعـــــجةً

وحمـــــــاةُ أهليــــــــــها الكـــــرام ذئــــــابا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2352
معدل النشاط : 2358
التقييم : 233
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 16:46

تركتم الموضوع و تعلقتم بالرجل
صدام رحل الى دنيا الحق و له رب ادرى به منا يحاسبه, و كلمة في حقه او لصالحه لن تؤثر في ذلك شيئا
لا أدرى بماذا كانت تفكر القيادة العسكرية العراقية عندما قامت بتلك الخطوة
كان من الأفضل ان نراه في الجو من انرى الطائرات تدوسها الدبابات الامريكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIC

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : سرية *_^
المزاج : اشهد ان لا إله إلى الله
التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 1824
معدل النشاط : 2896
التقييم : 119
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 16:49

@Syrian Armed Forces كتب:
تركتم الموضوع و تعلقتم بالرجل
صدام رحل الى دنيا الحق و له رب ادرى به منا يحاسبه, و كلمة في حقه او لصالحه لن تؤثر في ذلك شيئا
لا أدرى بماذا كانت تفكر القيادة العسكرية العراقية عندما قامت بتلك الخطوة
كان من الأفضل ان نراه في الجو من انرى الطائرات تدوسها الدبابات الامريكية
بما ان العلاقات الايرانية والعراقية تحسنت الان من الحري بايران ان تعيدها وليس تصادرها منها ومن الحري ايضا ان تعيد الاحواز العربية لاكنها لن تعيدها سوى بالقوة وكما وعد ربي ووعد ربي حق اننا سوف ننتصر عليهم نصر لا يقومون بعده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2352
معدل النشاط : 2358
التقييم : 233
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 16:54

@ARABIC كتب:
بما ان العلاقات الايرانية والعراقية تحسنت الان من الحري بايران ان تعيدها وليس تصادرها منها ومن الحري ايضا ان تعيد الاحواز العربية لاكنها لن تعيدها سوى بالقوة وكما وعد ربي ووعد ربي حق اننا سوف ننتصر عليهم نصر لا يقومون بعده
ما علاقة ايران و الاحواز بالموضوع ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 17:05

Rely
الله يرحمك يا شهيد الامة كم اشتاق الى ايامك ايام المقابر الجماعية و المليون شهيد في حرب ايران ومثلهم في حروب 1991 و 2003 والاف الاطفال نتيجة الحصار ( ومنهم اخي ) نتيجة سوء الرعاية الطبية وقلة الادوية و ايام حملة الانفال وقتل وتشريد الاف الاسر الكردية وتدمير قراهم و عمليات الاعتقالات التعسفية والاعدامات في الانتفاضة الشعبانية وكل ذلك جزء بسيط من انجازاته الاسطورية وعندما كان الشعب يعاني كان الرئيس الملهم والقائد الضرورة يلبي حاجة الشعب ويعالج الاطفال ببناء القصور وشراء اليخوت ولتعرفو المزيد من الانجازات شاهدو فلم العائلة الذي يتحدث عن حياة وعائلة صدام وكذلك شاهدو ذا ديفل دبل لتعرفو حياة الابن البكر للقائد ﻷن كل جرائم صدام بكفه وجرائم ابنه عدي في كفه اخرى . اذا لم تستحي ف افعل ما شئت .بعد كل هذا يأتيني بعض الاطفال يمجدون في الطاغية وهم لم يرو معناتنا والمنا ل 30 عام لم نرى احد من اشقائنا يقف بجانبنا ويحس بما نعانيه من ظلم وجور . بالمناسبة اعرف اني سوف احضر او بالاصح سوف اطرد نتيجة سياسة تكميم الافواه والانحياز لدى بعض المشرفين ﻷننا كشعوب نحب ان نضع رؤسنا في الرمال ولا نسمع الحقيقة . لذا اتمنى ان تحترمو مشاعر الاف الاسر التي فقدت احبائها في مغامرات صدام . بالمناسبة من يتباكى على صدام الان هم نفسهم السبب في سقوطه لذلك انتم ينطبق عليكم المثل تقتلون القتيل وتمشون بجنازته والله يهديكم . لا احتاج مزايدات في الوطنية ولا اسمح ﻷحد غير عراقي ان يتكلم بالسوء عن صدام ﻷن هذا شأن داخلي عرااااقي ( خط احمر ) . اعتذر لكل شخص اسئت اليه بقصد او بغير قصد وكنتم خير اخوة استودعكم الله . تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 17:08

ونسيت ان اذكر انا مسيحي ( نصراني ) .تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIC

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : سرية *_^
المزاج : اشهد ان لا إله إلى الله
التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 1824
معدل النشاط : 2896
التقييم : 119
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 17:13

@Syrian Armed Forces كتب:
ما علاقة ايران و الاحواز بالموضوع ؟
العلاقة طرديه

اولا ايران سرقت اسلحة من العراق وتسلمت بعضها من الخونة اوقات الحرب والان وبعد ان هدئت الامور وعادت العلاقة بينهم لم تقم ايران باعادت الاسلحة العراقية بما انها بلد صديق وحليف

ثانيا ايران بلد محتل وهو يحتل بلد عربي في مراء ورضا من الخونة
فماذا تنتظر من بلد محتل لبلد عربي وسارق للاسلحة

ثالثا علاقة ايران بالموضوع احتمال 80 إلى 90 % من وجهت نظري ان الاسلحة توجهت لايران بسبب الخيانات التي واجهت العراق والتي طلنا رايناها من بعض الافراد العراقيين والذين زرعو الورود للحضور الامريكي بالعراق

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sôvièt µniôn

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 28/09/2012
عدد المساهمات : 888
معدل النشاط : 607
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: 500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر   الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 17:19

@ARABIC كتب:
العلاقة طرديه

اولا ايران سرقت اسلحة من العراق وتسلمت بعضها من الخونة اوقات الحرب والان وبعد ان هدئت الامور وعادت العلاقة بينهم لم تقم ايران باعادت الاسلحة العراقية بما انها بلد صديق وحليف

ثانيا ايران بلد محتل وهو يحتل بلد عربي في مراء ورضا من الخونة
فماذا تنتظر من بلد محتل لبلد عربي وسارق للاسلحة

ثالثا علاقة ايران بالموضوع احتمال 80 إلى 90 % من وجهت نظري ان الاسلحة توجهت لايران بسبب الخيانات التي واجهت العراق والتي طلنا رايناها من بعض الافراد العراقيين والذين زرعو الورود للحضور الامريكي بالعراق

تحياتي
لماذا مصر على ان تقحم ايران فى اى موضوع مع علمك ان هذا سوف يخرج الموضوع عن مساره

تم التبليغ للمره الثانيه 69 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

500 طائـــرة عسكرية اختـــفت بـــعد سقوط النظام بـسبعة أشــهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين