أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قذيفة تشظية روسيه حديثه .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 قذيفة تشظية روسيه حديثه .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: قذيفة تشظية روسيه حديثه .   الأربعاء 11 فبراير 2009 - 20:26



تشتمل ذخيرة الدبابات الحديثة modern tanks ammunition على تشكيلة متنوعه من القذائف ، مصممه لمواجهة أهداف مختلفه ( دبابات ، عربات مشاة مقاتلة ، مشاة راجلين infantry) . فهناك القذائف المستقرّة بزعانف النابذة للكعب المخترقة للدروع APFSDS ، كما يوجد القذائف شديدة الإنفجار المضادة للدبابات HEAT ، النوع الآخر هو المتشظي شديد الإنفجار HEF .. وغيرها .
النوع الأخير مصمم لمواجهة العربات المدرعة ، وأسلحة المشاة المضادة للدروع ، والمروحيات الهجومية attack helicopters ، والأهداف الأخرى خفيفة التدريع . وفي هذا المجال ، طور الروس قذيفة تشظيه حديثه أطلق عليها إختصاراً إسم HES ، دمجت هذه جميع فوائد قذيفة التشظيه الأسبق HEF ، مع إضافة توزيع محوري أفضل للشظايا axial distribution of fragments ، يحسّن شكل المنطقة القاتلة إلى حدّ كبير ، ويضمن إشتباك engagement أكثر فاعلية مع الأهداف والكمائن المضادةّ للدروع ، مقارنة بالقذيفة الأقدم HEF . أمكن تحقيق هذه النتائج مع إعادة تصنيع وترتيب آليه التشظية في القذيفة ، وتحديداً مع مقدمة القذيفة projectile nose ، وتعزيز إمكانيه توليد تشظية جانبية وأخرى مخروطيه من المقدمه front cone . التعديلات شملت أيضاً صمام ألكتروني وتصادمي في نفس الوقت electronic time/contact fuze ويتيح هذا الصمام خيارات التفجير عند الإرتطام أو أثناء الطيران air burst .



تأثير التشظية في النسخة الأقدم HEF عند الإصطدام ، لم تكن ذات فاعلية تجاه مكامن ومواضع الأسلحة المضادة للدروع ، فنمط التشظي الشعاعي المتشكل لا يغطّي كقاعدة هذه الأهداف الواقعة بإتّجاه طيران القذيفة ، بسبب أخطاء تقدير مدى النيران المطلوبه ، أو التعاريج والتقلبات البسيطة للتضاريس الأرضيه minor irregularities of terrain.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
croconile

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : طالب وفني صيانة كمبيوتر
المزاج : عصبي الي حد ما ولكن عاشق للمرح
التسجيل : 22/03/2008
عدد المساهمات : 455
معدل النشاط : 40
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قذيفة تشظية روسيه حديثه .   الأربعاء 11 فبراير 2009 - 23:42

مشكور استاذ انور ولكن هل هذه القذائف تستطيع اختراق دروع جميع ناقلات الجند فهناك ناقلات جند تدريعها قوي جدا مثل الناقلة الأوكرانية المبنية علي شاسية دبابة تي 62 وغيرها وكيف يتم الأختيار بين الأنفجار اثناء الطيران والأنفجار عند الأصطدام بمعني انك ذكرت ان الصماما الكتروني تصادمي ممكن شرح اكثر لألية عمل هذا الصمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قذيفة تشظية روسيه حديثه .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين