أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

النفط توقع اتفاقية مع "BP " لتطوير حقل كركوك وكردستان تعدها "غير قانونية"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  النفط توقع اتفاقية مع "BP " لتطوير حقل كركوك وكردستان تعدها "غير قانونية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: النفط توقع اتفاقية مع "BP " لتطوير حقل كركوك وكردستان تعدها "غير قانونية"   السبت 14 سبتمبر 2013 - 2:37





المدى برس/ بغداد
كشفت وزارة النفط العراقية اليوم الجمعة، أنها "وقعت اتفاقية مع شركة النفط البريطانية(BP) مطلع الشهر لاحياء حقل كركوك النفطي"، وفيما بين مصدر مطلع على العقد أن الشركة "ستجري مسحا للحقل بطول (60) كم بقيمة (100) مليون دولار"، جددت حكومة اقليم كردستان رفضها للصفقة "غير القانونية"، مؤكدة أنها "لن تسمح لاي شركة بالعمل في كركوك دون موافقتها وحضورها".
وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في حديث صحافي نقله موقع (AME) للاخبار الاقتصادية، وأطلعت عليه (المدى برس)، إنه "تم توقيع اتفاقية مع شركة النفط البريطانية (بريتش بتروليوم BP) بداية هذا الشهر لاحياء حقل كركوك النفطي شمال البلاد".
ومن جانبه، قال مصدر قريب من شركة نفط الشمال ومطلع على تفاصيل العقد، في حديث الى (المدى برس)، إن "العقد يتضمن القيام بأعمال مسح وكشف لحقل كركوك يمتد من جبل بوزر شمال شرق المدينة حتى حدود ديبكه شمال غربي كركوك بطول (60) كم"، وتابع "على ان تتولى الشركة البريطانية إجراء المسح لمدة (18) شهرا بقيمة (100) مليون دولار".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، "بعد انتهاء تقرير الشركة وتأكد إمكانية رفع سقف إنتاج الحقل سيتم توقيع عقد خدمة لمدة 20 عام لتطوير حقل كركوك مقابل حصول الشركة على دولارين عن كل برميل مستخرج من النفط"، موضحا أنه "في حال عدم الاتفاق على عقد الخدمة ستعمل وزارة النفط على دفع مستحقات الشركة (100) مليون دولار واذا رسى العقد عليها سوف لن تدفع المبلغ".
وتابع المصدر "موقع الشركة سيكون مطار كركوك المدني وسيعمل بواقع 50 الى 60 موظفا فيها مع الياتهم وحماياتهم"، مؤكدا أن "الابار التي تقع في الشريط المحايد لمدن كردستان ومنها في قبه خورمال سوف تدار من اقليم كردستان لكن وزارة النفط ستشرف على انتاجها"، مبينا أن "الحقل ينتج الان 270 الف برميل ومن المتوقع ان يصل انتاجه بعد التطوير خلال ثلاثة اعوام الى 500 الف برميل".
ويواجه هذا الاتفاق معارضة من حكومة الاقليم التي رفضت الصفقة المخطط لها، معتبرة اياها "غير قانونية".
وقال المتحدث باسم وزارة الموارد الطبيعية لحكومة الاقليم، في حيديث صحافي يوم امس، نقلته وكالة رويترز، وأطلعت عليه (المدى برس)، "لا يمكن السماح لاي شركة بالعمل في اي مكان يقع ضمن المناطق المتنازع عليها وبضمنها كركوك بدون الحصول على موافقة رسمية من حكومة الاقليم وبحضورها".
وكان مصدر صناعي "مطلع" كشف، في (29 أب 2013)، عن رغبة شركة النفط البريطانية برتش بتروليوم BP، توقع عقد تطوير حقل كركوك النفطي شمالي العراق، مطلع أيلول المقبل برغم الحساسيات التي يثيرها ذلك مع إقليم كردستان، مبيناً أن الشركة تتوقع أن تنفق في البداية نحو مئة مليون دولار لإيقاف "التدني" بمعدات إنتاج الحقل.
وكانت شركة النفط البريطانية، برتش بتروليوم BP، قد توصلت إلى اتفاقية مبدئية مع بغداد لتطوير حقل كركوك النفطي العملاق، الذي يعاني من التقادم وتدني معدلات الإنتاج.
وكان وزير النفط العراقي، عبد الكريم لعيبي، أكد في تصريحات صحافية أدلى بها، في (الـ18 من كانون الثاني 2013)، وجود اتفاق مبدئي مع شركة BP البريطانية لتطوير حقل نفط كركوك الشمالي الذي يعاني من انخفاض كبير بمعدلات إنتاجه النفطي،في حين هاجم محافظ كركوك، في الـ(22 من كانون الثاني 2013)، وزارة النفط العراقية بشان قرب اتفاقها مع شركة BP لتطوير حقل كركوك النفطي ووصف هذا التوجه بأنه "غير دستوري وغير قانوني"، مؤكداً "عدم رضاه عنه".

وكان وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كوردستان اشتي هورامي، حذر في(الـ30 من حزيران 2013)، شركة برتش بتروليوم من مغبة "وضع نفسها بخط المواجهة" في الخلاف بين بغداد وأربيل إذا ما شرعت بخططها لتطوير حقل النفط المتواجد في الأراضي المتنازع عليها، مطالبا إياها بعدم السماح "لنفسها بأن تستغل من آخرين لأغراض سياسية"، بحسب ما نقلت صحيفة الفاينانشيل تايمز البريطانية، واطلعت عليه (المدى برس) في حينه.
 
وتقع الحقول الشمالية لكركوك ضمن ما يعرف بالمناطق المتنازع عليها التي تنتظر منذ العام 2005 اتفاقا بين بغداد وأربيل للبت بتبعيتها من أجل المباشرة باستثمار الثروات الطبيعة التي تحويها ومنها النفط، ويعد حقل كركوك النفطي احد اقدم الحقول النفطية في العراق، ويعود تاريخه إلى العام 1927.


المصدر  http://www.almadapress.com/ar/news/18055/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B7-%D8%AA%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B9-BP--%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D8%AD%D9%82
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النفط توقع اتفاقية مع "BP " لتطوير حقل كركوك وكردستان تعدها "غير قانونية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين