أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 14:54

دبابــــــة المعركـــــة الرئيســـــة
التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة

يعتقد الباحثون أن تاريخ استخدام المعادن في الدروع يعود إلى مرحلة اكتشاف البرونز bronze في العام 2000-3000 قبل الميلاد . ففائدة الدرع المعدني على المواد الأنعم  مثل الجلد والخشب ، كانت واضحة وجلية للمستخدمين . مع ذلك ، بقيت المبادلة والمفاضلة بين قابلية الحركة mobility والحماية protection لانجاز وتحقيق قابلية البقاء محل خلاف طويل ، سجلت أبعاده في العديد من معارك التاريخ . مع ذلك ، فقد قررت حماية الدرع على مدى التاريخ ولدرجة كبيرة ، قدرة دبابة المعركة الرئيسة على البقاء والنجاة survive وهي تحت تأثير النيران المعادية . وإلى حد جعلها محصنة ضد عدد كبير من أسلحة العدو ، مما سمح لها بحرية حركة أكبر في ساحة المعركة . لذلك اعتبرت الحماية المدرعة Armour protection خاصية مهمة جداً ، طغت في أحيان كثيرة على بعض الخصائص المهمة الأخرى للدبابة ، هذا ما جعلنا أمام حقيقة أن نحو معظم وزن دبابة المعركة الرئيسة يفسر الآن بالحماية المدرعة .
أثناء الحرب العالمية الأولى ، الدبابات المتحالفة المثالية كان لديها سماكة دروع تتراوح بين 10-25 ملم من الصفائح الفولاذية المقساة . فقط سماكة 12 ملم من الدروع كانت كافية لإيقاف الرصاص الألماني المخترق للدروع AP bullets عند مدى تسديد قَريب نسبياً . لقد كانت هذه كافية أيضاً لإيقاف معظم شظايا المدفعية ، بالرغم من أن ضربة مباشرة كان قاتلة عادة . ومع بداية الحرب العالمية الثانية ، تضاعفت سماكة دروع الدبابات عما سبق ، وابتدعت قضية إمالة المقطع الأمامي لبرج الدبابة لتحسين مقاومة الاختراقات penetration resistance . لكن لسوء الحظ ، هذه الإضافات مع تصاعد وتيرة الحرب وتطورها ، قيدت لحد ما من سرعة الدبابات وحصرتها في سرعات معقولة . وبدأ المهندسون في تصميم دبابات جديدة مع زيادة سماكة حماية المقدمة ، بينما أبقي على التدريع الجانبي والخلفي أكثر نحافة . وتراوحت في العام 1945 سماكة دروع مقدمة البرج لبعض الدبابات من 100 ملم وحتى 150 ملم ، على الرغم من أن بعض التصاميم الألمانية تميزت بصفائح تدريع أمامية لنحو 200-240 ملم في السماكة (أثخن من دروع الطرادات البحرية الثقيلة) . كما كان هناك تحسينات هامة في الحجم وقوة الأسلحة الرئيسة .

مواد الدرع التقليدية تصنع نموذجياً من الفولاذ ، ألمنيوم ، أو معادن قاسية أخرى . ومع ذلك ، فإن الخطوة الحقيقية والفاعلة لمنظومات الحماية والوقاية لعربات القتال المدرعة كانت مع مادة الصلب أو الفولاذ steels ، إذ شملت سبائك الدروع المصنعة من هذا المعدن معظم الاستخدامات في الماضي ، الحاضر ، ومن المحتمل مواد التدريع المستقبلية . هذا لأنه يمتلك العديد من الخواص التجارية والميكانيكية المرغوبة . فالفولاذ رخيص أصلاً بسبب مادته الخام المنخفضة وكلف تصنيعه ، بالإضافة إلى قدرة وسهولة إنتاجه تجارياً . أثبت قابليته على توفير حماية بالستية جيدة من طيف واسع من التهديدات ، مع قابلية مميزة على تحمل الضربات المتعددة . هو يمكن أن يقطع بسهولة ميكانيكياً ، مع قدرة على التشكيل واللحام ، وبسهولة يمكن إصلاحه في ساحة الميدان ، وله مقاومة تخفيض جيدة تجاه المحيط البيئي . في الجزء الأخير من الحرب العالمية الثانية وفي العقد اللاحق لها ، كان هناك دراسات معمقة في فيزياء علم المعادن ، وكذلك في الخواص والملكيات الميكانيكية mechanical properties للفولاذ عالي القوة في مختبرات الجيش الأمريكي Watertown (النوعان الرئيسان من الدروع الفولاذية المستخدمة هما : الدروع المتجانسة المطوية RHA, MIL-DTL-12560 ، والدروع المتجانسة المصبوبة CHA, MIL-DTL-11356) حيث وجد أن الفولاذ بالصلادة القصوى وبالصلابة الكافية لمقَاومة التصدع ****ing في جميع الظروف ، يزود أفضل  أداء بالستي ممكن .

التحسينات الأخرى في الأداء جعلت وهذبت بدراسة آليات اختراق المقذوفات لمواد التدريع ، باستخدام أجهزة تشخيصية عالية السرعة ، مثل الأشعة السينية الومضية flash X-ray والتصوير الفوتوغرافي السريع .حيث جرى تحسين التصميم لنظام الدروع وتطوير الرموز التحليلية والحسابية التي يمكن أن تكون مستخدمة أيضاً لدراسة آليات الاختراق penetration mechanisms . لقد مكنت هذه الرموز والقوانين المهندسين من اختبار تصاميم دروع مختلفة ، لاكتشاف الملكيات والخصائص المفيدة لمقَاومة الاختراقات ، وتحسين قابلية مواجهة تعدد الضربات .

إن دور الدروع ينحصر بشكل رئيس في حماية تركيب العربات أو الأفراد . وهذه تعمل على امتصاص الطاقة الحركية للمقذوفات ، حيث تمتص هذهالطاقة إما بالتشويه اللدن plastic deformation للمقذوف الخارق أو بعمليات الكسر والتمزيق fracture processes ، ناهيك عن دورها في الحماية من أسلحة الطاقة الكيميائية . ويتطلب من صفائح الدروع انجاز وظيفتان أساسيتان ، دور وقائي protective role وآخر هيكلي structural role . فالمواد المستخدمة لبناء وتصنيع الدروع يجب أن تنجز كلتا الأدوار ، إذ يجب عليها توفير الحماية البالستية بامتلاكها القوة الكافية لحد أن لا تكون ممزقة أثناء ارتطام المقذوف بكتلتها . وهكذا تعتبر قوة مقاومة الشد tensile strength (بمعنى وصول مادة التدريع لنقطة الانهيار ، التي عندها تتحطم أو تفقد تماسكها ، تحت شروط الإجهاد القصوى) العامل الأساس في تقرير سماكة مادة التصفيح التي يجب أن تستخدم (أو الكثافة السطحية areal density) .على أية حال هناك العديد من الأنواع المختلفة لمقذوفات يمكن أن تستخدم وتستغل لمهاجمة واختراق الدروع ، بما في ذلك المقذوفات الخارقة للدرع الناقلة للطاقة الحركية ، وكذلك مقذوفات الطاقة الكيميائية ، وكل نوع من أنواع المقذوفات يتطلب حلاً مختلفاً جداً بين صيغة درع وآخر . وفي بعض الحالات قَد يكون من المعقول السماح للدروع بالتشوه على مدى ومساحة أكبر لكي تبطئ وتوقف المقذوف ، بينما في حالات أخرى هذه قَد لا تكون محتملة وممكنة بسبب قيود السعة المكانية .وتتضمن النظرات الجديدة الإبداعية الاستعانة بمواد أكثر خفة ، مثل المركبات الخزفية ceramics والمركبات الكيميائية الأخرى المبلمرة polymers ذات سلاسل الوحدات المتكررة . ويمكن الجزم حالياً أن الاستخدامات الحديثة استفادت من مواد خزفية متناغمة مثل أكسيد الألمنيوم (Al2O3) ، كربيد البورون (B4C) ، كربيد السيلكون (SiC) .. وغيرها لتطوير أنظمة حماية بالستية خاصة بالعربات المدرعة . فبسبب وزنهم النوعي المنخفض ، وتصلبهم العالي ، واستقرارهم الحراري ، أظهرت هذه الأنظمة إمكانيات مرتفعة لتحسين المعايير الحالية للأداء البالستي .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tora

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 22/09/2011
عدد المساهمات : 1445
معدل النشاط : 1325
التقييم : 49
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 16:35

و الهي موضوع رائع اخي الكريم لكن دلوقتي متوسط درع الدبابه الامامي كام تقريبا ؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا بالنسبه للدروع اليورانيوم كيف بيكون شكلها يعني بتتركب ازاي ؟ ؟
شكرا و تقيم على الموضوع الرائغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 16:39

@tora كتب:
و الهي موضوع رائع اخي الكريم لكن دلوقتي متوسط درع الدبابه الامامي كام تقريبا ؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا بالنسبه للدروع اليورانيوم كيف بيكون شكلها يعني بتتركب ازاي ؟ ؟
شكرا و تقيم على الموضوع الرائغ

يرجى تعديل المشاركة وكتابتها بالعربية الفصحى وفقا للتعليمات. شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 16:47


موضوع ممتاز ومتكامل .. شكرا لك
بالمناسبة يا استاذ انور .. لماذا لا يتم تزويد منطقة البطن / اسفل المدرعات /
بتدريع قوي لانه على حسب علمي فهذه المنطقة تعتبر من أضعف مواضع الحماية في

العربات المدرعة لذا فمن الافضل الحرص على تزويدها بدروع ERA

على الاقل وذلك لمواجهة تهديد الالغام المضادة للدروع خصوصا العبوات
التي من النوع الخارق المشكل انفجاريا أو تلك التي تعمل بنفاث الشحنة المشكلة ؟؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 17:05

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
+ تقييمين
ما را الاستاذ باليورانيوم المنضب وما هي طريقة عمله كدرع حامي للدبابة ؟
على ما اظن ان اليورانيوم ليس معدنا وليس صلبا فكيف يقولون انه درع قوي.؟
كذلك اعجز عن فهم الدروع التفاعلية فمعرفتي بالدبابات سطحية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 17:27

@tora كتب:
و الهي موضوع رائع اخي الكريم لكن دلوقتي متوسط درع الدبابه الامامي كام تقريبا ؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا بالنسبه للدروع اليورانيوم كيف بيكون شكلها يعني بتتركب ازاي ؟ ؟
شكرا و تقيم على الموضوع الرائغ
للحديث عن مستوى الحماية المدرعة فإننا نستخدم مصطلح السماكة المكافئة ، وهذه يمكن أن تبلغ الآن نحو 1300-1500 ملم من التصفيح الفولاذي المتجانس أو أكثر بقليل ... اليورانيوم المستنزف اعتبر مادة جذابة  أولا بسبب كثافته العالية التي تبلغ تقريباً ضعف كثافة الفولاذ أو تزيد . بالإضافة إلى أن اليورانيوم المستنزف متوفر بسهولة وبالكميات الكبيرة وأرخص إلى حد كبير في الإنتاج من المواد البديلة .


عدل سابقا من قبل anwaralsharrad في الخميس 12 سبتمبر 2013 - 17:39 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 17:33

@Nbn-123 كتب:

موضوع ممتاز ومتكامل .. شكرا لك
بالمناسبة يا استاذ انور .. لماذا لا يتم تزويد منطقة البطن / اسفل المدرعات /
بتدريع قوي لانه على حسب علمي فهذه المنطقة تعتبر من أضعف مواضع الحماية في

العربات المدرعة لذا فمن الافضل الحرص على تزويدها بدروع ERA

على الاقل وذلك لمواجهة تهديد الالغام المضادة للدروع خصوصا العبوات
التي من النوع الخارق المشكل انفجاريا أو تلك التي تعمل بنفاث الشحنة المشكلة ؟؟


هذه المنطقة هي الأقل عرضة للإصابة ، لذا هي الأقل تصفيح وتدريع (مع مراعاة عامل الوزن الذي يحرص المصمم على تجاوزه وتقنينه) لذا يكتفي حالياً بصفيحة فولاذية سميكة نسبياً .. هناك دراسات عديدة جداً تناولت تأثير انفجار ألغام العصف blast mines المضادة للدروع على منطقة بطن أو أسفل العربات المدرعة ، حيث تعتبر هذه المنطقة من أضعف مواضع الحماية في دبابات المعركة الرئيسة والعربات المدرعة بشكل عام ، وتحدثت الدراسة عن أربعة أنواع من النتائج (1) تأثيرات موضعية (2) تأثيرات شاملة (3) تأثيرات السقوط للأسفل (4) تأثيرات لاحقة . بالطبع كل تأثير له وضعه وأسبابه ونتائجه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 17:38

@Manfred von richthofen كتب:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
+ تقييمين
ما را الاستاذ باليورانيوم المنضب وما هي طريقة عمله كدرع حامي للدبابة ؟
على ما اظن ان اليورانيوم ليس معدنا وليس صلبا فكيف يقولون انه درع قوي.؟
كذلك اعجز عن فهم الدروع التفاعلية فمعرفتي بالدبابات سطحية ؟
استخدام  اليورانيوم المستنزف في مجال الدروع المركبة وجد طريقه في تاريخ 14 مارس من العام 1988 ، عندما تم إدخال صفيحة الحماية المصنعة من هذه المادة ضمن مصفوفة طبقات دروع الدبابات الأمريكية Abrams . فمن المعروف أن اليورانيوم المستنزف يمتلك صلادة مرتفعة جداً ، تبلغ هذه نحو مرتين أعلى من صلادة التيتانيوم ، وثلاثة مرات أصلد من الحديد وفق مقياس فيكرز Vickers . كما أنه يمتلك قابلية عالية لمقاومة التشوه اللدن plasticity deformation هي الأعلى في الحقيقة بعد التنغستن . إلا أن المنفعة الرئيسة من قدرات هذا المنتج تقوم على الاستفادة من ظاهرة "أطواق القص المانع" Adiabatic shear bands ، وهو مفهوم في الديناميكا الحرارية للدلالة على منع النقل الحراري ، حيث أن الحرارة الناتجة عن اصطدام مقذوف خارق عالي السرعة ، تكون محجوزة نسبياً في المنطقة التي استحدثت فيها ، مما يخفض معه من التشوه الهيكلي لطبقة التصفيح . سبيكة اليورانيوم المستنزف يتم تجهيزها على هيئة صفيحة قدرت سماكتها بنحو 50 ملم ، يتم وضعها ضمن محطة الدفاع الأولى للتصفيح المركب في مقدمة البرج ، ويتم حصر صفيحة DU بين صفيحتي فولاذ ، ثم يتم لحميها بعد ذلك لتشكيل درع ثلاثي الطبقات . ويأخذ اليورانيوم المستنزف صلادته المعروفة من خلال مزجه بعناصر أخرى مثل التيتانيوم Titanium والموليبدنوم molybdenum مع معالجة حرارية مناسبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20436
معدل النشاط : 24919
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 17:58

اقتباس :
 فمن المعروف أن اليورانيوم المستنزف يمتلك صلادة مرتفعة جداً ، تبلغ هذه نحو مرتين أعلى من صلادة التيتانيوم ، وثلاثة مرات أصلد من الحديد وفق مقياس فيكرز Vickers .
على هذا الاساس استاذ انور , ماهي الامكانيات المتوفره من القذائف الموجهه التي تتغلب على دروع اليورانيوم المنضب ؟


موضوعك ذو معلومات غزيره


تقييم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 18:25

@mi-17 كتب:
على هذا الاساس استاذ انور , ماهي الامكانيات المتوفره من القذائف الموجهه التي تتغلب على دروع اليورانيوم المنضب ؟


موضوعك ذو معلومات غزيره


تقييم 
كما ذكرت سابقاً ، سبيكة اليورانيوم المستنزف يتم تجهيزها على هيئة صفيحة قدرت سماكتها بنحو 50 ملم ، يتم وضعها ضمن محطة الدفاع الأولى للتصفيح المركب في مقدمة البرج ، ويتم حصر صفيحة DU بين صفيحتي فولاذ ، وهذه في جميع الأحوال يمكن تجاوزها ، خصوصاً ونحن نتحدث عن قدرات الرؤوس الحربية الحديثة للصواريخ التي تبلغ نحو 1200-1300 ملم ، لكن تبقى المشكلة في تراكيب الدرع التي تلي صفيحة اليورانيوم المستنزف . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 18:48

اقتباس :


 فمن المعروف أن اليورانيوم المستنزف يمتلك صلادة مرتفعة جداً ، تبلغ هذه نحو مرتين أعلى من صلادة التيتانيوم ، وثلاثة مرات أصلد من الحديد وفق مقياس فيكرز Vickers . كما أنه يمتلك قابلية عالية لمقاومة التشوه اللدن plasticity deformation هي الأعلى في الحقيقة بعد التنغستن
السلام عليكم ورحمه الله

من المعروف ان الصلادة هي قدرة الماده على تحمل الخدوش
ومقاومة الظروف السيئة
بخصوص هذه النقطة بالاعلى وهي الصلادة العالية
لليورانيوم المستنفذ هل يمكننا استخدام الماس الصناعي
او الطبيعي ضعيف النقاوة في الدبابات للاستفادة من صلادته العالية
التي جعلته اشد المواد صلاده وقدرة على التحمل  وفق مقياس روكويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spec ops

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 18
التسجيل : 16/07/2013
عدد المساهمات : 452
معدل النشاط : 659
التقييم : 24
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 20:10

1 
و المغرب تسلم الابرامز sa 
من حيث التدريع سيكون نفس درجة الابرامز الامريكية ام اقل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marto head

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 12/09/2013
عدد المساهمات : 17
معدل النشاط : 22
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 20:15

@spec ops كتب:
1 
و المغرب تسلم الابرامز sa 
من حيث التدريع سيكون نفس درجة الابرامز الامريكية ام اقل ؟
المغرب لم يتسلم الابرامز بعد
اما بخصوص الدرع فهو درع خاص مكون من دروع متجانسة ومركبة خال من اليورانيوم المستنفذ 36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 20:19

@Manfred von richthofen كتب:
السلام عليكم ورحمه الله

من المعروف ان الصلادة هي قدرة الماده على تحمل الخدوش
ومقاومة الظروف السيئة
بخصوص هذه النقطة بالاعلى وهي الصلادة العالية
لليورانيوم المستنفذ هل يمكننا استخدام الماس الصناعي
او الطبيعي ضعيف النقاوة في الدبابات للاستفادة من صلادته العالية
التي جعلته اشد المواد صلاده وقدرة على التحمل  وفق مقياس روكويل
عند الحديث عن الخواص الميكانيكية mechanical properties فلا مجال للمقارنة بين الألماس واليورانيوم المستنزف ، خصوصاً مع قدرة هذا الأخير على مواجهة أنماط الكسر والتشويه . اليورانيوم المستنزف يمتلك كثافة تبلغ نحو 19.05 غم/سم3 ، وهذه أعلى من كثافة الرصاص بمقدار 1.7 مرة والتي تبلغ 11.35 غم/سم3 ، وأعلى أيضا بمقدار 2.5 مرة من كثافة الفولاذ التقليدي ، وبنحو 2.4 مرة من كثافة الحديد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marto head

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 12/09/2013
عدد المساهمات : 17
معدل النشاط : 22
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 20:23

ماذا عن تغير طبيعة اليورانيوم بالحرارة ؟ قصدي بعد تلقي جسم الدبابة لعبوتان من HEAT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 20:31

@marto head كتب:
ماذا عن تغير طبيعة اليورانيوم بالحرارة ؟ قصدي بعد تلقي جسم الدبابة لعبوتان من HEAT
مصطلح HEAT هو مختصر يشير إلى فقرة شديدة الانفجار المضادة للدبابات ولا يقصد منها تعبير "الحرارة" .. أما عن التأثير تجاه اليورانيوم المستنزف فسأضع مستقبلاً موضوع عن فيزياء الإختراق وتأثيراته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marto head

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 12/09/2013
عدد المساهمات : 17
معدل النشاط : 22
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 20:45

@anwaralsharrad كتب:
مصطلح HEAT هو مختصر يشير إلى فقرة شديدة الانفجار المضادة للدبابات ولا يقصد منها تعبير "الحرارة" .. أما عن التأثير تجاه اليورانيوم المستنزف فسأضع مستقبلاً موضوع عن فيزياء الإختراق وتأثيراته .
انا اعلم انها عبوات شديدة الانفجار
لكن تاثيرها يكون على الدروع الثقيلة مثل التي على الابرامز بالحرارة مثلا تغير طبيعة اليورانيوم او اصابة محرك الدبابة بالعطب جراء الحرارة تؤدي الى انفجار خلايا الوقود
في انتظار موضوعك
هناك نقطة في موضوعك اثارت اهتمامي هي ان مقاومةدروع الابرامز الحالية تكفل حماية 1500 ملم ممكن مصدر عليها
وضد اي نوع من القذائف الحركية ام الكيميائية ؟
فحسب اطلاعي فقدرة اقوى نقطة تدريعا في الابرامز مقدمة البرج قدرتها 960 ملم ضد القذائف الحركية و  1620 ملم ضد الكيميائة

36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 22:06

@Manfred von richthofen كتب:

كذلك اعجز عن فهم الدروع التفاعلية فمعرفتي بالدبابات سطحية ؟


الدروع التفاعلية المتفجرة تتكون من  صفيحتين معدنيتين
 بينهم شحنة متفجرة حيث تنفجر هذه الاخيرة
لتبدأ معها الصفيحتين الفولاذيتين
 بالطيران والحركة بشكل عرضي وبإتجاهين متعاكسين

 مما يؤدي الى خفض قدرة نفاث الشحنة المشكلة
على اختراق هدفه .

http://www.arabic-military.com/t8606-topic



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايسوس العراق

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : عبد فقير لله
المزاج : -_*
التسجيل : 14/05/2013
عدد المساهمات : 59
معدل النشاط : 88
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 22:24


السلام عليكم استاذي ..
دعني اشكرك على جهودك التي تثرينا بمواضيعك العلمية الرصينة ..
لذلك سوف اسال بعض الاسئلة ..
بالبداية طرحت ان اليورانيوم المستنفذ سهل الانتاج اذاً لمً لاتقوم الدول العربية التي تملك الابرامز باضافة هذه الدروع ؟


الامر الاخر ولو هوة بعيد شوية عن الموضوع لكن استغل تواجدك ..


الابرامز (معشوقتك :( )
وبنسخها التصديرية التي تشترك بقدرات الابرامز الاميركية ماعدا الدروع فهي تصديرية
النسخة m1a1ha المسماة بsep .النسخة العراقية


ماهي قدرتها على مواجهة قذيفة ار بي جي من طراز  PG-7VR ؟
اذا لم تركب عليها درع التاسك التي زودت به ؟؟


ثم نبتعد قليلا :D من بعد اذنك
ماهي نضرتك للدبابة الاوكرانية التي تمثل اول نقلة للدروع الشرقية نحو حداثة مطعمة بالتصميم الغربي
الا وهي التي 84اوبلوت مع درع الكونتاكت 5 ؟
اليست اكثر قدرة على البقائية والمناورة .؟
ايسوس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 6:53

@Nbn-123 كتب:

موضوع ممتاز ومتكامل .. شكرا لك
بالمناسبة يا استاذ انور .. لماذا لا يتم تزويد منطقة البطن / اسفل المدرعات /
بتدريع قوي لانه على حسب علمي فهذه المنطقة تعتبر من أضعف مواضع الحماية في

العربات المدرعة لذا فمن الافضل الحرص على تزويدها بدروع ERA

على الاقل وذلك لمواجهة تهديد الالغام المضادة للدروع خصوصا العبوات
التي من النوع الخارق المشكل انفجاريا أو تلك التي تعمل بنفاث الشحنة المشكلة ؟؟


كلام سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 7:11

@marto head كتب:
انا اعلم انها عبوات شديدة الانفجار
لكن تاثيرها يكون على الدروع الثقيلة مثل التي على الابرامز بالحرارة مثلا تغير طبيعة اليورانيوم او اصابة محرك الدبابة بالعطب جراء الحرارة تؤدي الى انفجار خلايا الوقود
في انتظار موضوعك
هناك نقطة في موضوعك اثارت اهتمامي هي ان مقاومةدروع الابرامز الحالية تكفل حماية 1500 ملم ممكن مصدر عليها
وضد اي نوع من القذائف الحركية ام الكيميائية ؟
فحسب اطلاعي فقدرة اقوى نقطة تدريعا في الابرامز مقدمة البرج قدرتها 960 ملم ضد القذائف الحركية و  1620 ملم ضد الكيميائة

36
هناك خطأ شائع بين العامة يتحدث عن أن الذخيرة HEAT تخترق أهدافها بتأثير تسليط الحرارة المرتفعة ومن ثم إذابة الدرع !! وهذا غير دقيق أخي الكريم ، والصحيح أن عملية ثقب الهدف تكون عن طريق تركيز تأثير طاقة المادة المتفجرة وبالتالي احداث ضغط حاد ومتطرف extreme pressure لإنجاز الإختراق أو الثقب . فالحرارة ليس لها أي دور في الموضوع كما كان يعتقد من قبل .. وبالنسبة للسؤال الآخر ، فأنا أتحدث عن أقوى نقطة تدريع في الدبابة الأبرامز تجاه ذخيرة الشحنة المشكلة ، وبالطبع أقصد مقدمة البرج (الأمر في النهاية تقديري وليس دقيق لأن مستويات الحماية الحقيقية تعد من الأسرار العسكرية) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 7:41

@ايسوس العراق كتب:

بالبداية طرحت ان اليورانيوم المستنفذ سهل الانتاج اذاً لمً لاتقوم الدول العربية التي تملك الابرامز باضافة هذه الدروع ؟

الابرامز وبنسخها التصديرية التي تشترك بقدرات الابرامز الاميركية ماعدا الدروع فهي تصديرية
النسخة m1a1ha المسماة بsep .النسخة العراقية

ماهي قدرتها على مواجهة قذيفة ار بي جي من طراز  PG-7VR ؟
اذا لم تركب عليها درع التاسك التي زودت به ؟؟

ثم نبتعد قليلا :D من بعد اذنك
ماهي نضرتك للدبابة الاوكرانية التي تمثل اول نقلة للدروع الشرقية نحو حداثة مطعمة بالتصميم الغربي
الا وهي التي 84اوبلوت مع درع الكونتاكت 5 ؟
اليست اكثر قدرة على البقائية والمناورة .؟
فقط من باب التوضيح للقارىء ، مادة اليورانيوم المستنزف DU ناتجة عن انتزاع فضلات النظير المشع U-235 من اليورانيوم الطبيعي الذي يستخدم في صناعة الأسلحة النووية وتشغيل محطات الطاقة النووية ، حيث يتم خلط ما نسبته 99.25% من اليورانيوم المتحصل عليه من الفضلات في أحدى أشكال السباكة ، مع نحو 0.75% من التيتانيوم titanium أو حتى مع نسبة 3.5% منه ، لنحصل على سبيكة معدنية ذات ملكيات وخواص ميكانيكية جيدة .. ورغم أن عملية إنتاجه سهله ، إلا أن عمليات التصنيع اللاحقة تكون مكلفة . فاستخدامات اليورانيوم المسنزف الصناعية محدودة جداً بسبب كونه سام كيميائياً chemically toxic ، كما أنه عرضة لإجهاد التشقق والتآكل الكيميائي chemical corrosion أثناء التخزين في الأجواء الرطبة ، كما هو عرضة أيضاً للتأثر والتفاعل مع الهواء الجوي ، لذلك يجب كساء الصفائح المصنعة من هذا المنتج بطلاء واقي protective coating من الخارصين أو النيكل . وفي النهاية ، أسرار السبيكة أو الخليط المناسب لن توفر للآخرين بسهولة .. القذيفة الترادفية PG-7VR غير قادرة على إختراق القوس الأمامي للدبابة أبرامز ، حتى النسخ التصديرية من الدبابة ، فالأبرامز في جميع الأحوال مجهزة بدروع طبقية مركبة قادرة بسهولة على مواجهة هذا النوع من الأسلحة .. الدبابات الشرقية أو ذات التصميم الشرقي تتفاوت قدراتها ، لكنها في النهاية ليست نداً للنماذج الغربية الأحدث لا من حيث التصميم ولا الكفاءة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغرب الأمة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : تلميد-ضابط
المزاج : نحمد الله ونشكره
التسجيل : 24/11/2011
عدد المساهمات : 618
معدل النشاط : 664
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 12:39

@marto head كتب:
المغرب لم يتسلم الابرامز بعد
اما بخصوص الدرع فهو درع خاص مكون من دروع متجانسة ومركبة خال من اليورانيوم المستنفذ 36
الأبرامز المغربية من المخزون الأمريكي الخاص أدى المغرب كلفة تطوير أنضمتها و شراء الدخيرة
الأغلب أنها بتدريع اليورانيوم

أقتبس

وقد طلبت حكومة المملكة المغربية إمكانية تعزيز وتجديد
دبابات أبرامز المائتين، التي قدمت كجزء من هبة معدات عسكرية فائضة عن حاجة
الدفاع الأميركية والتي تم إعلام الكونغرس بها في 11 نيسان/ أبريل من
العام 2011 وذلك لتحويلها إلى تركيبة التدريع الخاص SA.
http://www.arabic-military.com/t67978-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوبر طاش هورنت

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 13/09/2013
عدد المساهمات : 6
معدل النشاط : 8
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 20:08

المغرب لم تتسلم الابرامزاما درعها فخال من ي.م 
+
اعلم ان heat يتم تركيز شحنتها العالية الانفجار على نقطة واحدة لكن مع درع كالذي على الابرامز لا يمكن خرقه بمثل تلك العبوات فيصبح تاثيرها حراري وخاصة على المحرك و الوقود الذي يتبخر وينفجر
وكما ذكرت انت سابقا يوجد صواريخ وقذائف قدرة اختراقها 1300 ملم وهي حركية اكثر منها كيميائية تخترق حتى اقوى منطقة في الابرامز التي تكفل 960 ملم حماية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .   الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 20:55



مواجهة ذخائر HEAT
 تكون عن طريق إمتصاص طاقة النفاث وتشتيتها داخلياً او
التصدي لها عن طريق الدروع التفاعلية المتفجرة ..


بالمناسبة يا اخ هورنت مقذوفات الطاقة الحركية APFSDS قادرة
على خلق متاعب جمة لأي دبابة .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين