أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4835
معدل النشاط : 4610
التقييم : 209
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 13:14

[ltr]   [/ltr]



[ltr]نصر..سلام.. تنمية [/ltr]



الجيش المصرى هو أقدم جيش نظامى ثابت فى العالم ، بدأ أول حروبه المجيدة من أجل توحيد مصر على يد الملك مينا عام 3425 قبل الميلاد . وعلى مدى هذا التاريخ الطويل ، اتصف الجيش المصرى بالعديد من الصفات التى ميزته عن أى جيش آخر فى العالم ، وفى مقدمتها أنه لم يكن أبداً جيش عدوان أو احتلال أو اغتصاب لأرض أو حقوق الغير.. بل كان دائماً قوة من أجل دعم السلام وفرضه إذا تطلب الأمر .
كما كان الجيش المصرى طوال تاريخه مدرسة للقيم الإنسانية النبيلة فى أوقات السلم والحرب على السواء . وعلى مدى تاريخه سجل جيش مصر انتصارات عظيمة فى المعارك الحاسمة التى خاضها والتى أتيحت لرجاله فيها فرصة القتال والمواجهة .
حرب التوحيد :
قبل نحو ثمانية آلاف عام تم توحيد المقاطعات المصرية فى مملكتين : مملكة الوجه البحرى ، ومملكة الوجه القبلى ، وأصبح لكل منهما جيش منظم ، وظل هذا الأمر حتى عام 3425 قبل الميلاد عندما تم توحيد مصر نهائياً على يد الملك مينا .
وفى بداية الأسرة الثالثة تعرضت مصر لغارات من البدو على حدودها .. فسارع الملك زوسر بوضع اللبنات الأولى فى بناء جيش موحد ثابت لمصر .. وقد شهد تنظيم وتسليح هذا الجيش تطورات عديدة فى عصور الدولة القديمة والدولة الوسطى ، أما التطور الكبير فى تنظيم الجيش المصرى فقد حدثت فى عهد الدولة الحديثة (1552 – 1085 ق.م ) .
وعلى مدى هذه القرون خاض الجيش المصرى معارك كبرى .. معارك تحرير واستقلال وقمع للأعداء والطامعين .
وفى عصر الدولة الوسطى تكالبت على مصر الهجرات العنصرية .. خاصة من قبل الجماعات الآسيوية التى عرفت بالهكسوس الذين أمكنهم الاستيلاء على السلطة لأول مرة فى تاريخ مصر .. وظل هؤلاء الغزاة يحكمون مصر قرابة قرن ونصف القرن من الزمان .
وقد وقع عبء تحرير مصر من هذا الوجود الأجنبى على عاتق الأسرة 17 ، وتجلت فى هذه الحروب أيات البطولة والشجاعة من الحكام والمقاتلين ، وشاركت بعض الملكات المصريات فى تلك الحروب مثل الملكة " أياح حتب " التى ساندت زوجها " سقنن رع الابن " فى كفاحه ضد الهكسوس حتى سقط كأول شهيد فى سبيل مصر ، فاستكمل ابنه أحمس الأول تحرير أرض مصر ، ويعد أحمس الأول بطل استقلال مصر فى العهد القديم وطارد الهكسوس من وادى النيل .
معركة مجدو :
فى عام 1468 ق.م توفيت ملكة مصر حتشبسوت وخلفها فى الحكم تحتمس الثالث فحكم مصر 32 عاماً قاد خلالها 16 حملة عسكرية لتوطيد سلطان مصر ونفوذها فى كل أنحاء المعمورة المعروفة آنذاك .. ولم يعرف جيش مصر خلال حكمه طعم الهزيمة .. ويعتبر تحتمس الثالث من أعظم ملوك مصر القديمة وأقدر قوادها العسكريين والسياسيين ، ومن أشهر المعارك التى ارتبط بها اسمه معركة " مجدو" .
كانت مجدو – تل المسلم حالياً شمال شرق جبل الكرمة شمال فلسطين – منطقة ذات موقع استرايجى .. فتحرك إليها الجيش المصرى بقيادة تحتمس الثالث حتى انقض على أعدائه عام 1468 ق. م ، واختار تحتمس الهجوم عبر ممر مجدو مما كان مفاجأة كبرى لأعدائه .. فاختل نظامهم وتفرقت صفوفهم ، فحسم جيش مصر المعركة فى ساعات .
معركة قادش :
رمسيس الثانى هو أشهر ملوك مصر على الإطلاق .. ومؤسس الإمبراطورية الثانية فى تاريخ مصر القديمة ، ومن أعظم معارك رمسيس الثانى معركة قادش . وقد استهدفت مصر خلال هذه المعركة القضاء على تحالف الآسيويين المتربصين بأمن مصر ، ووضع رمسيس الثانى هدفاً لجيشه هو ضرب تجمعات الأعداء المجتمعين عند مدينة قادش السورية ذات الموقع الاستراتيجى ، وفى بداية المعركة فى عام 1285 قبل الميلاد ، تعرض رمسيس لخدعة من أ‘دائه .. وفى هذا الوقت العصب برزت مهارات رمسيس الثانى وكفاءته العسكرية وأخرج جيشه من هذا المأزق وحول الهزيمة المنتظرة إلى نصر مظفر . وأسرع الملوك الخاتيين بتقديم فروض الولاء لفرعون مصر .. الذى قبل عرض الصداقة ، وتم توقيع أول معاهدة سلام فى التاريخ فى عام 1270 بين جيش مصر المنتصر وبين ملوك الخاتيين . لقد كانت معركة قادش ملحمة شجاعة وصمود ، وبطولة عظيمة للجيش المصرى بكل المعايير والمقاييس العسكرية .
انتصار حطين :
منذ أن دخلت مصر الإسلام .ز أصبحت حصن المسلمين وقلعتهم .. وأصبح جيش مصر درع وسيف الأمة الإسلامية .. وحقق لها النصر فى معارك كبرى سجلها التاريخ فى حطين وغيرها .
وتعد معكرة حطين موقعة حاسمة فى تاريخ الشرق بل والغرب أيضاً .. فكانت هى المعركة الفاصلة بين الجيوش الإسلامية وجيوش الصليبيين ، ففى عام 1187 قاد صلاح الدين الأيوبى جيوشه فى اتجاه بحيرة لبرية ، ونشبت المعركة العنيفة واستطاع صلاح الدين على رأس فرقة القلب من جيشه دحر محاولات الصليبيين اختراق جيشه والوصول إلى طبرية ، وهكذا كان هذا النصر العظيم فى حطين بمثابة بداية النهاية للوجود الصليبى فى الآراضى المقدسة فى فلسطين ، وليعود بيت المقدس إلى أيدى المسلمين .
معركة المنصورة :
بعد هزيمة وطرد الصليبيين من الشرق عادوا بحملة أخرى بعد نحو نصف قرن .. وهى حملة قادها الملك لويس التاسع ملك فرنسا واستهدف خلالها غزو مصر والاستيلاء عليها .. واستغلت الحملة انشغال السلطان الصالح نجم الدين أيوب بإخماد بعض الاضطرابات بالشام .. وجاء الأسطول الفرنسى بحراً عام 1248 م مكوناً من 1800 سفينة تحمل 80 ألف مقاتلاً بمؤنهم ومعداتهم .
وفجأة مات السلطان الصالح نجم الدين فى نوفمبر 1249م ، وبدأ دهاء زوجته الملكة شجرة الدر ، التى أدارت البلاد والمعركة دون أن تعلن وفاة السلطان . وبدأ المصريون يهاجمون حصون الفرنجة ، وأصابوهم بخسائر فادحة مما دفعهم إلى اتخاذ قرار بالهجوم الخاطف والدخول فى معركة فاصلة واندفع جيش الصليبيين لاقتحام المنصورة حيث وجهوا بأروع معارك التحم فيها المقاتلون مع أفراد الشعب وأنزلوا بالفرنجة أبلغ الخسائر .
سحق التتار فى عين جالوت :
" جنكيزخان" .. طاغية ولد فى الصين .. قتل منها الآلاف فى مذابح وحشية وفتوحات قتالية فبسط سلطانه فى فترة وجيزة من حدود الصين إلى قلب أوروبا وعواصم الشام . بعد وفاة " جانكيزخان " ، تولى الحكم حفيده " مكوفان " الذى استدعى أخيه " هولاكوخان" وكلفه بإخضاع بلاد المسلمين حتى أقصى بلاد مصر ، وبالفعل اجتاح التتار إيران ثم بغداد ودخل غزة وبالتالى وصلوا إلى مشارف مصر التى كان يتولى عرشها سيف الدين قطر الذى وصله إنذار من هولاكو فقبل قطز التحدى .
وعند عين جالوت وقعت المعركة الكبرى .. واصطف الجيشان فى المواجهة وبعد تكتيكات بارعة من الطرفين حسمت شجاعة جيش المصريين وحكمة قادتهم المعركة .. وانقشع غبارها على جثث معظم جيش التتار الذى ذاق طعم الهزيمة لأول مرة .
جيش مصر فى العصر الحديث :
بعد تولى محمد على باشا عرش مصر فى بداية القرن التاسع عشر ، أعاد بناء جيش مصر فى إطار مشروعه القومى لبناء دولة حديثة قوية فى مصر ، وخاض هذا الجيش حروباً عديدة أشهرها الحروب التى خاضها ضد تركيا فى الشام والتى أبلى فيها جيش مصر بلاء رائعاً ، وكشف عن بسالة الجندى المصرى وقدرته على استيعاب أحدث الأسلحة وخوض أعنف المعارك .
وهكذا هزم جيش مصر القوات التركية فى معركة الزراعة فى 14 أبريل 1832 ، ثم معركة عكا فى 27 مايو 1832 ، ثم معركة حمص فى 6 يوليو 1832 ، ومعركة بيلان فى 30 يوليو 1832 .
حروب فى إطار الصراع العربى الإسرايلى :
وفى القرن الحالى خاض جيش مصر حروب فى إطار الصراع العربى الصهيونى فى 1948 عندما اشترك الجيش المصرى فى حرب فلسطين بعد القرار الذى أصدرته هيئة الأمم المتحدة في (15 من المحرم 1367هـ = 29 من نوفمبر 1947م) بتقسيم فلسطين، وإنشاء دولتين؛ إحداهما للعرب، والأخرى لليهود، وكان لهذا القرار أثر خطير في مصر؛ فاجتاح الناس شعور بالسخط والغضب والثورة ، وفى 1956 اعتدت كل من فرنسا و إسرائيل و بريطانيا على اثر قيام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس ، ونفذت قوات الدول الثلاث الهجوم على مصر في يوم 29 أكتوبر عام 1956م فاحتلت القوات الإنجليزية و الفرنسية مدينة بورسعيد و لكنها عجزت عن التقدم نحو الإسماعيلية بسبب شدة المقاومة المصرية. وفشل العدوان وكان من أهم أسباب فشله هو شدة المقاومة المصرية و التحام الجيش و الشعب ضد العدوان .
كما خاض الجيش المصرى حرباً أخرى مع إسرائيل عام 1967 ، عندما بدأت إسرائيل تختلق المنازعات وتشن الهجمات الانتقامية ضد الدول العربية المجاورة لها ، فأثارت مشكلة بعزمها على تحويل مجرى نهر الأردن ، كما أعتدت على سوريا فى نوفمبر 1966 ، وقامت بعدوان آخر فى 7 أبريل 1967 ، وهكذا ظلت الأحداث تتوالى وشبح الحرب يخيم على المنطقة .
وعندما بدأت إسرائيل فى حشد قواتها تغير التفكير فى الهجوم وأعادت القوات المصرية تنظم أوضاعها فى سيناء تبعاً للتحركات الإسرائيلية ، الأمر الذى استلزم إجراء تحركات كثيرة لكل الوحدات المصرية خلال تلك الفترة ، ولكن نتيجة لسرعة تعبئة القوات الاحتياطية المصرية لم تكن هذه الوحدات على درجة كافية من الاستعداد والتسلح حتى تتمكن من القتال بالكفاءة المطلوبة ، مما أدى إلى انتصار إسرائيل فى تلك الحرب .
وتركت هزيمة 67 أثراً قاسياً فى نفوس المصريين ورسمت الحزن على وجوههم ، ولكن وسط هذا اليأس انطلقت الإرادة المصرية لتعلن رفضها للهزيمة وتصميمها على إزالة العدوان مهما كانت التضحيات .
وبدأت القيادة المصرية تتبع نظام ضبط النفس حتى تتاح لها فرصة إعادة بناء القوات المسلحة تسليحاً وتدريباً وتنظيماً .
حرب الاستنزاف :
بدأت مرحلة الاستنزاف ضد القوات الإسرائيلية شرق القناة فى مارس 1969.. حيث تطورت الاشتباكات وتصاعدت حدتها كما فرضت قواتنا حرباً طويلة الأمد على القوات الإسرائيلية لاستنزاف مواردها وقوتها البشرية بعد ارتفاع معدلات خسائرها .
وفى يوم 8 مارس 1969 قصفت المدفعية المصرية قوات العدو على طول المواجهة ، واستمر القصف حتى تحطم أكثر من 80 % من تحصينات وقلاع خط بارليف . وتابعت قواتنا مخططها لاستنزاف العدو ، فكانت عمليات العبور والإغارة على العدو شرقاً وغرباً ليلاً ونهاراً ، وبدأت جماعات العبور تأخذ أحجاماً أكبر حتى وصلت إلى سرية ، بل استطاعت كتيبة كاملة أن تعبر القناة إلى الضفة الشرقية وتتمسك بمواقعها وترفع عليها أعلام مصر .
وبدأت قواتنا البحرية تدخل حلبة الصراع ، حيث قامت وحداتنا البحرية يوم 9 نوفمبر 69 بقصف مواقع العدو فى مناطق رمانة وبالوظة على الساحل الشمالى بسيناء ، كما قامت الضفادع البشرية بهجوم جرئ على ميناء إيلات الإسرائيلى يوم 16 نوفمبر 1969 وتمكنت من إغراق 3 قطع بحرية للعدو .
وخلال يوم 29 نوفمبر 69 قامت قواتنا بإغارة على المنطقة القوية المعادية 146 للمرة الثانية حيث تم تدمير عدد من الدبابات والعربات للعدو بلغت خسائره فى الأفراد 40 فرداً بين قتيل وجريح .
وفى 5 فبراير 1970 قامت قواتنا بعمل كمين لقوات العدو على طريق القنطرة – التينة على الضفة الشرقية للقناة حيث تم تدمير ثلاث دبابات وثلاث عربات للعدو . كما شهد ميناء إيلات للمرة الثانية هجوماً جريئاً لمجموعة من ضفادعنا البشرية يوم السادس فبراير 1970 ، دمر للعدو سفينتان وأصيبت سفينة ثالثة .
وفى الوقت الذى كانت قواتنا تنفذ فيه مخططاً دقيقاً لاستنزاف العدو على طول المواجهة ، حاولت القوات الإسرائيلية أن تقوم بعمليات خاطفة على بعض مواقعنا المنعزلة فى الجزيرة الخضراء وساحل خليج السويس ، وتحطمت كل تلك المحاولات .. ودفع خلالها العدو ثمناً باهظاً من الأفراد والمعدات والأسلحة .
ويوماً بعد يوما .. بدأت شبكة الصواريخ المصرية تشكل حائطاً صلباً فى مواجهة الطائرات الإسرائيلية ، بعد أن فشلت فى محاولاتها المحمومة لعرقلة بنائها .. ومعها بدأت معارك استنزاف الطائرات الإسرائيلية ، وشهد شهر يوليو 1970 تحطيم 21 طائرة إٍسرائيلية .
بدأت القيادة الإسرائيلية تعترف بأن حرب الاستنزاف خلقت موقفاً جديداً تماماً ، وأدركت أمريكا حجم الكارثة التى باتت تنتظر إسرائيل .. فكانت مبادرة روجرز ووقف إطلاق النار الذى بدأ فى 7 أغسطس 1970 .
حرب أكتوبر :
ثم يأتى يوم السادس من أكتوبر عام 1973 ، يوم عبور الجندى المصرى لقناة السويس ذلك اليوم الذى سطر سطراً مضيئاً فى تاريخ هذا الشعب العظيم الذى آمن بحقه فى استرداد الأرض والكرامة .
وبدأت الضربة الجوية الأولى فتحت باب النصر ، في الساعة 2 بعد ظهر السادس من أكتوبر 73 بقوة 220 طائرة أصابت أهدافها بنسبة 95% .
و بدأت ملحمة إنشاء معابر المعديات والكباري على قناة السويس بادئة بفتح 81 فتحة شاطئيه في الساتر الترابي بأسلوب التجريف بمضخات المياه النفاثة محققة إزالة 3 مليون متر مكعب من التربة ، وتمت الفتحة الأولى في الساعة 5.15 مساءً ، وتم أول إنشاء معبر معديات في الساعة 6.30 مساء ، وأول كوبري تم إقامته على القناة في الساعة 8.30 مساء .
وخلال أعمال قتال اليوم الأول دمرت قواتنا اكثر من 200 دبابة إسرائيلية وقتلت وأسرت وحاصرت أكثر من 1500 جندي وضابط إسرائيلي .
ومن هنا يتجلى أن شجاعة المقاتل المصرى وجسارته هى سلاحه الأول فى عبور الحصون والموانع وهدم الاستحكامات والخطط التى أقامها العدو .. هذا هو الدرس الأول لنصر أكتوبر المجيد .. درس من الدروس التى علمها جيش مصر للعالم على مر العصور .. منذ انتصار أحمس المظفر على الهكسوس وطردهم شرقاً إلى انتصار جيش مصر على الإسرائيليين وطردهم شرق قناة السويس .
[ltr]   [/ltr]







http://www.sis.gov.eg/Newvr/6oct/arabic/1.htm


128 128 128 128 128 128 128   رغم كيد الكائدين و حقد الحاقدين و مكر المفلسين  128 128 128 128 128 128 128

128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128128 128 128 128 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 15:51



بعد التحية الطيبة على هذا الموضوع الرائع الذى يحمل مقتطفات وروائعمن سجلنا التاريخى الحافل بالنقاط المضيئة

الا انت تلك الفقرة تحمل مغالطات جسيب وجب التوقف عندها

اقتباس :

حرب التوحيد :

قبل نحو ثمانية آلاف عام تم توحيد المقاطعات المصرية فى مملكتين : مملكة الوجه البحرى ، ومملكة الوجه القبلى ، وأصبح لكل منهما جيش منظم ، وظل هذا الأمر حتى عام 3425 قبل الميلاد عندما تم توحيد مصر نهائياً على يد الملك مينا .
ما قبل الأسرة الأولى هناك مظاهر حضارية كثيرة
أخرها الحقبة النقادية وهى مقسمة لثلاث فترات

الحقبة النقادية الاولى
الحقبة النقادية الثانية
الحقبة النقادية الثالثة

فى الحقبة النقادية الثالثة بدئت مظاهر التوحد السياسى للدولة المصرية
فخرجت أول أسرة حاكمة من مدينة هيرا كونوليس وهذة الأسرة حملت لقب
أتباع الصقر حورس .. لذا كان تصنيف هذة الأسرة التى سبقت الأسرة الأولى
بتسمية جديدة وهى الأسرة صفر وهى التى بدئت فى تكوين وتشكيل الأقليم المصرى
وصولا للملك العقرب الذى جائت أثاره وبسطان نفوذة من الشلال الأول على النيل حتى
الدلتا وصولا لحدود سيناء كل هذا قبل قيام الأسرة الأولى أى أنه كملك كان يحكم ويسيطر على كامل
الأقليم المصرى .. وهنا الحديث عن وجود دولتين ومملكتين شمالية وجنوبية توحدت فى حرب ومعركة
هو غير حقيقى لأن قبل الأسرة الأولى نجد سات الحظارة النقادية متماثلة من الجنوب الى الشمال يعنى
سمات ثقافية وحضارية مشتركة كل هذا قبل قيام الأسرة الأولى أصلا .

لكن صلاية نعرمر تحمل لنا ما يشير الى كون الحرب هى عملية توحيد دينى
لنفس الأقليم وليست حرب لضم أرض .

فنلاحظ أن الشمال كان يأخذ التاج الأحمر
ورمز النحلة بيت .

الجنوب كان يأخذ التاج الأبيض
ورمز نبات السوت

وعند انتصار الجنوب برعاية الصقر حورس والدليل يتجسد فى صلاية نعرمر



أعلى الصلاية تظهر المعبودة بات وهى من ألهة الجنوب
فى الصلاية يظهر الملك نعرمر بشكل كبير لكونة المنتصر
ويأتي أليه الصقر حورس وهو احد أهم ألهة الجنوب يقدم
ألية أرض تنبت بالزرع رمزا لأرض الشمال الخصبة " الدلتا "
وفى مقدمتها رأس أسير مربوطا من أنفة يقدمه حورس للملك نعرمر
وهذا يعنى أن أرض الشمال كاملة صارت خاضة لسلطان الأله حورس
الذى قام بأعطائها للملك نعرمر .

على الوجة الأخر لصلاية نعرمر
نرى الملك المنتصر يرتدى التاج الموحد ويظهر بحجم كبير ويستقدمه مجموعة من الأسرى فى صفين
وتحت علامة السرج وتشير الى القصر لكنها هنا تعنى المعبد حيث يعتليها الصقر حورس فهذا يعنى
ان القصر هو بيت حورس أى هذا المكان هو معبد حورس وقد صار أله الشمال والجنوب معا .

الأهم هى عملية تقديم قرابين من الأسرى للصقر حورس
أله مصر الموحدة دينيا وفى الصورة تظهر صفين من الأسرى مكبلين معقطوعة رئوسهم
وقد وضعت رئوسهم بين أرجلهم وتم تقديمهم للأله حورس أى قرابين لحورس
وهو واضح فى الصورة .

أذن من شواهد الحقبة النقادية
نجد حقيقة ثابتة أن التوحيد جغرافيا على يد الأسرة صفر
وملوكها أتباع حورس .

أما المعركة الاخرى وهدفت لبسط نفوذ الأله والمعبود حورس على كامل الأقليم
وهى ديانة ملوك الجنوب الذى خرجوا من صعيد مصر .

النقطة الأهم //

لا يوجد ملك أسمة مينا

ملوك التوحيد يظهر أسمين الأول نعرمر والثانى حورعحا
وتم أستبعاد الملك العقرب من هذة الحرب وكذلك تم أستبعاد الملك دجر
بعد أثبات أن حور عحا هو أسبق بالحقبة الزمنية للملك دجر

وجاء العالم بترى ليشير الى كون حور عحا ليس أسم
وانما هو اللقب الحورى للملك نعرمر لذا صارت القضية ما بين
نعرمر هو أسم ملك أم هو لقب .. وهناك شاهد أقوى من ذلك وهى تكرار
عملية الأضاحى البشرية أو القرابين البشرية حيث كان حورعحا اول من مارس هذا الطقس
بعد ان ظهرت فى صلاية نعرمر ووجدت لوحة أخرى فى مقبرة الملك دجر تحمل تصوير
لطقس الأضاحى البشرية وما فيها من عملية تقديم قربان بشرى للمعبود حورس





وفيها فى السطر الأول من اليمين الى اليسار
عملية الأعدام حيث الرجل مكبل من يدية خلف ظهرة والأخر يوجة أله حادة الى رقبته
ومعه اناء الدم ثم يلف القربان ويقدم لعلامة السرج اى القصر الذى يعتليه حورس
وهذة أشارة للمعبد وهذا أٌقرب للمشهد الذى جاء فى صلاية نعرمر حول ممارسة
طقس القاربين والأضاحى البشرية ..

 الشواهد قوية حول كون الملك نعرمر هو ذاته الملك حور عحا


أما قضية أسم الملك مينا
فما هو ألا لقب أطلقة كهنة معبد الأله مين فى الأسرة 18 لأستعطاف الناس
الى معبودهم بكون موحد مصر هو بالأصل منتسب للأله مين

حيث الأسم مين والألف فى النهاية هى أداة للنسب
فيعنى مينا أى المنتسب لمين لا أكثر ولا أقل .

ألا أن صلاية التوحيد وما بها من مظاهر قتال وحرب
بأسم الملك نعرمر وشواهد للملك حور عحا على كونه ملك مصر الأول .

لذا كما قلت لحضرتك تلك الفقرة حملت من الأخطاء كثيرة جدا
من الحديث عن مملكتين لا وجود لهم وانما التوحيد حدث بالفعل بصورة طبيعية وتلقائية
وظهرت فى الفترة الناقدية الثالثة من ثمات سقافية مشتركة وملامح توحد سياسى وثقافى
للقطر المصرى .. وصولا للأشارة الى ملك غير موجود وهو الملك مينا .


تحياتى لك يا عزيزى



عدل سابقا من قبل cabo في الخميس 12 سبتمبر 2013 - 19:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2656
معدل النشاط : 2310
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 16:34

اخي 
cabo



الكتب المدرسيه تذكر نارمر او نعرمر علي انه مينا فاذا كان الخلاف في الاسم فالجملة ليست خاطئة
كما يكتب رمسيس بدلا رعمسيس و هكذا

و لكن احييك علي تخصصك في التاريخ المندثر لما قبل فترة الاسر الفرعونيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 16:50

@Field Marshal Medo كتب:
اخي 
cabo


الكتب المدرسيه تذكر نارمر او نعرمر علي انه مينا فاذا كان الخلاف في الاسم فالجملة ليست خاطئة
كما يكتب رمسيس بدلا رعمسيس و هكذا

و لكن احييك علي تخصصك في التاريخ المندثر لما قبل فترة الاسر الفرعونيه
مشكور يا عزيزى هذا الكلام الجميل ..

وبعيدا عن الكتب المدرسية
الأن أول ملك مصرى لم يعد مينا ولا نعرمر بل سلسلة ملوك الأسر صفر
أخرهم الملك العقرب .. وهذا يعنى أن القطر المصرى كأقليم كان تحت حكم
نظام سياسى يحكم من مدينة هيراكنبوليس أطلقوا على أنفسهم أتباع حورس .

نصل الى علامة أستفهام حول أول ملك مصر للأسرة الأولى
وهو الأن يدور بين أسمين لا ثالث لهم ( نعرمر - حورعحا )

هناك عالم أسمة بترى أشار ألى كون أول ملك مصرى هو حور عحا بمثابة لقب حورى للملك نعرمر
 أما الأسم مينا فلا أصل له فى الأسرة الأولى أطلاقا وهو مجرد تسمية أطلقها كهنة معبد الأله مين
فى الأسرة 18 فى الدولة الحديثة . حي الأشارة لأسم أول ملك مصرى ب مينا وربط أسمة منسوبا
لأله المعبد وهذا لغرض دنيوى بأبراز أهمية اله معبدهم لأ أكثر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 16:55


أعتذر عن المخالفة لكنى مضطر

أرجو من الأشراف تعديل الصورتين الصغيرتين فى التعليق الأول
لأنى بعد ما قمت برفعهم وجدتهم بحجم صغير ولا أعرف السبب ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Challenger

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4835
معدل النشاط : 4610
التقييم : 209
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 17:57

اخى كابو  اشكرك على توضيحك و على اثرائك للموضوع

يبدو اننا فى حاجة لمعرفة تاريخنا و دراسته و استرجاعه جيدا و الحمد لله على وجود امثالك بيننا

لتصويب ما قد يبدو مبهما او فيه لمحة من خطا

تقبل تحياتى و تقييمى +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 21:25

@The Challenger كتب:
اخى كابو  اشكرك على توضيحك و على اثرائك للموضوع

يبدو اننا فى حاجة لمعرفة تاريخنا و دراسته و استرجاعه جيدا و الحمد لله على وجود امثالك بيننا

لتصويب ما قد يبدو مبهما او فيه لمحة من خطا

تقبل تحياتى و تقييمى +


انا سعيد جدا على موضوعك الرائع والجميل وهو قيم فعلا
وما به من لمحات متنوعة من تاريخنا الكبير هو شئ يدعو للفخر

وبالنسبة لمسألة أسترجاع التاريخ ليس على دوام الخط فتاريخنا معروف ومحفوظ والحمد لله
لكن هو فقط مطلوب للفترات المبكرة زمنيا خصوصا ما يسمى بالعصر العتيق ( الأسرة الأولى والثانية )
وفترة ما قبل الأسرات وما بها من مصادر قليلة او وثائق تاريخية فى حالة شديدة من التلف
وعليه يصبح الحصول على المعلومة به قدر من الخطئ والصواب وهذا الامر متجدد

فى الماضى كان يوجد قطرين توحدا على يد الملك مينا

ثم أبحاث وحفائر أثرية واكتشافات توصلت لنتاج
أن هناك الملك نعرمر والملك حورعحا والملك دجر
ولا وجود لأسم مينا الا فى الأسرة 18 !!

ثم أبحاث وحفائر جديدية تكشفة سلسلة من الملوك لحقبة أقدم واسبق
زمنيا لملوك الأسرة الأولى أذن هى الأسرة صفر وهكذا وهكذا ..

فالمعلومات متجددة دوما لكن الفترات المبكرة
تاريخيا تكون مصادرها قليلة .

وتلك الفترة عموما تحمل بها من معلومات ثمينة
وعند ربطها بجوانب وعناصر اخرى موازية فى السرد التاريخيى
ولكن من بعد أخر كالبعد الدينى مثلا

فنجد ان //

أقدم كتابة تاريخية هى الكتابة المصرية القديمة
التى تولدت عنها الهيروغليفية .

تليها فى الكتابات بلاد الرافدين الكتابة المسمارية


نبى الله أدريس هو أول من أخترع الكتابة
وهو كان فى مصر و زار العراق .. وقيل انه ولد فى العارق ثم زار مصر
الا ان القطع فى أسبقية الكتابة المصرية للكتابة المسمارية حسمت الأمر .

ثانيا //
من أسماء نبى الله ادريس هوروس او خوروس
حسب التسمية العبرانية ونقلا من كتاب للدكتورة هدى درويش تحت عنوان
لاصلاة فى الشرائع القديمة والرسالات السماوية
اليهودية - المسيحية - الأسلام
دراسة مقارنة

والمعلومة مشكورة فى الصفحة 25 وعليها ترقيم "2" وهامش أسفل الصفحة يشير
الى مصدر المعلومة نقلا عن الدكتور محمد فؤاد الهامشى  وهذا للتوثيق .

ومن حقيقة نعلمها أن ملوك الأسرة صفر أطلقوا على أنفسهم أسمهم أتباع حورس !!

لو ربطنا بين تغيير الحرف من النطق المصرى الى العبرانى وكلاهما من اللغات السامية
نجدهم يصفون نفس الأسم أى ان ملوك الأسرة صفر ينسبون تبعيتهم الى نبى الله أدريس
لكن نبى الله أدريس دعى للتوحيد وهؤلا عبدوا الصفقر أى أنحراف عن الدعوة .

معلومة مثل وجود الأسرة صفر لم تكون معلومة من قبل
لكن بعد اكتشافها ومعرفة موقعها وملوكها وألقابهم وانتسابهم يمكن
اعادة تصحيح التاريخ المعلومات التاريخية من جديد فان عجزت الوثائق
يمكن ربطها بثوابت دينية بحتة .. قد تقودنا الى نتائج أبسطها أن فترةوجود
نبى الله أدريس عليه السلام على أرض مصر قد تكون أسبق للحقبة النقادية !!

فى الخاتمة
يا عزيزى وجود أخطاء عند ذكر تلك الحقبة المبكرة هو شئ وارد
والتصحيح ضرورى .

تحياتى لك على الموضوع الجميل
ومشكور على التقميم يا عزيزى .


كابوو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد المصرى

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : احاول ان اكون متفائل
التسجيل : 18/08/2012
عدد المساهمات : 550
معدل النشاط : 554
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 7:23

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20420
معدل النشاط : 24894
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 10:07

@القائد المصرى كتب:
موضوع رائع
اخي العزيز



الاداره كتب:
المشاركات غير الهادفة تعرضك للايقاف


تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2656
معدل النشاط : 2310
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 10:19

اخي كابو
هل لديك كتاب يتحدث عن هذه الفترة (الاسرة صفر)؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egy Gladiator

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/04/2013
عدد المساهمات : 1328
معدل النشاط : 1715
التقييم : 284
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :








مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 12:33

مصر هى حضارة سبعة الاف عام ولكن عندى سؤال ما هو وضع دول اوروبا الحضارى فى زمن تحتمس الثالث ام لم تكن موجودة اصلا على صورة دول ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 19:28

@Field Marshal Medo كتب:
اخي كابو
هل لديك كتاب يتحدث عن هذه الفترة (الاسرة صفر)؟


أفضل كتاب لدى يتحدث عن حضارات ما قبل التاريخ
وصولا للعصر الثينى أو العصر العتيق الأسرتين 1 و 2

أفضل كتاب على الأطلاق وهو مرجع مفضل لدارسى أثار ما قبل التاريخ
هو كتاب للعالمة / الفرنسية بيتاريكس ميدان
ترجمة ماهر جيوجاتى تحت عنوان

( عصور ما قبل التاريخ فى مصر )

من المصريين الأوائل
حتى الفراعنة الأوائل

ويقصد بالمصريين الأوائل هى شمل الحضارات المصرية قبل
قيام الحضارة الفرعونية وهى كثيرة للغاية مثل حضارة السماينة - جزرة - العمرى - ديتاسا - البدارى - المعادى
- طرة - مرمدة وأقدمها على الأطلاق نبتا بلايا وغيرها حضارات كثيرة وصولا للحضارات النقادية .
وتعتبر الحقبة النقادية الثالثة هى مقدمة لقيام الحضراة الفرعونية .


هذا الكتاب لم يترك كبيرة ولا صغيرة عن حقبة ما قبل الأسرات الا وتحث عنها حتى الطبيعة الجغرافية
والنيل القديم الموازى للنيل الحالى الذى تدمر عندما ضرب طوفان من البحر الأيوسينى " وهو بحر أسبق للمتوسط "
كمال شمال أفريقيا ووصلت فيه مياة البحر المتوسط حتى جنوب أسون ومع انخفاض منسوب مياة البحرتكونت بعدها
الرواسب الملحية الصخور الرسوبية مثل الحجر الجيرى .

عموما بداية الحديث عن الأسرة صفر هى فى الفصل الثامن ص 301
لأن الأسرة صفر هى فترة متاخرة من حقبة ما قبل التاريخ وتدخل فى نطاق الحقبة التاريخية
لذا هى فى جزء متأخر من الكتاب .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 19:36

a7med_gladiator كتب:
مصر هى حضارة سبعة الاف عام ولكن عندى سؤال ما هو وضع دول اوروبا الحضارى فى زمن تحتمس الثالث ام لم تكن موجودة اصلا على صورة دول ؟


لم أدرس حضارات اوربا فى تلك الفترة بكل أسف .
لكن الثابت أن الشرق أقدم حضاريا وتاريخيا من ثقافات أوربا
مهبط البشر والأنبياء فى أرض المشرق

لذا من البديهى ان تسبق أراضى الشرق أوربا حضاريا
لأن المشرق هو الأصل والمنبع لانتشار البشرية .

تحياتى لك يا عزيزى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Wasteland

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2013
عدد المساهمات : 444
معدل النشاط : 520
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الأحد 22 سبتمبر 2013 - 16:30

بما اننا موجودون من قبلهم، لماذا هم يسبقوننا في جميع المجالات  5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية   الأحد 22 سبتمبر 2013 - 18:52

@Wasteland كتب:
بما اننا موجودون من قبلهم، لماذا هم يسبقوننا في جميع المجالات  5


أخى الكريم

تقدمهم فى جميع المجالات لأنهم يهتمون بصناعة التكنولوجيا
وهذة الصناعة قائمة على أستثمارات مكلفة ليست فى البنى التحتية او حتى بناء مصانع او غير ذلك
لكن هذة الأموال تستثمر على العلماء .. بداية من العناية المادية بهم وتوفير لهم حياة كريمة ودخل مناسب
له والغرض أكفاء حاجاتة المادية من السعى وراء العمل هنا وهناك لشئ واحد فقط وهو البحث العلمى .

عندنا فى عالمنا العربى بلدنا منفرة للعلماء
كم من مخترع صغير قدم أبتكارات جنونية هناك
اخرهم مخترع قدم محرك يعمل بالماء والنتيجة
nothing

هذا هوالفارق .. الامر لا علاقة له بالتاريخ ولا الجغرافيا
الموضوع يرجع الى النظام القائم والعرف المتبع .. انت مخترع او تحمل علم ما
او لديك تقنية معينة تريد ان تقدمها أذن عليك الذهاب لأرض العلماء
اما شرقا لدى اليابان أو الصين او كوريا الجنوبية او روسيا
أو غربا لدى أمريكا أو كندا او أى دولة أوربيا .

اما هنا فأما ان تكون فنان ..أو أن تكون فنان
والحمد لله نحن متقدمون للغاية فى هذا المجال .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بفضل الله و مشيئته ( نصر ----- سلام ----- تنمية ) القوات المسلحة المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين