أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
F15as

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5536
معدل النشاط : 6356
التقييم : 205
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 16:36


جومانا مطر
في ظل زيادة التوتر بين إيران والدول الخليجية، وعقب حالة عدم الاستقرار التي ضربت منطقة الشرق الأوسط إثر موجة الربيع العربي، بالإضافة إلى التطورات المقلقة للأزمة السورية، ازداد اهتمام دول الخليح وعلى رأسها دولتا السعودية والإمارات، باستيراد الأسلحة والطائرات الحربية الغربية الأكثر تقدماً. فما هي أهم الإهتمامات التسلحية الخليجية الأخيرة التي تضمن التفوق العسكري في قدرتها الدفاعية، لا سيما في مجال الطائرات غير المأهولة المتقدمة؟
تشير الأبحاث التي نشرتها صحيفة وورلد تربيون (World Tribune) إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي قد وصلت إلى أعلى مستويات الإنفاق العسكري في العالم متجاوزة بذلك كل من بريطانيا وإسرائيل. 
وفي آخر المستجدات العسكرية على صعيد التسليح في الساحة السعودية، ستقوم شركة آي آي إيه (AAI) بتجربة للطائرة بدون طيار شادو أم-2 (Shadow M-2) أمام القوات المسلحة التابعة للمملكة العربية السعودية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
تعتبر طائرةShadow M2 ضمن الجيل المقبل من الطائرات دون طيارRQ-7B .Shadow وهي موضوعة في الخدمة لدى الجيش الأميركي والمارينز والجيشين السويدي والاسترالي، كما تشكل العمود الفقري لمجموعة الطائرات دون طيار في القوات المسلحة الأميركية في أفغانستان.
وفي هذا الإطار، خلصت مجلة جاينز الدفاعية الأسبوعية إلى القول إنه قد تم حتى الآن بناء أربعة هياكل طائرات. ويصل ارتفاع هذه الطائرة إلى 22 ألف قدم وتتحمل 18 ساعة من الطيران.
تحمل طائرة Shadow M2 مستشعراً كهروبصرياً يعمل بالأشعة دون الحمراء ((EO /IR وهي مزودة بلَيزر في مقدمة الطائرة، بالإضافة إلى رادار الفتحة النسقية ومؤشر الأهداف الأرضية المتحركة SAR/GMTI المبتكر الصغير الحجم والعالي الأداء، والذي يعتبر الحلّ الأفضل لتطبيقات المراقبة بنظم الطائرات دون طيار.
وتتمتع هذه الطائرة أيضاً بالقدرة على نقل الاتصالات المتكامل، كما أنها تملك مربط بيانات عامل بواسطة الأقمار الاصطناعية، بالإضافة إلى نقاط ثابتة للاستخبار على الإشارة(SIGINT) وغيرها من النظم.
وفي شهر أيار 2013، ذكرت صحيفة "زمان" التركية أن السعودية وقعت اتفاقاً مع تركيا بقيمة مليار دولار لشراء طائرة إنكا (العنقاء)، وهي طائرة تركية بدون طيار تستخدم في المراقبة والاستطلاع.

من جهة ثانية، وفي إطار الإهتمام بامتلاك الطائرة دون طيار بتقنياتها المتقدمة وميزاتها القتالية، وقعت دولة الإمارات خلال معرض الدفاع والطيران أيديكس 2013 الذي تم أخيرًا في أبو ظبي، عقوداً مع شركة جنرال أتوميكس الأميركية لشراء طائرات من دون طيار من طراز بريدايتور أكس بي، بقيمة 197 مليون دولار، من دون معرفة عدد الطائرات التي تشملها تلك العقود. مع الإشارة إلى أنّ الإمارات هي الدولة الأولى خارج نطاق حلف شمال الأطلسي التي تحصل على هذا النوع المتطور من الطائرات. ولكن هذه الصفقة ما زالت تنتظر موافقة الكونغرس الأميركي، بسبب فرض قيود اتحادية على الصفقات الكبيرة للطائرات من دون طيار.
وكان الكونغرس الأمريكي قد وافق عام 2010 على تصدير نسخه معدلة من البريداتور الي مصر وباكستان والسعودية والإمارات. وهذه النسخة من البريداتور سميت بالـ Predator XP وهي نسخة غير مسلحة ، غير انه مُنع بيع أي طائرة بريداتور مسلحة لهذه الدول.
وطائرة الاستطلاع هذه، متعددة الأغراض مزودة بأنظمة متطورة للمراقبة والاستطلاع، تتألف من أجهزة استشعار بصرية وكهربائية وكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء. وتصل سرعتها إلى 217 كيلومترا في الساعة، وهي قادرة على قطع مسافة 740 كيلومتراً.
وفي ظل مماطلة الولايات المتحدة لبيع طائرة البريداتور للسعودية، قررت هذه الأخيرة شراء طائرة مسلحة بدون طيار من شركة دينيل، أكبر شركة أفريقية مصنّعة للمعدات الدفاعية ومتخصصة في الطيران العسكري. وبحسب صحيفة Intelligence Online الواقع مقرها في باريس، تعمل دينيل داينميكس مع الجيش السعودي على تطوير نسخة مسلحة من الطائرة بدون طيار سيكر 400 (Seeker 400) التي كانت قد طورتها دينيل للمهمات الاستخباراتية. وإذا تمت عملية الشراء ستكون السعودية الدولة الأولى التي تحصل على هذا السلاح الأكثر تقدماً حالياً في توجيه الضربات الدقيقة للإرهابيين.
سيتم تجهيز هذه الطائرات الجديدة بصواريخ موكوبا (Mokopa) وهي صواريخ جو يتم حاليا تجهيز المروحيات الجزائرية بها. ويمكن أيضاً تجهيزها بصواريخ موجهة بالليزر من نوع IMPI يصل مداها حتى 10 كيلومترات.
ومن المتوقع أن يستخدم السعوديون الطائرات بدون طيار ضد الجماعة الإرهابية لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وبحسب الصحيفة سعت السعودية وراء الطائرات بدون طيار على مدى سنوات عديدة من أجل التصدي للطائرات الايرانية غير المأهولة كرار وشاهد 129 المزودة بصواريخ شهيد-1.

ولكن في آذار/مارس 2013 صدرت تسريبات عن البنتاغون انه وافق أخيرا على تزويد وزارة الدفاع السعودية بطائرات براديتور المزودة بأنظمة هجوم ارضي. وتساءل البنتاغون أيضا عن خطط السعودية بشراء أنواع أخرى من الطائرات بدون طيار منها غلوبال هوك من شركة نورثروب غرومان. إلا أن الخبر لم يؤكد رسميا بعد. 
والى جانب مقاتلات F-15SA ومروحياتBlackhawk وApache ، تملك السعودية أيضاً الطائرة الألمانية دون طيار "لونا" وطائرة تراكر (Tracker).
إنّ هذه المقاتلات تضمن التفوق الجوي السعودي في منطقة الخليج في العقد المقبل إضافة إلى توفير مستوى عال من التوافق التشغيلي مع القوات الجوية الأميركية. وإذ شكلت هذه الصفقات مؤشرا على اعتماد المملكة العربية السعودية على الأسلحة الأميركية بشكل رئيسي، رغم تركيزها في مطلع عام 2010 على تنويع مصادر تسلحها، فإن ذلك يعتبر مؤشرا على الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين في مواجهة التهديدات.
لقد شكلت حالة عدم الاستقرار الإقليمي ورغبة المملكة العربية السعودية بالمحافظة على قوة تأثيرها الإقليمية دافعا لها لزيادة درجة تسلحها إلى أعلى مستوى ممكن الأمر الذي يجعل المملكة العربية السعودية الأقوى والأحدث تسليحا في المنطقة واكبر زبون لمشتريات الأسلحة في العالم.
ولكن في الأخير، لا بد من الإشارة إلى أنّ السعودية والبلدان العربية تسعى إلى تحقيق اكتفاء ذاتي في صنع المعدات العسكرية واستثمار الأموال في مختبراتها العلمية الخاصة وعلى تطوير قدرات الأدمغة العلمية العربية التي تسافر إلى دول الغرب وتقدم ابتكاراتها لتلك الدول

http://www.sdarabia.com/preview_news.php?id=30314&cat=1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 17:08

سيتم تجهيز هذه الطائرات الجديدة بصواريخ موكوبا (Mokopa) وهي صواريخ جو يتم حاليا تجهيز المروحيات الجزائرية بها. ويمكن أيضاً تجهيزها بصواريخ موجهة بالليزر من نوع IMPI يصل مداها حتى 10 كيلومترات.

هل من معلومات حول هذه الصواريخ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tomahawk

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : SWE
المزاج : ;)
التسجيل : 01/12/2011
عدد المساهمات : 2230
معدل النشاط : 2054
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 17:27



   Mass: 49.8 kg
   Diameter: 178 mm
   Length: 1995 mm
   Seeker: Semi-active laser homing
   Warhead: Tandem HEAT
   Penetration: > 1350 mm RHA
   Range: 10 000 m
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التآيفون

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المزاج : حلو
التسجيل : 21/05/2013
عدد المساهمات : 993
معدل النشاط : 1196
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 17:31

الف الف مبروووك لدولتي والطائرات بدون طيار واخيراً اتجهنا للطائرات بدون طيار المسلحة 

قبلها البراديتور وباذن الله لن تتوقف الصفقات السعودية

تستاهل التقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 18:19


نتحدث عن البرايتدور المسلحه والسترايكر 400 بنسخه خاصه بالاضافه الى ماقاله المدير التنفيذي لشركة ادكوم حيث اشار الى امتلاك السعوديه للويانيتد 40 ! 
هاذا دون الوافد الجديد شادو ام 2 والتقارير اللتي تتحدث عن الانكا التركيه فنحن نتحدث عن تشكيلة مسلحه وأسطول لايستهان به . 
هناك طائرات الاستطلاع والمراقبه والتجسس وتستورد من المانيا وايطاليا والبعض الاخر يصنع محليا . 137 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن عساف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 2294
معدل النشاط : 2881
التقييم : 299
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 18:47

Shadow M-2



طائرة إنكا - العنقاء



Seeker 400



Predator XP



لونا




أسطول قوي ومتعدد قادر على الرد والمجابهة ورصد أي تهديد للمملكة
ستكون لنا الضربات والصفعات الاستباقية متى مادعت الحاجة
3 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبوخذ نصر

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : طالب ثانوية
المزاج : متفائل بالمستقبل و اخشى من المجهول
التسجيل : 06/09/2013
عدد المساهمات : 379
معدل النشاط : 452
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 1:47

ما المقصود بعبارة السعودية تعزز تفوقها بالخليج وهل السعودية متفوقة في الخليج ام الولايات المتحدة وان كانت الاجابة ان السعودية متفوقة فلماذا لاتطلب من الولايات المتحدة الامريكية اخلاء قواعدها في السعودية
اتمنى من اي شخص يجيب ان لا يتهجم ويخرج عن الحوار المتحضر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
‏# ابـــو قـــحـــط #

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : باحث وخبير في التاريخ الاسلامي
المزاج : يتغير حسب الاوضاع الاقليمية
التسجيل : 03/06/2013
عدد المساهمات : 385
معدل النشاط : 496
التقييم : 89
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 2:21

@نبوخذ نصر كتب:
ما المقصود بعبارة السعودية تعزز تفوقها بالخليج وهل السعودية متفوقة في الخليج ام الولايات المتحدة وان كانت الاجابة ان السعودية متفوقة فلماذا لاتطلب من الولايات المتحدة الامريكية اخلاء قواعدها في السعودية
اتمنى من اي شخص يجيب ان لا يتهجم ويخرج عن الحوار المتحضر
اين هي القواعد الامريكية في السعودية 

حتى تطالب بإخلائها 

نعم السعودية تعزز هذا التفوق في الخليج لحماية مصالحها الاقليمية وحلفائها 

ولاتزال تعزز هذا التقدم 

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MFx

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 13/07/2013
عدد المساهمات : 137
معدل النشاط : 133
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 4:11

@نبوخذ نصر كتب:
ما المقصود بعبارة السعودية تعزز تفوقها بالخليج وهل السعودية متفوقة في الخليج ام الولايات المتحدة وان كانت الاجابة ان السعودية متفوقة فلماذا لاتطلب من الولايات المتحدة الامريكية اخلاء قواعدها في السعودية
اتمنى من اي شخص يجيب ان لا يتهجم ويخرج عن الحوار المتحضر
لايوجد قواعد أمريكية في السعودية منذ عام 2003..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5536
معدل النشاط : 6356
التقييم : 205
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 4:24

السعوديه تمتلك اسطول هائل من الطائرات بدون طيار وثلاث انواع منها مسلحه 
والباقي غير مسلحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبوخذ نصر

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : طالب ثانوية
المزاج : متفائل بالمستقبل و اخشى من المجهول
التسجيل : 06/09/2013
عدد المساهمات : 379
معدل النشاط : 452
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 11:13

هل يوجد مصدر يثبت عدم وجود قواعد امريكية في السعودية لان الفكر السائد لدينا في العراق هو ان للولايات المتحدة قواعد في جميع دول الخليج العربي منذ1991
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبوخذ نصر

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : طالب ثانوية
المزاج : متفائل بالمستقبل و اخشى من المجهول
التسجيل : 06/09/2013
عدد المساهمات : 379
معدل النشاط : 452
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 11:19

مبروك للسعودية هذه الطائرات المتقدمة فهي بحاجة لمثل هذه الاسلحة لتامين حدودها وتمشط الصحاري الواسعة فيها 
امل ان تستخدم في الاتجاه الصحيح وليس اختراق الاجواء العراقية في محافظة ذي قار والتحليق فوق سجن الناصرية المركزي كما حدث قبل مدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
‏# ابـــو قـــحـــط #

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : باحث وخبير في التاريخ الاسلامي
المزاج : يتغير حسب الاوضاع الاقليمية
التسجيل : 03/06/2013
عدد المساهمات : 385
معدل النشاط : 496
التقييم : 89
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 11:55

@نبوخذ نصر كتب:
هل يوجد مصدر يثبت عدم وجود قواعد امريكية في السعودية لان الفكر السائد لدينا في العراق هو ان للولايات المتحدة قواعد في جميع دول الخليج العربي منذ1991

عجيب امرك والله 20 20 

توجد الغير موجود ......... وتطلب منا دليل ....... على انه غير موجود 

يااخي اتمنى ان تجد لك رد يدخل (( العقل )) ومعه دليل لو سمحت 

ثم تعال وناقشنا جزاك الله خيرا 

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EGY__FaLCoN

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 25
التسجيل : 06/07/2013
عدد المساهمات : 749
معدل النشاط : 1166
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 11:59

السعودية الحبيبة لديها 
مخزون هائل ومنوع من الطائرات بدون طيار الممتازة 
وافضل شىء انه يوجد من هذه الطائرات ماهو مزود بالاسلحة
===
شكرا على الموضوع
بالتوفيق للسعودية الحبيبة 137 128
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 12:05

اخي نبوخذ نصر


اولا : لايوجد حاليا اي قاعده امريكيه في السعوديه
وقد سحب الامريكان قواعدهم من السعوديه اوواسط 2003


المصدر

ثانيا : بخصوص واقعة تحليق طائره مسيره من السعوديه فوق سجن الناصريه فقد تم نفيها رسميا ومن مصدر عسكري عراقي



ثالثا : لقد قمت بوضع مساهمتين متكررتين في نفس الموضوع خلال 24 ساعه وهذا مخالف لقوانين المنتدى


رابعا : وطالما اجبتك على تساءلاتك فأرجوا منك عدم الخروج عن الموضوع مره ثانيه


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIC

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : سرية *_^
المزاج : اشهد ان لا إله إلى الله
التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 1824
معدل النشاط : 2896
التقييم : 119
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 12:15

@نبوخذ نصر كتب:
هل يوجد مصدر يثبت عدم وجود قواعد امريكية في السعودية لان الفكر السائد لدينا في العراق هو ان للولايات المتحدة قواعد في جميع دول الخليج العربي منذ1991
[rtl]القواعد العسكرية الأميركية في العالم العربي[/rtl]
[rtl]المصدر : http://www.aljazeera.net/specialfiles/pages/577162f9-7b5a-4f8d-9fbf-b31a0216fe00[/rtl]
[rtl]تاريخ الخبر : 2006[/rtl]





محمد السيد غنايم

 
تنتشر القواعد العسكرية الأميركية في 130 بلدا حول العالم تقريبا، ويزيد عددها عن الألف وفق بعض المصادر العسكرية، وتترواح مهماتها بين القيام بالعمليات العسكرية والتدريب المشترك مع قوات الدول المتواجدة بها والمشاركة في عمليات حفظ السلام، كما سعت أميركا إلى عقد الاتفاقات الأمنية مع العديد من الدول حول العالم.
 
واستخدمت تلك القواعد في فرض الأمن والقيام بعمليات نوعية ضد ما أسمته "الإرهاب" وبصفة خاصة في فترة ما بعد أحداث 11 سبتمبر / أيلول 2001، وما تمخضت عنه من احتلال لكل من الأراضي الأفغانية والعراقية عامي 2001 و2003 على التوالي.
 
ويصل عمر بعض هذه القواعد إلى حوالي 50 عاما، مثل تلك الموجودة في اليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية، في حين أنشئت قواعد عسكرية حديثة نسبيا، كتلك التي شاركت في عملية غزو العراق.
 
دواع إستراتيجية
ودائما ما تعرض الولايات المتحدة أسبابا إستراتيجية لبناء مثل تلك القواعد، وفي هذا يذكر الجغرافي الأميركي بكلية إيفرغرين في أوليمبيا بواشنطن زولتان غروسمان أن الولايات المتحدة منذ سقوط حائط برلين عام 1989 أنشأت مجموعة من القواعد العسكرية الأميركية بلغت 35 قاعدة جديدة بين بولندا وباكستان –باستثناء التي أنشأتها في العراق- وهو ما أطلق عليه تشكيل "مجال نفوذ" لأميركا في المنطقة.

 
وقد اتجهت الأنظار صوب القواعد العسكرية الأميركية المنتشرة في العالم العربي بسبب مشاركتها في العمليات العسكرية التي دارت على الأراضي العراقية إبان عملية الغزو التي قادتها أميركا بالتحالف مع دول أخرى، والتي تعد من أبرز تداعيات أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على المنطقة العربية.
 
وفي السطور القادمة نلقي مزيدا من الضوء على بعض تلك القواعد في العالم العربي، من حيث مواقعها وبعض تجهيزاتها العسكرية.

 
الكويت
يوجد بالكويت معسكر يطلق عليه اسم "معسكر الدوحة" يتمركز فيه أفراد الفرقة الثالثة الأميركية مشاة إضافة إلى عدد من الأفراد التابعين لسلاح الجو. مع كامل معداتهم وأسلحتهم التي منها دبابات طراز (M-1A12) وعربات مدرعة طراز (M-2A2) بجانب الطائرات الهليكوبتر الهجومية وأكثر من 80 مقاتلة، وأيضا بعض وحدات القوات الخاصة سريعة الانتشار.



السعودية
كان يوجد على أرض المملكة السعودية أحد مراكز قيادة القوات الجوية الأميركية الإقليمية المهمة، داخل قاعدة الأمير سلطان الجوية بالرياض، وبواقع 5000 جندي تابعين للجيش وسلاح الجو الأميركي، وأكثر من 80 مقاتلة أميركية، وقد استخدمت هذه القاعدة في إدارة الطلعات الجوية لمراقبة حظر الطيران الذي كان مفروضا على شمال العراق وجنوبه إبان فترة العقوبات الدولية، كما كانت تعمل مركزا للتنسيق بين عمليات جمع المعلومات والاستطلاع والاستخبارات الأميركية في المنطقة.


لكن ومنذ أواسط العام 2003 تقريبا، انتقل حوالي 4500 جندي أميركي إلى دولة قطر المجاورة، وبقي بالسعودية حوالي 500 جندي أميركي فقط ظلوا متمركزين فيما يعرف بـ"قرية الإسكان"،
وأنهت أميركا وجودها العسكري في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالرياض.


قطر
إضافة لما ذكر بشأن انتقال عدد كبير من القوات الأميركية من السعودية إلى دولة قطر، فقد انتقل إليها كذلك 600 فرد تابعين لمركز قيادة القوات المسلحة الأميركية من تامبا بفلوريدا بدعوى الاشتراك في مناورات عسكرية كانت مقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003.


 

وتوجد في قطر قاعدة العديد الجوية التي تشتمل على مدرج للطائرات يعد من أطول الممرات في العالم، واستعدادات لاستقبال أكثر من 100 طائرة على الأرض.

 

وتعتبر هذه القاعدة مقرا للمجموعة 319 الاستكشافية الجوية التي تضم قاذفات ومقاتلات وطائرات استطلاعية إضافة لعدد من الدبابات ووحدات الدعم العسكري وكميات كافية من العتاد والآلات العسكرية المتقدمة، ما جعل بعض العسكريين يصنفونها أكبر مخزن إستراتيجي للأسلحة الأميركية في المنطقة.


البحرين
حيث مقر الأسطول البحري الأميركي الخامس في المنامة، الذي يخدم فيه 4200 جندي أميركي، ويضم حاملة طائرات أميركية وعددا من الغواصات الهجومية والمدمرات البحرية وأكثر من 70 مقاتلة، إضافة لقاذفات القنابل والمقاتلات التكتيكية وطائرات التزود بالوقود المتمركزة بقاعدة الشيخ عيسى الجوية.

عُمان
تستمد أهميتها بالنسبة للولايات المتحدة من حيث موقعها كمركز متعدد المهام لخدمات دعم الجسر الجوي، وقامت الولايات المتحدة بإنشاء قاعدة جوية فيها، تتمركز بها قاذفات طراز (B1) وطائرات التزود بالوقود.



الإمارات
وتوجد فيها قاعدة جوية ومستودعات متعددة لأغراض الدعم اللوجيستي، إضافة إلى ميناءين هامين يطلان على مياه الخليج العميقة، الأمر الذي يبرز أهميتهما بالنسبة للسفن العسكرية الكبيرة.



الأردن
ويوجد فيها قاعدتان عسكريتان جويتان هما قاعدتا الرويشد ووادي المربع وبهما العديد من المقاتلات الأميركية، كما توجد في الأردن الوحدة 22 البحرية الاستكشافية الأميركية.



مصر
توجد فيها قاعدة جوية مصرية غربي القاهرة غالبا ما تستخدمها القوات الجوية الأميركية لأغراض التزود بالوقود ومهام دعم الجسر الجوي، ومصر بها العديد من الموانئ التي يمكن استخدامها لتحريك القطع البحرية الأميركية وتغيير أماكنها أثناء سير أي عمليات عسكرية أميركية بالمنطقة.



العراق 
يوجد بالعراق حاليا عدد من القواعد العسكرية الأميركية قدرها بعض الخبراء العسكريين بحوالي 75 قاعدة، معظمها يعود للمواقع العسكرية العراقية التابعة للنظام السابق التي احتلتها القوات الأميركية أثناء عملية الغزو. وتثير الميزانية المالية الضخمة التي تستنزفها هذه القواعد استياء الكثير من الأميركيين بعد الأنباء الرسمية التي تحدثت عن إنفاق أكثر من مليار دولار عليها منذ غزو العراق إلى الآن.

 

جيبوتي

منذ بداية سنة 2002 بدأت القوات الأميركية تتمركز في قاعدة "ليمونيه" (Camp Lemonnier)، وقد بلغ عددها 900 جندي، وإن كانت بعض التقديرات الأفريقية تقدر عددها بـ1900 جندي. وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول 2002 وصلت حاملة الطائرات "يو إس إس مونت ويتني" للمنطقة، وعلى متنها 400 جندي ينتمون لكافة أفرع القوات المسلحة الأميركية.

وقد أصبح "معسكر ليمونيه" مقر قوة العمل المشتركة (Combined Joint Task Force CJTF) في القرن الأفريقي. وتقوم هذه القوة بمراقبة المجال الجوي والبحري والبري لست دول أفريقية هي: السودان وأريتريا والصومال وجيبوتي وكينيا فضلا عن اليمن ودول الشرق الأوسط.

 

بقي أن نشير إلى ما ردده كثير من الخبراء العسكريين حول دواعي رغبة أميركا في دعم وجودها العسكري بالمنطقة العربية من خلال إنشاء بنية تحتية هائلة لقواتها المسلحة في المنطقة التي أطلقت عليها اسم "قوس الأزمات" بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول، وارتباط ذلك بأجندة سياسية معينة تسعى لتحقيقها، قد تستخدم قوتها العسكرية تلك لتنفيذها. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EADS

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : no man's Land
التسجيل : 19/06/2013
عدد المساهمات : 369
معدل النشاط : 418
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 13:45

@ARABIC كتب:

[rtl]القواعد العسكرية الأميركية في العالم العربي[/rtl]


[rtl]المصدر : http://www.aljazeera.net/specialfiles/pages/577162f9-7b5a-4f8d-9fbf-b31a0216fe00[/rtl]


[rtl]تاريخ الخبر : 2006[/rtl]






محمد السيد غنايم

 
تنتشر القواعد العسكرية الأميركية في 130 بلدا حول العالم تقريبا، ويزيد عددها عن الألف وفق بعض المصادر العسكرية، وتترواح مهماتها بين القيام بالعمليات العسكرية والتدريب المشترك مع قوات الدول المتواجدة بها والمشاركة في عمليات حفظ السلام، كما سعت أميركا إلى عقد الاتفاقات الأمنية مع العديد من الدول حول العالم.
 
واستخدمت تلك القواعد في فرض الأمن والقيام بعمليات نوعية ضد ما أسمته "الإرهاب" وبصفة خاصة في فترة ما بعد أحداث 11 سبتمبر / أيلول 2001، وما تمخضت عنه من احتلال لكل من الأراضي الأفغانية والعراقية عامي 2001 و2003 على التوالي.
 
ويصل عمر بعض هذه القواعد إلى حوالي 50 عاما، مثل تلك الموجودة في اليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية، في حين أنشئت قواعد عسكرية حديثة نسبيا، كتلك التي شاركت في عملية غزو العراق.
 
دواع إستراتيجية
ودائما ما تعرض الولايات المتحدة أسبابا إستراتيجية لبناء مثل تلك القواعد، وفي هذا يذكر الجغرافي الأميركي بكلية إيفرغرين في أوليمبيا بواشنطن زولتان غروسمان أن الولايات المتحدة منذ سقوط حائط برلين عام 1989 أنشأت مجموعة من القواعد العسكرية الأميركية بلغت 35 قاعدة جديدة بين بولندا وباكستان –باستثناء التي أنشأتها في العراق- وهو ما أطلق عليه تشكيل "مجال نفوذ" لأميركا في المنطقة.

 
وقد اتجهت الأنظار صوب القواعد العسكرية الأميركية المنتشرة في العالم العربي بسبب مشاركتها في العمليات العسكرية التي دارت على الأراضي العراقية إبان عملية الغزو التي قادتها أميركا بالتحالف مع دول أخرى، والتي تعد من أبرز تداعيات أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على المنطقة العربية.
 
وفي السطور القادمة نلقي مزيدا من الضوء على بعض تلك القواعد في العالم العربي، من حيث مواقعها وبعض تجهيزاتها العسكرية.

 
الكويت
يوجد بالكويت معسكر يطلق عليه اسم "معسكر الدوحة" يتمركز فيه أفراد الفرقة الثالثة الأميركية مشاة إضافة إلى عدد من الأفراد التابعين لسلاح الجو. مع كامل معداتهم وأسلحتهم التي منها دبابات طراز (M-1A12) وعربات مدرعة طراز (M-2A2) بجانب الطائرات الهليكوبتر الهجومية وأكثر من 80 مقاتلة، وأيضا بعض وحدات القوات الخاصة سريعة الانتشار.



السعودية
كان يوجد على أرض المملكة السعودية أحد مراكز قيادة القوات الجوية الأميركية الإقليمية المهمة، داخل قاعدة الأمير سلطان الجوية بالرياض، وبواقع 5000 جندي تابعين للجيش وسلاح الجو الأميركي، وأكثر من 80 مقاتلة أميركية، وقد استخدمت هذه القاعدة في إدارة الطلعات الجوية لمراقبة حظر الطيران الذي كان مفروضا على شمال العراق وجنوبه إبان فترة العقوبات الدولية، كما كانت تعمل مركزا للتنسيق بين عمليات جمع المعلومات والاستطلاع والاستخبارات الأميركية في المنطقة.


لكن ومنذ أواسط العام 2003 تقريبا، انتقل حوالي 4500 جندي أميركي إلى دولة قطر المجاورة، وبقي بالسعودية حوالي 500 جندي أميركي فقط ظلوا متمركزين فيما يعرف بـ"قرية الإسكان"،
وأنهت أميركا وجودها العسكري في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالرياض.


قطر
إضافة لما ذكر بشأن انتقال عدد كبير من القوات الأميركية من السعودية إلى دولة قطر، فقد انتقل إليها كذلك 600 فرد تابعين لمركز قيادة القوات المسلحة الأميركية من تامبا بفلوريدا بدعوى الاشتراك في مناورات عسكرية كانت مقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003.


 

وتوجد في قطر قاعدة العديد الجوية التي تشتمل على مدرج للطائرات يعد من أطول الممرات في العالم، واستعدادات لاستقبال أكثر من 100 طائرة على الأرض.

 

وتعتبر هذه القاعدة مقرا للمجموعة 319 الاستكشافية الجوية التي تضم قاذفات ومقاتلات وطائرات استطلاعية إضافة لعدد من الدبابات ووحدات الدعم العسكري وكميات كافية من العتاد والآلات العسكرية المتقدمة، ما جعل بعض العسكريين يصنفونها أكبر مخزن إستراتيجي للأسلحة الأميركية في المنطقة.


البحرين
حيث مقر الأسطول البحري الأميركي الخامس في المنامة، الذي يخدم فيه 4200 جندي أميركي، ويضم حاملة طائرات أميركية وعددا من الغواصات الهجومية والمدمرات البحرية وأكثر من 70 مقاتلة، إضافة لقاذفات القنابل والمقاتلات التكتيكية وطائرات التزود بالوقود المتمركزة بقاعدة الشيخ عيسى الجوية.

عُمان
تستمد أهميتها بالنسبة للولايات المتحدة من حيث موقعها كمركز متعدد المهام لخدمات دعم الجسر الجوي، وقامت الولايات المتحدة بإنشاء قاعدة جوية فيها، تتمركز بها قاذفات طراز (B1) وطائرات التزود بالوقود.



الإمارات
وتوجد فيها قاعدة جوية ومستودعات متعددة لأغراض الدعم اللوجيستي، إضافة إلى ميناءين هامين يطلان على مياه الخليج العميقة، الأمر الذي يبرز أهميتهما بالنسبة للسفن العسكرية الكبيرة.



الأردن
ويوجد فيها قاعدتان عسكريتان جويتان هما قاعدتا الرويشد ووادي المربع وبهما العديد من المقاتلات الأميركية، كما توجد في الأردن الوحدة 22 البحرية الاستكشافية الأميركية.



مصر
توجد فيها قاعدة جوية مصرية غربي القاهرة غالبا ما تستخدمها القوات الجوية الأميركية لأغراض التزود بالوقود ومهام دعم الجسر الجوي، ومصر بها العديد من الموانئ التي يمكن استخدامها لتحريك القطع البحرية الأميركية وتغيير أماكنها أثناء سير أي عمليات عسكرية أميركية بالمنطقة.



العراق 
يوجد بالعراق حاليا عدد من القواعد العسكرية الأميركية قدرها بعض الخبراء العسكريين بحوالي 75 قاعدة، معظمها يعود للمواقع العسكرية العراقية التابعة للنظام السابق التي احتلتها القوات الأميركية أثناء عملية الغزو. وتثير الميزانية المالية الضخمة التي تستنزفها هذه القواعد استياء الكثير من الأميركيين بعد الأنباء الرسمية التي تحدثت عن إنفاق أكثر من مليار دولار عليها منذ غزو العراق إلى الآن.

 

جيبوتي

منذ بداية سنة 2002 بدأت القوات الأميركية تتمركز في قاعدة "ليمونيه" (Camp Lemonnier)، وقد بلغ عددها 900 جندي، وإن كانت بعض التقديرات الأفريقية تقدر عددها بـ1900 جندي. وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول 2002 وصلت حاملة الطائرات "يو إس إس مونت ويتني" للمنطقة، وعلى متنها 400 جندي ينتمون لكافة أفرع القوات المسلحة الأميركية.

وقد أصبح "معسكر ليمونيه" مقر قوة العمل المشتركة (Combined Joint Task Force CJTF) في القرن الأفريقي. وتقوم هذه القوة بمراقبة المجال الجوي والبحري والبري لست دول أفريقية هي: السودان وأريتريا والصومال وجيبوتي وكينيا فضلا عن اليمن ودول الشرق الأوسط.

 

بقي أن نشير إلى ما ردده كثير من الخبراء العسكريين حول دواعي رغبة أميركا في دعم وجودها العسكري بالمنطقة العربية من خلال إنشاء بنية تحتية هائلة لقواتها المسلحة في المنطقة التي أطلقت عليها اسم "قوس الأزمات" بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول، وارتباط ذلك بأجندة سياسية معينة تسعى لتحقيقها، قد تستخدم قوتها العسكرية تلك لتنفيذها. 
سبحان الله يا اخى قلت لك قبل ذلك ان مصر ليست لديها اي قواعد عسكرية اجنبية لا الان و لا قبل ذلك...
و هذا ما اكده المتحدث العسكري مرارا و تكرارا و السفيرة الامريكية و هذا ايضا قد اضحته لك فيما سبق...
القناة المغرضة التى بها اكبر قاعدة جوية امريكية فى العالم  تريد تشويه شكل الجيش امام الرأى العام...
مرة فى سيناء وحين انكشفت القصة اخذوا يبحثون عن شئ اخر...
و سبحان الله عنوان الموضوع القواعد الامريكية فى الخارج و يذكرون مصر بعد هذا فيها قاعدة مصرية تتزود امريكا بالوقود سبحان الله قمة
تزييف و لوي الحقائق...
يريدون مقارنة حق عبور الاجواء و التزود بالوقود التى توفره معظم الدول الغير حليفة لامريكا بقاعدة امريكية بادارة امريكية انطلقت منها معظم هجمات امريكا على العراق...
لكن لا باس اصلهم لم يفيقوا بعد من الصفعة التى وجهت اليهم
123  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحربي..

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مسلم.سني.ولله الحمد
المزاج : بلادي بلاد الحرم
التسجيل : 08/10/2012
عدد المساهمات : 2041
معدل النشاط : 2239
التقييم : 118
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار   الخميس 12 سبتمبر 2013 - 15:47

@نبوخذ نصر كتب:
مبروك للسعودية هذه الطائرات المتقدمة فهي بحاجة لمثل هذه الاسلحة لتامين حدودها وتمشط الصحاري الواسعة فيها 
امل ان تستخدم في الاتجاه الصحيح وليس اختراق الاجواء العراقية في محافظة ذي قار والتحليق فوق سجن الناصرية المركزي كما حدث قبل مدة
ممكن مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السعودية تعزز تفوقها في الخليج بالطائرات دون طيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين