أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
التسجيل
القوانين
قائمة الأعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول

القوات المسلحة المصرية و عمليات حفظ السلام الدولى

حفظ البيانات؟
الرئيسية
لوحة التحكم
الرسائل الخاصة
القوانين
الدردشة
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
شاطر | .
 

 القوات المسلحة المصرية و عمليات حفظ السلام الدولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل: 19/10/2011
عدد المساهمات: 4574
معدل النشاط: 4229
التقييم: 187
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: القوات المسلحة المصرية و عمليات حفظ السلام الدولى   الإثنين 9 سبتمبر 2013 - 21:45

الفصـل الرابع عشر - القوات المسلحة وعمليات حفظ السلام الدولي

للتجربة المصرية فى حفظ السلام الدولى، تاريخ يمتد الى ستينيات القرن الماضي، عندما صارت عمليات حفظ السلام مكونا أساسيا من مكونات سياسة مصر الخارجية وإستراتيجيتها العسكرية، وأداة مهمة لحماية المصالح الوطنية، ودعم الشرعية الدولية، وتحقيق السلام والاستقرار في محيط الدولة الإقليمي و فضائها الدولي.


وقد بدأت مصر مشاركتها في عمليات حفظ السلام في إفريقيا بقرار من الأمم المتحدة بنشر كتيبة مظلات في الكونغو في يوليو 1960 ضمن عملية للأمم المتحدة كانت مهمتها القيام بمراقبة انسحاب القوات البلجيكية، ومساعدة الحكومة الوطنية الوليدة في حفظ الأمن، وتقديم مساعدات فنية لها.

وقد أضيف للتجربة المصرية في مجال حفظ السلام وتزايد النشاط المصري في مجال حفظ السلام وتنوعت أشكاله في التسعينيات من القرن الماضي. فشاركت مصر في حرب الخليج 1991 بقوة 35000 جندي في إطار قرار من مجلس الأمن لطرد القوات العراقية من الكويت. وأرسلت مصر أيضا في نفس العقد قوات ومراقبين إلي أوروبا في البوسنة وشرق سلوفينيا وجورجيا، وإلي إفريقيا في الصومال وموزمبيق وأنجولا ورواندا، والصحراء الغربية وليبيريا.


أولا : القدرات المصرية في مجال حفظ السلام

تتعامل مصر مع مهام حفظ السلام من خلال هيئة اتصال وتنسيق مع المنظمات الدولية المعنية بعمليات حفظ السلام مثل الأمم المتحدة. فبمجرد تلقي هذه الهيئة لطلب من الأمم المتحدة، يتم إبلاغ وزارتي الخارجية والدفاع. وفي حالة الموافقة، تبدأ الاستعدادات من خلال هيئة التدريب بالقوات المسلحة، وإدارات الأفراد والإمداد والتموين والتسليح والإشارة والمهندسين. إلخ. وعادة ما يتم نشر هذه القوات لمدة سنة إذا تطلب الأمر، مع إحداث تغييرات دورية للأفراد كل ستة أشهر. وبمجرد تشكيل القوة، يبدأ تدريبها لمهمتها الجديدة، وعادة ما يرافقها عدد من المترجمين حسب طبيعة المهمة والمكان الذاهبة إليه. وقد تتلقي الوحدة تدريبا خاصا من الأمم المتحدة، يشمل تعليم اللغات، والجغرافيا السياسية، وطبيعة المهمة، وقواعد الاشتباك، وإعدادا نفسيا، وتدريبات لمواجهة الضغوط. وبشكل عام تحرص السلطات المصرية المعنية بمهام حفظ السلام علي التواصل مع المعاهد الدولية المرموقة والمتخصصة في هذا المجال في السويد وفنلندا والنرويج وألمانيا والنمسا. وعادة ما تشتمل بعض المناورات والتدريبات المشتركة البرية والبحرية بين مصر ودول أجنبية علي تدريبات لها علاقة بمهام حفظ السلام بصورها المختلفة.

وقد أنشئ في عام 1995"مركز القاهرة للتدريب علي حل المنازعات وحفظ السلام في إفريقيا" بهدف تدريب مجموعات من الدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية والإنجليزية. ويعمل المركز بالتعاون مع آلية منع وإدارة وحل النزاعات في الاتحاد الإفريقي. ويقيم مركز القاهرة بالإضافة إلي ذلك علاقات واتفاقات تعاونية مع مؤسسات دولية أخري تعمل في مجال حفظ السلام في المملكة المتحدة (مثل مركز بيرسون لحفظ السلام وكلية القادة والأركان) وفي النمسا (أكاديمية السلام). ويعمل مركز القاهرة طبقا لبروتوكول موقع من وزارة الخارجية ووزارة الدفاع لوضع مناهج التدريس في المركز. ويرأس المركز سفير من وزارة الخارجية، ويعمل به طاقم من المحاضرين كما يعتمد أكثر علي محاضرين من خارج المركز في تخصصات مختلفة.


ثانيا : الدور المصرى فى قوات حفظ السلام بالقارة الأفريقية

شاركت مصر فى عمليات حفظ السلام فى أفريقيا تحت مظلة الأمم المتحدة . ومن بين تلك المشاركات :

1- المشاركة فى قوات حفظ السلام فى الكونغو أثناء فترة الحرب الأهلية خلال الفترة من 1960-1961 بعدد2 سرية مظلات بحجم 258 فرداً .

2- المشاركة فى قوات حفظ السلام فى الصومال حيث بلغ عدد أفراد القوات المصرية عدد واحد كتيبة مشاة ميكانيكى مخفضة بحجم 240 فرداً فى الفترة من ديسمبر 1992 إلى مايو 1993 وذلك من خلال عملية استعادة الأمل، وفى الفترة من مايو 1993 وحتى فبراير 1995 بلغ عدد القوات المصرية المشاركة 1680 فرداً مكونة من قيادة لواء وعدد 3 كتيبة مشاه ميكانيكى أوكل إليها حماية مطار مقديشيو وتدريب عناصر الشرطة الصومالية .

3- وفى الفترة من يونيو 1998 وحتى مارس 2000 قامت مصر بإرسال سرية مشاة ميكانيكى قوامها 125 فرداً ووحدة إدارية ووحدة طبية بحجم 294 فرداً وذلك ضمن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام بأفريقيا الوسطى .

4- كما شاركت فى قوات حفظ السلام بأنجولا بعدد 28 مراقب عسكرى على فترات متباعدة خلال الأعوام 1991-1999 .

5- وفى موزمبيق شاركت مصر بعشرين مراقب عسكرى فى الفترة من فبراير 1993 وحتى يونيو 1995 .

6- كما شاركت ب15 مراقب عسكري بليبيريا خلال الفترة ديسمبر 1993 ــ سبتمبر 1997.

7- وأيضاً شاركت بعدد عشرة مراقبين عسكريين فى رواندا .

8- كذلك شاركت فى جزر القمر بعدد ثلاثة مراقبين فى 1997 ــ 1999 .

9- ومازالت مصر تشارك حتى الآن بقوات لها فى عدد من الدول الأفريقية من بينها:

[*]أ - منذ سبتمبر 1991 وحتى الآن هناك 19 مراقب عسكري بالصحراء الغربية .

[*]ب - من سبتمبر 1998 وحتى الآن هناك تسعة مراقبين عسكريين فى سيراليون .

[*]ج - وفى الكونغو الديمقراطية تشارك مصر ب28 مراقب عسكري من نوفمبر 1999 تم دعمها بسرية إشارة قوامها 110 فرداً.

[*]د - ومنذ ديسمبر 2003 وحتى الآن هناك ثمانية مراقبين عسكريين فى ليبيريا .

[*]هـ - وفى بوروندي هناك عدد اثنين مراقبين عسكريين من سبتمبر 2004 وحتى الآن.


10- ومنذ اندلاع الصراع فى دارفور ، كانت القوات المصرية أولى القوات المشاركة فى حفظ السلام فى إقليم دارفور بالسودان، ففى أغسطس 2004 قامت بإرسال عدد 34 مراقب عسكري وثلاثة ضباط هيئة قادة وذلك ضمن قوات الحماية التابعة للاتحاد الأفريقي بدارفور، هذا بخلاف المشاركة ببعثة الأمم المتحدة بالسودان وتقدر بـ 1507 فرداً يضاف إليهم 2375 فرداً من بعثة حفظ السلام المهيمنة فى دارفور ، بالإضافة إلى وحدة شرطة قوامها 140 فرداً.

وفى سبيل دعم جهود حفظ السلام بالقارة ، قامت مصر بإنشاء واحداً من أهم المراكز الإقليمية للتدريب الإقليمي على عمليات حفظ السلام وهو مركز القاهرة للتدريب على حل الصراعات وحفظ السلام فى أفريقيا وذلك فى عام 1995 لتدريب نحو 200 طالب سنوياً، من الدول الأفريقية الناطقة بالفرنسية والإنجليزية والبرتغالية بهدف تعزيز التعاون والتفاعل بين المجموعات اللغوية والثقافية فى أفريقيا، ويتعاون المركز تعاوناً وثيقاً مع آلية الاتحاد الأفريقي لمنع المنازعات وأيضاً مع عدد من مؤسسات حفظ السلام ومن بينها مركز بيرسون لحفظ السلام . كما قامت مصر باستضافة عدد من ورش العمل والندوات والتدريبات وبخاصة التى نفذتها بريطانيا بشأن عمليات حفظ السلام بأفريقيا، هذا إضافة إلى مشاركات وزارة الداخلية المتعددة فى مكون الشرطة المدنية ببعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام .


http://www.sis.gov.eg/Ar/Templates/Articles/tmpArticles.aspx?ArtID=67647



128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 


--------------------------------------------------------------------------------------------------








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القوات المسلحة المصرية و عمليات حفظ السلام الدولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum ::  :: -
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2014

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين