أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الثورة الفلسطينية الكبرى

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الثورة الفلسطينية الكبرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 13:31



الثورة الفلسطينية الكبرى 


هي الثورة الفلسطينية الكبرى التي انطلقت في 20 نيسان 1936 وامتدت حتى عام 1939، وهي تتميز عن الثورات التي قامت ما بين 1920 و1933، إذ أن جميع ما عرف بالثورات الفلسطينية قبل ثورة 1936 لم يكن أكثر من هبات أو انتفاضات، أما ثورة 1936 فقد توافرت لها شروط الثورة هدفاً وأداة وأسلوبا، وهي تمثل محطة بارزة في حركة النضال الوطني الفلسطيني ضد الصهيونية والاستعمار البريطاني منذ أواخر القرن التاسع عشر، فهي نقلة نوعية في توجهات هذا النضال بعد حالة الوهن العام التي اعترت الحركة الوطنية الفلسطينية في أعقاب هبة البراق عام 1929).

بدأت ثورة 1936 بطريقة شبه عفوية ما لبث أن استقطبت الشعب على نحو غير مسبوق، على أهداف وقف الهجرة اليهودية، ومنع بيع الأراضي واغتيال باعة الأرض والسماسرة والجواسيس والتصدي لمشروع التقسيم الذي كانت بريطانيا تمهد لتنفيذه، وصيانة عروبة فلسطين والحفاظ على أراضيها ومنع تهويدها، وإعلان استقلالها في وحدة عربية شاملة.
لجأت الثورة إلى الكفاح المسلح أسلوبا، لانتزاع حقوقها من الاستعمار البريطاني، ولم تتوقف إلا عند اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939، لأسباب ذاتية، وأسباب تتعلق بالتدخل العربي الرسمي لإنهاء الإضراب، والتحالف الفرنسي البريطاني عشية عام 1939.


عوامل اندلاع الثورة:



اضطرت القيادة الفلسطينية إلى اللجوء إلى الثورة كخيار الشعب الوحيد نتيجة تطورات الأحداث بعد هبة البراق 1929، وكانت هذه التطورات والأحداث تشكل خطراً كبيراً على الوجود العربي في فلسطين سياسياً واقتصادياً واجتماعياً. ومن هذه التطورات ما يلي:
* القيادة والمؤسسات التقليدية التي أدت إلى ضعف الحركة الوطنية لفلسطينية، وخصوصاً بعد وفاة رئيس اللجنة التنفيذية موسى كاظم الحسيني وحل اللجنة والشروع في تجربة "القيادة من خلال الأحزاب" التي كانت مظهراً جديدا للعشائرية والإقطاعية السياسية، وقد ساعدت في ذلك سياسة المندوب السامي البريطاني الجديد واكهوب.
* ثورة الشيخ عز الدين القسام 1935: تجسد فيها الإيمان بعدم جدوى العمل السياسي وأن العمل المسلح هو السبيل الوحيد لبلوغ الأهداف الوطنية، وقد أيقظت هذه الثورة الشعب الفلسطيني وأشعلت في نفسه الحماسة للجهاد.
* التحركات الوطنية والقومية العربية: تمثلت في حصول العراق على شبه استقلال بمعاهدة عام 1930 التي ألغت الانتداب، واضطرابات مصر المطالبة بإعادة الدستورعام1923، وإضراب سوريا في 1936 بهدف إلغاء الانتداب.
* الأعداد المتزايدة في الهجرة اليهودية: حيث وصلت عشية ثورة الـ36 إلى نحو 40 ألف مهاجر، واستمرار الهجرة السرية إلى فلسطين مع تغاضي الحكومة البريطانية عنها والتستر عليها وحمايتها، ورفض مجلس العموم البريطاني مطلب العرب بوقف الهجرة اليهودية في آذار (مارس) 1936.
* استيلاء الصهاينة على الأراضي الفلسطينية وسن الأنظمة والقوانين من قبل الحكومة البريطانية لتسهيل عملية الاستيلاء على الأراضي وتهجير الفلاحين وتحولهم إلى عمال يعانون من البطالة. حيث ازدادت الطبقة العمالية بمن تحول إليها من الفلاحين الذين جردوا من أراضيهم ولم يجدوا عملاً، فانتشرت البطالة، وضاعف من حدتها "مبدأ العمل العبري" و "امتلاك العمل" الذي أخذ به الصهاينة، وتفضيل السلطات البريطانية لتلزم العمل إلى مقاولين صهاينة حتى في بعض المناطق العربية، وتدني أجور العمال العرب في مقابل العمال الصهاينة في المهنة الواحدة، وارتفاع الضرائب على ملكية الأراضي من 9% إلى 15%، أما الفلاح فقد كان يدفع 25% من صافي دخله ضرائب في السنوات العجاف.
* نمو الوضع العسكري للصهاينة: حيث تمت إعادة تنظيم "الهاغاناه" بعد هبّة البراق، من حيث العدد وتوسيع المهمات، والعدوان من قبل المستوطنين على المدن والقرى المجاورة واقتراف أعمال إرهابية إجرامية ضد العرب، وتصنيع السلاح واستيراده بكميات وفيرة بشكل سري وتوزيعه على المدن والمستعمرات الصهيونية.


المتحاربون حسب تصنيف المعارك: 

أولاً: فَلّسَطيِن/ 
الهَيئة العَرّبية العُليا وتضُم عَرب فَلسَطينيين مِن الديانتين الأسِلامية والمَسيحية. 

ثانيا: المَملكة المُتحدّة/
 الجيش البِريطاني, شُرطة المُستوّطنات اليهوّدية, عِصابات الهاغاناه, عِصابات الأرجون, قِوة من الشُرطة العربية, فِرق الليل الخَاصة -قُوة مُشتركة مِن البِريطانيين واليهود- , قُوة فوش -القُوة الضَاربة للهاغاناه- , عِصابات السّلام, فرِق العمليات الخَاصة تَحت أمرّة بِن غوريون. 


قادة الثورة/ فلسطين:

تَولى القَيادّة السياسية للثوّرة مُفتي فَلّسَطيِن الحَاج أمين الحُسيني.



 بينَما كَانت القيادّة العسكَرية مُكونة مِن: 



-شَيخ المُجاهدّين قائدّ مَنطقة بني صَعب عَارِف عَبد الرَازق مِن الطَيبة المُثلث. 

-القائدَ العّام العَسكرّي عَبِد الرحيم الحَاج محَمد ال سَيف البَرقاوي. 

-قائدّ مَنطقة نَابلس عَبد الفَتاح مُصَطفى. 

-قائدّ مَنطقة جَنين فَرحَان السَعدّي. 

-قائدّ مَنطقة القُدس عَبد القَادِر الحُسيني.

-قائدّ مَنطقة يافَا حَسن سَلاّمة.

-الشَهيدَ يوسف أبو درّة. 

-القائدّ محَمد صَالِح الحَمد في مَنطقة نَابلس. 

-القائدّ حَسن محَمد عَادي عَن كرسي بني صَعب.



قادة الغزو/ المملكة المتحدة:

-الجِنرال أرثر جرينفيل, المُفوّض السَامي والقائدّ العَام للقِوات المُسلحَة 1932-1938.
-السَير هارولد ماكمايكل, المُفوّض السَامي 1938-1944.
-الجِنرال جون ديل, قائدَ المَنطقة 1936-1937.
-الجِنرال ارشيبالد ويفل, قائدّ المَنطقة 1937-1938.
-الجِنرال روبرت هاينينغ, قائدّ المَنطقة 1938-1939.
-اللِواء برنارد مونتغمري, قائدّ الجيش, الفِرقة الثامنة 1938-1939.
-اللِواء أوردي تشارلز, ضَابط بِريطاني مَتدين جداً, أشرفَ على تَدريب الهاغاناه خِلال الثوّرة بِهدّف مُسَاعدة اليهود في فلسَطين, وهو مِن أشد المُوالين للحَركة الصَهيونية أنذاك.
-قائدّ الطيّران رودريك هيل 1936-1938.
-قائدّ الطيّران السير أرثر هاريس 1938-1939.
-الأدميرال دادلي بوند, قائدّ ألأسطوّل البِريطاني في البحر الأبيض المتوسط 1936-1939.
-ألياهو غولومب, قائدّ الهاغاناه.

الإضراب العام وإعلان الثورة:



في هذه الأجواء المشحونة بالتوتر، حدثت الشرارة التي أشعلت الثورة. فقد قتلت مجموعة مسلحة في 15 نيسان (ابريل) 1936 بالقرب من عنبتا بين طولكرم ونابلس يهوديين وجرحت ثالثاً، كانوا في طريقهم إلى "تل أبيب" وفي اليوم التالي قتل عربيان على أيدي "الهاغاناه" في بيارة بالقرب من يافا، واشتد التوتر في منطقة يافا- تل ابيب، فوقعت صدامات عنيفة بين العرب واليهود خصوصاً في الأحياء المختلطة، وأحرقت عشرات البيوت والحوانيت، وقتل يهودي وجرح نحو خمسين. بعد ثلاثة أيام من الصدامات سيطرت الحكومة البريطانية على الوضع وفرضت حظر التجول على المدينتين وجوارهما وأعلنت حالة الطوارئ في البلاد، وأعلنت يافا الإضراب العام وتبعتها مدن وقرى فلسطين وبادر زعماء المدن والقرى على اختلاف مشاربهم وفئاتهم إلى إنشاء اللجان القومية وضمت هذه اللجان ممثلين عن جميع الأحزاب والطوائف والفئات.


في 25 نيسان (ابريل) - وكان الإضراب العام ما زال قائماً - عقدت اللجان القومية مؤتمراً عاماً لها في القدس، وقرر هذا المؤتمر تشكيل قيادة مركزية للحركة الوطنية مقرها القدس، فتألفت "اللجنة العربية العليا لفلسطين" برئاسة أمين الحسيني وعضوية ممثلي الأحزاب الفلسطينية جميعها، وممثلين عن المستقلين، واتخذت "اللجنة العربية العليا" القرار التالي وأعلنته على الشعب: "دعوة الشعب العربي الفلسطيني إلى مواصلة الإضراب العام حتى تبدل الحكومة البريطانية سياستها وتغير مواقفها، وأن تكون البادرة الأولى لهذا التبديل وقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين، ولقد كان متفقاً أن يتأخر إعلان الثورة المسلحة بعض الوقت وأن تركز الجهود على الإضراب واستمراره.
رفضت بريطانيا على الرغم من اشتداد الإضراب طلب العرب بوقف الهجرة اليهودية كما أعلنته اللجنة العربية العليا لفلسطين، وقامت بتحديهم بإصدار شهادة هجرة جديدة قدمتها للوكالة اليهودية لإحضار أعداد كبيرة من المهاجرين إلى فلسطين.
ورداً على هذا التحدي قرر القادة الفلسطينيون إعلان الثورة المسلحة، وتنفيذاً لهذا القرار أعلن "جيش الجهاد المقدس" الثورة المسلحة على الأعداء (مكون من جميع التشكيلات والمنظمات العسكرية السرية ومن انضم إليها فيما بعد، وقد اختير لقيادته عبد القادر الحسيني) وشرع المجاهدون يهاجمون ثكنات الجيش والشرطة والمستعمرات اليهودية، ويدمرون طرق المواصلات ويهاجمون قوافل الأعداء وتجمعاتهم. اقتصرت أعمال الثورة في أيامها الأربعة الأولى على لواء القدس وحده لكنها ما لبثت في اليوم الخامس أن عمت أنحاء فلسطين في المدن والقرى والبادية.
بدأت العمليات في البداية في المدن وانتشرت فيها، حيث انتشرت في يافا، ونابلس، والقدس، وطبريا وحيفا وصفد، فاستفزت قوات الاحتلال في المدن التي أصبحت في اشتباك دائم مع الخلايا المقاتلة وركزت نشاطها في نابلس والقدس ويافا حيث كانت الخلايا الثورية نشطة فحشدت لهم قوات كبيرة من الجيش نتيجة لذلك تحول الثوار إلى الريف وانضموا إلى الجماعات الثورية التي كانت تعمل هناك، ولم تكن هذه المجموعات موحدة وكان منها تنظيم القسام مثل فرحان السعدي الذي عمل في منطقة جنين وألقي القبض عليه في قرية نورس وتم إعدامه وهو في الخامسة والسبعين من العمر عام 1937، وعشرات من المجموعات الأخرى المحلية، التي عملت على تشكيل مجموعة مسلحة في كل قرية ومدينة.
طرأ تطور في الميدان بدخول فوزي القاوقجي وقواته إلى منطقة المثلث وتدفق المتطوعون من الأردن وسوريا ولبنان وانضموا إلى الجهاد المقدس ونتيجة لذلك تحولت الثورة في شهرها الثالث إلى معارك مكشوفة مع القوات البريطانية في شتى أنحاء فلسطين.
استهدفت المقاومة حركة النقل العامة والمواصلات السلكية وسدت الطرق ونسفت الجسور وخطوط السكك الحديدية، وكذلك خط النفط الواصل بين العراق وحيفا وأخذت المجموعات السرية داخل المدن تغتال الموظفين البريطانيين وضباط الجيش والشرطة والجواسيس وباعة الأراضي والسماسرة وتلقي المتفجرات على الدوائر الحكومية وحقق الثوار انتصارات في العديد من المعارك وأصبحت هذه الهجمات ظاهرة مألوفة في "مثلث الرعب" كما سماه الجنود البريطانيون إشارة إلى المنطقة الواقعة بين نابلس وجنين وطولكرم، كما وقعت معارك كبيرة في مرج ابن عامر ووادي عزون وبابا الواد، سقط فيها العديد من الشهداء والجنود البريطانيين.
أثبتت الثورة أنها عصيه على السحق العسكري وأظهرت القدرة على القتال وكانت أعمال العنف والقمع تعزز روح المقاومة وتزيد في أعداد المنتسبين إليها، في المقابل اتخذت حكومة الانتداب تدابير عسكرية لقمع الثورة وفرضت الغرامات المادية الثقيلة والعقوبات الجماعية وعقوبات الإعدام واعتقلت الكثيرين وقامت بتخريب الممتلكات ونسف البيوت وهدم الحي القديم في مدينة يافا..الخ. ومع كل ذلك لم تستطع أن تخمد الثورة الشعبية.



وقف الإضراب:

شعرت بريطانيا بعجزها عن وقف الثورة وإنهاء الإضراب بالطرق العسكرية فلجأت إلى أساليب غاية في المراوغة فأعلنت أنها قررت إيفاد لجنة ملكية للتحقيق في قضية فلسطين وشكاوى الناس، ووضع التوصيات لحل القضية حلاً عادلاً. وقد وسطت بريطانيا بعض الحكام العرب لإقناع الفلسطينيين بوقف الثورة، وقد حضر بعضهم إلى فلسطين ليجدوا إصراراً عظيما على الاستمرار في الثورة حتى تتحقق مطالبهم.
وكان يتحرك في هذا الموضوع نور السعيد من العراق وكذلك سعى الأمير عبد الله والأمير سعود، وتجددت الاتصالات بين القيادات العربية والقيادات العليا ولكن دون جدوى، في نهاية المطاف استحضرت بريطانيا قوات إضافية لسحق المقاومة حيث بلغ عدد القوات البريطانية في النصف الأول من شهر آب أغسطس 1936 في فلسطين 70 ألف جندي، بالإضافة إلى نحو أربعين ألفا من قوات الشرطة النظامية والإضافية وقوة حدود شرق الأردن وحرس المستعمرات اليهودية وقوات "الهاغاناه" والمنظمات السرية الإرهابية الصهيونية.
على الرغم من ذلك فشلت هذه الجهود وذهبت أدراج الرياح وظلت الثورة مشتعلة طوال شهري آب وأيلول 1936، دون مهادنة أو ضعف. لكن بعد اتصالات ومشاورات أجراها الملوك والرؤساء العرب بطلب من بريطانيا للتدخل لإنهاء الإضراب، وجهوا رسالة إلى رئيس اللجنة العربية العليا لفلسطين لفك الإضراب وإنهاء المقاومة، ونزل الفلسطينيون عند نداءات الزعماء العرب فأوقفوا الإضراب والثورة في 13/10/1936 وكانت ذريعة القيادة الفلسطينية للقبول بفك الإضراب هي موسم قطاف الزيتون.



اللجنة الملكية "لجنة بيل":

كان صبيحة 12 تشرين الأول (أكتوبر) 1936 نهاية الإضراب الكبير، وعاد الناس إلى حياتهم الطبيعية دون حصول القيادة على أي وعد. جاءت لجنة التحقيق الملكية إلى فلسطين قبل انتهاء عام 1936 لتقديم توصياتها، فرفضت القيادة الفلسطينية الاجتماع باللجنة، لكن تحت الضغوط العربية عليها من مصر والسعودية وبعض التهديدات، وافقت القيادة على استقبال اللجنة.
أنهت اللجنة الملكية أعمالها في أواخر كانون الثاني 1937 وعادت إلى لندن، وأشارت في أواخر حزيران 1937 إلى أنها توصي بتقسيم فلسطين إلى ثلاث مناطق منطقة عربية ومنطقة بريطانية وهي القدس ومنطقة يهودية. تم رفض هذا المشروع من قبل الحركة الصهيونية نظراً لأنه لا يخدم مصالحها، كما رفضته القيادة الفلسطينية والتزمت القيادة العربية بموقف القيادة الفلسطينية ما عدا الأمير عبد الله. أعلنت القيادة الفلسطينية بياناً على الشعب تدعوه فيه إلى التمسك بالمطالب الوطنية ومقاومة التقسيم، وفي مطلع تموز1937 عمّت فلسطين تظاهرات صاخبة ضد التقسيم ووقعت صدامات دامية بين العرب والأعداء.
صدر أمر باعتقال أمين الحسيني باعتباره المسئول عن إشعال الثورة، فلجأ الحسيني إلى الأقصى وفي نهاية الأمر فر من الأقصى متخفياً إلى لبنان وبعد مدة من وصوله إلى لبنان استطاع أن ينشر بياناً في الصحف العربية أكد فيه رفضه لمشروع التقسيم وتمسكه بمطالب الشعب المعروفة، ودعا إلى مقاومة السياسة البريطانية ومحاربة مشروع التقسيم حتى القضاء عليه، واعتبر الفلسطينيون هذا البيان دعوة إلى الثورة المسلحة، وبذلك استؤنفت الثورة ووقعت معارك ضخمة حتى القضاء عليه، واعتبر الفلسطينيون هذا البيان دعوة إلى الثورة المسلحة، وبذلك استؤنفت الثورة ووقعت معارك ضخمة اتخذت الطابع الحربي فقد قام المجاهدون بهجمات منظمة على المدن واستطاعوا احتلال بعضها ورفع العلم الفلسطيني فيها منها: الخليل، وبيت لحم، والفالوجه، والقدس القديمة، وعكا، وبيت ساحور، والمجدل وبئر السبع. ولم يخرجوا منها إلا بعد معارك ضارية مع القوات البريطانية، واتسعت في هذه المرحلة الهجمات على المستعمرات الصهيونية التي تكبدت خسائر مادية فادحة.
في هذه الفترة كان العمل العسكري دقيقاً ومنظماً بحيث تشكلت في بادئ الأمر لجنة جديدة سميت اللجنة العربية للجهاد، وقسمت المناطق إلى أقسام ولكل منطقة قائدها وأصبح الثوار أسياد الموقف.



أعمال الثورة:

-ألامتناع عَن العمل – أستمرَ 6 أشهر.
-مُهاجمة المُستعمرّات الصِهيونية.
-مُهاجمة مَراكز الشُرطة الإنجِليزية.
-تَدمير خطوّط سِكة الحديد والجِسور.
-ألاشتباك مَع الجِنود وأفراد الشُرطة الإنجليزية.
-مُقاطعة لِجان التَحقيق البِريطانية.
-أسترِجاع مَناطق كاملة مِن أيدّي قوات الأحِتلال البِريطاني.

الخسائر:



أولاً: فَلّسَطيِن/


بحَسب الأرقام الرسمية البِريطانية فِأن خسَائِر العرّب الفَلسَطينيين في المَعارك بَلغت 2000 شَخصاً وأعدّام 108 "متمرداً", بينما بَلغت عَدد الوفيات نتيجة نشَاطات الأعمال الأرهابية الى 961 مَدنياً, كَما جَرى نَفي 5 فَلسَطينيين خَارِج البِلاد, لكِن الدِراسات البِريطانية تُشير أيضاً الى أحَصاءات الدكتور وليد الخالدّي بأن خَسائر العرّب بَلغت 19792 نَسمة بما فيها أستِشهاد 5032 و 3832 شهيداً قتِلوا على أيدّي القِوات البِريطانية و1200 سَقطوا شُهداء بِسبب أرهاب العِصابات الصَهيونية, بينما أصيبَ في أحدّاث الثورة 14760 عرّبياً. 

ثانياً: المَملكة المُتحدّة/


بحَسب الأرقام الرسمية البِريطانية فِأن خسَائر البِريطانيين بَلغت 262 قَتيل مِن قِوات الجيش وجرِح 550 أخرين, بينما خسائر اليهود فقد بَلغت 304 قَتيل.




صور تُنشر لأول مرة .. ثورة فلسطين الكُبرى 1936-1939 م

مَجموّعة مِن الصِوّر النَادِرة مِن مَكتَبة الكُونَغرِس للمُستَعَمرّات الأمَريكِية والفَوتوغرّافيين الغرّبيين والعرّب لثوّرة فَلّسَطيِن الكُبَرى خِلال السَنوّات 1936-1939.




فيديو نادر عن مظاهرة في القدس بقيادة الحج امين الحسيني




المصادر
http://www.alwatanvoice.com/arabic/content/print/208317.html
http://www.wafainfo.ps/atemplate.aspx?id=4128
http://palestinianmissionuk.com/arabic/?p=159



عاشت فلسطين
المجد للشهداء

تحياتي لكم
بحري من عكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami samer

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : محارب
المزاج : غاضب بعض الاحيان
التسجيل : 21/08/2013
عدد المساهمات : 1334
معدل النشاط : 1772
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 13:49

يشرفني اخي بحري من عكا ان اكون اول من يرد على موضوعك اخي تاريخ فالسطين حافل وكبير ويشهد له الصغير والكبير انا احب فلسطين رمز الرجولة والتضخية تقييم لك اخي العزيز +.......... والجزائر مع فالسطين ضالمة اومضلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 13:58

موضوع رائع و منظم...تقييم+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EGY__FaLCoN

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 25
التسجيل : 06/07/2013
عدد المساهمات : 749
معدل النشاط : 1166
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 15:34

موضوع جميل ضخم جدا اخى العزيز
تققيم + على المجهود
ولى عودة بعد القراءة كاملة 
بالتوفيق لك اخى العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 15:34

@sami samer كتب:
يشرفني اخي بحري من عكا ان اكون اول من يرد على موضوعك اخي تاريخ فالسطين حافل وكبير ويشهد له الصغير والكبير انا احب فلسطين رمز الرجولة والتضخية تقييم لك اخي العزيز +.......... والجزائر مع فالسطين ضالمة اومضلومة
يشرفني اخي ردك الجميل وكلمات الرائعة
والجزائر هم البطولة والفداء واهل المليون ونصف المليون شهيد
تحياتي لك يا ابن الجزائر العظيمة
127 127 135 135 

لكن تقيمك لم يصل
4 

@LittleBird كتب:

موضوع رائع و منظم...تقييم+
اهلا بك اخي الكريم
تمنيت ان يكون لك عليك تعقيب على الموضوع الاساسي
واتمنى ان يكون الموضوع قد نالك اعجابك
تحياتي لك اخي الكريم

وايضا انت تقيميك لم يصل
7 


@EGY__FaLCoN كتب:

موضوع جميل ضخم جدا اخى العزيز
تققيم + على المجهود
ولى عودة بعد القراءة كاملة 
بالتوفيق لك اخى العزيز
تحياتي لك اخي الكريم
واتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابك
3 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami samer

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : محارب
المزاج : غاضب بعض الاحيان
التسجيل : 21/08/2013
عدد المساهمات : 1334
معدل النشاط : 1772
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 15:57

@بحري من عكا كتب:
يشرفني اخي ردك الجميل وكلمات الرائعة
والجزائر هم البطولة والفداء واهل المليون ونصف المليون شهيد
تحياتي لك يا ابن الجزائر العظيمة
127 127 135 135 

لكن تقيمك لم يصل
4 

اهلا بك اخي الكريم
تمنيت ان يكون لك عليك تعقيب على الموضوع الاساسي
واتمنى ان يكون الموضوع قد نالك اعجابك
تحياتي لك اخي الكريم

وايضا انت تقيميك لم يصل
7 


تحياتي لك اخي الكريم
واتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابك
3 
هل وصلك تقييمي اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 16:44

تقييم+ على الموضوع و الثورة المجيدة الفلسطينين لولا الاحتال و الحصار لفعلو المعجزات
تحياتي لك اخي العزيز وشكرا على الدعوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SpetsNaz

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : غير متفائل
التسجيل : 03/03/2013
عدد المساهمات : 1739
معدل النشاط : 1981
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 18:03

شكرا على الدعوة +
تاريخ الشعب الفلسطيني حافل بالبطولات والدروس القيمة 
====================
الان الشعب الفلسطيني مل من  المفاوضات والهيمنة الاسرائيلية على الشعب كلنا ننتظر حكماء الثورة للنتفض في وجه الطغيان والصمت 

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 19:09

@بحري من عكا كتب:
يشرفني اخي ردك الجميل وكلمات الرائعة
والجزائر هم البطولة والفداء واهل المليون ونصف المليون شهيد
تحياتي لك يا ابن الجزائر العظيمة
127 127 135 135 

لكن تقيمك لم يصل
4 

اهلا بك اخي الكريم
تمنيت ان يكون لك عليك تعقيب على الموضوع الاساسي
واتمنى ان يكون الموضوع قد نالك اعجابك
تحياتي لك اخي الكريم

وايضا انت تقيميك لم يصل
7 


تحياتي لك اخي الكريم
واتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابك
3 

أسف نسيت+تم التقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hnh_75

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 1779
معدل النشاط : 1441
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 19:39

فلسطين لم تهدا ثورتها ولم تجف دماء شهداءه منذ اكثر من 100 عام ........والخونة والعجزة اطقلو مقولة ان الفلسطنيين باعو اراضيهم حتي ينفو عن انفسهم الخيانة والتوطؤ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 19:51

@hnh_75 كتب:
فلسطين لم تهدا ثورتها ولم تجف دماء شهداءه منذ اكثر من 100 عام ........والخونة والعجزة اطقلو مقولة ان الفلسطنيين باعو اراضيهم حتي ينفو عن انفسهم الخيانة والتوطؤ
صدقت اخي الكريم 
يقوم بعض من حثالة اهل الارض بالعواء بهذا الاسطوانة 
والدم الفلسطيني ينزف ويروي ارض فلسطين منذ اكثر من 100 عام 
ولكن كل دمائنا فداء فلسطين 

ولا يهمنا ما يقال عنا فنحن الطائفة المنصورة وخيرت خلق الله الذين اصطفاهم الله في خيرة بلاده
 كما وصفنا خير الخلق عليه الصلاة والسلام 

تحياتي لك اخي الكريم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alexandar

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 16/02/2013
عدد المساهمات : 490
معدل النشاط : 395
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 19:54

دائما بمواضيعك التاريخية الرائعة
ساضيف بعض الصور





جريده الجهاد عام 1939 الصحيفه الثوريه الاولى تتحدث عن الزعيم المجاهد فخري عبد الهادي



فخري عبد الهادي القائد العام لقوات الثوره الفلسطينيه عام 1936 بالزي العسكري


أضاءة بريطانية عالية عند بوابة يافا بالقدس خلال أحداث الثورة


أضاءة ليلية لمعسكر بريطاني للخشية من هجمات المقاومة الفلسطينية خلال الثورة

الجنود البريطانيون يبحثون عن الأسلحة في يافا خلال أحداث الثورة


المقاومة الفلسطينية تستهدف قطار بجانب قرية خلال الثورة


المزيد https://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=981027
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alexandar

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 16/02/2013
عدد المساهمات : 490
معدل النشاط : 395
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 19:55


شكرا على الدعوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20420
معدل النشاط : 24894
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 20:34

موضوع جميل عن نضال الشعب الفلسطيني


هنالك استفسارين خطرا بذهني :


1- ماهي هبة البراق عام 1929 ؟


2- ماهو السبب الرئيسي لانتهاء الثوره ؟ انت ذكرت ان هنالك اسباب " ذاتيه " ماالمقصود بذلك ؟


هنالك اختصار في سرد الاحداث من تموز 1937 الى عشية الحرب العالميه الثانيه 1939 ارجوا افادتنا بتفاصيل اضافيه


موضوع جميل من عضو مبدع


تقييم


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JSK

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شئ
التسجيل : 22/03/2013
عدد المساهمات : 2736
معدل النشاط : 2675
التقييم : 237
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    السبت 7 سبتمبر 2013 - 22:10

تماما مثلنا اخي بحري...منذ دخول الانجاس الاوروبييون الى الجزائر عام 1830 و المقاومة الشعبية لم تنطفئ تقوم ثورة في الصحراء فيستميت المستدمر في اخمادها و ارتكاب مجاز في حق السكان ...ثم تقوم في التل الجزائري ، ثم تنطفئ بعدها في القبائل الكبرى ، بعدها في الوسط ...الخ ثم جاء الهدوء الذي يسبق العاصفة ....من سنة 1900 الى 1945 لم يحدث شئ تقريبا ...بعد مجازر 08 ماي 45 ...تم الاتفاق على البدء في الثورة الكبرى المباركة 01 نوفمبر 1954 التي جائ معها الفرج و استرجاع السيادة الوطنية كاملة بقوة السلاح ....و هذا ما نتمناه ان يحدث في فلسطين الحبيبة ...ثورة فاتفاضة...ثم انتفاضة ثانية و ثالثة ، الى ان يحين موعد الثورة الكبرى باذن الله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maxahmed

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : الحمد الله مهندس قوى كهربيه
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 10/01/2013
عدد المساهمات : 387
معدل النشاط : 326
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    الأحد 8 سبتمبر 2013 - 7:59

وحتى الان لم ينطفئ لهيب هذه الثوره .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصفعه

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 13/03/2012
عدد المساهمات : 160
معدل النشاط : 146
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    الأربعاء 11 سبتمبر 2013 - 14:57

@بحري من عكا كتب:
صدقت اخي الكريم 
يقوم بعض من حثالة اهل الارض بالعواء بهذا الاسطوانة 
والدم الفلسطيني ينزف ويروي ارض فلسطين منذ اكثر من 100 عام 
ولكن كل دمائنا فداء فلسطين 

ولا يهمنا ما يقال عنا فنحن الطائفة المنصورة وخيرت خلق الله الذين اصطفاهم الله في خيرة بلاده
 كما وصفنا خير الخلق عليه الصلاة والسلام 

تحياتي لك اخي الكريم 
يوجد ظاهره ازدات مؤخرا عندنا في بيت لحم 
سب الذات الالاهيه على الملأ دون خوف من المحاسبه 
لباس العديد من الفتيات  وهو عباره عن منديل مزخرف مع بنطال وتي شيرت ديقان الى ابعد الحدود

لا يمكنك ان تضع الجميع في سله واحده قائلا باننا الطائفه المنصوره الا بعد الانتهاء من  معالجة تلك الظواهر


حقيقتا لا تنفك تدهشني بقولك المتكرر ان الفلسطينيون من سيحرر الاقصى
بالمناسبه  شموئيل طوليدانو من جهاز الموساد وهو فلسطيني (من يهود فلسطين)
فهل سيحرر الاقصى معنا


عدل سابقا من قبل الصفعه في الخميس 12 سبتمبر 2013 - 14:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عطا

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 29/09/2011
عدد المساهمات : 104
معدل النشاط : 114
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    الأربعاء 11 سبتمبر 2013 - 19:37

فلسطين سوف تبقى هي القضية الاولى و الاهم التي سوف نحاسب عليها يوم القيامة 
تقصيرنا تجاهكم لن يغفر لنا  ولن ينسى التاريخ الحبانة العربية للقضية 

ما يجري هده الايام على الحدود مع غزة اكبر دليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 3:00

مجهود مشكور منك يا أخي بحري


و موضوع مناسب للتعريف ببطولات الشعب الفلسطيني منذ الإستعمار إلى الإنتداب حتى بعد إقامة دولة


الشيطان على الأراضي المقدسة لازال هذا الشعب يناضل و ينتفض ضد العدو رغم ضعف الإمكانيات


و غياب المساعدة من الأمة النائمة, و بإذن الله يوم تحرير بيت المقدس ليس ببعيد.


شكرا على الدعوة + تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الفلسطينية الكبرى    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 14:10

@mi-17 كتب:
موضوع جميل عن نضال الشعب الفلسطيني


هنالك استفسارين خطرا بذهني :


1- ماهي هبة البراق عام 1929 ؟
هبة البراق على جذور الاحتلال الصهيونى حيث المؤتمر الصهيوني السادس عشر الذي عقد في زيوريخ وتأسيس الوكالة اليهودية ونداءات اليهود الصهاينة لإثارة قلق يهود العالم وتحريضهم على العمل على إعادة حائط البراق إليهم – كما يدعون .
وفى أعقاب قرارات ذلك المؤتمر انطلقت مظاهرة اليهود من تل ابيب الى القدس وقد سمح لهم الانجليز القيام بها ، وقد وصلوا إلى حائط البراق الشريف وهتفوا هتافات تحد للعرب ولمشاعر المسلمين قائلين (هذا الحائط حائطنا )وانشدوا نشيد (الهاتكفا ) واعتدى المتظاهرون على المسلمين الذين كانوا قرب الحائط ، واشتبكوا معا فى 23 آب 1929 والمصادف للمولد النّبويّ الشّريف وكانت المواجهات عنيفة وشّاملة ، حيث أن المقدسيين قد خرجوا مسلحين بالهراوات والسّكاكين، واشتبكوا مع اليهود ثم انتقلت الانتفاضة إلى غالبيّة المدن الفلسطينيّة والتي استمرت اسبوعين كاملين مؤكدة على حق الشعب الفلسطيني على مقدساته التاريخية واحتجاجاً على جهود بريطانيا لإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين وانحيازهم للصهاينة  .
فى هذه الذكرى تعرض ما يزيد عن 1200 شخص بين قتيل وجريح وأسير فى السجون البريطانية بعد تدخلها لوقف الانتفاضة بالطائرات والمصفحات ، وحكمت على 23 مناضل عربى بالسجن المؤبد وعلى 187 أسير آخر بأحكام متفاوتة ، ونفذت بعد ذلك حكم الإعدام بحق ثلاثة أسرى فى سجن عكا وهم ' فؤاد حجازى ومحمد جمجوم وعطا الزير ' .
فى هذه الذكرى نذكر اليهود بأن صلاتكم فى هذا المكان ما هو الا منحة محددة بأمر من الدولة العثمانية التي اشترطت الا تؤدي هذه الزيارة الى احداث اي صوت او ازعاج في ذلك المكان على الا يستخدم فيه اليهود ادوات للجلوس او ستائر والمنحة ليست حق .

المصدر
http://www.palpress.co.uk/arabic/?Action=Details&ID=17892
2- ماهو السبب الرئيسي لانتهاء الثوره ؟ انت ذكرت ان هنالك اسباب " ذاتيه " ماالمقصود بذلك ؟
السبب الرئيسي لانتهاء الثورة الفلسطينية الكبرى هو بسب اصدار بريطانيا الكتاب الابيض عام 1929 الذي تعتهد به بأقام دوله فلسطينية مستقلة على كافة التراب الفلسطينية والاعتراف ان حائط البراق هو مكان اسلامي

ومن الاسباب الاخرة لانتهاء الثورة هو الاسباب الذاتية مثل استشهد العديد من الثوار والقادة ومنهم القائد القسام الذي استشهد في بلدة يعبد قضاء مدينية جنين

وايضا بعد اكثر من ثلاث سنوات على الثورة المستمرة والاضراب بدأت الحياة تعود الى طبيعتها وخاصة بعد الكتاب الاسود ( الابيض )

هنالك اختصار في سرد الاحداث من تموز 1937 الى عشية الحرب العالميه الثانيه 1939 ارجوا افادتنا بتفاصيل اضافيه

شهدت هذه الفترة اعمال الانتفاضة العادية والمتوقعة من مواجهات عنيفة
وانا ارى انه لكما كان الموضوع قصير سيدفع القارىء على قراة الموضوع
موضوع جميل من عضو مبدع


تقييم


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الثورة الفلسطينية الكبرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: قسم فلسطين الحبيبة - Palestine Dedication-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين