أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

النصف مجنزرات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 النصف مجنزرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: النصف مجنزرات    الخميس 5 سبتمبر 2013 - 21:48

  بسم الله الرحمن الرحيم
                                                          
 مقدمة
العربات نصف المجنزره هي عربات ذات استخدام مدني او عسكري صممت ليكون جزئها الامامي ذات عجلات لتوجيه المركبه والجزء الخلفي مكون من جنازير تكون هي وسيلة الدفع وحاملة العبئ .





العربات النصف مجنزره تم تصميمها لتحل محال العربات والشاحنات ذات الدواليب التي لا تستطيع العمل بكفاءه في بيئات ذات الطبيعة الوحلية او الجبليه المعقده و في البئات المتجمده بالطبع قبل ظهور مركبات 4x4 او مركبات 6x6 و مركبات 8x8 و معظم التكلنوجيات التي اتت بعدها .






بالطبع هي افضل وسيله لنقل الامدادات العسكريه في اسوء الظروف البيئيه والجويه بالطبع لانها تعمل على قوة دفع الجنازير الخلفيه والتي تقوم بتوزيع الضغط على كامل الجنازير وذلك يساعدها على تجاوز العقبات الخطيره مثل الطين والثلوج لكن يعيبها ان الصيانه مكلفة جدا مقارنه بالعربات التي تعمل على الدواليب .






    البداية

يقال ان تاريخ النصف مجنزرات كان عن طريق مهندس كندي يدعى الفين اورلاندو لومبارد عام 1901لاجل استخدامها على الطرق غير المعبده وغير الممهده لكن هذا لم يكن اختراعا عسكريا بحتا وايضا  محركه يعمل بالبخار فهو بعيد عن ما نحن بصدده اليوم . 






اتى بعده الفرنسي ادولف كيغيرس بدءا من عام 1906 واستخدم في اختراعه هذا سيارات القيصر التي كانت موجوده في مراب القصر , وهذا جعل الجيش الروسي اول جيش يستخدم المركبات النصف مجنزره بدا من عام 1916وكانت تستخدم قطع بريطانيه من شركة اوستن وفرنسيه من شركه ستروين .




بعد قيام الثوره البلشفيه رجع المهندس ادولف الى بلده الام فرنسا و تحديدا عمل لدى شركة ستروين الفرنسيه الرائده في التصميم الصناعي , وتم تصنيع عدد من المركبات النصف مجنزره للعمل المدني والعسكري والجدير بالذكر ان الولايات المتحدة قامت بشراء كمية من هذه المركبات والطلب باخذ ترخيص للصنع في الولايات المتحدة الامريكية .






         الحروب التي خاضتها المركبات النصف مجنزره 
         - الحرب العالميه الاولى وما قبلها ببعض السنين :
عندما بدات احداث الحرب العالميه الاولى ظهر للعيان انه كان دليل الجيش الحديث امتلاكه للعربات التي تعمل عن طريق المحركات البخاريه او القطارات , بدلا من تلك الجيوش التي تمتلك الاحصنه لجر العتاد وقطع المدفعيه وايصال الجنود لمناطق العمليات و سحبهم منها .






تم استبدال الخيول بواسطه الجرارات المنجنزره مثل الجرار هولت والتي هي جزء من شركه جرارات كاتلربلير الشهيره التي اسسها بينيامين هولت , وكانت جرارات الهولت تستخدم من قبل الجيوش الامريكيه والفرنسيه والبريطانيه لجر قطع المدفعيه والامداد ومدافع الهاون بمختلف العيارات وكان لها نصيب من معركه السوم الشهيرة خصوصا مع فرقة المدفعيه البريطانيه الملكيه الشهيره التي كادت ان تحقق اول انجاز بمدرعه كاملة الجنزير ذات مدفع رشاش.








 لكنها لم تحقق نفس نجاحات الدبابه MARK1 , بالطبع الجرارات في بريطانيه اصبحت هي نواة صنع الدبابه ذاك السلاح الذي غير وجه الحروب للابد ((بالطبع حروب الخنادق )) .




بالطبع لم تصقل صناعة واسس النصف مجنزره في هذه الحرب لانهيار الدفاعات الالمانيه سريعا اما السلاح الجديد الرهيب MARK1 واسباب كثيره جعلت النصف مجنزره تصعد بعد انتهاء الحرب الاولى الى نهايه الحرب العالميه الثانيه .
2- الفتره ما بين نهايه الحرب العالميه الاولى وبدايه الحرب العالميه الثانيه :
قامت الشركات الفرنسيه وعلى راسهم شركت سيتروين وكيغرس بالقيام ببدا البناء لتصاميم لبعض من مركبات النصف مجنزره والتي اصبحت نواة معظم النصف مجنزرات التي خدمت في جيوش الحلفاء((ما عدا روسيا )) ستروين اسست صناعه هذه المركبه وقد قامت الحكومه الامريكيه بطلب مركبات ستروين النصف مجنزره و اخذ حقوق التصنيع للبدا في انتاج الدرعات النصف مجنزره  من عائله  M  التي ادخلت حيز الانتاج عام 1940 . 

الكندين وبحكم بيئتهم الجليديه ارادوا ايضا مركبه نصف مجنزره يمكن تبديل الجزء الامامي منها بين دواليب تستخدم في الصيف وبين زلاجات تستخدم في اثناء الشتاء .



وانشاء السوفييت عام 1937  بناء لمركبتهم BA-30 استخدموها في غزوهم لبولندا واحتلال معظم بلدان الاتحاد السوفيتي و الجدير بالذكر ان الامريكان ايضا استخدموها من في مناطق السيطره اليابانيه اثناء الحرب العالميه الثانيه .





3-الحرب العالميه الثانيه :
تم ارساء دعائم هذه المركبات واسسها واظهار الوجه الحقيقي لها في هذه الفتره بعد كل الاستعدادت في الفرته السابقه لصنع نصف مجنزره قادره على تحمل ظروف الحرب ومفاجئاتها وهذه بعض الانواع :
اولا: BA-30 .
شارت هذه المدرعه(BA-30) في معركه خالكين غول بين السوفييت وبين اليابانين والتي تم سحق الجيش السادس الياباني فيها واذاقته هزيمة نكراء بعد احتلال اليابانين كل من منشوريا و منغوليا التان كانتا في ذالك الوقت دولتان شيوعيتان معترفان بهما والجدير بالذكر ان الروس شاركوا ايضا بنسخه اقدم من BA-30  وهي BA-10 و BA-20وهي لم تكن من النصف مجنزرات بل عربه ذات اطارين خلفيين لكن تميزت باداء سئ جدا ولم تكون مثل BA-30 ذات التدريع المناسب لمهامها جدا .
بالطبع عندما غزت روسيا السوفيتيه بولندا قامت بارسال بعض من هذه المدرعات الى بولندا لكن وككل حال الجيش الاحمر لم تعطي النجاح المطلوب منها وتمت مصادره بعض القطع منها تم الاستحواذ عليها من قبل الالمان فيما بعد خلال عمليه بارباروسا .
وهذه صورة BA-20 وهي بالطبع ليست نصف مجنزره لكن لتوضيح الفكره 


ثانيا :عائلة M الامريكيه من المدرعات نصف المجنزره .
من قبل وزاره الحرب الامريكيه تم انتاج ما عدد 15 الف وحده من هذه العائله فقط قبل نهايه الحرب العالميه الثانيه وتم وضع الباقي على بعض الشركات المتواجده في كل من اميركا وكندا حتى وصل العدد الى 45 الف وحده .


تم ارسال عدد كبير منها لدعم الجبهات الفرنسيه والبريطانيه والروسيه ايضا .




المدرعه M2 تم تصميمها كمركبه استطلاع ونقل واشباك خفيفين وكجرار للمدفعيه والجدير للذكر ان الباراجواي تستخدمها الى اليوم بعدد لا يتجاوز 23 وحده و هناك تطوير لها باسم M9 .



المدرعه M3 كانت هي النواه الحقيقه للمدرعة نصف المجنزره ذات اصل فرنسي من شركه سيتورين و كيغرس وشركه وايت موتور وتم تصميم علبه تروس وذات 5 سرعات اربع للامام وواحده للخلف , وتم تصميمه ليعمل كجرار مدفعيه في الاصل لكن تم تعديله لمدرعه حامله للجنود و مدرعة مقاتله تزود برشاشات ومدافع مضاده للمدرعات والطائرات ايضا .


ثالثا : عائله النصف مجنزرات الالمانيه :
SD.KFZ.250 هذه النصف مجنزره تم تصنيعها في شركه HANOMAG تم تكوينها في عام 1939 وكان الهدف لها هو تكوين مدرعه تحمل رشاشات ثقيله وجنود (حامله جنود مقاتله ) و مركز اتصالات وسيطره متحركه و مركبه استطلاع متقدم .
المحرك قدم لها من شركه مايباخ العظيمه ب6 اسطوانات ويعمل بالماء المبرد و تصل سرعتها الى 75 كلم\ساعه وتم تركيب شراشات متنوعه بحسب مهمة المركبه الى 70ملم مضاد للدروع .


SD.KFZ.251 نفس سابقتها لاكن بحموله اكبر بحيث انهم وضعوا فيها صواريخ جانبيه وتحميل مدفع كبير من عيارات كبيره ومختلفه .

SD,KFZ.2 تعتبر اشبه بدراجه ناريه نصف مجنزره .


SD.KFZ.4 بعدما تم الدخول في غمار معركه بارباروسا تم اكتشاف بعض العيوب في المحاور الخلفيه للمركبات الالمانيه وتم اضافه محرك جديد ومحاور جديده من شركه ميرسيدس بينز المشهوره . 




SD.KFZ.6 استخدمت لجر المدفعيه وايضا 15 جندي اضافيا .


SD.KFZ.7 استخدمت لتكون ناقله جنود مكشوفه وفي حالات لتحمل مدافع الهاوتزر والهاون .


SD.KFZ.8 وهي تعتبر شاحنه نصف مجنزره ثقيله استخدمت بكثره من قبل الالمان وحلفائهم .


SD.KFZ.9 استخدمت كوسيله لسحب الدبابات والمدرعات الثقيله لورش الاصلاح .


SD.KFZ.10 استخدمت لنقل الجنود والعتاد و قطع المدفعيه المتوسطه والصغيره وقطع المدفعيه الصاروخيه .


SD.KFZ.252 استخدمت لنقل الجنود مسقوفه من الاعلى لاختراق المدن والتضاريس الوعره .



SD.KFZ.253 مركبه استطلاع خفيفه .


Schwerer Wehrmachtschlepper تم استخدامها ليكون جرار عسكري ثقيل .




4- ما بعد الحرب العالميه الثانيه ..او الحرب البارده :
استخدمت في حروب الهند و الصين الاولى والحرب بين الهند وباكستان و الحروب العربيه الصهيونيه و بالتحديد في حرب عامي 1948 و حرب 1967 وما زالت هناك كميات تخدم في الجيش الصهيوني الى اليوم .
صور لها عند الصهاينه :


استخدم الجيش الصهيوني النصف مجنزرات في سنه 1948 في حربه ضد العرب في عبور الصحاري خصوصا في احتلال مناطق النقب .




في عام 1962 في الجولان السوري العربي المحتل قامت وحده من القوات الصهيونيه بالهجوم على تل النيرب والتقدم الى البطيحه لكن تصدت له القوات السوريه وكبدته خسائر في الياته التي كانت جميعها من نصف المجنزرات وانسحاب سريه كوماندوز و استيلاء الجيش العربي السوري على 3 بطاريات مدفعيه صهيوينه وادى الصد السوري الى تراجع القوات الصهيونيه الى خلف تل النيرب .


في عام 1967 في الاول من يوليو قامت وحدات كومادوز خاصه صهيونيه مدعومه بسريه من نصف المجنزرات واللايات المختلفه وسريه دبابات وسرب قواذف جويه وبعض البلدوزرات  بمحاوله لاحتلال منطقه بورفؤاد المقابله لمدينه بورسعيد المصريه لكن وحدات من قوات الصاعقه المصريه تقدر ب(30) فرد (بحسب ويكبيديا العربيه) تصدت للعدو وكبدته خسائر في الدبابات ونصف المجنزرات وفي دفعتين من الهجوم على القوات الباسله العربيه المصريه .


في معركه الكرامه بين الجيش العربي الاردني وبين الجيش الصهيوني استخدم الجيش الصهيوني عدد سريه من المدرعات نصف المجنزره وخسرت فيها اثنتين عن طريق القصف الاردني المدفعي .

وهذه صوره لها وهي معطوبه :


استخدمت ايضا في حرب العاشر من رمضان المجيده لكن كان دورها محدود جدا .


في عام 1984 قامت الجبهة الشعبيه لتحرير فلسطين في منطقه ما بين دير قانون -راس العين بتدمير نصف مجنزره صهيوينه .



صور لها في الحرب الصينيه الهنديه .








ويظل النقاش عما اذا يمكن اعاده احياء هذا الانجاز البشري .


مصدر1
مصدر2
مصدر3
مصدر4
مصدر5
مصدر6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النصف مجنزرات    الجمعة 6 سبتمبر 2013 - 15:36

مقطع فيديو لعربة سيتروين كيفرس وهي تعبر احد الانهر في احد مستعمارت فرنسا عام 1933 :

وهذا اخر يتحدث عن جبال الهملايا ويشاهد فيه نصف مجنزره سيتروين كيغرس :

مقطع فيديو عن الدبابه mark1  البريطانيه :

مقطع عن النصف مجنزره الامريكيه M3 :

وهذا عن M2 :

مقاطع فيديو لنصف المجنزرات الالمانيه :















وهذه مقاطع لها عند الصهاينه :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النصف مجنزرات    الجمعة 6 سبتمبر 2013 - 15:51

موضوع جميل جدا اخي العزيز
لكن هل مازالت لهذه المركبات فاعلية في الحروب الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النصف مجنزرات    الجمعة 6 سبتمبر 2013 - 16:38

@الجزائر الكبيرة كتب:
موضوع جميل جدا اخي العزيز
لكن هل مازالت لهذه المركبات فاعلية في الحروب الحديثة
هناك بعض الملاحظات عليها ...
مثل صيانتها المكلفه ...بطئ الحركه (مقارنه بمركبات اليوم )....
ومن ثم ظهور صناعات اسهل منها ...4x4   8x8   6x6    وغيرها من المركبات او استخدام مركبات ذات جنازير كامله ....
اما انا من وجهة نظري يمكن احيائها من جديد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Wasteland

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2013
عدد المساهمات : 444
معدل النشاط : 520
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النصف مجنزرات    السبت 14 سبتمبر 2013 - 20:24

هذه المرة الاولي التي اسمع بها عن هذا النوع من العربات، ولكن هل مازالت تستخدم هذه الاشياء حتى الان؟ نقل المعدات الان اعتقد يعتمد على الطائرات والهليكوبتر لنقل معدات للجنود وغير ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النصف مجنزرات    الأحد 15 سبتمبر 2013 - 17:43

@Wasteland كتب:
هذه المرة الاولي التي اسمع بها عن هذا النوع من العربات، ولكن هل مازالت تستخدم هذه الاشياء حتى الان؟ نقل المعدات الان اعتقد يعتمد على الطائرات والهليكوبتر لنقل معدات للجنود وغير ذلك.
هذه الاشياء ما زالت تعمل لدى بعض الجيوش بحيث لم تخرج عن الخدمه ...مثال الصهاينه تقريبا الى 2008 ولم يخرجوها ....

صحيح ان الهيلكوبترات هي الاحدث ...
ولكن اي جيش بالعالم لديه شاحنات نقل العتاد والمؤن و المعدات و الجنود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النصف مجنزرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين