أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجرب l Scabies أمراض جلدية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجرب l Scabies أمراض جلدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجرب l Scabies أمراض جلدية    الأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 14:09

الجرب l Scabies أمراض جلدية



هو مرض جلدي معدي يظهر على هيئة طفح جلدي يتميز بوجود حكة جلدية شديدة في
جميع أجزاء الجسم خاصة في الليل أثناء النوم . و تحدث الإصابة بالمرض نتيجة العدوى بنوع من الطفيليات صغير جدا في الحجم ( سوسة، عثة) تسمى القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei. و تحدث أكثر من 300 مليون حالة إصابة بالجرب سنويا في العالم.

الأسباب
الطفيل المسبب للجرب صغير جدا في الحجم ( حوالي 0.4 مم ) بحيث يمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجردة. تحدث الإصابة بحوالي 10-12 طفيل بالغ.


و بعد أن يتم التزاوج بين الذكر و الأنثى يموت الذكر و تستكمل الأنثى المسيرة حيث تقوم بحفر جحر صغير( نفق ) في الطبقة السطحية للجلد لتضع البيض به. و تضع حتى 3 بيضات يوميا طوال فترة حياتها التي تصل إلى 1-2 شهر. ثم يفقس البيض لينتج يرقات تتحول إلى طفيل بالغ خلال 10-14 يوم. و تبدأ الطفيليات البالغة الجديدة في التزاوج و إنتاج المزيد من البيض و تعاد دورة الحياة. و تقوم الطفيليات الموجودة بالجلد بإفراز مواد سامة تؤدى لحدوث حساسية شديدة بالجلد و التي تؤدى لحدوث حكة جلدية شديدة تظهر خلال عدة أسابيع ( شهر تقريبا ) من الإصابة بالطفيل.

طريقة العدوى


  •  الملامسة المباشرة للجلد المصاب ، لذلك ينتشر في الأماكن المزدحمة. 
  •   استعمال المناشف ، الأدوات الشخصية ، أغطية الفراش ، الملابس لشخص مصاب . حيث أن الطفيل المسبب للجرب يستطيع أن يعيش بعيدا عن جسم الإنسان أكثر من 48-72 ساعة. و هذا يفسر إصابة جميع أفراد الأسرة بسهولة. 
  • الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة مثل القطط ، الكلاب ، الأغنام ... 
  • الاتصال الجنسي.


و يرتبط ظهور مرض الجرب بالنظافة الشخصية حيث أن أنثى الطفيل المسبب للمرض تنجذب للدفء و الرائحة.

فترة الحضانة

 
و هي الفترة ما بين الإصابة بالطفيل و ظهور أعراض المرض. و تتراوح بين 6 – 8 أسابيع.

الأعراض


  •     حكة جلدية شديدة و مستمرة تزداد في الليل أثناء النوم حيث يصبح الجلد دافئ . كما تزداد بعد الاستحمام . و عادة تكون الحكة في جميع أجزاء الجسم خاصة الجذع و الأطراف ، و نادرا أن تكون في الوجه و فروة الرأس .


  •         خطوط رفيعة جدا رمادية اللون غير منتظمة الشكل في الجلد. و تمثل الجحور الصغيرة ( الأنفاق ) التي تقوم أنثى الطفيل بحفرها لوضع البيض. و وجود هذه الخطوط الرفيعة تؤكد الإصابة بالمرض ، لكن عدم وجودها لا ينفى المرض . و بالفحص المجهري لمحتويات تلك الجحور يمكن رؤية الطفيليات البالغة و البيض.




    حيث أن الطفيليات المسببة للجرب تفضل الأماكن الدافئة من الجلد ، لذلك تكون أكثر انتشارا في ثنايا الجلد ، الإبطين ، بين الأصابع ، حول السرة ، الأرداف ، المرفقين ، باطن الرسغ ، حول حلمة الثدي ، الأعضاء التناسلية خاصة القضيب و كيس الصفن.

  •     طفح جلدي على هيئة نتؤات ( بثور صغيرة ) شديدة الحكة في الأطراف و الجذع . و هذا الطفح الجلدي نتيجة الحساسية الجلدية التي تسببها الطفيليات و المواد السامة التي تفرزها ، و قد تظهر بعد عدة أسابيع من العدوى بالطفيليات.


  • خدوش على الجلد نتيجة الحكة الشديدة.




  • فقاقيع على الجلد ( تقيحات ) تظهر في حالة الإهمال في العلاج و النظافة الشخصية نتيجة التهاب بكتيري للجلد المصاب.

 و يتم تشخيص مرض الجرب من خلال فحص الجلد و تواجد العلامات المميزة للمرض التي تتمثل في: الحكة الجلدية أثناء الليل، التوزيع المميز للطفح الجلدي، إصابة أفراد أخرى من الأسرة، وجود الخطوط الرفيعة بالجلد ( الأنفاق ). و يمكن تأكيد التشخيص من خلال الفحص المجهري للخطوط الرمادية الموجودة على الجلد ( الأنفاق ) حيث تظهر الطفيليات و البيض.

و هناك بعض أنواع الجرب التي بها اختلافات بسيطة عن الصورة المعتادة للمرض، و هي:


   1. الجرب في الأطفال: يظهر المرض في الوجه و راحة اليد و باطن القدم ( على غير المعتاد ) بالإضافة إلى الأماكن المعتادة لظهور المرض.



2.الجرب الحيواني: و هو الذي ينتقل إلى الإنسان من الحيوانات مثل القطط و الكلاب و الأغنام. و يتميز بوجود حكة شديدة جدا. و لا تظهر على الجلد الخطوط الرمادية الرفيعة ( الأنفاق ).

3.الجرب القشري Norwegian Scabies - Crusted: يكون الطفح الجلدي مغطى بقشور ( لذلك يحدث أحيانا بعض الاختلاط بينه و بين مرض الصدفية ). و يمكن أن يظهر في فروة الرأس على غير المعتاد. و عادة يصيب الأشخاص ذو المناعة الضعيفة ، السن المتقدم ، و المصابين بأمراض عصبية و عقلية. و يكون شديد العدوى حيث تتواجد الآلاف و الملايين من الطفيليات البالغة في تلك القشور و بالتالي تزداد فرصة العدوى . و على عكس المعتاد تماما تكون الحكة الجلدية بسيطة جدا أو منعدمة . كما يمكن أن يظهر الطفح الجلدي في فروة الرأس.


 العلاج
 
يهدف العلاج إلى التخلص النهائي من الطفيليات المسببة للمرض. و ذلك باستخدام المواد التي تقضى على الطفيليات و تكون في صورة دهانات موضعية و تتمثل في البدائل الآتية:

    محلول البنزيل بنزويت Benzyl Benzoate 25% . يتم دهان جلد الجسم كله من الرقبة و حتى القدمين قبل النوم يوميا لمدة 3 أيام.

    كريم البيريميثرين Permethrin 5%. يتم دهان الجسم كله جيدا قبل النوم من الرقبة و حتى القدمين و بين الأصابع و في ثنايا الجلد ، و يترك لمدة 8 – 14 ساعة ( حتى الصباح ) ثم يغسل الجسم جيدا. و يستعمل بهذه الطريقة لمدة أسبوع. و يفضل أن يكون الجلد جاف قبل الدهان.

    محلول المالاثيون Malathion 0.5%.

    أما في حالات الأطفال يفضل استخدام مستحضرات الكبريت مثل دهان كبريت 10%.

و يتم الشفاء خلال 4 أسابيع من العلاج، و يجب الانتباه أن الحكة يمكن آن تستمر بعد القضاء على الطفيليات لأسابيع. و يمكن استعمال مضادات الهيستامين و الدهانات الملطفة مثل الكالاميل لتقليل الحكة الجلدية لعدة أسابيع بعد القضاء على الطفيليات.


يجب علاج جميع أفراد الأسرة حتى و إن كان لا يوجد أي أعراض عليهم.


كذلك يجب غسيل ملابس المصاب جيدا و أغطية الفراش و الاهتمام بالنظافة الشخصية لجميع أفراد الأسرة. و يمكن أيضا تجميع الأغراض الشخصية و وضعها في كيس بلاستيك و وضعه في مكان بعيد ( مخزن ) لمدة أسبوعين للتأكد من القضاء على الطفيليات حيث أن الطفيليات تموت تماما خلال أسبوع بعيدا عن جسم الإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجرب l Scabies أمراض جلدية    الأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 14:11

نقص السكر في الدم

كثير من مرضى السكرى يتناولون أدوية لتفادي إرتفاع السكر في الدم , و الأضرار التي تنجم عنه, وهذه الأدوية فعالة جدا في خفض مستوى السكري.
لكن الكثير من هذه الأدوية قد يؤدي إلى عكس المشكلة, حيث يحصل إنخفاض شديد في مستوى السكر في الدم , وهذا ليس جيدا أيضا, حيث تسبب أعراض طفيفة في البداية , لكن إذا إنخفض السكر أكثر من ذلك, فقد تكون المسألة خطيرة جدا, حيث يبدأ بإنفعالات غريبة للشخص و إرتباك في التفكير ثم يتطور بسرعة ليؤدي إلى التشنجات أو فقدان الوعي و ربما الغيبوبة.

و تختلف أسباب نقص السكر في الدم لمرضى السكري , حيث تعتبر أدوية السكري مثل الإنسولين و السلفونيل يوريا و الجلندين (insulin, sulfonylurea , glinides) اسباب رئيسية يضاف إليها أسباب أخرى مثل الرياضة المفرطة أو تفويت وجبة أو حتى جرعة مفرطة من الدواء .

لذلك من المهم التعرف على علامات نقص السكر في الدم حتى تتم معالجتها قبل أن تتحول إلى أزمة تهدد الحياة, وهذه العلامات هي:-


1- الهلع و الخوف.
2- الضعف.
3- الجوع.
4- الدوار أو الدوخة.
5- ارتعاش.
6- تعرق.
7- ضربات القلب السريعة.
8- الشعور بالبرد وندي في الأطراف.
9- الهيجان,
10- ارتباك.
11- نعاس.
12- صعوبة في الكلام.
13- الرؤية المزدوجة.

إذا أحسست بأي من الأعراض السابقة , فلا تشعر بالخوف , أنت لا تحتاج إلى طبيب , يمكنك علاج نفسك بنفسك , كل ما عليك هو تناول بعض من السكر 10-15 جرام تعتبر كافية أي ما يعادل نصف علبة مشروب غازي 180 مل تقريبا او ما يعادل كوب من الحليب, ( ملعقتين سكر عموما).

لكن عليك أن تتذكر أن لا تكثر من السكر , وكما يقول المثل (الشئ إذا زاد عن حده إنقلب ضده ) فإذا أكثرت من السكر , هذا يؤدي إلى إرتفاع مستوى السكر , مما يعيدنا مجددا إلى المربع الأول , وهذا يضر بصحتك.

من الأفضل دائما أن تحمل بعض السكاكر الجافة معك دائما حتى تتمكن من مواجهة إنخفاض السكر في دمك لأي سبب , و أحرص دائما على مراقبة مستوى السكر في دمك.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجرب l Scabies أمراض جلدية    الأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 14:14

الشاي الأخضر يحسن الذاكرة ويزيد من الوعي والإدراك


على الرغم من أن دراسات سابقة قد أظهرت أن الشاي الأخضر يساعد في فقدان الوزن، ويخفض مستويات الكوليسترول، ومليء بمواد مضادة للأكسدة. إلا أن دراسة جديدة نُشرت في مجلة أبحاث الغذاء والتغذية الجزيئية كشفت عن منافع الشاي الأخضر على الذاكرة والوعي لدى متناوليه.

حيث لاحظ الدكتور يون باي وفريقه من الجامعة الطبية العسكرية الثالثة في الصين أن المادة الكيميائية العضوية والمكون الرئيسي في الشاي الأخضر الإيبي غاللوكاتيشين - 3 غاللات ("EGCG "epigallocatechin-3 gallate) هي مضاد للأكسدة، وتحمي أيضاً ضد الأمراض التنكسية التي تأتي مع التقدم في السن. ويمكن أيضاً أن تحسن من الوظائف المعرفية عن طريق التأثير على تكوين الخلايا العصبية، وبالخصوص الجزء من الدماغ الذي يعالج المعلومات من ذاكرة قصيرة المدى إلى ذاكرة طويلة المدى.

وكما هو معروف فإن الشاي الأخضر يحد من خطر الاصابة بسرطان المريء، ويعمل على تأخير ظهور مرض الزهايمر، ويحسن أعراض الاكتئاب عن طريق الاسترخاء، ويجعل البشرة تبدو أصغر سناً عن طريق الحد من التجاعيد، ويقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وكذلك له نتائج إيجابية على مرضى السكري لأنه يؤدي إلى إبطاء ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الطعام.
الشاي الأخضر يحسن الذاكرة ويزيد من الوعي والإدراك على الرغم من أن دراسات سابقة قد أظهرت أن الشاي الأخضر يساعد في فقدان الوزن، ويخفض مستويات الكوليسترول، ومليء بمواد مضادة للأكسدة. إلا أن دراسة جديدة نُشرت في مجلة أبحاث الغذاء والتغذية الجزيئية كشفت عن منافع الشاي الأخضر على الذاكرة والوعي لدى متناوليه. حيث لاحظ الدكتور يون باي وفريقه من الجامعة الطبية العسكرية الثالثة في الصين أن المادة الكيميائية العضوية والمكون الرئيسي في الشاي الأخضر الإيبي غاللوكاتيشين - 3 غاللات ("EGCG "epigallocatechin-3 gallate) هي مضاد للأكسدة، وتحمي أيضاً ضد الأمراض التنكسية التي تأتي مع التقدم في السن. ويمكن أيضاً أن تحسن من الوظائف المعرفية عن طريق التأثير على تكوين الخلايا العصبية، وبالخصوص الجزء من الدماغ الذي يعالج المعلومات من ذاكرة قصيرة المدى إلى ذاكرة طويلة المدى. وكما هو معروف فإن الشاي الأخضر يحد من خطر الاصابة بسرطان المريء، ويعمل على تأخير ظهور مرض الزهايمر، ويحسن أعراض الاكتئاب عن طريق الاسترخاء، ويجعل البشرة تبدو أصغر سناً عن طريق الحد من التجاعيد، ويقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وكذلك له نتائج إيجابية على مرضى السكري لأنه يؤدي إلى إبطاء ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الطعام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجرب l Scabies أمراض جلدية    الأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 14:17

نصائح مهمة لمرضى حساسية الصدر والانف


للتقليل من حساسية الصدر عليتا الالتزام بما يلي :
1- الرضاعة الطبيعية لمدة عام على الأقل مهمة جداً لأكتساب المناعة .
2- عدم تناول الأم المرضع الأغذية المثيرة للحساسية كالبيض والسمك واللبن والمكسرات والحمضيات ....
3- لابد من الامتناع عن التدخين في الجو المحيط بالطفل .
4- يجب عدم دخول الطفل المطبخ أثناء الطبخ .
5- يجب عدم استخدام بخاخات الشعر ومزيلات العرق والعطور القوية النفاذة الرائحة أثناء إرضاع الطفل .
6- يجب عدم إحضار ألعاب وَبَريه للطفل ويفضل استبدالها بألعاب بلاستيكية .
7- يجب إخراج الطفل من المنزل عند صبغ البيت لمدة ايام حتى تختفي الرائحة .
8- ويجب إخراجه من البيت عند تنظيف البيت من الاتربة .
9- يجب عدم تربية طيور أو حيوانات داخل المنزل .
10- يجب عدم إخراج الطفل خارج المنزل في فترات النهار في الشهور ( مارس , أبريل , مايو , سبتمبر , اكتوبر ) .
11- استعمال صابون الاطفال الخالي من الروائح .
12- اجتناب غسل ملابس الطفل بالصابون ذي الرائحة .
13- متابعة أنشطة الطفل المدرسية وخصوصاً الألعاب الرياضية لاكتشاف مدى معاناته من ربو الجهد العضلي المبذول .
نصائح مهمة لمرضى حساسية الصدر والأنف
1- الامتناع عن التدخين داخل المنزل من المحيطين بالمرض .
2- الامتناع عن استخدام العطور القوية النفاذة الرائحة مثل دهن العود وكذلك بخاخات العطور وملطفات الجو والمبيدات الحشرية.
3- وضع النباتات الداخلية بعيداً عن تيارات الهواء .
4- تهوية غرف النوم وتعريض المخدات والمفارش لأشعة الشمس فيما عدا الشهور ( مارس , أبريل , مايو , سبتمبر , اكتوبر ) .
5- التقليل من تناول المشروبات الباردة وكذلك الشديدة السخونة والتقليل من نسبة الملح بالطعام .
6- اجتناب حمامات السباحة العامة لأحتواء مائها على مادة الكلور .
حشرة الفراش :
هي عبارة عن كائنات مجهرية تتواجد بكثرة في غرفة النةم على الفراش أو في الموكيت أو في الملابس الصوفية وتسبب حساسية في الأنف والصدر والجلد .
طرق الوقاية
1- تقليل نسبة الغبار في غرفة النوم بالتنظيف اليومي للسجاد والستائر بالمكنسة الكهربائية .
2- تغليف المرتبة بغلاف بلاستيكي لمنع تسرب الحشرة أثناء النوم واسثنشاقها .
3- تهوية الغرفة وتعريض الفرش لاشعة الشمس .
4- البعد عن أكل البهارات وكذلك المعلبات والمشروبات الملونة ويستثنى (سفن اب ) والحمضيات




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجرب l Scabies أمراض جلدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين