أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اول نموذج مفاعل نووي مصري

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اول نموذج مفاعل نووي مصري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فدائي الصاعقة

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مواطن مصري
المزاج : الحمد لله ماشية
التسجيل : 30/08/2012
عدد المساهمات : 4356
معدل النشاط : 4345
التقييم : 262
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: اول نموذج مفاعل نووي مصري    الأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 12:20

فى ظل الأحداث التى تمر بها مصر ومحاولة البعض هدمها أو توريطها فى أزمات دولية وسط هذا الذخم والمشهد العبثى نجد من يزوبون حباً فى هذا الوطن ويتفانون من أجل الارتقاء به ومن هؤلاء المحبين الدكتور يسرى أبو شادى، كبير مفتشى الطاقة الذرية الأسبق، وصاحب أول نموذج مفاعل نووى مصري 100 %، الذى يقول ما أصعب البناء فى زمن الهدم لأننا فى السنوات الثلاث الأخيرة، وبرغم قيام ثورة عظيمة شهد لها القاصى والدانى، فإنها لم تؤت ثمارها بشكل كبير وحسب طموحات شعبنا العظيم ومع ذلك يولد المستحيل، حيث صممنا نموذج مفاعل نووى للطاقة مصمماً ومصنعاً بأيدى مصرية فى قسم النووى بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية.. " الأهرام العربى" تتبنى المشروع وتضعه أمام من يهمه الأمر.

> فى البداية كيف بدأت الفكرة؟
بدأت الفكرة منذ ثلاث سنوات وهى السنوات الصعاب التى مرت بها مصر ولأن البناء فى زمن الهدم من أصعب الأشياء، فقد تحدينا الظروف وأردنا أن نثبت أن روح البناء مازالت موجودة فى هذا البلد، ومن هنا جاءت فكرتنا فى تصميم وصناعة أول مفاعل نووى مصغر فى مصر، بعقول وأيد مصرية، وبمشاركة عشرة طلاب من قسم النووى بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، وبدعم مادى من أكاديمية البحث العلمى، وتمكنا فى النهاية وبمشاركة أحد المصانع المدنية المصرية بمدينة 6 أكتوبر من إنجاز هذا المفاعل، وهو نموذج لمفاعل أكبر بطاقة 50 ميجاوات كهرباء ويكفى لمدينة صغيرة أو حى كبير يتكون من200 ألف أسرة.

> وما تكلفة تصنيع هذا المفاعل؟
نموذج المفاعل الذى قمنا بتصميمه وتصنيعه لا يتعدى المائة ألف جنيه، ولكن المفاعل الكبير الذى نريد تنفيذه فيما بعد تكلفته 5 ملايين جنيه، وهو يكفى لإنارة مدينة صغيرة أو حى كبير كما ذكرت من قبل.

> ولماذا فكرت فى هذا المشروع؟
الخبرة التى حصلت عليها على مدى 45 عاما، والعمل بالمنظمة الدولية للطاقة الذرية حتى تدرجت فى العمل الوظيفى، ووصلت إلى وظيفة مفتشى المنظمة، حيث أتيحت لى فرصة زيارة مفاعلات العالم ومشاهدتها بالإضافة إلى برامج حسابات المفاعلات التى وضعتها فى دول أوروبية مثل فرنسا وبلجيكا شعرت أن العمر يمر، وأن هذه الخبرات لا تنقل لأحد وكان أهم أهداف هذا المشروع هو نقل هذه الخبرات إلى أجيال مصرية جديدة تتطلع إلى المعرفة.

 وأين هذا المشروع الآن؟
المشروع موجود الآن فى كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، وتم إنجازه فى 6 إبريل 2012، ومن المنتظر عرضه فى الاحتفال بيوم المهندس فى قاعة المؤتمرات الدولية أواخر سبتمبر.

> وهل هذا النموذج الذى صمم يصلح للتدريب وإنتاج الطاقة؟
بكل تأكيد لأن هذا النموذج المصغر كان اختباراً لقدرات الصناعة المصرية فى تصنيع هذا التصميم المعقد أو البالغ التعقيد، كذلك لأغراض التدريس والتدريب والأبحاث و إذا توافر الوقود النووى الحقيقى من الممكن أن يعمل هذا المفاعل كمفاعل «تحت الحرج» أو مفاعل بقدرات حرارية وكهربائية هذا المفاعل يثبث أن هذا البلد قادر على البناء فى أصعب المشاريع وأنه قادر على المشاركة فى حل أزمة الطاقة التى تواجهها مصر الآن وخصوصاً بعد إنشاء سد النهضة الإثيوبى؟

> وهل مصر على حافة الدخول فى خط الفقر للطاقة؟ وما تأثير سد النهضة على إنتاجها؟
قدرات مصر حالياً فى إنتاج الطاقة والكهرباء تصل إلى 30 ألف ميجاوات كهرباء 80 % منها من الغاز الطبيعى الذى أصبح فى انخفاض ونستورد جزءاً منه و 10 % من السولار والمازوت و10 % من السد العالى وخزان أسوان وأقل من 1 % من الرياح والطاقة الشمسة والطاقة المتجددة من رياح وشمس وفضلات هى طاقة مطلوبة للمستقبل وإن كانت مساهمتها الفعالة فى إنتاج الطاقة الكلى فى مصر لن تظهر قبل 20 إلى 30 عاماً ومن ثم الحل الفعال والوحيد خلال هذه الفترة يتركز فى الطاقة النووية، أما تأثير سد النهضة فهو بكل تاكيد سوف يوثر على إنتاج السد العالى وخزان أسوان بنسبة 50 % من إنتاجهما فى الكهرباء.

 وهل لدينا العمالة الفنية القادرة على تفعيل مثل هذه المشروعات العملاقة؟
لدي قناعة أن مصر بها قدرات عالية سواء فى التفكير أم التنفيذ وبدعم الدولة وحماسة هؤلاء الطلاب الذين أعتبرهم كنزاً لبناء الدولة الحديثة كذلك عمال المصنع المدنى فى 6 أكتوبر أثبتوا أنهم قادرون على صنع المعجزات وشاركوا بكل حب وبدون مقابل فى تصنيع أجزاء نمودج المفاعل وفى أقل فترة زمنية كما أوجدوا حلاً لكل المشاكل الفنية التى واجهتنا برغم أنهم غير متخصصين وأيضاً لدينا هيئة الطاقة النووية وهيئة المواد النووية وهيئة الأمان والتنظيم النووى وكل ما ينقصنا هو الخبرة والتى يمكن الحصول عليها من خلال التدريبات الحادة والمشروعات العملية المصغرة مثل مشروعنا هذا.

> وماذا يمثل هذا المشروع لمصر خصوصاً فى المرحلة المقبلة؟
هذا المشروع يمكن أن يدخلنا فى مصاف الدول المنتجة للطاقة من خلال هذا المفاعل وآمل أن يكون القائمون فى الدولة حالياً ألا يدخروا دعماً، لهذا المشروع وهذه الطاقة وألا تستغل كلمة عدم الاستقرار السياسي والأمنى كحجة لتعطيل هذا البرنامج، لأننا لا نملك رفاهية توليد الطاقة فى السنوات المقبلة.

وهل هيئة الطاقة الذرية لديها علم بهذا المشروع؟
كنت أتمنى أن أعرضه عليهم، ولكن الأحداث هى التى أخرت ذلك وحسب علمى أنه وصلهم تنفيذ المشروع وأتمنى أن يهتموا بهذا المشروع العملاق.

بخصوص الطلاب الذين نفذوا معك هذا المشروع ما مستقبلهم بعد ذلك؟
للأسف الشديد مصر فيها قسمان للعلوم النووية، واحد بجامعة الإسكندرية وهو الذى يعمل بالفعل، والآخر فى القاهرة ومركز بحثى يتبع جامعة القاهرة ونظرى فقط، ولا يوجد به طلاب، ولكن هناك قسماً جديداً بكلية العلوم بجامعة القاهرة لم يخرج أى دفعة حتى الآن ويرجع ذلك إلى أن هؤلاء الخريجين لا يجدون عمل برغم أنهم مشروع علماء تتمناهم أى دولة، لذلك أطالب الدولة بالاهتمام بهم وتبنيهم لأنهم أمل مصر فى هذا الموضوع، وهم وصلوا إلى مرحلة كبيرة من التدريب سواء النظرى أم العملي ونحن فى انتظار طلاب جدد ينضمون إلينا.

> بخصوص مفاعل الضبعة هل يمكن أن يعاد هذا المشروع مرة أخرى؟
بالقطع لأن هذا المشروع هو مشروع أمن قومى مع الأخذ فى الاعتبار المساحة الحقيقية المطلوبة لأنه هناك مبالغة فى المساحة المخصصة للمشروع، لأن ثلث هذه المساحة تكفى فنياً لبناء أربع محطات نووية.

 وهل من الأمان بناء أكثر من محطة فى مكان واحد أم توزيعها؟
ليس من الملائم وضع جميع المفاعلات فى مكان واحد، أولا لأسباب فنية وأخري أمنية حتى لا يسهل ضربها مرة واحدة.

> وما المكان الآخر الذى تفضل البناء فيه؟
هناك عدة مواقع تم دراستها بشكل مبدئى والمكان الذى درس بعناية هو الضبعة أما الأماكن الأحرى الذى يمكن إنشاء مفاعلات نووية أخرى فى غرب مرسي مطروح منطقة النجيلة ومنطقة البحر الأحمر وشمال مرسى علم، وهناك مناطق تصلح نظرياً، ولكن بشكل أمنى لا تصلح.

 هناك تخوف من المفاعلات النووية وخطورتها على مصر؟
التخوف شىء لكن الدراسات كلها تقول إن المفاعلات النووية هى من أفضل وسائل إنتاج الطاقة بوسائل الأمان الدولية المعروفة، وإذا عشنا فى حالة الخوف والفشل لن نتقدم خطوة واحدة وأصبحت الدول المتقدمة الآن فى غيات الجهل والتخلف وهناك تصميمات ودراسات قمت بها لمفاعلات نووية فى مصر مثل الضبعة تبعد أكثر من 7 كيلو مترات من مدينة الضبعة تقلل خطورة التأثير الإشعاعى فى حالة حدوث حادثة لا قدر الله.

وهل نحن فى حاجة إلى إنشاء وزارة للطاقة النووية؟
إذا أقرت مصر أهمية الطاقة النووية فى المرحلة المقبلة، فأنا أطالب بإنشاء وزارة متخصصة للطاقة النووية بكل الصلاحيات حتى نستطيع التغلب على المعوقات البيروقراطية وإتمام الإنجاز فى فترة محدودة.
http://arabi.ahram.org.eg/NewsQ/33008.aspx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsalah95

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : معتدل
التسجيل : 18/06/2011
عدد المساهمات : 3216
معدل النشاط : 2814
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: اول نموذج مفاعل نووي مصري    الأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 12:39

خبر رائع ومصر بالفعل تمتلك مفاعل لكن للبحث ولعلاج بعض الامراض فقد للاسف وشكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 18/06/2013
عدد المساهمات : 1184
معدل النشاط : 1606
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اول نموذج مفاعل نووي مصري    الأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 12:48

وهل ستسمح أمريكا لمصر بامتلاك  برنامج نووي خالص

فأمريكا على  استعداد  أن تعطيك  مفاعلات بمواصفاتها  - ولا تجعلك تقوم بتصنيع مبرد لمفاعل  خاص بك

وإسرائيل وضعت شرطين لمحاربة مصر  - 1 - محاولة امتلاك  سلاح نووي          2- إدخال جنود في  سيناء
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اول نموذج مفاعل نووي مصري    الأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 13:29

اقتباس :
د تكلفته 5 ملايين جنيه، 
تكلفة المفاعل  5 ملايين جنيه و يكفى لتلبية احتياجات 200 الف منزل 
تقريبا فى مصر 20 مليون منزل 
اذا لتلبية الاحتياجات يتطلب ان نقوم ببناء 100 مفاعل نووى بهذا الحجم و تكون تكلفتهم تقدر بنصف مليار جنيه فقط 
اذا هل الحكومة ستقوم بتمويل هذه المفاعلات بتكلفة  5. مليار جنيه فقط و تكفى لمصر كلها  هذا السؤال يطرح نفسه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hnh_75

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 1779
معدل النشاط : 1441
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اول نموذج مفاعل نووي مصري    الأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 18:36

يسري ابو شادي عالم جليل ويريد ان يعطي مصر من خلاصة فكره ويريد ان ينشئ كوادر مصرية .......لكن لن يجد من يدعمه الا علي سبيل البروبجنده الاعلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maxahmed

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : الحمد الله مهندس قوى كهربيه
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 10/01/2013
عدد المساهمات : 386
معدل النشاط : 325
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اول نموذج مفاعل نووي مصري    الخميس 5 سبتمبر 2013 - 2:05

دى خطوه مهمه جدا جدا جدا ....... لان المتابع لبرنامج مصر النووى هيتفاجا اننا عرفنا نصنع حتى ولو نسخه من مفاعل نووى لان محدش فى مصر سبق انه يفكر فى الموضوع فما بالك فى بناءه ... والمفاعلات المصنعه فى مصر منح واحنا مجرد مشغلين فقط ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اول نموذج مفاعل نووي مصري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين