أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نخبة11

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 29/08/2013
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 16
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء    الأحد 1 سبتمبر 2013 - 7:37

اولا هل رمسيس الثانى هو فرعون خروج
يعتقد الكثيرون أن الملك رمسيس الثانى (1280– 1223 ق.م) هو ذاته فرعون الخروج الذى تحدثت عنه الكتب السماوية، دون أن تذكر اسمه صراحة. وقد صار هذا الافتراض عند الكثيرين حقيقة تاريخية لا تحتمل جدلاً. وهو تخمين غير دقيق تاريخيًا ودينيًا، ويخالف ما ورد فى القرآن الكريم، يقول تعالى: "ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون" (الأعراف: 137). وهو ما يعنى أن الله تعالى دمر كل ما بنى فرعون الطاغية، ولم يعد له أثر حتى يبقى نكرة فى التاريخ، ولا توجد له عمائر تخلد اسمه كغيره من الملوك، لأنه ادعى الألوهية من دون الله: "وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيرى" (القصص: 38). أما رمسيس الثانى، فهو أكثر ملك فى التاريخ شاد المبانى والقصور فى طول البلاد وعرضها، حتى لا تكاد تخلو مدينة مصرية من أثر يحمل اسمه، ولهذا أطلق عليه اسم "البناء العظيم". ورغم مرور آلاف السنين بعد رمسيس، فإن آثاره فى الأقصر وأبو سمبل وأسوان والنوبة وأبيدوس... إلخ، لا تزال باقية حتى يومنا هذا، سواء المعابد أو المسلات أو التماثيل، أكثرها فى حالة رائعة من الحفظ وجودة البناء. وهو ما يؤكد أن رمسيس الثانى لم يكن فرعون موسى، ومن ثم فالقول بذلك يخالف صريح القرآن الذى يؤكد أن الله تعالى دمر كل ما شيده هذا الطاغية. واللفظ القرآنى يحمل دلالة لافتة، حيث ذكر فعل "دمر"، ولم يذكر "حطم" أو "كسر" أو "هدم"، لأن معنى يدمر أقوى دلالة من الصيغ الأخرى، وهو ما يؤكد أن آثار فرعون قد زالت، ولم يعد لها وجود. ولهذا قد يكون أى ملك مصرى هو فرعون موسى إلا رمسيس الثانى! فالملوك الآخرون لم تبق لهم آثار مثله ولا قريب منه. وللحق، فالربط بين رمسيس الثانى وفرعون موسى فكرة يهودية لا ريب فيها، غايتها تشويه التاريخ المصرى، فرمسيس أهم ملوك مصر القديمة، والقول بأنه فرعون موسى يشير إلى أنه كان ملكًا جبارًا، ادعى الربوبية، وآذى الأنبياء موسى وهارون عليهما السلام لما قاما بدعوته إلى دين الله. وهو ما ينطبق، حسب هذا الزعم، على كل فراعنة مصر القديمة، وأنهم كانوا كفرة جبارين مثله. هذا رغم أن المفسرين يذكرون أن ملك مصر أيام النبى يوسف كان موحدًا، ولهذا جعل يوسف وزيرًا على مصر. كما تثنى التوراة على ملك مصر أيام النبى إبراهيم الذى وهبه السيدة هاجرالمصرية أم إسماعيل. ورغم طغيان فرعون وكفره، فإن امرأته آسية يضرب الله المثل بها فى الإيمان بين نساء العالمين كافة، وبشرها بقصر فى الجنة. كما أثنى القرآن على مؤمن آل فرعون، وهو ابن عم فرعون، وتدعى سورة غافر باسم "سورة المؤمن" نسبة له. كما أثنى القرآن على سحرة فرعون وإيمانهم، وكذلك زليخة امراة العزيز التى آمنت، وقيل تزوجها النبى يوسف. كما أثنى النبى على ماشطة بنت فرعون، وشم رائحتها الطيبة فى رحلة المعراج. تلك إشارات رائعة تؤكد أن مصر هى مهد الأنبياء وأرض الصالحين، عاش بها الموحدون أيام فرعون موسى الطاغية، وفى أيام غيره من الملوك والفراعنة، ولم تكن مصر أرض كفر قح كما يتصور البعض.حروب "رمسيس الثالث" مع شعوب البحر

في العام الخامس كان عليه ان يواجه خطرا حقيقا اتيا من الغرب ،وهو الخطر نفسه الذي تعرض له من قبل مرنبتاح منذ خمسة وعشرين عام ،ومرة اخرى نجد شعوب البحر تبحث عن مناطق نفوذ لها في الشرق فقضوا على دولة الحيثيين وغيرها من دول اسيا واستولوا على قبرص وانزلوا فش شمال سوريا ،ووصلت تلك القبائل في ذلك الوقت حتى حدود فلسطين متجهين نحو مصر ،ومن ناحية اخرى نجد ان الليبيين قد بداوا في الثورة في السنة الخامسة من حكم رمسيس بسبب تعيين حاكم جديد عليهم وكانوا قبائل متعددة منهم المشواش،وقد نجح "رمسيس الثالث"ف حملته الاولى في الحد من تقد تلك القبائل التي جاءت من ليبيا ونجحت في دخول حدود مصر /ومن هناك بداوا يهددون منف ،وبعد نجاحه في هذا الاختبار الاول وقتل منهم اثنا عشر الفا واسر العديد من الرجال ،كان عليه في الوقت نفسه ان يواجه الموجة الاخرى من الغزو الهنداوروبي فقد جاء غزاتهم ومعهم زوجاتهم واطفالهم من الشرق ومن الشمال،وهددوا حدود مصر من البر ومن البحر في ان واحد ،ويبدو ان تلك الشعوب قد فشلت في اتحادها مع الليبيين في شمال افريقيا ،فاخذت تبحث عن مجال جديد في اسيا الصغري وفي سوريا ،وليس لدينا معلومات مؤكدة عن الحملة البرية ولكن يبدو ان الجيش المصري قد نجح في محاصرة الهندو اوروبيين على الحدود الفلسطينية ،اى خارج حدد مصر،وارخ هذا الحدث بالسنة الثامنة من حكم رمسيس،وسجل الملك معاركه معهم على جدران معبد مدينة هابو . فنقوش ذلك المعبد في البر الغربي في طيبة تسمح لنا بتتيع قصة الانتصار المصري ،فقد تقدم الاعداء نحو مصر عن طريق البر والبحر واعد الملك بعناية كبيرة اسطولا ضخما للدفاع عن الدلتا واعد قوات مدربة جيدا ،ويبدو انه فاجا الغزاة وربما اخذهم بعنصر المفاجاة حتى انهم لم يستطيعوا الرسو على الشاطىء وهلك اغلبهم ،وصور لنا الفنان قتال المصريين فوق سفنهم وشوهد العدو امامهم وكان من بين تلك الشعوب :الشردانه،الدانو،والبلست الذين اشتهروا فيما بعد ،والثككر .
وعلى اية حال فقد تحطم اسطول الغزاة من"شعوب البحر"ا مام شواطىء الدلتا ولم يعاودوا الكرة مرة اخرى ،ومن ثم فقد عادت السيطرة المصرية كاملة على سوريا .
ويبدو ان الانتصار الاول "لرمسيس الثالث" على الييبيين وحلفائهم كان غير حاسم فبعد ست سنوات تقريبا من الغزوة الاولى ،وفي العام الحادي عشر م حكمه تعرضت البلاد لخطر الليبيين من جديد ،فاتحدت قبائلهم من جديد تحت امرة رئيس واحد هو كابر kaper الذي بدا باخضاع بقايا الشعوب الليبية وحقق السيطرة الكاملة للهندو اوروبيين على الليبيين ،وعندما تحقق له ذلك ،دفع كابر بقبائله لغزو مصر ،وتقابل مع الجيش المصري بالقرب من منف ايضا ،وكان انتصار رمسيس في هذه المرة حاسما ،فقد اسر رمسيس كابر وولده ،واخذا كاسرى حرب ،وقضى على اكثر من الفي رجل وعاشت القبائل الهندواوروبية بعد ذلك

بطريقة غير منظمة ولم تحاول غزو مصر بالقوة مرة اخرى ،ولكنها كانت تجذبهم اليها دائما ،وبدلا من ان يدخلوها كغزاه من الان فصاعدا يتسللون اليها بالطرق السليمة ،ففي اغلب الاحيان كان يستعان ببعض الليبيين كمرتزقة بواسطة الاسر المحلية القوية او بواسطة الملوك الذين بحثوا عن حل لمعالجة النقص في عدد رجالهم ،وهكذا نجحوا في ان يصبحوا قوة داخل الدولة ونجحوا في النهاية في الاستيلاء على العرش وسوف يرتقي احد احفاد هؤلاء الماربين المرتزقة يوما ما عرش مصر كما سوف نرى.
ونجحت مصر من الغزو بفضل الانتصار البرى الكبير ،وهكذا اضطر رمسيس الثالث ان يحارب الليبيين ويهزمهم ،وقد جاء ذكر هذه الحلة الاخيرة في بردية هاريس ،وفي معبد مدينة هابو هناك نصان يقضان احداث المعكرة وصورا لغنائم الحرب من الاسرى وما تعرض له بعض هؤلاء الاعداء من تعذيب ،بوعد انزال الهزيمة بالشعوب الليبية وحلفائها من شعوب البحر حاول رمسس استعادة الساسية التقليدية لمصر في اسيا ،واضطر للقيام بحملة اخيرة الى سوريا للقضاء على ثورة هناك بعد العاك الحادي عشر ،وقد قضى بذلك على جماعة من البدو كانوا يتنلقون في الصحراء جنوب فلسطين ،ولم يكن هذا غير مجرد غارة لم تتكرر ثانية فلم يتعرض لاية مضايقات بعد ذلك وحكم منذ ذلك الحين في سلام تام .
واصبح الجزء الجنوبي من الشاطىء الفينيقي نفسه ،والذي كان يخضع مدة طويلة لرقابة القوات المصرية ،محتلا الان بواسطة شعوب البلست (الفلسطنيين) وهى قبيلة هندو اوروبية ولم يصبح لمصر أي دور فعال تؤديه في الهلال الخصيب بعد ذلك الحين .
واصبح لرمسيس شهرة كبيرة ،وفي كل مكان يخشى اسمه،وكان جيشه واسطوله الدعامة الاساسية لتاكيد تلك السيطرة المصرية لعدة سنوات ،واصبحت حدوده وشوائه امنة ،وغدت سفنه التجارية تستطيع التجوال بين شواىء مصر وفينقيا دو التعرض لاى خطر ،وفي هذا العصر كان لكبار كهنة ايونو ومنف وطيبة-اساطيل تجارية خاصة بهم –يغدقون عليها من اموالهم الخاصة ،وكانت هذه السفن تقوم باحضار اخشاب الارز من غابات لبنان التى كانت تستخدم في بناء المعابد والسفن وبتحقيق النصر على هذه الشعوب تمكنت مصر من تخليص نفسها وبلدان الشرق الانى القديم من ذلك الخطر الداهم، كان ان اختفت هذه الشعوب من مسرح الاحداث ولم تفكر في الخروج لملاقاة الجيش المصري ،وعادت للامبراطورية المصرية هيبتها في كل مكان ،في سوريا وفلسطين وبلاد النهرين وجزر البحر المتوسط في الغرب والجنوب ونعمت مصر بالاستقرار وتفرغت للبناء الداخلي وشهدت طيبة قيام عدد من اعظم المنشات في تاريخ الحضارة المصرية


عدل سابقا من قبل نخبة11 في الأحد 1 سبتمبر 2013 - 9:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء    الأحد 1 سبتمبر 2013 - 7:51

العضو نخبة11 الرجاء وضع مصدر للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نخبة11

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 29/08/2013
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 16
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء    الأحد 1 سبتمبر 2013 - 8:01

@Ali niss كتب:
العضو نخبة11 الرجاء وضع مصدر للموضوع
بردية تورين+
Trevor Bryce, The Kingdom of the Hittites. Oxford University Press, 1998. p.371
Jean Nougaryol et al. (1968) Ugaritica V: 87-90 no.24; letter RS 18.147
Dothan, Trude & Moshe, People of the Sea: The search for the Philistines. New York: Scribner, 1992. p.23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء    الأحد 1 سبتمبر 2013 - 8:11

اخى انا لا استطيع قراة هذه


اريد رابط انا اعمل علية Click اجد فية موضوعك هذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نخبة11

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 29/08/2013
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 16
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء    الأحد 1 سبتمبر 2013 - 8:21

@Ali niss كتب:
اخى انا لا استطيع قراة هذه


اريد رابط انا اعمل علية Click اجد فية موضوعك هذه
الموضوع انا كاتبه من عدة مصادر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20364
معدل النشاط : 24813
التقييم : 959
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء    الأحد 1 سبتمبر 2013 - 9:06

@نخبة11 كتب:
الموضوع انا كاتبه من عدة مصادر
اخي العزيز


موضوعك ليس استثناءا في المنتدى


يرجى وضع رابط للمصدر او المصادر في موضوعك


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نخبة11

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 29/08/2013
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 16
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء    الأحد 1 سبتمبر 2013 - 9:09

@mi-17 كتب:
اخي العزيز


موضوعك ليس استثناءا في المنتدى


يرجى وضع رابط للمصدر او المصادر في موضوعك


تحياتي
والله العظيم وضعتها
بردية تورين+
Trevor Bryce, The Kingdom of the Hittites. Oxford University Press, 1998. p.371
Jean Nougaryol et al. (1968) Ugaritica V: 87-90 no.24; letter RS 18.147
Dothan, Trude & Moshe, People of the Sea: The search for the Philistines. New York: Scribner, 1992. p.23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء    الأحد 1 سبتمبر 2013 - 9:17

يا اخوة الرجل وضع لكم المصدر...بردية تورين و تم ترجمتها في المعلومات الموضحة أعلاه

اي مصدر اخر تريدون!؟

و اي صاحب الموضوع..اختار الوان لا تجهد العين

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء    الأحد 1 سبتمبر 2013 - 12:19

@LittleBird كتب:
يا اخوة الرجل وضع لكم المصدر...بردية تورين و تم ترجمتها في المعلومات الموضحة أعلاه

اي مصدر اخر تريدون!؟

و اي صاحب الموضوع..اختار الوان لا تجهد العين

تحياتي
ارجو شاكرا اخى Little عدم التدخل فى عمل الادارة

العضو نخبة11 كل مواضيعك بدون مصدر مثل

الدوله المملوكيه

خريطة القبائل العربية في مصر وعلاقتها بالدولة

السد العالى

واخر موضوعين تم حذفهم

لديك 24 ساعة لوضع مصدر هذه المقال


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نخبة11

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 29/08/2013
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 16
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء    الأحد 1 سبتمبر 2013 - 13:01

@Ali niss كتب:
ارجو شاكرا اخى Little عدم التدخل فى عمل الادارة

العضو نخبة11 كل مواضيعك بدون مصدر مثل

الدوله المملوكيه

خريطة القبائل العربية في مصر وعلاقتها بالدولة

السد العالى

واخر موضوعين تم حذفهم

لديك 24 ساعة لوضع مصدر هذه المقال


نفسى افهم المصادر هذه
بردية تورين+
Trevor Bryce, The Kingdom of the Hittites. Oxford University Press, 1998. p.371
Jean Nougaryol et al. (1968) Ugaritica V: 87-90 no.24; letter RS 18.147
Dothan, Trude & Moshe, People of the Sea: The search for the Philistines. New York: Scribner, 1992. p.23

الموضوع من كتاباتى من هذه المصادر لم انقله

غير موضوع الدوله المملوكيه المصادر تحته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء    الأحد 1 سبتمبر 2013 - 13:13

هل هو كتاب ام ماذا 
لو كتاب حاول ان تضيف رابط لتحميله هنا قبل انتهاء مدة ال24 ساعة او قم بنسخ هذا الموضوع فى ملف Word الى ان تلقى رابط تحميل الكتاب 
هنا القوانين لا تسمح بغير ذلك فالقانون لا يعترف بغير مصدر  و يكون موثوق  و يعمل للجميع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء    الإثنين 2 سبتمبر 2013 - 10:14

بدون مصدر منذ 24 ساعة

مغلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرو ب البحر المتوسط مع اجدادنا المصريون القدماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين