أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بالفيديو: روسيا تنتج زورق خفر السواحل من طراز رابتور

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  بالفيديو: روسيا تنتج زورق خفر السواحل من طراز رابتور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ossama zaki

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 06/11/2012
عدد المساهمات : 3263
معدل النشاط : 7222
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: بالفيديو: روسيا تنتج زورق خفر السواحل من طراز رابتور   الثلاثاء 27 أغسطس 2013 - 8:49

بالفيديو: روسيا تنتج زورق خفر السواحل من طراز رابتور


أطلق مصنع بيلا لصناعة السفن العنان لزورق من طراز رابتور 03160 في شهر آب/أغسطس لعام 2013، مع العلم أن الزورق تم بناؤه بطلب من الأسطول البحري الحربي الروسي وهو الآن قيد الاختبار. يشار إلى أن عملية التحقق من جميع أنظمة الزورق سوف تستغرق بضعة أسابيع ومن المقرر بعدها تسليمه في شهر أيلول/سبتمبر العام الجاري
جدير بالذكر أن زورق خفر السواحل السريع من طراز رابتور 13160 مخصص لأداء مهام عديدة: حيث يمكن أن يعمل كوسيلة نقل لأكثر من 20 شخصاً مع كامل الأسلحة والذخيرة، ويمكنه أن يلعب دور خفر السواحل واعتراض واحتجاز قوارب صغيرة بالإضافة إلى تنفيذ أعمال البحث والإنقاذ. وعليه فإن هذا النوع من القوارب بإمكانها العمل في المناطق الساحلية والمضايق ومصبات الأنهار علماً أن المعدات تسمح لها بأداء المهام في أي وقت من أوقات اليوم وعلى مسافة تبعد 100 ميل عن القاعدة.
يتميز هذا القارب بطول قدره 17 م وعرضه 4 أمتار، حيث يسمح المحرك الذي يبلغ استطاعته 2000 حصان بزيادة سرعته لتصل 50 عقدة، مع العلم أن طاقم الزورق يتكون من شخصين بالإضافة إلى قمرة تتسع لـ 22 شخص من الجنود أو الأطباء وما شابه ذلك وفقاً للمهمة الموكولة إليه.
من حيث الشكل الخارجي يشبه هذا القارب المركب السويدي متعدد الأغراض من طراز Strb 90H والسبب بسيط لأن مشروع 03160 تم تصميمه على أساس المشروع السويدي بمشاركة شركة "دوسكستافارفيت" المعنية ببناء القوارب. ولهذا يمكن اعتبار مشروع رابتور الروسي نسخة معدلة عن القارب السويدي.
انطلاقاً من أصل مشروع 03160 يمكن أن نستخلص الأتي: يستخدم هذا النوع من القوارب بشكل فعال ضمن صفوف القوات البحرية والأجهزة الأمنية في كل من السويد والنرويج والولايات المتحدة واليونان وبلدان أخرى متعددة. وتستخدم القوارب السويدية في كل هذه الدول للقيام بدوريات في السواحل وإجراء عمليات البحث والإنقاذ، ووفقاً لما هو عليه الحال لقارب رابتور فإن الأخير سوف يؤدي المهام نفسها.
وكما هو واضح من المعلومات الواردة عن قارب 03160 فإنه مثله مثل أسلافه السويديين، يحتوي على ممر خاص للإنزال البحري، وقد توضعت مقصورة طاقم القارب خلف هذا الممر، وخلف هذه المقصورة توضعت غرفة خاصة لنقل فريق الإنزال.
بحسب الصور التي ظهرت على صفحات المجلات الخاصة فإن رابتور لا يحمل أي نوع من الأسلحة، ومع ذلك وفقاً للتجربة الأجنبية والمهام التي يمكن أن يؤديها القارب يمكن القول أن السلاح سيتم تثبيته لاحقاً. من غير المعروف نوع السلاح الذي سيتم تزويد القارب به ولكن من المتوقع أن يتم تثبيت رشاشات من نماذج مختلفة بما في ذلك تلك العيار الكبير. وكما تظهر المهام التي يقوم بها القارب في بلدان أخرى فإنه يمكن تثبيت أي نوع من الأسلحة المطلوبة بما فيها الصواريخ الموجهة علماً أن النرويج قامت باختبار صواريخ هيل فاير على هذه القوارب.



يشار إلى أنه لن يتم الإعلان عن المهام الأساسية لهذا القارب الجديد وعن القطعة العسكرية التي سيتبع لها. ولكن وفقاً لطريقة التمويه يمكن التوصل إلى بعض الاستنتاجات. فمثل هذا النوع من التمويه الذي يشبه الألوان المبرقعة موجودة على قوارب سريعة من طراز 12150A "النمس" المخصصة للعمل ضمن القوات الخاصة التابعة للبحرية ولهذا يمكن القول أن قوارب رابتور يمكن أن تخدم في الوحدات العسكرية نفسها في المستقبل القريب.
إن حقيقة قيام شركة بيلا الروسية بتصنيع قارب جديد للأسطول على أساس التصاميم السويدية تبدو مثيرة للاهتمام على ضوء معرفة أن روسيا والسويد لم يقوما سوية بمشاريع تطوير مشتركة لصناعة المعدات العسكرية بما في ذلك البحرية. علاوة على ذلك لا يعتبر قارب 03160 أول سفينة متعددة المهام من عائلة Strb 90H/CB90 التي تنضم إلى الأسطول البحري الروسي. فالفترة ما بين عام 2004 و2012 قامت هيئة خفر السواحل الفيدرالية بشراء 11 قارباً من طراز IC16MII من صناعة شركة "دوسكستافارفيت" السويدية، وهذه القوارب عبارة نماذج عن قوارب Strb 90H/CB90 القتالية المخصصة للاستخدام من قبل الأجهزة الأمنية والمؤسسات الحكومية الأخرى.
وهكذا فإن الأسطول الحربي الروسي سوف يستخدم في القريب العاجل آخر ما توصل إليه علم صناعة السفن الخفيفة متعددة المهام الأجنبية، علاوة على أن الخبراء الروس تمكنوا من الحصول على فرصة التعرف على التكنولوجيا. ومن المتوقع ّأن يحصل الأسطول البحري الحربي الروسي في السنوات المقبلة على قوارب جديدة متعددة المهام مبنية على أساس مشروع 03160 لكنها تختلف عن قوارب رابتور بقدراتها وخصائصها المميزة، أما الآن يمكن للأسطول البحري الحربي أن يحصل على بضع قوارب مبنية على أساس التعاون الدولي.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : رئيس فوج عمال
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 887
معدل النشاط : 1097
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو: روسيا تنتج زورق خفر السواحل من طراز رابتور   الثلاثاء 27 أغسطس 2013 - 15:04

يجب نقل  الموضوع إلى قسم القوات البحرية أو الصور و مقاطع الفيديو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بالفيديو: روسيا تنتج زورق خفر السواحل من طراز رابتور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين