أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SpetsNaz

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : غير متفائل
التسجيل : 03/03/2013
عدد المساهمات : 1739
معدل النشاط : 1981
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 9:25

أعلن قائد القوات الجوية الروسية عن بدء العمل في مشروع صنع طائرة مقاتلة بدون طيار تنتمي إلى الجيل السادس من الطائرات القتالية





"أنباء موسكو"
قال قائد القوات الجوية الروسية، الجنرال بيوتر داينيكين، في حوار مع وكالة أنباء "نوفوستي" إن مصممي الطائرات الروس بدأوا العمل في مشروع إنشاء طائرة مقاتلة جديدة تنتمي إلى الجيل السادس من الطائرات القتالية.
وأشار إلى أن مقاتلة الجيل السادس لن يقودها طيار، على الأرجح، وتوجه عن بعد كالإنسان الآلي (الروبوت).
وأنجزت روسيا مشروع مقاتلة الجيل الخامس أخيرا، وصنعت عدة نماذج تجريبية منها وتقوم بتجريبها.
وحول ما يقال من أن الدول الأوروبية الرئيسية لن تصنع مقاتلات الجيل الخامس وتعتزم مباشرة العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس، متجاوزة مرحلة "مقاتلة الجيل الخامس"، قال الجنرال داينيكين إن الدول الأوروبية أعضاء حلف شمال الأطلسي تستطيع شراء مقاتلات الجيل الخامس من الولايات المتحدة الأميركية.
وأكد قائد القوات الجوية الروسية أن روسيا أنجزت العمل بمشروع مقاتلة الجيل الخامس، معتمدة على الذات، وباشرت العمل لإنشاء مقاتلة الجيل السادس التي ستكون – غالب الظن – طائرة بدون طيار.
وكان وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف قد أبلغ الصحفيين أن مقاتلة الجيل الخامس الروسية "تي-50" ستقوم بالاستعراضات أثناء معرض "ماكس" الجوي الذي سيقام للمرة الحادية عشرة في مدينة جوكوفسكي الروسية في الـ27 من آب/أغسطس.
وبدأت شركة "سوخوي" العمل في تصنيع مقاتلة الجيل الخامس منذ بداية تسعينات القرن الماضي. وحلقت هذه الطائرة للمرة الأولى في كانون الأول/ديسمبر من عام 2011.
وتم تجهيز مقاتلة الجيل الخامس بمعدات ذكية تمكّنها من تدمير الأهداف الأرضية والجوية في كل الظروف الجوية نهارا وليلا.
وتتمتع طائرة "تي-50" بقدرة فائقة على المناورة، وتتميز بقدرتها على التخفي. ولها 16 نقطة تعليق لحمل صواريخ ذات رؤوس مدمرة. ووضعت 8 نقاط تعليق من النقاط الـ16 داخل الطائرة.
وتستطيع طائرة "تي-50" أن تقلع وتهبط من وفي مطار لا يزيد طول مدرجه عن 300 إلى 400 متر. وتستطيع التزود بالوقود في الجو 
ومن المتوقع أن تدخل طائرة "تي-50" شرف الخدمة العسكرية في عام 2016.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami samer

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : محارب
المزاج : غاضب بعض الاحيان
التسجيل : 21/08/2013
عدد المساهمات : 1333
معدل النشاط : 1772
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 9:30

صائب السويطي كتب:
أعلن قائد القوات الجوية الروسية عن بدء العمل في مشروع صنع طائرة مقاتلة بدون طيار تنتمي إلى الجيل السادس من الطائرات القتالية





"أنباء موسكو"
قال قائد القوات الجوية الروسية، الجنرال بيوتر داينيكين، في حوار مع وكالة أنباء "نوفوستي" إن مصممي الطائرات الروس بدأوا العمل في مشروع إنشاء طائرة مقاتلة جديدة تنتمي إلى الجيل السادس من الطائرات القتالية.
وأشار إلى أن مقاتلة الجيل السادس لن يقودها طيار، على الأرجح، وتوجه عن بعد كالإنسان الآلي (الروبوت).
وأنجزت روسيا مشروع مقاتلة الجيل الخامس أخيرا، وصنعت عدة نماذج تجريبية منها وتقوم بتجريبها.
وحول ما يقال من أن الدول الأوروبية الرئيسية لن تصنع مقاتلات الجيل الخامس وتعتزم مباشرة العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس، متجاوزة مرحلة "مقاتلة الجيل الخامس"، قال الجنرال داينيكين إن الدول الأوروبية أعضاء حلف شمال الأطلسي تستطيع شراء مقاتلات الجيل الخامس من الولايات المتحدة الأميركية.
وأكد قائد القوات الجوية الروسية أن روسيا أنجزت العمل بمشروع مقاتلة الجيل الخامس، معتمدة على الذات، وباشرت العمل لإنشاء مقاتلة الجيل السادس التي ستكون – غالب الظن – طائرة بدون طيار.
وكان وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف قد أبلغ الصحفيين أن مقاتلة الجيل الخامس الروسية "تي-50" ستقوم بالاستعراضات أثناء معرض "ماكس" الجوي الذي سيقام للمرة الحادية عشرة في مدينة جوكوفسكي الروسية في الـ27 من آب/أغسطس.
وبدأت شركة "سوخوي" العمل في تصنيع مقاتلة الجيل الخامس منذ بداية تسعينات القرن الماضي. وحلقت هذه الطائرة للمرة الأولى في كانون الأول/ديسمبر من عام 2011.
وتم تجهيز مقاتلة الجيل الخامس بمعدات ذكية تمكّنها من تدمير الأهداف الأرضية والجوية في كل الظروف الجوية نهارا وليلا.
وتتمتع طائرة "تي-50" بقدرة فائقة على المناورة، وتتميز بقدرتها على التخفي. ولها 16 نقطة تعليق لحمل صواريخ ذات رؤوس مدمرة. ووضعت 8 نقاط تعليق من النقاط الـ16 داخل الطائرة.
وتستطيع طائرة "تي-50" أن تقلع وتهبط من وفي مطار لا يزيد طول مدرجه عن 300 إلى 400 متر. وتستطيع التزود بالوقود في الجو 
ومن المتوقع أن تدخل طائرة "تي-50" شرف الخدمة العسكرية في عام 2016.
اخي المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SpetsNaz

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : غير متفائل
التسجيل : 03/03/2013
عدد المساهمات : 1739
معدل النشاط : 1981
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 9:35

@sami samer كتب:
اخي المصدر
اضغط على كلمة انباء موسكو وستذهب للرابط مباشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami samer

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : محارب
المزاج : غاضب بعض الاحيان
التسجيل : 21/08/2013
عدد المساهمات : 1333
معدل النشاط : 1772
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 9:40

صائب السويطي كتب:
اضغط على كلمة انباء موسكو وستذهب للرابط مباشرة
شكرا اخي لكن لوتضهر الرابط يكون افضل وتحية لك 10 10  http://anbamoscow.com/russia/20130826/385037043.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص ليبي

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
التسجيل : 18/09/2011
عدد المساهمات : 782
معدل النشاط : 674
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 9:58

الم تبدا شركة ميج بهدا المشروع مند فترة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abbas abbas

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 30/07/2013
عدد المساهمات : 1082
معدل النشاط : 1052
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 10:20

على حسب علمي فان تي-50 من الجيل الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشيراليمن جمال

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مشير اليمن
المزاج : متقلب
التسجيل : 19/09/2012
عدد المساهمات : 344
معدل النشاط : 350
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 15:42

كما سبق وانا شفت في مواضيع في امنتدى ان التي 50 للأن لم تثبت جدارتها وتعتبر فاشلة ام ان الكلام غير صحيح وروسيا استطاعت دخول الجيل الخامس؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجال زايد

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/12/2012
عدد المساهمات : 1484
معدل النشاط : 1565
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 15:50

اول خلوها تنجز الجيل الخامس
وفي الصورة نفس المحرك للجيل الرابع
الرابتور هي الى الان المقاتلة الوحيدة الفعالة من الجيل الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SpetsNaz

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : غير متفائل
التسجيل : 03/03/2013
عدد المساهمات : 1739
معدل النشاط : 1981
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 16:11

@مشيراليمن جمال كتب:
كما سبق وانا شفت في مواضيع في امنتدى ان التي 50 للأن لم تثبت جدارتها وتعتبر فاشلة ام ان الكلام غير صحيح وروسيا استطاعت دخول الجيل الخامس؟؟
من قال انها فاشلة 
توجد بها مشاكل تخص قدرتها الشبحية لكن بوتن صرح بان هذه المشاكل سيتم حلها قبل دخولها الخدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 16:15


نائب رئيس الوزراء الروسي كان قد اعلن سابقا عن ان روسيا


قاذفة قنابل من الجيل الجديد ..



http://anbamoscow.com/russia/20120828/376680961.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 16:17

روسيا لم تمتلك التكنولوجيا التي تجعلها تنتج طائرة جيل خامس حتى الأن وحتى
حينما يتم حل مشاكل الباك فا فستكون -بإعتراف الروس أنفسهم - أقل شبحية
من الرابتور وبفارق كبير ..كيف يمكن أن نصدق أنها تعد لمقانلة جيل سادس ؟؟؟؟
ومن سيمول المشروع هذه المرة ؟ الهند ؟ أم فنزويلا ؟؟
الروس أحيانا يبالغون في الدعاية الموجهة أصلا للإستهلاك المحلي !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 16:26

اقتباس :

وحول ما يقال من أن الدول الأوروبية الرئيسية لن تصنع مقاتلات الجيل الخامس وتعتزم مباشرة العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس، متجاوزة مرحلة "مقاتلة الجيل الخامس"، قال الجنرال داينيكين إن الدول الأوروبية أعضاء حلف شمال الأطلسي تستطيع شراء مقاتلات الجيل الخامس من الولايات المتحدة الأميركية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 16:32

وماذا عن الدولة الوحيدة التي تمتلك فعليا طائرات جيل خامس ومن أعوام ؟
إذا كان أصحاب الطائرات الجيل الرابع + والمتعثرون في طائرات الجيل
الخامس سيقفزون للجيل السادس فلابد أن أميركا تعد لمقاتلة الجيل السابع
على الأقل !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 16:39

@abojo كتب:
وماذا عن الدولة الوحيدة التي تمتلك فعليا طائرات جيل خامس ومن أعوام ؟
إذا كان أصحاب الطائرات الجيل الرابع + والمتعثرون في طائرات الجيل
الخامس سيقفزون للجيل السادس فلابد أن أميركا تعد لمقاتلة الجيل السابع
على الأقل !!

فعلا معك حق .. استراتيجيات غريبة وطريفة في نفس الوقت .



عدل سابقا من قبل Nbn-123 في الإثنين 26 أغسطس 2013 - 16:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغرب الأمة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : تلميد-ضابط
المزاج : نحمد الله ونشكره
التسجيل : 24/11/2011
عدد المساهمات : 618
معدل النشاط : 664
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 16:50


دولة بقيمة روسيا لا يجب أن تطلق مثل هده التصريحات و الدعاية الفارغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 16:51

اليكم اكثر موضوع ظلم في المنتدى وهو بعنوان ((t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر )) 


وطبعاً العنوان كان مستفز للكثير لكن بعد القراءة انجلى كل شئ وثبتت الحقيقة فالباك فا ماهي الا سو 30 بحلة جديدة 


وتعديلات طفيفة ومن المعلوم ان هناك نقاط يجب توفرها في الطائرة حتى تكون هناك شبحية وتتضح من المظهر 


الخارجي كتقليل الزوايا الحادة ودفن المحركات والابواب المسننة وووووو ....... الخ من النقاط التي تناولها الخ كريم 


@karime كتب:



kariem

third prototype of pak fa/t 50

على الرغم من مرور اكثر من سنتين منذ ازاحه الستار فى يناير 2010 عن نموذج الاختبار الاولى" first prototype " لللمقاتله الشبحيه من الجيل الخامس T-50/Pak-Fa . و حتى الان ومع ظهور نموذج الاختبار الثالث " third prototype " فانه لا شىء جديد يذكر تم تعديله اواضافته للتصميم الخارجى للمقاتله الروسيه . اى انه يمكننا ان نقول اتقريبا ان  نموذج الاختبار الاولى عام 2010 = نموذج الاختبار الثالث عام 2012 ..(بالنسبه للتصميم الخارجى فقط )..حيث ان التصميم الاولى للمقاتله الشبحيه وجد به بعض العيوب التى تشذ عن المعاير المتعارف عليها لجعل الطائره شبحيه وهذ العيوب تجعل الطائره تفقد وبشكل كبير جزء من قدرتها الشبحيه ومن ضمن هذه المعاير المعروفه 
1- اخفاء او تخفيف الحراره المنبعثه من محركات الطائره . 
2- تصميم بدن الطائره بحيث تشتت " deflect " اشعه الراد ولا تعكسها مره اخرى الى اجهزه الرادار بل تعكسها بعيد عنه .
3- تصميم بدن الطائره من مواد تمتص" absorb " اشعه الرادر ولاتعكسه .
اى ان اشعه الرادار هيا العدو الاول لطائرات الجيل الخامس وفى هذه الجزئيه سنتعرف على كيفيه عمل تكنولوجيا التخفى وتجنبها اشعه الرادار .

اغلب الطائرات التقليديه لها شكل دائرى وذلك يجعلها اكثر ايروديناميكيه " aerodynamic " ولكن فى نفس االوقت فانه يجعلها عاكس مثالى وممتاز لأشعه الرادار لانه وببساطه عندما تكون الطائره لها شكل دائرى او بعض مكوناتها او اجزائها الخارجيه دائريه فان ذلك يعنى انه لايهم متى تضرب اشعه الرادار بدن الطائره لانه سوف تنعكس كميه وفيره من هذه الاشعه تساعد وبسهوله على كشف الطائره وبالتالى تحديد مكانها ومن ثم تتبعها واسقاطها 


من ناحيه اخرى فان تصميم الطائرات الشبحيه يتكون من اسطح مستويه تماما وحواف حاااده جدا . ولذلك فانه عندما تضرب اشعه الرادار بدن الطائره الشبحيه فانها تتشت وتنعكس فى زاويا بعيدا عن اجهز الرادار تماما مثل هذه الصوره 

بالاضافه الى ذلك فانه يمكن معالجه المواد التى يتكون منها بدن الطائره الشبحيه بحيث تمتص طاقه واشعه الرادار ايضا .فتكون النتيجه النهائيه ان طائره شبحيه مثل "  F-117A " تكون بصمتها الراداريه تقريبا مثل بصمه طائراوعصفور صغير يحلق فى السماء . ( ملحوظه ال F-117A هى تكنولوجيا الثمانينات ).
وبناء على هذه المعلومات فاننا سوف نستعرض بعض العيوب فى التصميم الخارجى للمقاتله الروسيه T-50/Pak-Fa وسوف نلخلصها فى الاتى .
النموذج الاختبارى الثالث للمقاتله الروسيه 

سوخوى لم تستطع اصلاح واحدا من عيوب تصميمها الشبحى فى محاولات استمرت لاكثر من عامين 

العيوب :-

1-" Metal-framed canopy "
وهى القبه الزجاجيه ذات الاطار المعدنى الذى ياخذ شكل نصف دائرى وهويعكس بشده اشعه الرادار . ومع ذلك فأن هناك اتنين فقط من الدول استطاعا بناء قبه زجاجيه خاليه من المعادن هما الولايات المتحده الامريكيه ثم الصين .وهذه القبه الزجاجيه تم صناعتها بناء على تكنولوجيا فائقه حيث انها يجب ان تتحمل وباستمرار سرعات عاليه جدا تفوق سرعه الصوت وعلى ما يبدو فان روسيا تفتقر لهذه التكنولوجيا فى الوقت الحالى .

القبه الزجاجيه على f 22 الامريكيه 

القبه الزجاجيه على j 20 الصينيه
]

2-" Tall fuselage behind pilot "
وهو الهيكل الطويل خلف مقعد الطيار والذى يشغل مساحه كبيره وغير مسطحه والتى سوف تعكس بقوه اشعه الرادار من عده زوايا وهو العكس تماما مع نظيرتها  الطائره الامريكيه f 22 بحيث تم تصميم هذه المنطقه لتشغل مساحه صغيره وايضا الطائره الصينيه j 20 بحيث سرقت من الامريكيه وعدلت عليها فتفوقت فى هذهه المقارنه كما هو موضح بالصور

مقارنه فرديه مع الامريكيه f 22 

هذا الحيز خلف مقعد الطائر فى المقاتله الروسيه يحتوى على اجهزه الاتصال عبر الاقمار الصناعيه مما يجعل تقليص هذا الحيز امرا صعبا .

3-" Engine fan blades in straight airduct "
حيث وضع الروس محرك المقاتله T50/PAK FA فى انابيب هواء مستقيمه " straight airduct " مما يجعل شفرات مروحه المحرك مواجهه وظاهره فى فتحه التهويه وهذا يجعل شفرات المروحه تعكس اشعه الرادار مما يقلل من القدره الشبحيه للطائره وسوف نشرح هذا فى خطوات معتمدين على الصور 
1

وضع الروس المحرك فى انابيب هواء مستقيمه الخط الاحمر من منتصف فوهة المحرك الى منتصف فتحة انبوب التهويه يوضح مدى الاستقامه
2

صوره اخرى من زاويه جانبيه  للمقاتله وتم رسم نفس الخط المستقيم للتاكيد على ان كل من المحرك والانبوب على استقامه واحده وليس هناك اى منحنيات بالانبوب 
3


صوراخرى من زاويه اماميه توضح ظهورشفرات مروحه المحرك 
4

اخيرا شفرات المحرك والفتحات متقابلتان تماما والشفرات ظاهره بشكل فاضح وهذا لا يليق بمقاتله شبحيه من الجيل الخامس لانه عندما ترتد موجات الرادار من شفرات مروحه المحرك لطائره مثل اف 22 فان اجهزه الانذار سوف تضىء مثل شجره عيد الميلاد لتكشف عن وجود المقاتله الروسيه, بالرجوع الى مقاتلات الجيل الخامس فانها تستخدم تكنولوجيا DSI لاخفاء شفرات المحرك وتجعل انابيب الهواء بها انحناءات على شكل حرف S فيمعا يعرف باسم " S airduct " ولا يمكن ان نرى شفرات المحراك ظاهره هكذا سوى فى مقاتلات من الجيل الرابع بل ان هناك مقاتلات من الجيل 4++تغلبت على هذه المشكله مثل
الرافال التى تستخدم "S duct "

اليورو فايتر تايفون تستخدم شفرات مذيبه لموجات الرادار فيما يعرف باسم " diverter blades "

واخيرا مداخل الهواء طبقا لتكنولوجيا DSI على المقاتله الامريكيه F 22


4-" Metal engine pods reflect radar " و  " Round engine-pod shape reflects radar "
وهى حواضن المحرك المصنوعه من المعدن ولم تتم صناعتها من مواد تمتص موجات الرادار او طلائها بماده ال RAM االتى اثبتت دراسه انها تحد وتبدد حوالى 99.684% من طاقه اشعه الرادار بالاضافة الى شكل حواضن المحراك الدائريه والتى تعكس اشعه الرادار ولا يشتتها 
وبالتالى يجعل الطائره يمكن اكتشافها من مسافات هائله  , فقد صممت سوخوى الحواضن من المعدن لكى تساعد فى تبريد المحركات وتساعد على انباعاث الحراره منها الى الهواء وهذا كان موجود فى تصميم النموذج الاولى وللاسف لم تسطيع سوخوى تغيره فى النموذج الثالث وذلك للاسباب الاتيه ,لو ارادات سوخوى تغطيه او طلاء حواضن المحركات بمواد تمتص اشعه الرادار مثل مادة ال " RAM " او  " plasma stealth coating "فان هذه المواد سوف تؤدى الى ارتفاع درجه حراره المحرك مما يجبر سوخوى على حل مشكله التبريد وذلك ببناء شبكه تبريد جديده من انابيب المياه لاعاده توزيع الحراره , ولكن كل هذا سوف يضيف حموله زائده وتعقيد وتكلفه على T 50 وربما قررت سوخوى ذلك ان التكاليف تتعدى الفائده التى ستحصل عليها من جعل مقاتلتها اكثر شبحيه 

النموذج الاولى يظهر فيه الحواضن المعدنيه والدائريه

النموذج التالث يظهربعد سنتين بنفس الحواضن المعدنيه والدائريه!!!!

ملحوظه:- اغطيه المحرك المعدنيه هى نفسها الموجوده على مقاتله سو 30 !!!!

5-" Gaps between airducts and fuselage "
وهى الفجوات بين جسم الطائره وانابيب الهواء تساعد بشكل كبير على ارتداد موجات الرادار وتحديد مكان الطائره , وهذه المشكله لايمكن القضاء عليها بسهوله فلايمكن تغير مكان انابيب الهواء " airduct " و حواضن المحركات " engine pods " بسهوله فهناك اعتبارات عديده تمنع ذلك مثل مسأله تدفق الهواء على جسم الطائره والذى سوف يؤثر بشكل كبير على ايروديناميكيه الطائره ومسأله حراره المحركات ومساله الصيانه وقد وضع مهندسو سوخوى كل من " airducts " و" engine pods " فى هذا المكان بدقه من اجل تحقيق اعلى قدره على المناوره والتى تشتهر بها عائله سوخوى بل ان هناك مشكله اكثر تعقيدا حيث يوجد على طول جوانب انابيب الهواء فتحات " vents "وهذه الفتحات توفر وظيفه ايروديناميكيه للمقاتله "  aerodynamic function " مما يجعل حل هذه المشكله مستحيل لانه سيؤدى الى الاتجاه الى تصميم جديد كليا .

6-" Uneven heights of underside "
وتعنى عدم استواء السطح السفلى لبدن الطائره مما يساعد على خلق زاويا تساعد على انعكاس اشعه الرادر وزياده مساحه مقطع الطائره RCS من الخلف  وبالتالى اكتشاف المقاتله , وللتغلب على هذه المشكله هناك حلان ولكن لا تستطيع سوخوى تنفيذهم 
احدهما تقيليل حجم ال "airduct " وال " engine pods " بحيث يتم مساوتهم بالبدن اسفل الطائره والثانى  زياده جسم الطائر وتمديده للاسفل ليشمل كل من انابيب الهواء "airduct " وحواضن المحرك  " engine pods " مثل المقاتله f 22 و f 35 و j 20 
اسباب صعوبه تنفيذهم :-
اولا- لا يمكن أن تغير حجم ال " airduct "، وذلك لأن المحركات تتطلب تدفق حد ادنى من القدم المكعب من الهواء فى الثانيه الواحده.
ثانيا- لا يمكن أن تخفيض حجم ال " engine pods " ، وذلك لأن غرفة الاحتراق تحتاج إلى الحجم الأدنى لتحقيق التوجه المطلوب "desired thrust" وهو الحجم الموجود بالفعل لحواضن المحرك على الطائره ولا يمكن تقليله اكثر من ذلك . 


عدم استواء السطح السفلى للباك فا وتكوين زوايا تساعد على انعكاس اشعه الرادار 

التنين الصينى j 20 لديها سطح مستوى تشتت اشعه الرادار بعيدا عن المصدر 
ولقد كتبت القوات الجويه الاستراليه تقريرا عن الكتل والمطبات "lumps and bumps" فى اسفل بدن المقاتله f 35 والتى تشارك تصنيعها مع الولايات المتحده ومدى تاثير الكتل والمطبات على قدره التخفى لدى الطائره حيث كان نموذج الاختبار الاولى للمقاتله f 35 يحتوى على كتل ومطبات وغير سلس نتيجه للرغبه فى زياده عدد صواريخ جو-جو "  air-to-air missiles " الى ان تم التوصل الى تقليل عدد الصواريخ واصبح اسفل البدن فى النموذج الاصلى نظيف ومسطح مثل المقاتله f 22 و j 20


المقاتله f 35 قبل التعديل 

المقاتله f 35 بعد التعديل 

النموذج النهائى نلاحظ مدى سلاسه السطح اسفل الطائره

7-" Vents reflect radar "
وهى الفتحات الموجوده على طول انابيب التهويه وتساهم ايضا فى عكس اشعاه الرادار وزياده مساحه مقطع الطائره RCS  من الاسفل  , وهذه الفتحات موجوده فى تصميم كل من الطائره  T-50 والطائره Su-30 وهذه الفتحات مهمه فى تشكيل تدفق الهواء على بدن الطائره وجعله اكثر ايروديناميكه وتحقيق ضغط الهواء المناسب فى المحركات ويبدو ان سوخوى لا تريد ان تضحى وتزيل هذه الفتحات للحفاظ على قدره الطائره الهائله على المناوره ولايهم اذا كانت هذه الفتحات سوف تفقد الطائره جزءا من قدرتها على التخفى , وهذه الفتحات لانراها موجوده على اى من مقاتلات الجيل الخامس الامريكيه او الصينيه .
صور للتوضيح



8- "  Lack of stealthy saw-toothed edges on bay doors "
وتعنى الافتقار الى تكنولوجيا حواف الابواب المسننه لكل من ابواب مخزن الاسلحه وابواب اخفاء العجلات والتى تعكس بشده ايضا موجات الرادار ولمعرفه مدى دور ابواب العجلات والخزانات فى اكتشاف الطائره وتحديد مكانها فقد صرح مسئولين امريكان فى البنتاجون انه من ضمن الاسباب التى ادت الى سقوط المقاتله الشبحيه f 117 فى يوغسلافيا مارس 1999 من قبل صاروخ sam 3 ان الطائره عندما فتحت ابواب مخازنها لالقاء حمولتها من القنابل تم اكتشافها واسقاطها. وهذا ما استفاد منه الامريكان وتعلموا الدرس جيدا فيما بعد عندما صنعوا الرابتور وال f 35 .
صوره مقارنه الباك فا بالاف 22

صوره لابواب عجلات الباك فا غير مسننه

صوره لابواب العجلات والمخازن على الاف 22 يظهر عليها التسنين من اجل تشتيت الاشعه

عده صوره للاف 35



ابوباب المقاتله الصينيه j 20


بل ان هناك مقاتلات من الجيل الرابع استخدمت تكنولوجيا تنسنين الحواف من اجل تشتيت اشعه الرادار مثل المقاتله الفرنسيه الرافال التى تستخدم التسنين على الكانارد وعلى جناح الدلتا 

وهذه الصوره توضح مدى فاعليه تكنولوجيا التسنين فى تشتيت الاشعه


9-" no saw tooth edges on engine nozzles "
حيث نرى حواف فوهات المحركات على المقاتله الروسيه غير مسننه وبالتالى تعكس اشعه الرادار وتزيد مساحه مقطع الطائره RCS من الخلف  , وبالنظر الى الطائره الامريكيه اف 22 فانها قامت بابتكار فوهات محرك مستطيله   " NOZZLE MODIFICATION " من اجل تقليل RCS للطائره من الخلف وتقليل من البصمه الحراريه   لان خروج العوادم على هيئه كتله متساويه من الاجزاء الساخنه يساعد على خلط الحراه المنبعثه من التوربينات بالهواء المحيط سريعا وهذا ما تساعد فى عمله الفوهات المستطيله ولكنها ايضا اثرت على محور حركه المحرك حيث يتحرك فى اتجاهين " 2 axis movement " فقط اعلى واسفل " 2D " 



ويبدو ان سوخوى لا تريد ان تفرط فى محركها supercruise ثلاثى الابعاد " 3D " والذى يتحرك فى ثلاثه محاور "  3 axis movement " وتستخدم بدلا منه محرك    به تقنيه "NOZZLE MODIFICATION " يتحرك فى محورين فقط " 2D " , ولكنها اذا ارادات الحفاظ على محركها ذلك فيجب ان تقوم بتسنين حواف فوهة المحرك من اجل الحفاظ على القدره الشبحيه للطائره كما فعلت الولايات المتحده مع المقاتله اف 35 .



10- "  Protruding IRST "
وهو البروز الواضح لجهاز البحث والهجوم بالاشعاه تحت الحمراء " Infra-red search and track " فى أنف الطائره والذى ياخذ شكل دائرى مما يجعله سطح مثالى لعكس اشعه الرادار 

ملحوظه جهاز " IRST " فى المقاته T50 هونفسه على المقاتله SU 35 !!!!


ولاثبات ان " IRST " على انف المقاتله  T50/PAK FA غير شبحى وانه يعد تصميم دائرى فظيع يقلل من قدره التخفى للمقاتله الروسيه فقد قامت جامعه اوكلاهوما " University of Oklahoma " بعمل تجربه لمعرفه قوه اشعه الرادار المرتده من كره معدنيه صغيره ومقارنتها بالموجات المرتده عن جسم وطواط وذلك باستخدام رادار دوبلرى ذى طاقه منخفضه X-band

سوف ترى كميه موجات الرادار العملاقه المرتده من الكره المعدنيه والتى تزيد عن كيمه الرادار المنعكسه عن جسم الوطواط بكثير , وهذه الاشعه مرتده عن كره معدنيه لها شكل دائرى واحد!!!! فمابلك بكميه الاجزاء والقطع المعدنيه ذات الشكل الدائرى والنصف دائرى والتى تم الاشاره اليها سابقا على بدن الباك فا وما هى كميه الاشعه المرتده منها !!!!!!

واذا كانت كل هذه الاشياء السابق ذكرها لا تؤثر فى شبحيه المقاتله الروسيه T50/PAK FA فلنقارن مساحه مقطعها العرضى الرادارى " Radar Cross Section " بمقاتلات الجيل الخامس الموجوده حاليا 

1- F-22 مساحه مقطعها العرضى  RCS هو  0.0001 m2
2- J-20 مساحه مقطعها الرادارى  RCS هو بين  F-22 و F-35 ( فمن الامام والجوانب يبلغ 0.0001 m2 مثل F- 22 ومن الخلف بعد تعديل فوهات المحرك من المحتمل ان يبلغ  0.005 m2 مثل F 35 )
3- F-35 مساحه مقطعها العرضىRCS يبلغ  0.005 m2
4- T-50/Pak-FAمساحه مقطعها الرادارى RCS هو  0.5  m2  مع العلم ان هناك طائرات من الجيل الرابع لديها نفس المقطع 0.5 الا وهى الطائره يوروفايتر تايفون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

ويبدو ان الغرض الاساسى الذى صمم مكتب سوخوى من اجله الطائره ليس كسب المعارك امام كل من 22-F او F-35 . وبعبارة أخرى فإن فعالية T-50 ضد 22-F أو J 20-ليست قضية بالنسبة لروسيا. فروسيا تعتمد على ترسانتها النووية لضمان سلامتها.اما بالنسبه للمشترين الأجانب فان النموذج الثالث من  T-50 يدق ناقوس الخطر بالنسبه لقواتهم الجويه اذا ما ارادوا ان ينفذوا عمليات يكون العامل الاساسى فيها الشبحيه والتخفى .لا ن النموذج الاخير من T50/PAK FA  ماهو الا تصميم قديم لطائره الكل يعرفها الا وهى السو 30  وهذه الصور توضح ان الباك فا ماهى الا سو 30 وتتشارك الطائرتان فى نفس المشاكل السابق طرحها 





وببساطه اذا كانت ال su 30 شبحيه فأن T50/PAK FA ايضا شبحيه


المصادر


http://science.howstuffworks.com/question69.htm

http://www.ausairpower.net/APA-2009-01.html 

http://partners.nytimes.com/library/world/europe/041199kosovo-stealth.html

http://www.f-22raptor.com/st_getstealthy.php

http://science.howstuffworks.com/f-22-raptor5.htm 

http://www.answers.com/topic/radar-absorbing-material

http://www.key.aero/view_news.asp?ID=4483&thisSection=military

http://www.animalmigration.org/aeroecology/index.htm

http://www.rusembassy.in/index.php?option=com_content&view=article&id=249%3Aindia-russia-close-to-pact-on-next-generation-fighter&catid=16%3Apress-on-bilateral-relations&directory=1&lang=en

http://www.globalsecurity.org/military/world/stealth-aircraft-rcs.htm

تم بحمد لله
http://www.arabic-military.com/t60621-topic 

ملاحظة : اقتبست الموضوع بالكامل لأهميته وهو فعلاً من اكثر المواضيع التي افخر بأني تعلمت منها ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alexandar

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 16/02/2013
عدد المساهمات : 490
معدل النشاط : 395
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الخميس 29 أغسطس 2013 - 17:08

@محب المؤمنين 1 كتب:
اليكم اكثر موضوع ظلم في المنتدى وهو بعنوان ((t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر )) 


وطبعاً العنوان كان مستفز للكثير لكن بعد القراءة انجلى كل شئ وثبتت الحقيقة فالباك فا ماهي الا سو 30 بحلة جديدة 


وتعديلات طفيفة ومن المعلوم ان هناك نقاط يجب توفرها في الطائرة حتى تكون هناك شبحية وتتضح من المظهر 


الخارجي كتقليل الزوايا الحادة ودفن المحركات والابواب المسننة وووووو ....... الخ من النقاط التي تناولها الخ كريم 


ملاحظة : اقتبست الموضوع بالكامل لأهميته وهو فعلاً من اكثر المواضيع التي افخر بأني تعلمت منها ....
الصين التي تشتري محركات من روسيا تفطنة بل حتى هوات
لكن الجواب يوجد في عنوانك


third
prototype of pak fa/t 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5536
معدل النشاط : 6356
التقييم : 205
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الخميس 29 أغسطس 2013 - 17:54

يكفي ان اﻻف 35 اكثر شبحيه من الباك فا ب50 مره 
عاد كيف اﻻف 22
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الجمعة 30 أغسطس 2013 - 12:17

دوله مثل روسيا عندما تقول انها تتجه الى صناعة طائرة الجيل السادس ...ولديها بالتاكيد طائره الجيل الخامس وبينها مشاريع مع الهند لبناء طائره للهند من الجيل الخامس ولدى اقرب حلفائها طائره الجيل الخامس .,......فهي بالطبع تتجه للخطوه الاكثر منطقيه من مشروع تجديد سلاح الجو الخاص بها ...
طائره شبحيه ذات سياده جويه او متعدده المهام فوق صوتيه والاهم بدون طيار .
دوله عظمى تستحق التقدير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f-35 lightning ii

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : طالب جامعى
المزاج : مزازنجى
التسجيل : 05/07/2012
عدد المساهمات : 1290
معدل النشاط : 1499
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الأحد 1 سبتمبر 2013 - 5:24

بصراحة كلام غير منطقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kariem

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : بكره تروق وتحلى
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 328
معدل النشاط : 540
التقييم : 145
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس   الأحد 1 سبتمبر 2013 - 19:05

@alexandar كتب:
الصين التي تشتري محركات من روسيا تفطنة بل حتى هوات
لكن الجواب يوجد في عنوانك


third
prototype of pak fa/t 50


هل رايتها فى معرض MAKS 2013 المقام بروسيا حتى هذه اللحظه
نرجو ان توضح لنا ما هو الجديد الذى طرأ على التصميم الخارجى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

روسيا: بدء العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين