أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
s.a.s

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : مانجا
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 346
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:40

1 

قوات الدفاع الجوى السعودى


1. تأسيس قوات الدفاع الجوي
كانت نشأة الدفاع الجوي، في عام 1375هـ الموافق 1955م، ضمن تشكيل سلاح المدفعية. وكان تسليحه، آنذاك، مدافع خفيفة عيار 30 مم ومدافع عيار 40 مم، وبعد فترة انضمت للخدمة مدافع ثقيلة 120 مم و90 مم المضادة للطائرات.
  وفي عام 1386 هـ الموافق 1966 م، تقرر فصل الدفاع الجوي عن سلاح المدفعية، وأصبح سلاحاً مستقلاً بذاته ، وذلك بعد أن اتسعت تشكيلاته وزادت مهامه.
  وفي العام نفسه، تمت صفقة صواريخ الهوك الأساسي المتوسط المدى ، وكانت تلك بداية النقلة الكبيرة إلى معدات أكثر تطوراً وتقنية.
  وفي عام 1403 هـ الموافق 1983 م، تقرر أن يتبع الدفاع الجوي رئيس هيئة الأركان العامة مباشرة ، وذلك كمرحلة انتقالية لتشكيل القوة .
  وفي عام 1404 هـ الموافق 1984، صدر الأمر السامي، بأن يكون الدفاع الجوي قوة مستقلة رابعة باسم "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي" نظراً إلى اتساع مناطق مسؤولياتها ، وتشعب علاقاتها مع أفرع القوات المسلحة الأخرى.


2. مهام قوات الدفاع الجوي
تأمين الحماية الجوية للدولة، باستخدام أحدث ما وصلت إليه التقنية من صواريخ ومدافع مضادة للطائرات. وقد أثبتت التجارب أنه كلمّا كانت قوات الدفاع الجوي قوية وفعالة، تعززت السيطرة الجوية الذاتية، وأضعفت فرص العدو لإحراز أي مستوى من التفوق الجوي.


3. التشكيل العام لقوات الدفاع الجوي
أ.  قيادة قوات الدفاع الجوي
تقف قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، حالياً، جنباً إلى جنب من القوات البرية، والقوات الجوية، والقوات البحرية، ضمن تنظيم هيكل القوات المسلحة التي تتبع وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة.
وتتولى قيادة قوات الدفاع الجوي مسؤولية تنظيم التشكيلات، وتسليح الوحدات وتدريبها وإعدادها للعمل، والاضطلاع بمهمة تموين ومساندة الوحدات، وتأمين السيطرة الإدارية والعملياتية على كافة تنظيماتها، بما يكفل إنجاز مهمة الدفاع الجوي على الوجه المطلوب.
كما تُنفذ قيادة قوات الدفاع الجوي العديد من الأعمال في مجال إنشاء المرافق العسكرية، مثل بناء المجمعات السكنية والمدارس، والمراكز الثقافية، والرياضية، والترفيهية، وغيرها من المرافق العامة والخدمات الضرورية. كما تُرسل الضباط وضباط الصف في بعثات خارجية إلى العديد من الدول، للحصول على مختلف الدورات التخصصية، بجانب عقد دورات تخصصية في معهد قوات الدفاع الجوي، حيث تتوفر الإمكانات الحديثة، من وسائل التعليم والتدريب.

ب. مجموعة قوات الدفاع الجوي

تتكون المجموعات والوحدات التابعة لقوات الدفاع الجوي، من المجموعات والوحدات الموزعة في مناطق المملكة العربية الرئيسية، وهي ترتبط مباشرة بقائد قوات الدفاع الجوي.

ج. معهد قوات الدفاع الجوي

هو مؤسسة تعليمية، كانت مراحل إنشائه وتطوره كالآتي:

(1) مراحل إنشاء معهد قوات الدفاع الجوي وتطوره
(أ) في عام 1375هـ: أنشئ جناح صغير في مدرسة سلاح المدفعية بالطائف، تحت اسم "جناح المدفعية المضادة للطائرات"، أوكلت إليه مهمة التدريب على المدفعية الخفيفة المضادة للطائرات.
(ب) في عام 1382هـ: انفصل جناح المدفعية المضادة للطائرات عن مدرسة سلاح المدفعية، وانتقل إلى مدينة جدة تحت اسم "مدرسة المدفعية المضادة للطائرات".
(ج) في عام 1386هـ أصبح: الدفاع الجوي سلاحاً مستقلاً عن سلاح المدفعية، وأصبح اسمه "مدرسة الدفاع الجوي" بدلاً من "مدرسة المدفعية المضادة للطائرات ".
(د) في عام 1402هـ، زار خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، القائد الأعلى للقوات المسلحة مدرسة الدفاع الجوّي؛ وتقديراً لما لمسه وشاهده من تطور كبير، شمل جميع مرافق المدرسة، أمر بتحويلها إلى معهد باسم "معهد الدفاع الجوّي".
(هـ) في عام 1404هـ، صدر الأمر السامي بجعل الدفاع الجوّي قوة مستقلة، أُطلق عليه "قوات الدفاع الجوّي الملكي السعودي". ومن ذلك التاريخ أخذ المعهد اسمه الحالي وهو "معهد قوات الدفاع الجوّي".
ويتكون معهد قوات الدفاع الجوّي من الأقسام التالية:

(أ) الإدارة.
(ب) الأمن.
(ج) التعليم.
(د) التموين.
(هـ) كتيبة الطلاب.
(و) قسم التوعية الإسلامية.
(ز) قسم النشاط الرياضي.
(ح) قسم الدراسات والتحليل.
(ط) قسم الشؤون العامة.

(2) أنشطة معهد قوات الدفاع الجوّي

(أ) التأهيل
بما أن المعهد مؤسسة تعليمية، فإن مهمته الأساسية تأهيل الضباط والأفراد والطلاب المنتسبين لقوات الدفاع الجوي تأهيلاً علمياً، يمكِّنهم من تشغيل أسلحة الدفاع الجوّي وصيانتها، والعمل في جميع مجالات الدفاع الجوّي؛ حتى يكونوا قادرين على تأمين الحماية الجوية للمملكة العربية السعودية.
ويتولى قسم التعليم بالمعهد مهمة التخطيط والتنظيم والإشراف على أنشطة التأهيل بالمعهد. وفي قسم التعليم، يتزود الدارسون بأرقى ما توصلت إليه أساليب التعليم والتأهيل، من مستويات عالية في التدريبات العسكرية الحديثة، والمعارف والعلوم والتقنية.
ويشتمل قسم التعليم بالمعهد على الأجنحة التعليمية التالية:
       جناح التكتيك: وفي هذا الجناح يتعلم الدارسون فنون القيادة والتكتيك والإدارة.

       جناح الدورات: ومهمته الإشراف الإداري على دورات الضباط والأفراد، منذ التحاقهم بها، حتى تخرجهم فيها.

جناح العلوم الأساسية: ويتولى مهمة تعليم الضباط والأفراد والطلاب اللغات والإلكترونيات، والميكانيكا التأسيسية والمتقدمة والحاسب الآلي.
      جناح الصواريخ: ويتعلّم الدارسون في هذا الجناح صيانة معدات الصواريخ وتشغيلها واستخدامها.
      جناح المدفعية: وفيه يتعلّم منسوبو قوات الدفاع الجوّي صيانة معدات المدفعية المضادة للطائرات، وتشغيلها واستخدامها.
       جناح القيادة والسيطرة: ومهمته تدريس أنظمة القيادة والسيطرة والاتصالات، التي لها أثر بالغ في توجيه سير المعارك.
       جناح مساعدات التدريب: ومهمته إعداد وتجهيز مساعدات التدريب من كتب ومراجع، وتصوير تلفزيوني وفوتغرافي.
(ب) الأنشطة الثقافية
بالمعهد مركز ثقافي يتكون من ثلاثة مبان ضخمة هي:
       القاعة الكبرى: وتستخدم في الأنشطة الثقافية والفنية، والمؤتمرات والندوات والمحاضرات، وعرض الأفلام الوثائقية. وتتسع هذه القاعة لحوالي 1500 شخص، وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثة آلاف متر مربع. كما تضم القاعة مسرحاً بلغت مساحته 300 متر مربع.•       المكتبة: وتحتوى على أهم المصادر والمراجع في شتى مجالات المعرفة، مع التركيز على الناحية العسكرية. وتفتح أبوابها لاستقبال الرواد على مدار 12 ساعة يومياً، ولمدة ستة أيام أسبوعياً.
وتشمل المكتبة الأقسام التالية:
-  المكتبة العامة.
-  مركز المعلومات.
-  المكتبة السّمعية والبصرية.
-  ركن الطفل، ويحتوى على المعارف الخاصة بالناشئة والأطفال.
       المتحف: ومهمته عرض تاريخ قوات الدفاع الجوّي عامة، ومعهد قوات الدفاع الجوّي خاصة، عبر وسائل عرض مختلفة، كالصور الثابتة والمتحركة والمجسمات.

(ج) الأنشطة الرياضية: بالمعهد مدينة رياضية تتكون من مبنيين رئيسين، هما
      مبنى الاستاد الرياضي، الذي تبلغ مساحته 43000 متر مربع.
ويتكون الاستاد الرياضي من:
-     منصّة رئيسه مخصصة لكبار الشخصيات.
-     ملعب عام مكسو بالنجيلة الطبيعية مزود بنظام ري أوتوماتيكي، كما زوّد الملعب بمظلات ولوحة رقمية إلكترونية، وأجهزة توقيت أوتوماتيكي لها خاصية عرض الصور المتحركة.
-     مبان للإدارة والأمن وغرف تغيير الملابس.
-     مركز طبي مجهز تجهيزاً طبياً كاملاً.
•       الصالات المغلقة: وهناك صالات مغلقة تحتوي على:
-     مسبح أولومبي، مجهز لإجراء المنافسات الرياضية والمائية وعمليات تدريب الغوص، والمسبح مجهز بثمانية خطوط لمنافسات السباحة، بطول 50 متراً وعرض 20متراً وعمق 8 أمتار.
-  غرفة مراقبة تليفزيونية تحت الماء.
-     ملاعب مغلقة للتنس.
-     مركز للياقة البدنية.
-     صالات للألعاب الاسكواش والكرة الطائرة والسلة.
-  نادٍ للرماية.
د. مركز الصيانة والإمداد الفني لقوات الدفاع الجوي في جدة
إن التقدم الهائل في استخدام الإلكترونيات والكمبيوتر، أصبح العنصر الأساسي، الذي لا مفر منه في جميع الاختراعات الحديثة، مثل الصواريخ والمدافع وغيرها. وعلى الرغم من كفاءة هذه المعدات فنياً، إلاّ أن العامل البشري لا يزال هو المحرك الأول لهذه المعدات الحديثة، لذا فإن المستخدم لهذه الأجهزة يجب أن تتوافر فيه الكفاءة والمقدرة والمعرفة التامة. وذلك، لصيانة الأجهزة والمعدات على أفضل مستوى.
مهمة المركز
إن الوحدة المناط بها مسؤولية الصيانة في وحدات قوات الدفاع الجوي، هي مركز الصيانة والإمداد الفني، ومهمته:
(1) تقديم المساندة الفنية والصيانة، لكافة وحدات قوات الدفاع الجوي.
(2) إمداد كافة وحدات قوات الدفاع الجوي بقطع الغيار.
(3) تقديم المساندة الفنية المباشرة لوحدات قوات الدفاع الجوي، في المنطقة الشرقية.
(4) فحص الصواريخ والمعدات سنوياً.
(5) تدريب الفنيين على مستويات صيانة الميدان.
هـ. مركز ومدرسة قوات الدفاع الجوي
يجري تأهيل الطلبة والأفراد المجندين تأهيلاً عسكرياً للخدمة في قوات الدفاع الجوي، عن طريق هذه المدرسة. كما تؤهل المدرسة الضباط والأفراد في بعض التخصصات الفنية والإدارية، التي تحتاج إليها قوات الدفاع الجوي.

4. أسلحة قوات الدفاع الجوي

أ. في مجال الصواريخ
(1) صواريخ متوسطة المدى
(2) صواريخ قصيرة المدى.
(3) صواريخ فردية.
ب. في مجال المدفعية المضادة للطائرات
(1) مدفعية مزدوجة من عيار 30 مم، 35 مم م /ط.
(2) مدافع الفولكان من عيار 20 مم م/ط.
(3) مدافع عيار 40 مم م/ ط.


5. فكرة موجزة عن أهم أسلحة قوات الدفاع الجوي

أ. مجال الصواريخ
(1) صواريخ الباتريوت
نظام الباتريوت: نظام دفاع جوي أمريكي الصنع. أثبت كفاءة عملية في حرب الخليج كسلاح مضاد للطائرات والصواريخ البالستية. وهو يتكون من عربات لإطلاق الصواريخ، ورادار متطور يعتمد على خاصية المسح الإلكتروني ومجموعة الهوائيات، وباستطاعته التعامل مع عدة أهداف جوية في الوقت نفسه. ويبلغ مدى الصاروخ 70 كيلومتراً، وسرعته 3.5 أضعاف سرعة الصوت؛ ويزن الرأس الحربي للصاروخ حوالي 80 كيلوجراماً.
(2) صواريخ الهوك
نظام الهوك: نظام دفاع جوي أمريكي الصنع، أثبت كفاءته نتيجة للتطور المستمر في إمكانيته. وتشتمل بطارية الهوك على جهاز رادار يعمل بالموجة المستمرة. إضافة إلى مجموعة توجيه ذات جهاز إضاءة عالٍ ومجموعة من قواعد الإطلاق الثلاثة. والصاروخ ذو مرحلة واحدة يعمل بالوقود الجاف، وتبلغ أقصى سرعة له (2.7) ماخ ويحمل رأساً وزنه 54 كجم ويبلغ مدى الصاروخ 40 كم.
(3) صواريخ الكروتال
نظام الكروتال: نظام دفاع جوي فرنسي الصنع، يعمل في جميع الأجواء. ويتكون من جهاز رادار مراقبة مثبت على مركبة آلية، وثلاث وحدات إطلاق بكل منها قاعدة إطلاق رباعية، ورادار قيادة نيران. وللصاروخ مرحلة واحدة، وهو يعمل بالوقود الجاف، ويوجه بالأشعة تحت الحمراء، ويحمل رأساً مدمراً يزن ( 15 ) كجم، ذات شظايا موجهة لها قدرة إختراق عالية. والصاروخ مزود بطابة إقترابية تعمل بالأشعة تحت الحمراء، ويبلغ مداه من 5000 متر إلى 8500 متر.
(4) صواريخ شاهين
نظام الشاهين: نظام دفاع جوي فرنسي الصنع. موّلته المملكة العربية السعودية، ويستند على نظام الكروتال، ولكنه يتميز عن الكروتال في عدة أمور، أهمها أن الجهاز بالكامل محمول على هيكل دبابة إم إكس 30، وتحمل كل وحدة إطلاق ستة أنابيب بدلاً من أربعة في الكروتال، ويبلغ مدى الصاروخ من نصف كم إلى 10 كم.
تتكون صواريخ الشاهين من: وحدات الاكتشاف ووحدات الرماية، فالأولى تقوم باكتشاف الأهداف وإرسال المعلومات عنها إلى الثانية، التي تقوم بتدميرها أو منعها من إنجاز مهامها.
(5) الصواريخ الفردية
صواريخ مضادة للطائرات التي تطير على ارتفاعات منخفضة، وتُطلق بواسطة فرد واحد. وهي سهلة الاستخدام، وأكثر دقة في إصابة الأهداف. كما تُعد سلاحاً فعّالاً ضد الطائرات المهاجمة. ومن أنواعها صواريخ الاستنجر، والرد، آي وكذلك، صواريخ المستيرال.

ب. مجال المدفعية

(1) مدافع 35 مم المزدوجة، ومدافع 30 مم المزدوجة:
وهي مجموعة من المدافع والرادارات، تقوم باكتشاف الأهداف، ثم تتبعها وتتعرف عليها، ومن ثم تشتبك معها إن كانت معادية.
(2) مدافع الفولكان
تتكون من مدفع ذى ست سبطانات، وجهاز رادار، وكلها محمولة على عربة ذاتية الحركة، مصممة للدفاع ضد الأهداف الأرضية، والأهداف الجوية المنخفضة الارتفاع.
(3) سكاي جارد
جهاز مراقبة النيران (سكاي جارد) من الأجهزة الحديثة الصنع، التي تعمل مع المدافع 35 مم، أو صواريخ سبارو، في جميع الظروف الجوية، وضد الأهداف الجوية المنخفضة، والصواريخ الجوية الأرضية. وتتكون البطارية من جهاز رادار قيادة نيران، ووحدتي إطلاق صواريخ، ووحدتي مدافع عيار 35 مم.




6. نظام القيادة والسيطرة والاتصال لقوات الدفاع الجوي
يهدف نظام القيادة والسيطرة إلى:
أ. إتاحة الفرصة لقائد قوات الدفاع الجوي لمتابعة أي معركة جوية، في أي منطقة من مناطق المملكة، مع إعطاء صورة عامة لحالة وحدات قوات الدفاع الجوي في مختلف أنحاء المملكة.
ب. تأمين القيادة والسيطرة على جميع وحدات قوات الدفاع الجوي آلياً، بعد تحليل الأهداف المعادية ومتابعتها وتحديد أنسب الوحدات للتعامل معها.
ج. تأمين وسائل الإنذار المبكر ووسائل الاتصالات اللازمة، لربط جميع مراكز قوات الدفاع الجوي وترتبط جميع أسلحة قوات الدفاع الجوي بمركز القيادة والسيطرة، الذي يُعد العقل المفكر لهذه الأنظمة لتكون مستعدة لمواجهة أي تهديد من أي اتجاه، ومن أهم مكونات مركز القيادة والسيطرة رادار الاكتشاف، وجهاز السيطرة والتحكم ومجموعة أجهزة الاتصال المختلفة.



7. التدريب
يتم تأهيل ضباط وأفراد قوات الدفاع الجوي داخل المملكة وخارجها. ويباشر معهد قوات الدفاع الجوي في جدة، ومركز ومدرسة قوات الدفاع الجوي في الطائف، تأهيل الغالبية العظمى منهم. كما يتم تأهيل بعض الضباط والأفراد في معاهد ومدارس أفرع القوات البرية. كما ينفذ التدريب الميداني بشكل مستمر طوال العام، يتمثل في التدريب اليومي للوحدة، والتمارين المشتركة مع القوات الجوية، والرماية السنوية حيث تتم الرماية على أهداف جوية في ميدان الرماية. ولا يزال معهد قوات الدفاع الجوي يستقبل الضباط وضباط الصف من مختلف الدول العربية الشقيقة، الذين يلتحقون ببعض الدورات التخصصية. كما تواصل قيادة قوات الدفاع الجوي، في الوقت نفسه، ابتعاث الضباط وضباط الصف إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول الأوروبية، للحصول على مختلف الدورات التخصصية، والوقوف عن كثب على كل جديد في مجال أساليب التعليم المتطورة، ومعدات ومساعدات التدريب المبتكرة.


1/ عميد محمد بن مكى التونسى من 1/3/1386 الى 1/11/1386

2/ عميد توفيق بن خالد عالمدار من 1/11/1386 الى 1/2/1391

3/ عقيد محمد بن صالح الحماد من 1/9/1391 الى 1/10/1995

4/عميد منصور بن ناصر الغنيم من 1/10/1995 الى 1/8/1399

5/لواء منير بن عبد الرحمن العتيبى من 1/8/1399 الى 10/8/1406

6/لواء خالد بن سلطان بن عبد العزيز من 14/9/1406 الى 16/3/1412

7/لواء ماجد بن طلحان العتيبى من 3/5/1412

8/فريق عطية بن عبد الحميد الطورى


المصدر


http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Askria6/D-Gaw-SA/index.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saddler215

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/08/2013
عدد المساهمات : 253
معدل النشاط : 329
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:44


شكرا لك على هذا الموضوع و الشرح
ولا تنسى ان القوات السعودية في خدمة مصر 
واي اعتداء على مصر يعني اعتداء السعودية 
تقبل تحياتي 137 128 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.a.s

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : مانجا
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 346
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:49

شكرا لك اخى الكريم على مرورك

ما مصر والسعودية طول عمرهم واحد وهيفضلو واحد 


128 137 128 137 128 137 128 137


عدل سابقا من قبل s.a.s في الجمعة 16 أغسطس 2013 - 8:19 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saddler215

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/08/2013
عدد المساهمات : 253
معدل النشاط : 329
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 8:08

@s.a.s كتب:
شكرا لك اخى الكرية على مرورك

ما مصر والسعودية طول عمرهم واحد وهيفضلو واحد 


128 137 128 137 128 137 128 137
اخي الكرية ...؟! 20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.a.s

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : مانجا
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 346
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 8:18

@saddler215 كتب:
اخي الكرية ...؟! 20
  لا انا اسف جدا انا اقصد

اخى الكريم وليس اخى الكرية

معلش اخى الكريم
47 47 47 47 47 47
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.a.s

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : مانجا
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 346
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 8:19

ولقد تم تعديلها ولا تزعل نفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 8:26

ما شالله موضوع كامل متكامل 
تقييم +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali TUN

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
التسجيل : 30/03/2013
عدد المساهمات : 737
معدل النشاط : 1015
التقييم : 223
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 8:52

تقييم على مجهودك الرائع 67 

واصل على هذا النحو 35 

بالنسبة للدفاع الجوي السعودي فهو يعتبر محترم جدا

و يشكل مع القوات الجوية الغنية عن التعريف ورقة

صعبة للسعودية ...

تحياتي ..36 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.a.s

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : مانجا
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 346
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 9:18

@بحري من عكا كتب:
ما شالله موضوع كامل متكامل 
تقييم +
اشكرك على مرورك اخى الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.a.s

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : مانجا
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 346
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 9:19

@Ali TUN كتب:
تقييم على مجهودك الرائع 67 

واصل على هذا النحو 35 

بالنسبة للدفاع الجوي السعودي فهو يعتبر محترم جدا

و يشكل مع القوات الجوية الغنية عن التعريف ورقة

صعبة للسعودية ...

تحياتي ..36 
شكرا على مرورك

وفعلا الدفاع الجوى السعودى قوى جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 10:39

تقييم لموضوعك الجميل 
وقوات الدفاع الجوي السعودية محترمة جدا وتشكل قوة كبير مع القوات الجوية
لكن حاول ان تضع صور في المرة القادمة لجعل موضوعك افضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.a.s

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : مانجا
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 346
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 11:42

@الجزائر الكبيرة كتب:
تقييم لموضوعك الجميل 
وقوات الدفاع الجوي السعودية محترمة جدا وتشكل قوة كبير مع القوات الجوية
لكن حاول ان تضع صور في المرة القادمة لجعل موضوعك افضل
 شكرا على مرورك اخى الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندي أحمد

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 30/05/2013
عدد المساهمات : 1695
معدل النشاط : 1391
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 11:49

تستحق تقييم أخي الكريم 
لكن هناك تنبيه بسيط 
موسوعةالمقاتل محترمة جدا لكنها لم تحدث منذ فترة 
فهناك حوالي عشر أو أكثر من القادة الذين تولوا قيادة الدفاع الجوي السعودي منذ منتصف التسعينيات حتى الآن لم يرد ذكرهم


عدل سابقا من قبل ahmed89 في الجمعة 16 أغسطس 2013 - 18:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 12:16

شكرا أخي لك على المجهود 
سأتحدث قليلا عن الدفاع الجوي السعودي حسبما أعرف بعدة طرق سواء شخصية أو عمليه وغيرها 
الدفاع الجوي السعودي يتبع الطريقة الغربية أي أنه يعتمد على المقاتلات كحل أول وبعد ذلك المنظومات الصاروخيه 
الدفاع الجوي السعودي مكون من شقين 
الطيران - المنظومات الدفاعيه
الطيران يتشكل من مقاتلات التايفون و الاف15 الاعتراضية المدعم بالاواكس
والمنظومات الدفاعيه تتشكل من منظومات صاروخيه مثل الصواريخ المتوسطة المدى و قصيرة المدى و الفرديه 
والمدفعيه المضادة للطيران مثل المدفعية مزدوجة من عيار 30 مم، 35 مم م /ط ومدافع الفولكان من عيار 20 مم م/ط
و مدافع عيار 40 مم م/ ط.
,,,, 
بالنسبه للباتريوت فأن المملكة تتوافر على مايقارب 21 بطارية باتريوت بين باك 2 و باك 3 
مؤخرا حدثت المملكة منظومة الباتريوت الي النسخة باك 3 كونفج 3 ,, كامل المنظومة ,, كلفنا 1.7 مليار دولار لنسخة ريثون وهي الاكثر تطورا من نسخ الباتريوت باك 3 بما في ذلك تحديث الرادرات والمواصلات وانظمة التحكم والسيطرة والصواريخ الحديثة للمنظومة كونفج 3 وتحديث القديمة ليوافق تقنية HTK
تعتبر النسخه Configuration 3 احدث نسخة على الاطلاق من الباك3 فهي قادرة على اعتراض الصواريخ المضادة للرادار راكبة الاشعاع و ويستطيع تمييز الصواريخ التي تحمل رؤوس كيميائية 
ويذكر أن السعودية حصلت على أخر تقنيات صواريخ "باتريوت"والتي تمت تجربتها في صحراء نيفادا الأميركية وتم تكثيف وجودها في شرق المملكة تحسبا لأخطار إيرانية بعد سلسلة من التهديدات تم توجيهها من قبل مسؤولين إيرانيين بضرب الصناعة النفطية في الخليج إذا تعرضت إيران لأي هجوم تبعا لتطور برنامجها النووي.كما قامت السعودية بتشكيل وحدات عسكرية قوامها اكثر من ثلاثين ألف عسكري لحراسة المنشآت النفطية.
وكانت شركة ريثيون قد زودت السعودية بهذه الصواريخ في بداية التسعينات وتم تحديثها على مراحل.
أذن نحن نتحدث عن مستوى مقدم للباتريوت السعودي يفوق نظيره في جل الدول المالكة ماعدى الولايات المتحده
http://www.asian-defence.net/2011/06/saudi-arabia-signs-17bn-deal-for.html
http://www.nuqudy.com/السوق_العربية/الخليج_العربي/تحديث_صواريخ_«باتري-8333
بالنسبه للهوك فأن المملكة حدثته للمستوى ( tbm ) 
وهو مستوى تطوير متطور للهوك يضيف للهوك قدرات كبيره لأعتراض الصواريخ البالستيه أضافه الى مايمتلكه من قدرات لأعتراض الطائرات و الصواريخ والاهداف الاخرى 
http://www.thefreelibrary.com/RAYTHEON+AWARDED+$580+MILLION+CONTRACT+BY+THE+KINGDOM+OF+SAUDI+ARABIA-a013115737
https://www.fas.org/spp/starwars/program/hawk.htm
,,,
كما أن الهوك مؤخرا حظى بعدة تطويرات مثل تزويده 
بمستشعر حرارى 640 *480 بيكسل مما يعطى درحة نقاء ضعف المستشعر السابق
كاميرا جديدة بدرجة نقاء عالية جدا مما يمكنها من العمل فى ظروف الإضاءة الضعيفة
إليكترونيات محسنة وأكثر إعتمادية وتحملا
يمكن تطوير النظم السابقةtas و itas وairtas المنتشرة حاليا بمكونات هذا النظام 
يغطى متطلبات نظام airtas ويتعداها
قابل للدمج مع نظم الدفاع الجوى بسهولة
http://www.northropgrumman.com/mediaresources/pages/NewsArticle.aspx?art=http://www.irconnect.com/noc/press/xml/nitf.html?d=10026300
,,,
بالنسبه للمنظومات الصاروخيه الفرنسيه في الدفاع الجوي الجوي وهي الكروتال و الشاهين 
فأن الكروتال حدث العام 2002 لمستوى ( ng )
وفي العام 2012 عقدت السعودية مع فرنسا صفقة لتحديث الكروتال الى مستويات متقدمه أكثر مما هو عليه
وبلغت الصفقه 140 مليون يورو
http://www.latribune.fr/entreprises-finance/industrie/aeronautique-defense/20130325trib000755893/thales-remporte-un-nouveau-contrat-de-support-de-missiles-crotale-en-arabie-saoudite.html
التطويرات ستشهد تطوير إلكترونيات السلاح ( مقاومة تشويش ,, تحسين معالجات , تغيير شاشات , تغيير كاميرات الرصد التحت الحمراء وتحسين الأنظمة الكهروبصرية ....ألخ وغالبا التطوير هو لمعيار CROTALE MK3 لأنه هو التطوير الأساسي لل CROTALE NG .. ميزة التطوير MK3 هو رادار SHAKIRA ثلاثي الأبعاد صاحب مدى 150 كلم والمشتق من الرادار الجبار SMART-S MK2 هذا الرادار يصنف على أنه أفضل رادار للمدى المتوسط على مستوى العالم .
المهم مدى صواريخ طراز ال MK3 زاد 16 كلم على إرتفاع 9-9.5 كلم ,, ببساطة النظام مناسب لحماية المناطق الحساسة
الأهم في الموضوع حسب الصحيفة هو أن ضباط الدفاع الجوي السعودي ربطوا توقيع العقد بتطويرات على النظام ليتلائم مع معايير OTH بشكل مطابق للنظام البريطاني المستخدم في الدفاع الجوي الملكي البريطاني ........ وهي خطوة جدا جدا جدا مهمة لإستحواذ الأهداف وربطها والتحقق منها وبالتالي فعالية النظام ستتضاعف عن ربطها مع هذا النظام .. سيكون الإستحواذ على الأهداف لحظي ومربوط بأقرب منصة سواء كانت سفينة , أواكس , طائرة بدون طيار , بيتش كرافت ,...... إلخ النظام سيسهل الربط ويسرعه مع القيادة المركزية لدرع السلام
’’’
بالنسبه للشاهين فقد تم تطويره الى تطويرات جذريه لمستوى لكروتال إن جي
بحيث يتم الاستفادة من قدرته التاريه والرادارية الاعلى من الكروتال وذات خصائص الكروتال ان جي الالكترونيه المتطوره
التطوير أستهدف إخراج الصاروخ r460 من الخدمه وأحلال VT-1 بسرعة 3.5 ماخ ومدى 11 كلم مكانه 
,,,
طبعا لم أتحدث عن الشبكة الرادارية السعودية التي تضم أعداد ضخمه وهائلة من الرادارات بمختلف حيزاتها وتردداتها الموجيه و أنواعها 
لكن من المعلوم أن تلك الرادارات أمريكيه و صينيه و إيطالية و فرنسية و سويديه ومحلية الصنع 
والدفاع الجوي السعودي فعلا قوي ويعتبر متقدم جدا جدا 
..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassane-dz

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 26/07/2013
عدد المساهمات : 694
معدل النشاط : 762
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 15:46

بارك الله فيك على الموضوع القيم
وكل التوفيق للمملكة العربية السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.a.s

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : مانجا
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 346
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 18:20

@hassane-dz كتب:
بارك الله فيك على الموضوع القيم
وكل التوفيق للمملكة العربية السعودية
اشكرك اخى الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالم العربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : متفائل بالمستقبل
المزاج : ان تنصروا الله ينصركم
التسجيل : 01/12/2012
عدد المساهمات : 2924
معدل النشاط : 3206
التقييم : 329
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 18:26

المملكة تتوفر على شبكة متكاملة من الدفاعات الجوية سواء قصيرة-متوسطة-بعيدة المدى 
شكرا على الموضوع المتكامل وتقبل تقييمي+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 18:32

الدفاع الجوي السعودي تاريخه ابيض ولامع ......
يكفي اسقاطه مقاتلات ايرانيه اقتربت من حدوده ايبان حرب الخليج .
فهو دفاع حوي متكامل جدا جدا .....
بالاضافه انه محدث الى ارقى الاصدارات ....
لكن فعاليته يجب ان تختبر في ظل صليات صواريخ كثيره جدا ....


عدل سابقا من قبل TAHK في الجمعة 16 أغسطس 2013 - 18:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندي السوري1946

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : طالب جامعي
المزاج : يا لذيذ ياريق
التسجيل : 24/09/2012
عدد المساهمات : 1706
معدل النشاط : 1954
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 18:33

موضوع رائع ولكن ينقصه صور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5536
معدل النشاط : 6356
التقييم : 205
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 18:38

@TAHK كتب:
الدفاع الجوي السعودي تاريخه ابيض ولامع ......
يكفي اسقاطه مقاتلات ايرانيه اقتربت من حدوده ايبان حرب الخليج .
بالثمانيات دخلت اربع مقاتلات حربيه ايرانيه اجواء السعوديه 
واقلعت طائرتين اف 15 واسقطت طائرتين ايرانيه وهربت الطائرتين الاخرى
يعني اسقطناها بالمقاتلات وليس بالصواريخ الدفاع الجوي
لان السعوديه تتبتع الطريقة الغربيه اي انها تعتمد على المقاتلات كحل اول وبعد ذلك المنظومات الصاروخيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 19:06

@F15as كتب:
بالثمانيات دخلت اربع مقاتلات حربيه ايرانيه اجواء السعوديه 
واقلعت طائرتين اف 15 واسقطت طائرتين ايرانيه وهربت الطائرتين الاخرى
يعني اسقطناها بالمقاتلات وليس بالصواريخ الدفاع الجوي
لان السعوديه تتبتع الطريقة الغربيه اي انها تعتمد على المقاتلات كحل اول وبعد ذلك المنظومات الصاروخيه
من أسقطها هي اف15 سي التابعه للسرب الثالث عشر 
لقد أشرت سابقا الى أن مقاتلات الاف15 الاعتراضيه تعتبر خط الدفاع الاول وهي تحت أوامر الدفاع الجوي ومن أكتشفها هو الدفاع الجوي 
3 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فدائي الصاعقة

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مواطن مصري
المزاج : الحمد لله ماشية
التسجيل : 30/08/2012
عدد المساهمات : 4356
معدل النشاط : 4345
التقييم : 262
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   الجمعة 16 أغسطس 2013 - 19:22

الموضوع مكانه خاطي مكانه قسم الدفاع الجوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   السبت 17 أغسطس 2013 - 1:24

تم النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saddler215

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/08/2013
عدد المساهمات : 253
معدل النشاط : 329
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   السبت 17 أغسطس 2013 - 6:07

تعتمد السعودية على المقاتلات f-15 الاعتراضية كحل اول 
وتاريخها مشرف جدا في القوات السعودية
اسقاط مقاتلتين ايرانيتين
اسقاط مقاتلتين عراقيتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.a.s

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : مانجا
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 346
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية   السبت 17 أغسطس 2013 - 8:27

@f22 raptor كتب:
تم النقل
شكرا اخى الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قوات الدفاع الجوى للمملكة العربية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين