أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أسلحة الجيش الروسي جو - بر - بحر بالصور + تعريف مبسط

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أسلحة الجيش الروسي جو - بر - بحر بالصور + تعريف مبسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JSK

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شئ
التسجيل : 22/03/2013
عدد المساهمات : 2736
معدل النشاط : 2675
التقييم : 237
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: أسلحة الجيش الروسي جو - بر - بحر بالصور + تعريف مبسط   الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 19:36

.. القوات الجوية ..
-1 المروحيات :



-المروحية "كا-50" القرش الاسود

الطائرة المروحية "كا-50" تعد مروحية قتالية في الجيش الروسي، وتزود بمنظومة الرادار الجديدة التي تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم. كما تزود بالصواريخ الجديدة  "جرمس" القادرة على تدمير اي هدف مدرع . وتبلغ سرعة الصاروخ 1 كم في الثانية. وبالاضافة الى ذلك تم تزويد المروحية  بمدفع سريع الرمي يشبه مثيله المركب على العربة "بي ام بي – 3". وتكفي 6 - 8 اصابات لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية. وليس من الضروري متابعة هذه العملية من قبل الطيار، لان هذه المهمة تعود الى نظام التوجيه الذاتي الموجود في المدفع.


-المروحية مي – 28

تعد المروحية " مي – 28" مروحية قتالية حديثة في الجيش الروسي. وهي مخصصة لضرب اهداف مدرعة وتقديم الدعم الناري للقوات. كما انها قادرة على خوض عمليات قتالية في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا وفوق تضاريس الارض الوعرة.

- المروحية مي – 24

تعد المروحية " مي – 24" مروحية قتالية في الجيش الروسي، وتزود المروحية باسلحة قوية. وهي صواريخ غير موجهة ومدفع رشاش.  وانها قادرة على نقل مجموعة من المشاة باسلحتهم الخفيفة والذخائر.  


- مروحية "مي -35 ام" المتعددة الاغراض

قامت شركة "ميل" بالتعاون مع مصنع روستوف للمروحيات عام 1994 بتطوير مروحية "مي – 24" القتالية المشهورة عالميا  وطورتها لتصل الى مروحية "مي -35 ام" يقول الخبراء ان ان مروحيات "مي – 35 ام" تصلح لتنفيذ المهام الخاصة بما فيها تأمين عمل مجموعات الاستطلاع والاجلاء. وانها يمكن ان تتعامل مع اهداف جوية بطيئة محلقة على ارتفاع منخفض بما في ذلك بعض انواع الطائرات التي يستخدمها في معظم الاحيان تجار المخدرات. تبلغ سرعة المروحية 310 كم في الساعة. ويعادل مدى عملها 460 كم. ومن اهم ميزاتها هي متعددة الاغراض . علما ان مروحية "مي -35 ام" هي المروحية الوحيدة في العالم التي بوسعها  تنفيذ مهام النقل والانزال والاسعاف. كما بوسعها ان تنقل داخل مقصورتها حتى 8 افراد للانزال الجوي باسلحتهم وشحنات يبلغ وزنها 1500  كيلوغرام. وبالاضافة الى ذلك فانها قادرة على  نقل مواد معلقة بالحمالات الخارجية  تزن  حتى 2400 كغ، الامر الذي يجعل المروحية لا بديلا عنها  في نقل الذخائر الى مناطق وعرة. وتزود المروحية بمحركين من طراز "في كا – 2500" تبلغ قدرة كل منها 2700 حصان، مما يمكن المروحية من بلوغ  سقف ارتفاع حتى 3150 مترا في وضع التعلق وسقف الارتفاع حتى 5400 في وضع الحركة. كما تزود مروحية "مي -35 ام" بالاجهزة اللاسلكية الالكترونية التي تؤمن اكتشاف وتعريف الاهداف  واستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة والمدافع والرشاشات  في النظام شبه الاوتوماتيكي ليلا ونهارا. ناهيك عن تأمين  مواصفات الملاحة العالية  على الارتفاع المنخفض والاقلاع والهبوط من مطارات غير مجهزة ومراقبة الارض والقيام بالاستطلاع ليلا ونهارا. تتضمن اسلحة المروحية 8 صواريخ موجهة من طراز "آتاكا" و80 صاروخا غير موجه عيار 80 مم من طراز "اس – 8" ومدفع "غي شا -23 ال" المزدوج المنصوب  في مقدمة المروحية. ثمة صفة هامة اخرى  تضمن الاستخدام الفعال للمروحية في ظروف القتال وهي حيويتها، علما ان المروحية محمية بشكل جديد وخاصة قمرة القيادة. كما تتصف المروحية بانخفاض مستوى الاشعة تحت الحمراء. وتستخدم لهذا الغرض ايضا  اهداف حرارية كاذبة  تقذف من الطائرة بغية مواجهة  رؤوس التوجيه بالاشعة تحت الحمراء.



- المروحية كا- 52 " التمساح

تتمتع هذه المروحية الحربية من الجيل الجديد بقدرتها على قيادة سرب من المروحيات، ولعب دور مركز القيادة الذي يحدد ويوزع الأهداف على المروحيات الأخرى في السرب. ولا تقل "كا-52" في مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية "أباتشي" الأمريكية. وصممت المروحية الجديدة للعمل بعيدا عن قاعدة الانطلاق، ومن دون الحاجة إلى الصيانة والتوجيه الأرضي، لمدة طويلة نسبيا. كما تتميز بقدرة فريدة على المناورة، وعدم التأثر بقوة الرياح واتجاهها، إضافة إلى إمكانيات قتالية عالية في مختلف الظروف المناخية. تخصص مروحية "كا-52 " التمساح" المتعددة المهام والعاملة في مختلف الظروف الجوية لتأمين الفعالية القصوي في تنفيذ الاعمال القتالية وتنظيمها. وتتموضع مروحتا الطائرة عموديا . ولا توجد فيها مروحة خلفية. وتختلف المروحية"كا-52 " عن سابقتها بمقدمة الجسم الموسعة والكابينة ذات المقعدين حيث صمم  كرسيا القذف للطيارين احدهما جنب الآخر. وتتم قيادة المروحية من قبل كل من الطيارين بدون اية قيود.وكابينة المروحية مدرعة. ويبلغ وزن الاقلاع للمروحية"كا-52 " 1040 كيلوغراما . ويبلغ  مدى الطيران العملي  للطائرة مع الوقود في الخزانات الداخلية  520 كيلومترا. وتبلغ سرعة الطيران 350 كم /ساعة. وثمة عدد كبير من احتمالات تركيب الاسلحة الجوية على متنها، وذلك بفضل وجود المدفع السريع االاطلاق  و6 نقاط في الحمالة تحت الجناحين.ويمكن ان تركب عليها الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والصواريخ غير الموجهة وصواريخ " جو – جو" والمدافع الرشاشة وقنابل من مختلف العيارات. ويبلغ الوزن الاجمالي للوسائل النارية المركبة بالحمالات تحت الجناحين 2000 كيلوغرام. كما تركب في المروحية مجموعة الكترونية بصرية تسمح بتحقيق الدلالة على الاهداف للمروحيات التي تطير ضمن مجموعة واحدة.


- المروحيتان "مي - 8" و" مي - 17"

 تعد المروحية "مي – 8" مروحية للنقل والقتال ، وهي لا تزال تستخدم في القوات المسلحة الروسية. كما انها تستخدم  للاغراض المدنية بصفتها مروحية لنقل الركاب والشحنات.  وتبلغ سرعتها  250 كم في الساعة، اما  مدى طيرانها فيصل الى  465 كم، ويتكون طاقمها من 3 افراد ، وبمقدورها نقل 11- 12  طناً او 28 راكبا. المروحية "مي -17" تم تطوير مروحية "مي -17" " استناداً على سابقتها مي – 8" ، واستعرضت لاول مرة في معرض "لو بورجيه" للطيران والفضاء في عام 1981 ، ويكمن اختلافها الرئيسي عن سابقتها "مي - 8" في وجود محركات جديدة منصوبة عليها، وبينها محرك خاص يستخدم لتشغيل المحركين الاساسيين. وتوجد في الوقت الحاضر اكثر من نسخة مطورة لهذه المروحية، وبينها مروحية "مي - 17 بي" المستخدمة  في الحرب الالكترونية" ، ومروحية "مي-17 في آ" المطورة المتعددة الاغراض، ناهيك عن مروحية " مي- 171 " التي   تعتبر  نسخة مطورة ل "مي - 8" و مخصصة للتصدير الى خارج البلاد. وثمة  3 موديلات من مروحية "مي-171"، الموديل الأول  هو متعدد الأغراض، كما انه مجهز  للطيران الليلي. والموديل الثاني مخصص لنقل 9 ركاب مع توفير أرقى أسباب الراحة لهم. أما الموديل الثالث  فيستخدم  لاداء مهمة  النقل العسكري.


- المروحية مي – 26

تعد المروحية " مي – 26" من أكبر مروحيات النقل العسكري في العالم. المروحية " مي-26 " قادرة على رفع  20 طنا من الحمولة. وتستخدم هذه الطائرة في روسيا  لاغراض إجلاء المصابين جراء الكوارث الطبيعية ونقل المعونات الانسانية وإطفاء الحرائق.


- مروحية النقل العسكرية "كا – 60"

تستخدم مروحية النقل العسكرية الخفيفة "كا – 60" لنقل افراد الانزال والذخائر والاسلحة والشحنات الى منطقة العمليات الحربية سواء كان ذلك على متنها   او خارجه بواسطة  العتلات الخارجية. كما تخصص المروحية لإجلاء الجرحى والاسعاف وأداء مهام البحث والانقاذ والحراسة والقيام بدوريات الاستطلاع وتدريب الاطقم ونقل القيادات. ويتصف تصميم المروحية بالصمود الفائق امام احتمالات وقوع حوادث جوية. وتعقد التكنولوجيات الحديثة والحلول التصميمية المستخدمة في المروحية أمر اكتشافها  بواسطة الموجات الرادارية وتحت الحمراء . ويمكن المجمع الالكتروني اللاسلكي المنصوب في الطائرة يمكن المروحية من اداء طيف واسع من المهام ليلا ونهارا. وتقوم بتصنيع هذه المروحية شركة "ساتورن " الروسية.


- مروحية "كا – 27" البحرية

دخلت مروحية "كا – 27" البحرية في حوزة السلاح البحري السوفيتي عام 1981. ويمكن ان ترابط المروحية على ظهر مختلف السفن الحربية مثل الطراد "موسكفا" وغيرها وتخصص للبحث عن الغواصات واكتشافها وتدميرها. تزود المروحية  بالطوربيدات الموجهة ذاتيا وقنابل الاعماق المضادة للغواصات.


- مروحية "كا – 32"

تعد مروحية "كا – 32" تطويرا لمروحية كا-27" البحرية  المضادة للغواصات. وتم تصميمها  في مكتب كاموف للتصاميم  تحت اشراف كبير المصممين نيقولاي كاموف. وجرى اول تحليق لها  عام 1980. وقد حطمت المروحية  عامي 1983 و1985  سبعة ارقام قياسية عالمية، بما في ذلك الرقم القياسي العالمي من حيث ارتفاع التحليق  حين ارتفعت المروحية الى  8250 مترا. ثمة 3 نماذج لهذه المروحية وهي : "كا – 32 تي اس" البحرية و"كا – 32 تي آ" و"كا – 32  آ11 بي اس". تستخدم المروحية لنقل الشحنات الثقيلة وكبيرة الابعاد التي يبلغ وزنها حتى 5000 كلغ. كما انها تستخدم  لنصب اعمدة الخطوط الكهربائية وابراج الاتصال الخلوي واطفاء الحرائق واثناء تنفيذ عمليات الانقاذ.


- مروحية "روماس – 245"

تعتبر مروحية "روماس – 245" طائرة عمودية من الجيل الجديد وهي ذات محركين. وتتسم المروحية بمواصفات الطيران العالية. يبلغ المدى الاقصى لتحليقها 750 كيلومترا كما تبلغ سرعة طيرانها 285 كيلومترا في الساعة. وتتسع المروحية لـ 5 ركاب. وتتوفر في المروحية كل مستلزمات الراحة في قيادتها. وذلك بفضل الوسائل الفنية الحديثة المنصوبة على متنها ومن بينها منظومة المساعدة اثناء الهبوط ونظام التوازن الاوتوماتيكي لوضعية المروحية والطيار الآلي. ويمكن استخدام هذه المروحية في القطاعين المدني والعسكري. وتم تصميمها في مكتب "ماسلوف" للتصاميم الواقع في مدينة بوشينو بضواحي موسكو. ومن المتوقع ان تقوم الطائرة باول تحليق لها في عام 2010. مروحية "روماس" لنقل الركاب بتكنولوجياتها الجديدة هي ابتكار مضاد للحوادث والطوارئ، إذ إنها مزودة بنظام الإنقاذ الفريد الذي يجزّئ المروحية في حالات الطوارئ إلى جزئين يهبطان بمظلتين ، الامر الذي يمكن طاقم المروحية من استخدامها بشكل فعال في اجواء مدن كبرى. بما في ذلك بغية المشاركة بعمليات الانقاذ والاسعاف. وقد تم استعراض نموذج للمروحية في معرض "هيلي روسيا - 2009" في موسكو ومعرض "ماكس-2009" للطيران والفضاء.


- مروحية "مي-34"

تعتبر المروحية "مي-34" مروحية خفيفة متعددة الاغراض. وتم تصميمها في مكتب "ميل" للتصاميم بديلا للمروحيتين "مي -1" و"مي – 2". وقامت المروحية باول تحليق تجريبي لها عام 1986 . ثم بدأ معمل الطيران في مدينة ارسينيف بتصنيعها على دفعات. وتستخدم المروحية لغرض التدريب وممارسة الرياضة. وقامت شرطة موسكو بشراء عدة طائرات من هذا النوع.


- مروحية "انسات" المدنية

تصنع مروحية "انسات" المدنية في مصنع قازان للمروحيات التابع لشركة "مروحيات روسيا". ويبلغ وزنها وقت الاقلاع 3.3 طن. وتنقل المروحية 9 ركاب بالاضافة الى طيار واحد. ويمكن استخدامها من قبل  شركات النقل وفرق الاسعاف واجهزة الامن والهيئات الخاصة. وتضمن المنظومة الحديثة للقيادة عن بعد والمحركان " PV – 207K "  من تصميم شركة "  Pratt & Whitney" الكندية تضمن للمروحية  التحليق على ارتفاع كبير والمواصفات الفنية العالية،ومما يجعل الطائرة قادرة على منافسة مثيلاتها توفر البساطة في القيادة وفاعلية الوقود العالية والمواصفات البيئية الجيدة. ويقول الخبراء ان مروحية "انسات" يمكن اعتبارها  اصلح المروحيات لسوق الطائرات الافريقية. وتعتزم شركة "مروحيات روسيا" تسويق نموذج من مروحية "انسات" تتفق مواصفاته وظروف الصحراء والجبال.


2 - المقاتلات :


- طائرة التدريب والقتال "ياك- 130 " طراز ياكوفليف

تستخدم طائرة التدريب والقتال "ياك-130" لتدريب طلبة الكليات الجوية على الاقلاع والهبوط وقيادة الطائرة والملاحة والطيران في ظروف انظمة التحليق الحرجة. كما تستخدم الطائرة للتدريب على العمل في حال حدوث أعطال ووقوع أخطاء في تصرف الطيار والتدريب على استخدام الاسلحة وانزال الضرابات على الاهداف الجوية والارضية والتدريب على القيام بمناورات دفاعية وهجومية خاصة بطائرات الجيلين الرابع والخامس. تم تصميم الطائرة في مكتب التصميم " ياكوفليف". فيما بدأ تصنيعها عام 2008 . ومن المقرر ان تصنع أول 10 طائرات من هذا النوع للقوات الجوية الروسية في اواخر عام 2009. تتوفر في الطائرة منظومة تقليد الاستخدام القتالي التي تضمن ما يلي: -        تمثيل المعركة الجوية والبحث عن الاهداف الجوية وتعريفها  واكتشافها ومتابعتها واطلاق الصواريخ "جو- جو" ذات رؤوس التوجيه الذاتي الحرارية  والتشويش المعادي -        التعامل مع طائرات اخرى ضمن مجموعة الطائرات ومراكز القيادة الارضية -        تمثيل  توجيه الضربات الى الاهداف الارضية مع اطلاق الصواريخ " جو- ارض" ذات رؤوس التوجيه الذاتي الرادارية والحرارية والليزرية والتلفزيونية والصواريخ غير الموجهة وقصف القنابل  ورمي المدافع واطلاق الصواريخ م/ط  والتشويش المعادي. قاصفة خفيفة جديدة يتم تصنيعها على أساس طائرة "ياك - 130" تقوم شركة "إيركوت" الروسية لصناعة الطائرات بتصميم قاصفة جديدة على أساس طائرة التدريب النفاثة  "ياك-130"، وذلك بصدد الطلب العالي على القاصفات الخفيفة في روسيا وخارجها. وسيتم تزويد الطائرة القاصفة  بمعدات من التكنولوجيا العالية، بما في ذلك جهاز التصويب الحراري الذي يتيح تحديد الأهداف في ظروف جوية صعبة وليلا. وتتوافق الأجهزة الملاحية مع أجهزة التصويب العالية الدقة. وهناك مكان مخصص للقنابل والصواريخ التقليدية في المستودعات. وأضاف المصدر أنه قد تم وضع تكنولوجيا تموين القاصفة بالوقود في الجو .وستزداد مسافة تحليق القاصفة واسمها "روكافيتسي" من 2000 كيلومتر حاليا إلى ما بين 4000 و5000 كيلومتر.


- المقاتلة الخفيفة ميغ- 29

تم تصميم المقاتلة في مطلع الثمانينات بصفتها طائرة حربية حديثة  تدشن عصرا جديدا في عملية تطوير المقاتلات الخفيفة. وتتصف المقاتلة "ميغ 29" بالقابلية العالية للمناورة في المعارك الجوية والقدرة الفائقة على ضرب العدو بالصواريخ المتوسطة المدى والصواريخ القصيرة المدى الموجهة. وتستخدم المقاتلة لتدمير كافة انواع الاهداف الجوية بواسطة الصواريخ الموجهة ونيران المدفع ، وذلك حتى في الظروف الجوية المعقدة وعلى خلفية التشويشات المعادية.


- المقاتلة ميغ 29 - اس ام تي

تختلف المقاتلة من طراز "ميغ 29 - اس ام تي" عن طائرات " ميغ- 29" العادية باحتياط الوقود الزائد وتوفرامكانية تزويد الطائرة بالوقود في الجو. وقد تم  تبديل الاجهزة والمعدات الجوية باسرها. وتم تزويد الطائرة بكمبيوترجويا جديد ورادار متعدد الوظائف يتيح للطيار مراقبة كل ما يحدث في الجو وعلى سطح الارض، على بعد 140 كم ومتابعة 30 هدفا وضرب 6 أهداف.


- المقاتلة ميغ – 35

تم تصميم المقاتلة "ميغ – 35"  على اساس المقاتلة "ميغ-29" واطلقت عليها أولا تسمية "ميغ – 29 أم".
تعتبر الطائرة "ميغ – 35" مقاتلة متعددة الوظائف ومزودة باجهزة الملاحة اللاسلكية  الالكترونية  من الجيل الجديد التي تضم  بصورة خاصة  الرادار ذا الشبك الطوري الايجابي، والمنظومات البصرية اللاسلكية الالكترونية  الخاصة بمكافحة الاهداف الجوية والارضية والاسلحة الجوية الحديثة. وقد تحمل الطائرة على ظهرها الصواريخ الموجهة "جو – جو"  و"جو – سطح" والصواريخ غير الموجهة، بالاضافة الى انها مزودة  بمدفع جوي. ويسمح الرادار المنصوب  في المقاتلة باكتشاف الاهداف الجوية على مدى حتى 120 كم، ومتابعة 10 أهداف  وضرب 4 أهداف في آن واحد. وعند التعامل مع الاهداف البحرية يبلغ مدى اكتشافها 250 كم. اما هدف بحجم الزورق البحري فتكتشفه الطائرة على مدى 150 كم -


المقاتلة الاعتراضية ميغ -31

تم تصميم المقاتلة " ميغ -31 "  على اساس المقاتلة الاعتراضية " ميغ -25 ". وانها تخصص لاستخدامها  ضمن نظام الدفاع الجوي بغية اعتراض وتدمير الاهداف الجوية المحلقة على الارتفاعات العالية. وهي تتصف بقدرة فائقة على القيام بدوريات طويلة الامد ومكافحة كافة انواع الاهداف الايرودينامية، بما فيها الصواريخ المجنحة الصغيرة الحجم والمروحيات  والطائرات فوق الصوتية المحلقة على الارتفاعات العالية، وذلك ليلا ونهارا وفي الظروف الجوية المعقدة وعلى خلفية التشويشات المعادية المكثفة . قد تعمل المقاتلة بمفردها او ضمن مجموعة طائرات.
تعود المقاتلة الاعتراضية" ميغ -31 " المحدثة الى صفوف القوات الجوية الروسية بعد عملية تطوير شاملة بهدف زيادة قدراتها القتالية نحو اربع مرات. " ميغ – 31 " هي  طائرة تتميز عن مثيلاتها في العالم بعدد من الخصائص التي تمكنها من تحقيق السيطرة الجوية القوية والعمل باستقلالية فوق رقع جغرافية واسعة، كما أن مدى رادارها وصواريخها كبير جدا. الطائرة تستطيع الوصول الى ارتفاع 20 كيلومترا خلال ثمان دقائق وتحمل صواريخ "جو- جو" موجهة لا نظير لها يبلغ مداها 200 كيلومتر، وتم تزويد منظومة التحكم باسلحة "زاسلون" التي تمتلكها المقاتلة برادار جديد يمكنها من اكتشاف وتدمير الاهداف التي تملك بصمة رادارية ضئيلة من طائرات وصواريخ مجنحة وعلى مسافات تصل الى 200 كيلومتر والتعامل مع عشرة منها في آن واحد. هذه المقاتلة تشكل تهديدا حقيقيا، فهي تستطيع اطلاق صواريخها الموجهة نحو اربعة اهداف في وقت واحد ، وكل هذا يمّكن الطائرة من تنفيذ مهام استطلاع بعيد المدى وتوجيه القاذفات والمقاتلات الصديقة نحو اهدافها والعمل في كل الاوقات والظروف الجوية. أما قمرة القيادة فقد تم تزويدها بمنظومة حديثة مزودة بشاشة كبيرة للمعلومات تمكن الطيار من الاطلاع على الوضع الجوي للمعركة وتحديد الاحداثيات والملاحة بواسطة الاقمار الاصطناعية. في عام 1992 تم تصنيع المقاتلة الاعتراضية المحدثة من طراز "ميغ-31 أم" التي نصب فيها  الرادار الاقوى و6 صواريخ موجهة بعيدة المدى بالاضافة الى الصواريخ الموجهة المتوسطة المدى التي تتصف بقدرة فائقة على المناورة.


- طائرة الاسناد الارضي سوخوي- 25

المقاتلة "سوخوي- 25" مخصصة لدعم القوات البرية وتدمير الاهداف الجوية والبرية ومزودة بمدفع عيار 30 ملمترا وصواريخ "جو- ارض" و"جو- جو". ويبلغ وزنها نحو 18 طنا. و يزيد مدى تحليقها عن 1800 كيلومترا. وبغض النظر عن عمر هذه الطائرات الذي يبلغ نحو 16 عاما فإن بوسعها البقاء في الخدمة كذلك حتى 40 سنة اخرى بفضل متانتها".  تتميز المقاتلة "سوخوي- 25" بدروع لا مثيل لها في مقصورة الطيار . فلذلك اطلقت عليها تسمية " الدبابة الطائرة". طاقمها فرد واحد، سرعتها 984 كم في الساعة، سقفها 7000 متر، اسلحتها قنابل وصواريخ موجهة وغير موجهة ومدفع مزدوج عيار 23 مم.


طائرة الاقتحام "سو- 39"

تم تصميم طائرة الاقتحام  "سو- 39" في مكتب "سوخوي" للتصاميم في اواخر الثمانينات بديلا للمقاتلة "سو -25". وتستخدام لمكافحة الاهداف البرية والجوية ليلا ونهارا في شتى الظروف الجوية. وتتصف الطائرة باسلحتها الذكية، وبينها المجمع الصاروخي "فيخر" المزود بنظام التوجيه الليزري.


المقاتلة سوخوي- 27

طائرة "سوخوي- 27  " المطورة مزودة بمقعد واحد ومحركين نفاثين، وتعد من مقاتلات الجيل الرابع. بدأ تصميمها عام 1971 حيث  تم تحديد مهامها الرئيسية وهي: -        تدمير المقاتلات المعادية  في المعركة الجوية القريبة باستخدام الصواريخ الموجهة والمدفع ، اعتراض الاهداف الجوية على مدى بعيد ، وذلك عند التوجيه من الارض او بشكل مستقل بواسطة المجمع الراداري ، القيام بالمعركة الجوية على المدى المتوسط باستخدام الصواريخ الموجهة ، حماية القوات واهداف البنية الصناعية من الهجوم الجوي ، مواجهة وسائل الاستطلاع المعادية، مرافقة الطائرات البعيدة المدى وطائرات الاستطلاع وحمايتها من المقاتلات المعادية، القيام بالاستطلاع الجوي ،  تدمير الاهداف الارضية الصغيرة المدى في ظروف الرؤية البصرية باستخدام  القنابل والصواريخ غير الموجهة والمدفع.


المقاتلة  "سو-30 أم كا"

تخصص المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" المتعددة الاغراض وهي النموذج التجاري المطور للمقاتلة "سو-30" لتحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات الى الاهداف الجوية  والارضية والبحرية المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة. مما يميز هذه الطائرة عن غيرها من الطائرات هو قدرتها عى القيام بدوريات بعيدة المدى والمتابعة والرصد الراداري واستخدام الاسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية والقدرة العالية على  المناورة والقدرة على مهاجمة عدة اهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الالكترونية البصرية. تؤمن المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" استخدام الاسلحة التالية: - الصواريخ "جو – جو" المتوسطة والقصيرة المدى المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا والرؤوس ذاتية التوجيه العاملة بالاشعة تحت الحمراء - الصواريخ الموجهة "جو – ارض" المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا الايجابية وشبه الايجابية والرادارية والليزرية والمتحكم فيها عن بعد - القنابل المتحكم فيها عن بعد وبواسطة الليزر. - القنابل غير الموجهة والقنابل العنقودية - المدفع عيار 30 مم. تم تطوير هذه الطائرة الى المقاتلة "سو- 30 ام كا 2" ذات المقعدين التي تختلف عن المقاتلة " سو-30 ام كا" بطاقمها الذي يتألف من طيارين، الامر الذي  يؤمن قدرة اكبر على التحكم بالطائرة وامكانيات التدريب. في عام 1997 بدأ مكتب "سوخوي" للتصاميم بالتعاون مع شركة "ايركوت" الروسية بتصميم طائرة جديدة مبنية على قاعدة طائرة "سو-30" والمخصصة للتصدير الى خارج البلاد. واطلقت عليها تسمية "سو-30 ام كا اي". ومن اجل زيادة  قدرة الطائرة على المناورة وفاعليتها القتالية تم توفير ما يلي: - محرك جديد  مصمم على اساس المحركات التربينية النفاثة الثنائية المراحل - الرادار المتعدد الاغراض القادر على كشف ومتابعة 15 هدفا جويا والهجوم على اربعة اهداف منها في آن واحد - منظومة الكشف المصممة على اساس لوحات العرض المضيئة التي تتصف بقدرة فائقة على التمييز - جهاز الملاحة والتسديد الالكتروني البصري الجديد والعامل باستخدام المعطيات الواردة من انظمة الملاحة الفضائية - المنظومة الجديدة الخاصة بمراقبة تشغيل انظمة الطائرة والموقف التكتيكي الخارجي


المقاتلة سو- "35"

الطائرة " سو- 35 " هي مقاتلة مطورة  متعددة الاغراض ذات مقعد واحد  من الجيل 4++ تتصف بقدرة فائقة على المناورة ، وتستخدم فيها تقنيات الجيل الخامس التي تؤمن لها التفوق على الطائرات النظيرة لها. تستخدم هذه الطائرة لتحقيق السيطرة في الجو وتدمير الاهداف الجوية والارضية بمفردها او ضمن مجموعة من الطائرات. ومن مميزات المقاتلة " سو- 35 " ما يلي: -        مواصفات جوية وتكتيكية عالية -        قدرة على المناورة لا مثيل لها -        استخدام متعدد القنوات  للاسلحة الذكية ضد الاهداف الجوية والارضية -        ضرب الاهداف الارضية دون دخول منطقة الدفاع الجوي المعادية -         قابلية الطيران على ارتفاع منخفض التفافا على الحواجز -        العمل الجماعي ضد الاهداف الجوية والارضية -        القدرة على مواجهة الوسائل اللاسلكية الالكترونية والبصرية الالكترونية المعادية -   اتمتة كافة مراحل الطيران والاستخدام القتالي    وقد أدرجت مؤسسة بناء الطائرات الموحدة الروسية تصميم وتصنيع هذه الطائرة ضمن برامج تراها الشركة  ذات اولوية. وقد تم  أول تحليق للطائرة " سو – 35" في 19 فبراير / شباط  عام 2008 .  وفي اكتوبر/تشرين الاول عام 2008  أقلعت طائرة ثانية من هذا النوع ، وذلك في مدينة كومسومولسك على آمور، مما  اتاح للشركة فرصة الاسراع في انجاز برنامج التجارب والاختبارات الذي من شأنه أن يؤمن تصنيع الطائرة الجديدة وتسليمها إلى أصحاب الطلب الروس والاجانب  في عام 2011 .


المقاتلة التجريبية "سو -47 بيركوت"

تم تصميم هذه المقاتلة  عام 1997 في مكتب "سوخوي" للتصاميم تطويرا للمقاتلة "ميغ – 27" لتصبح نموذجا يستعرض امكانيات مقاتلات الجيل الخامس. لكن بعد تفكك الاتحاد السوفيتي توقف تمويل هذا المشروع. ولم يكن بالامكان الحفاظ عليه الا بفضل التمويل الداخلي من قبل المكتب نفسه والذي اطلق عليه تسمية "سو47".  وقد تم تصنيع نموذج وحيد من هذه الطائرة. ومما يلفت الانتباه فيها هو جناحها العكسي الاتجاه وسبائك التيتانيوم والالومنيوم التي صنع منها جسمها، بالاضافة الى الرادارات والهوائيات التي تمكن الطيار من الرصد الدائري ومنظومة القيادة التكاملية الاوتوماتيكية التي تستخدم نظام الملاحة الفضائية والاسلحة الحديثة . وكان من المقرر تزويد هذه الطائرة - شأنها شأن الطائرات الحربية "سو-30 ام كا اي" و"سو-35" و "سو – 37" - بالاسلحة الضاربة الذكية  مثل الصواريخ الموجهة المتوسطة والقصيرة المدى والقنابل العنقودية "جو- ارض" بالاضافة الى المدفع عيار 30 مم.


مقاتلة "تي - 50" الروسية الحديثة من الجيل الخامس

تتميز المقاتلة الروسية الجديدة "تي – 50" التي تنتجها شركة "سوخوي" الروسية بعدم قدرة الرادارات على رصدها وبسرعتها ومداها الكبيرين.وتبلغ سرعتها حتى 1ر2 ألف كيلومتر في الساعة وتحلق الى مسافة 4ر5 آلاف كيلومتر ويمكن ان تنطلق من مدرج مطار طوله  حوالي 300 متر. ويؤكد المختصون أن المقاتلة الجديدة، مؤهلة للطيران البعيد المدى بسرعة تفوق سرعة الصوت  في كافة الاحوال الجوية بعد تزويدها بالوقود جوا. كما تتميز بنظام ألكتروني جديد، وبتحكم آلي ذاتي أثناء طيرانها. أما من الناحية القتالية فبإمكانها في وقت واحد مهاجمة عدة أهداف في الجو وعلى الأرض. لا تزال  المقاتلة الروسية "تي - 50" محاطة بقدر كبير من السرية، وذلك بالرغم انها قامت باول تحليق تجريبي لها يوم 29 يناير/كانون الثاني عام 2010 في مدينة كومسومولسك على آمور. وتخصص الطائرةَ لمواجهة الطائرات الأمريكية من الجيل الخامس وتحديدا لمواجهة الطائرةِ إف – 22  المعروفةِ باسم "رابتور". واستنادا إلى ما تَـسَـرَّب من معلومات فأن المصممين حرصوا على جعل الطائرةِ غيرَ مرئية بالنسبة للرادارات المعادية. فصمموا الجناحين على شكل مثلث سهمي مساحتُـهما قابلة للتغيُّر. أما الذيل فيتألف من زوج من العارضات المائلة وصُمِّم الجزءُ الجبهي  وقمرةُ القيادة ومُـجمِّـعاتُ الهواء ومُـبسَّـطاتُ الاستقرار بحيث يكون سطحُها صغيرا جدا. وبذلك تَـصغُـر المساحة التي تنعكس عنها الأشعةُ الرادارية. وإمعانا في جعل الطائرة غيرَ مرئيةٍ للرادارت خبأ المصممون كلَّ الأسلحة داخل جسم الطائرة. وتزود الطائرة "تي ـ 50" بمحركين غايةِ في القوة. يُـمَـكِّـنانِـها من التحليق بسرعةٍ تفوق سرعة الصوت دون الحاجة الى استخدام المُسَـرِّعاتِ أو الحارقات الإضافية. علما بأن هذه الميزة لا تتوفر حاليا إلا في الطائرة الروسية "ميغ ـ 31" والطائرات الأمريكية  "إف ـ 22" و"إف ـ 35". وصنعت هذه الطائرة  باستخدام عددٍ كبيرٍ من المواد الجديدة، ما أدى إلى تخفيف وزنها إلى الربع مقارنةً بمثيلاتها التي تصنع من المواد المعتادة. كما أنها مزودة بجهازِ رادار جديد قادر على كشف كل ما يجري في الجوِ والبر على بعد مئات الكيلومترات. وبإمكان هذا الجهاز التعاملُ مع عدة أهداف وتصويبُ أسلحةِ الطائرةِ نحوها في الوقت نفسه، وبالتالي قصفُها بالصواريخِ على مختلف الاتجاهات...  أن مقاتلة "تي - 50" هي الرد العملي على المقاتلة الأمريكية "إف - 22 رابتور".  ويُـفيد ما تَـسرَّب من معلوماتٍ بأن الخبراء انتهوا من بناء النموذج التجريبي الاول من هذه الطائرة . وتم في اطار معرض "ماكس - 2011" للطيران عرض مقاتلة "تي - 50 " من الجيل الخامس مما أصبح أهم حدث شهده المعرض يوم الخميس 18 اغسطس/اب. وتميزت هذه الطائرة التي لم يكن لها مثيل في السابق بالاداء العالي للمحرك والاستهلاك المعتدل للوقود وقوة الدفع العالية وسرعة تفوق سرعة الصوت، وهي مجهزة بأحدث المعدات الالكترونية. ومن ميزاتها الخاصة ايضا القدرة على القيام بمناورات معقدة للغاية في أي ظروف مناخية. ومن المقرر ان يتم تزويد القوات الجوية الروسية بالمقاتلات الجديدة في عام 2015 . كما تعتزم الهند شراء 250 مقاتلة من هذا الطراز. أفاد فيكتور بونداريف قائد سلاح الجو الروسي بأن الطائرة "تي - 50" من الجيل الخامس ستبدأ تجاربها الحكومية في مارس/آذار عام 2013 ، وستشارك في تلك التجارب حتى انتهاء عام 2013 ثماني  طائرات من هذا النوع. أما بقية الطائرات فتتم تجربتها في المصنع. ويتوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تحصل وزارة الدفاع الروسية على أول دفعة من المقاتلات "تي – 50" في 2013، مضيفا أن تلك المقاتلات ستصل الى مركز تدريب الطيارين في مدينة ليبيتسك الروسية. والجدير بالذكر ان المشتريات المتسلسلة للمقاتلة ستبدأ عام 2015.



عدل سابقا من قبل JSK في الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 23:23 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eagle flanker

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : طالب جامعي
المزاج : هادئ
التسجيل : 13/08/2013
عدد المساهمات : 174
معدل النشاط : 229
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الجيش الروسي جو - بر - بحر بالصور + تعريف مبسط   الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 20:27

ترسانة رائعة وخاصة الميج-31 فبوجودها الاجواء تكون محصنة
اتمناها للجزائر ولكل الدول العربية12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JSK

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شئ
التسجيل : 22/03/2013
عدد المساهمات : 2736
معدل النشاط : 2675
التقييم : 237
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الجيش الروسي جو - بر - بحر بالصور + تعريف مبسط   الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 22:54

القاذفات و القاذفات الاسترتيجية :

- قاذفة القنابل الحاملة للصواريخ  تو – 160" البجعة البيضاء" :

تعد طائرة " تو – 160" من اضخم الطائرات في العالم. ويساوي وزنها الاقلاعي الاقصى 275 طنا. ومع ذلك فانها تطير بسرعة 2250 كيلومترا في الساعة، مما يزيد  ب 700  كم/ساعة عما هو عليه لدى قاذفة القنابل  فوق الصوتية الامريكية  من طراز " ب – 1 و" . كما تتصف " تو – 160" بصمودها الاكثر امام الاكتشاف من قبل منظومات الدفاع الجوي. ويبلغ نصف القطر لمدى تحليق" تو – 160" بدون التزويد الاضافي بالوقود 6000 كم ، علما انها تستطيع ان تضرب اهدافا على مدى 7-8 آلاف كم باستخدام صواريخ مجنحة بعيدة المدى. وتسمح امكانات " تو – 160" وقدراتها التحديثية باعتبارها احسن قاذفة للقنابل في العالم، اذ انها تفوق بحسب امكانياتها القتالية حتى طائرة " ب – 2" غير المرئية من حيث سرعة الطيران والحمولة القتالية والمدى والاستخدام القتالي. وتسلح قاذفة " تو – 160" بصواريخ "اكس – 55" بعيدة المدى التي تحتوي على رأس نووي. كما يمكن تسليحها بصواريخ غير نووية وقنابل موجهة وعنقودية وغيرها من الاسلحة الجوية. وقد بدأ تصميم  القاذفة الحاملة للصواريخ  في النصف الاول من السبعينات حين اتضح ان قاذفات القنابل تحت الصوتية من طراز " زم" و" تو- 95" التي لم تزود آنذاك بصواريخ مجنحة غير قادرة على اجتياز منظومات الدفاع الجوي لدول الناتو. وجرى اول تحليق للطائرة الجديدة  في اواخر عام 1981. وصممت طائرة " تو  160 " في بادئ الامر كحاملة للصواريخ، الامر الذي كان من شأنه تأمين  عدم تعرضها للاصابة، لدى عبورها منظومات الدفاع الجوي للناتو، الى جانب المواصفات الجوية الفنية العالية. وفي عام 1984 أبتدأ انتاج الطائرة على دفعات.  وصارت القوات الجوية تزود بها منذ عام 1987 . ووصل عدد الطائرات من هذا النوع في القوات المسلحة السوفيتية في عام 1991 الى 19  قاذفة استراتيجية،  وكلها دخلت فوج قاذفات القانبل الثقيلة المتموضع في مدينة بريلوكي، الواقعة في اوكرانيا.

- قاذفة القنابل الاستراتيجية " تو- 95" توبوليف

تعد القاذفة الاستراتيجية "تو- 95" المعروفة باسم "الدب" قاذفة توربينية مروحية حاملة لصواريخ. "تو- 95 " هي قاذفة قنابل استراتيجية قادرة على تنفيذ المهام في كافة الاحوال الجوية والمناخية والجغرافية . كما انها مزودة بقنابل وصواريخ مجنحة من طراز"جو- ارض" ذات دقة عالية جدا، ويربو مدى إطلاقها على  3 ألاف كيلومتر، علما ان الذخيرة قد تكون تقليدية او نووية. بدأ تصميم الطائرة في مطلع الخمسينات ، ودخلت الطائرة حيز الاستخدام في اواخر الخمسينات. ثم تم تطويرها أكثر من مرة وتزويدها بالاسلحة الحديثة، بما في ذلك الصواريخ المجنحة. وتضم اسرة الطائرة " تو- 95 " اكثر من 20 نوعا . ثمة طائرات استراتيجية وطائرات استطلاع و طائرات تابعة للاسطول البحري وطائرات ركاب.


-قاذفة القنابل البعيدة المدى الحاملة للصواريخ " تو-22 ام " طراز توبوليف:

 تستخدم قاذفة القنابل البعيدة المدى الحاملة للصواريخ " تو - 22  ام "  لتدمير الاهداف الهامة في اراضي العدو.  بدأ تصميم الطائرة في عام 1967 لتدخل حيز الاستخدام في مطلع السبعينات. لكن تصنيعها  لم يبدأ الا عام 1978 . واستخدمت الطائرة بشكل محدود في الحرب الافغانية وفي الحرب مع جورجيا عام 2008 حيث تم اسقاط طائرة واحدة من هذا النوع.

- قاذفة القنابل سو-24:

تعد قاذفة القنابل "سو-24" قاذفة عملياتية في القوات الجوية الروسية، تستخدم  قاذفة القنابل "سو-24" لتوجيه ضربات بالصواريخ والقنابل على الاهداف الارضية المعادية في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا، بما في ذلك على الارتفاعات المنخفضة وفي نظام التحكم اليدوي والاوتوماتيكي. تزود الطائرة باجهزة خاصة تمكنها من الالتفاف على تضاريس الارض محلقة على ارتفاع 200 متر بسرعة 1320 كم في الساعة. دخلت الطائرة حيز الاستخدام عام 1974  ، ثم تم تطويرها الى الطائرة "سو-24 أم" التي دخلت حيز الخدمة عام 1983 . ثمة 6 انواع من هذه الطائرة، بما فيها "سو-24 ام بي" المخصصة لاقامة التشويش وطائرة الاستطلاع "سو-24 ام أر" وطائرة التزويد بالوقود في الجو من طراز " سو- 24 تي". لا تزال "سو-24 أم" قيد الخدمة في القوات الجوية الروسية.

-المقاتلة القاذفة سوخوي- 34 :

تعد الطائرة  "سوخوي-34"المتعددة الاغراض مستقبلا لطيراننا. وانها عبارة عن مزيج بين المقاتلة وقاذفة القنابل. وتتصف الطائرة الجديدة بقدرتها الفائقة على تدمير اهداف صغيرة الحجم. وتمتلك القوات الجوية اليوم ثلاث طائرات من هذا النوع. وتخطط وزارة الدفاع الروسية حتى عام 2015 لشراء 32 طائرة "سوخوي-34" التي تحل محل قاذفات القنابل العملياتية "سوخوي-24" و"توبوليف -22 ام3". والجدير بالذكر ان الطائرتين "سوخوي-34" اللتين اشترتهما وزارة الدفاع في العام الماضي كلفتا 1.8 مليار دولار، الامر الذي يمكن مقارنته مع كلفة صاروخين عابرين للقارات من طراز "توبول". بوسع طائرة "سوخوي-34" التعامل مع الأهداف البرية والبحرية والجوية، مهما كان موقعها الجغرافي وفي كافة الظروف الجوية. وتم تزويدها بمنظومات أسلحة توجيه حديثة بالاضافة الى محركات اقتصادية في صرف الوقود وخزانات وقود اضافية تمكنها من التحليق الى مسافات بعيدة. وتعتبر هذه الطائرة من جيل الطائرات الرابع. طاقمها مؤلف من شخصين، سرعتها القصوى 1900 كم في الساعة ، وزن الاقلاع 42 طن، نصف القطر القتالي 600 كم.


طائرات النقل و التزود بالوقود جوا :

- إل - 76" و"إل- 78" :

طائرة النقل العسكري "إل – 76" تستخدم الطائرة "إل-76" لنقل وانزال الافراد والآليات الحربية والشحنات ذات الاستخدام المختلف. وتعتبر اول طائرة نقل في تاريخ الاتحاد السوفيتي تم تزويدها بمحركات توربينية نفاثة. وانها قادرة على الهبوط في مطارات ترابية ونفل شحنات يتراوح وزنها من 28 الى 60 طنا  او 245 جنيا باسلحتهم الخفيفة. وذلك  لمسافة 3600 – 4200 كم بسرعة اقتصادية تبلغ 770 – 800 كم في الساعة. قامت الطائرة باول تحليق لها في عام 1971. هناك اكثر من نسخة مطورة من هذه الطائرة وبينها:  "إل – 76 ام" التي تبلغ حمولتها المنقولة جوا 42 طنا "إل – 76 ام دي" التي ازداد وزنها عند الاقلاع حتى 190 طنا "ال – 78 " التي تستخدم لتزويد الطائرات الحربية بالوقود في الجو " آ – 50 " المصممة على اساس الطائرة "إل – 76 ام دي" تستخدم كطائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 60" بصفتها طائرة حاملة للسلاح الليزري. الطائرة التزويد بالوقود في الجو " إل - 78" تعتبر " إل-78" طائرة وحيدة تستخدم  في القوات الجوية الروسية لتزويد الطائرات الحربية بعيدة المدى بالوقود في الجو. تم تصميم " إل-78" المزودة بالوقود على أساس طائرة النقل العسكري "إل-78". تستخدم الطائرة لتأمين عمل قاذفات القنابل الاستراتيجية والطائرات الحربية العملياتية، ناهيك عن طائرات الانذار  الراداري المبكر. الطائرة قادرة على  توصيل 30 طنا من الوقود  على مسافة 2500 كم او 60 طنا من الوقود  على مسافة 1000 كم.


- طائرة النقل العسكري " ان – 124 روسلان" طراز أنطونوف:

تعد طائرة النقل العسكري "ان – 124 روسلان" من اضخم طائرات النقل في العالم. تستخدم الطائرة  لنقل المعدات الحربية والمساعدة  والافراد لفرقة المشاة او فرقة الانزال الجوي وإنزالها بالمظلات. كما تستخدم الطائرة لنقل الامدادات والشحنات الكبيرة الابعاد على مسافات بعيدة. قامت الطائرة باول تحليق عام 1982 . وبدأ تصنيعها على دفعات  منذ عام 1986 حيث دخلت " روسلان " حيز الاستخدام في القوات الجوية الروسية وشركة "ايروفلوت" المدنية. وحطمت الطائرة 21 رقما قياسيا ، بما في ذلك  من حيث الحمولة ( 171219 كغ) وارتفاع الطيران


طائرت الاستطلاع و الانذار المبكر :

-طائرة الانذار المبكر "آ – 50" :

تم تصميم طائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 50" على قاعدة الطائرة "إل – 76 ام دي" في مؤسسة "تاغانروغ" للتصاميم العلمية التقنية، وذلك بالتعاون مع شركة "فيغا" للاجهزة اللاسلكية. ونصب فيها المجمع اللاسلكي الراداري "شميل" الذي يشكل نواة لمنظومة الرصد والتوجيه الراداري. وتم ادخال الطائرة في حيّز الاستخدام بالقوات المسلحة الروسية عام 1985. فيما تم استعراضها لاول مرة في معرض "ماكس – 95" الدولي للطيران والفضاء. وتستخدم طائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 50" لاكتشاف ومتابعة الاهداف الجوية والسفن البحرية وانذار مراكز القيادة ومنظومات التحكم المؤتمتة في القوات المسلحة في حالة تغير الموقف الجوي والبحري. كما يمكن استخدامها لتوجيه المقاتلات والطائرات القاذفة الى الاهداف الجوية والبحرية والارضية بالاضافة الى انها قد تستخدم بمثابة مركز قيادة جوي.

طائرة الاستطلاع الجوي "تيبتشاك"

يستخدم مجمع الاستطلاع الجوي من طراز "تيبتشاك" لاجراء الاستطلاع ليلا ونهارا وبوسعه ايجاد و تمييز  اية اهداف وتحديد احداثياتها على مدى 40 كيلومتر. تم تصميمه في مكتب "لوتش" للتصاميم الذي يخضع لشركة "فيغا" الروسية. ويتألف المجمع من عربة الهوائي وعربة الاطلاق والنقل وعربة العاملين الجويين الى جانب 6 طائرات دون طيار. المواصفات الفنية التكتيكية  الارتفاع  200 – 3000 متر  السرعة 90 – 200 كم/ساعة وزن الطائرة لدى الاقلاع  لا يزيد عن 50 كيلوغرام فترة التحليق ساعتان .
دخل المجمع في حوزة الجيش الروسي عام 2008 . واستخدمت عدة طائرات دون طيار منه في الحرب بين اوسيتيا الجنوبية وجورجيا في اغسطس/آب عام 2008 حيث سجلت عليها بعض السلبيات. وقد طرأت  بعض التعديلات عليها فيما بعد. ثم تم تقديم المجمع في معرض ماليزيا لاسلحة القوات البرية الذي اقيم في ابريل/نيسان عام 2010 والذي حظى "تيبتشاك" فيه باهتمام الزبائن الاجانب. وقد علق ايفان بيلوف ممثل شركة "لوتش" على هذا الامر قائلا:"  بالفعل كنا نواجه بعض المشاكل من حيث قدرة الاجهزة الجوية على تمييز الاهداف وفترة تحليق الطائرة في الجو. لكننا وجدنا حلولا لتلك المشاكل. فادرجت الآن طائراتنا في قائمة  المشتريات الحكومية". ويمكن ملاحظة علبة صغيرة مصنوعة من الالمنيوم موضوعة الى جانب طائرة "تيبتشاك" . وهي جهاز يمكن الطائرة من رؤية كل ما يحدث حولها ونقل المعلومات الى الارض عن طريق قناة محمية خاصة. وكانت هذه الكتلة تزن سابقا 3 كيلوغرامات. اما وزنها الحالي  فيعادل 120 غراما. وتمكن صناع الطائرة بعد  اجراء تطوير بسيط من زيادة احتياطي الوقود  الى  4 لتر، مما يزيد من فترة التحليق الى 40 دقيقة. ويجري حاليا تطوير هوائي الطائرة  ووحدة التحكم بها. وتجعل كل تلك المستجدات  الطائرة الروسية لا تقل من حيث جودة الصفات عن الطائرات الاسرائيلية .
يعلق صناع الاسلحة الروسية بنوع من السخرية على صفقة الطائرات بدون طيار التي عقدتها وزارة الدفاع الروسية مع اسرائيل قائلين ان عجلات الطائرة الاسرائيلية صغيرة جدا  لا تمكنها من الهبوط الا في بعض المطارات الروسية، علما ان طائراتنا يتم اطلاقها من المنصات المنصوبة على العربات. كما يتم هبوطها بواسطة المظلة. ثمة ميزة اخرى تتصف بها الطائرات الاسرائيلية دون طيار وهي ضرورة تزويدها بالبنزين الممتاز جدا (معامل 100%) الذي تقع اقرب محطة بنزين تزود به في فنلندا فقط . ويقول صناع الاسلحة الروس ان المسؤولين في  وزارة الدفاع الروسي نسوا شراء اجهزة "قناة الاتصال".  ويظهر ان الطائرة بوسعها مراقبة كل شيء. لكنها تعجز عن نقل اية معلومات الى الارض، الامر الذي اجبر وزارة الدفاع الروسية على اعلان مناقصة سرية  لتصميم اجهزة نقل المعلومات للطائرة الاسرائيلية.

-قوات الدفاع الجوي وقوات الصواريخ الاستراتيجية:

-الصواريخ البالستية العابرة للقارات:


- صاروخ "فويفودا" (ساتانا)

يعتبر صاروخ "فويفودا" او "أر أس – 20" او "ساتانا"  حسب تصنيف الناتو صاروخا بالستيا عابرا للقارات ذو المرحلتين. وقد بدأ  تصميمه  في مكتب "يوجنوي" للتصاميم في مدينة دبيبروبيتروفسك الاوكرانية تحت اشراف اكاديمي أوتكين عام 1983 ، وذلك عن طريق تطوير صاروخ "ار – 36 ام" البالستي العابر للقارات. وانتهت اختباراته في مارس/آذار عام 1988 . وبدأ الصاروخ في مناوبته القتالية منذ ديسمبر/كانون الاول عام 1988. ويتصف الصاروخ بصمودها في وجه العوامل المدمرة للانفجار النووي. ويقضي تصميم الصاراخ بامكانية اطلاقه حتى بعد تعرضه للضربة النووية. بموجب معاهدة تقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية (ستارت– 2) فان كافة انواع الصاروخ " أر اس –20   فويفودا" المزودة برأس متشاطرة بصفتها صواريخ  ثقيلة تتم تصفيتها في حال ابرام المعاهدة من قبل البرلمان الروسي.  و لا يمكن استئناف صنعها  في اراضي اوكرانيا. وقد تم توقيع الاتفاقية بين حكومتي روسيا واوكرانيا حول  مشاركة المؤسسات الاوكرانية  في الصيانة وتمديد فترة الخدمة لصواريخ "ار اس – 20 بي فويفودا" الامر الذي مكن وزارة الادفاع الروسية من متابعة الاطلاقات القتالية التدريبية لهذا الصاروخ . والجدير بالذكر ان الصاروخ هو قيد الخدمة منذ مدة تزيد عن 21 سنة. وتقول وزارة الدفاع الروسية  ان نجاح الاطلاقات اصبح ممكنا  بفضل الجهود  التي تذلها قيادة وزارة الدفاع وقيادة قوات الصواريخ الاستراتيجية على مدى  سنين  في اطار  برنامج تمديد فترة خدمة الصواريخ، وذلك بالتعاون مع مؤسسات الصناعة الحربية الروسية والاوكرانية.
مواصفات فنية تكتيكية للصاروخ :
عدد المراحل   2
المدى الاقصى للاطلاق بالنسبة لصاروخ مزود برأس متشاطر ثقيل 11 الف كم
المدى الاقصى للاطلاق بالنسبة لصاروخ مزود برأس خفيف 15 الف كم
وزن الاطلاق الاقصى 211  طن
وزن الرأس المدمرة 8.8 طن  
عدد الاقسام المدمرة 10 قدرة القسم القتالي 0.5 ميغاطن
طول الصاروخ 34.3  متر
قطر جسم الصاروخ 3 امتار
فترة التخزين المحددة وقت التصميم 15 سنة
ويزود صاروخ "ار اس – 20 بي فويفودا" بمنظومات خاصة لتجاوز الدرع الصاروخية المعادية.  
تدخل صواريخ "ار اس – 24 بي فويفودا" في حوزة فرقة دومباروفسكايا" للصواريخ الواقعة في مقاطعة اورينبورغ.


- الصاروخ البالستي العابر القارت توبل – م :

يعد الصاروخ البالستي "توبول - م" صاروخا عابرا للقارات، وقد بدأ العمل على تصميمه في اواخر الثمانينات . واجري اول اختبار له في ديسمبر/كانون الاول عام 1994 . ويمكن استخدام الصاروخ "توبل – م" سواء كان  في المنصات الثابتة او المجاميع الصاروخية المتحركة. وبلغ عدد الصواريخ من هذا النوع في الجيش الروسي في مطلع عام 2009 حوالي  50  صاروخا منصوبا في المنصات الثابتة  و15 صاروخا منصوبا في المنصات المتحركة. ويبلغ مدى اطلاقه 11000 كم. ويتألف الصاروخ من 3 مراحل. ويبلغ طوله 22 متر. ويسير المجمع الصاروخي المتحرك بسرعة 45 كم في الساعة. ويبلغ احتياطي الحركة لعربة المجمع الصاروخي المتحرك  500 كم.
-مواصفات فنية تكتيكية للصاروخ "توبل – م"  :
مدى الاطلاق الاقصى 11000 كم  
 وزن الصاروخ عند الاطلاق 47.1 طنا
عدد المراحل          3
الوزن المنقول   1.2  طن  
طول الصاروخ       22.7 متر
قطر جسم الصاروخ  1.86  متر
قوة الحشوة القتالية    0.55 ميغاطن
الانحراف المسموح به 200 متر

-المجمع الصاروخي التكتيكي العملياتي أسكندر- م :
يعد المجمع الصاروخي التكتيكي العملياتي "أسكندر- م" منظومة ذكية في القوات البرية، وتخصص المنظومة لتدمير الاهداف الصغيرة الحجم والاهدافة المرابطة في العراء. ويمكن ان يزود المجمع بصواريخ بالستية ومجنحة.  في 30 مايو/آيار عام 2007 انتهى اختبار الصاروخ المجنح المخصص للمجمع الصاروخي التكتيكي العملياتي "أسكندر- كا". ويرجح ان يدخل هذا الصاروخ حيز الاستخدام في عام 2009 . ويعد مدى اطلاق الصاروخ المجنح اكبر مما هو عليه لدى الصاروخ البالستي ويبلغ 500 كم. وتبلغ سرعة الصاروخ الجديد 230 – 260 متر في الثانية. وتساوي حمولته القتالية 500 كغ.

-مواصفات فنية تكتيكية:
طاقم المجمع 3 أفراد
احتياطي  الحركة 650 كم.
وزن الصاروخ 3800 كغ
نوع الصواريخ المستخدمة  بالستية متحكم فيها  ومجنحة
المدى الاقصى  لاطلاق الصاروخ 500 كم
المدى الادنى  لاطلاق الصاروخ   50  كم
عدد الصوارخ المنصوبة في المنصة صاروخان
عدد الصواريخ المنصوبة في عربة النقل والتعمير صاروخان


- الصاروخ الروسي المجنح "ياخونت" - مدمر للسفن

يستخدم صاروخ "اونيكس – ياخونت" الروسي لتدمير  السفن البحرية في ظروف عمليات التشويش اللاسلكية الالكترونية المعادية. وقد بدأ العمل على تصنيع هذا الطراز من الصواريخ  في مطلع ثمانينات القرن الماضي في مؤسسسة " ماشينوستروينيه" الانتاجية العلمية تحت اشراف  كبير المصممين يفريموف. ومن مميزات الصاروخ ما يلي: - مدى الاطلاق  الى ما وراء الافق  - الذاتية التامة للاستخدام القتالي  (أطلق وانس)  - تغيير ارتفاع التحليق  من المنخفض الى العالي  ثم الى المنخفض -  امكانية الاطلاق من على شتى الوسائل بما فيها السفن بكافة انواعها والغواصات والمنصات الارضية والطائرات - صعوبة اكتشافه من قبل الرادارات الحديثة ( تكنولوجية "ستيلس"). ومن اهم صفات الصاروخ هي سرعته  التي تفوق سرعة الصوت بمقدار 2.6 مرة  مما يقلل من تعرضه  للاعتراض والتدمير من قبل وسائل الدفاع الجوي الحديثة.  ويزود هذا الصاروخ  البالغ وزنه ثلاثة اطنان برأس راداري يوجه ذاتيا  يزن 200 – 300 كيلوغرام . وبوسع صاروخ "ياخونت"  تدمير الطرادات الحديثة على مدى  يصل الى 300 كيلومتر. اما عدة صواريخ من هذا النوع فبوسعها تدمير حاملة طائرات بكاملها. وجرى  نصب اول دفعة من صواريخ "ياخونت" على ظهر غواصة ذرية ضمن مشروع "ياسين" تنتمي الى الجيل الرابع للغواصات. وقد انجز بناء اول غواصة من هذا المشروع   عام 2001 واطلق عليها "سيفيرودفينس". وتشكل منظومة صواريخ "اونيكس – ياخونت" اساسا لاسلحة الزوارق حاملة الصواريخ من طراز "سكوربيون" التي يحمل الواحد منها 12 صاروخا من هذا النوع. ويفترض استخدام هذه الصواريخ ضمن منظومة الصواريخ الساحلية " باستيون ". كما  تم صنع نموذج لصاروخ "ياخونت" تزود به طائرات من طراز " ميغ – 29" و "سو – 30" و"سو – 33" و"تو – 142". ولا يتوقع الخبراء ان  يشهد الصاروخ مثيلا له في العالم خلال السنوات  العشر   القادمة على اقل تقدير. وقد اهتمت به عدد من دول منطقة آسيا والمحيط الهادي والشرق الاوسط التي كانت قد اشترت السفن  والزوارق الروسية المزودة بالصواريخ المجنحة. كما يمكن ان يحل صاروخ "ياخونت" محل صاروخ "غاربون" الامريكي الصنع في سفن تلك الدول. وتجري مؤسسة "براموس" الروسية الهندية المشتركة منذ عام 1998  ابحاثا لتطوير هذا الصاروخ.

-المواصفات الفنية التكتيكية:
مدى الاطلاق  300 كم  ارتفاع التحليق في المسار الرئيسي 14 – 15 كيلومترا
ارتفاع التحليق في المسار المنخفض  10 – 15 مترا
ارتفاع التحليق بالقرب من الهدف 5 – 15 مترا
سرعة التحليق على ارتفاع 15 كم  750 مترا  في الثانية، اي 2.6 ماخ
طول الصاروخ البحري  8 امتار
طول الصاروخ الجوي 6.1 متر  
عرض الجناح  1.7 متر وزن الصاروخ الجوي لدى الاقلاع 2500 كغ
وزن الصاروخ البحري لدى الاقلاع 3000 كغ
وقت الاستعداد للاطلاق  4 دقائق


-مجمع "Club – k " الصاروخي  :

يستخدم مجمع "Club – k " الصاروخي لتدمير الاهداف البرية والبحرية بواسطة الصواريخ المجنحة من طراز "3 ام 54 تي اي" و 3 ام – 14 تي اي". يمكن ان  تزود بهذا المجمع قوات الحراسة الساحلية  والسفن البحرية والبواخر من كافة الانواع وعربات السكك الحديد. ويتم  نصب المجمع داخل حاوية بحرية طولها  40 قدما (12 مترا). ويتألف المجمع من قسم الاطلاق وقسم التحكم القتالي وقسم التغذية الكهربائية وحصر العطب. اما قسم الاطلاق فتوضع فيه منصة  لاطلاق اربعة صواريخ. ويؤمن قسم التحكم القتالي الصيانة اليومية للصواريخ واستقبال الاوامر باطلاق الصاروخ وحساب البيانات الخاصة بالاطلاق واعداد الصواريخ في مرحلة ما قبل الاطلاق وصياغة  مهمة التحليق. وقد يصمم قسما التحكم والتغذية الكهربائية على شكل حاويات بحرية عادية. مميزات الاستخدام: - امكانية استخدام المجمع في اية منصات برية او بحرية، - سهولة ايصال المجمع الى مواقع الاطلاق، - امكانية تدمير الاهداف البحرية والبرية على حد سواء، - امكانية تطوير المجمع وزيادة عدد الصواريخ المستخدمة. لقد قدم مكتب "نوفاتور" الروسي للتصميم في معرض ماليزيا لاسلحة القوات البرية الذي اقيم في 19 – 22 ابريل/نيسان عام 2010 في كوالالمبور، قدم منظومة "Club – k " الصاروخية. وتبلغ قيمة  كل حاوية للمنظومة  15 مليون دولار.  وقد اطلق المصممون على هذه المنظومة تسمية السلاح الاستراتيجي السهل المنال . وتزود المنظومة  ب 4 صواريخ بالستية مجنحة بحرية كانت او برية. ان المجمع عبارة عن  حاوية شحن  يبلغ طولها 12 مترا  تستخدم في النقل البحري. وبفضل التمويه من هذا النوع لا يمكن اكتشافها  ما لم ينطلق صاروخ منها. ويقول بعض الخبراء الاجانب  ان مجمع "Club – k " الصاروخي الروسي المصنوع على شكل حاويات سيغير تماما قواعد خوض الحرب، اذ انه يمكن ان ينصب في السفن وسيارات الشحن وعربات السكك الحديد. لذلك يضطر العدو المحتمل الى اتخاذ المزيد من اجراءات الاستطلاع قبل ان يقدم على الاعتداء.

-صاروخ "براموس" المجنح :

يعد صاروخ "براموس" صاروخا فوق صوتيا مضادا للسفن. وتم تصميمه بالتعاون بين مؤسسة "ماشينوسترويينيه" الصناعية العلمية الروسية ومؤسسة الابحاث الدفاعية الهندية. واطلق عليه "براموس"  نسبة الى نهر براهمابوترا الهندي ونهر موسكو الروسي. تم تصميم  "براموس"  على اساس صاروخ "ياخونت" الذي قامت بتصنيعه مؤسسة "ماشينوسترويينيه" الصناعية العلمية في الثمانينات. وبوسع صاروخ "براموس" ان يبلغ سرعة 2.5 – 2.8 ماخ، وهو أكثر بـ3 اضعاف مما هو عليه عند صاروخ توموهوك الامريكي الصنع. ويمكن اطلاق صاروخ "براموس" من المنصات الساحلية او من على ظهر السفن او من الغواصة او الطائرة. وقد تم تصميم نسختين من هذا الصاروخ اولها للقوات البحرية وثانيها للقوات البرية.

-المواصفات الفنية التكتيكية للصاروخ:
مدى الاطلاق                    300 كم
سرعة التحليق                  750 متر في الثانية
ارتفتع التحليق                  14000   متر  
وزن الصاروخ عند الاقلاع   3000 كغ
وزن الرأس المدمرة           200 كغ


- المنظومات الارضية للدفاع الجوي  :  

- المجمع الصاروخي المضاد للطائرات تور:

يخصص المجمع الصاروخي التكتيكي المضاد للطائرات "تور" لحل مهام الدفاع الجوي على مستوى الفرقة ويستخدم لحماية الاهداف الادارية والاقتصادية والعسكرية الهامة والانساق الاولى للتشكيلات البرية من ضربات الصواريخ المجنحة والصوالريخ المضادة للرادارات والطائرات دون طيار والطائرات والمروحيات بما فيها الطائرات المصممة على اساس تقنيات "ستيلس". وبدأ تصميم المجمع في 4 فبراير/شباط عام 1975. وتم ادخاله حيز الاستخدام  في عام 1986. ويزود المجمع ب 8 صواريخ موجهة مضادة للجو. ثمة تطوير للمجمع اطلقت عليه تسمية "تور- م1" يتصف بالقدرة الاعلى على المناورة والزمن الاصغر لرد الفعل واتمتة العمل القتالي وفاعلية تدمير الاهداف الجوية.

-مواصفات فنية تكتيكية ّ:
مدى تدمير الهدف الجوي   1.5  –  15 كيلومترا
ارتفاع تدمير الهدف الجوي    10 متر – 6 كيلومترات
السرعة القصوى لللاهداف المدمرة   700 متر في الثانية
عدد الاهداف التي يتم ضربها في وقت واحد حتى 6 اهداف
مدى اكتشاف الهدف              100 كم
احتمال تدمير طائرة واحدة واحدة  بصاروخ واحد    45 – 80 %
سرعة الصاروخ الموجه         700 – 800 متر في الثانية
وزن الصاروخ                      165 كغ
زمن النشر                        3 دقائق


- المجمع الصاروخي المضاد للطائرات بوك :

يعد المجمع " بوك" منظومة مضادة للطائرات مستخدمة في القوات البرية والبحرية الروسية. يخصص المجمع لمكافحة الاهداف الايرودينامية  الطائرة بسرعة حتى 830 متر في الثانية وذلك على الارتفاعات المتوسطة والصغيرة وعلى مسافة حتى 30 كيلومتر. وبدأ تصميم المجمع في عام 1972 . وشهد المجمع عدة تطويرات حيث اطلقت عليه تسمية "بوك – م1" و"بوك – م1 – 2" ليستخدم في القوات البرية والقوات البحرية.

مواصفات فنية تكتيكية:
انواع الأهداف المدمرة  :  طائرات ومروحيات وصواريخ مجنحة وصواريخ بالستية تكتيكية وصواريخ مضادة للرادارات  واهداف ارضية وسطحية.
ارتفاع تدمير الهدف الجوي   25 متر – 20 كيلومتر
مدى تدمير الهدف الجوي  25 كيلومتر
مدى تدمير الاهداف الارضية    3- 12 كيلومتر
السرعة القصوى لللاهداف المدمرة    1200 متر في الثانية
عدد الاهداف التي يتم ضربها في وقت واحد حتى 6 اهداف
مدى اكتشاف الهدف  100 كم
احتمال تدمير هدف واد بصاروخ واحد:  - طائرات  70 – 90 %   - صواريخ بالستية تكتيكية 70 – 90 %
- صواريخ مضادة للرادارات 60 – 80%   -صواريخ مجنحة 60 – 80%     -مروحيات 70 – 80 %
وزن المجمع 32.4 طنا
مدة النشر   5 دقائق
مدة الانتقال من نظام المناوبة الى نظام القتال  20 ثانية

- منظومة الدفاع الجوي الصاروخية" اس ـ 300"

 منظومة الدفاع الجوي الصاروخية او المجمع الصاروخي المضاد للجو "اس ـ 300" المتوسط المدى مخصص لحماية المواقع والمؤسسات الصناعية والادارية والقواعد العسكرية ومراكز المراقبة والادارة من ضربات وسائل الهجوم الجوي الفضائي للعدو. وهي قادرة على تدمير الاهداف البالستية، ولديها امكانية نظرية لإنزال ضربات بمواقع أرضية. وفي الوقت الحاضر تشكل منظومة" اس ـ 300" أساسا للدفاع الجوي  في روسيا .
-الدول التي تمتلك منظومة "اس - 300":
تحظى المنظومة بشهرة كبيرة في السوق العالمية و تباع على نحو ناجح  حيث اقتنتها دول عديدة مثل الصين والهند وفيتنام وقبرص وبيلوروسيا وكازاخستان وسلوفاكيا وبلغاريا واليونان والمجر  ( في جزيرة كريت) والجزائر التي اشترت عام 2006   6 منظومات "اس -300 بي ام او -2" . وقد حصلت الولايات المتحدة في التسعينات على بعض عناصر هذه المجموعة من أجل دراستها. وثمة معلومات تدل على  ان كوريا الشمالية تمتلك الآن نماذج مبسطة لمنظومة "اس -300". وورثت اوكرانيا 49 كتيبة  "اس - 300 "بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. ويعتقد بعض الخبراء ان ايران قد اقتنت من روسيا عام 1993 بعض العناصر  لمنظومة "اس -300". وعقدت ايران عام 2007 اتفاقية توريد  5 كتائب  لمنظومة "اس - 300 بي ام او -1" بمبلغ 800 مليون دولار.  وقد اوردت وكالة الانباء الايرانية في ديسمبر/كانون الاول عام 2008  نبأ بدء روسيا توريد منظومة "اس – 300" الى ايران. لكن الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني اعلنت فيما بعد ان المعلومات عن  توريد منظومات "اس – 300" الى ايران لا أساس لها. غير ان سيرغي تشيميزوف  رئيس شركة "روس تكنولوجي" الروسية افاد في يوليو/تموز  عام 2010  بان  اتفاقية توريد منظومات "اس – 300" الى ايران لم تلغ بعد. وتهتم سوريا ابتداءا من عام 1991 بشراء منظومة "اس -300 بي"، ويعتقد بعض الخبراء انها تمكنت من اقتناء بعض عناصرها.
- تاريخ تصنيع المنظومة :
تم تصميم المنظومة في شركة "ألماس – أنتاي". وبدأ تصنيعها على دفعات في سنة 1975.  وانتهى اختبار المجمع في عام 1978 . و ادخلت المنظومة حيز الاستخدام عام 1979. وشهدت المنظومة عدة تطويرات. وجرى تطويرها قبل الاخير  في عام 1993 حيث اصبح بمقدور منظومة "اس -300   بي أم او"  متابعة 100 هدف وضرب 10 أهداف في آن واحد على مسافة من 5 كم حتى  150 كم وارتفاع حتى 27 كم. وشهد عام 1997 آخر  تطوير للمنظومة حيث اطلقت عليها تسمية "اس - 300 بي ام او فافوريت" التي بلغ مدى تعاملها مع الاهداف 195 كم.

-تصنيف المنظومة :
لدى منظومة "اس - 300" 3  انواع رئيسية، وهي "اس - 300 بي" ( С- 300П  ) و "اس -300 في" ( С- 300В  ) و"اس -300 اف" ( С- 300Ф  ). وتستخدم منظومة اس -300 بي" لقوات الدفاع الجوي عن البلاد. قد تكون منقولة مثل "اس -300 بي تي" او ذاتية الحركة مثل "اس -300 بي اس" . واطلقت على آخر نماذجها المطورة تسمية "اس -300 بي ام او فافوريت". وليس بوسع هذه المنظومة مكافحة الصواريخ الباليستية فحسب، بل والصواريخ التكتيكية العملياتية المتوسطة المدى، علما ان مدى عملها امتد حتى 195 كم. اما منظومة "اس -300 في " فتستخدم اساسا ضمن قوام القوات البرية، وتطلق عليها حاليا تسمية "اس -300 في  انتاي". وتستخدم هذه المنظومة لمكافحة الطائرات والمروحيات المحلقة بسرعة حتى 3000 متر في الثانية على مدى حتى 100 كيلومتر بالاضافة الى صواريخ "ارض - ارض" الباليستية والصواريخ العملياتية التكتيكية من طراز "لانس" و"بيرشينغ 1 - آ ". وتعتبر المنظومة ذاتية الحركة.  وآخر نماذجها المطورة هي منظومة "اس - 300  في  ام أنتاي -2500". ثم منظومة اخرى تستخدم في السلاح البحري تدعى "اس - 300 في". وآخر نماذجها  هو منظومة اس - 300 اف ام  فورت  -ام" التي تستخدم في الطرادات، بما فيها طراد "بطرس الاكبر" الذي تم تزويده بمنظومتين من هذا النوع. وبوسع المنظومة تدمير الاهداف الطائرة بسرعة حتى 1800 متر في الثانية على مدى 200 كم وعلى ارتفاع من 25 مترا الى 25 كم. تتوفر في حوزة الجيش الروسي حاليا 100 منصة من طراز "اس - 300 بي ام او" و200 منصة من طراز "اس - 300 في". فيما تمتلك الصين 32 منصة من طراز "اس -300 بي ام او" و 64 منصة من طراز "اس -300 بي ام او -1" و64 منصة من طراز "اس - 300 بي ام او -2".

-المواصفات الفنية التكتيكية لمنظومة "اس -300 بي ام او فافوريت":
مدى تدمير الاهداف  5- 195 كم
ارتفاع تدمير الاهداف   10 امتار  – 27 كم
احتمال تدمير الطائرات 90%
سرعة الاهداف القصوى  حتى 2800 كم في الساعة
الاحتياطي القتالي 96 - 288 صاروخا
سرعة اطلاق الصواريخ:  صاروخ واحد كل 3 ثوان
زمن النشر والطي  5 دقائق

منظومة الصواريخ المضادة للجو" اس- 400 " تريومف :

تتصف منظومة الصواريخ الحديثة المضادة للجو" اس- 400 " (تريؤومف) خلافا عن سابقتها "اس 300 بي ام" بقدرتها على تدمير كافة انواع الاهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الارض، وطائرات صغيرة الحجم دون طيار وحتى رؤوس مدمرة للصواريخ السائرة بالمسار البالستي بسرعة حتى 5000 متر في الثانية. وليس بمقدور اي مجمع آخر متابعة مثل هذا المسار. تعتبر منظومة "اس 400 " الاكثرَ تطورا في العالم وهي قادرة ٌعلى التصدي لجميع أنواع الطائرات الحربية، بما فيها طائرة الشبح الشهيرة، كما تستطيع اعتراض الصواريخ المجنحة وتدميرها. تم تصميم المنظومة في شركة "ألماس – أنتاي".  وبدأ تزويد الجيش الروسيى بمنظومات " اس- 400 " (تريومف) بدءا من أغسطس /آب عام 2007 حيث بدأت اول كتيبة مزودة بمثل هذه المنظومات  في مناوبتها القتالية في ضواحي موسكو.  
 
-مواصفات فنية تكتيكية :
مدى اكتشاف الاهداف 600 كم
عدد الاهداف الجاري متابعتها في آن واحد   حتى 300
مدى تدمير الاهداف الايرودينامية        3 – 240 كم
مدى تدمير الاهداف البالستية             5- 60 كم
الارتفاع الاقصى  للهدف المضروب     27 كم
الارتفاع الادنى   للهدف المضروب         100 متر
السرعة القصوى للهدف المدمر           4800 كم
عدد الاهداف المدمرة في وقت واحد       36
عدد الصواريخ الموجهة في وقت واحد   72
زمن نشر المنظومة من الحركة             5 دقائق

- مجمع "بانتسير" المضاد للجو قاتل الاسلحة الذكية

تم تصميم منظومة المدفعية- الصاروخية القصيرة المدى المضادة  للجو "بانتسير"  خصيصا للامارات العربية المتحدة في مكتب التصاميم "بريبوروستروينيه"، على قاعدة المجمع الصاروخي المدفعي "تونغوسكا" الذي تزود به حاليا وحدات الدفاع الجوي الروسية، و تعتبر منظومة لا مثيل لها في العالم، اذ انها قادرة على تدمير كافة وسائل الهجوم الجوي الحديثة والمستقبلية، وبالدرجة الاولى الاسلحة الذكية، وذلك على مدى حتى 20 كم وارتفاع حتى 15 كم. وتبلغ سرعة الصاروخ 1300 متر في الثانية. ويمكن ان تصيب المنظومة 4 اهداف في آن واحد. كما يمكن استخدام المنظومة لتدمير الاهداف البرية والبحرية المصفحة بشكل خفيف. ويمكن ان تطلق المنظومة النيران اثناء الحركة ومن موضع ثابت، او خلال وقفات قصيرة.


عدل سابقا من قبل JSK في الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 23:20 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIC

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : سرية *_^
المزاج : اشهد ان لا إله إلى الله
التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 1824
معدل النشاط : 2896
التقييم : 119
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الجيش الروسي جو - بر - بحر بالصور + تعريف مبسط   الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 23:12

موضوع جبار + تم التقييم

بانتظار باقي الموضوع في حال اكتمال الموضوع لك 3 تقييمات زيادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JSK

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شئ
التسجيل : 22/03/2013
عدد المساهمات : 2736
معدل النشاط : 2675
التقييم : 237
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الجيش الروسي جو - بر - بحر بالصور + تعريف مبسط   الأربعاء 14 أغسطس 2013 - 0:58

- القوات البرية :

- انظمة المدفعية:


- راجمة الصواريخ " سميرتش" :

راجمة الصواريخ " سميرتش" هي منظومة صاروخية بعيدة المدى تستخدم لتدمير أية اهداف جماعية، بما فيها القوة البشرية المكشوفة والمخبأة والمعدات الحربية المدرعة وغير المدرعة لوحدات المشاة والمدفعية والدبابات والصواريخ التكتيكية والمجاميع الصاروخية م/ط ومراكز القيادة وعقد الاتصال اهداف البنية التحتية العسكرية. راجمة الصواريخ " سميرتش" هي منظومة متطورة يعتقد الخبراء أنه لا يوجد مثيل لها في العالم لإطلاق القذائف الصاروخية بشكل زخات. فهي تحتوي على جهاز لتصحيح مسار تحليق القذيفة، مما يجعلها قادرة على تدمير كافة الاهداف الارضية عمليا بأقل قدر من القذائف في أقصر وقت وبدقة عالية ولمسافة بعيدة.

-مواصفات فنية تكتيكية:
وزن الراجمة 43.7 طن
الطاقم 3 افراد
العيار 300 مم
عدد المواسير 12
زمن اطلاق الرشقة 30 ثانية
زمن التعمير 20 دقيقة
وزن الصاروخ 800 كغ
مدى الرمى الاقصى 90 كم
مدى الرمى الادنى 20 كم
مساحة التغطية النارية 400000 - 972000 متر
مربع احتياط الحركة 900 كم


- راجمة الصواريخ "كاتيوشا" :

بدأ تصميم اول نماذج للمدفعية الصاروخية في الاتحاد السوفيتي في ثلاثينات القرن الماضي، حين قامت مجموعة المصممين تحت اشراف فلاديمير ارتوميف عام 1938 بتصنيع اول راجمة صاروخية تجريبية "بي ام 13". واصبحت راجمة الصواريخ "بي ام 13" ذاتية الحركة بعد نصبها على قاعدة عربة "زيس – 6" السوفيتية الصنع. وتم قبل نشوب الحرب الوطنية العظمى تشكيل اول وحدة لراجمات الصواريخ الذاتية الحركة التي اطلق عليها الجنود السوفيت إبان الحرب اسم "كاتيوشا" النسائي الروسي. ويقول البعض ان ذلك نسبة الى اغنية "كاتيوشا" المشهورة للشاعر ميخائيل ايساكوفسكي (المزيد من التفاصيل عن الشاعر الروسي إيساكوفسكي واغنيته "كاتيوشا" على موقعنا). بعد ان بدأ الامريكيون بتزويد الجيش الاحمر بالاليات الحربية عام 1942 تم نصب "كاتيوشا" على قاعدة عربة "ستود بيكر الامريكية الصنع، الامر الذي زاد من فاعلية استخدامها. وشاركت راجمات الصواريخ "كاتيوشا" في اول معركة لها يوم 14 يوليو/تموز عام 1941 حين شنت بطارية النقيب فليوروف بحرا من النيران على القطارات الالمانية المرابطة في مدينة اورشا بروسيا البيضاء. وصنعت نماذج منها "بي أم 8 و24 و25 و27 و30 و31 " وأعقبتها في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية راجمات الصواريخ من طراز "غراد" و"سميرتش".

- مواصات فنية:
الطاقم 5 – 7 افراد
عيار الصاروخ 132 ملم
وزن الصاروخ 42.5 كغ
مدى الاطلاق 8.5 كم
زمن الرشقة 7 – 10 ثوان
عدد المواسير 12 ماسورة
طول الصاروخ 1.8 متر
زمن التعمير 5 – 10 دقائق


-الهوتزر الذاتي الحركة من عيار 152 ملم "ماستا ":

الهوتزر "ماستا" مدفع منصوب في عربة مجنزرة مصفحة ذاتية الحركة يستخدم لتدمير الاهداف المكشوفة والمخبأة، بما فيها القوة البشرية وألاليات الحربية المدرعة وغير المدرعة والمعدات الهندسية ووسائل الدفاع الجوي ومراكز القيادة. وزنه 42 طن ، طاقمه 5 أفراد ، مدى الرمى الادنى 6.5 كم ، سرعة الرمي 7-8 طلقات في الدقيقة. سرعة الهاتزر 60 كم في الساعة ، احتياط الحركة 500 كم.

-مواصفات فنية تكتيكية :
كمية الذخائر 50 ذخيرة
سرعة الرمي 8 طلقات في الدقيقة
مدى الرمى الاقصى 24.7 كم
مدى الرمى الادنى 6.5 كم
الاسلحة: مدفع عيار 152 مم ، رشاش 12.7عيار مم
السرعة 60 كم في الساعة
احتياط الحركة 500 كم

- مدفع "نونا" الذاتي الحركة :

يستخدم مدفع عيار 120 مم الذاتي الحركة من طراز 2 اس9 "نونا – اس" لتدمير وإسكات وسائل النيران المعادية وقوته البشرية، سواء كانت مكشوفة او مستورة وبطاريات الهاونات والاهداف المدرعة ومنصات الصواريخ ومراكز القيادة. تم تصميم هذه المنظومة المدفعية التي تجسدت فيها صفات كل من مدفعي الهاون والهاتزر عام 1981 . ونصب المدفع على قاعدة عربة "بي تي ار – دي" المدرعة وتم تزويد قوات الانزال الجوي الروسية بها. ونونا هي ليست اسما لامراءة بل مختصر متألف من اربعة احرف يعني "مدفع جديد للمدفعية البرية". ويستخدم المدفع الذاني الحركة في ميدان المعركة لدعم القوات المباشر، علما ان الحد الادنى لمدى الرمي يبلغ 1.7 كيلومتر للقذيفة و400 متر للغم. اما مدى الرمي الحقيقي فيبلغ 7.1 كيلومتر.

-المواصفات الفنية التكتيكية:
مدى الرمي الاقصى 12.8 كم
مدى الرمي الحقيقي 7.1 كم
زاوية التوجيه الافقي -35 - + 35 درجة
زاوية التوجيه العمودي 0 - 60 درجة
سرعة الرمي 10 طلقة في الدقيقة
طول المدفع 13.8 متر
احتياطي الذخائر 40 ذخيرة
وزن المدفع 8.5 طن طاقم
المدفع 4 افراد

قاذف اللهب الثقيل / ТОС – 1А بوراتينو:

تستخدم قاذفات اللهب الثقيلة / ТОС – 1А بوراتينو/ لتدمير المدرعات الخفيفة وضرب القوة البشرية وهدم المبادي على بعد حتى 6 كيلومترات بالشظايا والموجة الضاربة، وذلك باستخدام المقذوفات الصاروخية غير الموجهة، الحرارية والحارقة. تم تصميم وتصنيع القاذف في اواخر سبعينات القرن الماضي في مكتب "اومسكس زافود" للتصاميم على قاعدة دبابة "ت – 72" التي ينصب عليها قاذف مدور عبارة عن 24 او 30 ماسورة عيار 220 . وتلحق بها عربة النقل والتعميرالتي تستخدم لنقل الصواريخ غير الموجهة وتعمير القاذف ومنظومة التحكم في الرمي المتألفة من مقياس المسافة الليزري والحاسوب البالستي ومرسلة الميلان. يستخدم القاذف فى وحدات الحماية الكيميائية والاشعائية والبيولوجية للجيش الروسي. تم عرض القاذف لاول مرة في معرض عمان للاسلحة الخاصة في مايو/آيار عام 2010 .

-المواصفات الفنية التكتيكية :
العيار 220 مم
مدى الرمي 400 – 3600 متر
منطقة التغطية كيلومتر مربع واحد
وزن العربة القتالية 42 طن
وزن المقذوف الصاروخي 175 كيلوغرام
زمن الرشقة 7.5 ثانية
السرعة القصوى للعربة 65 كم
احتياطي الحركة على الطريق المعبد 550 كم


-الدبابات والمدرعات:

سلاح الدبابات الروسي هو قوة ضاربة رئيسية ووسيلة قوية للصراع المسلح تخصص لتنفيذ شتى المهام في مختلف انواع العمليات الحربية. مدرعات الجيش الامبراطوري وارتبط ظهور قوات الدبابات بالحاجة الى اختراق الدفاعات المحصنة والمجهزة هندسيا والمزودة بالمدافع والرشاشات والهاونات.
تم تزويد الجيش السوفيتي في الستينات والسبعينات بدبابات "تي – 64" (عام 1967) "تي – 72" (عام 1973) و"تي - 80" (عام 1976). وبحسب المعلومات المتوفرة في وزارة الدفاع السوفيتية كانت في حوزة الجبش السوفيتي بحلول عام 1990 نحو 63900 دبابة و76520 عربة قتالية للمشاة وعربة مدرعة. واعتبرت قوات الدبابات السوفيتية اعوام 1955 – 1991 من اقوى قوات الدبابات في العالم. وفي نوفمبر/تشرين الثاني عام 1990 وقع الاتحاد السوفيتي اتفاقية الحد من الاسلحة التقليدية في اوروبا والتي قضت بتقليص الاسلحة السوفيتية في اراضي اوروبا حتى 13300 دبابة و20 ألف عربة مدرعة و13700 مدفع، الامر الذي رمز الى اختتام عصر المواجهة المدرعة الكبرى. دبابات الجيش الروسي وشهدت فترة اعوام 2001 – 2010 صنع 280 دبابة فقط للجيش الروسي. واصدر وزيير الدفاع الروسي في 16 ابريل/نيسان عام 2005 امرا بتزويد الجيش بدبابات مطورة، وبينها "تي – 72 بي آ" وتي - 80 بي آ" وتي – 80 أو آ" وتي – 80 أو – اي1" و"تي – 90- آ". واصبحت دبابة "تي – 90" الدبابة الرئيسية في الجيش الروسي. وفي عام 2010 اتخذ قرار بوقف شراء دبابات "تي – 90" وناقلات الافراد المدرعة "بي تي أر – 90 " و"بي ام دي – 4" وعربات المشاة القتالية "بي أم بي – 3". وتم وقف شراء اية مدرعات روسية الصنع لمدة 5 سنوات الى ان يتم تصنيع دبابة حديثة مختلفة تماما عن سابقاتها. وتخطط وزارلة الدفاع الروسية لأتلاف 50 ألف قطعة من المدرعات بحلول عام 2020. فيما يخطط لشراء 2300 دبابة جديدة فقط في هذه الفترة. وتقف روسيا اليوم في مفترق الطرق، حيث تسعى لاختيار طريق تسيرعليه في مجال تطوير المدرعات الحديثة. واعلنت القيادة العسكرية الروسية عام 2011 انها لا تضع حدا لصنع دبابة الجيل الجديد فحسب ، بل وتتخلى عن شراء الموديلات الحالية من الدبابات. ولا يعني ذلك ان الدبابة الحديثة لن تصنع. انها ستصنع حتما. لكن ليس الآن. وقد اوضح اناتولي سسيرديوكوف وزير الدفاع الروسي موقف الوزارة في هذا المجال قائلا:" تعتبر 60% من نماذج الدبابات المقترحة نماذج قديمة قد فات اوانها. لذلك تخلينا عن هذه الاقتراحات". ويريد الجيش الروسي اليوم إنفاق الاموال المخصصة له لشراء منتجات حديثة. ولا يستبعد شراء حتى دبابات اجنبية الصنع كما هو الحال لدى شراء السفن حاملات المروحيات الفرنسية على سبيل المثال. وقد طرحت اقتراحات لشراء دبابات "ليوبارد" الالمانية بدلا من دبابات "تي – 90" الروسية الصنع ، علما ان أصحاب مجمع الصناعات الحربية الروسية عرضوا اسعارا للدبابات الروسية تفوق أسعار مثيلاتها الاجنبية. ويعتبر مشروع دبابة "تي – 95" او بالاحرى "مشروع 195" مشروعا سريا تعمل على تنفيذه مؤسسة "نيجني تاغيل" لتصميم وصنع الدبابات. ويرفض ممثلو المؤسسة بشكل قاطع الادلاء بأي حديث في موضوع هذا المشروع. يذكر ان صناعة الدبابات الروسية كانت سابقا تعقد آمالها على تنفيذ "مشروع 640 " او بالاحرى دبابة "النسر الاسود". ويقول الخبراء ان فكرة تصميمها تشبه فكرة تصميم دبابة "ت - 95 " المرفوضة حيث يكون البرج خاليا من أفراد الطاقم ويتوزع الطاقم داخل جسم الدبابة المقسم الى 3 اقسام منعزلة طولية. ويخصص القسمان الايمن والايسر للوقود. اما القسم الوسطي فيخصص لافراد الطاقم.

الدبابة تي72 بي أم :

وتقترب دبابة "تي ـ 72 بي ام" المطورة في مميزاتها وقدرتها القتالية من دبابة "تي 90". فمدفعها من عيار 125 ملم وقادرة على اطلاق 45 قذيفة واحدة تلو الاخرى بسرعة فائقة بواسطة جهاز اعادة التعبئة الاوتوماتيكي وتتميز بدرعها الديناميكي كما زودت بكاشف حراري لتقريب الاهداف سرعتها ثمانون كيلو مترا في الساعة. هي معركة افتراضية بدأت باقتحام الحواجز الطبيعية والاصطناعية التي اعدت خصيصا لاجراء تدريبات لفصائل دبابات "تي ـ 72 بي ام" المحدثة والتي تلقتها القوات الروسية بالمنطقة العسكرية الجنوبية في القوقاز.

الدبابة تي80 :

الدبابة تي 80 من تصميم مكتب خاركيف موروزوف وهي عبارة عن إستمرار لدبابة التي 64 التي كانت تحمل اول جهاز تحميل قذائف ألي وهي أول دبابة مجهزة بمحرك غاز توربيني وقد أنتج منها عدت نسخ .
وتعمل في عدة دول هلي روسيا باكستان كوريا الجنوبية الجزائر وقبرص و بلندا و أوكرانيا .
تتسلح التي 80 بمدفع من عيار 125 مليمتر ورشاش 7.62 مليمتر وكذلك رشاش من
عيار 12.7 مليمتر كما جهز الطاقم برشاشات كلاشينكوف وقنابل يدوية و كذلك
تحمل 45 قديفة مدفعية منها 28 قذيفة على الدوار الخاص بالمحمل
بينما تخزن البقية بجانب السائق او في مقصورة القتال . تختلف انواع
القذائف وتشمل عدة انواع قذائف دات راس مقبب لإختراق الدروع APFSDS .
قذائف شديدة الانفجار مضادة للدروع HEAT . قذائف شديدة الانفجار تجزوئية
HE-FRAG . كما جهزت بصواريخ موجهة .
من مميزات الدبابة قدرت مدفعها
على إطلاق صواريخ موجهة بمدى اقصى يقدر ب 5000 متر . تكون قديفة مقسمة الى جزأين منفصليين الجزء الاماي وهو القذيفة و الجزء الخلفي وهو الدافع لكن بعد الاطلاق يصبح كجزء واحد وهي مجهزة برأس مزدوج قادر على اختراق أي درع وحتى لو كان محمي بدروع تفاعلية وبكفائة عالية جدا .
كما يمكن لهذا المدفع إطلاق بين 6 الى 8 قذائف في الدقيقة الواحدة بتحميل ألي كما يمكن إطلاق القذيفة في حالة اذا ما كان الهدف و الدبابة متحركين معا في نفس الوقت وبسرعات مختلفة و نسبة الاصابة عالية جدا .
القذيفة مخصصة ضد الدبابات لكن يمكن استخدامها ضد اهذا اخرى كالحوامات والعربات حتى بعد المدى الفعال .
الرشاش المحوري من عيار 7.62 مليمتر يمكن ان يستخدم من قبل المدفعي أو قائد الدبابة .
الرشاش المضاد للطيران من عيار 12.7 مليمتر وهو من نوع NSVT-12.7 يمكنه إستهذف المروحيات العمودية والطائرات على إرتفاعات منخفظة كما يمكنه ان يستهذف المركبات الارضية ويمكنه الدوران بزاوية -5/+70 درجة عمودي و -+80 درجة أفقي مع إمكانية دورانه 360 درجة كما زود بنظام إستقرار عمودي بزاوية -3 و +20 درجة لضمان إستقراره عند الحركة .

-الدبابات "تي – 90" و"تي 90 أس" :

تم تصميم الدبابة "تي – 90" على اساس الدبابة "تي – 72" في اواخر ثمانينات القرن الماضي لتصبح دبابة رئيسية في الجيش الروسي. وفي عام 1992 بدأ تصنيع الدبابة على دفعات صغيرة. وبلغ العدد الاجمالي للدبابات من هذا النوع في الجيش الروسي 493 دبابة. ومن المقرر ان يحصل الجيش الروسي في عام 2009على 63 دبابة "تي – 90". وبالاضافة الى ذلك فمنذ عام 2000 تم توريد ما يربو على 500 دبابة الى الهند التي حصلت ايضا على ترخيص بصنعها ليبلغ عدد الدبابات "تي – 90" في جيشها 1657 دبابة. كما تم توقيع اتفاقيات توريد الدبابات"تي – 90" الى كل من الجزائر والسعودية .

-المواصفات الفنية التكتيكية :
طاقم الدبابة 3 أفراد
قدرة المحرك 1000 حصان
احتياطي الحركة 500 – 650 كم
وزن الدبابة 46.5 طن
عمق الحاجز المائي المراد اجتيازه 5 أمتار
اسلحتها: مدفع عيار 125 مم ، ورشاش مزدوج عيار 7.62 مم، ورشاش م/ط عيار 12.7 مم
سرعة الدبابة 60 كم في الساعة
السرعة على سطح الماء 10 كم في الساعة
احتياطي الحركة 600 كم
دبابة "تي – 90 أس" الدبابة "تي – 90 أس" عبارة عن نسخة مطورة لدبابة "تي – 90". وتم تطوير "تي – 90" آخذا بعين الاعتبار ملاحظات وطلبات العسكريين الروس. وبات محركها أقوى ب 130 حصانا، وتم تغيير تصميم الماسورة. ونصب في الدبابة المطورة رشاش جيد محمي من تأثير النيران المعادية. كما طرأت تعديلات على صندوق التروس وآلية التعمير. وتحققت في الدبابة المطورة فرصة للرصد البانورامي، وتم تحديث نظام برمجة الدبابة . وازداد وزن الدبابة الجديدة ب 1.5 طن وبلغ 48 طنا. طرأت تعديلات أيضا على منظومة القيادة حيث ظهرت منظومة التحويل الآلي للسرعات مع إمكانية الانتقال إلى القيادة اليدوية. وازداد أيضا عمر المدفع بمقدار 1.7 مرة. ويضم احتياطيه 40 قذيفة، بما فيها 22قذيفة جاهزة لإطلاق النار. وذكرت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني ان روسيا قامت خلال معرض "ايدكس – 2013" المقام في دبي بأول عرض في الخارج لقدرات دبابة "تي 90 اس" المطورة. ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن نيقولاي ديميديوك رئيس وفد مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت" في المعرض ان "تي 90 اس" هي أفضل دبابة موجودة حاليا في سوق الاسلحة العالمية من حيث مواصفاتها التقنية.

الدبابة تي90 أم أس :


أول عرض رسمي بميدان "ستاراتيل " للرماية بمدينة نيجني تاجيل الروسية في 9 سبتمبر/أيلول عام 2011 حيث تم عرض الدبابة "تي – 90 أم أس" الحديثة التي تعد نموذجا مطورا لدبابة "تي – 90" ، وذلك في إطار معرض "ريا" الدولي للاسلحة . ومن أهم مكونات عملية تطوير الدبابة استبدال البرج القديم بمودول قتالي يزود بمنظومة حديثة للتحكم في الرمي وآلة جديدة للتعمير ومدفع جديد إلى جانب رشاشات متحكم فيها عن بعد. وأولى المصممون اهتماما خاصا بتحسين قدرات القائد على قيادة الدبابة وإدارة الرمي ليلا ونهارا. وهناك مجمع اوتوماتيكي مبرمج حديث، من شأنه ضمان تبيان الموقف وتحليله بشكل تام. كما تزود الدبابة بمولد كهربائي يكمن هدفه الرئيسي في الحد من إمكانيات اكتشاف الدبابة من قبل العدو في مجال الموجات تحت الحمراء. ومن المبتكرات المستخدمة في الدبابة منظومة جديدة للحماية الدينامية من شأنها تضليل انظمة التوجيه الليزري المعادية للصواريخ المضادة للدبابات.

- مواصفات رئيسية للدبابة:
الطاقم 3 أفراد
الوزن القتالي 48 طنا
المدفع 125 مم
كمية الذخائر 40 طلقة
طول الدبابة مع المدفع 9535 مم
عرض الدبابة 3460 مم
الرشاش المزدوج عيار 7.62 مم
الرشاش م/ط عيار 7.62 مم
قدرة المحرك 1130 حصان
السرعة القصوى على الأوتوستراد 60 كم في الساعة
احتياطي الحركة على الأوتوستراد 500 كم
سعة خزانات الوقود 1200 لتر + 400 لتر RSS Print

-الدبابة الخفيفة "سبروت" :

هذه الدبابة خفيفة عائمة ومحمولة جوا، تستخدم للدعم الناري للمشاة وتأمين أعمال الدبابات الثقيلة والقيام بمهام الاستطلاع. ويبلغ وزنها 18 طنا، طاقمها 3 أفراد، تبلغ سرعتها 65 كم في الساعة على الارض و10 كم في الساعة على سطح الماء، تزود الدبابة بمدفع عيار 125 مم.

- مواصفات فنية تكتيكية :
طاقم الدبابة 3 أفراد
قدرة المحرك 510 حصان
احتياط الحركة 500 كم
وزن الدبابة 13.6 طن
طول الدبابة مع المدفع 9.77 م
العرض 3.15 م
الارتفاع 2.72 م
الاسلحة: مدفع عيار 125 مم ، ورشاش مزدوج عيار 7.62 مم
السرعة 47 - 49 كم في الساعة
السرعة على سطح الماء 10 كم في الساعة

- عربة المشاة القتالية " بي ام بي- 3 " :

تعتبر عربة المشاة القتالية " بي ام بي- 3 " عربة مصفحة مجنزرة قتالية مخصصة لنقل الافراد الى الحد الامامي والزيادة من قدرتهم على الحركة ووقايتهم في ميدان المعركة في ظروف استخدام العدو للسلاح النووي. كما تستخدم العربة للاعمال المشتركة مع الدبابات. ودخلت عربة المشاة القتالية " بي ام بي- 3 ام " المطورة حيز الاستخدام في القوات البرية الروسية عام 1990 حيث نصبت فيها منظومة جديدة لتوجيه النيران. كما ازداد صمود العربة في وجه النيران المعادية. ويبلغ وزنها 18.7 طن وتزود العربة بمدفع عيار 100 مم وتبلغ قدرة محركها 450 حصان. ويمكن ان تتحرك بسرعة 70 كم في الساعة على الارض و10 كم في الساعة على سطح الماء. فازت هذه العربة في مناقصة تزويد القوات البرية الاماراتية بالمدرعات وتم توريد عدة مئات لهذه العربة المزودة بجهاز التسديد الفرني الصنع الى الامارات العربية المتحدة .

-مواصفات فنية تكتيكية :
طاقم العربة 3 أفراد بالاضافة الى 7 أفراد للمشاة
طول العربة 7.2 م
عرض العربة 3.23 م
المسافة بين سطح الارض وقاع العربة 450 مم
الاسلحة: مدفع عيار 100 مم ، ومدفع آلي عيار 30 مم ورشاش عيار 7.62 مم وصواريخ موجهة مضادة للدبابات .
قدرة المحرك القصوى 450 – 500 حصان
سرعة العربة 70 كم في الساعة
السرعة على سطح الماء 10 كم في الساعة
احتياط الحركة 600 كم

- عربة الانزال القتالية " بي ام دي - 4" :

عربة الانزال القتالية " بي ام دي - 4" او بالاحرى "باختشا – أو" عبارة عن نموذج مطور لعربة الانزال القتالية " بي ام دي - 3" ، دخلت العربة حيز الاستخدام في الجيش الروسي عام 1990 . تستخدم عربة الانزال القتالية " بي ام دي - 4" لنقل افراد قوات الانزال الجوي والزيادة من قدرتهم على الحركة وتسليحهم ووقايتهم في ميدان المعركة. وتضمن العربة القيام بالاعمال القتالية التي تتصف بخفة الحركة في الهجوم والدفاع. ويمكن استخدامها بالتعاون مع غيرها من الاسلحة او بشكل مستقل. عربة الانزال القتالية " بي ام دي - 4" عبارة عن عربة قتالية مصفحة مجنزرة عائمة محمولة جوا. وبوسعها ان تنزل من الطائرة مع افراد الانزال في داخلها. وتزود العربة بمحرك الديزل السداسي الاسطوانات. تعود العربة الى الجيل الرابع، ويبلغ وزنها 13.6 طن وتزود العربة بمدفعين عيار 100 مم وعيار 30 مم. وتبلغ سرعتها 70 كم في الساعة على الارض و10 كم في الساعة على سطح الماء.

-مواصفات فنية تكتيكية :
طاقم الدبابة فردان + 5 أفراد للانزال
قدرة المحرك 450 حصان
احتياط الحركة 500 كم
وزن العربة 13.6 طن
الدروع مضادة للرصاص
طولها 6.1 م عرضها 3.11 م ارتفاعها 2.45 م
اسلحتها مدفع عيار 100 مم ، ورشاش مزدوج عيار 7.62 مم و صواريخ م/د من طراز "اركان"
سرعة العربة 70 كم في الساعة
السرعة على سطح الماء 10 كم في الساعة

- العربة القتالية لدعم الدبابات "المدمر - تيرميناتور"

قدمت في معرض ماليزيا لاسلحة القوات البرية الذي اقيم في كوالالمبور بشهر ابريل/نيسان عام 2010 معروضة جديدة لم تستعرض بعد. وهي آلية "بي ام بي تي" اي العربة القتالية لدعم الدبابات. وقد اطلق الجنود الروس عليها تسمية "تيرميناتور" (المدمر) وهي عبارة عن قاعدة مجنزرة لدبابة "تي 90" ينصب فيها مدفعان اوتوماتيكيان مزودان ب 850 قذيفة عيار 30 مم و4 منصات لصواريخ "شتورم"المضادة للدبابات والموجهة ذاتيا والرشاش الحديث من طراز "كورد" الذي يسع مخزنه ل 2000 طلقة وقاذفا القنابل الاوتوماتيكيان عيار 30 مم من طراز "آ غي سي – 17 دي". وتتحرك ماكينة الموت هذه بسرعة تبلغ 60 كيلومترا في الساعة وتجتاز حفرا عرضها 3 امتار وجدران ارتفاعها 1.5 متر. وتعد العربة مصفحة شأنها شأن دبابة "تي – 90" لكنها اقل تعرضا للوسائل المضادة للدبابات. ومن جهة اخرى فبوسعها ان تضرب دبابات العدو او نقاطه النارية المحصنة. كما بمقدورها مكافحة المروحيات على مدى حتى 5 آلاف متر او تطهير 9 كيلومرات مربعة من الارض من القوة الحية المعادية باستخدام قاذفي القنابل و الرشاش الثقيل. ويقول العسكريون ان عربة واحدة من هذا النوع تتفوق على فصيلي مشاة ميكانيكيين مزودين ب 6 عربات قتالية للمشاة .


-ناقلة الأفراد المدرعة " ب ت ر – 80 " :

تعد ناقلة الأفراد المدرعة " ب ت ر – 80 " عربة قتالية مدولبة تتصف بخفة الحركة العالية والدروع والاسلحة الممتازة. وتم تصميمها على اساس ناقلة الأفراد المدرعة " ب ت ر – 60 " في مكتب ماسياغين التصميمي. ودخلت العربة حيز الاستخدام في الجيش السوفيتي عام 1986 . وتعتبر ناقلة الأفراد المدرعة " ب ت ر – 80 " حتى الان وسيلة نقل مدولبة اساسية في الجيش الروسي. ولا تزال ناقلة الأفراد قيد الخدمة في جيوش اوكرانيا واستونيا وسيرا ليون.
تتميز ناقلة الأفراد المدرعة " ب ت ر – 80 " بخفة الحركة ومحرك ديزل قوي، كما انها مزودة بإطارات قوية وبالقنابل الدخانية التي تكسبها تفوقا ملموسا في المعركة. ويبلغ وزنها 13.6 طنا. ويمكن ان تتحرك بسرعة 80 كم في الساعة على الارض و9 كم في الساعة في الماء وتتسع العربة لطاقم من 7 افراد. وتزود المدرعة " ب ت ر – 80 آ " بسلاح فعال جدا مثل المدفع الاوتوماتيكي من عيار 30 مم والمدفع الرشاش المزدوج "ب ك ت " وهما قادران على مكافحة العدو المختبئ في الادوار العلوية للمباني. كما انهما مزودة بأجهزة بصرية حديثة وأجهزة الرؤية الليلية الخاصة بالدبابات من طراز " ت ب ن ز -42".

- عربة الاستطلاع والدوريات "دوزور" :

تخصص عربة الاستطلاع "دوزور" لقيادة وحدات الاستطلاع والدوريات وتضم مجموعة وسائل الاتمتة والاتصال والملاحة التي تضمن الدعم المعلوماتي لقيادة سرايا وفصائل الاستطلاع والدوريات. تزود العربة باجهزة الرؤية الليلية ومنظومة الرصد التلفزيونية والمنظومات المحمولة من طراز "ستريليتس" وجهاز التحكم عن بعد من طراز "ستريكوزا" الذي يستخدم للاستطلاع الجوي، الى جانب اجهزة الملاحة الاوتوماتيكية المبرمجة التي تستخدم لدلالة الاهداف على خلفية الخرائط الالكترونية. كما تزود العربة برشاش عيار 12 مم. وتنصب الاجهزة كلها على قاعدة سيارة "كاماز". يضم طاقم العربة 6 افراد. وقد تم لحد الآن صنع 18 عربة من هذا النوع.


- سيارة الجيب المصفحة " تيغر " النمر :

"تيغر"- هكذا سميت أقوى سيارات ال" الجيب " الروسية ، وهي تحمل مواصفات السيارة السريعة والقادرة على المرور في الأراضي الوعرة. وقد أخذ مصممو مصنع غوركي للسيارات أساسا لاختراعهم عجلة ( ب ت ر-80 ) المصفحة. ويستطيع النمر " تيغر " أن يجتاز الحواجز المائية التي لا يتعدى عمقها المتر، و يتميز النمر بمحرك قوي يعمل بالمازوت، وبنظام تغيير الضغط في اطارات العجلات، وبثبات كبير لدى السير في الطرق الصاعدة أو المنحدرة بشدة، أما هيكله المصفح فيحمي الطاقم من الأسلحة النارية وشظايا القنابل، كما ان الزجاج فيه غير قابل للإختراق . مدرعات "تيغر" مهيأة لنقل افراد القوات وممارسة الإستطلاع الميداني ومرافقة الأرتال وأداء المناوبة والخفارة في مناطق التوتر وحماية المواقع الهامة للغاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JSK

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شئ
التسجيل : 22/03/2013
عدد المساهمات : 2736
معدل النشاط : 2675
التقييم : 237
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الجيش الروسي جو - بر - بحر بالصور + تعريف مبسط   الأربعاء 14 أغسطس 2013 - 2:05

- سلاح البحرية :

- الغواصات الذرية:


- الغواصة الذرية الحاملة الصواريخ " دميتري دونسكوي" :


الغواصة الذرية حاملة الصواريخ  " دميتري دونسكوي" غواصة استراتيجية تعود الى مشروع "أكولا" .. تعتبر الغواصة الذرية " دميتري دونسكوي" اسرع الغواصات الروسية حيث تبلغ سرعتها 27 عقدة بحرية. تم ادخال الغواصة في حيز الاستخدام في القوات البحرية السوفيتية عام 1982. وتم تطويرها في عام  2002 لتكون قادرة على حمل 20 صاروخا حديثا من طراز "بولافا".

-مواصفات فنية تكتيكية :
سرعة الغواصة على سطح الماء 12 عقدة بحرية
سرعة الغواصة تحت الماء 27 عقدة بحرية
عمق الغوص الملي  400 متر
مدة الابحار المستقل 180 يوما
طاقم الغواصة 162 فردا بمن فيهم 52 ضابطا
الحمولة على سطح الماء 23200 طن
الحمولة تحت الماء 49800 طن
طول الغواصة 172 مترا
عرض الجسم 23.3 مترا
الغطس المتوسط  11 مترا
الاسلحة : -  6 طوربيدات عيار 533 مم - 22 طوربيدا من طراز "53-65 كا" - طوربيدات صاروخية - 20 صاروخا نوويا من طراز "بولافا" -         8 مجاميع صاروخية م/ط من طراز "ايغلا"

- الغواصة الذرية الاستراتيجية حاملة الصواريخ "يوري دولغوروكي" :

تعود الغواصة الذرية "يوري دولغوروكي" الى الجيل الرابع للغواصات . واطلقت على اول غواصة  من مشروع " بوري" اسم يوري دولغوروكي وهو مؤسس مدينة موسكو. ومن المقرر ان تصنع فيما بعد سلسلة من الغواصات من هذا المشروع. وبدأ صنع الغواصة في عام 1996 بمدينة سيفيرودفينسك. لكن نقص الاموال لم يسمح بانجاز بناء الغواصة في الموعد المحدد. وتم انزال الغواصة  الى الماء في 12 فبراير/شباط عام 2008 . وفي مارس/آذار عام 2009 بدأ اختبار الغواصة في عرض البحر. من المقرر ان تزود الغواصة بصواريخ حديثة من نوع "بولافا". ويستمر اختبار هذا الصاروخ  خلال سنوات. وقد تمت 10 اطلاقات،  منها 6 اطلاقات فاشلة. ومن المقرر ان يتم الاطلاق الاختباري الحادي عشر  لهذا الصاروخ في يوليو/تموز الجاري. وبلغ مدى عمل الصاروخ " بولافا" المستخدم في الغواصة 8 آلاف كيلومتر. ويحمل الصاروخ 6 رؤوس قتالية منشطرة يبلغ وزنها الاجمالي  1150 كغ. ويعمل الصاروخ على الوقود الجاف، الامر الذي يميزه عن سابقاته البحرية، علما ان  تصميمه تم على اساس الصاروخ من طراز "توبول". ومن المتوقع ان تصنع غواصة اخرى من هذا المشروع اطلقت عليها تسمية " فلاديمير مونوماخ" في عام 2012.

-مواصفات فنية تكتيكية:
سرعة الغواصة تحت الماء 29 عقدة بحرية
سرعة الغواصة على سطح الماء 15 عقدة بحرية
عمق الغوص الاقصى  480 متر
مدة الابحار الذاتي  90 يوما
طاقم الغواصة 107 أفراد  
الحمولة  على سطح الماء  14720 طنا
الحمولة تحت سطح الماء  24000 طن
طول الغواصة 160 مترا
عرض جسم الغواصة 13.5 مترا
الغطس المتوسط 10 امتار
الاسلحة :  - 16 صاروخا نوويا  من طراز "بي-30 بولافا" - 6 طوربيدات عيار 533 مم، - طوربيدات صاروخية ، -  صواريخ مجنحة -  مجاميع صاروخية مضادة للطائرات .

-غواصة "سيفيرودفينسك" الذرية الروسية العديمة الصوت :


يبدأ السلاح البحري الروسي عام 2010 تجربة الغواصة الذرية الجديدة المتعددة الاغراض من طراز "ياسين" الذي ينتمي الى مشروع 855 . وتختلف هذه الغواصة اختلافا نوعيا عن سابقاتها . وبالاضافة الى ذلك فإن الغواصة الجديدة هي أول غواصة يتم تصنيعها بشكل كامل في روسيا في الفترة التي اعقبت عهد الاتحاد السوفيتي. ومن المقرر أن تـباشِـر القوات البحرية الروسية باختبارِها ابتداءً من شهر مايو/أيار عام 2010. وتدعى الغواصة الجديدة " سيفيرودفينسك" ايضا. ولا تعتبر الغواصة الروسية الجديدة اقل ضجيجا  من غواصة "سي فولف" النووية الامريكية المتعددة الاغراض فحسب، بل واقوى منها من حيث الاسلحة على ظهرها. تعد غواصة "سيفيرودفينسك" غواصة ذات جسمين وعمود واحد تتصف بمستوى متدني للحقل الصوتي. ويكون برجها ذا  شكل بيضوي انسيابي وينقسم جسمها الى 10 فروع. وتحمل الغواصة على ظهرها  الاسلحة القوية القادرة على  تنفيذ مهام تدمير كافة الغواصات والسفن الحربية عمليا. وقد تم نصب اجهزة الطوربيد لاول مرة  في تاريخ بناء الغواصات الوطنية ليس في مقدمة الغواصة كما هو المعتاد، بل وراء فرع المركز القيادى، الامر الذي سمح بنصب الهوائي التابع للمنظومة الصوتية الحديثة من طراز "إرتيش"  في مقدمة الغواصة. وتحتوي اسلحة الصواريخ المتوفرة في الغواصة على  8 منصات عمودية تنصب 3 صواريخ في كل منصة. وتنص بعض المعلومات على ان  صواريخ" 3 ام 55 اونيكس" المضادة للسفن التي تم تصميمها في مؤسسة "ماشينوستروينيه" العلمية الانتاجية تعد سلاحا ضاريا رئيسيا للغواصة يخصص لتدمير السفن الحربية المعادية  على بعد حتى 300 كيلومتر وذلك في ظروف التشويش الالكتروني القوي والمقاومة النارية المستمرة . ويزود الصاروخ من هذا النوع  بمنظومة العقل الالكتروني التي تمكنه من العمل بمفرده ضد سفينة منفردة او ضمن سرب صواريخ من مجموعة سفن. وتتوفر لدى العقل الالكتروني  صور ألكترونية للسفن المعادية، مما يجعله قادرا على  تغيير تكتيك الهجمة وتدمير هدف ذو اهمية كبرى ثم الاهداف الاقل اهمية. ان ظهور مثل هذه الغواصات من شأنه ان يزيد من قوة السلاح البحري الروسي. وتجعلها الاسلحة وقدرتها على التخفي  والتسلل والسير بلا ضوضاء  سلاحا  أمثل للعمل في المناطق البعيدة للمحيط العالمي. وقد اعلنت قيادة السلاح البحري الروسي ان غواصة "سيفيرودفينسك" ستدخل في حوزة القوات البحرية الروسية عام 2011.


- الغواصة الذرية الروسية من طراز "نيربا" :

عادت الغواصة الذرية الروسية "نيربا" التي وقع بها في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 حادث اودى بحياة 20 فردا عادت في ديسمبر/كانون الاول عام 2009  الى قوام سفن القوات البحرية الروسية. تم صنع الغواصة الذرية الروسية  من طراز "نيربا" في مصنع السفن بمدينة كومسومولسك على آلامور.  و شهدت  يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 تجارب لقدرتها على السير، ووقع بها خلل ناجم عن تشغيل منظومة اطفاء الحريق غير النظامي الذي تسبب في  تسرب غاز فريون الى اقسام الغواصة، مما ادى الى مقتل 20 فردا  وتسميم 21 آخر بالغاز. وكان على ظهر الغواصة  208 افراد معظمهم  خبراء من مصنع السفن بمدينة كومسومولسك على آلامور الى جانب خبراء من موسكو وبطرسبورغ. واجتازت بعد ذلك الغواصة بنجاح كل مراحل تجارب المصنع والتجارب الحكومية. وقد قام الخبراء بعد حادثة عام 2008 بفحص كافة المنظومات، حيث لم يكتشفوا اية اعطاب جدية في الغواصة الذرية. لكنهم اضطروا الى غسل  اقسام الغواصة كلها التي تسرب فيها غاز فريون من منظومة اطفاء الحريق. كما تم استبدال الغاز نفسه. وتعتبر استنتاجات اللجنة الخاصة التي اجرت التحقيق في الحادثة  سرية. لذلك لم  يتم  ابلاغ المصنع عنها. ويكفي القول ان كلفة استعادة جاهزية الغواصة قد بلغت 1.9 مليار روبل اي 63 مليون دولار. ومن المتوقع ان يتم ايجار الغواصة للهند لمدة  10 سنوات. وتفيد بعض وسائل الاعلام الروسية بان قيمة الصفقة بلغت 650 مليون دولار. تعود الغواصة الذرية الروسية "نيربا" الى الجيل الثالث للغواصات.

-مواصفات فنية تكتيكية :
حمولة الغواصة   8140 – 12770 طنا
سرعتها القصوى     30 عقدة
عمق الغوص الاقصى   600 متر
فترة الابحار الذاتي      100 يوم
طاقمها    73 فردا اسلحة الغواصة  
4  أجهزة طوربيدية عيار 650 مم


- غواصات الديزل الكهربائية :

- غواصة "سانت بطرسبورغ" مشروع 677 :

بدأ تصنيع الغواصة الاولى من هذا المشروع التي اطلق عليها "لادا" في ديسمبر/كانون الاول عام 1997 في شركة "ادميرالتيسكي فيرفي" في بطرسبورغ وهي عبارة عن غواصة غير نووية  للجيل الرابع تزود بمحركات الديزل الكهربائية والاسلحة والاجهزة الحديثة.  انتهى صنع الغواصة في سبتمبر/ايلول عام 2004 وانتهت تجاربها التي استمرت فترة تزيد عن 5 اعوام في مايو/آيار عام 2010.  تخصص الغواصة لخوض العمليات المستقلة في طرق المواصلات البحرية ضد السفن والغواصات المعادية، وذلك داخل منطقة بحرية محدودة والقيام بالدفاع عن الغواصات في المناطق المتاخمة للساحل البحري والمضايق البحرية. كما انها تنفذ مهمة زرع الالغام البحرية وغيرها من المهام القتالية. والغواصة من هذا النوع عبارة عن صياد بحري قادر على تدمير اية اهداف. من مميزات الغواصة صعوبة اكتشافها من قبل العدو البحري وهو الامر الذي تم التوصل اليه على حساب التخفيض من انتشار الحقول الفيزيائية واستخدام التيار المتناوب بدلا من التيار المستمر في مولدات الديزل. ويسمونها ايضا ثقبا اسود لقلة الضجيج الذي تحدثه. تم تزويد الغواصة بالاسلحة الحديثة  نوعيا، وبينها  6 اجهزة طوربيدية اوتوماتيكية التعمير عيار 533 مم تنصب في مقدمة الغواصة وتستخدم  طوربيدات سريعة مضادة للغواصات من طراز "شكفال" والصواريخ المجنحة المضادة للسفن من طراز "بيريوزا" والالغام. بالاضافة الى غواصة " سانت بطرسبورغ ا" يتم حاليا صنع غواصتين اخريين من هذا النوع وهما "بيتروزافودسك" و"كرونشتات". كما تم تصميم نموذج تصديري من غواصة مشروع 677 اطلق عليه آمور وقد يكون "آمور- 950" او "آمور – 1650". مما يفرق هذا النموذج عن غواصة "لادا" المخصصة للسلاح البحري الروسي انه قد يزود  بمجمع صاروخي من طراز "Club – C  " . ويتم اطلاق صواريخ المجمع برشقات خلال دقيقتين مما  يقلل امكانية الحماية منها ويزيد من فاعلية تدمير الاهداف.

- المواصفات الفنية التكتيكية للغواصات مشروع 677 من طراز "آمور" :



- آمور - 1650 :                                          - آمور - 950:

عدد الاجهزة الطوربيدية :                    6                                                 4
عدد المنصات العمودية للصواريخ :          -                                                10
الابعاد : طول + عرض               66.8+ 7.1                                   58.8+5.65
الحمولة/  متر مكعب                        1765                                          1150
السرعة تحت الماء / عقدة بحرية   :       21                                              20
مدى العمل بسرعة 3-4 عقد/ميل بحري: 650                                            350
مدى العمل بسرعة 7 عقد/ميل بحري:    6000                                          3000
الحد الاقصى من الغطس /متر:              300                                            300    
الابحار الذاتي/يوم :                           45                                              30
الطاقم  :                                       35                                             18


- الغواصة "فارشافيانكا" – القاتل الهادئ :

الغواصة الروسية"فارشافيانكا"  من غواصات الديزل الكهربائية. وبدأ تصميمها في اواخر السبعينيات. وتتميز بقدرتها على التخفي  ومتابعةِ الأهداف لعدة أسابيع، ثم تدميرها  بصاروخ مجنح واحد او بطوربيد واحد.واطلق عليها اسم المشروع رقم 636 (او رقم 877 للغواصات المصدرة الى الخارج). وتستخدم الغواصة لمكافحة السفن والغواصات المعادية وحماية القواعد البحرية وخطوط المواصلات البحرية. وتعرف الغواصة في الغرب بأسم "كيلو" أو "القاتل الهادئ". ويعمل هذا الطراز من الغواصات بالديزل،  كما تتسم هذه الغواصة بكونها لا تولد ضجيجا كبيرا. وتستخدم "فارشافيانكا" في المناطق البحرية المحدودة ذات العمق الصغير وتعتبر من احسن الغواصات من هذا الصنف في العالم. وتم تصديرها الى كل من إيران والهند والجزائر وبولندا ورومانيا. كما انها ما زالت قيد الاستخدام في القوات البحرية الروسية حيث يوجد لديها 24 غواصة منها.

- المواصفات الفنية التكتيكية:

السرعة  على سطح الماء           17 عقدة بحرية السرعة
تحت الماء                     20  عقدة بحرية
عمق الغوص العملي                 240 مترا
عمق الغوص الاقصى                300 متر
مدة الابحار المستقل                  45 يوما  
الطاقم                                      57 فردا
الحمولة على سطح الماء           2300 طن
الحمولة تحت سطح الماء          3950 طنا
طول الغواصة                          76.2 مترا
العرض الاقصى لجسم الغواصة  9.9 متر
اسلحة الطوربيد: -  6 طوربيدات عيار 533 مم معمرة اوتوماتيكيا
18  طوربيدا معمرا بطريقة عادية  او 24 لغما
اسلحة الصواريخ: - الصواريخ المضادة للسفن من طراز "زي ام – 54 أي"
4 اطقم للصواريخ المضادة للجو من طراز "ستريلا – 3"

- الطرادات والمدمرات:

- الفرقاطة "الاميرال غورشكوف" :

الفرقاطة "الاميرال غورشكوف" سفينة روسية حديثة  تستخدم لخوض العمليات الحربية في المناطق البحرية القريبة والبعيدة وكذلك في مياه المحيط العالمي. بدأ بناء الفرقاطة في مطلع عام 2006 . ومن الخطط لانجاز البناء في عام 2009 . كما يتوقع ان تصنع 15 – 20 سفينة من هذا النوع خلال السنوات العشرين القادمة.

-مواصفات فنية تكتيكية:

الحمولة 4500 طن
طول الفرقاطة 130 مترا
عرض الفرقاطة 16 مترا  
مدى الابحار 4000 ميل بحري
الاسلحة :  8 صواريخ مجنحة مضادة للسفن  - المدفع عيار 130 مم من طراز "آ – 192" - المجمع الصاروخي المضاد للغواصات من طراز "ميدفيدكا 2"- المجمع الصاروخي المضاد للطيران متوسط المدى"اوراغان" - مروحية.

- الطراد الذري الثقيل " بيوتر فيليكي" (بطرس الأكبر) :

يعتبر الطراد الذري الثقيل "بطرس الأكبر" من اضخم واحدث السفن الحربية في القوات البحرية الروسية واقوى السفن الحربية غير الحاملة الطائرات في العالم. وتستخدم السفينة لتدمير السفن السطحية الكبرى وحاملات الطائرات ضمنا وحماية التشكيلات البحرية  من الهجوم الجوي والغواصات المعادية. ويعد مدى ابحارها غير محدود وانها مزودة بصواريح مجنحة قادرة على تدمير الاهداف على مسافة حتى 550 كيلومتر. بدأ بناء الطراد في عام 1986. دخل الطراد حيز الاستخدام في القوات البحرية الروسية عام 1998 .

- مواصفات فنية تكتيكية:
طول السفيتة 251.1 متر
عرض السفينة 28.5 متر
ارتفاع السفينة 59 متر
الحمولة 25860 طنا
سرعة السفينة 31 عقدة بحرية
استقلالية الابحار غير محدودة
طاقم السفينة 655 فردا بمن فيهم 105 ضباط
الاسلحة:المجمع الصاروخي المضاد للسفن "غرانيت" المزود بصواريخ مجنحة - المجمع الصاروخي المضاد للجو "اس – 300" الحاوي على 96 صاروخا - المجمع الصاروخي المدفعي من طراز "كاشتان" الذي يؤمن الحماية  من الاسلحة الذكية المعادية، بما فيها الصواريخ المضادة للسفن والرادارات والقنابل الجوية والطائرات والمروحيات -         المنظومة المضادة للطائرات من طراز "كلينوك" الحاوية على 128 صاروخا جافا موجها عن بعد. -المدافع المزدوجة عيار 130 مم بمدى الرمي 25 كيلومترا وسرعة الرمي  80 طلقة في الدقيقة - المجمعان الطوربيديان الصاروخيان عيار 533 مم من طراز "فودوباد" اللذان بوسعهما تدمير الغواصات المعادية على مدى 60 كم - مجمع الطوربيدات المضادة " اوداف – 1ام" -  المروحيتان المضادتان للغواصات من طراز "كا – 27" - 3 محطات للملاحة و4 منظومات لاسلكية الكترونية خاصة بالتحكم في رمي الاسلحة البحرية - محطتان للاتصال الفضائي و4 محطات للملاحة الفضائية .

- مدمرات مشروع 21956 :

مدمرات مشروع 21956 هي مستقبل الاسطول البحري الحربي الروسي. ويتم تصميم السفن المزودة بصواريخ موجهة من هذا النوع في المكتب التصميمي الشمالي. ويجب ان تحل المدمرات من مشروع 21956 محل مدمرات مشروع "سوفريمينني". وتم استعراض نموذ من هذه المدمرات في معرض بطرسبوغ لاسلحة القوات البحرية عام 2007. تستخدم المدمرات من المشروع الجديد لمكافحة السفن السطحية والغواصات المعادية. تخصص المدمرات لما يلي:
- خوض العمليات الحربية في المحيط والبحار
- متابعة الموقف التكتيكي على سطح البحر وتحت سطح البحر وجمع المعلومات بغية استخدام الاسلحة الصاروخية الضاربة والمضادة للغواصات
- دعم المروحيات البحرية بغية اكتشاف الوسائل السطحية والغواصات المعادية
- تدمير السفن ووسائل الانزال المعادية
- حماية السفن والناقلات والزوارق الصديقة من الهجوم الجوي
- الدعم الناري للانزال
-القيام بدوريات بالتعاون مع السفن الاخرى مواصفات  فنية تكتيكية الحمولة 9000 طن الطول 163 مترا العرض 19 مترا الغطس 5.5 أمتار قدرة المحرك 74 حصانا السرعة 29.5 عقدة بحرية مدى الابحار 5800 ميل بحري مدة الابحار المستقل 30 يوما الطاقم 300 فردا
الاسلحة:-  16 منصة للصواريخ "كاليبر"
- صواريخ موجهة مضادة للغواصات
-  4 اجهزة طوربيدية
- المجمع الصاروخي المضاد للجو من طراز "اس- 300 اف"
- المجمع المضاد للطائرا من طراز "كاشتان"
- المدفع 130 مم توجد ساحة لهبوط مروحيات


- الطراد الثقيل الحامل الطائرات " الاميرال كوزنيتسوف"

يخصص الطراد لتدممير الاهداف البحرية الكبرى وحماية التشكيلات البحرية الصديقة من هجوم العدو المحتمل. وترابط على متنه خلال قيامه برحلات بحرية  طائرات "سو-25" و"سو-33" ومروحيات " كا-27" و"كا-29". وبدأ بناؤه في مصنع "تشيرنومورسك" الاوكراني وانتهى بناؤه في عام 1991 .لا يزال الطراد الثقيل حامل الطائرات " الاميرال كوزنيتسوف" قيد الخدمة في القوات البحرية الروسية. وقام برحلة بحرية اخيرة  الى المحيط الاطلسي  والبحر المتوسط  في ديسمبر/كانون الاول عام 2007 .

-المواصفات الفنية :
الحمولة  60000 طن
الطول 302.3 متر
العرض 71 مترا
الارتفاع 66 مترا
الغطس 10.4
أمتار السرعة 29 عقدة بحرية
مدة الابحار المستقل  45 يوما
الطاقم 1960 فردا
الاسلحة:
- 12 صاروخا مضادا للسفن  من طراز "غرانيت"
- 60 صاروخا من طراز "اوداف"
- المجمع الصاروخي المضاد للجو من طراز كلينوك" الحاوي على 192 صاروخا
- المجمع المضاد للطائرات من طراز "كاشتان"
- 16 طائرات من طراز "ياك 41 ام" و12 طائرة من طراز"سو27 كا"
-  24 مروحية من طراز "كا-27"

- المقاتلة البحرية "سوخوي -33" سو-27 كا" :

تعد المقاتلة البحرية "سوخوي-33" للجيل الرابع طائرة رئيسية في القوات البحرية الروسية. ودخلت الطائرة حيز الخدمة في القوات البحرية عام 1991. تم أول تحليق للمقاتلة "سوخوي-33" في اغسطس/آب عام 1987 . وفي نوفمبر/تشرين الثاني عام 1989 قامت الطائرة بالهبوط على سطح الطراد الحامل الطائرات "الاميرال كوزنيتسوف". وتم تطوير المقاتلة في عام  1998 حين اطلق عليها "سو – 33 ".

-مواصفات فنية تكتيكية:
الطاقم  طيار واحد
الوزن الاقصى عند الاقلاع 33 طنا
الوزن الاقصى عند الهبوط 26 طنا
السرعة القصوى على الارتفاع المنخفض 1200 كم في الساعة
السرعة القصوى على ارتفاع 11000 مترا 2300 كم في الساعة
مدى الطيران العملي  3000 كم
الاسلحة:
المدفع السداسي عيار 30 مم
وزن الحمولة القتالية 6500 كغ
الصواريخ الموجهة " جو – جو" عدد 2 – 6
الصواريخ غير الموجهة  عدد 80
القنابل عدد 8 بوزن 500 كغ   او عدد 28 بوزن 250 كغ او عدد 32 بوزن 100 كغ .


المصادر :

-1-

-2-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kasparov

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : هــــادئ والحـمـد لله
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 248
معدل النشاط : 298
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الجيش الروسي جو - بر - بحر بالصور + تعريف مبسط   الأربعاء 14 أغسطس 2013 - 19:50

جيش عظيم وبدون منازع 
موضوع مميز شكرا لك على المجهود الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الجيش الروسي جو - بر - بحر بالصور + تعريف مبسط   الخميس 15 أغسطس 2013 - 12:55



تجاهل الشكفال كسلاح أعماق خطير
هى نقطة لا تغتفر ..





وبعيدا عن تجاهل صاروخ الأعماق شكفال
تفضل هذا المقطع ..



تحياتى ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الجيش الروسي جو - بر - بحر بالصور + تعريف مبسط   الخميس 15 أغسطس 2013 - 14:24

 موضوع جبار يصلح ليكون مرجع لكل من يريد التعرف على اساسيات الجيش الروسي تقييم+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسلحة الجيش الروسي جو - بر - بحر بالصور + تعريف مبسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين