أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجزائر الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال الطاقة الشمسية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجزائر الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال الطاقة الشمسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JSK

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شئ
التسجيل : 22/03/2013
عدد المساهمات : 2736
معدل النشاط : 2675
التقييم : 237
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: الجزائر الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال الطاقة الشمسية    الأحد 11 أغسطس 2013 - 23:37

وضع تقرير دولي حديث عن الطاقات المتجددة الجزائر في المرتبة الرابعة من حيث إنتاجها للكهرباء بالاعتماد على الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تضم 21 دولة. وقدر التقرير الإنتاج الجزائري الحالي بنحو 175 ميغاواط، متفوقا بذلك على إنتاج دول كمصر والسعودية والإمارات.
أنجزت الوكالة الدولية للطاقات المتجددة ”إرينا” بمعية شبكة سياسات الطاقة المتجددة للقرن الواحد والعشرين ”أر أو أن 21” والمديرية العامة للطاقة والتغير المناخي في الإمارات العربية المتحدة، تقريرا مشتركا يرصد تطور استعمال الطاقات البديلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وكشف التقرير عن نمو معتبر في إنتاج الطاقة الشمسية في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المعروفة اختصارا بـ”مينا”، حيث وصل مستوى إنتاج الكهرباء بفضل التكنولوجيا الحديثة في الإنتاج والتراجع اللافت لتكاليف الألواح الشمسية، إلى حوالي 2.3 جيغاواط (مليار واط).
ويأتي في مقدمة المنتجين حسب التقرير الكيان الصهيوني بـ842 ميغاواط، يليه الأردن بـ407 ميغاواط، ثم سلطنة عمان بـ400 ميغاواط، وصنف التقرير الجزائر في المرتبة الرابعة بـ175 ميغاواط، متقدمة على مصر 106 ميغاواط، والعربية السعودية 125ميغاواط، والإمارات 113.8 ميغاواط، المغرب 127.5 ميغاواط، وتونس 5 ميغاواط.
وتطمح الجزائر إلى إنتاج 40% من الاستهلاك المحلي من الطاقات المتجددة، ورصدت لذلك حسب المدير العام لسونلغاز نور الدين بوطرفة 60 مليار دولار في إطار برنامج يمتد إلى غاية 2030.
وأوضح التقرير أن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا البالغ عددهم 21 دولة، أصبحوا يستعملون تكنولوجيا الخلايا الشمسية للاستجابة إلى جزء هام من الطلب المتنامي على الطاقة في بلدانهم، في حين تشكل طاقة الرياح حوالي 40% من إنتاج ”الكهرباء النظيفة” في بلدان المنطقة مجتمعة.
وحسب التقرير، فإن منطقة ”مينا” تتميز حاليا بنمو تصاعدي لوتيرة الاستثمارات في الطاقات المتجددة، سمحت باستغلال الإمكانيات الطبيعية المعتبرة التي تتوفر عليها في مجال استغلال هذه الطاقات النظيفة، ما خلق وفرة في إنتاج الطاقة أصبحت تنافس الطرق التقليدية للإنتاج من الموارد الأحفورية، حيث لم يكن إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة يعادل سوى 1% من حجم الإنتاج الكلي في منطقة ”مينا في الفترة ما بين 2007 و2010، ليتجاوز نسبة 3.3% في 2011، أي ما يعادل 1200 تيراواط في الساعة.
من جانب آخر، لاحظ التقرير أن إنتاج الكهرباء باستعمال المسطحات المائية يحظى بالحصة الغالبة في المنطقة، غير أن استعمال الطاقات المتجددة غير المائية تضاعف في الفترة ما بين 2008 و2011 ليصل إلى 3 تيراواط (3000 مليار واط). ورغم أن الرياح تعتبر أكبر مصدر لتوليد الطاقات المتجددة غير المائية في المنطقة، إلا أن الطاقة الشمسية عرفت حسب التقرير أكبر نمو لها في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك إلى إنشاء عدد معتبر من محطات التوليد باستعمال الألواح الشمسية، حيث تشهد المنطقة توافدا للمؤسسات العالمية المتخصصة في استغلال الطاقة الشمسية.
وسجل التقرير وجود حوالي 106 مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة غير المائية، بطاقة توليدية تصل إلى 7.5 جيغاواط ستضاف إلى الإنتاج الحالي بعد استكمال هذه المشاريع، وهو ما يشير بوضوح إلى المستقبل الزاهر الذي ينتظر الطاقات المتجددة في منطقة ”مينا” مستقبلا وفق التقرير. وتبقى حصة الطاقة الشمسية من الطاقات المتجددة ضعيفة نسبيا في المنطقة، ولكنها تشهد نموا سنويا مرتفعا بـ112% وذلك جراء تضاؤل تكاليف استعمال تكنولوجيا الخلايا الشمسية.

http://www.elkhabar.com/ar/economie/349084.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجزائر الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال الطاقة الشمسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين