أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أول مشروع كبير بعد تيڤنتورين: مليار دولار لتطوير حقل توات الغازي بالجنوب الغربي للجزائر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أول مشروع كبير بعد تيڤنتورين: مليار دولار لتطوير حقل توات الغازي بالجنوب الغربي للجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JSK

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شئ
التسجيل : 22/03/2013
عدد المساهمات : 2736
معدل النشاط : 2675
التقييم : 237
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: أول مشروع كبير بعد تيڤنتورين: مليار دولار لتطوير حقل توات الغازي بالجنوب الغربي للجزائر   الجمعة 9 أغسطس 2013 - 23:51


وقّع مجمع "توات غاز" المتكون من تحالف شركات سوناطراك وغاز دو فرانس ــ سيوز، عقدا بقيمة مليار دولار مع الشركة الإسبانية (تيكنيكاس رونيداس) لتنفيذ أشغال الهندسة والتجهيز والبناء والتشغيل، الخاصة بتطوير حقل توات الغازي بولاية أدرار.

ويتضمن العقد الذي تم توقيعه يوم الأربعاء، بمقر سوناطراك في الجزائر، بناء مصنع لمعالجة الغاز بقدرة يومية تبلغ 14.2 مليون م3 من الغاز الطبيعي، ويقدر الإنتاج اليومي للمصنع 12.8 مليون م3 من الغاز و1803 برميل من المكثفات. ويتم تنفيذ أشغال البناء خلال 40 شهرا القادمة، وستبلغ القدرة السنوية للمعالجة 4 .8 مليار م3 سنويا أي ما يعادل 50 بالمئة تقريبا من قدرة إنتاج مجمّع تيڤنتورين الذي تعرض لهجوم إرهابي مطلع العام الجاري.

وكشف رئيس مجمع سوناطراك، عبد الحميد زرقين، خلال توقيع العقد أن الشراكة مع غاز دو فرانس ــ سيوز (60 بالمئة للطرف الفرنسي مقابل 40 بالمئة لسوناطراك) سيمكن من استغلال أول حقل غازي عملاق بمنطقة توات بولاية أدرار، مضيفا أنها أول خطورة لتطوير القطب الغازي للجنوب الغربي للبلاد، في إطار شراكة إستراتيجية ــ حسب المتحدث ــ مع شريك فرنسي مهم.

وفاز المجمع الإسباني بالمشروع بعد تقديمه أفضل عرض مالي بقيمة 1.02 مليار دولار، متقدما على منافسيه سامسونغ الجنوب كوري ومجمع (جي. جي. سي) الياباني.

وتقدر احتياطات حقل توات 68.5 مليار م3 من الغاز الطبيعي، ويتوفر على كميات مهمة من الغاز الرطب الذي يسمح بإنتاج 8.5 مليون برميل من الكوندونسا (المكثفات).

وسمح توقيع العقد بإعطاء ضمانات للحكومة الجزائرية، التي تضررت كثيرا من الانعكاسات الخطيرة للهجوم الإرهابي الذي تعرض له مجمع تيڤنتورين الغازي بداية العام الجاري، وخروج الشركاء البريطانيين والنرويجيين من الجزائر، واشتراطهم تقديم ضمانات أمنية قبل العودة لاستغلال المركّب الذي يبلغ إنتاجه السنوي 9 مليار م3 من الغاز.

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/174488.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أول مشروع كبير بعد تيڤنتورين: مليار دولار لتطوير حقل توات الغازي بالجنوب الغربي للجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين