أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

إعطاء إشارة البدء في انجاز الخط الأول من مشروع ترامواي ورقلة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 إعطاء إشارة البدء في انجاز الخط الأول من مشروع ترامواي ورقلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JSK

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شئ
التسجيل : 22/03/2013
عدد المساهمات : 2736
معدل النشاط : 2675
التقييم : 237
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: إعطاء إشارة البدء في انجاز الخط الأول من مشروع ترامواي ورقلة   الأحد 28 يوليو 2013 - 13:49


أعطي وزير النقل عمار تو الأحد بمنطقة التجهيزات العمومية بمدينة ورقلة إشارة انطلاق الأشغال للبدء في انجاز الخط الأول من مشروع ترامواي ورقلة، وقد أسندت مهام انجاز هذا المشروع الطموح إلى شركتين إسبانية وفرنسية حيث ستقوم الشركة الأولى روفر-ألسيا/أسينيا ألكنور بإنجاز البنى التحتية من الجزء الأول للأشغال فيما تتولى شركة ألستوم الفرنسية انجاز أشغال الجزء الثاني حسب رئيس المشروع ميترو الجزائر .

وفي هذا الصدد أكد عمار تو أن هذا المشروع يأتي تجسيدا للقرار المتخذ من طرف رئيس الجمهورية في بداية المخطط الخماسي و القاضي بانجاز مشاريع التراموي عبر تسع مدن جزائرية من بينها مدينة ورقلة ومن جهة أخرى أشار وزير النقل إلى أن هذا المشروع الذي حددت مدة انجازه ب 42 شهرا سيساهم في إضفاء الطابع الجمالي على مدينة ورقلة سيما ما تعلق بالتهيئة الجانبية التي ستستغل من طرف سكان الأحياء التي يمر بها خط الترامواي، وأضاف أن هذا المشروع سيساهم أيضا خلال فترة انجازه في فتح آفاق كبيرة تخص الشغل حيث سيوفر حوالي 1000 منصب شغل عند الانجاز نحو 500  منصب شغل  دائم عند دخوله حيز الخدمة.

للإشارة فإن مشروع ترامواي ورقلة الذي تقدر تكلفة انجازه بأزيد من 30 مليار دينار " تكاليف الدراسات التقنية والانجاز والتجهيز" والذي من المنتظر أن يكون جاهزا للاستلام مع نهاية 2016 سيغطي مسافة 12.6 كلم من خلال 23  محطة توقف  انطلاقا من حي النصر ببلدية ورقلة وصولا إلى القصر القديم بنفس البلدية و ذلك مرورا بشارعي أول نوفمبر و الجمهورية،  كما سيكون بمقدور ترامواي ورقلة الذي سيزود بعدة مرافق أخرى منها ورشات الصيانة والمراقبة والتصليح نقل5000  مسافر في الساعة وفي الاتجاه الواحد وذلك بفضل توفره على 34 قاطرة مما سيساهم في تدعيم شبكة النقل الحضري وفك الخناق عن حركة المرور بعاصمة الولاية.

وعلى صعيد آخر أوضح الوزير انه في إطار قانون المالية التكميلي لسنة 2013 فقد جرى تسجيل انجاز خط السكة الحديدية الذي سيربط الاغواط  بغرداية وهذه الأخيرة بورقلة كما الى جانب مشروع لربط ورقلة بحاسي مسعود حيث سيلتقي هذا الخط للسكة الحديدية مستقبلا بالخط الذي يربط مدينة حاسي مسعود بتقرت والذي انطلقت أشغاله مشيرا الى أن مثل هذه المشاريع الكبرى للنقل ستعمل على تقريب مدينة ورقلة من شمال البلاد،

وفي إطار هذه الزيارة تفقد عمار تو بمنطقة التجهيزات العمومية المحطة البرية لنقل المسافرين التي تتربع على مساحة إجمالية تقدر ب خمسة هكتارا والتي ستكون متعددة الوسائط بحيث ستشكل حلقة ربط مع المشاريع المستقبلية للترامواي والسكك الحديدية والنقل الحضري، وحسب التوضيحات المقدمة فان هذا المشروع الذي يحتوي على عدة خطوط للنقل الحضري وما بين الولايات والبلديات بواسطة الحافلات والسيارات بلغت نسبة تقدم أشغال الانجاز به أكثر من 70 في المائة من المنتظر أن يستلم في الثلاثي الأخير من هذه السنة.


انطلاق اشغال انجاز الترامواي بست مدن من الوطن قريبا

أعلن الرئيس المدير العام لمؤسسة مترو الجزائر عمر حدبي أن أكثر من 15 مشروع ترامواي سيتم انجازها قريبا بعدة مدن من الوطن   ستة منها سيتم اطلاقها عند مطلع سنة 2014. و يتعلق الأمر في مرحلة اولى بمشاريع تخص مقرات ولايات سيدي بلعباس و ورقلة و مستغانم و سطيف وعنابة و باتنة قبل انجاز في مرحلة ثانية 11 ترامواي بمدن أخرى حسب ما أكده لوأج نفس المسؤول. و يمتد ترامواي سيدي بلعباس الذي انطلقت الأشغال الخاصة به في شهر جويلية على طول 17.8 كلم و يضم 28 محطة فيما تقدر آجال انجاز المشروع الذي كفل به مجمع تركي بـ38 شهر حسب حدبي. و بخصوص أشغال انجاز ترامواي ورقلة التي يتكفل بها مجمع فرنسي-اسباني فستنطلق عند نهاية شهر جويلية حيث يمتد على طول 12.6 كلم و يضم 13 محطة فيما سيسلم هذا المشروع في ظرف 3 سنوات استنادا الى نفس المصدر. و في المقابل فان أشغال انجاز ترامواي مستغانم التي يتكفل بها ايضا مجمع فرنسي-اسباني فستنطلق خلال شهر أكتوبر المقبل ليتم تسليمه في سنة 2017. و يقدر طول هذا المشروع المستقبلي بـ14 كلم و يضم 24 محطة. من جهة أخرى  تم نشر عروض للمناقصة خلال شهر جويلية بهدف اختيار المؤسسة التي ستشرف على انجاز ترامواي سطيف الذي تقرر الانطلاق في أشغاله خلال الثلاثي الرابع من 2013. و للاشارة فان طول هذا المشروع يبلغ 22.4 كلم و يضم 14 محطة يضيف نفس المسؤول. و فيما يتعلق بمشروع ترامواي عنابة أكد نفس المسؤول أن عروضا للمناقصة سيتم الاعلان عنها عند نهاية شهر أوت المقبل في حين أن الانطلاق في انجاز المشروع الذي يمتد على 21.8 كلم و يضم 35 محطة تقرر لشهر جانفي 2014. و يضاف لهذه المشاريع ترامواي مدينة باتنة الذي ينتظر الانطلاق في الاشغال الخاصة به خلال شهر ماي 2014. من جانب آخر  سيتم تزويد ثمانية مدن أخرى بترامواي حسب حدبي الذي أوضح أن الامر يتعلق بمدن بجاية و بسكرة و بشار و البليدة و الجلفة و سكيكدة و تبسة و تلمسان. كما شرع ايضا في دراسات الجدوى الخاصة بانجاز هذه المشاريع استنادا الى نفس المصدر الذي أضاف أن دراسات تقنية خاصة بالجدوى سيتم اطلاقها قريبا بولايات مسيلة و الشلف و معسكر. من جهة أخرى  ذكر حدبي بأن أجهزة الترامواي الأولى و التي تعد عملية حاليا بكل من الجزائر العاصمة و وهران و قسنطينة ستعرف عمليات توسيع لتغطي مناطق أخرى من المدن.

"الترامواي" لعصرنة النقل الحضري

و في هذا الاطار فان الشطر الرابط بين برج الكيفان-مقهى شرقي ضمن توسيع ترامواي الجزائر-برج الكيفان-درقانة (7 كلم) من المفروض تشغيله في ديسمبر المقبل حسب السيد حدبي الذي أرجع التأخر المسجل في أشغال الجزء المتبقى الى غاية درقانة للصعوبات المرتبطة بأشغال تحويل التجهيزات الخاصة بشبكة الطرقات و مختلف الشبكات الأخرى. و بخصوص عملية التوسيع التي تربط محطة المعدومين ببئر مراد رايس على طول 4.6 كلم أشار ذات المسؤول الى أن عروض المناقصة الخاصة بانجاز هذا الخط سيعلن عنها في أكتوبر 2013 في حين أن الاشغال ستنطلق في سنة 2014. و يضم ترامواي الجزائر حاليا خطا بطول 17 كلم علما أن الشطر الأول منه بطول 7.2 كلم و يربط بين برج الكيفان و حي مختار زرهوني قد شرع في استغلاله في سنة 2011 ليتم بعد ذلك تمديده الى المحطة المتعددة الوسائل بالمعدومين التي توفر ربطا مشتركا مع المترو و المصعد الكهربائي للعناصر. أما ترامواي قسنطينة الذي شرع في استغلاله يوم 5 جويلية الماضي فيسشهد عمليتي توسيع الاولى من حي زواغي الى مطار محمد بوضياف الدولي (2.7 كلم) و الثانية من حي زواغي نحو المدينة الجديدة علي منجلي (9.1 كلم). و من المنتظر الشروع في اشغال انجاز العمليتين في نوفمبر 2013 حسب الرئيس المدير العام لمؤسسة مترو الجزائر. و فيما يتعلق بعملية توسيع ترامواي وهران فان العملية الاول ستربط بين المحطة البرية و حي بن عربة على طول 8 كلم فيما تمتد العملية الثانية من جامعة وهران نحو بئر الجير (16 كلم) و الثالثة خط السانية نحو مطار أحمد بن بلة الدولي (5 كلم). و للعلم فان عروض المناقصة الخاص بعمليات التوسيع هذه سيعلن عنها في ديسمبر 2014 حسب نفس المسؤول.



رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/173424-%D8%A7%D9%86%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D8%B4%D8%BA%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%8A-%D8%A8%D8%B3%D8%AA-%D9%85%D8%AF%D9%86-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%A7.html#ixzz2aM4pSLEb

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/173217.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إعطاء إشارة البدء في انجاز الخط الأول من مشروع ترامواي ورقلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين