أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

السيارت التي تصنع بالسعودية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 السيارت التي تصنع بالسعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sailr

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 20/11/2011
عدد المساهمات : 440
معدل النشاط : 358
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: السيارت التي تصنع بالسعودية    الجمعة 26 يوليو 2013 - 7:46

بتوفيق وفضل من الله  واجتهاد طلاب جامعة الملك سعود


 تم تصميم و صناعة سيارت مثل غزال 1  و   اصيله  

وبدعم من الدولة و من رجال الاعمال جاري انتاج السيارات  ولم يتم تحديد موعد نزوله السوق

 لاكن يتوقع نزوله السوق الخليجي  ( 1435 / 1436  هـ)


ونبدا مع  


غزال 1


تم تصميم سيارة غزال 1  لتتسع ل 5 اشخاص  ومناسبة لاجواء الخليج  وتتراوح قيمتها من  30 - 45 الف ريال 





















































اصيلة 

تم ارسال 11 مهندس سعوديا الى ماليزيا  وكانت هذي السيارة هي الناتج

السيارت تشبه السيارت الماليزيه بروتونا لان تدريب المهندسين السعوديين في ماليزيا كان على سيارتهم 


السعر 50 الف ريال 













































المصادر

غزال

اصيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIC

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : سرية *_^
المزاج : اشهد ان لا إله إلى الله
التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 1824
معدل النشاط : 2896
التقييم : 119
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السيارت التي تصنع بالسعودية    الجمعة 26 يوليو 2013 - 8:15

 
بعد توفير حوافز وتسهيلات للمستثمرين
«جي إم» و«كرايسلر» تتجهان لصناعة السيارات في السعودية

عاملة داخل مصنع تجميع سيارات فورد في مدينة لويزفيل الأمريكية. وتسعى السعودية لاستقطاب مصنعي السيارات لفتح مصانع محلية في المملكة.

خالد الغربي من الرياض
أسفر اجتماع حوار مجلس الأعمال السعودي - الأمريكي الذي عقد في مدينة ديترويت الأمريكية عن وعود من قِبل رجال الأعمال الأمريكيين للدخول في صناعة السيارات في السعودية.
وقال لـ "الاقتصادية" المهندس عزام شلبي، رئيس البرنامج الوطني للتجمعات الصناعية: إن الاجتماع الذي حضره كثير من رجال الأعمال، ومنهم ممثلو شركات "فورد" و "جي إم" و"كرايسلر"، شهد وعودا من الجانب الأمريكي بإحالة الأوراق إلى شركاتهم لدراسة الاستثمار في السوق السعودية، التي بدأت باستقطاب هذه الصناعة وتوفير الميزات النسبية لها وتقديم التسهيلات للمستثمرين.
وأوضح أن الجانب السعودي قدم شرحا مفصلا لما تقوم به السعودية لتوفير الحوافز للمستثمرين، خاصة في تجمع صناعة السيارات في ينبع الصناعية، وأن شركات "سابك"، و"معادن"، و"صدارة"، و"التصنيع العربية"، شرحت بشكل مفصل المنتجات التي تحتاجها في صناعة الهياكل وقطع الغيار وكل ما يلزم.
وقالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في بيان صدر أمس: إن وفدا من كبار ممثلي الشركة، برئاسة رئيسها التنفيذي المهندس محمد بن حمد الماضي، شارك في اللقاء الذي جرى في ديترويت الأمريكية يوم الأربعاء الماضي، على طاولة حوار استضافها مجلس الأعمال السعودي - الأمريكي، تحت عنوان "المملكة العربية السعودية .. مركز انطلاق جديد لسوق السيارات في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا"، لبحث كيفية المساعدة في تحقيق طموحات مصنعي السيارات في أسواق السيارات المتنامية في مناطق الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وإفريقيا.
وضم اللقاء نخبة من كبار الشخصيات في القطاعين الحكومي والخاص في السعودية، بينهم الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، والمهندس عبد اللطيف العثمان محافظ ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، والدكتور علاء نصيف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية في ينبع، والمهندس عزام شلبي رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، إلى جانب عدد من قادة الأعمال الأمريكيين.
وركز النقاش عن فوائد الاستثمار في التجمعات الصناعية المحلية العاملة في مجال صناعة السيارات في السعودية، ودعمها من قِبل مقدمي حلول التقنية العالميين، في سبيل تحقيق طموحات تلك الأسواق الناشئة التي تشهد نموا في هذا المجال، بعد أن شهدت المملكة ارتفاعا في مبيعات سيارات الركاب الجديدة في العام الماضي بنسبة 18 في المائة.

م. محمد الماضي
وأكد الماضي، الرئيس التنفيذي لـ "سابك"، على تعاون الشركة مع زبائنها في مجال صناعة قطع غيار السيارات لتقديم ابتكارات جديدة من شأنها أن تدفع عجلة النمو، موضحا أن "سابك" تعمل مع زبائنها لتطوير حلول لمواد وتطبيقات جديدة تسهم في نمو هذه الصناعة، بدءا من تعزيز مرونة التصميم والسلامة، ووصولا إلى إدخال مواد جديدة مبتكرة تساعد على تقليل الوزن، ومن ثم زيادة كفاية استهلاك الوقود.
وأضاف: "تحرص (سابك) على التعاون مع مصنعي المنتجات الأصلية في مجال صناعة قطع غيار السيارات حول العالم، من خلال معرفة متطلباتهم، واستخدام معرفتها الواسعة بهذا المجال لمساعدتهم على تحقيق طموحاتهم.
ويمكن للتقنيات التي تقدمها (سابك) أن تعزز الابتكار في كل جزء من أجزاء السيارة تقريبا. سواء كان ذلك بواسطة البلاستيكيات الحرارية الهندسية خفيفة الوزن أو إضافات الوقود المحسنة".

«الاقتصادية» 28/6/2013
يذكر أن "سابك" تعاونت مع أبرز شركات صناعة السيارات حول العالم، بما في ذلك "فولكس فاجن"، و"لاند روفر"، و"فيات"، و"ميتسوبيشي"، و"هيونداي"؛ لمساعدتها في تطوير منتجات جديدة والوصول إلى المستهلكين في الأسواق الناشئة والنامية في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط.
وعززت الشركة ذلك بضخ استثمارات كبيرة لإنشاء مرفقين جديدين للبولي بروبيلين والبلاستيكيات الحرارية الهندسية في مدينة الجبيل الصناعية في السعودية، ففي المرحلة الأولى، سينتج مصنع البلاستيكيات الحرارية الهندسية راتنجات "سابك" من اللكسان والسايكولوي، والزينوي، والفالوكس، كما سينتج مصنع البولي بروبيلين الدرجات المعززة.
وقد أثمر التعاون بين "سابك" و"فولكس فاجن" في تصنيع الأخيرة للموديل "XL1 استخدام منتج ليكسان خفيف الوزن للمرة الأولى في صناعة النوافذ الجانبية، مع تقنية الطلاء الحديثة "إكساتيك" لتحل محل الزجاج، وتسهم في خفض وزن السيارة بشكل ملحوظ.
كما تعاونت "سابك" مع "لاند روفر" لتطوير سيارة "رينج روفر إيفوك"، وقد بدأ هذا التعاون مع ابتكار "لاند روفر" لمفهوم سيارة LRX للمرة الأولى، حيث قدمت "سابك" لصانعي سيارات الدفع الرباعي الفاخرة ومصنعي قطع غيارها مجموعة من المنتجات البلاستيكية عالية الأداء، التي أسهمت في خفض الوزن، وتحسين الأداء الأيروديناميكي وتعزيز السلامة.
أيضا تعاونت "سابك" مع شركة نيسان في توفير "راتنج نوريل" خفيف الوزن، الذي استخدمته "نيسان" لصناعة الغطاء الطرفي للأسلاك والمباعد الخاص بنظام البطارية لموديل "ليف 2013" الجديدة، التي تعد من أكثر السيارات الكهربائية عالميا.

http://www.aleqt.com/2013/06/29/article_766313.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIC

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : سرية *_^
المزاج : اشهد ان لا إله إلى الله
التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 1824
معدل النشاط : 2896
التقييم : 119
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السيارت التي تصنع بالسعودية    الجمعة 26 يوليو 2013 - 8:16

 
توقيع اتفاقية خطاب نوايا مع الشركة في الرياض.. المصنع يعمل في 2017
«جاكوار لاند روفر» تستثمر 4.5 مليار ريال لإنتاج 50 ألف سيارة في السعودية

«جاكوار لاند روفر» تستثمر 4.5 مليار ريال في السعودية، وفي الصورة عمال منهمكون في العمل في مصنع للشركة في برمنجهام . «الاقتصادية»

عبد الحميد الأنصاري من الرياض
وقعت أمس في الرياض اتفاقية خطاب نوايا لمشروع صناعة السيارات بين البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية التابع لوزارة التجارة والصناعة وشركة جاكوار لاندروفر للسيارات بحجم استثمارات بلغت 4.5 مليار ريال في مرحلته الأولى، وذلك لإنتاج 50 ألف سيارة سنويا للأسواق المحلية والعالمية في الوقت الذي قدرت فيه حجم القوة العاملة بنحو 4500 موظف، ويتوقع أن يبدأ الإنتاج فيه بحلول 2017.
ويعد المشروع المزمع إقامته في مدينة ينبع الصناعية أول مشروع عالمي لإنتاج سيارات الركاب في السعودية، حيث تصل طاقته الإنتاجية إلى 50 ألف سيارة سنويا من الطراز الجديد لسيارات لاندروفر الرياضية ذات الدفع الرباعي، والمصنعة من الألمنيوم والموجهة لأسواق الشرق الأوسط والأسواق العالمية، وسيتم إقامة المشروع في تجمع صناعي كبير لصناعة السيارات في مدينة ينبع الصناعية.
وأوضحت الشركة في المؤتمر الصحافي الذي عقد في الريتز كارلتون أن إنتاج سيارات لاندروفر في السعودية لن يخفض من حجم الإنتاج في بريطانيا والدول الأخرى، في الوقت الذي قدرت الشركة نسبة إنتاج السيارات المتوقعة من المصنع السعودي للشرق الأوسط بنحو 30 في المائة في حين ستكون 70 في المائة المتبقية للأسواق العالمية.

وزير التجارة والصناعة مع أمراء ومسؤولين حضروا توقيع الاتفاقية.
وأكد الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة خلال المؤتمر أن السعودية تستورد أكثر من 600 ألف سيارة سنويا تقدر قيمتها الإجمالية بـ 110 مليارات ريال وهو ما يعادل 1 في المائة من الإنتاج العالمي للسيارات، إضافة إلى أن هناك معدل نمو يصل إلى 6 في المائة سنويا.
وأوضح وزير التجارة والصناعة أن السعودية تطمح لأن تكون ضمن مصاف الدول الصناعية المتقدمة، خاصة أن النمو الصناعي خلال 15 سنة الماضية كان ضعف معدل الناتج القومي، أملا أن يستمر المعدل بنفس المستوى لتحقيق حلم أن نكون دولة صناعية متقدمة.
وقال الربيعة: "نشهد خلال اليومين الماضيين نقلة نوعية في الصناعة السعودية بعد توقيع خطاب نوايا لمشروع صناعة السيارات مع شركة جاكوار لاندروفر، إضافة إلى الاحتفال بإنتاج أول سيارة مع شركة إيسوزوا وهو يوم مهم في تاريخ المملكة".

«الاقتصادية» 10/12/2012.
وأضاف "إن إنتاج 50 ألف سيارة في السعودية سيشكل قيمة مضافة، ونطمح أن تساعد في توظيف الشباب السعودي، حيث لا يقف طموحنا فقط عند إنتاج السيارات، وسنعمل على منح فرصة لشركات أخرى، خاصة أن السعودية تستورد ما قيمته 110 مليار ريال من السيارات سنويا، وهذا المبلغ يستورد من خلاله أكثر من 600 ألف سيارة وهو ما يعادل 1 في المائة من الإنتاج العالمي للسيارات، إضافة إلى أن هناك معدل نمو يصل إلى 6 في المائة سنويا".
وقال: "لدينا صناعات كثيرة والوضع لدينا يشجع للاستثمار وضخامة أسواق المملكة والنمو الصناعي خلق بيئة جاذبة للاستثمار الصناعي، حيث إن السعودية تحتل المركز الـ 12 عالميا ضمن أفضل بيئة استثمارية في العالم، ووجود مدن صناعية كبيرة، إضافة إلى زيادة الطلب على الأراضي الصناعية سيعمل على جذب شركات كبيرة في صناعة السيارات، كما نريد أن ننمي صناعة قطع الغيار للسيارات حتى تكون ذات جودة عالية وتساعدنا على التخلص من القطاعات المقلدة".
وأضاف "أننا اليوم نحقق تطلعات قيادتنا بأن تكون الصناعة هي خيارنا لتنويع مصادر الدخل، وبالتالي فإن مشروع شركة جاكوار لاندروفر هو أحد منجزات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصناعة، التي نعمل جميعا على تحقيقها، لتكون المملكة بإذن الله تعالى، دولة صناعية متطورة".
وأكد الربيعة أن السعودية تعد محط أنظار شركات السيارات العالمية، نظرا للتطور الصناعي الذي تشهده، ولقوتها الاقتصادية، إضافة إلى أن السوق الخليجية تعتبر من أهم الأسواق المستوردة للسيارات، حيث تبلغ وارداتها 110 مليارات ريال سنويا، ومن الأسواق القلائل عالميا التي تتمتع بنمو الطلب على السيارات بنسبة تصل إلى 6 في المائة سنويا.
من جانبه أوضح المهندس عزام شلبي رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية أن المشروع يستهدف أن تكون نسبة العاملين في المصنع من السعوديين بنسبة 100 في المائة، ومن هذا المنطلق نسعى إلى الوصول إلى أعلى نسبة خلال أقصر وقت ممكن، بشرط أن تكون لدينا جودة إنتاج عالية وأيدي مؤهلة ومدربة، مشيرا إلى أنه من المتوقع مع بدء الإنتاج أن تكون نسبة السعوديين في المصنع تتراوح ما بين 50 إلى 60 في المائة.
وأوضح المهندس شلبي أن السيارات التي سيتم إنتاجها في المصنع السعودي ستكون مختلفة عن التي تنتج في بقية المصانع الأخرى كبريطانيا وغيرها، حيث ستنتج طرازا مختلفا عن بقية المصانع، مبينا أن التركيز منصب في الوقت الحالي على مشروع لاندروفر، حيث لم تتقدم حتى الآن عروض من شركات أخرى، ولكن هناك رغبات لدى عدد من الشركات العالمية لصناعة السيارات لدخول السوق السعودية وستهتم بشكل أكبر بعد إنشاء التجمع.
وأوضح المهندس عزام شلبي أن مشروع سيارات جاكوار لاندروفر المزمع إنشاؤه سوف يضم جميع مراحل الإنتاج للسيارات وفق مقاييس عالمية الإنتاجية والجودة، إضافة إلى ذلك سيقام عشرة مصانع في تجمع صناعة السيارات الذي سينشأ في مدينة ينبع الصناعية لصناعة أجزاء السيارات باستثمارات في المرحلة الأولى تقدر بنحو 2.500 مليون ريال.
وأضاف شلبي أنه يتم حاليا تنفيذ مصنعين لأجزاء السيارات في مدينة الجبيل الصناعية باستثمارات تزيد على 220 مليون ريال وجميع هذه المصانع ستزود، مشروع جاكوار لاندروفر وجميع المشاريع الأخرى للسيارات.
وقال: "التجمع الصناعي لصناعة السيارات تقدر مساحته في المرحلة الأولى بمليوني متر مربع، وباستثمارات تقدر بمليار ريال، وقد أعدت الخطة المبدئية له وتمت مراجعتها مع كبريات الشركات العالمية المصنعة للسيارات، ويتضمن هذا التجمع إنشاء مصنع مركزي لكبس الأجزاء المعدنية من الألمنيوم والحديد باستثمارات تقدر بنحو ملياري ريال، لتزويد مشروع جاكوار لاندروفر وجميع مشاريع السيارات المستقبلية.
وأبان رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية أن المشروع سيوفر تجمع عدد من المنشآت المشتركة والخدمات المساندة للشركات العاملة في التجمع، ومن أهم تلك المنشآت مركز تدريب متخصص في صناعة السيارات، ومبان صناعية جاهزة للشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في إنتاج أجزاء السيارات.
وأشار المهندس عزام إلى أن الدراسة قدرت عدد العاملين في المشروع الرئيس والمشاريع المساندة بنحو 4.500 موظف، وتم وضع خطة أولية لتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية التي تشمل التدريب داخل المملكة وخارجها في مصانع الشركة والمعاهد المتخصصة، بحيث تستمر عملية التدريب لمدة ثلاث سنوات قبل بدء الإنتاج الفعلي للمشاريع.
وقال المهندس عزام: "برنامج التجمعات الصناعية هو برنامج مشترك بين وزارة التجارة والصناعة، ووزارة البترول والثروة المعدنية، وإحدى المبادرات الحكومية التي تم تأسيسها أخيرا لتقود مهمة تطوير صناعات متقدمة مبنية على المعرفة، التي تتجه نحو التصدير، بهدف المساهمة في توفير وظائف للشباب السعودي وتنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني.
ويتولى إدارة البرنامج مجلس إدارة مكون من وزارة التجارة والصناعة، ووزارة البترول والثروة المعدنية، وهيئة الاستثمارات العامة، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، وصندوق التنمية الصناعي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، و"أرامكو" السعودية، وشركة سابك، إضافة إلى رجال أعمال سعوديين وعالميين بارزين".
ومن جانب آخر أفاد السيد راتان تاتا رئيس مجلس إدارة مجموعة تاتا بأن شركة جاكوار لاندروفر تسعى إلى التوسع والانتشار في الأسواق الواعدة من خلال شراكات استراتيجية طويلة الأمد مبنية على التعاون بين الجانبين، لتحقيق الأهداف المشتركة، والمملكة تعد إحدى الخيارات الاستراتيجية لتصنيع سيارات لاندروفر، ويعتبر هذا المشروع الخطوة الأولى من ضمن مشاريع عديدة محتملة لمجموعة تاتا، وذلك للمساهمة في تحقيق توجهات الرؤية الصناعية الجديدة للمملكة العربية السعودية.
من جانبه أوضح الأمير فيصل بن تركي بن عبد العزيز مستشار وزارة البترول والثروة المعدنية أن صناعة السيارات ستسهم في تكوين قاعدة لصناعة متطورة جديدة مبنية على المعرفة في المملكة العربية السعودية ومصدر إضافي للوظائف ذات النوعية العالية للمواطنين.
وقال الأمير فيصل بن تركي: "إن هذا المشروع ومشاريع صناعة السيارات بشكل عام ستزيد في القيمة المضافة المتحققة للاقتصاد الوطني، ومن ذلك القيمة للمواد الأساسية كالألمنيوم والحديد والبتروكيماويات المنتجة في المملكة من خلال تحويلها إلى أجزاء تدخل في صناعة السيارات المنتجة محليا.
كما ستقوم شركة معادن والكوا في إنتاج الألمنيوم المدرفل الخاص لصناعة الأجزاء الخارجية والداخلية للسيارات، وكذلك مشروع حديد الراجحي في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الذي سيوفر الحديد المدرفل عالي الجودة المستخدم في هذه الصناعة، وأيضا مشروع صدارة الذي سينتج البولي يوريثين المستخدم في صناعة مقاعد السيارات، إضافة إلى مشاريع "سابك" ومنها التي ستنتج المطاط الصناعي المستخدم في صناعة الإطارات، ويتم حاليا تطوير مشروع عالمي لإنتاج إطارات السيارات والشاحنات في المملكة".
وأضاف "ستسهم هذه المشاريع بمشيئة الله في تحقيق توجيه خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في الاستخدام الأمثل لموارد المملكة الطبيعية لإنتاج ما يخدم تطوير الصناعة وتوفير الوظائف التي يطمح إليها الشباب السعودي".
هذا وقد قام بتوقيع خطاب النوايا بين الطرفين كل من المهندس عزام بن ياسر شلبي رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، والسيد رالف سبث الرئيس التنفيذي لشركة جاكوار لاندروفر للسيارات، وذلك بحضور الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، والأمير فيصل بن تركي بن عبد العزيز المستشار بوزارة البترول والثروة المعدنية، والدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة، والسيد راتان تاتا رئيس مجلس إدارة مجموعة تاتا وشركة جاكوار لاندروفر، والسيد سيرس مستري نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة تاتا، والسيد رالف سبث الرئيس التنفيذي لشركة جاكوار لاندروفرر.
وكانت "الاقتصادية" قد نشرت الإثنين الماضي خبر تأهب السعودية لدخول ثاني مصنع يقام على أرضها لشركة سيارات عالمية بعد مصنع شركة "إيسوزو" مشيرة إلى أن المصنع يتبع لشركة "تاتا" الهندية التي تمتلك شركة "جاكوار لاندروفر" البريطانية الذي سيكون ثالث أكبر مصنع لها في العالم بعد بريطانيا والصين وسيغطي تصدير إنتاجه الشرق الأوسط حاملا شعار "صنع في السعودية" لتصدر من المصنع للشرق الأوسط والأسواق العالمية.
ويأتي هذا التطور عقب أن أعلن أخيرا عن بدء مصنع إيسوزو للشاحنات في السعودية إنتاجه اليوم الأربعاء، وذلك بعد مضي نحو عام على إنشاء المصنع، والتخطيط له، في الوقت الذي أكد فيه مسؤولون لـ "الاقتصادية" في وقت سابق أن مصانع السيارات ستشكل نقلة نوعية في تاريخ الصناعة السعودية، وستصب في صالح الاقتصاد المحلي.
وتعد شركة "تاتا موتورز" المحدودة من الشركات المتعددة الجنسيات ومقرها بومباي، الهند وتتبع مجموعة تاتا، وهي ضمن كبار مصنعي السيارات الشخصية والسيارات التجارية في الهند.
كما أنها تحتل حسب إحصائيات OCIA لعام 2006 المرتبة الـ 20 كأكبر مصنِّع للسيارات التجارية في العالم.
وتعد لاندروفر شركة سيارات بريطانية يوجد مقرها الرئيس في جايدون في إقليم وارويكشير، وهي شركة مختصة في صناعة السيارات من الدفع الأمامي، ذات أربع عجلات وهي مملوكة لشركة تاتا الهندية، منذ عام 2008 وتشكل جزءا من مجموعة جاجوار لاندروفر التي تسمى (جي.إل.آر) وتعد ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم للدفع الأمامي، وذلك بعد شركة "جيبز".
وكانت بداية شركة تاتا الهندية عام 1945 في إنتاج القاطرات قبل أن تبدأ عام 1954 بالتعاون مع شركة ديملر بنز إنتاج السيارات التجارية التي أنجزت عام 1969، فيما تم إدراج شركة تاتا في بورصة نيويورك للأوراق المالية عام 2004 وفي عام 2005 كانت واحدة من أكبر عشر شركات تجارية في الهند.
وفي عام 2004 اشترت وحدة إنتاج الشاحنات في شركة دايو وأصبح اسمها تاتا دايو للسيارات التجارية، وهي تمتلك حاليا ماركات عالمية عدة مثل جاكوار ولاندروفر.
وجاء امتلاك تاتا الهندية لـ "جاكوار" و"لاندروفر" عام 2008 بعد مفاوضات اتسمت بالسرية والتكتم على مدى شهور عدة، حيث نجحت الشركة في الاستحواذ على كل من: جاكوار ولاندروفر اللتين كانتا منضويتين تحت مظلة مجموعة فورد الأمريكية لسنوات طويلة، وقد بلغت قيمة الصفقة التي عقدت بين المجموعتين الهندية والأمريكية نحو 2.3 مليار دولار وتم تنفيذ بنود العقد خلال النصف الثاني من عام 2008.
وأكدت الصفقة التوسع الذي تشهده مجموعة تاتا الهندية التي تعد أكبر المجموعات الصناعية في الهند، وتأمل في التوسع خارجيا من خلال الاستحواذ على شركات أجنبية تتمتع بالتقنية العالية، حيث إن الحصول على شركتي جاكوار ولاندروفر أكد في حينها نية المجموعة الهندية الارتقاء إلى مصاف المنتجين الأكثر قدرة على تنمية القدرات التقنية في العالم.
وكانت مجموعة فورد الأمريكية قد اشترت جاكوار البريطانية عام 1989 بمبلغ 2.5 مليار دولار، وقد ضخت المجموعة ما يزيد على عشرة مليارات دولار لإعادة الروح إلى الشركة البريطانية الأصل التي عانت على مدى سنوات طويلة التخبط الناتج عن وضعها الاقتصادي والإداري المتدهور.
لكن خطط الإنقاذ والاستراتيجيات الموضوعة فشلت في تصويب أوضاع الشركة على الرغم من طرح العديد من الطرز وتوسيع مجموعة الإنتاج من خلال إطلاق طرازي إس تايب المتوسط وإكس تايب المنافس في القطاع الصغر والمتوسط.
أما لاندروفر التي اشترتها فورد من بي إم دبليو عام 2000 مقابل 1.8 مليار دولار فقد حققت قفزة كبيرة على مستوى المبيعات مع تطوير مجموعة إنتاجها وطرح طرز جديدة في الأسواق، ولكن المجموعة الأمريكية أرادت الاستفادة من قيمتها المادية التي كانت الراجحة في صفقة تاتا الهندية، إضافة إلى أن فورد تهدف إلى الحد من تملكها لشركات السيارات ذات الأصل الأجنبي، حيث باعت "أستون مارتن" إلى مجموعة استثمارية كويتية قبل عام، وبقيت "فولفو" ضمن ملكية المجموعة إلى الآن مع إمكانية بيعها عند الحصول على سعر مناسب لها.
وشدد مسؤولو "تاتا" في حينها من جهتهم على أن المجموعة الهندية ستسعى جاهدة للحفاظ على الصورة العريقة لسيارات جاكوار ولاندروفر، وستعمل "تاتا" على تعزيز التعاون التقني مع صانعي السيارات في العالم من أجل المحافظة على مكانة الشركتين في عالم صناعة السيارات، حيث تعد هذه السيارات الأفخم على مستوى العالم.
ولفتت "تاتا" في وقت سابق إلى أنها ستعمل على تعزيز مكانة لاندروفر في الأسواق العالمية، خاصة أن الشركة حققت مبيعات قياسية عام 2007، إذ نجحت في رفع مبيعاتها بنسبة 18 في المائة مع بيع ما يصل إلى 226.395 سيارة، كما أن مستويات الجودة تحسنت بشكل لافت في جميع طرز الشركة التي تنتج أربعة طرز من سيارات الدفع الرباعي.


http://www.aleqt.com/2012/12/12/article_716369.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السيارت التي تصنع بالسعودية    الجمعة 26 يوليو 2013 - 8:21

والله اشي برفع الرأس يا فرسان الإسلام وتحية من هنا لخدام الحرمين وفقه الله 

لكن اخي أريد ان أسئل سؤال كم تصل نسبة التكوين الداخلي السعودي للسيارة ( اي هل السيارة يتم صناعتها بالكامل ام يتم استيراد قطع من الخارج ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIC

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : سرية *_^
المزاج : اشهد ان لا إله إلى الله
التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 1824
معدل النشاط : 2896
التقييم : 119
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السيارت التي تصنع بالسعودية    الجمعة 26 يوليو 2013 - 8:29

@بحري من عكا كتب:
والله اشي برفع الرأس يا فرسان الإسلام وتحية من هنا لخدام الحرمين وفقه الله 

لكن اخي أريد ان أسئل سؤال كم تصل نسبة التكوين الداخلي السعودي للسيارة ( اي هل السيارة يتم صناعتها بالكامل ام يتم استيراد قطع من الخارج ؟؟

 بصراحة لا اتوقع انه يتم تصنيع السيارة كاملة 100% في المملكة

هاذا ما اتوقعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HC-300

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المزاج : رايق
التسجيل : 15/05/2013
عدد المساهمات : 743
معدل النشاط : 624
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السيارت التي تصنع بالسعودية    الجمعة 26 يوليو 2013 - 9:54

 السيارة الاولى غزال واحد بصراحه اعجبتني جداً
اما اصيله
فهي نسخه طبق الاصل لسيارة ماليزية
تدعى جين 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السيارت التي تصنع بالسعودية    الجمعة 26 يوليو 2013 - 10:32

ممكن ممكن من الأخوة الكرام إعطائي الموقع الرسمي على الإنترنت لكلا الشركتين. ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السيارت التي تصنع بالسعودية    الجمعة 26 يوليو 2013 - 10:56


شركات مثل ( ايسزو - فورد - لاند روفر - كراسيلر - جي ام سي ) قريبا سياراتها التي تصدر للشرق الاوسط والخليج ستنتج بصناعه الشباب السعودي وفي الاراضي السعوديه وخصوصا السيارات المورده للخليج العربي وشركة أيسزو بدأت العمل حاليا وتم أفتتاح مصنعها منذ فتره ! المهم سيارتي غزال واصيله لاتحتاج الا الى التمويل وحتى الان ننتظر دخولهم الى السوق حيث ستلقى رواجا ودعما قويا حكما على أسعارها وكونها منتج وطني .
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر المملكة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 25/01/2013
عدد المساهمات : 1596
معدل النشاط : 1645
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السيارت التي تصنع بالسعودية    الجمعة 26 يوليو 2013 - 11:37

بالتوفيق لأبناء الوطن في توطين صناعاتنا العسكريه والمدنيه اتمنى ان نصنع اولا سيارات بالتشارك مع شركات عالميه مثل بي ام دبليو او جاكوار او فورد او تويوتا حتى نتطور ونكتسب خبره ثم نبدأ في صناعاتنا بخطوات ثابته وناجحه بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sailr

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 20/11/2011
عدد المساهمات : 440
معدل النشاط : 358
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السيارت التي تصنع بالسعودية    الجمعة 26 يوليو 2013 - 15:01

@HC-300 كتب:
 السيارة الاولى غزال واحد بصراحه اعجبتني جداً
اما اصيله
فهي نسخه طبق الاصل لسيارة ماليزية
تدعى جين 2

لان المهندسين السعوديين تدربو على هذي السياره  فصنعو نسخة تختلف داخليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hnh_75

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 1779
معدل النشاط : 1441
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السيارت التي تصنع بالسعودية    الجمعة 26 يوليو 2013 - 20:44

يارب جيب الخير وبالتوفيق ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السيارت التي تصنع بالسعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين