أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..   الإثنين 26 يناير 2009 - 4:31

الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..




ما هي الأخطاء التكتيكيه التي وقعت بها المقاومه في عملياتها تجاه القوات الإسرائيلية المتقدمه نحو مدينة غزه وداخلها ؟؟ في الحقيقه كان هناك صدمة لدى الكثيرين – منهم أنا بالتأكيد - من النتائج المتواضعه التي حققتها المقاومه ضد عدو يتحرك ببطيء وخوف شديدين ، وفي بيئة حضرية عدائية hostile urban environment ، تجاه مواضع ومكامن خَبَرتها المقاومه جيداً ( ونحن هنا نتحدث عن مقاومه جاهزة وراغبه في الدفاع ready and willing to defend ) .
عامل التضاريس والمفاجأة كان في صالح مقاتلي حماس ، ولكن ربما تردد القيادة المركزيه للمقاومة وضعف تسليحها نسبياً أربك الحسابات ، وحدد مستويات المواجهه .. ربما لو تم تدارس الخبرات اللبنانيه والشيشانيه في هذا المجال
لكانت النتائج مغايره الآن .. أعتقد – ولا أجزم – أن الفلسطينيين إفتقدوا للإستراتيجيه أو الخطة طويلة الأمد في إستعداداتهم للمواجهه ، خصوصاً كطرف يفضل الدفاع
favors the defense على الهجوم .. وربما كان ينقصهم الكثير من التدريب على القتال في التضاريس الحضريه training for urban terrain .. وربما كان ينقصهم تحديد الأهداف والأولويات .. والتي بالنسبه لي شخصياً - ومع عدو مثل الجيش الإسرائيلي - لن تكون صد وإيقاف القوة المهاجمه ، أو تدمير دبابة ميركافا ، أو حتى الحد من الخسائر المدنيه ، بل تحقيق أكبر عدد ممكن من الإصابات البشريه بين صفوف القوة الغازيه ، وهذا حقيقتاً ما يغض مضاجع جنرالاتهم ، ويؤرق رأيهم العام ، ويرغمهم على إعادة التفكير في الخطوة القادمه .








1 – الخطأ الأول تمثل في عدم تحديد القطاعات والمحاور التي ستتقدم منها القوات المعاديه – أو على الأقل تقديرها – ومن ثم تلقيمها وزرع العبوات الناسفة بشكل كاف ( تَبْرع المقاومه في صناعة الشحنات المشكله shaped charges بالغة التأثير ) خصوصاً أن هذه الأخيره أثبتت أنها الأكثر جدارة لمواجهة دروع الدبابات
الإسرائيليه المنيعه .. فالمقاومه على حسب علمي تعلم بالإستعدادات الإسرائيليه منذ زمن
– بالتزامن مع الرغبه بعدم تجديد الهدنه الثنائيه - ويُفترض أنها أعدت خطط الحرب
war plans مبكراً .. وأحد الوسائل الفاعلة التي كان يجب تبنيها ، تلك التي إختبرتها المقاومه اللبنانيه سابقاً ، وتمثلت في تلغيم الطرق والممرات ، وحتى المباني السكنيه ، بهدف نسفها في حال تمركزت بها قوات إسرائيليه ( طالما أن الإسرائيليون سيدمرونها بالفعل من الجو ) أو احتمت بها هذه القوات من نيران المقاومه .


2 – مهاجمة الخطوط الخلفيه الإسرائيليه بعد مرحلة التغلغل ( وإحاطتها flanking ) بهدف إرباك القوات المتقدمه وتشتيت تركيزها ، وإعداد الكمائن ambushes المناسبه لذلك ، خصوصاً وأن الخبراء العسكريون في هذا النوع من التضاريس ، حددوا أن النسبة بين المهاجم للمدافع يجب أن تكون في إطار 4 – 1 ( آخرين قدروها بنسبة 6 – 1 ) بمعنى أن التفوق العددي الإسرائيلي لم يكن معضلة بل العكس صحيح ، فكلما زاد عدد القوات المشاركه في العمليات الهجوميه كبر وزاد حجم خسائرها .. ومع أن الجنود الإسرائيليون إستخدموا خلال هجومهم النواظير الليليه Night-vision ، إلا أن ما يجهله الكثيرون أن هذه المنظومات خصوصاً العاملة بالأشعه تحت الحمراء ، تعيق المشاة في قتال المدن ، خصوصاً فيما يخص سرعة التصويب ودقته ، كما يمكن رصدها من قبل مناظير الرؤية الليلية السلبية passive night-vision ( رغم وجود نواحي إيجابيه كثيره لإستخدامها ) .. ولكن مرة أخرى النقص في التدريب والتحضير Training and preparation .






3 - تركت المقاومه للإسرائيليون حريه فرض تكتيكاتهم وإسلوب عملياتهم – وحجمها في أحيان كثيره – وهذا تجسد في ضعف الضربات التي وجهت للقوات الغازيه ( إنتظاره بدل المبادره لمهاجمته ) بالإضافة لعدم توفير خطط بديلة أو ما يسمى بخطط الطواريء contingency planning ، وهذه يلجأ لها عند تغير وتبدل الظروف العملياتيه . فالملاحظ أن وتيره المقاومه إستمرت على نفس النهج طوال مراحل الهجوم ، ووفق تكتيكات tactics " إضرب وأنسحب " . كما أخفقت المقاومة في توزيع قواتها التوزيع الأمثل ، فركزت معظم قواتها في مركز المدينه center of the city ، في حين كان يجب أن تبدأ المقاومه من الأطراف وضمن عدة أنطقة دفاعيه circles of defense ، بالإضافة لتوزيع المدينه لعدة قطاعات ، يوكل كل قطاع لقوة مركزيه محدده ( معظم الإصابات بين مقاتلي المقاومه كما علمت لم تكن بالمعركة بل في مراكز تجمعاتها ، وهنا يجب أن نشير لوجود الخونه والجواسيس الذي كانوا يعملون للجانب الإسرائيلي ، بالإضافة للرصد الجوي ) .
كما كان على المقاومه إستغلال الأهداف سهلة المنال مثل عربات نقل الجنود APC ، وهذه كانت وسيلة النقل المفضلة للإسرائيليين للحركة على أطراف المدينه ، وداخلها أحياناً ، لإعتقادهم أنهم أكثر أمناً safer وهم بداخلها .. ونشير هنا إلى أن الجنود في هذه العربات غير قادرين على إستهداف وإطلاق النار بدقه بينما هي في وضع الحركه .


4 – أخفقت المقاومة في تشكيل فرق صغيرة small teams على مستوى العمليات والتنظيم ، هذه كانت ستكبد الإسرائيليون خسائر كبيرة لو طبقت تكتيكات القتال من منزل لمنزل house-to-house وحصر القوات الإسرائيلية في الطرق والشوارع trapped in the streets ( التوليفه الشيشانيه هي الأفضل وتتكون من 25 مقاتل ، مع قاذفتي RPG-7 ، ورشاشتي دعم ، وقناص sniper ) . ونذكر هنا حادثه مهمه تتمثل في تجمع عدد كبير من المشاة الإسرائيليين في منزل داخل القطاع ، إكتفت المقاومة بطلقة أو طلقتين RPG مع رشقات آليه . هذا الصيد السهل كان يجب إستثماره لأبعد حد ، وبهجوم آني من عدة إتجاهات several directions مع إغلاق المنطقه seal off the area أمام أي تعزيزات معاديه محتمله ، أو على الأقل إعاقتها . التسليح الأجدي لهذه الوحدات الصغيرة يكون بتزويد أفراد قواتها ببنادق آليه automatic rifles ، وقنابل يدويه grenades ، وأسلحة كتفيه مضادة للدروع portable anti-tank weapons .

بإختصار إقتصدت المقاومه كثيراً في توفير الدعم الناري لعملياتها – ربما بسبب الخوف من نفاذ مخزون الذخيره – وكان لهذه دورها في تعزيز تقدم القوات الغازيه .




5 – كان على المقاومة أن تستغل الترتيب الهيكلي للمدينة والإستفاده القصوى من المباني المرتفعه ، فكان عليها إعداد الكمائن والتموضع من هذه المباني – خصوصاً عمليات القنص والتي تجيدها المقاومه – فهذه المباني توفر رؤيه أفضل وأكثر عمقاً للمدافع ( من أدوارها الأعلى upper stories ) وتجعل العدو يتباطىء في تقدمه خوفاً من القناصة snipers والإصابات . الأمر الآخر هو أن هذه المباني هي أكثر من مناسبه لمواجهة أرتال الدبابات المتقدمه tank columns ، خصوصاً أن قذائف RPG غير المؤثره تجاه مقدمة الميركافا ، كانت ستكون مهلكه لها وهي تهاجمها من القمه حيث أوهن التدريع ( مع ملاحظة أن مدافع الدبابات لا تستطيع تغطية هذه المستويات من العلو ) .


6 – لا أعلم عن مدى توفر منظومات الإتصال communications لدى رجال المقاومه ، فهذه لو توفرت ستتنظم عمليات المقاومه بشكل أفضل ، خصوصاً من ناحيه تنظيم وتوزيع الهجمات بين المجموعات المقاتله ، وتغيير المواضع positions changed .. ومع ذلك كان دائماً البديل موجود ويجب إستغلاله ، ونقصد التلفونات الخلويه cellular telephones .







7 - إعتمد الإسرائيليون على الإستخبارات الشامله comprehensive intelligence عن المدينه ، وإستعدادات المقاومه قبل الإقتحام .. كان يجب الرد على هذه بعمل شبكة ممرات تحت الأرض network of underground passages - يبدو أن الفلسطينيين يجيدونها - تتيح لهم تغيير مواضعهم بإستمرار ، وتبادل الذخيره وغيرها.


8 – خسائر المقاومه – وربما المدنيين – كان بالإمكان تقليلها لو تدرب المقاتلون ، بالإضافه لعمليات ضرب النار على عمليات الإسعاف الأوليه ، وضمن الإمكانيات المتاحه . فتوفير الكوادر
المسعفه والطبيه
medics
، أمر لا يمكن تجاهله بالنسبه لقوه في وضع الدفاع ، وعرضه للهجمات المتكرره.



9 – بقت المشكلة والمعضلة الأهم ، وهي ما يتعلق بالدعم الجوي الإسرائيلي القريب لقواتهم المتقدمه ، وهذه أيضاً كان على المقاومه الفلسطينيه مواجهتها والحد منها ، فالإسرائيليون – وبناء عن تجربتهم في لبنان – يتجنبون تقديم أي شكل من أشكال الدعم لقواتهم الملتحمه مع طرف معادي ، وخوفاً من الإصابات الصديقة .. إسلوب الكر والفر أتاح توجيه ضربات لاحقه للمجموعات التي كانت تقوم بها ، وأشبه بعمليات ملاحقه كانت تقوم بها الطائرات الإسرائيليه والتي كانت تمتلك تفوق جوي مطلق air superiority فوق ساحة القتال . وربما كان من المفيد هنا أيضاً أن نذكر التجربه الشيشانيه في هذا المجال ، فالشيشانيون كان يقومون بعمليات إلتحام Hugging مع القوات الروسيه من مسافات لا تتجاوز 250 م ، والهدف تحييد سلاح الجو والقصف المدفعي artillery strikes






ملاحظة : ما نعرضه هنا ليس من باب التقليل من حجم إنجازات المقاومه وصمودها بوجه العدوان الإسرائيلي ، ولكن من باب التناصح الذي أمرنا به ديننا . ولأن " المؤمن كيس فطن " ولا يجب أن " يلدغ من جحر مرتين " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
croconile

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : طالب وفني صيانة كمبيوتر
المزاج : عصبي الي حد ما ولكن عاشق للمرح
التسجيل : 22/03/2008
عدد المساهمات : 455
معدل النشاط : 40
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..   الإثنين 26 يناير 2009 - 8:54

والله ياستاذ انور انا كنت فعلا مستغرب من قلة الخسائر الأسرائيلية علي الرغم من الرعب البادي عليهم طوال الحرب وكنت اتسائل لماذا المقاومة لم تحرقهم وكنت اعزي ذلك الي قلة السلاح ولكن يبدو ان هناك امور اخري مشكور علي موضوعك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ziko-power

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 18/01/2008
عدد المساهمات : 1147
معدل النشاط : 5
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..   الإثنين 26 يناير 2009 - 12:13

السلام عليكم
شكرا ومتفق معاك

بخلاف ذلك اري ان هناك عيوب اكثر واكثر وانعدام اي فكر عسكري فعلي !!

المقاومه كانت تحارب لهدف (الصمود) ولم تحارب او تدافع من اجل ( الدفاع والحرب)
بلتالي لم يكن هناك اي اهداف فعليه

واعتمدت علي المنشتات الاعلاميه

في راي ان اي مواجه قادمه تريدها المقاومه ان يكون لهم هدف محدد وقوي وفعلي (مش الصمود!!)
ثانيا الهدف تحقيقه بلايمان وبمئنه هدف عسكري المفروض يكون علي بنود عسكريه

لكن مش تيجي المقاومه تحط هدفها هوا الصمود!! ما كلنا بنصمد!! ممكن نموت مدينه كلها واسمه صمود برضه مظنش ان ده هدف فعلي ابدا


المفروض كانت المقاومه تحط هدفها الاول هدف عسكري واضح سواء بتدمير القوات الاسرائيليه او اي هدف عسكري واضح



اما تكتيكيا المقاومه افتقدت استخدام مميزات تملكها

من اسلحه !! المقاومه عندها اسلحه اكتر من ذلك بكثير لم تظهر!!! وصواريخ م-د افضل من الاربجي لم يحاولي استخدمها ده لو حاولو يدربو عليها

2-سؤ استخدام الاسلحه من الهاون و المدفعيه الصاروخيه : بدل مكان يتم اطلاق معظمها علي المدن كان المفترض صواريخ استخدام عسكري وقويه تستخدم في قذف القوات الاسرائيليه علي الحدود الغزاويه وبنفس الكثافه

لان الصواريخ ديه كل لما مداها يذيد دقتها بتقل وانها تطلق علي حدود غزه مسافه اقل ودقه اعلي وغير ذلك كثافه الاليات والجنود هناك اعلي بكثير من اطلاقه علي مدينه اساسا مفهاش ناس ماشيه في الشارع وارتطمها ببيوت بيقلل كتير من فاعليتها بسبب اساليب الحمايه


واكتر ما اغاظني اول يوم للتوغل الاسرائيلي وحشد الجنود علي حدود غزه !!! والتلفزيون ناقلهم بشكل كبير وهما بيتحركو في مجموعات كبيره ماشين او الايات ومتجمعين وواضح ان لو حصل اي هجوم مباشر عليهم هيكون مفاجئه
والمقاومه كانت تقدر تستخدم قذائف الهوان والصواريخ وم-د وتقوم بهجوم مباغت من الداخل علي القوات الاسرئيليه

ولا اعلم ليه المقاومه لم تبتدي بلهجوم في اي وقت!! قاعدين في مراكزهم دون اي تحرك وافتقدو تماما الحركه ! وده بيعظم القتلي ويفقد اي قدره علي التعامل


بدل اسلوب الكر والفر الي اساسا لا يصلح في البيئه ديه ابدا لان هتفر فين!! اذا كان اليهود فوقيك وووراك وقدامك !! كان الافضل الاشتباك المباشر لتحيد الطيران والدعم الخارجي والبدايه بقذف قوات الدعم خصوصا الدببات والمدفعيه بلهاون والصواريخ او تسلل فلسطينين لمهاجمتها مباشره لقطع الدعم عن القوات جوه ولو لفتره قصيره ساعتها القمقاومه تدخل تلتحم مباشره وبشكل موسع


وانشاء الله المره القادمه المقاومه تعمل بحرفيه اكتر وتتلافي اخطاءها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..   الإثنين 26 يناير 2009 - 14:10

السلام عليكم

لا يمكن أبدا مقارنة المقاومة الفلسطينية بالللبنانية .. فالهوة شاسعة من حيث العتاد ومستوى التدريب. المقاومة الفلسطينية محاصرة برا وبحرا وليس من السهل عليها تجديد مخزوناتها. لو أفرطت في استعمال قوتها النارية ضد اسرائيل في الحرب الأخيرة فهذا يعني انتحارها لأنها أدركت أن الحرب ستطول.

وأكبر انجاز يحسب لها هو أنها صمدت ولم تنهار رغم الحرب الطويلة .. واستمرت في اطلاق الصواريخ الى آخر يوم رغم أن هدف اسرائيل أصلا كان تحييد الصواريخ وكسر شوكة حماس وتحرير الجندي شاليط .. لم يتم تحقيق أي من الأهداف ومعظم الضحايا من المدنيين والرأي العام الاسرائيلي الآن يعترف بالفشل في المهمة.


عدل سابقا من قبل nad_am في الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:51 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأخطبوط

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 27
التسجيل : 25/01/2009
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..   الإثنين 26 يناير 2009 - 20:44

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم :
إن أكثر الأخطاء التكتيكية والدفاعية التي وقعت بها المقاومة تنصب بسبب قلة العتاد والذخيرة ليس إلا .............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sherifmedhat

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : مشروع جيوفيزيائ
المزاج : مخنؤ
التسجيل : 09/11/2007
عدد المساهمات : 1311
معدل النشاط : 79
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..   الإثنين 26 يناير 2009 - 21:00

طبعا استاذ انور انت عملت ما يجب علينا جميعا و هو استخلاص العبر من الحرب لكن اسمح لى ان اختلف معك و ردى سيكون من واقع متابعتى لاخبار المقاومه و سيكون ان شاء الله على نقاط
1 اختلف معك فى هذه النقطه بشده لان المقاومه كانت تعرف و متوقعه محاور الهجوم الصهيونى و قد قامت بتلغيمها و فخخكت الكثير من البيوت و فجرتها و طبعا عبوات الطرق كانت كثيره جدا
"كتائب القسام فجرت حوالى 80 عبوه"
2-لقد قامت المقاومه بالكثير من العمليات ضد مؤخرات القوات المتقدمه عن طريق الانفاق
3-بالنسبه لناقلات الجنود احب ان اؤكد لم انهم ضربو الكثير من الناقلات و دمروها بالكامل
6- بالنسبه للتواصل الجميع يعرف ان اجهزه اللاسلكى مكشوفو جدا و ايضا التلفون المحمول و الثابت مراقبه بشده "حزب الله قام بمد شبكه اتصالات سلكيه للتغلب على هذه المشكله"
8-بالنسبه للاسعاف فى الموقع اعتقد انهم مدربين عليه
9-اعتقد ان اكبر مشكله ان اليهود لم يدخلو بشده فى المدن فى غزة و بالتالى كل ما دخلوه هى الاماكن المكشوفه و طبعا مستحيل المقاومه تجر الى مراجهه فى منطقه مكشوفه
طبعا كل ما نحاول عمله هو التعلم
ارجو من الاخ انور ان يتواصل مع احد المسؤلين فى الملتقى القسامى و يعطيه هذه الملاحظات و هم سينقلونها الى قياده المقاومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم سا

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 27/01/2009
عدد المساهمات : 2
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..   الثلاثاء 27 يناير 2009 - 20:45

--------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
billal

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : جاسوس فى الشارع
المزاج : مرة هنا و مرة هناك
التسجيل : 29/02/2008
عدد المساهمات : 622
معدل النشاط : 176
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..   الثلاثاء 27 يناير 2009 - 20:57

nad_am كتب:
السلام عليكم

لا يمكن أبدا مقارنة المقاومة الفلسطينية بالللبنانية .. فالهوة شاسعة من حيث العتاد ومستوى التدريب. المقاومة الفلسطينية محاصرة برا وبحرا وليس من السهل عليها تجديد مخزوناتها. لو أفرطت في استعمال قوتها النارية ضد اسرائيل في الحرب الأخيرة فهذا يعني انتحارها لأنها أدركت أن الحرب ستطول.

وأكبر انجاز يحسب لها هو أنها صمدت ولم تنهار رغم الحرب الطويلة .. واستمرت في اطلاق الصواريخ الى آخر يوم رغم أن هدف اسرائيل أصلا كان تحييد الصواريخ وكسر شوكة حماس وتحرير الجندي شاليط .. لم يتم تحقيق أي من الأهداف ومعظم الضحايا من المدنيين والرأي العام الاسرائيلي الآن يعترف بالفشل في المهمة.

..............
السلام عليكم
كلا م صحيح.100 في 100 ...كلامك منطقي ..ان معك في كلا مك .
الراي العالمي الان يعترف بالفشل الاسرائلي في اهدافه و ليس فقط الراي العام الا سرائلي ...
المقاومة كانت تحسب لخرب قد تكون طويلة .لدلك كانت تستهلك المعدات و ا سلاحة بطريقة متوسطة ..
لو متل كانت الحرب محددة في 6 ايام لسقط على اسرائيل 150 صروخ يومي...
هدا مجرد متال ..
فالمقاومة لم تدري كما ستبقى هدا الحرب ...
و كما قال الاخ nad_am
( لو أفرطت في استعمال قوتها النارية ضد اسرائيل في الحرب الأخيرة فهذا يعني انتحارها لأنها أدركت أن الحرب ستطول.)

13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنس

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 28/01/2009
عدد المساهمات : 2
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..   الأربعاء 28 يناير 2009 - 19:35

بسم الله الرحمن الرحيم
زى ما بحكو عنا "انت بتتكلم من وسع"
الوضع الميدانى كان صعب جدا امكانيات ضعيفة جدا الطيران مسيطر على الاجواء بشكل كامل
عدم امكانية الحركة نهائيا
القوات الاسرائيلية عندما كانت تريد التقدم على منطقة معينة كانت تطلق عليها مئات القذائف و عشرات الصواريخ من الطائرات المقاتلة
و بعد ذلك المكان الذى يطلق منه النار كان يتم التعامل معه من قبل الطيران المقاتل
اسلحة م د الموجودة مع المقاومة اسلحة قديمة و غير فعالة و لا تقارن مع تلك التى بحوزة حزب الله
الانفاق التى تحدثة عنها هى موجودة بالفعل لكنها غير مكتملة الانشاء بسبب قلة الامكانيات و الحصار المفروض على القطاع و فترة التهدئة القليلة التى حظيت بها المقاومة و هى 6اشهر مقارنة مع 3سنوات حظيا بها حزب الله
الحدود المغلقة و صعوبة تهريب السلاح الى داخل القطاع بعكس حزب الله الذى كان السلاح يدخل اليه بالشاحنات
فلا يمكن باى حال من الاحوال مقارنة الوضع فى غزة بالوضع فى جنوب لبنان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأخطاء التكتيكيه والدفاعيه التي وقعت بها المقاومة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين