أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مسجد أمير الجيوش.. في بلبيس

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

  مسجد أمير الجيوش.. في بلبيس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4836
معدل النشاط : 4614
التقييم : 210
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مسجد أمير الجيوش.. في بلبيس    السبت 20 يوليو 2013 - 15:08

مسجد أمير الجيوش.. في بلبيس

صورة أرشيفية
محمد علي السيد
السبت، 20 يوليه 2013 - 12:36 ص

في منتصف شارع سعد زغلول ببلبيس يوجد مسجد أمير الجيوش ومسجل عليه اسمه شريك بن سمى الغطيفى بلوحة رخامية مسجل عليها أنه قد أسس عام 19 هـ  ــ640 م  وسط زحام الشارع التجارى لم استدل عليه الا باسماء المحلات المجاورة  (صيدلية أمير الجيوش – مقلى أمير الجيوش  ) فواجهة المسجد  حديثة اسمنتية أمامها سور حديدى كحرم له من الزحام لرصيف بعرض متر وأعلاة مأذنتين قصيرتين شكليتين فى هندسة عشوائية..

كان شريك قائد فرسان جيش ابن العاص قد شارك فى معارك عسكرية حتى عام 46 هـ أى بعد 25 عاما )كما اننى لم أجد للصحابى وقائع توضح تاريخ وفاته ولا موقع دفنه وخمنت أنه دفن كالعادة فى قرافة المقطم  وتساءلت هل أستقر بعد الجهاد فى بلبيس اوتولى امارتها كما قال  بعض الاهالى .. وتوجد لوحة رخامية مستطيلة موضوعه على الحائط الغربى للمسجد على يسار باب ميضة الوضوء مكتوب عليها..

مسجد أمير الجيوش

قائد جيوش عمرو بن العاص

الصحابى شريك بن سمى الغطافى المرادى

أنشا المسجد عام 19ــ هـ 642 م

تم تجديده عدة مرات

أخر تجديد وتوسيع للمسجد

فى سنة 1973

المسجد من الداخل مربع مساحته 500 متر حسب أمتار الموكيت و به 25 عمود خرسانى مستدير و شخشيخه خشبية تشغل معظم سقفه بارتفاع خشبى له نوافذ للإضاءة والسقف الخشبى عليه رسومات هندسية تقارب رسم خيام السرادقات من مثلثات ومربعات بألوان البنى ودرجاته وله منبر حجرى فى قلب يمين جدار القبلة كما هو متبع فى المساجد الحديثة حاليا خاصة صغيرة المساحة  وللمسجد شبابيك كبيرة على الشارع فى الواجهة الجنوبية وبه مكتبة خشبية  وفى خلفيته عدة دكك خشبية لقراءة القران وجلوس صلاة كبار السن يتراص أمامها ستاندات للمصحف ..

والمسجد لا يتبع الآثار لكنه يتبع وزارة الاوقاف التى تعين (إمام المسجد )أما باقى احتياجاته فهى من تبرعات الاهالى كما أن المحلات الملاصقة للمسجد هى وقف يتبع الأوقاف لصالح المسجد(للخضار والملابس وورشة حدادة ) و نتابع أى محل يغلق  فنضيف مساحته للمسجد و مأذنتى المسجد هى( منظر فقط )فالميكروفون والأضاءة توضع على أسطح وجدران العمارات المجاورة..

فى المسجد قبة خشبية خالية موضوعة فى حجرة الإمام وعرفت من كبار السن إنها كانت كمقام فى وسط المسجد ثم فى إحدى التجديدات والتوسعات وضعت فى أقصى يمين المحراب ثم نقلت قى تجديد أخر الى داخل الغرفة وأختلفوا فى تحديد صاحبها والموقع الأصلى لها واوضح لى الامام ان بعض الأهالى خاصة النساء كانوا يأتون للتبرك بها فوضعتها فى مخزن المسجد..

واتفقنا على انه لا يوجد ما يثبت دفن الصحابى الجليل فى هذا المكان لكن وجدت صخرة رخامية فى شكل كتلة أسطوانية بطول نصف متر وعرض حوالى 30 سم وجهها عليه إطار بارز لكتابة مطموسه قد يكون لوحة إحدى تجديدات المسجد لم أستطع قراءة إلا تاريخ 1842 م وكانت بلبيس انذاك فى عهد الوالى محمد على قاعدة عاصمة مديرية الشرقية التى كان حاكمها او مدير المديرية رزق اغا وهو قبطى )..

ووجدت اسئلتى بلا اجابات هل هو مقام رؤية أقامه أحد المحبين أو العارفين بتاريخ الرجل أم جاء الرجل فى أخر أيامه الى بلبيس ومات ودفن وضاعت معالم قبرة بالزمن فأبتكر أحدهم هذا التاريخ هل مات فى أى صدفة فى بلبيس أم تولى أمارتها مثلا كواحدة من أهم القلاع  العسكرية فى أخر أيامه وكان المسلمون الاوائل لا يقيمون أضرحة لموتى وحدث ذلك فى عهد صلاح الدين الايوبى ( 567 – 589 هـ ) مع تداخل فى التواريخ ولماذا أختاروا هذا الصحابى بالذات من بين 220 صحابيا جاءوا مصر هل فعلها أحد جنوده مثلا أو أحد اقاربه أو أحد من قبيلته أستقر فى أى زمن بلبيس ولماذا اختار بلبيس دونا عن غيرها..

وهل يمكن أن يكون قد جاء الأسم بتاثير من  مشهد  أمير الجيوش فى الدولة الفاطمية  بدر الدين الجمالى بالمقطم( 478 – 497 هـ ) وكانت له وسائل عمران وتدعيم للمواقع الدفاعية فى مناطق مختلفة بمصر

و شريك بن سمى الغطيفى هو قائد فرسان جيش الفتح الاسلامى 21 هـ . له دوره في غزو منطقة‬ لبدة‮ ‬بتونس عام‮ ‬23هـ كما ‮كان علي رأس جيش بن العاص في فتح الإسكندرية الثاني عام‮ ‬25هـ‮.‬وكانت له معركة شرسة مع ما نويل قائد الروم و ‬في عام‮ ‬40هـ‮ غزا البربر في منطقة ‬لواته‮بتونس‮‬ و في‮ ‬46هـ كان علي قيادة جيش عقبة بن نافع لغزو المغرب وقداستقر شريك الغطيفي ‬في مصر،‮ ‬وابتني بيتا في الفسطاط ‮  هو الذي تولي تنظيم توزيع القبائل،‮ ‬علي خطط( أحياء )الفسطاط‮ ‬بأن تختار كل قبيلة قطعة أرض تقيم عليها منازلها‮.فهو بحق أمير الجيوش ولاتذكر المراجع التاريخية الاسلامية عام موته لكنها فقط تقول مات ودفن فى المقطم..


http://www.akhbarelyom.com/news/newdetails/190336/1/-----%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%88%D8%B4..-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B3.html#.Uesjb0q_gZo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مسجد أمير الجيوش.. في بلبيس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017