أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الصحابية ( المصرية ) : سيرين بنت شمعون

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

  الصحابية ( المصرية ) : سيرين بنت شمعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4836
معدل النشاط : 4614
التقييم : 210
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الصحابية ( المصرية ) : سيرين بنت شمعون    الثلاثاء 16 يوليو 2013 - 13:31

الصحابية: سيرين بنت شمعون

صورة تعبيرية
محمد علي السيد
الثلاثاء، 16 يوليه 2013 - 12:39 ص


الصحابية الجليلة سيرين بنت شمعون  أخت السيدة مارية القبطية زوج رسول الله (ص) ووهي  خالة إبراهيم ابن السيدة مارية والابن الوحيد الذي أنجبه النبي من كل زوجاته بعد السيدة خديجة..  وهي أيضاً زوج حسان بن ثابت شاعر الرسول وأم عبدالرحمن بن حسان بن ثابت أحد أشهر شعراء بني آمية بعد ذلك.

لم تظهر هذه الصحابية الجليلة في كتب التاريخ الإسلامي إلا كشهب في مواقف معدودة هي بالتحديد.:

عندما أرسلها المقوقس  مع أختها مارية كهدية للرسول.  

وعندما أخذت هي وأختها يستمعان ويسألان عن النبي(ص) والدين الجديد من حاطب بن أبي بلتعه سفير الرسول إلي مصر ومصاحبهما في السفر الي المدينة المنورة

وعندما عرض عليهما الرسول الإسلام فأسلمت مارية علي الفور فتزوجها  وأنتظرت سيرين قليلاً فأهداها إلي شاعره حسان بن ثابت  

وفى رواية أخري أن ابن معطل الذي أشاع عنه المنافقون ما يمس شرف السيدة عائشة في واقعة حديث الأفك وإن حسان قال فيه شعراً وعندما ظهرت الحقيقة  والتقي بحسان في السوق أعتدي عليه وراضى الرسول  شاعره الذي شجت رأسه بأن أهداه السيدة سيرين.

وعندما كانت السيدة مارية تلد ابنها إبراهيم وكانت بجوارها أختها سيرين . وعندما مات إبراهيم بعد ذلك وكانت أختها سيرين بجوارها تواسيها وأضيف لذلك فقط أنها أنجبت لحسان ابنه عبد الرحمن شاعر الأمويين . ثم أختفت  من التاريخ  ولم أعثر علي تاريخ وفاتها ولا موقع دفنها ولا رثاء لها في أشعار زوجها أو ابنها.

 ولم أجد وصفا لها ولا سنها و إن كانت أصغر من السيدة مارية أم أكبر  ولا مميزات أختيارهما وولا أي شيء عن والديهما  وووجدت سيرين اسم فارسي يعني ذات الوجه الممتلئ  أو القمر أو الشيء الحلو أو العذب.

عموما كانت صغيرة وجميلة. فأستوقفني  أن يزوجها النبي من شاعره حسان بن ثابت وهو في سن 67  عاماً كما أن الصورة الأولية  عن حسان إنه مشهور بطول لسانه الفعلي  فكان يصل به حتي أنفه. كما إنه  في واقعة محاولة أحد اليهود التعدي علي نساء بيت النبي في موقعة الخندق  جبن عن مواجهة المهاجمين وحلت المشكلة عمة النبي  وقطعت رأس اليهودي  وألقتها علي المهاجمين  وإن قال حسان كلمة أوافقه فيها من أنه لو كان له في أمور القتال ما بقي مع النساء ، مع ملاحظة أنهن نساء  كن  في قلعة حسان التي كان النبي يرسل إليها نساء بيته عند القتال حماية لهن فليس مشروطاً في الشاعر  أن يكون فارساً وطبيعي أن لا يكون له في مناظر الدماء.

وكان لابد من النظر في شخصية حسان وهو من أنصار المدينة المنورة و من فحول شعراء الجاهلية  وفي عام 4 هـ أشتدت مهاجمة شعراء  مكة علي رسول الله(ص)  فجمع  شعراء المدينة وقال لهم من يحمي أعراض المسلمين فوقف حسان وقال أنا لها.

وانطلق  يهجو المشركين والمنافقين ويمدح النبي وأهله والصحابة ويرثي الشهداء..  وقام بتسجيل كل الأحداث التي تحدث للنبي شعراً بل وأرخ لحياة النبي والمسلمين منذ الهجرة وحتي وفاة حسان الذي عاش حتي  60 هـ أي أنه عاش 60 عاماً في الجاهلية ومثلها في الإسلام ومات عن سن 120 سنة.

وبلغ من أهمية شعر حسان أن النبي (ص) أرسله الى أبو بكر الصديق وكان عالماً بتاريخ القبائل وأيامهم ليوفرله المعلومات اللازمة لهجائه للمشركين الذين كانوا يقولون  ما غاب هذا عن ابن قحافه "أسم والد أبو بكر"

فمن الذين  كان يواجههم حسان.؟

كان في مكة ثلاثة من الشعراء والمغنيات تخصصوا في هجاء النبي علي مدي ثمانية أعوام من الهجرة  ولم يوقفها إلا  فتح مكة وهم:

❊ كعب بن زهير .. وقد أسلم يوم فتح مكة وأصبح أهم ثاني شاعر للرسول (ص).

❊ عبد الله بن الزبعري  لكنه يوم الفتح جاء للنبي وأعتذر وأسلم.  

❊ سهيل بن عمرو، وكان أحد سدنة أصنام الكعبة رغم إسلام ولديه وهو الذي وقع صلح الحديبية 6هـ  وفي فتح مكة قاوم في البدء لكنه في النهاية لجأ إلي بيته يشعر بالخزي وتشفع له ابنه عبد الله عند النبي (ص) فأمر النبي صحابته ألا ينظروا له بعتاب فهو رجل ذو عقل وكرامة  وبعدها أعلن سهيل إسلامه، وكان له بعد ذلك موقف في غاية القوة عند وفاة النبي(ص) وهبت مكة ترتد عن دينها فإذا هو يقف علي أبواب الكعبة يقول  يا أهل مكة لا تكونوا آخر من أسلم وأول من أرتد والله ليمكنن الله هذا الأمر كما قال رسول الله(ص) وعادت مكة إلي رشدها.

❊ مثيني.. مغنية  وقد هربت من مكة يوم الفتح.

❊ سارة .. مغنية والتي جاءت للرسول في المدينة المنورة ولم تسلم لتطلب المساعدة فأعطاها النبي ما تريد وهي التي أخفت خطاب حاطب بن أبي بلتعة الي أهل مكة وكشف النبي الأمر وتركها تعود  فعادت لسابق عهدها بالغناء في هجاء النبي وهربت  يوم الفتح.

❊ وهناك مغنية أخري لكنها أسلمت يوم الفتح

فكان حسان يواجه سلاح  الشعر  والغناء معاً ..ووجدت فى كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ثلاث فقرات  عنها :

- إن السيدة سيرين كانت مغنية علي دراية بفنون الغناء والموسيقي.  المصرية كما أنها جاءت معها من مصر بآلة الهارب المصرية.. وإنها كانت تنظم مدرسة للغناء والموسيقي ضمت ثماني جواري.

- وأن النبي(ص) مر علي حسان بن ثابت وهو في ظل فارع وحوله أصحابه وجاريته سيرين تغنيه بمزهرها.. (هل علي ويحكما ..إن لهوت من حرج) فضحك النبي ثم قال لا حرج إن شاء الله.

- وفي  فقرة عن مغنية شهيرة في العصر الأموي : كانت عزة الميلاء ممن أحسن ضرباً بعود وكانت مطبوعة علي الغناء لا يعيبها  أدائه ولا صنعته ولا تأليفه وكانت تغني أغاني القيان من القدائم مثل" سيرين."

 فسيرين بذلك كانت مغنية وعازفة موسيقية وعارفة بفنون الغناء المصري وحسان بن ثابت يواجه معركته مع مكة بسلاح واحد في هو الشعر في مواجهة الشعر والغناء وهنا ظهرت سيرين لتحل المشكلة لتوفرالسلاح الثاني فيتغلب الهدف الأستراتيجي  علي شكليات فارق السن  فتواجدهما في بيت واحد يشكل وزارة إعلام متكاملة تعد سنداً قوياً للدعوة...

 فهل تعمد مؤرخوا الإسلام أغفال قدر ودور هذه السيدة الجلية؟


http://www.akhbarelyom.com/news/newdetails/189123/1/-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D9%86%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B9%D9%88%D9%86.html#.UeXJb0q_gZo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصحابية ( المصرية ) : سيرين بنت شمعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017