أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سر التحول في الموقف الأمريكي من الأزمة السورية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سر التحول في الموقف الأمريكي من الأزمة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
c17globe master

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 443
معدل النشاط : 750
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سر التحول في الموقف الأمريكي من الأزمة السورية   الأحد 7 يوليو 2013 - 17:46


مركز الناطور للدراسات والابحاث يوم الأحد 16/06/2013

لا نأت بجديد إذا ما اكتشفنا سر التحول الأمريكي حيال الأزمة السورية لأننا في تقاريرنا السابقة توقعناه وحذرنا منه عندما نوهنا ببرنامج الزيارة التي يقوم بها وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون إلى الولايات المتحدة.
هذا السر له جوانب عديدة وإن كان خلفه جهة واحدة هي إسرائيل.
أهم هذه الجوانب:

  1. أن إسرائيل ومن خلال قيادتها السياسية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمنظومة الاستخباراتية ممثلة في الموساد مهدت لهذا التحول الأمريكي بشكل مباشر وغير مباشر.

الشكل غير المباشر: حقنت الأوساط السياسية والعسكرية في كل من بريطانيا وفرنسا بمعلومات ومعطيات خاطئة عن استخدام السلاح الكيماوي، وأن المعلومات التي استندت إليها فرنسا وبريطانيا والتي نقلت إلى الإدارة الأمريكية عن طريق وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج والفرنسي لوران فابيوس هي معلومات إسرائيلية وقد أكدتها عدة مصادر بما فيها موقع الموساد دبكا.
الشكل المباشر: أن وزير الدفاع الإسرائيلي الجنرال موشي يعلون حمل معه عدة ملفات وصفت بالملفات الضخمة أو الدسمة وكان من بينها بل أظهرها وأخطرها ملف الأزمة السورية.
وعناصرها:
*اتهام جديد لسوريا باستخدام السلاح الكيماوي.
*تدخل حزب الله في الحرب في سوريا.
وعلى ضوء هذه الاتهامات أو المعطيات حمل وزير الدفاع معه توصيات للإدارة الأمريكية من خلال وزير الدفاع تشوك هيجل وأهمها:
*ضرورة أن تبادر الولايات المتحدة وعلى الفور بدعم المعارضة بالسلاح قبل أن تنهار في مناطق هامة ومنها منطقة حلب والحدود التركية والثانية منطقتي حوران والجولان المحاذيتين لكل من الأردن وإسرائيل.
*فرض منطقة حظر جوي وأن يطبق هذا الحظر في المرحلة الأولى في منطقة الحدود الأردنية الإسرائيلية وبعمق 50 كلم حتى لا تتواجد قوات عسكرية سواء سورية أو إيرانية أو من حزب الله.
هذا الملف حظي بحظ أوفر في اجتماعات يعلون مع وزير الدفاع الأمريكي يومي الجمعة والسبت أي قبل إعلان الإدارة الأمريكية عن قرارها بتزويد المعارضة السورية بالسلاح وتسويق فكرة احتمال أن يتخذ قرار لاحق بفرض منطقة حظر جوي.
وهكذا فإن هذا القرار الأمريكي جاء نتاج تدخلات عديدة أهمها:
1-تدخل فرنسي بريطاني على وقع المعطيات والمعلومات الإسرائيلية.
2-تدخل إسرائيلي مباشر من خلال زيارة وزير الدفاع  ثم توظيف الجماعات الموالية لإسرائيل والحريصة على مصالحها داخل المنظومة السياسية الأمريكية الكونغرس ومراكز الأبحاث وخاصة مؤسسة راند ومعهد واشنطن من أجل تعديل وتغيير الموقف الأمريكي ومن أجل دفع هذا الموقف باتجاه التدخل في المستقبل.
أطراف إقليمية: ومن بينها تركيا فأثناء زيارة رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان الأخيرة حث أوباما على ضرورة التدخل من خلال تقديم السلاح وفرض مناطق حظر جوي.
دول الخليج قطر والسعودية والإمارات والأردن ومعهما النظام في مصر لم تكف للحظة واحدة عن مناشدة الولايات المتحدة للتدخل العسكري في سوريا وفرض حظر جوي.
بالنسبة لتصعيد الموقف المصري الذي أعلنه الرئيس محمد مرسي بالأمس عندما دعا الولايات المتحدة والدول الغربية إلى فرض حظر جوي وقطع علاقاته مع سوريا وإعطاء الشرعية لتدفق عناصر مصرية للانخراط مع الحركات المسلحة في سوريا جاء ليكشف حجم الدعوة المصرية للإدارة الأمريكية للتدخل في سوريا دون أي اعتبار للنتائج المدمرة التي ستترتب على هذا التدخل والتي ستطال ليس لبنان والأردن والعراق فقط وإنما المنطقة بأكملها.
ويبقى السؤال هل ستنزلق الإدارة الأمريكية إلى مواقف تصعيدية أخرى تصل إلى مستوى التدخل العسكري في الأزمة  هناك؟
وبحسب قراءة للباحث في الشؤون الإستراتيجية  الأمريكية العميد المهندس المتقاعد أكرم حسين هناك  عاملين يتجاذبا الإدارة الأمريكية:
الأول: عامل قوي يتمثل في قوى أمريكية وخاصة المحافظين الجديد داخل الكونغرس الذين يضغطون من أجل التدخل هذا بالإضافة إلى وجود صقور في الإدارة الأمريكية وبينهم نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن ومستشارة الأمن القومي الجديدة سوزان رايس والتي يعتبرها كثير من الأمريكان الأكثر عقلانية والأكثر وسطية والأكثر حكمة وحنكة أنها نسخة طبق الأصل من كوندليزا رايس مستشارة الأمن القومي السابقة التي كان لها باع طويل في توريط الولايات المتحدة في اجتياح العراق وبحجج واهية .
العامل الثاني هناك داخل الإدارة الأمريكية وداخل الولايات المتحدة من يحذر من نتائج التورط الأمريكي في الصراع في سوريا ويستحضر هذا الاتجاه حقائق ووقائع ونتائج اجتياح العراق 2003 بل يحذر أن ما واجهته الولايات المتحدة في العراق سيكون نقطة في بحر من المخاطر التي ستواجهها الولايات المتحدة في المنطقة، رغم ما يبدو للإدارة الأمريكية بأن لها نسق إقليمي متجانس رغم كل التناقضات فيما بينها والذي يضم دول الخليج ويضم تركيا وإسرائيل ومصر بل وأنظمة تحكمها أحزاب الإسلام السياسي.
وأهم ما يستحضر هؤلاء الكارثة التي حلت بالقوات الأمريكية التي رابطت في لبنان بعد الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 والثمن الباهظ الذي دفعته أكثر من 400 جندي قتيل وبضع عشرات من الجرحى.
في النهاية ليس الاعتبار العقلاني هو الذي يغلب ويحكم السلوك الأمريكي سواء كان سلوك المحافظين الجدد من الجمهوريين  أو من الصقور من الحزب الديمقراطي والذي يتزعمه جو بايدن الذي يريد أن يرى سوريا وقد انقسمت ودخلت في حالة احتراب وصراع ولسنوات طويلة.
وزير الخارجية الفرنسي الأسبق رونالد دوما وفي مقابلة مع التلفزة الفرنسية قال أن ما يجري في سوريا بعيد كل البعد عن الربيع الديمقراطي، وأن الحرب خطط لها من باريس بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو وبموافقة فرنسية بريطانية لتدمير سوريا لموقفها من إسرائيل لأن تدمير سوريا سيهيل التراب على الصراع العربي الإسرائيلي وينهي القضية الفلسطينية.
لذا إسرائيل تواصل عملية التحريض وتكثف من الاتصالات مع قوى إقليمية في دول الخليج من أجل الحيلولة دون هزيمة المشروع الذي تنفذه الجماعات المسلحة وهي تقدم على هذا مدفوعة بتخوف من أن تؤدي الأحداث والاضطرابات في تركيا إلى وقف الدور التركي في الحرب الدائرة في سوريا، مما ستكون له تداعيات خطيرة على حسم الموقف في سوريا.

المركز العربي للدراسات والتوثيق المعلوماتي
http://natourcenter.info/portal/2013/06/18/%D8%B3%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: سر التحول في الموقف الأمريكي من الأزمة السورية   الأحد 7 يوليو 2013 - 17:58

سياسي


تم التبليغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr Isa

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : طبيب
المزاج : متقلب
التسجيل : 26/12/2010
عدد المساهمات : 15051
معدل النشاط : 11019
التقييم : 573
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: سر التحول في الموقف الأمريكي من الأزمة السورية   الأحد 7 يوليو 2013 - 18:52

مواضيع سوريا العسكرية توضع بالموضوع المخصص لها فقط http://www.arabic-military.com/t75327-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سر التحول في الموقف الأمريكي من الأزمة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين