أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

جهاز الامن و المخابرات السوداني

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 جهاز الامن و المخابرات السوداني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: جهاز الامن و المخابرات السوداني   السبت 6 يوليو 2013 - 18:17

جهاز الامن و المخابرات السوداني




منذ عودة الحكم البريطاني إلى السودان بعد عام 1898 اهتمت الحكومة بالنشاط الاستخباري والأمني لمواجهة هواجس عودة المهدية المناهضة للاستعمار مما دفع بالسكرتير الإداري الإنجليزي لإنشاء جهاز للأمن تحت إدارته، وأطلق عليه اسم القسم المخصوص لمتابعة ما يسمى الأنشطة الهدامة بما في ذلك متابعة النشاط الشيوعي والنقابي.
 
وعقب ذلك أنشأت الإدارة البريطانية وحدتين صغيرتين بكل من القاهرة ولندن لمتابعة هذا النشاط المصري المغذي للثوار في السودان ليستمر القسم المخصوص بعد الاستقلال تابعاً لوزارة الداخلية السودانية.
 
بعد تغيير الحكم يوم 25 مايو/ أيار 1969، تولى الرائد فاروق عثمان حمد الله وزارة الداخلية، وتم تعيين زيادة ساتى رئيساً للجهاز يعاونه كل من محمد أحمد سليمان وعبد العظيم محمد عبد الحفيظ وكانا مسؤولين عن العمل الميداني والعمليات.
 
وبعد الانقلاب الفاشل يوم 19 يوليو/ تموز 1971، تم فصل الأمن الداخلي عن وزارة الداخلية تحت اسم الأمن العام الذي ترأسه عبد الوهاب إبراهيم بدرجة وزير، وأجرى تعديلات في أسلوب العمل مستخدماً هيكلاً بسيطاً يتكون من إدارة العمليات والسجلات بإشراف إدارة العمليات على كل النشاط الميداني.
 
الأمن القومي
أما جهاز الأمن القومي فقد نشأ أواخر عام 1969 تحت إشراف عضو مجلس ثورة مايو آنذاك وضابط المخابرات العسكرية الرائد مأمون عوض أبو زيد بمسميين أحدهما الأمن القومي والثاني الأمن العام قبل أن يدمجا عام 1978 تحت مسمى جهاز أمن الدولة.
 
وتقول الوثائق إنه وكتنظيم جديد أنشأت بداخله عدة إدارات وأقسام مثل القسم السياسي وقسم المخابرات الخارجية والقسم الدبلوماسي والقسم الاقتصادي والقسم الفني وقسم المراقبة والتحري وقسم السجلات وقسم المعلومات والمستشار القانوني والشؤون الإدارية والمالية.
  
وتعرض جهاز أمن الدولة إلي الحل عام 1985م إثر انتفاضة السادس من أبريل/ نيسان التي أطاحت بحكومة الرئيس جعفر نميري بعدما أصدرت القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة في بيان حمل الرقم خمسة بحل جهاز أمن الدولة، وتولى قوات الشعب المسلحة حراسة وحصر ما به من أسلحة وأجهزة اتصال داخلية وخارجية ومعدات ووثائق في كافة أنحاء القطر.
 
إعادة تكوين
عام 2004 تم إنشاء جهاز الأمن والمخابرات الوطني بصورته الحالية بعد تجارب سابقة وصفت بأنها الأسوأ في تاريخ السودان بعدما اتهمت الحكومة بممارسة تعذيب المعارضين عبر مجموعات أمنية في مواقع مختلفة أطلق عليها اسم بيوت الاشباح.
 
وبناء على الفكرة الجديدة، تم توحيد جهاز الأمن الوطني الذي كان مكلفا بالأمن الداخلي، والمخابرات السودانية الذي كان مكلفاً بالأمن الخارجي في جهاز واحد وتحت إدارة مدير عام واحد تحت مسمى جهاز الأمن والمخابرات الوطني.
 
وكلف صلاح عبد الله قوش -الذي كان برتبة لواء ثم رقي لاحقا إلى فريق- بمهام المدير العام للجهاز حيث ظل في منصبه كمدير للجهاز حتى 13 أغسطس/ آب 2009  عندما عين الفريق أمن مهندس محمد عطا المولى عباس مديراً عاماً خلفا له.
 

الفريق / صلاح عبدالله قوش - المدير السابق للجهاز


 الفريق اول / محمد عطا - المدير الحالي للجهاز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20440
معدل النشاط : 24922
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن و المخابرات السوداني   السبت 6 يوليو 2013 - 18:56

اخي صالح 


اين مصدر الموضوع ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ebnmoussa

جــندي



الـبلد :
المهنة : كاتب وروائى فى ادب المخابرات واستاذ فى ع
التسجيل : 28/07/2012
عدد المساهمات : 10
معدل النشاط : 14
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن و المخابرات السوداني   الأحد 7 يوليو 2013 - 3:44

 1

أخى صالح، مرحباً بك.. انت تذكرنى بصديق قديم فى المخابرات السودانية كان مشتركاً فى المنتدى واسمه الحركى "صقر الجديان" ودارت بيننا ساعاتها محاورات جميلة، اثرى فيها المنتدى بمعلومات ثقافية إحترافية عن المخابرات السودانية الشقيقة.. سأعكف أخى الفاضل على دراستك المنشورة وبارك الله فيك وفى علمك، فالسودان الشقيق هو العمق الإستراتيجى لمصر فى الجنوب كالمملكة السعودية والعراق وسوريا من جهة الشرق وليبيا والجزائر وتونس والمغرب من جهة الغرب، كلنا نكمل بعضنا ونحمى ظهور بعضنا البعض وستشهد المرحلة القادمة تعاون وثيقاً بين الشقيقتين وبالأخص فى مجال الأمن المائى ومشاكل سد النهضة المرتقبة، فكلنا شركاء ومصيرنا واحد.. من هذا المنطلق وتدعيماً للبعد الإستراتيجى عدت للمنتدى برسالة واضحة وهى إستكمال ما بدأته من قبل من شرح بعض التكتيكات الإستخبارية على وجهها الصحيح والتى تناولتها المسلسلات والأفلام المصرية الإستخبارية الشهيرة، ومن حسن الطالع أن شهر رمضان المبارك على الأبواب وهو الشهر الذى اخصص فيه من كل عام كل مجهوداتى لتناول يومى لحلقات المسلسلات الإستخبارية التى تذاع فى هذا الشهرإن وجدت، فإن لم تذع مسلسلات جديدة فسوف أتناول مسلسلات إستخبارية قديمة وأحللها للقراء الذين لم يقرأوا ذلك من قبل علماً بأن تلك السلسلة نشرت فى حوالى 7 منتدات عربية كبرى وبلغت المشاهدات لها منذ عام 2006 حوالى 60 الف مابين مداخلة ومشاهدة.. تابعنى اخى الكريم وارجو ان استزيد من علمك، دمت بود 47 47 47 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن و المخابرات السوداني   الثلاثاء 9 يوليو 2013 - 15:07

شرف لي ان اتلقي دعوتك ، و سأتابعك بإذن الله ، المخابرات السودانيه هي الفارس الخفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جهاز الامن و المخابرات السوداني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: المخابرات والجاسوسية - Intelligence-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين