أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الشامل حول الدبابة الكرواتية Degman

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الشامل حول الدبابة الكرواتية Degman

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الشامل حول الدبابة الكرواتية Degman   السبت 6 يوليو 2013 - 17:22

دبابة القتال الرئيسية
Degman

الخلفية التاريخية:

بعد انفصال كرواتيا عن جمهورية يوغسلافيا (السابقة)، استمرت كرواتيا في تطوير صناعة الدبابات والأسلحة الثقيلة، خاصة أن مصانعها أنتجت من قبل دبابة القتال الرئيسية M-84AB، ولديها الكوادر الفنية والعلمية والتقنية اللازمة في مصانعها الكرواتية  Duro Dakovic.
اكتملت عمليات التطوير وإنتاج النموذج الأولي من هذه الدبابة، عام 2007، ومن المتوقع أن تدخل الدبابة مرحلة الإنتاج في المستقبل القريب. وبناءً على نتائج الاختبارات الفنية والميدانية، تتحدد إمكانية إنتاج نماذج أخرى؛ ولكن من المرجح أن يبدأ العمل على إنتاج نماذج للقيادة، ونماذج نجدة مدرعة، ارتكز تصميمها على الدبابة البولندية WZT-3.
تتميز دبابات دجمان Degman الحديثة ببرج وهيكل مصنوعين من دروع ملحومة، أُضيفت إليها مجموعة من الدروع التفاعلية المتفجرة، والتي غيرت من مظهر هيكل الدبابة وبرجها، وزادتها وزناً، مما دفع الشركة المنتجة إلى استخدام محرك ديزل ذي 12 أسطوانة، يُعطي قدرة 1200 حصان. فرفع ذلك قدرتها النوعية إلى 22.47 حصان/ طن، واكتسبها سرعة قُصوى على الطرق، تصل إلى 70 كم/ ساعة، ومن ثم لم تتأثر إمكانيات الدبابة وقدرتها على المناورة، بعد إضافة الدروع الفولاذية الارتكازية المتفجرة إلى هيكل الدبابة وبرجها.
يُشبه تصميم الدبابة دجمان إلى حد بعيد تصميم الدبابة T-72/M-84، حيث يجلس السائق في وسط المقدمة، ويتسع البرج لرجلين في الوسط، ويجلس الرامي إلى اليسار والقائد إلى اليمين، ووحدة توليد القدرة في الخلف، شأن معظم الدبابات الشرقية.
تنفرد الدبابة Degman بإمكانية الميل الجانبي إلى 47%، متفوقة على نظائرها التي لا تتعدى 30 – 37%، ما يرشحها للعمل في المناطق ذات التضاريس المتباينة، خاصة أنها تستطيع الغوص تحت عمق خمسة أمتار، بعد تجهيزها بوصلة تنفس (منشاق).
زُودت الدبابة دجمان، أيضاً، بنظام حماية من أسلحة التدمير الشامل، وبنظام محوسب للتحكم بإطلاق النار، يسمح بالنيل من الأهداف الثابتة والمتحركة ليلاً ونهاراً، سواء كانت الدبابة ثابتة أو متحركة، مع نسب مرتفعة لإصابة الهدف من الرمية الأولى.
والدبابة مزودة بطقم من الوسائل الدفاعية المساعدة، يتضمن مكشافاً ليزرياً مركباً على شاخص، مقروناً بقاذفات قنابل دخانية، مركبة على جانبي البرج.
والدبابة مزودة بملقم آلي للمدفع عيار 125 مم، ذي التجويف الأملس، الذي يتحرك بزاوية تراوح بين -6 و+13 درجة، ويدور البرج دورة كاملة.
وتتضمن الذخائر التي تستخدمها الدبابة، قذائف مضادة للدبابات شديدة الانفجار (ثابتة الزعانف)؛ وقذائف FRAG شديدة الانفجار (ثابتة الزعانف)؛ وقذائف كاشفة خارقة للدروع، نابذة للنقل (ثابتة الزعانف).
والدبابة مسلحة أيضاً تسليحاً ثانوياً بمدفع رشاش متوسط مضاد للطائرات، ورشاش خفيف متحد المحور مع الرشاش الرئيسي.
1. المواصفات الأساسية المميزة للدبابة:

البرج ملحوم مع مجموعة دروع إضافية مكعبة الشكل، مرصوصة بجوار بعضها؛ وجانبا البرج رأسيان، وللجزء الأمامي حافة مشطوفة مميزة باتجاه الجزء العلوي، وجهاز تسديد الرامي إلى الجانب الأيسر لسطح البرج.
قبة القائد مزودة بمدفع رشاش خارجي مضاد للطائرات إلى اليمين، ويوجد مجس استشعار مميز مركب على شاخص خاص بنظام التحكم بإطلاق النار.
وبها ستة قاذفات لإطلاق القنابل الدخانية على جانبي البرج، مع وصلة تنفس (منشاق) إلى يسار البرج بالقرب من المؤخرة.
والتدريع الأمامي للدبابة حسن الميل، ويجلس السائق في وسطه؛ والبرج في وسط البدن؛ والمحرك وآلية نقل الحركة في الخلف؛ ومُنفذ العادم إلى يسار البدن فوق عجلة السير الأخيرة.
ولآلية التعليق في كل جانب ست عجلات سير كبيرة، وعجلة وسيطة لعكس اتجاه الحركة في المقدمة، وعجلة تشغيل (دفع) مسننة لدفع الحركة في المؤخرة، وثلاث دحاريج لحفظ التوازن، ولإرجاع الجنزير.
يُغطي الجزء العلوي من آلية التعليق حاشية معدنية، تتميز بسماكة أعلى في المقدمة.
2. بلد المنشأ: كرواتيا.

3. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية.

4. المستخدمون: الجيش الكرواتي.

5. النماذج المنتجة:لا توجد نماذج أخرى معروفة، ومن المتوقع إنتاج مركبة قيادة مدرعة، ومركبة نجدة مدرعة.

المواصفات العامة والفنية:

1. المواصفات العامة:


أ. الطاقم:


 ثلاثة أفراد


ب. وزن الدبابة القتالي:

44.5طناً.

ج. الأبعاد

1- الطول حتى فوهة المدفع:

10.14 م

2- طول البدن:

6.95 م.

3- العرض:

3.59 م

4- الارتفاع:

2.19 م.

5- الخلوص من الأرض:

0.428 م.


د. القدرات والإمكانيات

1- السرعة القصوى على الطرق:

70 كم/ ساعة

2- المدى الأقصى على الطرق:

700 كم.

3- سعة الوقود:

1450 لتراً.

4- الانحدار

58%.

5-الميل الجانبي:

47%.

6-عمق غوص الماء بدون تجهيز:

1.2 م.

7-عمق غوص الماء بعد التجهيز:

1.8 %.

8- عمق غوص الماء باستخدام (منشاق):

خمسة أمتار.

9- اجتياز العوائق الرأسية:

0.85 م.

10- اجتياز الخنادق:

2.6 – 2.8 م.

11- القدرة النوعية:

22.47 حصان/ طن.

12- الوزن النوعي:

0.95 كجم/ سم2

2. قوة النيران
أ. التسليح الرئيسي

1- النوع والعيار:

مدفع عيار 125 مم.

2- نوع الماسورة:

ملساء.

3- زاوية الارتفاع:

+ 13 درجة.

4- زاوية الانخفاض:

- 6 درجة.

5- أقصى زاوية دوران:

360 درجة.

6- شدة الذخيرة:

42 قذيفة، عيار 125 مم.

7- نوع الذخيرة

(أ) 12 قذيفة خطاطة خارقة للدروع.

(ب) 21 قذيفة شديدة الانفجار، ثابتة الزعانف.

(ج) تسعة قواذف مضادة للدبابات شديدة الانفجار..

8- نظام التعمير:
آلي.

ب. تسليح ثانوي

1- مدفع رشاش (متحد المحور):

عيار 7.62 مم.

2- مدفع رشاش ثقيل (مضاد للطائرات):

عيار 12.7 مم.

3- شدة الذخيرة:

·360 طلقة عيار 12.7 مم.

·2000 طلقة، عيار 7.62 مم.

ج. تسليح إضافي:

12 قاذف قنابل دخانية، ستة قواذف على كل جانب.

د. قيادة النيران

1- مصوب ليزري.

2- مقدر مسافة ليزري.

3- حاسوب للتحكم بإطلاق النار (نهاري/ ليلي).

4- مكشاف ليزري يكون مقروناً بقاذفات قنابل الدخان.

5- أجهزة رؤية ليلية.

6- بيروسكوب للقائد.

7- مجس استشعار.

3. خفة الحركة والقدرة على المناورة

أ. المحرك

1- نوع المحرك:

Six. D. Tow.

2- نوع الوقود:

ديزل.

3- نوع التبريد:

مياه.

4- السعة:

12 أسطوانة.

5- أقصى قدرة:

1000 حصان، أو 1200 حصان (اختياري).

ب. أجهزة نقل الحركة

1- النوع:

 آلية.

2- عدد السرعات:

خمس سرعات أمامية، وواحدة خلفية.

3- نظام التعليق:

يايات حلزونية.

4- عدد عجلات السير:

ست عجلات.

5- عدد عجلات الإدارة:

اثنتان، واحدة في كل جانب.

6- نوع الجنزير:

صُلب، أحادي المحور.

ج. نظام الكهرباء:

24 فولت.

4. القدرة على البقاء

أ. التدريع

1- نوع التدريع:

فولاذي/ صفائحي/ ارتكاسي متفجر.

2- ثخانة التدريع:

سري.

ب. الإخفاء أثناء التحرك

1- قاذفات دخان سداسية، على كل جانب.
2- مكشاف ليزري، مُركب على شاخص ويكون مقروناً بقاذفات قنابل الدخان.
3- تجهيزة خارجية تنفث ستارة دخان لإخفاء الدبابة، بواسطة حقن الوقود داخل أنابيب العادم.

ج. نظام حماية من أسلحة التدمير الشامل:


متوافر بها نظام حماية من الأسلحة النووية والبيولوجية والكيماوية.


د. دروع ارتكاسية متفجرة.


هـ. وصلة تنفس (منشاق)، تسمح لها بالغوص تحت الماء لعمق خمسة أمتار.


5. التجهيزات الإضافية


أ. أجهزة رؤية ليلية.
ب. أجهزة اكتشاف وإطفاء الحرائق ذاتياً.
ج. مكشاف ليزري.
د. قاذفات دخان، على جانبي البرج.
هـ. حاشية معدنية للجزء العلوي من آلية التعليق.
و. خزانات وقود إضافية.
ز. مجموعة دروع إضافية على جانبي البرج والجزء الأمامي.


6. بدء الإنتاج: قيد الإنتاج.


7. المصنعون: Duro Dakovic (كرواتيا).

المصدر
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Askria6/AslihaEncy/ch2/sec0234.doc_cvt.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المزاج : شهيد تحت الطلب
التسجيل : 25/06/2009
عدد المساهمات : 404
معدل النشاط : 574
التقييم : 69
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشامل حول الدبابة الكرواتية Degman   السبت 6 يوليو 2013 - 19:52

 شكرا على الموضوع والجهد
لكن أخى الاحظ التصميم القديم للدبابة , والتصميم السئ للبرج والخالى من الزوايا الحادة التى تجنبة الضربات المباشرة , لكن مع هذا التصميم لا أعتقد أنها سيكون لها فرص كبير للنجاة , بالطبع الدبابة جيدة بالنسبة لكرواتيا وليتنا العرب نصل لهذا المستوى , لكنها من وجهة نظرى جرو صغير يتحرك وسط الذئاب


خالص تحياتى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشامل حول الدبابة الكرواتية Degman   السبت 6 يوليو 2013 - 20:02

@eslam كتب:
 شكرا على الموضوع والجهد
لكن أخى الاحظ التصميم القديم للدبابة , والتصميم السئ للبرج والخالى من الزوايا الحادة التى تجنبة الضربات المباشرة , لكن مع هذا التصميم لا أعتقد أنها سيكون لها فرص كبير للنجاة , بالطبع الدبابة جيدة بالنسبة لكرواتيا وليتنا العرب نصل لهذا المستوى , لكنها من وجهة نظرى جرو صغير يتحرك وسط الذئاب


خالص تحياتى وتقديرى

 ربما هذا راجع للتدريع الدبابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الشامل حول الدبابة الكرواتية Degman

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين