أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مدير الدراسات بالوكالة الفضائية الجزائرية شيكوش عبد الوهاب لـ" الخبر"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  مدير الدراسات بالوكالة الفضائية الجزائرية شيكوش عبد الوهاب لـ" الخبر"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lotfi dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الفريق
المزاج : غاضب
التسجيل : 28/01/2012
عدد المساهمات : 5365
معدل النشاط : 6156
التقييم : 418
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مدير الدراسات بالوكالة الفضائية الجزائرية شيكوش عبد الوهاب لـ" الخبر"    الخميس 4 يوليو 2013 - 0:33

"ألسات 1 و2” جعلا الجزائر عضوا فاعلا في التعاون الفضائي الدولي



كشف شيكوش عبد الوهاب مدير دراسات مكلف بالبرامج الفضائية والتطوير الصناعي بالوكالة الفضائية الجزائرية في تصريح لـ“الخبر” أن الجزائر ستترأس اللجنة الأممية للاستعمال السلمي للفضاء الخارجي من 2014 إلى 2015، بعد التقدم الهائل الذي أحرزته في مجال تكنولوجيات الفضاء بعد إطلاقها لقمرين صناعيين، بالإضافة إلى قمر صناعي “ألسات 2-ب” قيد الإنجاز ومشروع قمر صناعي “ ألسات 1- ب".
اعتبر المسؤول ذاته الذي يشرف على مشروع إنجاز القمر الصناعي “ ألسات 2-ب” أن مشاركة الوكالة الفضائية الجزائرية في الصالون الوطني حول تكنولوجيات الإعلام والاتصال برياض الفتح احتفالا بخمسين سنة من الاستقلال، هو فرصة لاستعراض الإنجازات المحققة في إطار البرنامج الفضائي الوطني بإطلاق قمرين صناعيين “ألسات 2” الذي حلّ محلّ القمر “ألسات 1” المنتهية صلاحيته بعد ثمان سنوات من الخدمة عوض خمس سنوات. وأكد المسؤول ذاته بأن” القمر الصناعي ألسات 2 هو إنجاز اقتصادي معتبر من حيث تكلفته المنخفضة المقدرة بـ39.5 مليون أورو مقارنة بتكلفة أقمار مماثلة من نفس الحجم، ونجاح تكنولوجي من جميع النواحي، بتقديمه صورا بدقة ووضوح 2.5 متر على مستوى سطح الأرض. الإطلاق، الأمن وبرنامج التكوين مصحوب بنقل التكنولوجيا لفائدة 30 مهندسا جزائريا”. سمحت سياسة التكوين المتعبة من طرف الوكالة في تكوين كفاءات جزائرية تمكنت في فترة وجيزة من التحكم في عمليات جد معقدة وحساسة، وفَّرت عملة صعبة للجزائر بتفادي اللجوء للمناولة الأجنبية وكرست سيادة الجزائر على تسيير أقمارها الصناعية. روى لنا الدكتور شيكوش بنبرة افتخار حادثة تمثلت في تمكن خبراء جزائريين انطلاقا من محطة ورقلة من تحريك القمر الصناعي “ألسات 2” من مداره ساعات قليلة قبل ارتطامه بحطام فضائي (شهاب مثلا) كان سيلحق به ضررا كبيرا. كما يتحكم الجزائريون في استغلال وتحديد معايير الصور المنتجة والمقدرة بـ50 ألف صورة منذ إطلاق القمر سنة 2010.
ساهمت الصور المنتجة في تدعيم مشاريع الفلاحة الصحراوية، تطوير وتسيير مناطق السهوب، تحديد ومراقبة المواقع المعدنية، وضع خريطة جيولوجية ونظام إعلام جغرافي، إنجاز صور للقيام بمسح للمناطق السهبية والصحراوية. استطاعت الجزائر تدعيم مكانتها الدولية بمساهمتها في برنامج دولي حول الكوارث الطبيعة من خلال تقديم خدمات مجانية لمكافحة الحرائق بفرنسا، إسبانيا والبرتغال سنة 2003، الفيضانات في الفليبين، زلزال جنوب شرق أسيا...إلخ. وتشارك الجزائر في عدة مشاريع دولية، كمشروع كوكبة الأقمار الصناعية مع إفريقيا الجنوبية، نيجيريا وكينيا، اللجنة الأممية للاستغلال السلمي للفضاء الخارجي بعد احتضان الجزائر لمكتب الدعم الجهوي للاحتياط وتسيير الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ لمنطقة جنوب إفريقيا الشمالية والساحل، نشاط دولي أهّلها للترشح لرئاسة اللجنة الأممية بعد أن كانت مجرد عضو ملاحظ سنة 2002. يمثل الدكتور شيكوش المتحصل على دكتوراه في مجال الفضاء من جامعة سوراي ببريطانيا عينة عن نقل التكنولوجيا في إطار مشروع القمر الصناعي “ألسات 1”. تكوين أهله للإشراف على إنجاز القمر الصناعي “ألسات 2 “ على مستوى مركز تطوير الأقمار الصناعية ببير الجير بوهران الذي دشّنه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سنة 2012. مركز وصفه المتحدث بـ“جوهرة تكنولوجية على المستوى الإفريقي والحاضنة لكل مشاريع الأنظمة الفضائية المبرمجة في إطار البرنامج الفضائي الوطني لغاية 2020، يتكون من بهو إدماج مجهز بقاعة بيضاء لإنتاج أقمار صناعية بحمولة واحد طن، بناية للتجارب البيئية، أربع بنايات مخصصة للبحث والتطور وبناية إدارية، 56 مسكنا وظيفيا وساحة لممارسة الرياضة”. ترتكز الوكالة الفضائية على عدة وحدات عملياتية: كمركز التقنيات الفضائية، مركز تطوير الأقمار الصناعية، مركز التطبيقات الفضائية ومركز لاستغلال أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية. يتضمن البرنامج مشاريع ستدعم تقدم الجزائر في مجال تكنولوجيات الفضاء، نذكر من بينها، مشروع “ألسات 1-أ”، ومشروع قمر صناعي للاتصالات الفضائية “ألكوم سات 1” موجه للخدمات الهاتفية والإنترنت وفيديو ساتيليت، وهو مشروع لايزال قيد التفكير والتمحيص بالنظر للتكلفة المرتفعة للاستثمار المقدرة تقريبا بـ300 مليون أورو.
للتذكير يعود تاريخ إطلاق البرنامج الفضائي الجزائري إلى سنة 1987 بعد تأسيس المركز الوطني للتقنيات الفضائية الذي ساهم في إنجاز عدة مشاريع علمية لفائدة الوزارات والقطاعات الاقتصادية، قبل التخصص في تكنولوجيات الفضاء.

الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ctri5rg

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 01/07/2013
عدد المساهمات : 196
معدل النشاط : 159
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدير الدراسات بالوكالة الفضائية الجزائرية شيكوش عبد الوهاب لـ" الخبر"    الخميس 4 يوليو 2013 - 0:47

اخبار رائعة ان شاء الله مزيدا من التقدم والتحكم في التكنولوجيا وخدمة الانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JSK

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شئ
التسجيل : 22/03/2013
عدد المساهمات : 2736
معدل النشاط : 2675
التقييم : 237
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مدير الدراسات بالوكالة الفضائية الجزائرية شيكوش عبد الوهاب لـ" الخبر"    الخميس 4 يوليو 2013 - 1:07

اقتباس :
الإطلاق، الأمن وبرنامج التكوين مصحوب بنقل التكنولوجيا لفائدة 30 مهندسا جزائريا”. سمحت سياسة التكوين المتعبة من طرف الوكالة في تكوين كفاءات جزائرية تمكنت في فترة وجيزة من التحكم في عمليات جد معقدة وحساسة، وفَّرت عملة صعبة للجزائر بتفادي اللجوء للمناولة الأجنبية وكرست سيادة الجزائر على تسيير أقمارها الصناعية.

كلمة سر التطور، التكوين مع نقل التكنولوجيا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشير1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 14/08/2011
عدد المساهمات : 2162
معدل النشاط : 1890
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدير الدراسات بالوكالة الفضائية الجزائرية شيكوش عبد الوهاب لـ" الخبر"    الخميس 4 يوليو 2013 - 18:57

 هل من الممكن وضع موضوع ولو بسيط
يشمل النشاطات الجزائريه في هذا المجال اذا امكن
تحيه

المشير 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مدير الدراسات بالوكالة الفضائية الجزائرية شيكوش عبد الوهاب لـ" الخبر"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين