أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موسوعة الغواصات العالمية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 موسوعة الغواصات العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: موسوعة الغواصات العالمية   الأربعاء 3 يوليو 2013 - 0:56

سنتحدث في هذا الموضوع عن الغواصات الموجودة في الخدمة حاليا:
نبدا اولا بالغواصات النووية:
الغواصات من الفئة    SSBN–726  OHIO
الغواصات من الفئة SSBN-726 OHIO، هي تلك الغواصات حاملة الصواريخ البالستيكية، التي تمثل قوة الردع النووي المستمر. ولقد حلت محل الغواصات التي بنيت عام 1960، وهي أعلى قدرة منها. في عام 1997، دخلت الغواصة USS Louisiana  SSBN  743 الخدمة، ليكتمل أسطول الغواصات المسلحة بالصواريخ البالستيكية في البحرية الأمريكية، ويصل عدد تلك الغواصات إلى 18 غواصة، عشر منها في أسطول المحيط الأطلسي، مسلحة بالصاروخD-5 Trident  II ؛ وثمان في أسطول المحيط الهادي، مسلحة بالصاروخ C-4 Trident I. وبدأت البحرية الأمريكية، عام 1996، في إعادة تجهيز غواصات المحيط الهادي بالصاروخ D-5.
يمكن الغواصات من الفئة OHIO حمل 24 صاروخاً، من الصواريخ ذات الرؤوس المتعددة، التي يمكن توجيه كلّ رأس منها لهدف مختلف، والتي يتيح مداها إصابة الأهداف في أيّ مكان في العالم. يتكون الجسم الأسطواني للغواصة، من الصلب HY-80، و يتخذ جسم الغواصة عند طرفَيه، الشكل الكروي، ومصنوع من الصلب نفسه. يتسع الجسم الأسطواني للطاقم والأسلحة والمعدات المختلفة، موفراً صلابة كافية تسمح للغواصة بالعمل عند أعماق كبيرة لتجنب الاكتشاف.
الشكل العام للغواصة، الذي يشبه جسم السمكة؛ يتيح لها التحرك الهادئ خلال المياه العميقة وبسرعة كبيرة. الهيكل المتسع للغواصة يستوعب أعداداً أكبر من الأسلحة ذات الحجم الكبير؛ إضافة إلى معدات إلكترونية متطورة، لتوجيه الأسلحة، ولمعالجة إشارات أجهزة السونار. وتتميز الغواصة بتقنيات مختلفة لامتصاص الأصوات الصادرة عن الغواصة ومحركاتها، لتصعيب مهمة أجهزة السونار المعادية اكتشاف وجودها.
الغواصات من الفئة OHIO مصممة بحيث تتحمل دوريات الردع الممتدة وبعيدة المدى، وتقليل فترة البقاء في الميناء، لاستبدال الطاقم، أو إعادة الإمداد والتموين والإصلاح. وزودت الغواصة بثلاث فتحات متسعة، لتسهيل التبادل السريع للإمدادات والمعدات والأسلحة والذخائر، وكذلك استبدال الأجزاء المطلوب تغييرها من آليات الغواصة. الغواصة مصممة لتعمل فترة تزيد على 15 عاماً، من دون إجراء عمرة لها، ولتبقى حوالي 66 % من الوقت تحت المياه؛ فهي تستمر لمدة ستين يوماً في أعمال الدورية، ثم فترة 25 يوماً لاستبدال الطاقم، والصيانة وإعادة الإمداد والتزود بالأسلحة والذخائر.        
الغواصات من الفئة OHIO، مثلها في ذلك مثل كلّ الغواصات الأمريكية الحديثة، تحصل على طاقتها من مفاعل نووي، يبرد بالماء المضغوط، لتشغيل توربينات بخارية تحرك محور واحد. ويمكنها التحرك بسرعة تزيد على
40 كم/ س، عند عمق 250 م.
خلصت دراسة أمريكية خاصة، في عام 1967، إلى أن الصواريخ البالستيكية، التي تنطلق من الغواصات، هي أحد أهم أضلاع مثلث الردع النووي. كما أوضحت هذه الدراسة أن أسطول الغواصات الأمريكية المزودة بالصواريخ، أصبح قديماً، ويحتاج إلى تحديث. ومنذ ذلك التاريخ، بدأت البحرية الأمريكية دراسة نظام جديد للصواريخ بعيدة المدى، التي تطلق من الغواصات Undersea Long–range Missile  System  ULMS. وشملت هذه الدراسة تطوير صاروخ جديد بعيد المدى، وإنتاج غواصة أكبر حجماً. وخطط للصاروخ الجديد أن يبلغ مداه ضعف مدى الصاروخ Poseidon، حوالي 10 آلاف كم؛ وفي عام 1972، أطلق اسم Trident-C4 على هذا الصاروخ.
اتخذ القرار في عام 1974، للبدء في إنتاج عشر غواصات من الفئة OHIO، المزودة بصواريخ Trident. وعدلت الخطة بعد ذلك، ليصبح العدد المطلوب 18 غواصة. سُلِّحَت كلّ غواصة من الثماني غواصات الأولى بأربعة وعشرين صاروخ Trident IC-4. وبدءاً من الغواصة التاسعة التي تحمل اسم USS Tennessee، أصبح التسليح هو الصاروخ Trident II D-5. وبدأ تعديل الغواصات السابقة لتستخدم الصاروخ نفسه، حيث إن الصاروخ الجديد، يمكنه توصيل حمولة أكبر من الصاروخ السابق وبدقة أعلى. يمكن إطلاق الصواريخ الأربعة والعشرين في أقلّ من دقيقة.
مع بداية القرن الحادي والعشرين، أصبحت الغواصات من الفئة OHIO، تحمل 50 % من إجمالي الرؤوس الحربية الإستراتيجية التي تمتلكها الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من أنه لا تُخصَّص أهداف محددة للصواريخ، عند اضطلاع الغواصة بمهام الدورية، فإنه يمكن بسهولة وبدرجة عالية من الثقة، تحديد الأهداف للصواريخ،  باستخدام وسائل الاتصال المستمرة والمؤمنة مع الغواصة.
في عام 1994، عدلت الإدارة الأمريكية تعليمات الأسطول الإستراتيجي الأمريكي، ليشمل 14 غواصة فقط، مسلحة بصواريخ Trident D-5، يحمل كلّ منها 24 صاروخاً، وكلّ صاروخ مزود بخمسة رؤوس حربية. وفي عام 1995، بدأت القوات البحرية دراسة إطالة العمر الافتراضي لهذه الفئة من الغواصات، ليصبح 42 عاماً، مقسمة على مرحلتَين، كلّ منهما 20 عاماً، تفصل بينهما عمرة لمدة عامَين.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية للردع النووي.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد
الطول:
170.69 م.
العرض:
10.06 م.
2. الأوزان
أثناء الطفو:
16.764 طناً.
أثناء الغطس:
18.750 طناً.
3. الأداء
السرعة:
36.8 كم / س.
عمق الغطس:
حوالي 350 م.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي:
S 8 G.
دورة شحن قلب المفاعل:
9 سنوات.
المحرك:
توربيني، يعمل بالبخار.
العدد:
2.
60 القدرة:
ألف حصان لكلّ محرك.
5. التسليح
قاذف الصواريخ:
Trident   I   &  I.
العدد:
24.
قاذف الطوربيد:
MK 48.
العدد:
4.
6. المستشعرات
جهاز السونار:
B QQ-6.
نظام الملاحة:
BQR  - 19.
نظام السونار الإيجابي:
BQS – 13.
مصفوفة استشعار مقطورة:
TB – 16.
7. الطاقم
الضباط:
15.
الأفراد:
140 فرد.


 الغواصات من الفئةLe Triomphant 
الغواصات حاملة الصواريخ البالستيكية، من الفئة Le triomphant، هي آخر الإضافات لأسطول الغواصات الفرنسي، ويشار إليها على أنها الجيل الجديد من الغواصات، وهي غواصات ذات قوة دفع نووي، صممت لتحل بدلاً من الغواصات من الفئة Inflexible. دخلت أول غواصة من هذه الفئة إلى الخدمة في البحرية الفرنسية عام 1997، بعد أن خضعت للتجارب لمدة أربعة أعوام كاملة. ودخلت الغواصة الثانية، التي تحمل اسم Temeraire، في عام 2000. ويجري حالياً الانتهاء من صناعة الغواصة الثالثة، التي تحمل اسم Vigilant، ومنتظر دخولها الخدمة عام 2004. بينما تشمل خطة الإنتاج دخول الغواصة الرابعة، التي تحمل اسم Terrible، الخدمة عام 2010.
تحمل غواصات هذه الفئة 16 صاروخاً بالستيكياً من النوع M 45، ذا الإطلاق الرأسى، وهو صاروخ من ثلاث مراحل. يستخدم الوقود الصلب. يطير بسرعة تفوق سرعة الصوت. وهو يحمل ستة رؤوس نووية، قوة كلّ منها 150 كيلو طن. ويبلغ مدى الصاروخ 6 آلاف كم. ومخطط أن يحل بدلاً منه، بدءاً من عام 2008، الصاروخ المطور من النوع M51، القادر على حمل اثنَي عشر رأساً نووياً، يمكن توجيه كلّ منها إلى هدف مختلف. ويصل مداه إلى 8 آلاف كم.
تحمل الغواصة، كذلك، صاروخ سطح/ سطح من النوع Exocet S M 39. وهو يطلق من أنابيب قذف الطوربيدات. وتبلغ سرعة الصاروخ 0.9 ماخ. وهو من النوع الذي يطير ملاصقاً لسطح البحر. الغواصة مزودة كذلك بأربعة أنابيب لقذف الطوربيدات من العيار 533 مم، وتحمل خليطاً من 18 طوربيداً من النوع ECAN L5 Mod 3 وصواريخ Exocet.
غواصات هذه الفئة مزودة بمنظومة المعاونة الإلكترونية D R 3000 V ، التي تتكون من نظام تحذير راداري يعمل في الحيز الترددي D والحيز K، ويستخدم هوائيات مصفوفة مركبة على مقدمة صاري الغواصة. وهي مزودة كذلك بمنظومة السونار DMUX 80، التي تكتشف الأهداف المعادية بأسلوب سلبي، وتوفر البيانات اللازمة لحاسب إدارة النيران الموجود على متن الغواصة. كما تستخدم مصفوفة  سونار متطورة ذات مدى بعيد جداً؛ إضافة إلى رادار بحث سطحي، يعمل في الحيز الترددي I.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي من النوع K15، الذي يبرَّد بالماء المضغوط، ويوفر طاقة تبلغ 150 ميجاواتاً.
1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية، ذات قوة دفع نووي، مسلحة بالصواريخ البالستيكية بعيدة المدى.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا.
المواصفات العامة والفنية:   

1. الأبعاد الخارجية

الطول:
138 م.
العرض:
12.5 م.
الغاطس:
12.5 م.    
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية:
1264 طن.  
الحمولة، وهي غائصة:  
14335 طناً.  
3. الأداء
السرعة، عند الطفو:
36 كم/ س.    
السرعة، وهي غائصة:
أكثر من 45 كم/ س.    
أقصى عمق للغطس:
أكثر من  500 م.  
مدة البقاء تحت الماء:
أكثر من 60 يوماً.    
4. مصدر الطاقة والحركة                            
المفاعل النووي:
G EC P W type K15  .            
المحرك:
توربيني.
العدد:
1.
مولد كهرباء إضافي:
2.      
محرك طوارئ:
1.              
5. التسليح
الصواريخ:
16 صاروخاً بالستيكياً من النوع M 45، و18 صاروخ  Exocet S M 39،  يطلق من أنابيب قذف الطوربيد.                  
أنابيب قذف الطوربيد:
أربعة أنابيب من العيار 533 مم.          
الطوربيد من النوع:
ECAN    MOD  3.              
6. المستشعرات
منظومة حرب إلكترونية:
ARVR  B/  DR   3000    U.
رادار بحث سطحي:
Dassault, I- band.      
رادار ملاحي:
Racal  1229 DRBN 34A.            
نظام إدارة النيران:
SAD, SAT, DLA 4 A.
. أجهزة السونار:
SINTRA   DMVX  80،
DVXX    5،
DVSV    62
7. الطاقم
الضباط:
15.
الدرجات الأخرى:
111.


 الغواصات من الفئة NSNN  Virginia
في أكتوبر من عام 1993، قررت الولايات المتحدة الأمريكية التوقف عن إنتاج الغواصة من الفئة Seawolf، بعد إنتاج الغواصة الثالثة فقط؛ والبدء، في الوقت نفسه في تصميم غواصة هجومية جديدة، تكون ذات جدوى اقتصادية، وأقلّ تكلفة من الفئة التي تقرر وقف إنتاجها؛ على أن يبدأ إنتاج الفئة الجديدة خلال العام المالي 1998/ 1999.
الغواصة الجديدة هي أول غواصة أمريكية، تصمم بهدف الحصول على السيطرة الكاملة على مياه البحار والمحيطات، بما في ذلك المياه الضاحلة؛ وقادرة على تحقيق الهجوم الخفي، بإطلاق الصواريخ والطوربيدات من أنابيب إطلاق رأسية؛ وقتال الغواصات المعادية، بفضل منظومة متطورة لإدارة المعركة، وتنوع حمولتها من الطوربيدات، وقتال سفن السطح، بفضل منظومة إدارة المعركة؛ ومعاونة مجموعات القتال البحرية، بفضل معدات الاتصال والاستشعار الإلكترونية المتطورة التي تحملها؛ والتسلل لجمع المعلومات الحرجة، وتحديد مواقع أجهزة الرادار، وبطاريات الصواريخ، ومراكز القيادة المعادية؛ وكذلك مراقبة الاتصالات وتتبع السفن المعادية، بواسطة وسائل الحرب الإلكترونية؛ إضافة إلى التسلل ونشر الألغام البحرية، وتنفيذ العمليات الخاصة، بما في ذلك أعمال البحث والإنقاذ، والاستطلاع، والتخريب، والهجمات الرامية لتشتيت جهود العدو؛ والمعاونة على توجيه نيران مجموعات القتال البحري.
صممت الغواصة الهجومية الجديدة، لتكون متعددة المهام، وتعاون القادة على تحقيق مبدأ المرونة. ومقارنة بالغواصات من الفئة Seawolf، فإن تلك الفئة من الغواصات، ذات سرعة أقلّ، وتحمل كمية أقلّ من الأسلحة، وذات مقدرة أقلّ على الوصول إلى الأعماق الكبيرة أو العمل في المناطق القطبية. ولكن في الناحية الأخرى، فإنها تتمتع بمعدات ومحركات صامتة، تساعد على عدم اكتشافها بواسطة معدات السونار المعادية. وهي مزودة بنظام إطلاق رأسي للصواريخ والطوربيدات، ومعدات للمراقبة والاستطلاع والحرب الإلكترونية؛ كما أن لها قدرة مميزة على العمل في المياه قليلة العمق.
كما أنها تتميز بقدرات على إخفاء التأثيرات المغناطيسية؛ وهو ما يطلق عليه الإخفاء المغناطيسي، وذلك لخداع وتجنب معدات كشف الغواصات المعادية، التي تعتمد على اكتشاف التغير الذي يطرأ على المجال المغناطيسي، نتيجة لوجود الغواصة.
الغواصة الجديدة من الفئة Virginia غواصة ذات قوة دفع نووي. مصممة لتحقيق أكبر قدر من المرونة، وسرعة الاستجابة ورد الفعل في مواجهة التهديدات المتغيرة؛ مع إمكانية التطوير وإضافة تقنيات حديثة جديدة، لضمان تفوقها. إن نظم القيادة والسيطرة والاتصالات والاستخبارات، تحمل إمكانيات التطور والتحديث، لمواكبة أيّ قفزات تقنية في المستقبل. كما يمثل نظام السونار المصمم لهذه الفئة قمة التطور الفني في هذا المجال، ويستطيع معالجة حجم من البيانات، أكبر من الحجم الذي تستطيع أن تعالجه باقي نظم الغواصات الأمريكية الأخرى مجتمعة.           
تحتوي الغواصة من الفئة Virginia، ضمن مكوناتها، صواري خاصة لتحسين أعمال الاستطلاع بالتصوير، وأخرى لتطوير أداء معدات التأمين والإسناد الإلكتروني، وأخرى لتحقيق الاتصالات باستخدام كلّ حيز ترددات الطيف الكهرومغناطيسي؛ موفرة معدلاً مرتفعاً لنقل البيانات الرقمية. كما تستوعب إقامة صواري أخرى إذا ما دعت الحاجة لمزيد من التطوير في المستقبل. صممت هذه الفئة من الغواصات، مع الوضع في الحسبان إمكانية التحديث والتطوير التقني على المدى البعيد.  
زودت الغواصة الهجومية الجديدة بأسلحة متنوعة. فهي تحمل أكثر أنظمة الطوربيد الثقيل تطوراً، إضافة إلى الألغام البحرية، وصواريخ Tomahawk، وغواصات صغيرة تنطلق وتعمل بالتحكم على البعد ومن دون طاقم بشري، Unmanned  Undersea  Vehicles  UUN، تنطلق أفقياً. وهي تحتوي على غرف خاصة تسمح بانطلاق قوات الضفادع البشرية أثناء غطس الغواصة، وهم مزودون بكامل العتاد اللازم لتنفيذ المهام الخاصة. تشتمل خطة إنتاج الغواصات الجديدة من الفئة Virginia، على أن تتسلم القوات البحرية الأمريكية أول غواصة من هذه الفئة في عام 2004، وأن تدخل الخدمة عام 2006، وهي الغواصة SSN 774 Virginia؛ يليها الغواصة  SSN 775 Texas، تدخل الخدمة عام 2007؛ ثم SSN 776 Hawai، في عام 2008؛SSN 777 North Corolina ،  في عام 2009. وبدءاً من عام 2009، تحصل البحرية الأمريكية على غواصتَين كلّ عام، إلى أن يصل العدد الكلي لغواصات هذه الفئة إلى 30 غواصة.
الغواصة مزودة باثنَي عشر أنبوباً رأسياً لقذف الصواريخ، وأربعة أنابيب 533 مم لإطلاق الطوربيدات. ويمكن إطلاق 16 صاروخ Tomahawk من جميع الأنابيب، في قصفة واحدة. تستوعب الغواصة 26 طوربيداً من        النوع MK 48، إضافة إلى صواريخ Harpoon الخاصة، التي يمكن إطلاقها من قواذف الطوربيد؛ والألغام البحرية من النوع MK 60 CAPTOR.
الغواصات من الفئة Virginia مزودة بنظام الإجراءات الصوتية المضادة، من النوع AN/WLY–1 الذي يستخدم لخداع الوسائل المعادية عن مسافة واتجاه الغواصة؛ إضافة إلى نظام المعاونة الإلكترونية Electronic Support Measure ESM من النوع AN/BLQ-10. أمّا أجهزة الاستطلاع البصري والضوئي، فتشمل الصاري البيروسكوبي الخاص من النوع AN/DVS 1، الذي يحتوي على كاميرا تلفزيونية تعمل بالضوء المنخفض Low Light؛ إضافة إلى أجهزة تصوير حرارية، وجهاز تحديد المسافة بواسطة أشعة الليزر.
تحصل الغواصة من الفئة Virginia على الطاقة، من مفاعل نووي، يبرد بالماء المضغوط، من النوع S9G، المصمم للعمل طوال فترة العمر الافتراضي للغواصة. المفاعل يوفر الطاقة اللازمة لتشغيل محركَين من النوع التوربيني المحوري، القادر على دفع الغواصة بسرعة حوالي 50 كم / س.
   
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: غواصة هجومية حديثة، متعددة المهام.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية. تدخل أول غواصة من هذه الفئة إلى الخدمة في عام 2006.
المواصفات العامة والفنية:
1.الأبعاد 
 الطول:
115 م.         
 العرض:
10.36 م.
 الغاطس، عند الطفو:
9.75 م.
2.الأوزان
 الوزن، وهي غائصة:
7800 طن.
3.الأداء
 السرعة:
51 كم/  س.
 أقصى عمق للغطس:
243.5 م.
 الطاقم:
113 ضابطاً وجندياً.
4.القوة المحركة
 المفاعل النووي:
من النوع S9G، ذي تبريد بالماء المضغوط.
 المحرك:
توربيني محوري.
5.التسليح:
 أنابيب إطلاق رأسية:
13.
 أنابيب إطلاق أفقية:
4.
 الصواريخ الطوافة:
Tomahawk SLCM.
 الصواريخ المضادة للسفن
Sub Harpoon.
 الطوربيد:
MK 48  ADCAP.                
MK  60  CAPTOR. الألغام البحرية:

6.المستشعرات
 أجهزة السونار:
مصفوفات إيجابية وسلبية.
 أجهزة سونار متطورة:
من النوع TB–29 A,TB-16.
 الرادار الملاحي:
B PS  16.
 نظام معالجة معلومات السونار:
AN/BQQ-10.


يتبع......... 
وساضع المصادر عند الانتهاء من الموضوع كاملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafikWilliam

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 11/04/2013
عدد المساهمات : 897
معدل النشاط : 1060
التقييم : 129
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الأربعاء 3 يوليو 2013 - 6:50

 موضوع رائع واصل 
فرنسا لديها 4 غوصات نووية  32 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الأربعاء 3 يوليو 2013 - 11:15

 تابع


الغواصات من الفئة Typhoon   941:

كانت الغواصة Typhoon 941، هي الأشد خطراً، بين الغواصات التي تجوب مياه شمال المحيط الأطلسي، خلال فترة الحرب الباردة، بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي؛ إذ إنه لا يلزم هذه الغواصات، أن تبحر أو أن تطفو على السطح لإطلاق صواريخها بعيدة المدى، فهي قادرة على هذا، وهي راسية على رصيف القاعدة البحرية. الغواصة Typhoon هي أضخم غواصة في العالم، ويمكن كلّ غواصة منها أن تحمل عشرين صاروخاً بالستيكياً بعيد المدى، وتحمل ما يقرب من 200 رأس نووي.
الغواصة ذات تصميم مزدوج الهيكل. فهي تتكون من هيكلَين يتحملان الضغوط العالية، قطر كلّ منهما 7.2م. وهما مركّبان تركيباً يجعلهما متوازيَين، وعلى أبعاد متساوية من مستوى اتزان مركزي. وتقع مقصورة الصواريخ أعلى مقدمة الغواصة، وبين هياكل الضغط العالي. ويفصل بين المقاطع المختلفة للغواصة ممرات للانتقال، يمكن إحكام إغلاقها لعزل أيّ مقطع من الغواصة عن باقي الغواصة تماماً، في حالة تعرضه للضرر أو الخطر. ووضعت حماية خاصة، للمقصورة التي تحتوي على مركز القيادة والتحكم والمعدات الإلكترونية.
يشتمل تصميم الغواصة على تقنيات خاصة، تسمح لها بالعمل في المناطق القطبية المتجمدة. كما تتمتع بنظامَي Periscopes، أحدهما للقائد والآخر للاستخدامات الأخرى، مثل الاتصالات، الرادار، الملاحة، وتحديد الاتجاه. الغواصة مزودة بنظام  D-19 لإطلاق الصواريخ، وتحمل 20 صاروخاً من النوع R-39 ذي الوقود الصلب، والذي يصل مداه إلى 10 آلاف كم. وهي مجهزة بصفَّين من المستودعات، بين الهيكلَين الرئيسيَّين للغواصة. وهى مزودة كذلك بنظام للتعمير الآلي للصواريخ و الطوربيدات،  بما في ذلك 6 أنابيب لقذف الطوربيد، من العيارَين 650 مم، 533 مم.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعلَين نوويَّين. وتتحرك بواسطة محركَين من النوع التوربيني الذي يعمل بقوة ضغط البخار، قدرة كل منهما 190 ميجاواتاً، تتيح للغواصة التحرك بسرعة تبلغ 50 كم / س. تتمتع الغواصة بمقدرة متفوقة للمناورة، مقارنة بالأجيال السابقة من الغواصات النووية. وهي تحدث ضوضاء أقلّ من الغواصات السابقة لها؛ على الرغم من أنها تفوقها وزناً وحمولة.  
الغواصة مزودة بالنظام الصوتي الهيدروليكي Slope الذي يتكون من أربع محطات موزعة على الغواصة. وهو يوفر إمكانية تتبع 12 سفينة معادية مختلفة في وقت واحد. كما تستخدم مجموعتَين من الهوائيات الطافية، لاستقبال الرسائل اللاسلكية، وبيانات تخصيص الأهداف، وبيانات الملاحة بواسطة منظومة الأقمار الصناعية لتحديد الموقع؛ ويمكنها تنفيذ كلّ ذلك وهي غائصة على أعماق كبيرة، وفي مياه مغطاة بالجليد.
صدر قرار بدء تصميم الغواصات الإستراتيجية الثقيلة من الفئة Typhoon 941، في شهر ديسمبر 1972. ودخلت أول غواصة من هذه الفئة الخدمة تحت الاسم الرمزي TK-208، في سبتمبر 1980. وانضمت إلى الأسطول الشمالي السوفيتي، في 12 ديسمبر 1981. وتوالى انضمام هذه الفئة من الغواصات إلى الخدمة، حتى بلغ عددها 6 غواصات في عام 1989.         
بدأت روسيا، في عام 1992، في تنفيذ إجراءات إحلال صواريخ SS-N- 28، بدلاً من صواريخ R- 39. يبلغ العمر الافتراضي لهذه الغواصات من 20 إلى 30 سنة؛ ولكي تصل إلى هذا العمر، يلزم أن تجري لها عمرات رئيسية كلّ ثمانية أعوام على الأكثر. ومن المتوقع أن تستمر هذه الفئة من الغواصات في الخدمة مع البحرية الروسية حتى عام 2007.
1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي سابقاً.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية، ذات قوة دفع نووي، ومسلحة بالصواريخ البالستيكية بعيدة المدى ومتعددة الرؤوس. ويمكنها العمل تحت المياه المتجمدة.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية
 الطول:
127 م.
 العرض:
23.3 م.
 الغاطس:
11.5 م.
2. الأوزان
 عند الطفو:
24.500 طن.                
 عند الغوص:
48.50 طناً.               
3. الأداء
 السرعة، وهي طافية:
29 كم/ س.
 السرعة، وهي غائصة:
51 كم / س.
 أقصى عمق للغطس:
500 م.
4. مصدر الطاقة والحركة
 مصدر الطاقة:
مفاعلان نوويان، يبردان بواسطة الماء المضغوط.
 قدرة كلّ محرك:
50 ألف حصان.                  
5. التسليح
 قواذف الصواريخ:
D-19.
 الصواريخ:
20 صاروخاً من النوع R-39.
 قاذف طوربيد 650 مم:
2.               
 قاذف طوربيد 533 مم:
4.                
6. الطاقم  
 الضباط:
50.
 درجات أخرى:
100.

الغواصات من الفئة SSN Astute
الغواصات الهجومية من الفئة SSN Astute، هي غواصات ذات قوة دفع نووي. صممت لتحل بدلاً من خمس غواصات من الفئة Swiftsure، التي بدأت خدمتها في البحرية الملكية البريطانية، فيما بين عامَي 1973 و1977، وقارب عمرها الافتراضي على الانقضاء. تعاقدت البحرية الملكية البريطانية، بصفة مبدئية، على إنتاج ثلاث غواصات من الفئة الجديدة. وتخطط للحصول على ثلاث أخرى، يُتعاقد عليها عام 2003.
أداء الغواصات من الفئة Astute، هو امتداد لأداء الغواصات من الفئة Traflgar. قررت وزارة الدفاع للمملكة المتحدة إطلاق أسماء Astute، وAmbush، وArtful على الثلاث غواصات الأولى من هذه الفئة الحديثة. ومن المخطط أن تدخل الخدمة على التوالي في أعوام 2006، 2007،  2009. ولقد بدأ إنتاج هيكل الغواصة الأولى في عام   2001.
المخطط تسليح الغواصات من هذه الفئة بصواريخ Tomahawk Cruise Missile Block III، وبصواريخ هاربون التي تطلق من الغواصاتSubmarine  Harpoon، على أن يُطلَق كلا الصاروخَين من خلال أنابيب الطوربيد عيار 533 مم. الصاروخ Tomahawk مزود بنظام TERCOMالملاحي الذي يعتمد على تتبع المعالم الأرضية  للتوجيه نحو الهدف. أمّا الصاروخ Harpoon الذي يحمل الرقم الرمزي AGM-84، فهو صاروخ يطير ملاصقا لسطح المياه وتبلغ سرعته القصوى 0.8 ماخ، ويزيد مداه على 100 كم. الغواصة مجهزة بستة أنابيب لقذف الطوربيد، من العيار 533 م، يمكنها إطلاق الطوربيد من النوع Spearfish؛ وكذلك تستخدم لنشر الألغام البحرية. ويوجد فراغ بالغواصة يسمح بتخزين 36 صاروخاً وطوربيداً.
تشمل منظومة الإجراءات المضادة التي تحملها الغواصة، الأجسام الخداعية، ونظام للمعاونة الإلكترونيةESM ، القادر على اعتراض الاتصالات اللاسلكية التي تستخدم التقنيات الحديثة، والتعرف عليها وعلى مصادرها، وتحديد اتجاهاتها، ثم الاستمرار في أعمال المراقبة للحصول منها على المعلومات. تمتلك الغواصة كذلك راداراً ملاحياً، يعمل في الحيز الترددي I؛ إضافة إلى منظومة السونار 2076، التي تتكامل فيها قدرات البحث الإيجابية والسلبية .
أحد صواري الغواصة مزود بكاميرا تلفزيونية تعمل في الضوء المنخفض، ونظام استشعار تلفزيوني ملون، ووسائل تصوير حراري. الغواصة مزودة كذلك بنظام للتعارف الإلكتروني IFF.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي من النوع PWR 2، يوفر الطاقة اللازمة لتشغيل محركَين من النوع GEC التوربيني؛ والمحركان يتحدان في محور واحد. وتستخدم الغواصة مولِّدَين كهربائيَّين، يعملان بوقود الديزل، لاستخدامهما في حالة الطوارئ.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام:  غواصة ذات قوة دفع نووي، مسلحة بالصواريخ الطوافة.
3. الدول المستخدِمة: تدخل أول هذه الغواصات الخدمة في بحرية المملكة المتحدة، بدءاً من عام 2006.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد
الطول:
91.7 م.
العرض:
10.4 م.
الغاطس:
10 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية:
6 آلاف طن.
الحمولة، وهي غائصة:
6500 طن.
3. الأداء
السرعة، أثناء الغوص:
54 كم/ س.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي:
من النوع PWR.2.
المحرك:
محركان من النوع التوربيني الذي يعمل بقوة ضغط البخار، متحدَا المحور.
قدرة كلّ محرك:
15 ألف حصان.
5. التسليح
أنبوب قذف الطوربيد عيار 533 مم:
5.
الصواريخ والطوربيدات:
36.
أنواع الصواريخ:
Tomahawk Block III  وSubmarine Harpoon.
الطوربيد:
Spearfish.
6. الطاقم 
الضباط:
12.
الدرجات الأخرى:
100.

يتبع......... 

وساضع المصادر عند الانتهاء من الموضوع كاملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الأربعاء 3 يوليو 2013 - 11:36

 الغواصات من الفئة Granit / Oscar 949
تُعَدّ الغواصة من الفئة Granit / Oscar 949، إحدى أكبر الغواصات الروسية، ذات قوة الدفع النووية، والمسلحة بالصواريخ الطوافة، والتي تبلغ حمولتها، وهي تحت الماء، ما يزيد على 18 ألف طن. كان يهدف تصميمها الأساسى إلى مهاجمة مجموعات حاملات الطائرات الأمريكية. وهي تتميز بوجود هيكلَين، الهيكل الداخلي لتحمل الضغوط العإلىة، يحيط به هيكل خارجي، ذو شكل هيدروليكي ديناميكي؛ ويوجد 8 بوصات من المطاط بين الهيكلَين، لامتصاص الأصوات والضوضاء، وضمان عدم تسربها إلى خارج الغواصة، فتعمل على كشفها.
يفصل بين الهيكل الداخلي والهيكل الخارجي للغواصة مسافة، تبلغ 3.5 م، تعاون على طفو الغواصة، وكذلك تمثل عنصر أمان إضافياً في مواجهة الطوربيدات المعادية التقليدية. تُعَدّ الغواصات من هذه الفئة غواصات بطيئة الغوص، وضعيفة المناورة، ولكن تزيد سرعة تحركها، وهي غائصة، على 54 كم/ س؛ وهي سرعة تكفي لتفوقها على معظم الأهداف المعادية. أنتج الاتحاد السوفيتي السابق نموذجاً مطوراً من هذه الفئة من الغواصات، أطلق عليه اسم Oscar II، وهو أطول من النموذج السابق بحوالي 10 أمتار؛ وله جنيحات ذيلية أعرض،  تسمح بمستوى أفضل للمناورة.    
سلحت غواصات هذه الفئة بأربعة وعشرين صاروخاً من النوع SS–N-19، والتي يبلغ مداها حوالي 550 كم. تطلق، والغواصة تحت الماء، من أنابيب ذات زاوية ميل ثابتة، تبلغ 40 درجة، مصفوفة في صفَّين، كل صف من اثنَي عشر أنبوباً؛ وهي مركبة بين الهيكل الداخلي والهيكل الخارجي. الغواصة مزودة كذلك بأنابيب لقذف الطوربيد، وتصلح لإطلاق الصواريخ المضادة لسفن السطح. يتكون جسم الغواصة من عشرة مقاطع مستقلة، يمكن فصل وعزل كلّ منها عن الآخر طبقاً للموقف، وفي حالة تعرض أيّ منها لحادث أو لتدمير.
بدأ تصميم هذه الفئة من الغواصات في عام 1980. واستمر إنتاجها حتى أواخر التسعينيات من القرن الماضي، حين بدأ إنتاج الجيل الثالث من هذه الفئة تحت اسم Oscar  II SSGN.
بنيت على الأقل إحدى عشرة غواصة، من النموذج Oscar  II، في الفترة ما بين 1985و1999. ويشير بعض التقارير الغربية إلى أن روسيا، تخطط لبناء خمس عشرة غواصة جديدة من هذه الفئة.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي سابقاً.
2. الاستخدام: غواصة ذات قوة دفع نووي، مسلحة بالصواريخ الطوافة.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية

الطول:
154 م.
العرض:
18.2 م.
العرض بأجنحة الذيل: 
20.1 م.     
الغاطس:
9 م.
2. الأوزان
عند الطفو:
14.700 طن.                    
عند الغوص:
24 ألف طن.                     
3. الأداء
السرعة، وهي غائصة:
56 كم / س.
السرعة، وهي طافية:
30 كم/ س.
عمق الغوص:
من 300 إلى600  م.
مدة البقاء تحت الماء:
50 يوماً.
4. القوة المحركة
مصدر الطاقة:
مفاعلان نوويان من النوع OK-  650b.      
قدرة كلّ مفاعل:
190 ميجاواتاً.
المحرك:
محركان من النوع التوربيني، يعملان بقوة ضغط البخار.
قدرة كلّ محرك:
90 ألف حصان.
5. التسليح
صواريخ  :SS-N-19
24 صاروخاً.
أنبوب قذف الطوربيد:
533 مم، 4 أنابيب.
أنبوب قذف الطوربيد:
650 مم، 4 أنابيب.
طوربيدات / صواريخ مضادة للسفن 85-P:
24 طوربيداً / صاروخاً.
6. المستشعرات
رادار البحث السطحي:
Snoop  Pair.
رادار الاعتراض الجوي:
Rim  Hat.
أجهزة السونار الفردية:
Shark  Gill   MGK – 503.
مصفوفة السونار:
Shark  Rib.
الغواصات من الفئة Borei  935
في 16 أكتوبر 1996، أعلن قائد البحرية الروسية بدء العمل في إنتاج جيل جديد من الغواصات الإستراتيجية، التي تستمد طاقتها من مفاعل نووي، والتي تزيد قدراتها على ضعف قدرات أيّ غواصة أخرى في الخدمة في الأسطول  الروسي. بدأ بناء هيكل الغواصة  الجديدة في مركز Sevmash لبناء السفن النووية، في 2 نوفمبر 1966. ووصفت الغواصة، أثناء الاحتفال ببدء البناء، بأنها تحتوي على أعمال تطوير جوهرية، وأنها غواصة الجيل المقبل.
تُعَدّ هذه الغواصة هي الأولى من الغواصات من فئة Borei. ويبلغ طولها 170 م، ومحيط الجسم حوالي 10 م، وسرعتها أثناء الغوص 45 كم/ س. وحمولة لا تزيد على نصف حمولة الغواصات السابقة لها من النوع Typhoon. كما يمكنها حمل أكثر من 20 صاروخاً بالستيكياً من الأنواع المتطورة.
من المتوقع أن تدخل هذه الغواصة الخدمة عام 2004،بعد أن تكون قد بدأت التجارب في عام 2003. وفي عام 1999، قررت البحرية الروسية، تسليح هذه النوعية من الغواصات بمنظومة إطلاق الصواريخ البالستيكية D-19 UTH، بدلاً من المنظومة D-9؛ واستخدام صواريخ RSM-52 بدلاً من الصواريخ من النوع SS-N-28.

1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام:  غواصة إستراتيجية ذات دفع نووي، لإطلاق الصواريخ البالستيكية.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية

الطول:
170 م.
قطر الجسم:
10 م.
2. الأوزان
عند الطفو:
من 11.750 إلى 12.250 طناً.
عند الغوص:
من 16.700 إلى 24 ألف طن.
3. الأداء
السرعة:
45 كم / س.
4. القوة المحركة
مصدر الطاقة:
مفاعل نووي.
المحرك:
توربيني، يعمل بقوة البخار.
5. التسليح
الصواريخ البالستيكية:
20 صاروخاً من النوع RSM-52V أوR – 39 M، أو SS-N-28.

يتبع......... 

وساضع المصادر عند الانتهاء من الموضوع كاملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الأربعاء 3 يوليو 2013 - 16:35

الغواصات، من الفئة دلتا
(DELTA IV Class Submarines (SSBN
بدأ إنتاج أول غواصة من سلسلة الغواصات الحربية النووية، من نوع (SSBN)، غواصة هجومية بالستية نووية من الفئة دلتا Delta IV، في عام 1981. وهذه الغواصة تزن 10 آلاف طن. وبُنيت في حوض البناء سيفيرودفنسك. وهي عبارة عن المشروع Murena 667 مورينا، والمعروفة لدى الغرب (دلتا Delta)، والذي سُلحت الغواصة فيه بستة عشر صاروخاً من نوع Shtil (المعروف لدى الغرب بـ N-23) (SKIFF)، وهي مجهزة بالوقود السائل، ويبلغ مدى الصاروخ الواحد منها 8300 كم. وكلمة (Skiff) تُشير إلى أول صاروخ روسي من نوع MIRV تحمله غواصة حربية، وهي الغواصة دلتا Dilta IV، وقد تسلحت به. وطبقاً لمعاهدة الحدّ من الأسلحة الإستراتيجية، يكون لكلّ صاروخ من هذه الصواريخ رؤوس حربية زنتها مائة كيلوطن، ولا يتعدى مداها 8300 كم، مع درجة احتمال الخطأ في حدود دائرة قطرها ما بين 500 - 900 متر.
تعمل سبع غواصات من الفئة دلتا IV في القوات البحرية الروسية. وهذه الغواصة تختلف عن الغواصة دلتا III بأنها أطول بنحو 20 قدماً، وسماكة الهيكل مضاعفة. وهي شديدة العزل، وتتحمل الضغط، ويمكنها الغوص إلى عمق 400 متر تحت سطح الماء. وتسليحها أقوى. وتُستخدم في إطلاق الصواريخ الإستراتيجية والصواريخ البالستية والصواريخ النووية عابرة القارات، واستهداف المواقع العسكرية والقواعد البحرية والأهداف المساحية. كما يمكنها ضرب صواريخ من نوع (SS-N-15) Starfish، وهو صاروخ مضاد للسفن يمكنه حمل رأس نووي تكتيكي لمدى 45كم.
بُنيت الغواصات السبع ما بين عامَي 1981 و1992. وقد دخلت أول غواصة الخدمة العاملة في البحرية الروسية، في ديسمبر 1985. ومنها بالخدمة ست غواصات فئة دلتا (دولفين) IV (Dolphin) (Type 667BDRM) SSBN.
والغواصة مجهزة بنُظُم آلية للمعلومات، ونظام راديوي للاتصالات، ونظام تحكم في الطوربيدات، ونظام غطس، ورادار بحث سطحي؛ ومركب على البدن سونار من نوع شارك جيل Shark Jel، وصفيف مقطور من نوع سكات 3.

1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: غواصة صواريخ إستراتيجية نووية.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية

الطول
116 متراً ـ 544.6 قدماً.
العرض
12 متراً ـ 39.4 قدماً.
الغاطس
8.7 أمتار ـ 28.5 قدماً.
قطر الهيكل
11.7 متراً × 8.8 أمتار.
سمك البدن
0.7 متر.
2. الإزاحة
عند الطفو
10.800 أطنان.
عند الغوص
13.500 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية
14 عقدة (26 كم) في الساعة.
السرعة، وهي غائصة
24 عقدة (44.6 كم) في الساعة.
عمق الغطس
العمق القياسي للعمليات
320 متراً.
العمق الأقصى
400 متر.
4. الحمولة
على السطح
11.740 طناً.
في الأعماق
18.200 طناً.
5. مصدر الطاقة والحركة
أ. مفاعلان نوويان، يعطيان 180 ميجاواتاً، و40 ألف قدرة حصانية دافعة.
ب. محركان توربينيان، يعطيان 27.5 ميجاواتاً.
ج. بطاريتان احتياطيتان.
6. التسليح
أ. الصواريخ
(1) صواريخ بالستية، من نوع ماكييف SS-N-23 (RSM54) سكيف.
(2) 4 – 10 صواريخ عابرة للقارات متعددة الرؤوس، تحمل رؤوساً حربية بقوة 100 كيلوطن.
(3) صواريخ مضادة للغواصات، من نوع SS-N-15 ستارفيش Starfish، ذات رأس حربي بقوة 200 كيلوطن، أو طوربيدات تايب 40.
ب. الطوربيدات: أربعة طوربيدات، عيار 21 بوصة (533 مم).
7. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات: رادار بحث سطحي، من نوع سنوب تراي Snoop Triy MRP-25.
ب. السونارات
(1) سونار، من نوع شارك جيل Shark Jel (MGK-503)، مركب على البدن.
(2) ماوس رور، من نوع MG-519، مركب على البدن.
(3) موزع صفيف مقطور، من نوع سكات 3.
8. مدة العمل: 80 يوماً.
9. الطاقم: 135 فرداً.
10. العمر الافتراضي: 50 عاماً.

الغواصات من الفئة أكولا II/I
AKULA I/II Class Submarines

بدأ إنتاج الغواصات من الفئة أكولا AKULA Class، ذات محركات الدفع النووية، عام 1986. وكان ذلك تحت مسمى المشروع Bars 971، والمعروف لدى الغرب بمشروع الغواصة أكولا Akula.
بدأ تصميم هذه الغواصة من فئة SSGN، المسلحة بصواريخ مضادة للسفن، ثم أُعيد العمل فيها لتستوعب الصاروخ الإستراتيجي توماهاوسكيTomahawksky، والمعروف لدى الغرب باسم S-10 Granat (SS-N-21) Sampsom. ولهذا السبب تم بناء الغواصة بأنبوبَين للطوربيد، قطر الواحد منهما 533 مم؛ وأربعة أنابيب إطلاق مخصصة للصواريخ، يبلغ قطر الواحد منها 650 مم.  
من ناحية أخرى جُهزت الغواصات أكولا II من هذه الفئة بستة أنابيب خارج الهيكل الضغطي، مما يوفر المزيد من القوة والسهولة في إطلاق الصواريخ.
أكولا مصنوع هيكلها من الفولاذ الصلب، والذي يتحمل الضغوط والصدمات حتى عمق 600 متر تحت سطح البحر. ولأنها غواصة هجومية نووية متعددة الأغراض والمهام، فقد جُهزت بأحدث الأسلحة والمعدات والآلات، ومفاعل طاقة جديد كلياً، له نظام مزدوج لضبط وتقليل الضجيج. وهذا يجعل الغواصة أكولا أهدأ الغواصات الروسية. أمّا المفاعل النووي، فهو من نوع OK-650B. يعمل على دفع توربين منفرد. ويولد طاقة 43 ألف حصان، بما يوازي سرعة تحت الماء، تصل إلى 35 عقدة. ويبلغ عمق الغوص الممكن 450 متراً، والعمق الأقصى 600 متر تحت سطح الماء.
تم بناء سبع غواصات من فئة Bars أو Akula، في حوض كومسومولسك Komsomolsk في السنوات الممتدة ما بين 1982 و1995. كما تم بناء ثلاث غواصات من فئة أكولا، في حوض سيفيرودفيسك Severodfesk، مع قدوم عام 1994.
أحدث بناء الغواصات أكولا تخوفاً كبيراً لدى الغرب، لأن كفاءتها لم تستند فقط إلى صوتها المنخفض في الماء وهدوئها، بل إلى تسليحها القوي أيضاً. فهذه الغواصة تحمل طوربيداً مدمراً من نوع Shkval، قطره 650 مم، ومداه كبير قادر على ضرب حاملة طائرات تزن مائة ألف طن؛ علاوة على صواريخ Ceruse سطح/ جو، وصواريخ من نوعَي Novanor، وStar Fish المضادة للغواصات؛ وفوق كل ذلك رأس حربي نووي قوته 200 كيلوطن.
يوجد بالخدمة العاملة من الفئة أكولا II/I سبع غواصات من فئة أكولا I، وثلاث من فئة أكولا II. وقيد البناء غواصة واحدة من فئة أكولا I، وست من فئة أكولا II، تعمل جميعها لمصلحة سلاح البحرية الروسي.
في عام 2004، اشترت الهند من روسيا غواصتَين من الفئة أكولا I، وهي غواصة نووية تعتبر من أبرز الغواصات في العالم.

1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: غواصة نووية هجومية من فئة SSGN متعددة الأغراض والمهام.
3. الدول المستخدِمة: روسيا (خمس أكولا I، اثنتان أكولا II) ـ الهند (اثنتان أكولا I).
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية

الطول
110 أمتار ـ 360 قدماً.
العرض
14 متراً ـ 45.9 قدماً.
الغاطس
عشرة أمتار ـ 34.1 قدماً.
القطر
13.6 متراً (من الداخل).
2. الإزاحة
عند الطفو
7500 طن.
عند الغوص
أكولا I: 9100 طن.
أكولا II: 9500 طن.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية
عشر عقد (18.6 كم) في الساعة.
السرعة، وهي غائصة
33 عقدة (61.4 كم) في الساعة.
أقصى عمق للغطس
600 متر.
الغوص الممكن
450 متراً (وفقاً للمصادر الروسية).
4. الحمولة
على السطح
8140 طناً.
في الأعماق
12.770 طناً (حمولة قصوى).
5. مصدر الطاقة والحركة
أ. مفاعل نووي، من نوع OK-650B، يولد 43 ألف قدرة حصانية.
ب. محرك توربيني، يعطي 190 ميجاواتاً من الكهرباء، و50 ألف قدرة حصانية للدفع.
ج. محركات ديزل أخرى صغيرة، تعطي قوة تبلغ 750 قدرة حصانية، و646 كيلوواتاً.
6. التسليح
أ. الصواريخ
(1) صواريخ كروز: من نوع SS-N-21 Samson (RKV 500 جرانات)، تُطلق من أنابيب عيار 533مم.
(2) صواريخ سطح/ جو: قاذف من نوع Steralla SA-N-5/8.
(3) صواريخ مضادة للغواصات: من نوع SS-N-15 Starfish، تُطلق من أنابيب عيار 533مم.
(4) صواريخ: من نوع SS-N-16 ستالون، تُطلق من أنابيب عيار 650 مم.
(5) رأس حربي نووي، قوته 200 كيلوطن، أو طوربيدات من نوع فيدور تايب 40.
ب. الطوربيدات
(1) أربعة أنابيب طوربيد، عيار 21 بوصة (533 مم).
(2) 14 أنبوب طوربيد، من نوع RK-55 Shkval، قطره 25.6 بوصة (650 مم).
7. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات
(1) رادار بحث سطحي، من نوع Snoop Beer، أو Snoop Half، مع هوائيات متراصة على الصاري نفسه، كإجراء دعم إلكتروني.
(2) حساسات غير صوتية مركبة على الحافة الأمامية للمنشأ العلوي (بعض غواصات أكولا II).
ب. السونارات
(1) سونار، من نوع Shark Jel (MGK-503)، مركب على البدن.
(2) Mouth Rour، من نوع MG-519، مركب على البدن.
(3) موزع صفيف مقطور، من نوع سكات 3، على دفة التوجيه.
8. مدة العمل: 100 يوم متصلة.
9. الطاقم: 73 فرداً.
10. العمر الافتراضي: 50 عاماً.

الغواصات من الفئة لوس أنجلس
LOSANGELS Class Submarines

صُنعت الغواصة لوس أنجلس لكي تُستخدم في العمليات الهجومية المضادة للغواصات، وكذلك العمليات الخاصة، وإلقاء الألغام البحرية على الطرق والممرات البحرية المعادية. ولذلك روعي في تصميمها أن يكون لها هيكل يوفر لها أفضل أداء تحت الماء، والسير بسرعة لا تقلّ عن 32 عقدة؛ ولو كان ذلك على حساب إمكانية الغوص العميق.
وقد شُيد من هذه الفئة أكثر من أي غواصة نووية أخرى، إذ يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية 51 غواصة نووية، من نوع SSN لوس أنجلس، ست عشرة منها في أسطول المحيط الهادي، واثنتان وثلاثون في المحيط الأطلسي.
دخلت الغواصة الأولى منها في الخدمة الفعلية في القوات البحرية الأمريكية عام 1976، واستنفق بناؤها 221 مليون دولار؛ والأخيرة عام 1996، وقد بنتْها من قبل شركة نورث جرومان North Gorman الأمريكية، وجنرال داينامكس General Dynamics. وكان متوسط سعر الواحدة بعد ذلك 495 مليون دولار.
استخدمت تسع غواصات من هذه الفئة SSN في حرب الخليج عام 1991، من ضمن 18 غواصة نووية تابعة لسلاح البحرية الأمريكية، في مهمة التجسس والمراقبة. وكانت إحدى تلك الغواصات، واسمها USS Lows vrlle، من نوع الغواصات النووية (SS-N-724)، أطلقت صواريخ من نوع توماهوك Tomahawk بعيدة المدى، التي تسير نحو 2500كم على ارتفاع 20 – 100 م فوق سطح البحر، يصعب اكتشافها. أطلقت هذه الصواريخ من البحر الأحمر. أمّا الغواصة بتسبورج Pittsburgh SSN-720 فعملت أيضاً على إطلاق صواريخ Tomahawk من شرقي البحر المتوسط.
يمكن صاروخ Tomahawk أن يحمل رأساً نووياً، ويُطلق من هذه الفئة SSN، وهو مجهز برادار ورأس مضاد للإشعاعات. كما يمكن تجهيز الغواصة بصواريخ مضادة للسفن، من نوع هاربون Harpoon، والذي يزن 225 كجم، ويصل مداه إلى 130 كم.
استخدمت الغواصة لوس أنجلس أيضاً في غزو العراق الأخير، عام 2003، حين اشتركت 12 غواصة من هذه الفئة. وأطلقت جميعها صواريخTomahawk لضرب الدفاع الجوي العراقي، من خلال ضرب محطات الطاقة ومراكز الاتصالات. وقد شاركت في هذه المهمة السفن البحرية على سطح البحر.
تُسلح الغواصة أيضاً بأربعة مدافع للطوربيدات، وهي ذات سعة 26 طوربيداً. كما تستطيع حمل 60 لغماً من نوع موبايل، وكابتور.
الغواصة لوس أنجلس SSN غواصة نووية هجومية، تحوي مفاعلاً مائياً يعطي 26 ميجاواتاً، طورته شركة جنرال إلكتريك، كما يوجد محرك إضافي يعطي قوة 242 كيلوواتاً. ويستطيع الوقود النووي داخلها تزويدها بالطاقة لمدة عشر سنوات متصلة.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: غواصة تعمل بالطاقة النووية (SSN).
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية

الطول
110.3 أمتار ـ 362 قدماً.
العرض
10.1 أمتار ـ 33 قدماً.
الغاطس
9.9 أمتار ـ 32.3 قدماً.
قطر الهيكل
عشرة أمتار.
2. الإزاحة
عند الطفو
6082 طناً.
عند الغوص
6927 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية
30 عقدة (56 كم) في الساعة.
السرعة، وهي غائصة
32 عقدة (59 كم) في الساعة.
أقصى عمق للغوص
4. الحمولة
على سطح الماء
6100 طن.
في الأعماق
6900 طن.
5. مصدر الطاقة والحركة
أ. مصدر الطاقة: مفاعل نووي، يعطي 26 ميجاواتاً، من نوع (PWR).
ب. آلات الدفع: محركان توربينيان، من نوع إلكتريك Electric، قدرة كل محرك 15 ألف قدرة حصانية.
6. التسليح
أ. الصواريخ
(1) صواريخ، من نوعَي كروز Crouse GDC، وهيوز توماهوك (TLAM-N) Hughes Tomahawk.
(2) صواريخ سطح/ سطح، من نوع GDC (TASM) Hughes Tomahawk.
(3) صواريخ، من نوع دوجلاس هاربون Doglas Harpoon.
ب. الطوربيدات: أربعة أنابيب، عيار 21 بوصة (533 مم)، من نوع جولد Gold MK48، في منتصف الغواصة.
ج. الألغام: قادرة على زرع ألغام، من نوعَي MK67 موبايل، وMK60 كابتور (60 لغماً بحرياً).
7. الوسائط الخداعية: من نوع إمرسون إلكتريك Emerson Electric MK2، لتضليل الطوربيدات.
8. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات: رادار بحث سطحي/ ملاحي/ تحكم في الرمي، من نوع سبيري Spery BPS 15H/16.
ب. السونارات
(1) نظام تتبع وهجوم منفعل/ ناشط، من نوع IBM BQQ-5D/E.
(2) صفيف جانبي، من نوع BQG-5D (SSN-751, SSN710).
(3) صفيف خطي رفيع، من نوع TB 32/29.
(4) أو صفيف مقطور منفعل، من نوعَي TB165، TB93.
(5) محدد مدى قريب ناشط، من نوع أميتيك M1DAS-BQ5-15.
(6) نظام لتجنب الألغام والجليد، من نوع (SSN751).
9. معدات الحرب الإلكترونية
•   تدابير دعم إلكتروني، من نوع BRD7، و(SSN771-773)، WLR R8(V)2/6WLR-1H، WLR-10.
10. الطاقم: 154 فرداً (من ضمنهم 14 ضابطاً).
11. العمر الافتراضي: 50 عاماً.
يتبع......... 

وساضع المصادر عند الانتهاء من الموضوع كاملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الخميس 4 يوليو 2013 - 9:30

الغواصات، من الفئة ترافلجار
(TRAFALGAR Class Submarines (SSN
اتبع سلاح البحرية البريطانية فلسفة جديدة لتصميم الغواصات النووية، بحيث كان يرضى بمقايضة السرعة القصوى بالهدوء تحت الماء. وفي عام 1977، قدم طلباً للحصول على أول سبع غواصات من الفئة ترافلجار Trafalgar Class، التي تزن 4700 طن، وتسير بواسطة مفاعل نووي واحد من نوع PWR، تبلغ طاقته 27 ألف قدرة حصانية؛ بالإضافة إلى توربينيين توأمين مطورين. وسلحت بطوربيدات 21 بوصة، علاوة على صواريخ من نوع كروز هيوز توماهوك، وصواريخ ماكدونل دوجلاس، وصواريخ ساب هاربون Sab Harpoon.
ودخلت الغواصة الأولى من الفئة ترافلجار SI07، الخدمة الفعلية عام 1983؛ والغواصة الأخيرة في عام 1991، واسمها تريموف Triumph (HMS).
ولقد تم الحفاظ في هذه الغواصات على هيكل مثل الغواصات السابقة من الفئة سوفتشور، ولكن رُوعي في غواصات الفئة ترافلجار إعطاء اهتمام كبير لتخفيض الضجيج، الذي يمكن أن تحدثه الغواصة في الماء، حتى لو كان ذلك على حساب السرعة القصوى التي تناهز 28 عقدة؛ وانخفاض الضجيج يؤدي إلى صعوبة اكتشافها بواسطة السونارات المعادية.
واعتباراً من الغواصة الثانية في هذه المجموعة، واسمها تيربيولنت، فقد حدث تطور هام، حيث زودت بدافع أومُسير نفاث مُغطى بدلاً من الدافع القديم الذي يعمل بواسطة المراوح ذات الشفرات السبع. وقد تم تطبيق ذلك أيضاً على بقية الغواصات الخمس في المجموعة، والتي يمكنها السير بسرعة قصوى، تصل إلى 32 عقدة تحت الماء.
وفي نوفمبر 1991، مُنحت شركة VSEL البريطانية، عقداًَ لمدة سنة لوضع دراسة وتصميم المجموعة الثانية من غواصات ترافلجار. كذلك تم الاتفاق على تحديث الغواصات السبع من هذه الفئة، وأن تُزود بجهاز سونار جديد من نوع 2076. وقد حصلت بعض هذه الغواصات فعلاً على نظام جديد للأوامر. وتُعد هذه التغيرات طفيفة نسبياً، وتشمل وحدة تداخل تسمح لنظام الأوامر SMCS بإرسال تعليمات إلى نظام التحكم في سلاح صواريخ توماهوكTomahawk. ولقد اشترى سلاح البحرية البريطانية نحو 65 صاروخاً من صواريخ توماهوك، بقيمة 288 مليون دولار أمريكي. ومن المفترض أن تتولى شركة لوكهيد مارتن تركيب تلك الصواريخ في الغواصات بمقتضى عقد جديد.
وهناك إدعاء أن نظام الأوامر SMCS عنده طاقة معالجة تفوق طاقة المعالجة في الأنظمة السابقة بعشرين مِثلاً، ونفقة أقلّ من نفقة الأنظمة القديمة كذلك. ولقد بدأ تطوير هذا النظام في نهاية عام 1986، وتم تركيبه في الغواصات من الفئة ترافلجار في عام 1995.
صُمم البدن والسطوح الخارجية للغواصات من الفئة ترافلجار، ثم غُلفت بطبقات متسقة عازلة وخافضة للضجيج، وعلى جانبَي البدن زعانف مقواة لتحمل العمليات تحت الجليد. وتتميز بمنشأ علوي مركب أمام منتصف الغواصة، حافتاه الأمامية والخلفية عموديتان دقيقتان في المؤخرة. وأمام المنشأ العلوي مباشرة حاضن سونار من نوع Marconi ذو نظام تتبع وهجوم منفعل/ ناشط، مركب أمام منتصف الغواصة.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.

2. الاستخدام: غواصة نووية هجومية (SSN).

3. الدول المستخدِمة: المملكة المتحدة.

المواصفات العامة والفنية

1. الأبعاد الخارجية

الطول
85.4 متراً ـ 280.1 قدماً.
العرض
9.8 أمتار ـ 32.1 قدماً.
الغاطس
9.5 أمتار ـ 31.2 قدماً.

2. الإزاحة

عند الطفو
4740 طناً.
عند الغوص
5208 أطنان.

3. الأداء

السرعة، وهي طافية
20 عقدة.
السرعة، وهي غائصة
30 – 32 عقدة.

4. الحمولة

على السطح
4700 طن.
في الأعماق
5248 طناً.

5. مصدر الطاقة والحركة

أ. مفاعل نووي واحد، من فئة PWR، يعمل بطاقة تبلغ 27 ألف قدرة حصانية.
ب. توربينان توأمان مطوَّران.

6. التسليح

أ. الصواريخ
(1) صواريخ، من نوع كروز هيوز توماهوك بلوك III C.
(2) صواريخ سطح/ سطح، من نوع UGM-84 B.
(3) صواريخ مضادة للسفن، من نوع ساب هاربون 1C Sab Harpoon.
ب. الطوربيدات: خمسة أنابيب طوربيد، قطر الواحد منها 21 بوصة (533 مم)، من نوع ماركوني سبيرفيش Spearfish/ ماركوني تايجر فيش Tiger Fish.
ج. الألغام: الغواصة مجهزة بإمكانية حمل ألغام، بدلاً من الطوربيدات، وذلك طبقاً للمهمة العملياتية.

7. معدات الحرب الإلكترونية

أ. الرادارات: رادار ملاحي، من نوع Klefin Hughes Type 1007.
ب. السونارات
(1) صفيف جانبي مركب على البدن، من نوع Marconi 2072.
(2) نظام تتبع وهجوم منفعل/ ناشط، من نوع Ples Type 2020 ،
أو من نوع Marconi/ Ples 2074،
أو من نوع فيرانتي/ Tomson Cintra Type 2076، مركب على البدن.
(3) صفيف مقطور، من نوع فيرانتي تايب 2046.
(4) نظام اعتراض وتحديد مدى منفعل، من نوع Tomson Cintra Type 2019 باريس،
أو من نوع ثورن M1 2082.
(5) تصنيف مدى قصير ناشط، من نوع ماركوني تايب 2077.

8. الطاقم: 116 فرداً (منهم 15 ضابطاً).

9. العمر الافتراضي: 50 عاماً.

الغواصات، من الفئة سي وولف

(SEA WOLF Class Submarines (SSN

عندما تم اختيار اسم Sea Wolf، أو ذئب البحر، كان رمز الغواصة الجديدة SSN-21، أو الغواصة النووية الخاصة بالقرن الحادي والعشرين. ولقد عمل الكونجرس الأمريكي على تمويل فئة الغواصات الجديدة Sea wolf، في يناير 1989؛ ويتبعها من نفس الفئة غواصتان أخريان في السنة المالية 1991. ولكن مع انهيار الاتحاد السوفيتي، وتوقف الحرب الباردة، بدا للكثيرين من الخبراء العسكريين والسياسيين على السواء، أن فئة الغواصات Sea wolf باهظة جداً، ومصممة تصميماً خاصاً لا يلائم الحاجات المستقبلية لسلاح البحرية الأمريكية. وصدر قرار وزير الدفاع الأمريكي بإلغاء بناء الغواصتَين المذكورتَين من فئة سي وولف. ولكن الكونجرس الأمريكي أعاد النظر، وقرر بناء الغواصة الثانية من فئة Sea wolf، والتي سُميتConnecticut SSN-21، في أغسطس 1998؛ والغواصة الثانية SSN-23، سنة 2004.
كان من المفترض أن يتم بناء 12 غواصة من تلك الفئة. وكان تقدير نفقة الغواصة الواحدة، ويشمل الدراسات والأبحاث والتأمين الفني، وصيانة أحواض البناء، نحو مليارين و800 مليون دولار. وقد اعتبر الكونجرس الأمريكي مرة أخرى أن نفقة الغواصات الجديدة Sea wolf باهظة وغير واقعية. وهكذا تم تخفيض الإنفاق على برنامج إنتاج الغواصات النووية، وتم أيضاً تخفيض العدد الإجمالي المفترض للغواصات النووية.
إن التصميم الجديد للغواصات من الفئة Sea wolf يجعلها غواصة القرن الحادي والعشرين، فهي تحمل نظاماً قتالياً جديداً، هو النظام الأول المتكامل في نوعه في سلاح البحرية الأمريكي، من نوع BSY-2.
والآلات في الغواصة الجديدة أكثر هدوءاً؛ مما يصعب تتبعها. أمّا إنتاج الطاقة للمفاعل النووي الجديد من نوع SGW، فلن يكون أقلّ من 45 ألف قدرة حصانية؛ مما يجعلها قادرة على السير بسرعة 39 عقدة تحت الماء. أمّا التجهيز الإلكتروني للغواصة الجديدة، فيشمل نظام الأوامر من نوع BSY-2، ومصفوفة كروية لجهاز السونار خاصة بالتلقي أو الاستقبال؛ فضلاً عن مصفوفة إرسال في مقدمة الغواصة، ومصفوفات إلكترونية مقطورة ذات تقنيات متطورة، وأجهزة تحسس أخرى.
التصميم الجديد يحوي ثمانية أنابيب إطلاق، يمكنها حمل خمسين طوربيداً من نوع جولد Gold MK-48، ذات الرؤوس المتفجرة التي تزن 267 كجم، وتصل إلى خمسين كم. كما يمكن الغواصة سي وولف حمل 9142 طناً (في الأعماق). كما أنها تحمل صواريخ من نوع توماهوك Tomahawk يبلغ مداها 2500 كم. كما تحمل صواريخ من نوع هاربون Harpoon التي تزن 225 كجم، والمضادة للسفن.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.

2. الاستخدام: غواصة هجومية نووية SSN.

3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية.

المواصفات العامة والفنية

1. الأبعاد الخارجية

أ. الطول
107.06 أمتار ـ 353 قدماً.
ب. العرض
12.9 متراً ـ 42.3 قدماً.
ج. الغاطس
10.9 أمتار ـ 35.8 قدماً.

2. الإزاحة

أ. عند الطفو
8080 طناً.
ب. عند الغوص
9142 طناً

3. الأداء

أ. السرعة، وهي طافية
35 عقدة (65 كم) في الساعة.
ب. السرعة، وهي غائصة
39 عقدة في الساعة.
ج. أقصى عمق للغاطس
610 أمتار.

4. الحمولة

أ. على سطح الماء
7586 طناً.
ب. في الأعماق
9142 طناً.

5. مصدر الطاقة والحركة

أ. مصدر الطاقة: مفاعل نووي، من نوع SGW.
ب. آلات الدفع:  محركان توربينيان، قدرة كل محرك 52 ألف قدرة حصانية (38.8 ميجاواتاً).

6. التسليح

أ. الصواريخ
(1) صواريخ، من نوع Cruise Tomahawk (TLAM-N) للهجوم على الأهداف البرية.
(2) صواريخ سطح/ سطح، من نوع GDC Hughes Tomahawk (TASM).
ب. الطوربيدات: أربعة أنابيب، عيار 26 بوصة (660 مم)، من نوع Gold MK48 ADCAP.
ج. الألغام: 100 لغم بحري، بدلاً من الطوربيدات.

7. معدات الحرب الإلكترونية

أ. الرادارات: رادار ملاحي، من نوع BPS-16.
ب. السونارات
(1) سونار، من نوع BQQ-5D، مع صفيف كروي ناشط/ منفعل، وصفيف جانبي ذي فتحة واسعة.
(2) صفيفان، من نوعَي TB16، وTB29، تكتيكيان مقطوران، لمهمة المراقبة.
(3) صفيف، من نوع BQ S24، للكشف الناشط من مدى قريب.

8. الطاقم: 116 فرداً (منهم 15 ضابطاً).

9. العمر الافتراضي: 50 عاماً.



انتهينا مع الغواصات النووية يتبع مع غواصات الديزل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المزاج : شهيد تحت الطلب
التسجيل : 25/06/2009
عدد المساهمات : 404
معدل النشاط : 574
التقييم : 69
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   السبت 6 يوليو 2013 - 15:02

 من أكثر مواضيع الغواصات تميزاً وشمولاً , لقد إستمتعت كثيراً بقرأتى لموضوعك الرائع.

تقبل خالص تحياتى وتقديرى لك ولسائر أشقائى أعضاء المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   السبت 6 يوليو 2013 - 19:47

@eslam كتب:
 من أكثر مواضيع الغواصات تميزاً وشمولاً , لقد إستمتعت كثيراً بقرأتى لموضوعك الرائع.

تقبل خالص تحياتى وتقديرى لك ولسائر أشقائى أعضاء المنتدى

 شكرا على المرور اخي eslam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   السبت 6 يوليو 2013 - 20:08

سنكمل الان مع غواصات الديزل

 الغواصات من الفئة U212  / U 214
الغواصات الألمانية الهجومية من الفئة U212 / U214 ، هي غواصات قادرة على قطع مسافات طويلة، وهي غائصة، وصولاً إلى مسرح العمليات. مخطط انضمام أربع غواصات من هذه الفئة إلى القوات البحرية الألمانية، بداية من عام 2004. ولقد بدأت أول هذه الغواصات التجارب العملية السابقة لدخول الخدمة بدءاً من أكتوبر 2002. كما تُبْنَى غواصتان من هذه الفئة لمصلحة القوات البحرية الإيطالية، ينتظر دخولهما الخدمة عام 2005.
تتميز الغواصات من هذه الفئة بمنظومة متطورة للقيادة والسيطرة وإدارة النيران، موجودة مع المستشعرات والأسلحة ومنظومة الملاحة. ويوجد في الغواصة ستة أنابيب لقذف الطوربيدات، مقسمة على مجموعتَين ثلاثيتَين. وتحمل الطوربيد الثقيل من النوع DM 2A 4. كما تستخدم نظام المعاونة الإلكترونية من النوع FL  1800 U، المستخدم على متن الفرقاطات الألمانية، من الفئة Bremen وBrandenburg. وهي مزودة كذلك بنظام الإجراءات المضادة لخداع الطوربيدات المعادية، من النوع TAV 2000، الذي يتكون من أربعة قواذف، كلّ قاذف يتكون من 10 أنابيب إطلاق أجسام خداعية مزودة بمصادر صوتية، ومكبرات صوت من النوع الذي يعمل تحت الماء وتعمل على جذب الطوربيدات المعادية بعيداً عن الغواصة.
البيرسكوب الرئيسي للغواصة مزود بجهاز ضوئي لتحديد المسافة، وكاميرا تصوير حرارية، ومعدات استقبال لإشارات منظومة تحديد الموقع العالمية. وتستخدم بعض الغواصات بيرسكوباً مطوراً يحتوى على جهاز تحديد للمسافة بواسطة أشعة الليزر.
تتكون منظومة دفع الغواصة من نظام تقليدي للمولدات التي تعمل بوقود الديزل، ومنظومة من البطاريات الحامضية ذات الخلايا المصنوعة من مادة الرصاص؛ إضافة إلى نظام دفع لا يعتمد على الهواء Air-Independent  Propulsion AIP، يستخدم عند الحركة الصامتة، مستمداً الوقود من خلايا مزودة بغاز الأكسجين وأخرى مزودة بغاز الهيدروجين. يتكون هذا النظام من 9 خلايا توفر كلّ واحدة منها 50 كيلوات.
النوع U212 من هذه الفئة، يُعَدّ أكثر تطوراً. وتعاقدت البحرية اليونانية لبناء أربع غواصات من هذا النوع، وستستلم أولها عام 2005. كما تعاقدت كوريا الجنوبية كذلك على شراء ثلاث غواصات من النوع U214، لتدخل الخدمة في الأعوام 2007، 2008 و2009 على الترتيب. ويتميز النوع U214بمقدرة على الوصول إلى عمق 400م، ويصل طول الجسم إلى 65 م، وحمولة 1700 طن، وعُدِّل تصميم أربعة من أنابيب قذف الطوربيد، لتكون قادرة على إطلاق الصواريخ. كما طُوِّرت خلايا منظومة الدفع، بإضافة خليتَين من النوع Siemens PEM، توفر كلّ منهما قدرة 120 كيلوواتاً، وتتيح للغواصة البقاء تحت الماء لمدة أسبوعَين.
1. بلد المنشأ:  ألمانيا.
2. الاستخدام: غواصة تقليدية متوسطة.
3. الدول المستخدِمة:  ألمانيا، إيطاليا، اليونان، كوريا الجنوبية.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية
الطول:
56 م.
العرض:
7 م.
الغاطس:
6 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية:
1524 طناً.
الحمولة، وهي غائصة:
1830 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية:
20 كم / س.
السرعة، وهي غائصة:
36 كم / س.
المدى، وهي طافية، وبسرعة 15 كم/ س:
12.500 كم.
المدى، وهي غائصة، وبسرعة 15 كم / س:
700 كم.
عمق الغوص:
300 م.
4. التسليح
أنابيب قذف الطوربيد:
6×533 م.
الطوربيد:
DM2A4.
5. المستشعرات والمعدات الإلكترونية
منظومة القيادة والسيطرة وإدارة النيران:
BCWCS.
منظومة المعاونة الإلكترونية:
EADS   FL  1800U.
الأجسام الخداعية:
TAU  2000.
جهاز الرادار:
Hughes  1007,  I-Bond.
أنظمة السونار:
 STN Atlas  DBQS – 40،
STN  Atlas  MOA  3070.
7. القوة المحركة
مصدر الطاقة والحركة:
كهرباء / ديزل.
المحرك:
محرك ديزل من النوع MTU 16V   396.
قدرة المحرك: 
3.12 ميجاوات.                        
8. الطاقم   
الضباط:
5.
الدرجات الأخرى:
27.
9. مواصفات خاصة للنموذج  U214
الطول:
64 م.
الارتفاع:
13 م. 
قطر الجسم:
6.30 م.
الطاقم:
30 فرداً.
المدى:
21 ألف كم.
مدة البقاء تحت الماء:
3 أسابيع.
الغواصات، من الفئة أغوستا
(AGOSTA Class Submarines (SSA
صممت هذه الغواصة شركة DCN، التي تعمل لحساب القوات الفرنسية والأسبانية والباكستانية. وشُيد من هذه الفئة عشر غواصات، واحدة لفرنسا، بلد المنشأ، وسُميت ويسان، وأربع للبحرية الأسبانية: غاليري، وشيروكو، وميسترال، وترامونتانا؛ وخمس للبحرية الباكستانية: اثنتان من فئة أغوستا Agosta، هما: هاشمات Hashmat، وحرمات Hurmat؛ وثلاث من فئة أغوستا B، هي: خالد، وسعد، وحمزة؛ وغواصتان من الفئة أغوستا B، شُيدتا لمصلحة جنوب أفريقيا. وعندما طبقت فرنسا حظر بيع الأسلحة إلى ذلك البلد، بعد ثلاث سنوات، بقرار من الأمم المتحدة، ورفضت، وقعت باكستان عقداً مع فرنسا بشراء الغواصتَين المذكورتَين، وأُعيد تسميتهما Hashmat، وHurmat.
على الرغم من أن الغواصتَين كانتا متشابهتَين، إلا أن غواصات Agosta B التي قُدم طلب الحصول عليها من فرنسا، في عام 1995، كانت فيها فروقات كثيرة، مثل الغوص في الماء إلى عمق أكبر بسبب استعمال نوع مطور من الفولاذ لهيكل الغواصة. كما أنها كانت تتمتع بنظام قتالي جديدSUBT/CS. كما قُلص طاقمها من 54 فرداً إلى 36 فرداً.
تم تصميم أول غواصتَين من هذا النوع في ميناء شيربورغ، في عام 1995، لِتُسَلَّمَا في عام 1999. بينما تم نقل المواد الخاصة بالغواصة الأخيرة إلى كراتشي، وتم تجميعها بإشراف فرنسي، ثم دخلت الخدمة عام 2004.
هذه الغواصات هي أول غواصات غير فرنسية تُسلح بصواريخ من نوع MS-39 Exocet (إكزوسيت)، فضلاً عن طوربيدات من نوع F-17 Mod2، يبلغ مداها 20 كم، من عمق 600 متر، وهي تزن 250 كجم. كما أن للغواصة أربعة مدافع لضرب الطوربيدات.
أمّا الغواصة الفرنسية من الفئة أغوستا، والتي شُيدت عام 1974، والتي سُميت ويسان (S623)، فهي تُستخدم منصة اختيار للمعدات الجديدة للغواصات النووية الهجومية، من نوع باراكودا (SSN).
1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: غواصة هجومية (SSA).
3. الدول المستخدِمة: فرنسا ـ باكستان ـ أسبانيا.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية
الطول
67.7 متراً ـ 271.7 قدماً.
العرض
6.8 أمتار ـ 22.3 قدماً.
الغاطس
5.4 أمتار ـ 17.7 قدماً.
2. الإزاحة
أ. عند الطفو
فرنسا  (ويسان S623)
1230 طناً.
باكستان/ أسبانيا (أغوستا)
1490 طناً.
باكستان (أغوستا B)
1510 أطنان.
ب. عند الغوص
فرنسا  (ويسان S623)
1760 طناً.
باكستان/ أسبانيا (أغوستا)
1740 طناً.
باكستان (أغوستا B)
1760 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية
12 عقدة.
السرعة، وهي غائصة
20 عقدة.
أقصى عمق للغوص
350 متراً.
مدى الإبحار، طافية
8500 ميل، بسرعة تسع عقدات.
18.600 كم، بسرعة عشر عقدات.
مدى الإبحار، غائصة
350 ميلاً، بسرعة 3.5 عقدات.
القدرة على العمل (متواصل)
68 يوماً.
4. الحمولة
على سطح الماء
1500 طن (في المتوسط).
في الأعماق
1750 طناً.
5. مصدر الطاقة والحركة
أ. محرك ديزل كهربائي، يعطي 2200 كيلووات من الكهرباء.
ب. زُودِت ببطارية إضافية لزيادة المدى، وإمكانية غوص أعمق حتى 350 متراً.
6. التسليح
أ. الصواريخ
(1) صواريخ سطح/ سطح، من نوع Aerospatiale SM39 Exocet، تُطلق من أنابيب عيار 533 مم (الغواصة أغوستا B).
(2) صواريخ سطح/ سطح، من نوع McDonald Doglass Saab- Harpoon (الغواصة أغوستا).
ب. الطوربيدات: أربع أنابيب عيار 21 بوصة (533 مم)، في مقدمة الغواصة (الجؤجؤ).
(1) من نوع ECAN F17P Mod2 (باكستان).
(2) من نوع ECAN L5 Mod 3/4 (أسبانيا).
ج. الألغام
(1) 60 لغماً، من نوع Fish (باكستان).
(2) حتى 19 لغماً، من نوع Fish (أسبانيا).
7. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات
(1) رادار بحث، من نوع Tomson 33DRUA CSF (أغوستا).
(2) رادار بحث سطحي، من نوع Kilfin Hughes1007 (أغوستا B).
ب. السونارات
(1) سونار، من نوع Tomson – Sintra DSUV22، وDUUA 2D، وDUUA 1D.
(2) صفيف مقطور
•   من نوع DSUV 62A (فرنسا).
•   من نوع طومسون ـ سنترا 2233 DTSM (باكستان).
•   من نوع طومسون ـ سنترا DSUV22، و2A/2B DUUA، وDUUX 2A/5، وSAES Solar Sab (صفيف مقطور منفعل) (أسبانيا).
8. الطاقم
أ. 54 فرداً (أغوستا).
ب. 36 فرداً (أغوستا B)، من ضمنهم خمسة ضباط.
9. العمر الافتراضي: 50 عاماً.

يتبع......... 



وساضع المصادر عند الانتهاء من الموضوع كاملا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   السبت 6 يوليو 2013 - 20:33

الغواصات، من الفئة سورو
(SAURO Class Submarines (SSK
تمتد خبرة صناعة الغواصات في إيطاليا منذ عقود طويلة، انتهت بالحرب العالمية الثانية، عندما دمرت البحرية البريطانية إحدى الغواصات الإيطالية وأسرت الأخرى، حتى بدأ سلاح البحرية الإيطالية بناء غواصاته مرة أخرى في أوائل الستينيات، وذلك ببناء أربع غواصات صغيرة من فئة إنريكو توتيEnrico Toti. وكان سابقاً يستعير تسع غواصات تابعة لسلاح البحرية الأمريكية.
وبعد عشر سنوات منذ ذلك التاريخ، بدأت الدراسات لاختيار فئة جديدة من الغواصات تستند إلى تصميم الغواصة باربل Barbel الأمريكية، للاستفادة من خبرة الأمريكيين السابقة في تشغيل هذه الغواصة،
وعلى الرغم من أن الكثير من المحللين قد حاولوا الادعاء بأن الغواصات التقليدية، يجب أن تكون كبيرة الحجم، لتزن الواحدة منها ما بين ألفَين إلى 3 آلاف طن، وكان سبب ذلك هو الحاجة إلى توفير القدرة القتالية الملائمة للغواصة، فإن التيار الحالي اتجه إلى بناء غواصات تقليدية صغيرة من نوع SSK، لا تزن أكثر من 1500 طن، إذ يمكن الغواصة الصغيرة التحرك في مياه غير عميقة، حيث ينخفض الضجيج، بما يؤدي إلى الأداء المناسب لكل أجهزة السونار. وكذلك إذا لم تكن المياه عميقة كثيراً، يمكن الغواصة الصغيرة أن تنزل إلى القاع، عكس الغواصات الكبيرة.
اختارت البحرية الإيطالية مواصفات الغواصة من الفئة سورو Sauro، التي لم يتعدَّ وزنها 1500 طن، بما يحقق لها خفة الحركة، على أن يُراعى في التصميم إدخال نظام قتالي قوي في الغواصة، مع النظام الكامل من أجهزة التحسس.
تبع ذلك بناء أربع غواصات من فئة Nazario Sauro، شُيدت جميعها ما بين عامَي 1986 و1995. الغواصة الأولى من فئة سورو، ويُطلق عليها سورو ليوناردو دافنشي Sauro Lyonardo Dafinshy. وتبعها ثلاث غواصات من فئة سورو المحسنة، الغواصة الأولى سلفا توري بيلوزي Silva Tory Pelazy، والثانية بريمو لونغو باردو Premo Luago Pardo، والأخيرة جيانفرانكو غازانا براياروجبا Gyanfranko Jazend Praiarogia.
سورو المحسنة تزيد في الطول متريَن، وتزيد في الوزن 186 طناً. أمّا بالنسبة للتسليح فلا اختلاف، وهو عبارة عن ستة أنابيب طوربيد عيار 533 مم. وكذلك لا اختلاف في التجهيزات الرادارية، وأجهزة السونار، فكلاهما يحمل رادار بحث ملاحي، وسونارَين إيطاليَّين.

1. بلد المنشأ: إيطاليا.
2. الاستخدام: غواصة هجومية.
3. الدول المستخدِمة: إيطاليا.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية

الطول
الغواصة سورو: 64.4 متراً ـ 211.2 قدماً.
الغواصة سورو المحسنة: 66.4 متراً – 217.8 قدماً.
العرض الأقصى
6.8 أمتار ـ 22.5 قدماً.
الغاطس
الغواصة سورو: 5.7 أمتار ـ 18.9 قدماً.
الغواصة سورو المحسنة: 5.6 أمتار ـ 18.4 قدماً.
2. الإزاحة
الغواصة سورو
1631 طناً.
الغواصة سورو المحسنة
1662 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية
11 عقدة، و12 عقدة (عمق البيروسكوب).
السرعة، وهي غائصة
19 عقدة في الساعة.
مدى الإبحار، طافية
11 ألف ميل، بسرعة 11 عقدة.
مدى الإبحار، غائصة
250 ميلاً، بسرعة أربع عقد.
4. مصدر الطاقة والحركة: محركا كهروديزل.
5. التسليح
أ. ست أنابيب طوربيد، عيار 21 بوصة (533 مم) في الجؤجؤ.
ب. 12 أنبوباً، من نوع وايتهيد A184.
6. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات: رادار بحث ملاحي، من نوع SMA BPS-704.
ب. السونارات
(1) سونار، من نوع سيلينيا إلساج Selena Elsag IPD 70/S.
(2) سونار، من نوع سيلينيا إلساج Selena Elsag MD100/100S.
7. العمر الافتراضي: 40 عاماً.

الغواصات، من الفئة كيلو
(KILO-877EKM Class Submarines (SSK

أعظم النجاح للروس غواصات كيلو Kilo، هكذا قال المحللون في الغرب. وهي التسمية الغربية لأول غواصة من الفئة KILO، والتي صُممت بواسطة مكتب روبين، في عام 1974. وانقسم التصميم مشروعَين: المشروع الأول جراناي Granay، والمخصص للبحرية السوفيتية؛ والمشروع الثاني وارشافيانكاWarshavyanka، للتصدير.
الغواصة الأولى من الفئة كيلو من المشروع 877، والتي تم بناؤها في حوض كومسومولسك Komsomolsk، على نهر آمور في الشرق الأقصى، قد أُطلقت للعمل، في سبتمبر 1980، ووُضعت قيد الخدمة الفعلية في مارس 1982. كذلك تم إعداد خطوط الإنتاج في نجني نوفوجراد Nizhny Novograd، وفي سانت بيترسبرج Saint Petersburg؛ ولكن الإنتاج اليوم في حوض بناء السفن الخاص بالبحرية الروسية، في مدينة سانت بيترسبرج.
تم تصميم المشروع 877 طبقاً لمفهوم القبطان الآلي، حيث يؤدي حاسب مركزي واحد التحكم في إطلاق الطوربيدات والصواريخ، والتحكم في مهام متعلقة بالغواصة بشكل تلقائي. وهكذا يتم التحكم في معظم وظائف الغواصة بواسطة لوحة التحكم المركزي، حيث يتم إدخال البيانات الخاصة بالتحكم في إطلاق النار تلقائياً؛ وكذلك يتم الغطس والتحكم في آلات الغواصة، وتعبئة الأسلحة بشكل آلي.
الغواصة تزن 2300 طن. ولا يزيد عدد ملاحي الغواصة التقليدية SSK، على 52 ملاحاً. ويوجد في هذه الغواصات ستة أنابيب إطلاق داخلية، قطر الواحد منها 533 مم. وهي تحمل 18 طوربيداً، أو 24 لغماً، كما تحمل ثمانية صواريخ من نوع إستريلا Styrela أو إيجل Eagle.
أما المشروع 877M، فمخصص لغواصات تحمل معملاً خاصاً قوياً لتكييف الهواء، وأمكنة خاصة بالملاحين، تحوي تجهيزات خاصة، وذلك لكي تبدو جذابة لبلدان الشرق الأوسط والشرق الأقصى.
كان العدد الإجمالي للغواصات التي شيدت 24 غواصة، لسلاح البحرية الروسي. وتم تصدير 18 غواصة أخرى إلى بلدان مختلفة. وتم إعلان هذه الغواصات في الصحافة الروسية. كما تم تصويرها في حوض بناء السفن التابع لسلاح البحرية الروسية، في ديسمبر 1997.
صُممت هذه الغواصة للقيام بمهمات القتال ضد السفن والغواصات. ويوجد فيها نظام معلوماتي لإطلاق النيران، يمكنها من تعقب خمسة أهداف معاً، اثنَين آلياً، وثلاثة يدوياً. كما يوجد فيها نظام توجيه تليفزيوني يسمح للطاقم بالانتقال من هدف إلى هدف بديل، يدوياً.
الغواصة من الفئة كيلو/ كيلو 4B، يوجد منها في البحرية الروسية الآن 17 غواصة (Type 877K/ 877M/ 636) صُدرت منها 22 غواصة موزعة كالآتي: اثنتان في الجزائر (Type 877E)، وخمس في الصين (Type 877EKM/636)، وعشر في الهند (فئة سندهوغوش، Type 877EM/877 3)، وثلاث في إيران (Type 877EKM)، وواحدة في بولندا (Type 877EM)، وواحدة في رومانيا (Type 877E).
جميع الغواصات مجهزة بجهاز راديوي مستقبل ومرسل للاتصالات، وأجهزة معلومات، وأجهزة غطس، ورادار بحث سطحي. ومركب على البدن أجهزة سونار، وبيروسكوبان، أحدهما للقائد.
الغواصات الهندية مجهزة بقاذف صواريخ سطح/ جو من نوع كروز نوفاتور ألفا كلوب Cruise Novotor Alpha Club، على أعلى الزعنفة.

1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: غواصة هجومية مصممة للقيام بمهمات القتال ضد السفن والغواصات.
3. الدول المستخدِمة: روسيا ـ الجزائر ـ الصين ـ الهند ـ إيران ـ بولندا ـ رومانيا.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية

الطول
72.6 متراً ـ 238.2 قدماً (الجزائر، الهند، إيران، رومانيا).
73.8 متراً ـ 242.1 قدماً (الصين، روسيا).
74.3 متراً ـ 243.8 قدماً (بولندا).
العرض
9.9 أمتار ـ 32.5 قدماً.
الغاطس
6.6 أمتار ـ 21.7 قدماً.
2. الإزاحة
عند الطفو
2325 طناً.
عند الغوص
3076 طناً
3. الأداء
السرعة، وهي طافية
عشر عقدات (18.6 كم) في الساعة.
السرعة، وهي غائصة
17 عقدة (31.6 كم) في الساعة.
مدى الإبحار، طافية
11.280 كم، بسرعة 13 كم/ ساعة.
مدى الإبحار، غائصة
752 كم، بسرعة 5.6 كم/ ساعة.
4. الحمولة
على سطح الماء
2300 طن.
في الأعماق
3950 طناً (حمولة قصوى).
5. مصدر الطاقة والحركة
أ. محركا ديزل، يعطيان ميجاواتَين.
ب. أربع محركات إضافية صغيرة، تعطي 5894 قدرة حصانية.
6. مدة العمل: 45 يوماً (عمل مستمر).
7. الوقود: تحمل 172 طناً من الوقود.
8. التسليح
أ. الصواريخ
(1) صواريخ، من نوع Cruise Novotor Alpha Club SS-N-27 (3M-54E1).
(2) صواريخ سطح/ جو
(أ) قاذف صواريخ، من نوع SA-N-8 (الغواصات الهندية).
(ب) صواريخ، من نوع SA-N-5/8 (الغواصات الروسية).
(ج) ثمانية قواذف صواريخ، من نوع SA-N-5 (استرلا 2M) (الغواصات البولندية).
ب. الطوربيدات: ست أنابيب، عيار 21 بوصة (533 مم) خليط من TEST 71/96 (TEST-7/ME الغواصات الجزائرية فقط).
ج. الألغام: 24 لغماً، بدلاً من الطوربيدات.
9. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات: رادار بحث سطحي، من نوع سنوب تراي Snope Try MRP-25.
ب. السونارات
(1) سونار، من نوع MG K-400 شارك تيث Shark Teth/ شارك فن Shark Fin، مركب على البدن.
(2) Mause Rour، من نوع MG-519، مركب على البدن.
10. الطاقم: 57 فرداً (منهم سبعة ضباط).
11. العمق الأقصى للعمليات: حتى 500 متر.

الغواصات، من الفئة سكوربين
(SCORPEN Class Submarines (SSK

كان لسلاح البحرية الأسبانية ارتباط كبير بالغواصات الحربية. ولكن الحرب الأهلية التي نشبت في البلاد دمرت قاعدتها الصناعية، التي كانت تشيد الغواصات الحربية. ولقد تم توقيع اتفاقية لنقل التكنولوجيا مع فرنسا في عام 1966، لإعادة إنشاء القدرة على بناء الغواصات، والتي كانت ثمرتها الأولى بناء الغواصات من فئة دافني (1968 – 1973)، وفئة أغوستا ما بين (1977 – 1986). واستمراراً لهذا التعاون المشترك، حصل اتفاق بين المكتب الرسمي الأسباني لبناء السفن Emprese Nacional Bazan، ومكتب DCN في فرنسا، لتطوير تصميم غواصة صالحة للتصدير، وهي عبارة عن غواصة تزن ألفَي طن.
وإمعاناً في دقة التصميم، اختيرت (أجهزة السونار) من ألمانيا، والنظام القتالي الجديد (SUBTICS) من فرنسا؛ مع استعمال نوع مطور من الفولاذ لهيكل الغواصة، هو أكثر تحملاً للغوص في المياه. وينص الاتفاق على أن تكون حصة أسبانيا 60% وحصة فرنسا 40%.
وفي أواخر عام 1997، وبعد مفاوضات وافقت البحرية التشيلية على شراء غواصتَين من هذا النوع: الأولى، أوهيجنز Ohegins، بنتها شركة DCNالفرنسية عام 2003، وسُلمت في العام التالي. والثانية كاريرا Carera، بنتها شركة إزار الأسبانية، وسُلمت عام 2006. أمّا الثالثة، فما زالت قيد البناء.
وقعت كذلك ماليزيا مع الشركتَين عقداً لشراء غواصتَين من هذا النوع، في يونيه 2002، لتدخلا الخدمة عام 2008. وسوف تبني كلّ شركة غواصة واحدة. أمّا الهند، فقد قررت بناء غواصتَين من فئة سكوربين أيضاً على أراضيها، بالاستعانة بالخبرة الفرنسية والأسبانية، ما بين عامَي 2010 و2015.
يمكن الغواصة حمل ثمانية عشر طوربيداً، أو ثلاثين لغماً بحرياً. كما تستطيع الغواصتان المصنوعتان لماليزيا حمْل صواريخ من نوع أيروسباسيال إكزوسيت. كما أن هذه الفئة مجهزة برادار ملاحي، وبوسائل الحرب الإلكترونية من نوع أرغوس، ضمن إجراءات الدعم الإلكتروني.

1. بلد المنشأ: فرنسا وأسبانيا.
2. الاستخدام: غواصة هجومية (SSK).
3. الدول المستخدِمة: تشيلي ـ ماليزيا ـ الهند (قيد التخطيط).
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية

الطول
66.4 متراً ـ 217.9 قدماً.
العرض
6.2 أمتار ـ 20.3 قدماً.
الغاطس
تشيلي: 5.8 أمتار ـ 19 قدماً.
ماليزيا: 5.4 أمتار ـ 17.7 قدماً.
2. الإزاحة
أ‌. عند الطفو
تشيلي 1668 طناً ـ ماليزيا 1564 طناً.
ب. عند الغوص
1711 طناً.
3. الأداء
أ. السرعة، وهي طافية
12 عقدة (22 كم) في الساعة.
ب. السرعة، وهي غائصة
20 عقدة (37 كم) في الساعة.
ج. مدى الإبحار، طافية
6500 ميل، بسرعة ثماني عقد.
د. مدى الإبحار، غائصة
تشيلي: 550 ميلاً، بسرعة أربع عقد.
ماليزيا: 360 ميلاً، بسرعة أربع عقد.
4. الحمولة
أ. على سطح الماء
1450 طناً.
ب. في الأعماق
1590 طناً.
5. مصدر الطاقة والحركة
•   أربعة محركات ديزل، تعطي أكثر من 2500 كيلووات.
6. مدة العمل (مستمر): 50 يوماً.
7. التسليح
أ. الصواريخ
•   صواريخ سطح/ سطح، من نوع Aerospatiale SM39 Exocet، تُطلق من أنابيب عيار 533 مم (تشيلي).
ب. الطوربيدات
•   ستة أنابيب، في مقدمة الغواصة (الجؤجؤ)، عيار 21 بوصة (533 مم)، من نوع ألينيا Alenia. يمكن الغواصة حمل ثمانية عشر طوربيداً، أو ثلاثين لغماً بحرياً.
8. الرادارات: رادار ملاحي، من نوع Sagem.
9. معدات الحرب الإلكترونية: إجراءات دعم إلكتروني، من نوع Argoss AR900.
10. العمق الأقصى للعمليات: 350 متراً.
11. الطاقم: 32 فرداً (من ضمنهم خمسة ضباط).
12. العمر الافتراضي: 40 عاماً.
يتبع......... 

وساضع المصادر عند الانتهاء من الموضوع كاملا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sovietsky

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : دكتور جامعي في الدراسات الاستراتجية
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1984
معدل النشاط : 2757
التقييم : 290
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   السبت 6 يوليو 2013 - 20:53

تظل التايفون الاكبر و الاضخم  و الاقوى على الاطلاق و في التاريخ 
فهي قادرة على حمل 20 صاروخ R39 قادر كل واحد منها على حمل 10 رؤوس نووية 
اي قادرة على حمل 200 رأس نووي 
سميت بالقرش 
 وتستطيع هذه الغواصة محو نصف الولايات المتحدة أو أوروبا كلها عن وجه الأرض في حال إطلاق جميع صواريخها
وتستطيع غواصة القرش البقاء في البحر لمدة 180 يوما متواصلة
و تتميز بتقنية الخفاء اذ يصعب رصدها من قبل الغواصات المعادية 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   السبت 6 يوليو 2013 - 20:58

الغواصات، من الفئة تايب 209-
(Type 209 Class Submarines (SSK
في عام 1955، سُمح لألمانيا الغربية ببناء غواصة، خضعت لقيود من حيث الوزن، لسلاح البحرية الألماني (تزن 400 طن فقط)، وذلك بداية لإنشاء سلاح غواصات حربية. وكانت الخطوة الأولى في هذا الإطار بطيئة، وقد فُوض تصميم هذه الغواصة إلى مكتب خاص يُسمى Ingenieurkontor، أسسه المصمم السابق لغواصات (U) الألمانية د. أولريخ غابلر Dr. Olbrekh Gobler.
وكانت الغواصات التي تزن 400 طن هي الأولى، التي وُضعت قيد الخدمة الفعلية في سلاح البحرية في ألمانيا. وتبعتها 18 غواصة فئة 206 إلى الدانمارك، وغواصة فئة 207 إلى النرويج. ولكن النجاح العظيم لمكتب تصميم الغواصات الألمانية سالف الذكر، كان بناء سلسلة الغواصات من الفئة 209.
منذ أوائل السبعينيات، كانت هذه الغواصات التي تزن 1100 إلى 1400 طن، تعمل في بحريات الأرجنتين والبرازيل وتشيلي وكولومبيا والإكوادور واليونان وإندونيسيا والبيرو، وكوريا الجنوبية وتركيا وفنزويلا. وتبع ذلك بيع غواصة أكبر حجماً من الفئة التي تزن 1500 طن إلى الهند، تحت اسمShishumar شيشومار. وقد تم بناء كلّ هذه الغواصات في ميناء (كييل). وهو ما دعا سلاح البحرية الألمانية، بتكليف مكتب آخر يحمل اسم Thyssen Hordseewerke في أدمن، لبناء غواصات أخرى أثقل وزناً، والذي نجح في بيع غواصة من فئة TR1700 إلى الأرجنتين، في أواخر السبعينيات.
لم تشهد غواصة تقليدية في العالم نجاحاً، مثلما شهدته الغواصة من الفئة تايب 209، حيث يوجد منها الآن في الخدمة 52 غواصة، موزعة على بحريات 13 دولة، كالآتي: واحدة في الأرجنتين، وأربع في البرازيل، واثنتان في تشيلي، واثنتان في كولومبيا، واثنتان في الإكوادور، وثماني في اليونان، وأربع في الهند، واثنتان في إندونيسيا، وتسع في كوريا الجنوبية، وست في بيرو، وعشر في تركيا، واثنتان في فنزويلا. وقيد البناء أربع لتركيا.
يتحدد مستوى التسليح ونوعية الرادارات والسونارات ووسائل الحرب الإلكترونية طبقاً لاحتياجات الدول المستخدمة، وكذلك طبقاً للوزن من هذه الفئة (تايب 209، تايب 1100، وتايب 1200، وتايب 1300، وتايب 1400، وتايب 1500). ولهذه الغواصات بدن أحادي مع خزانَين للتوازن، وخزانات موازنة أمامية وخلفية.

1. بلد المنشأ: ألمانيا.
2. الاستخدام: غواصة هجومية (SSK).
3. الدول المستخدِمة: واحدة الأرجنتين (سالتا، تايب 1200) ـ أربع البرازيل (توبي تايب 1400) ـ اثنتان تشيلي (طومسون ـ تايب 1300) ـ اثنتان كولومبيا (بينجاو تايب 1200) ـ اثنتان الإكوادور (تايب 1300) ـ ثمانية اليونان (غلاموكس تايب 1200) ـ أربع الهند (شيشومار تايب 1500) ـ اثنتان إندونيسيا (كاكرا تايب 1300) ـ تسع كوريا الجنوبية (تشانج بوغو تايب 1200) ـ ست بيرو (كاسما تايب 1200) ـ ست تركيا (أتيلاي تايب 1200) ـ أربع تركيا (برويزي تايب 1400) ـ اثنتان فنزويلا (سابالو تايب 1300).
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية

أ. الطول
55.9 متراً ـ 183.4 قدماً (الأرجنتين ـ كولومبيا ـ اليونان).
56 متراً ـ 183.7 قدماً (كوريا الجنوبية ـ بيرو).
59.5 متراً ـ 195.2 قدماً (تشيلي ـ الإكوادور ـ إندونيسيا).
61 متراً ـ 200.1 قدم (فنزويلا).
61.2 متراً ـ 200.8 قدم (البرازيل ـ تركيا، فئة أتيلاي).
62 متراً ـ 203.4 أقدام (تركيا، فئة برويزي).
64 متراً ـ 211.2 قدماً (الهند).
ب. العرض الأقصى
6.3 أمتار ـ 20.5 قدماً (الأرجنتين ـ كولومبيا ـ الإكوادور).
6.2 أمتار ـ 20.3 قدماً (تشيلي ـ اليونان ـ البرازيل ـ إندونيسيا ـ كوريا الجنوبية ـ بيرو ـ تركيا ـ فنزويلا).
6.5 أمتار ـ 21.3 قدماً (الهند).
الغاطس
5.5 أمتار ـ 17.9 قدماً (الهند ستة أمتار ـ 19.7 قدماً).
2. الإزاحة
أ‌. عند الطفو
980 طناً (تركيا، فئة أتيلاي)، 1100 طن (اليونان ـ كوريا الجنوبية)، 1180 طناً (كولومبيا)، 1185 طناً (بيرو)، 1248 طناً (الأرجنتين)، 1260 طناً (تشيلي)، 1285 طناً (الإكوادور ـ إندونيسيا ـ فنزويلا)، 1400 طن (البرازيل)، 1454 طناً (تركيا، فئة برويزي)، 1660 طناً (الهند).
ب‌. عند الغوص
1185 طناً (تركيا، فئة أتيلاي)، 1295 طناً (بيرو)، 1285 طناً (كولومبيا ـ اليونان ـ كوريا الجنوبية)، 1440 طناً (الأرجنتين)، 1390 طناً (تشيلي ـ الإكوادور ـ إندونيسيا)، 1550 طناً (البرازيل)، 1586 طناً (تركيا، فئة برويزي)، 1600 طن (فنزويلا)، 1850 طناً (الهند).
3. الأداء
أ‌. السرعة، وهي طافية
11 عقدة في الساعة.
ب. السرعة، وهي غائصة
21.5 عقدة  في الساعة.
4. التسليح
أ. الصواريخ
(1) صواريخ، من نوع McDonal Doglas San- Harpoon (اليونان ـ تركيا، فئة برويزي).
(2) صواريخ سطح/ سطح، من نوعَي S48، S49 (الغواصتان الهنديتان).
ب. الطوربيدات: ثمانية أنابيب عيار 21 بوصة (533مم).
(1) من نوع Mod1 AEGSUT SST4 (الأرجنتين ـ تشيلي ـ كولومبيا ـ الإكوادور ـ الهند ـ تركيا، فئة أتيلاي).
(2) من نوع Modo (اليونان، إندونيسيا).
(3) من نوع Marconi MK24 Tiger Fish Mod1/2 (البرازيل ـ تركيا، فئة برويزي).
(4) من نوع (STN) SUT Mod2 (كوريا الجنوبية).
(5) من نوع Weighted A184 (بيرو).
ج. الألغام
(1) 24 لغماً، من النوع الذي يُعلق على شريط خارجي (الهند).
(2) 28 لغماً، بدلاً من الطوربيدات (كوريا الجنوبية).
5. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات
(1) رادار بحث سطحي، من نوع Tomson CSF Kalespo III/II (جميع الغواصات، عدا تلك التركية فئة أتيلاي)، ومن نوع S63B (تركيا، فئة أتيلاي).
(2) رادار ملاحي، من نوع طومسون CSF كاليسبو II (الأرجنتين).
(3) تيرما سكانتر (البرازيل ـ فنزويلا).
ب. السونارات
(1) من نوع Atlas Electronic (DBQS-21) CSU 83-90 (اليونان).
(2) من نوع CSU 83/1 (S100-113) (البرازيل ـ الهند ـ كوريا الجنوبية ـ تركيا، فئة برويزي).
(3) من نوع Atlas Electronic PRS 3-4، تحديد مدى منفعل.
(4) من نوع Atlas Electronic CSU 3-4 (الأرجنتين ـ تشيلي ـ الإكوادور ـ اليونان).
(5) من نوع S116-119 (بيرو ـ تركيا، فئة أتيلاي ـ فنزويلا).
(6) من نوع CSU 3-2، مركبة على البدن (إندونيسيا).
(7) صفيف مقطور، من نوع Atlas Electronic TAS-3 (تركيا، فئة برويزي).
(8) من نوع Atlas Electronic PRS 3-4 (اليونان ـ إندونيسيا).
(9) من نوع Krope Atlas PSU 83-55 (كولومبيا).
(10) من نوع Tomson Cintra DUUX 2G (الأرجنتين ـ الإكوادور ـ اليونان ـ بيرو ـ فنزويلا).
(11) من نوع DUUX 5 (الهند).
(12) من نوع DUUG 1D (الأرجنتين).
6. العمر الافتراضي: 40 عاماً.
الغواصات، من الفئة دافني
(DAPHNE Class Submarines (SSK

باكستان، البلد المنافس والمجاور للهند، كانت دائماً تسعى للوصول إلى مستوى القدرات الهندية، لأن سلاحها البحري كان يعمل بجهد للوصول إلى مستوى سلاح البحرية الهندية، مثلما فعلت في سلاحها النووي.
في سنة 1967، طلبت من فرنسا الحصول على أربع غواصات تقليدية من فئة Daphne. وكانت الغواصة البارزة بين تلك الفئة هي الغواصة PNS Hangor (هانغور)، التي أثبتت وجودها في الحرب الباكستانية ـ الهندية، التي نشبت بعد وضع هذه الغواصة قيد الخدمة في البحرية الباكستانية، وأغرقت الفرقاطة الهندية Khukri بواسطة طوربيد من نوع Stone Fish، وذلك في 9 ديسمبر 1971. وفي المقابل أغرقت السفن الحربية الهندية غواصة باكستانية تُسمى غازي، عند محاولتها توجيه طوربيد نحو حاملة الطائرات الهندية INS Vikrant.
في عام 1975، اشترت البحرية الباكستانية غواصة من الفئة Daphne اسمها Cachalote (كاشالوت) من سلاح البحرية البرتغالي، وتخليداً لذكرى الغواصة غازي، التي أُغرقت من قِبل السفن الحربية الهندية، أُعيد تسمية الغواصة كاشالوت باسم غازي.
وفي إطار اتفاقية نقل التكنولوجيا بين أسبانيا وفرنسا، لإعادة إنشاء القدرة على بناء الغواصات، بنيت أربع غواصات من الفئة Delfin، وفي كارتاغينا (عاصمة كولومبيا)، بمساعدة تقنية فرنسية، وكان ذلك بين عامَي 1968 و1973.
ولقد أمل الفرنسيون الحصول على عقد آخر في هذا الإطار، ولكن النقص في التمويل أدى بسلاح البحرية الأسبانية إلى عدم الحصول على غواصات فرنسية أخرى.
الغواصات من الفئة دافني صُممت وجُهزت وسُلحت طبقاً لمطالب الدول المستخدِمة، في ثلاث فئات فرعية (هانغور Hangor، وألباكورا Albacora، ودولفين Dulphin). ويوجد منها في الخدمة الفعلية ثماني غواصات، أربع في باكستان (فئة هانغور)، واثنتان في البرتغال (فئة الباكورا)، واثنتان في أسبانيا (فئة دولفين). واختلف التسليح أيضاً باختلاف الدولة المستخدِمة، فنجد أن الغواصات التي تستخدمها باكستان، مسلحة بصواريخ سطح/ سطح من نوع ماكدونل دوجلاس ساب McDonald Doglas Saab، وصواريخ هاربون Harpoon، وكذلك ألغام من نوع ستون فيش Stone Fish. أمّا أسبانيا، فهي تستبدل الطوربيدات، وتحمل بدلاً منها 12 لغماً.
أمّا بالنسبة للرادارات، فالغواصات الباكستانية (هانغور) تستخدم رادار بحث من نوع Tomson. أمّا البحرية البرتغالية، فإنها تستخدم راداراً من نوع كلفن هيوز Klefin Hughes Type 1007 في الغواصة ألباكورا. أمّا إسبانيا، فإنها تستخدم رادار البحث من نوع 31 DRUA أو A33 في غواصاتها من الفئة الفرعية دلفين.
لم يقتصر الاختلاف على التسليح والرادارات، وإنما تجاوزهما إلى السونارات. فباكستان تستخدم سونار من نوع DUUA1، وISM2233D. والبرتغال تستخدم سونار من نوع 2DUUA، وDSUV2. وأسبانيا تستخدم سونار من نوع DUUA2A، وDSUV22.

1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: غواصة هجومية (SSK).
3. الدول المستخدِمة: باكستان ـ البرتغال ـ أسبانيا.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية

الطول
57.8 متراً ـ 189.6 قدماً
العرض
6.8 أمتار ـ 22.3 قدماً.
الغاطس
4.6 أمتار ـ 15.1 قدماً.
2. الإزاحة
عند الطفو
869 طناً.
عند الغوص
1043 طناً
3. الأداء
السرعة، وهي طافية
13.5 عقدة  في الساعة.
السرعة، وهي غائصة
16 عقدة في الساعة.
مدى الإبحار، طافية
4500 ميل، بسرعة خمس عقد/ ساعة.
مدى الإبحار، غائصة
3 آلاف ميل، بسرعة سبع عقد/ ساعة (حتى عمق البيروسكوب).
4. التسليح
أ. الصواريخ: صواريخ سطح/ سطح، من نوع McDonald Doglas Saab- Harpoon (باكستان فقط).
ب. الطوربيدات: 12 أنبوباً، عيار 21.7 بوصة (550 مم).
ج. الألغام: من نوع Stone Fish (باكستان فقط).
يمكن حمْل 12 لغماً بدلاً من الطوربيدات (أسبانيا).
5. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات
(1) باكستان: رادار بحث، من نوع Tomson 31 DRUA CSF.
(2) البرتغال: رادار بحث، من نوع Klefin Hughes Type 1007.
(3) أسبانيا: رادار بحث، من نوع 31 DRUA، أو A33.
ب. السونارات
(1) باكستان: سونار، من نوع DUUA1 TSM 2233D.
(2) البرتغال: سونار، من نوع 2DUUA DSUV2.
(3) إسبانيا: سونار، من نوع DUUA 2A DSUV 22.
6. العمر الافتراضي: 40 عاماً.
الغواصات، من الفئة فكتوريا
(VICTORIA Class Submarines (SSK

في أواخر الثمانينيات، تم بناء أربع غواصات تقليدية من الفئة SSK، بواسطة شركة Vickers Shipbuilding Engineering في بريطانيا. وهذه الغواصات كبيرة، تزن الواحدة منها 2400 طن. وكان تسليحها قوياً ومؤلفاً من 18 طوربيداً. وكان دورها الرئيسي أعمال التجسس والمراقبة في المياه الشمالية، حيث كانت تحتاج إلى مدى كبير في العمل. لكن انتهاء الحرب الباردة سلبت تلك الغواصات المتميزة مهمتها التجسسية، فبقيت في حوض بناء السفن.
وكانت القوات البحرية الكندية أخرجت الغواصات القديمة من فئة أوبيرون من الخدمة، في يوليه 2000، فوجدت ضالتها في هذه الغواصات الأربع من الفئة فكتوريا Victoria، والتي كانت تقف في حوض بناء السفن في المملكة المتحدة.
تمكنت الترسانة البحرية الكندية من ضم الغواصات الأربع، والتي تعمل بالديزل. وأولاها هو فكتوريا Victoria دخلت الخدمة في ديسمبر 2000، والثانية ويندسور Windsor دخلت الخدمة في يونيه 2003، والثالثة كورنر بروك Corner Brook دخلت الخدمة في مارس 2004، والرابعة شيكوتيميChicoutimi دخلت الخدمة في نهاية عام 2004.
تُستخدم هذه الغواصة في مهمات الطوارئ. ويمكنها البقاء في عمل متواصل دون توقف حتى ستين يوماً.
يحتوي هيكلها على طبقة واحدة من الفولاذ الشديد الصلابة، سمك قشرتها 0.55 متر، مما يؤهلها إلى الغوص إلى أعماق سحيقة. وهي قادرة على تخفيض الأصوات الآتية من خارج الغواصة إلى داخلها، وكذلك الخارجة منها لتقليل احتمالات اكتشافها.
الغواصة من الفئة فكتوريا ذات شكل طوربيدي، مستديرة من الأعلى. والغلاف يميل بشدة عند طرفه الخلفي. والمنشأ العلوي (الزعنفة) مستديرة ذات نتوءين في أعلى الطرف الخلفي. والدفة طويلة ذات حافة أمامية مائلة وحافة خلفية عمودية، يبلغ طولها 7.3 أمتار، وعرضها 7.6 أمتار.
تُسلح الغواصة بثمانية عشر طوربيداً. وتتميز بسرعة كبيرة نسبياً. ويوجد فيها أجهزة حساسية لملاحقة الهدف وتدميره.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: غواصة هجومية تُستخدم في أعمال الدوريات ومهمات الطوارئ.
3. الدول المستخدِمة: كندا.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية

الطول
70.3 متراً ـ 230.6 قدماً.
العرض
6.7 أمتار ـ 25 قدماً.
الغاطس
5.5 أمتار ـ 17.7 قدماً.
سمك القشرة
0.55 متر (من الفولاذ شديد الصلابة).
2. الإزاحة
عند الطفو
2168 طناً.
عند الغوص
2500 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية
12 عقدة (22.3 كم) في الساعة.
السرعة، وهي غائصة
20 عقدة (37 كم) في الساعة.
مدى الإبحار، غائصة
8 آلاف ميل، بسرعة ثماني عقد/ ساعة (حتى عمق البيروسكوب).
المدى الأقصى
15.040 كم.
القدرة على العمل المتواصل
56 يوماً.
4. الحمولة
على سطح الماء
2185 طناً.
في الأعماق
2455 طناً.
5. مصدر الطاقة والحركة
أ. محركا ديزل كهربائيان، من نوع Backsman Valnta 16SZ، يعطيان قوة 2.7 ميجاوات.
ب. ثلاثة مولدات، تعطي قوة تسعة ميجاواتات.
6. التسليح
•   ثمانية أنابيب في المقدمة (الجؤجؤ)، عيار 21 بوصة (533مم)، من نوع جولد MK48 Mod4، مزدوجة الأغراض.
7. الوسائط الخداعية
•   تدابير تضليل الطوربيدات المعادية: قاذفان، من نوع SSE.
8. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات: رادار ملاحي، من نوع Klefin Hughes Type 1007.
ب. السونارات
(1) سونار، من نوع Tomson Cintra Type 2040، مركب على البدن.
(2) منفعل صفيف جانبي، من نوع BAE Type 2007.
(3) منفعل، من نوع Tales Type 2046، وTales Type 2019.
9. الطاقم: 48 فرداً (من ضمنهم سبعة ضباط).
10. العمر الافتراضي: 40 عاماً.
يتبع......... 
وساضع المصادر عند الانتهاء من الموضوع كاملا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   السبت 6 يوليو 2013 - 21:18

الغواصات، من الفئة دولفين
DOLPHIN Class Submarines
على الرغم من أن الغواصات النووية، أو المُسيرة بالطاقة النووية (SSN)، أصبحت تهدد وجود الغواصات التي تسير بالديزل والمحركات الكهربائية وتجعلها قديمة، فإن النفقة المرتفعة للطاقة النووية منعت الكثير من أسلحة البحرية من تبني استعمال تلك الطاقة؛ وبدلاً من ذلك عملت الغواصات التقليديةSSK على تطوير مميزاتها وتعظيم نقط القوة بها، من حيث الصمت والأداء في مياه غير عميقة. وذلك ما يحتاج إليه سلاح البحرية الإسرائيلية، الذي طلب الحصول على ثلاث غواصات تقليدية SSK من ألمانيا، بصفتها ذات خبرة عريقة في هذا المجال، خاصة شركة IKL الألمانية.
دخلت الغواصة دولفين الأولى في خدمة القوات البحرية الإسرائيلية عام 1999، ثم الغواصتان التاليتان عام 2000؛ وحلت محل غواصات غال التي كانت تُستخدم منذ عام 1977.
تُستخدم الغواصة دولفين (تايب 800) بنجاح، في عمليات المراقبة، وعمليات البحث الخاصة؛ لما تتميز به من سرعة عالية أعلى خط المياه وأسفله، تساعدها على تتبع الهدف، بنجاح. كما أن بصمتها المغناطيسية والحرارية منخفضة، مما يقلل احتمالات الاكتشاف والإصابة عند ضربها. كما أنها تتمتع بمستوى ضوضاء منخفض، والقدرة على الغطس إلى أعماق سحيقة، مما يسهل عملية التخفي والاستتار عند اكتشافها.
كما أن الغواصة دولفين لها مدى إبحار كبير يصل إلى 15.000 كم، وتسليح متنوع يمكنها من حمل 16 طوربيداً أو صاروخاً من نوع هاربون، الذي يزن 227 كجم، ويصل مداه إلى 130 كم بسرعة فوق صوتية. كما يمكن الغواصة التسلح بالألغام البحرية.
تُعد الغواصة دولفين هي أحدث غواصة إسرائيلية صناعة ألمانية، لا يعيبها إلا أن نسبة الطفو الاحتياطي منخفضة نسبياً مقارنة بالغواصات المتطورة؛ مما يجعلها غير قادرة على العمل بكفاءة كاملة في حالات البحر المضطرب، سواء غائصة أو طافية.

1. بلد المنشأ: ألمانيا.
2. الاستخدام: غواصة هجومية تُستخدم في عمليات المراقبة وعمليات البحث الخاصة.
3. الدول المستخدِمة: إسرائيل.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية

الطول
57.3 متراً ـ 188 قدماً.
العرض
6.8 أمتار ـ 22.5 قدماً.
الغاطس
6.2 أمتار ـ 20.3 قدماً.
2. الإزاحة
أ. عند الطفو
1640 طناً.
ب. عند الغوص
1900 طن.
3. الأداء
أ. السرعة، وهي طافية
11 عقدة.
ب. السرعة، وهي غائصة
20 عقدة (بعمق البيروسكوب).
ج. أقصى عمق للغوص
350 متراً.
د. مدى الإبحار، طافية
15.040 كم، بسرعة 14.9 كم/ ساعة.
هـ. مدى الإبحار، غائصة
752 كم، بسرعة 14.9 كم/ ساعة.
و. القدرة على العمل
30 – 50 يوماً (عمل متواصل).
4. الحمولة
أ. على سطح الماء
1640 طناً.
ب. في الأعماق
1900 طن.
5. مصدر الطاقة والحركة
أ. ثلاثة محركات تعمل بالديزل، من نوع MTU، بقدرة 3680 كيلوواتاً.
ب. مولد ذو قوة 750 كيلوواتاً.
ج. محرك إضافي، يعطي 2.85 ميجاوات.
6. التسليح
أ. الصواريخ
(1) صواريخ سطح/ سطح، من نوع Harpoon LGM-84C.
(2) صواريخ سطح/ جو، نظام Trayen المضاد للطائرات العمودية.
ب. الطوربيدات
(1) أربعة أنابيب، عيار 25.6 بوصة (650 مم).
(2) ستة أنابيب، عيار 21 بوصة (533 مم).
(3) في المقدمة (الجؤجؤ) نظام STN Atlas DM24-A4.
ج. الألغام: إمكانية رص ألغام معلقة بدلاً من الطوربيدات.
7. الوسائط الخداعية: تدابير تضليل الطوربيدات المعادية.
8. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات: رادار بحث/ ملاحي، من نوع ELTA.
ب. السونارات
(1) سونار، من نوع Atlas Electronic CSU90.
(2) سونار، من نوع Atlas Electronic PRSW-3.
(3) صفيف جانبي، من نوع FAS-3.
9. معدات الحرب الإلكترونية: تدابير الدعم الإلكتروني، من نوع إلبيت Temmix 4CH (V)2.
10. الطاقم: 30 فرداً (منهم خمسة ضباط).
11. العمر الافتراضي: 40 عاماً.
الغواصات، من الفئة جوتلاند
(GOTLAND Class Submarines (SSK

إن هيبة الغواصات وقيمتها الردعية المؤكدة، تعني أن الكثير من الترسانات، في مختلف البلدان، تأمل الحصول عليها في القوات البحرية. ولكن نفقة الغواصات النووية (SSN) وعدم ملاءمتها للعمل قرب الشواطئ، يعنيان أن الغواصات التقليدية SSK ستبقى خياراً أكثر ملاءمة من أنواع الغواصات الأخرى، خاصة في البلدان محدودة الموارد، أو التي تفتقر إلى من يشغل هذه التقنيات.
وكانت دوافع امتلاك صفات متميزة من الغواصات، تسري في أوساط سلاح البحرية السويدية، التي درست، على مدى عدة سنوات، أفكاراً عامة حول بناء الغواصات. وقد كان لها ذلك في حوض بناء شركة كوكومس السويدية، ففي عام 1996، دخلت أول غواصة من فئة جوتلاند Gotland Class الخدمة في الترسانة البحرية السويدية. ثم تلتها غواصتان من هذا النوع، هما أيلاند Aeland، وهالند Haland؛ وقد دخلتا في العام التالي 1997. تُجهز جميعها بأجهزة اتصالات متطورة، وسونار لكشف الأعماق، ورادار ملاحي، ونظام عالمي لتحديد المواقع (GPS). ويمكن الغواصة العمل المتواصل لمدة أسبوعَين متصلَين، بسرعة خمس عقد في الساعة.
تحمل الغواصة الهجومية جوتلاند أربعة مدافع لإطلاق الطوربيدات الثقيلة، المضادة للسفن والغواصات. وهي تزن 1240 طناً، وتسير بسرعة 74.4 كم/ ساعة، ولمدى يبلغ 20 كم.
وقد طورت شركة ساب السويدية طوربيدات جديدة، عيار 21 بوصة، لحساب القوات البحرية السويدية، سُميت طوربيد 2000، يمكنها السير حتى مدى يبلغ 40 كم، وستصبح من أهم أسلحة الغواصات السويدية.
ويوجد فيها مدفعان طوربيديان عيار 15.75 بوصة (400 مم)، وهي طوربيدات طورتها شركة ساب أيضاً، لتصبح مضادة للسفن. ويمكن الغواصة حمْل 48 لغماً في حزام خارجي، أو 12 لغماً بحرياً تايب 47 بدلاً من الطوربيدات.

1. بلد المنشأ: السويد.
2. الاستخدام: غواصة هجومية مصممة للقيام بمهمات القتال ضد السفن والغواصات.
3. الدول المستخدِمة: السويد.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية


الطول
60.4 متراً ـ 198.2 قدماً.
العرض
6.8 أمتار ـ 21.2 قدماً.
القطر الداخلي
6.2 أمتار ـ 20.3 قدماً.
الغاطس
5.6 أمتار ـ 18.4 قدماً.
2. الإزاحة
عند الطفو
1240 طناً.
عند الغوص
1490 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية
11 عقدة (20.5 كم) في الساعة.
السرعة، وهي غائصة
20 عقدة (37.2 كم) في الساعة.
4.الحمولة
على سطح الماء
1255 طناً.
في الأعماق
1695 طناً.
5. مصدر الطاقة والحركة
أ. محركا كهروديزل.
ب. محركان يعملان على الديزل.
6. مدة العمل: 15 يوم عمل متواصلة، بسرعة خمس عقد في الساعة.
7. التسليح
الطوربيدات
(1) أربعة أنابيب، عيار 21 بوصة (537 مم) من نوع FFV Type 613/62.
(2) أنبوبا طوربيد، عيار 15.75 بوصة (400 مم)، صناعة سويدية، Type 432/451.
    يمكن الغواصة حمل 48 لغماً.
8. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات: رادار ملاحي، من نوع Terma Scanter.
ب. السونارات: سونار، من نوع STN/ Atlas Electronic CSU 90-2، مركب على البدن.
9. الطاقم: 28 فرداً (منهم خمسة ضباط).
10. العمر الافتراضي: 40 عاماً.
انتهى واتمنى ان ينال اعجابكم


ساضع المصادر بعد قليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   السبت 6 يوليو 2013 - 21:36

المصادر:
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Askria6/AslihaEncy/ch7/index.htm
مصادر داعمة
http://www.naval-technology.com/projects/ohio/
http://www.naval-technology.com/projects/ssbn-typhoon-class/
http://www.netmarine.net/bat/smarins/triompha/
http://navy-matters.beedall.com/astute.htm
http://spb.org.ru/bellona/ehome/russia/nfl/949.htm
http://www.naval-technology.com/projects/borei-class/
http://www.royalnavy.mod.uk/The-Fleet/Submarines/Ballistic-Submarines/Vanguard-Class
http://www.naval-technology.com/projects/type_212/
http://www.military-today.com/navy/sauro_class.htm
http://www.globalsecurity.org/military/world/europe/rubis.htm
http://www.naval-technology.com/projects/agosta/
http://www.naval-technology.com/projects/kilo877/
http://www.military-today.com/navy/delta_iv_class.htm
http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ship/row/rus/971.htm
http://www.naval-technology.com/projects/sskmanthatisi/
http://sousmarin.chez.com/snalos.htm
http://www.navy.mil.za/museum_submarine/
http://www.forces.gc.ca/site/pri/2/pro/2/index-eng.asp
http://www.naval-technology.com/projects/trafalgarclass/
http://www.naval-technology.com/projects/gotland/
http://www.fas.org/programs/ssp/man/uswpns/navy/submarines/ssn21_seawolf.html
انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الأحد 7 يوليو 2013 - 20:04

الم يعجبكم الموضوع 12 12 12 12 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sovietsky

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : دكتور جامعي في الدراسات الاستراتجية
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1984
معدل النشاط : 2757
التقييم : 290
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الأحد 7 يوليو 2013 - 20:10

@الجزائر الكبيرة كتب:
الم يعجبكم الموضوع 12 12 12 12 12

 موضوع رائع و متميز و متكامل بصراحة 
و تستحق عليه تقييم اخي +
14 14 14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الأحد 7 يوليو 2013 - 20:41

@Sovietsky كتب:
@الجزائر الكبيرة كتب:
الم يعجبكم الموضوع 12 12 12 12 12

 موضوع رائع و متميز و متكامل بصراحة 
و تستحق عليه تقييم اخي +
14 14 14

 شكرا لك اخي العزيز على مرورك وتقيمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغرب الأمة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : تلميد-ضابط
المزاج : نحمد الله ونشكره
التسجيل : 24/11/2011
عدد المساهمات : 618
معدل النشاط : 664
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الأحد 7 يوليو 2013 - 23:11

موضوع رائع أخي الجزائر الكبيرة بالنسبة لفرنسا كم تمتلك من غواصة ؟ وهل هناك مشاريع جديدة ؟ وهل سبق لها أن باعت أي واحدة ؟  

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haithem

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 06/07/2013
عدد المساهمات : 17
معدل النشاط : 12
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الأحد 7 يوليو 2013 - 23:27

موضوع متكامل لم تترك اي شاردة أو واردة الا و ذكرتها مشكور على المجهود الكبير الذي بذلته
لدي استفسار أخي الكريم ما نوع الغواصات التي تملكها الجزائر و كم عددها !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su33

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 11/05/2013
عدد المساهمات : 653
معدل النشاط : 850
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الأحد 7 يوليو 2013 - 23:29

تقييم++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الأحد 7 يوليو 2013 - 23:49

@haithem كتب:
موضوع متكامل لم تترك اي شاردة أو واردة الا و ذكرتها مشكور على المجهود الكبير الذي بذلته
لدي استفسار أخي الكريم ما نوع الغواصات التي تملكها الجزائر و كم عددها !!

 شكرا اخي على مرورك اما بالنسبة لسؤالك 
تمتلك الجزائر 2 كيلو اشترتهما في الثمانينيات
2 كيلو سنة 2006 
وهناك صفقة 2 اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الأحد 7 يوليو 2013 - 23:50

@su33 كتب:
تقييم++

 شكرا على التقييم اخي سو-33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الإثنين 8 يوليو 2013 - 9:17

موضوع مميز ومتكامل
بالطبع الغواصات ذئاب البحر (seawolf)and(ohio class)‎رعب حقيقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الإثنين 8 يوليو 2013 - 14:31

@Manfred von richthofen كتب:
موضوع مميز ومتكامل
بالطبع الغواصات ذئاب البحر (seawolf)and(ohio class)‎رعب حقيقي

 شكرا على المرور اخي Manfred von richthofen 36 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المزاج : شهيد تحت الطلب
التسجيل : 25/06/2009
عدد المساهمات : 404
معدل النشاط : 574
التقييم : 69
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات العالمية   الثلاثاء 9 يوليو 2013 - 9:47

  أرجوا ان تتقبل تقييمى الأن , لأنه أصبح بإمكانى التقييم الأن
بالطبع لم انسى وعدى بالتقييم
وموضوعك فعلا يستحق
خالص تحياتى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعة الغواصات العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين