أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الأحد 30 يونيو 2013 - 16:50

1 
نظم الدفاع الجوي
القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD
أكدت التطورات الاخيرة في منطقتي الشرق الاوسط وشمال افريقيا الأهمية المتنامية لنظم الدفاع الجوي القريبة والقريبة جدا. كما أن تعاظم التهديدات اللاتناسقية بالصواريخ غير الموجهة وقذائف المدفعية ومدافع الهاون ضد القوات الحليفة المنتشرة في افغانستان، عززت اهمية نظم الدفاع الجوي تلك، مما دفع بالمسؤولين عن شؤون الدفاع في الولايات المتحدة الى تطوير نظام "AVENGER" الليزري للدفاع الجوي لاستخدامه كسلاح مُدمِّر للتهديدات الجوية على مسافات قصيرة جدا من الهدف.



تسعى بلدان عديدة الى تعزيز قدراتها في مجالي الدفاع القريب والقريب جدا "SHORAD & VSHORAD"، ومن اهمها الهند التي عززت قدراتها الدفاعية الجوية بدرجة كبيرة، فلديها حاليا العديد من البرامج لاستبدال نظمها "SA-18" للدفاع الجوي القريب جدا بنظم جديدة.




تغطي نظم "VSHORAD" ما يعرف بطبقة الدفاع الثالثة وهي الاقرب الى الهدف، وتعمل فيها الطوافات والمنصات الجوية لاسلحة الدعم الجوي القريب الى جانب الصواريخ الجوالة والطائرات دون طيار. وتكون طبقة الدفاع الجوي الثالثة على بعد ما بين ٥٠٠ و٦٠٠ متر وارتفاع في حدود ال ٤٠٠٠ متر. كما ان المدافع التلقائية الدفع المضادة للطائرات تشكل جزءا لا يتجزأ من منظومة اسلحة الدفاع القريب والقريب جدا.

وعند اقتراب التهديد الوشيك من الهدف تتصدى له المدافع الرشاشة من العيارات ٢٠ الى ٣٠ ملم خصوصا تلك المثبتة على عربات قتال المشاة المدرعة "AI-FVs"، مثل عربة PUMA المزوّدة بمدفع Rheinmetall عيار ٣٠ ملم الذي يطلق ذخيرة متشظية تنفجر في الجو بوتيرة ٢٠٠ قذيفة في الدقيقة، وبقدرة تدمير على مسافة تناهز ٣٠٠٠ متر.


يذكر ان اسلحة تطلق قذائف من على الكتف مثل نظام GROM البولوني، وRBS-70 السويدي، و"Stinger" الاميركي، وIGLA الروسي هي جميعها نظم مخصصة لحماية القوات البرية ومعداتها المنتشرة في مسارح القتال سواء الثابتة منها ام المتنقلة من التهديد على مسافة قريبة جدا.

لحماية القوات المتقدمة المنتشرة في ساحة القتال ومعداتها سلّمت "Rheinmetall" نظاما ملائما يعرف ب "MANTIS"، للحماية من التهديدات الجوية القريبة جدا، لسلاح الطيران الالماني هذا العام إثر الإنتهاء من اختباره العملي. ولم ينشر هذا النظام في افغانستان بل سيستخدمه سلاح الجو الالماني لحماية مراكزه الحساسة وعتاده الثمين.


نظام "Mantis" حماية يعتمد عليها
ان المفهوم الاحدث للنظم في مجال الدفاع الجوي يطبق من خلال مفهوم الدفاع الطبقي الذي يشمل نظم متباينة مدمجة لا تترك اي مجال مفتوح في الغلاف الجوي الذي يتم الدفاع عنه. هذا المفهوم للدفاع الجوي الطبقي يحمي المنطقة في التصدي لهجمات متعددة بمجموعة كبيرة من الاسلحة المتنوعة. يتألف نظام الدفاع الجوي الطبقي من ثلاث طبقات، الاولى للمدى الموسّع او الطبقة الموسّعة حيث تهاجم صواريخ متوسطة وقصيرة المدى الاهداف بالاضافة الى طائرات هجومية ومنصات غير مأهولة تطير على ارتفاعات متوسطة او عالية فضلاً عن صواريخ جوّالة تنطلق على ارتفاعات منخفضة جدا.


ان النظم الدفاعية لهذه الطبقة ينبغي ان تكون لها القدرة على رؤية الاهداف الى اسفل واطلاق النار عليها، مع إمكانية انتقاء الاهداف حتى من خلال المردود الكثيف من الارض للاشارات الالكترونية. وقدرة انتقاء الاهداف رغم المردود الكاذب للاشارات يجب ان تتميز بها المستشعرات ونظم التوجيه ونظم الاسلحة على حدّ سواء. الحماية على هذا المستوى ينبغي ان تكون قادرة على الاشتباك مع نظم العدو الداعمة وابطال مفعولها كنظم المراقبة الالكترونية وتعيين الاهداف الليزرية وغيرها.
الطبقة التالية القريبة من الطبقة الموسعة السابقة الذكر تستخدم للدفاع عنها رادارات تتحكم بالمدافع السريعة الطلقات وصواريخ الدفاع الجوي القصيرة المدى جدا VSHORAD مثل صاروخ SA-7/14/18، Stinger وMistral.




 وتوفر كل هذه الاسلحة حماية ضد الصواريخ المهاجمة المقتربة. هذه الاسلحة تهدف الى تدمير الاسلحة الموجهة بدقة التي نجحت في اختراق الطبقة الاولى وتهدد الهدف مباشرة. ولعلّ أكثر الاسلحة المهاجمة على هذا المستوى الصواريخ الموجهة والمركبات دون طيار والطوافات حاملة المدافع.
يرى الاخصائيون ان خليطا من كل هذه الاسلحة المدافعة المذكورة سابقا يمثل الحل الأنسب للدفاع عن هذه الطبقة بفعالية لان اكثرية الصواريخ فعالة جدا ضد الطائرات والطوافات، بينما مدافع الدفاع الجوي الآلية سريعة الطلقات هي ايضا فعالة لكن ضد الصواريخ والقذائف الموجهة. والفعالية تكون في حدها الاقصى خصوصا اذا كانت مدافع الدفاع الجوي تلك ذات تكنولوجيا متقدمة مثل المدفع الروسي Tungushka

او السويسري AHEAD.

ان النظم المزدوجة من المدافع السريعة الطلقات والصواريخ المتقدمة تكنولوجيا توفر قدرات كبيرة خصوصا لحماية هدف في مكان معين او للدفاع الجوي الفعّال المتحرك التكتي لكن حتى بوجود هذه القدرة الهائلة من قوة النيران في هذه الاسلحة فلا يمكن استخدامها منفردة بل في مجموعات. وبعض المحللين يتساءلون عن فعالية مدفع عيار ٣٠ ملم على مدى يتراوح بين ٣٠٠٠ و ٤٠٠٠ متر حيث ان قدرته على اصابة الاهداف الصغيرة كالصواريخ الموجهة بدقة والحوامات تبقى موضع شك، واحتمالات الاصابة القاتلة تنخفض الى مستوى اقل من ٥٠%. وبهذه الفعالية المخفضة، يتبين ان عربة الدفاع الجوي، المزودة بالمدافع الرشاشة عن منطقة على مستوى منخفض جدا لا تستطيع اصابة الاهداف التي تنطلق على ارتفاعات تتراوح بين ١٥٠٠ و ٢٥٠٠ متر حيث كما سبق وذكرنا تنخفض كثيرا احتمالات اصابة المدافع الرشاشة الاهداف، كما ان صواريخ الدفاع الجوي ارض جو لا تستطيع الاشتباك بالهدف بدقة على هذه المسافات، ولذلك ينبغي استقدام العديد من وحدات اطلاق النيران على هذه المسافة القصيرة لاصابة الاهداف المهاجمة المتقدمة. هذا، ويتعزز عمل نظم الدفاع الجوي الحديثة بشكل كبير بتحديث مستشعراتها النشطة والهامدة المنتشرة على نظم شبكات الدفاع الجوي.

========================

مع تحياتى FALCON 36 36 
الويكى الانجليزى
مصدر2
 
مصدر1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فدائي الصاعقة

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مواطن مصري
المزاج : الحمد لله ماشية
التسجيل : 30/08/2012
عدد المساهمات : 4356
معدل النشاط : 4345
التقييم : 262
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الأحد 30 يونيو 2013 - 17:24

ومصر عندها تشيكلة زي الافنجر و الكروتال

و الشابراال وتقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الأحد 30 يونيو 2013 - 17:28

@فدائي الصاعقة كتب:
ومصر عندها تشيكلة زي الافنجر و الكروتال

و الشابراال   وتقييم

 مشكور وفعلان مصر تهتم بهذه الانوع
ومن اول الدول فى استخدم صاوريخ الدفاع الجوى المحموله على الكتف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الأحد 30 يونيو 2013 - 17:47

 تقييم +
AVENGER

اعشق هذا النظام فهوا من اقوي الانظمه قصيره المدى الموجوده على الساحه
اما الانظمه المحموله على الكتف فمصر تهتم جداا بها
ولا ننسي نظام عين صقر المصري الصنع فهوا ايضاا قصير المدي لكن
افضله على اى نظام محمول على الكتف لانه مصري الصنع 


 تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Magic_touch

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 471
معدل النشاط : 321
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الأحد 30 يونيو 2013 - 18:00


الموضوع جيد وهو متعلق باكثر التهديدات كثافة الى يوجهها الدفاع الجوى الان



الطبقات الدنيا من الدفاع الجوى اصبح الطلب عليها كثيرا وبشكل اكبر من السابق لتعاظم التهديدات الجوية وتزايدها فمع الانتشار الكبير للطائرت بدون طيار فى الجيوش وتضاعف اعداداها عدة مرات وانتشار المقذوفات الجوية تتجه الدول لمضاعفة موجودتها من تلك الانظمة وتنوعها واصيح هناك توجهات لاجيال جديدة تتعامل مع مستويات التهديدات المتعاظمة
فلم تعد فقط عمليات دمج صورايخ قصيرة المدى لانظمة المدفعية او مزيج بين الاثنين بل اصبح التوجة لدمج
انظمة ليزرية فى طبقات الدفاع الجوى الدنيا للتعامل مع المقذوفات الجوية من قنابل موجهة وصواريخ تكتيكة



ولمضاعفة اداء الانظمة المتقادمة وزيادة فاعليتها



بالاضافة الى اجيال جديدة من الردارت المتخصصة فى كشف المقذوفات الجوية من القنابل الموجهة والطائرت بدون طيار وحتى الصورايخ غير الموجهة لضمان تأمين اكبر للقوات البرية او المنشئات الارضية
 

مرورا الى توجة روسي لصوابخ كتفية رامجيت لتحل محل الانظمة مثل سام 24




ايضا التعاظم الكمى افقيا وراسيا لتلك الانظمة فى الجيوش

ففىى حرب اكتوبر مثلا كانت تمتلك مصر 2000 قذف سام 7 و 20 عربة سام 9

بعض الجهات ترجح امتلاك مصر 5000 قاذف كتفى من سلسلة طويلة من الطرازت الشرقية والغربية
واكثر من 1000 عربة مختلفة مجهزة بتلك الانظمة بخلاف انظمة مثل الكروتال والشابريل والتورا والتنجوسكا



والتطور الابرز ايضا فى تلك الانظمة القدرة على التعامل مع اهداف متعددة فى البطارية الواحدة  مما جعل الدول تتجه لانظمة تحمل اعداد كبيرة من الصواريخ لمزيد من الفاعلية اما الهجمات الجوية الكثيفة فمسارح الغد طائرت مقاتلة وطائرت اسناد جوى قريب وطائرت COIN وطائرت بدون طيار سيصبح اقل جيش يمتلك 500 طائرة منها بخلاف الطائرت UCAV التى دخلت الجيوش على استحياء ولكن مع عام 2025 ستمثل 25 % قدرات القذف والقتال الجوى لاسلحة الجو



اذا يصبح تضاعف التهديدات وكثافتها عامل حافز لمزيد من انظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى وبكميات ضخمة لتمتلك القدرة على مزيد من الفاعلية اما التهديدات الجوية المتعاظمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar2205

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : ..:: سرى للغايه ::..
المزاج : تمام والحمد لله
التسجيل : 05/05/2012
عدد المساهمات : 1750
معدل النشاط : 1617
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الأحد 30 يونيو 2013 - 18:06

موضوع اكثر من رائع
+
هل يمكن تركيب نظام زى الـ Stinger
على الدبابات لصد هجمات الطائرات الهيلوكوبتر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 13/11/2012
عدد المساهمات : 2332
معدل النشاط : 2134
التقييم : 241
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الأحد 30 يونيو 2013 - 18:15


تقييم +

MANTIS يستند الى تكنولوجيا الدفاع الجوي Skyshield المجربة والمختبرة . وهو مصممة لحماية المنشآت العسكرية والبنى التحتية المدنية الحيوية من التهديدات الجوية القادمة على علو منخفض،

 بما في ذلك الطائرات المأهولة وغير المأهولة و قدرته على تحييد الصواريخ القادمة والمدفعية وقذائف الهاون و هو ما يسمى التهديد RAM.

النظام يدمج بتوافق تام مع منظومات القياده و السيطره و المعلومات .. وعلاوة على ذلك، تصميم وحدات النظام يعطي MANTIS يسمح بامكانيه الاضافه لامكانيات اخرى مستقبليه مثل الصواريخ المضادة للطائرات أو الليزر ذات الطاقة العالية، التى يمكن إدماجها مباشرة في النظام.

وعلاوة على ذلك، يمكن نشر MANTIS للدفاع عن و حماية القواعد المتقدمه حيث يمكن نقل النظام بسرعه من موقع لاخر في وقت قصير



.............................

مكن نقل النظام بسرعه من موقع لاخر في وقت قصير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الأحد 30 يونيو 2013 - 18:19

@Magic_touch كتب:

الموضوع جيد وهو متعلق باكثر التهديدات كثافة الى يوجهها الدفاع الجوى الان



الطبقات الدنيا من الدفاع الجوى اصبح الطلب عليها كثيرا وبشكل اكبر من السابق لتعاظم التهديدات الجوية وتزايدها فمع الانتشار الكبير للطائرت بدون طيار فى الجيوش وتضاعف اعداداها عدة مرات وانتشار المقذوفات الجوية تتجه الدول لمضاعفة موجودتها من تلك الانظمة وتنوعها واصيح هناك توجهات لاجيال جديدة تتعامل مع مستويات التهديدات المتعاظمة
فلم تعد فقط عمليات دمج صورايخ قصيرة المدى لانظمة المدفعية او مزيج بين الاثنين بل اصبح التوجة لدمج
انظمة ليزرية فى طبقات الدفاع الجوى الدنيا للتعامل مع المقذوفات الجوية من قنابل موجهة وصواريخ تكتيكة

اذا يصبح تضاعف التهديدات وكثافتها عامل حافز لمزيد من انظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى وبكميات ضخمة لتمتلك القدرة على مزيد من الفاعلية اما التهديدات الجوية المتعاظمة



 شهاده اعتز بيها من احد المحاربين القدماء فى المنتدى وهذا شرف لى
مسهامه عظيمه اثرت موضوعى المتواضع
وفعلا مصر تعلم الدرس من حرب 67 وحرب 73
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم الكبير

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 18/11/2010
عدد المساهمات : 508
معدل النشاط : 535
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الأحد 30 يونيو 2013 - 19:52

تم حذف المساهمه لمخالفه قوانين المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الأحد 30 يونيو 2013 - 22:36

بعد التقييم المستحق على هذا الموضوع المهم
وتقديم الشكر للأستاذ المحترم فالكون على الدعوة الجميلة لهذا الموضوع
الرائع فعلا وهى حول أهمية تطوير الأنظمة الدفاعية للتعامل مع الأرتفاعات
شديدة الأنخفاض ..

ما بين وسائل الصواريخ الكتفية او الصواريخ الكتفية المدمجة فى أنظمة متحركة
وقد تكون مدعومة بمدفعية أشتباك سريع والهدف كم نيران كبير لمواجهة تهديدات جوية
تتسلل على ارتفاعات شديدة الأنخفاض بغرض تجنب الكشف الردارى من مسافات بعيدة
والابتعاد عن وسائل دفاع جوى خطيرة كمعظم الانظمة الدفاعة ذات مدى متوسط .

وهناك مثال لمنظومة سينا 23 على سبيل المثال
وهى كمنظومة بتعجبنى جدا باسطة افكرة بدمج مدافع سريعة
مع صواريخ قصيرة -- وأيضا تطعيم الشيلكا العتيقة بصواريخ الأيجلا

كنت اتمنى ان تشير بالحديث لوسائل الرصد والاكتشاف للأهداف الجوية
على الأرتفاعات المنخفضة لسبب سأذكرة فى التعليق بالأسفل ..

بالطبع معروف مستوى التطورفى انظمة الأشتباك القريب وصلت لمستوى
متقدم جدا خلال العقد الأول ومورا بالعقد الثانى من الالفية الثالثة  على سبيل المثال المنظومة الفرنسية
كورتال ان جى الروسية وبنايستير ونماذج ممتاذة لمستوى تطوير هائل لمواجهة
التهديدات على الأرتفاعات المنخفضة

 الا ان العقد الثالث قد ياتى الوسيناريوا الجديد وهو تخلى
الطيران المعادى عن حزرة المعتاد بسولك مسار شديد الانخفاض
لتجنب الكشف الردارى !!

تحت عنوان تقنيات الجيل الخامس
التى توشك أن تلقى بظلالها فى العقد القادم وتتسبب فى تغيير واضح
لوسائل الدفاع الجوى من التركيز على أنظمة الأشتباك القريب الى العودة
لتطوير وسائل الكشف لمواجهة مقاتلات تحررت من قيود الطيران المنخفض بمساوئة
من انخفاض السرعة وأنخفاض القدرة على المناورة عند ارتفاعت منخفضة + احتمالة التعرض
لوسائل نيران متعددة وهو تهديد يتم اخذة فى الحسبان .

الى التحول لأجسام اكثر سرعة مستفيدا بكثافة هواء اعلى
بصورة تردية مع كل معدل أرتفاع اعلى لتمكنها من رفع قدراتها التناورية
ومتحررة من مخاوف الكشف الردارى الأيجابى عقب أرتدائها طاقية الأخفاء !!
المسماه بتقنيات الجيل الخامس

والامثلة لتلك البرامج كثيرة
من الجى 20 - جى 31 - تى 50 رابتور - اف 35
هناك برامج طموحة لتطوير مروحيات شبحية

هنا الحديث عن جدوى تطوير وسائل الدفاع الجوى اليزرى او امتلاك
منظمات جديدة من وسائل الأشتباك القرب شئ أقل أهمية من العودة الى تطعيم أنظمة
الكشف الردارى بوسائل قادرة على اكتشاف تلك الأهداف الشبحية لتقييد ذلك القدر من الحرية
وأجبارها عل الهروب من جديد الى مستويات التحليق الدنيا للدخول فى نطاق النيران القريبة
وسطبيئة من التغذية امعلوماتية بانظمة تواصل البيانات data link لتغذية المنظومات
دائما اول بأول عن تلك الأهداف ومساراتها التى قد تضطر للهروف لأسفل
الى وسائل الأشتباك القريب . تغذية المنظومة بوسائل قادرة على التعامل
مع تلك النوعية من التهديدات الجديدة . 

--------------------------------

الحديث عن خطورة عدم دمج انظمة الكشف السلبة لتغذية الوسائل الدفاع الجوى بمعلومات
لازم عن اهداف قادرة على أختلاق ثغرة على ارتفاع مستوى تتجنب بها وسائل الدفاع القريب
وأقتناص انظمة متوسطة  تغطى ما فوق الأرتفاع المنخفض والتى ستكون الاهداف المعادية بمثابة
الغير مرئية على شاشات الردار وهنا امكانية أحداث الثغرات فى الشبكات المتوسطة لتفتح مسارات جوية
على ارتفاعات تمكنها من تجنب وسائل النيران المنخفضة  وأيضا فى عدم وجود
 منظومات متوسطة بعد أقتناصها .

-------------------------------------

اكيد الأستاذ فالكون هيقول أيه اللى كابو بيكتبه دة
كابوا بيسرح وخرج عن مسار الموضوع وراح فى أتجاة
الجيل الخامس والارتفاعات المستوسطة امكانية فتح ثغرات
والتحرر لأرتفاعات أعلى وكلام بعيد عن حدود المضوع
اللى بيتكلم عن وسائل الأشتباك القريب .

كل اللى كتبتة دا جاء بعد قرائتى لهذة الفقرة



@FALCON كتب:

ان المفهوم الاحدث للنظم في مجال الدفاع الجوي يطبق من خلال مفهوم الدفاع الطبقي الذي يشمل نظم متباينة مدمجة لا تترك اي مجال مفتوح في الغلاف الجوي الذي يتم الدفاع عنه. هذا المفهوم للدفاع الجوي الطبقي يحمي المنطقة في التصدي لهجمات متعددة بمجموعة كبيرة من الاسلحة المتنوعة. يتألف نظام الدفاع الجوي الطبقي من ثلاث طبقات، الاولى للمدى الموسّع او الطبقة الموسّعة حيث تهاجم صواريخ متوسطة وقصيرة المدى الاهداف بالاضافة الى طائرات هجومية ومنصات غير مأهولة تطير على ارتفاعات متوسطة او عالية فضلاً عن صواريخ جوّالة تنطلق
على ارتفاعات منخفضة جدا.




حضرتك تحدثت عن الأهداف الجوية المتعددة
وذكرت فى مقدمة التعليق ألى أمنيتى بتطعيم الموضوع بوسائل الكشف
قبل أنظمة الأشتباك وبعدها نعدد الأهداف ..


فى النهاية
انا لا أخفى اعجابى بالموضوع
وسعيد جدا بالتعليق فى موضوع لأستاذ كبير مثل حضرت
أستاذ فالكون

وكذلك الموسوعة العسكرية ماجيك تاتش
وغيرهم كثيرين من أساتذتنا المحترمين

تحياتى لكم جميعا


كابوو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الأحد 30 يونيو 2013 - 23:57

 الاخ كابو اشكرك من كل قلبى على المجامله الرقيقه فى حق شخصى الضعيف
والاجابه على سوالك
تتلخص فى 3 نقاط
الكشف باستخدام رادارت
مثل

1- P-15 M1 Flat face وهو رادار مسح جوي ورصد متخصص في كشف الاهداف على الارتفاعات المنخفضة ويبلغ مداه 220 كلم واقصى ارتفاع 6 كلم ويستطيع رصد هدف على ارتفاع 300 متر من مسافة 70 كلم.
او الكشف الكهروبصرى
والكشف البصرى
والكشف السمعى
وانصحك بقراه هذا الموضوع تحد بها بعض المعلومات عن سوالك
http://www.arabic-military.com/t803-topic
وتقبل تحياتى وتقديرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الإثنين 1 يوليو 2013 - 0:41

هو نظام جامد جدا ومصر تعتبر رائدة فى السلاح دة بالذات الشابرال انا خدمة علية وهو سلاح متميز جدا ودقيق جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الإثنين 1 يوليو 2013 - 0:42

http://www.arabdefencejournal.com/article.php?categoryID=15&articleID=1066

شكرا على تنسيق الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الإثنين 1 يوليو 2013 - 0:48


@صقر اسود كتب:
http://www.arabdefencejournal.com/article.php?categoryID=15&articleID=1066

شكرا على تنسيق الموضوع

 اذا كنت اطلعت على الموضوع ومصادر الموضوع  كنت وجت رابط الذى تضع
يحمل  اسم مصدر رقم 1
ملاحظه اخير
استخدام عباره مثل شكرا  او موضوع جميل  يجعلك تتعرض لعقوبه الطرد حسب قانون المنتدى
والله الموافق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الإثنين 1 يوليو 2013 - 7:04

غايه في الروعه
 تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الإثنين 1 يوليو 2013 - 8:00

محتوى الموضوع وفكرته جميله وهامه أخي فالكون فأسمح لي أهنئك على أختيار الموضوع 
دائما لدى أي دفاع جوي محترم او بالاحرى أستراتيجية الدفاع لدى الدول خطوات متعددة للدفاع عن البلد من أهمها منظومات الدفاع الجوي القصيرة المدى والقريبه جدا والتي تكون خط الدفاع الاخير بالطبع 
ولعل التطورات تحتم على الدول اليوم أقتناء هاذه النظم والدول ذات الموارد الماليه الشحيحيه يكون هاذا هو هدفها ومبغتاها على أقله 
بالنسبه لي وشخصيا أفضل من النظم القديمه الميسترال الفرنسي و الاستنغير الامريكي و الشاهين الفرنسي فهي ذات فعاليه ممتازه ومشهود لها بالكفاءه والاهم مجربه 







عدل سابقا من قبل عبدالله بن عبدالعزيز في الإثنين 16 مارس 2015 - 23:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الإثنين 1 يوليو 2013 - 15:45

أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى والمحمولة على وجه الخصوص أثبتت أهميتها في ساحة المعركة اليوم ، خصوصاً مع تزايد المخاطر الجوية مثل المنظومات الطائرة من غير طيار والمروحيات الهجومية .. موضوع رائع وجزيل الشكر لصاحب الموضوع على الدعوة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الإثنين 1 يوليو 2013 - 22:40


مشكور على كلامك المحترم وكذلك الرابط الجميل دة .
دعنى اطرح وجهة نظرى بصورة مختلفة نوعا ما

حضرتك تحدثت عن





@FALCON كتب:

ان المفهوم الاحدث للنظم في مجال الدفاع الجوي يطبق من خلال مفهوم الدفاع الطبقي الذي يشمل نظم متباينة مدمجة لا تترك اي مجال مفتوح في الغلاف الجوي الذي يتم الدفاع عنه. هذا المفهوم للدفاع الجوي الطبقي يحمي المنطقة في التصدي لهجمات متعددة بمجموعة كبيرة من الاسلحة المتنوعة. يتألف نظام الدفاع الجوي الطبقي من ثلاث طبقات، الاولى للمدى الموسّع او الطبقة الموسّعة حيث تهاجم صواريخ متوسطة وقصيرة المدى الاهداف بالاضافة الى طائرات هجومية ومنصات غير مأهولة تطير على ارتفاعات متوسطة او عالية فضلاً عن صواريخ جوّالة تنطلق على ارتفاعات منخفضة جدا.





بمعنى الهدف من هذة النظام الطبقى هو تعديد وسائل التعامل مع مختلف العدائيات الجويى
ومن أساس الموضوع القائم على وسائل الدفاع الجوى القريب والقريب جدا اى بداخل الطبقة السفلى او القريبة
 
حضرتك أشرت الى المنظور الحداث للدفاع الجوى الطبقى وعددت العدائيات الجوية وأستنادا للموضوع
القائم على وسائل الدفاع الجوى الحديثة المنخفضة وشديدة الانخفاض وذكرنا العديد من الأنظمة .

وباطبع الحوامات والستيات الهجومية هى أحد اهم واخر العدائيات المحتلملة على الأرتفاعات المنخفضة
واهم تلك العدائيات الحوامات والسمتيات الهجومية وجميعنا نتذكر عاصفة الصحراء والحاجة لأختلاق ثغرة جوية
فى شبكات الأنزار المبكر العراقى -- فكان هذا الشرف لعدد 15 سمتية هجومية من طراز ah64 اباتشى حيثت
تسللت على أرتفاع شديد الأنخفاض وقامت بأقتناص ونسف 4 محطات أنذار مبكر عراقية خلقت بها ث
غرات فى شبكة الانزار المبكر العراقية .

الان مع التطوير الكبير فى وسائل الدفاع الجوى القريب التى تفضلتم بالاشارة ألأيها فى هذا الموضوع الرائع
فعلا من اضافة انظمة رصد كهرو / بصرى ووسائل أطباق ردارى لتوجية نيران المدفعية القريبة على ارتفاعات
شديدة الانخفاض وغيرها من الوسائل الفعالة .

حيث التطور السريع بأنظمة احدث وأشد فاعلية من دمج صواريخ قصيرة مع مدفعيات
سريعة م/ط ودمجها بردارات توجية وتحدث انظمة ادارة النيران جعلت منها خصما قويا للعدائات المختلفة
على الارتفاع المنخفض وبتطبيق المفهوم الطبقى للأمدية والأرتفاعات بتنظيم متفاعل بين هذة الطبقات
ووسائل قيادة وسيطرة ندرك المفهوم الحديث الذى تحدث عنه .

الا ان المفهوم الاحدث يجد امامة تطور أمامة تحت أسم طاقية الاخفاء
حيث أطلت عملية أغتيال الشيخ اسامة بن لادن انذار يكشف خطورة تلك
التحديثات وتمكنها من التسلل بفاعلية وتشكيل تهديد حقيقى .

silent hawk



جزء من حطام زيل المروحية التى شاركت فى عملية الأغتيال



جزء من الذيل



ماذا يحدث عن وقوع الأشعاع الردارى على السطح الشبحى الخارجى ؟؟




الحديث هو عن تطوير لسلاح هو بالتخصص يتبع مسارات طيران منخفضة
والموضوع قائم على وسائل الدفاع القريب / المنخفض وشدسد الأنخفاض
وعليه المفهوم الأحدث يكب ان يشمل هذة التهديدات المطعمة بتقنيات
الجيل الخامس التى تجعلها أكثر صمتا !!

الأن وطبقا للمفهوم الأحدث الذى تفلضت به فى التعامل مع الأهداف الأحدث المفترض به أن يكون قادرا
على مواجهتها والتعامل معها .. ومن هذة التهديدات الحومات الشبحية التى يعتبر تخصص عملها
هو التحليق المنخفض وتخصص ماوجهتها أنظمة الأشتباك القريب .

ماذا عن مشروع الكومانشى الملغى كمروحية هجومية خطيرة
مصغرة المقطع الردارى وتتمتع بخاصية حفظ الذخائر داخل البدن .




ماذا عن مشروع البلاك جوست ka 58






المشروع طموح للغاية ويمثل تهديد لوسائل الدفاع الجوى القريب
عند أرتداء الحوامات طاقية الأخفاء وقتها أستفهام حول ردارات
توجية نيران المدفعية او ردارات الكشف القريب !!




ومن هنا نرجع لجدوى منظومة دفاع جوى حديث
مدافع م/ط + صوارخ قصيرة مدمجة بنظام توجية ردارى
أو حتى انظمة دفاع جوى ليزرى متطورة موجهة بنظام أطباق ردارى
ما قيمتها ؟؟

لذا كان تعليقى ردا على المفهوم الأحدث لوسائل الدفاع الجوى الطبقى وتعديد الأهداف المعادية
من صواريخ جوالة وطائرات على أرتفاع منخفض والى ذلك لكن لم يتم الأشارة فى النص لاهمية
تغذية المنظومة بوسائل الكشف الحديثة من ردارات سلبية " من انظمة تواصل بيانات داتا لينك ..

انظمة الأشتباك القريب المتطورة مثل الأنظمة الدفاع الليزرية
الموجهة رداريا ماا ستفعل مع خصم ذو مقطع صغير ؟؟

أستخدام وسائل الأطباق الكهرو / بصرى هو حل فعال
لكن لا يغنى عن اهمية ربط البشكة وتغذيتها بأنظمة ردارات سلبية حديثة
توفر قدرة على اكتشاف الأهداف عن طريق الاتصالات الملاحية او غيرها
من موجات الردايوا العاملة على الطائرة وهى طريق فعالة جدا
 لرصد الأهداف الشبحية .
 

وعموما من الأن لا يمكن تجاهل تقنيات تقليص المقطع الردارى
للعدائيات الجوية سواء للمقاتلات او المروحيات او حتى للخذائر الحديثة .

G5 fighters




silent copters



stealth weapons










حتى الأن لم اتطرق بالحديث حول سيناريوهات التحرر من الأرتفاع المنخفض
واكتساب قدرات اعلى من حيث السرعة والقدرة التناورية والهروب من وسائل الاشتباك القريب
بانظمة أطباق كهرو/ بصرى والدخول فى نطاق الأنظمة المتوسطة لكن تحت طاقية اخفاء
أسمها g5 .. وكل هذا أشرت الية فى التعليق السابق .

لكن بعد هذا الأيضاح حول تعديد العدائيات بشمول تقنيات الجيل الجديد
فلا داعى للأستفاضة فى بناء سيناريوهات عن أشكالية تم ذكر كفيفة التعامل معها
وهناك بعض التصوريات تم ذكرها سلفا فى التعليق الأول .


فى الخاتمة
أقدم تحياتى لك يا أستاذى الكريم فالكون
على الموضوع الجميل والممتع فعلا


كابوو





 


عدل سابقا من قبل cabo في الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 12:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 0:55

حقيقه يشرفنى النقاش معك واسم لى ان ابدى اعجبى الشديد بمعلوماتك وثقافتك المنظمه
ام بالنسبه للحلول
فهناك عدد محاولات لسد الثغره التى تتحدث عنها بالنسبه لى الاسلحه الشبحيه
مثل شركات
عرضت MBDA للقدرة الجديد المركز المحسن للتحكم بالصورايخ IMCP العنصر الأول من تلك المنظومة، وهو يضم وحدة قيادة وتحكم ضمن حاوية على متن شاحنة للأراضي الوعرة، ورادار ثلاثي الأبعاد من الجيل الأحدث قادر على اكتشاف الأهداف الجوية على بعد 80 كلم. ويعتبر نظام IMCP إصداراً متطوراً لمركز ميسترال لتنسيق Mistral Coordination Post الذي بيع أكثر من 40 وحدة منه. و يتضمن IMCP منصة للتشغيل مصممة بدقة بحيث يتمتع المشغل براحة تامة أثناء العمل كما تتمتع المقصورة بمساحة للعمل ضمن الوحدة تسمح للقائد بأن يقوم بتنفيذ المهام المطلوبة وفق أفضل الشروط.

أما العنصر الثاني في المنظومة فيتمثل بمركز قيادة الفصيلة PCP. وينحدر نظام القيادة التضميني هذا مباشرة من مركز العمليات التكتيكية TOC لصواريخ VL MICA والذي تم تطويره بالتعاون الوثيق مع سلاح الجو الفرنسي. ويسمح مركز PCP للقادة بالتحكم بوحدات الدفاع الجوي المتعددة الطبقات عبر الربط بين أنظمة إطلاق صواريخ Mistral و VL Mica.

ويقوم هذا النظام بدور بينية الربط بين الوحدات المختلفة المعنية بتنسيق المجال الفضاء جوي، وإذا اقتضى الأمر القيام بالتنسيق الذاتي مع وحدات PCP الأخرى المنتشرة في المناطق المجاورة. وتجرى عمليات الكشف والتعرف والتتبع عبر المربط الموصول بمركز IMCP الذي يعمل في هذه الحالة كلياً بالتحكم عن بعد من قبل أحد المشغلين الثلاث الذين يقومون بتشغيل مركز PCP.

تتيح عملية الدمج بين مركزي IMCP + PCP، التي حققت صفقة مع الزبون الأول الذي لم يعلن عنه، تتيح توسيع مدى أنظمة القيادة والتحكم أرض / جو التي تقدمها MBDA، فهي توفر درجة عالية من المرونة بما يختص بعدد ونوعية النظم المؤثرة للتكيف مع المهمة أو التهديدات القائمة. ومن المنتظر أن تبدأ أولى عمليات تسليم لأنظمة IMCP و PCP في العام 2014
وايضا
نظام نظام فييرا للكشف السلبي



OVERVIEW
Microflowns Border/Perimeter Control is a passive radar system using acoustic signals to detect, localise, classify and track aerial and ground vehicles. Multiple sensor units can be installed along the border or perimeter to be protected, with a spacing of around 10km. One or more acoustic vector sensors can detect a threat within a range of 10km (aerial) and around 2km (ground) and relay the information via radio communications to command and control. Within a few seconds the location of the threat and calculated trajectory is displayed to operators. Using the acoustic signature of the source, the threat can be identified as a helicopter, propeller airplane, jet, ground vehicle or boat. The threat data can be integrated into existing command & control systems to supplement a national or local common operating picture.
Advantages of using passive acoustic radar are:


  • Passive System (hard to detect)
  • Can detect low flying aircraft and ground vehicles where radar cannot
  • More cost efective than traditional radar
  • Small footprint
  • Fast response time
  • 360 degrees field of view
  • Threat identification, i.e. airplane, helicopter, ground vehicle, boat,etc.
  • Can be combined with Microflown Technologies' Sniper Localisation and Artillery Localisation systems to create a full Situational Awareness Suite


GROUND/STRUCTURE MOUNTED
The standard sensor for the Microflown Passive Radar can be ground or building mounted, with reporting at either the sensor position, or a central location where the locally processed data is transmitted in a perimeter protection type set-up.  It can also be used as a mobile and fast deployable perimeter protection when on patrol or during other missions in hostile environments.

VEHICLE MOUNTED
Microflown's  Passive Radar can also be vehicle mounted. In vehicle mounted versions, aircraft are detected but not vehicles. As the sensors are vector based, background noise from the vehicle itself (engine, tyre/road noise) can be ignored.


لكن فى النهايه ارجع واقول لا يوجد دفاع جوى متكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmeda

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 1523
معدل النشاط : 1630
التقييم : 144
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 10:01

 موضوع رائع و هذه الانظمة اثبتت فعاليتها في الحروب و لا يكاد ان يكون هناك جيش لا يوجد به هذه الانظمة
و لكن هل هناك موضوع في المنتدى عن كيفية تتبع الانظمة المحمولة على الكتف للمقاتلات؟
تقييم+
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 12:41

@FALCON كتب:
حقيقه يشرفنى النقاش معك واسم لى ان ابدى اعجبى الشديد بمعلوماتك وثقافتك المنظمه
ام بالنسبه للحلول
فهناك عدد محاولات لسد الثغره التى تتحدث عنها بالنسبه لى الاسلحه الشبحيه
مثل شركات
عرضت MBDA للقدرة الجديد المركز المحسن للتحكم بالصورايخ IMCP العنصر الأول من تلك المنظومة، وهو يضم وحدة قيادة وتحكم ضمن حاوية على متن شاحنة للأراضي الوعرة، ورادار ثلاثي الأبعاد من الجيل الأحدث قادر على اكتشاف الأهداف الجوية على بعد 80 كلم. ويعتبر نظام IMCP إصداراً متطوراً لمركز ميسترال لتنسيق Mistral Coordination Post الذي بيع أكثر من 40 وحدة منه. و يتضمن IMCP منصة للتشغيل مصممة بدقة بحيث يتمتع المشغل براحة تامة أثناء العمل كما تتمتع المقصورة بمساحة للعمل ضمن الوحدة تسمح للقائد بأن يقوم بتنفيذ المهام المطلوبة وفق أفضل الشروط.

أما العنصر الثاني في المنظومة فيتمثل بمركز قيادة الفصيلة PCP. وينحدر نظام القيادة التضميني هذا مباشرة من مركز العمليات التكتيكية TOC لصواريخ VL MICA والذي تم تطويره بالتعاون الوثيق مع سلاح الجو الفرنسي. ويسمح مركز PCP للقادة بالتحكم بوحدات الدفاع الجوي المتعددة الطبقات عبر الربط بين أنظمة إطلاق صواريخ Mistral و VL Mica.

ويقوم هذا النظام بدور بينية الربط بين الوحدات المختلفة المعنية بتنسيق المجال الفضاء جوي، وإذا اقتضى الأمر القيام بالتنسيق الذاتي مع وحدات PCP الأخرى المنتشرة في المناطق المجاورة. وتجرى عمليات الكشف والتعرف والتتبع عبر المربط الموصول بمركز IMCP الذي يعمل في هذه الحالة كلياً بالتحكم عن بعد من قبل أحد المشغلين الثلاث الذين يقومون بتشغيل مركز PCP.

تتيح عملية الدمج بين مركزي IMCP + PCP، التي حققت صفقة مع الزبون الأول الذي لم يعلن عنه، تتيح توسيع مدى أنظمة القيادة والتحكم أرض / جو التي تقدمها MBDA، فهي توفر درجة عالية من المرونة بما يختص بعدد ونوعية النظم المؤثرة للتكيف مع المهمة أو التهديدات القائمة. ومن المنتظر أن تبدأ أولى عمليات تسليم لأنظمة IMCP و PCP في العام 2014
وايضا
نظام نظام فييرا للكشف السلبي



OVERVIEW
Microflowns Border/Perimeter Control is a passive radar system using acoustic signals to detect, localise, classify and track aerial and ground vehicles. Multiple sensor units can be installed along the border or perimeter to be protected, with a spacing of around 10km. One or more acoustic vector sensors can detect a threat within a range of 10km (aerial) and around 2km (ground) and relay the information via radio communications to command and control. Within a few seconds the location of the threat and calculated trajectory is displayed to operators. Using the acoustic signature of the source, the threat can be identified as a helicopter, propeller airplane, jet, ground vehicle or boat. The threat data can be integrated into existing command & control systems to supplement a national or local common operating picture.
Advantages of using passive acoustic radar are:


  • Passive System (hard to detect)
  • Can detect low flying aircraft and ground vehicles where radar cannot
  • More cost efective than traditional radar
  • Small footprint
  • Fast response time
  • 360 degrees field of view
  • Threat identification, i.e. airplane, helicopter, ground vehicle, boat,etc.
  • Can be combined with Microflown Technologies' Sniper Localisation and Artillery Localisation systems to create a full Situational Awareness Suite


GROUND/STRUCTURE MOUNTED
The standard sensor for the Microflown Passive Radar can be ground or building mounted, with reporting at either the sensor position, or a central location where the locally processed data is transmitted in a perimeter protection type set-up.  It can also be used as a mobile and fast deployable perimeter protection when on patrol or during other missions in hostile environments.

VEHICLE MOUNTED
Microflown's  Passive Radar can also be vehicle mounted. In vehicle mounted versions, aircraft are detected but not vehicles. As the sensors are vector based, background noise from the vehicle itself (engine, tyre/road noise) can be ignored.





 حقيقتا ان سعيد جدا لهذا الكلام الجميل من أستاذ فاضل ومحترم مثل حضرتك
بالنسبة لنظام الكشف السلبى فيرا هو حل منطقى لأكتشاف الأهداف الصامتة على الارتفاعات المنخفضة
وهو شئ هام جدا لموازنة هذا التطور الجديد + أكمال منظومة الكشف الطبقى بنظام سلبى اكثر أتساعا وأشير
الى النظام الاوكرانى كلوشجا بترابط 3 وحدات رادارية تغطى جبهة بعمق 600 كم واتساع 1000 كم .

وتقوم بدورها فى رصد أشارات الراديو المختلفة uhf - vhf - shf التى تستخدمها العدائيات الجوية
سواء فى عمليات الأتصالات أو الأنظمة الملاحية كالجى بى أس التى تستخدمها مقاتلات الجيل الخامس
والطائرات دون طيار الذخائر الحديثة .

الأن توصلنا سويا فى هذا الموضوع للمفهوم الأحدث لوسائل الدفاع الجوى
القادر على مجابهة التطورات الاحدث فى تقنيات وتكنلوجيا الطيران الحديث
من الجيل الخامس .

@FALCON كتب:
لكن فى النهايه ارجع واقول لا يوجد دفاع جوى متكامل

أعتقادى أن هناك دفاع جوى يطور نفسة لمواكب التطورات القائمة
فى تقنيات الطيران واخر لا يطور من مكوناته وتجهيزاتة .

فى الختام
أشكرك مرة اخرى على
هذا النقاش الممتع مع حضراتكم
..




عدل سابقا من قبل cabo في الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 12:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 12:51

@ahmeda كتب:
 موضوع رائع و هذه الانظمة اثبتت فعاليتها في الحروب و لا يكاد ان يكون هناك جيش لا يوجد به هذه الانظمة
و لكن هل هناك موضوع في المنتدى عن كيفية تتبع الانظمة المحمولة على الكتف للمقاتلات؟
تقييم+
تحياتي


الصواريخ القصيرة عموما تتبع نمط التوجية السلبى للوصول الى الهدف
( طائرة كبيرة - مقاتلة - مروحية - صاروخ معادى )

ومعنى التتبع السلبى هو عدم تتبع الهدف نفسة
لكن ملاحق أثر أو دليل يقود الى الهدف بصورة غير مباشرة
لذا أسمة التوجية السلبى .

والأنظمة القصيرة تستخدم باحث حرارى يعمل بالأشعة تحت الحمراء
هذا الباحيث يهدف الى تتبع الأثر الحرارى المنطلق من المحرك
او حرارة المحرك نفسة وصولا الى اصابة خلفية فى المحرك .

هذا هو نظام التوجية السلبى
الذى تستخدمة الصواريخ القصيرة عموما .

 -------------------------- 

هناك التوجية الأيجابى بمنتهى البساطة ودون تعقيد
تتم عن طريق رصد الهدف نفسة بسقوط الأشاع الردارى من ردار التوجية والأطباق
على جسم الطائرة نفسة أو جسم المروحية أو جسم المقاتلة فينعكس الأشعاع الردارى
الى مستقبلات ردارية محدثة ما يسمى أضائة للهدف .

وتتبع الصواريخ فى هذة الحالة الهدف المضاءالمقفل عليه رداريا
بصورة مباشرة .. وهذة الطريقة تسمى التوجية الأيجابى .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 13:54


اقتباس :
 فى الختام أشكرك مرة اخرى على
هذا النقاش الممتع مع حضراتكم
..

حقيقه انا اشكرك
اخى العزيز كابوو
على انعشك الموضوع
بمعلوماتك الغزيره
وشرفنى الحوار معك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الإثنين 8 يوليو 2013 - 23:47

نقاش رائع...
انظمة الدفاع الجوى قصيرة المدى هامة جدا فى المنظومة ككل...وركن اساسى فيها...وهذا طبيعى فى عالم الاسلحة..
فكلما تزيد خطورة الهجوم مثل المروحيات والهاونات والصواريخ - كهنا - تزداد فى المقابل وسائل الدفاع..
ومصر تمتلك تشكيلة جميلة جدا اهمها الافنجر...
موضوع جميل جدا يا فالكون...لك تقييم..ولى عودة باذن الله..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD   الثلاثاء 9 يوليو 2013 - 5:33

هى رائعة فعلا ولا تستطيع اى دولة الاستغناء عنها ابدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظم الدفاع الجوي القريبة، والقريبة جداً "SHORAD & VSHORAD

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين