أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تعظيم سلام لجيش مصر الوطني

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تعظيم سلام لجيش مصر الوطني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20436
معدل النشاط : 24919
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: تعظيم سلام لجيش مصر الوطني    الجمعة 28 يونيو 2013 - 22:29

[b style="color: rgb(50, 49, 49); font-family: 'Simplified Arabic'; font-size: 20px; text-align: right;"]من مهد الحضارة المصرية القديمة و الجيش المصري الوطني‏-‏ يعتبر أقدم وأقوي جيش عرفته البشرية‏-‏ يلعب دورا كبيرا في الدفاع عن مصر ضد الغزاة‏,‏ وقدم الفكر العسكري المصري أرقي مفاهيم و تقاليد الجندية‏,‏ وخاض الجيش المصري معارك الشرف ضد جحافل الجيوش التي هاجمت مصر‏,‏ أو جهزت لمهاجمتها‏.‏[/b]



ومن المعارك الكبيرة الخالدة التي خاضها جيش مصر الوطني كانت معركة' قادش' في عهد الملك رمسيس الثاني ضد' الحيثيين', و معركة' مجيدو' في عهد تحتمس الثالث, كما خاض في العصور الوسطي معارك كثيرة مثل' حطين, عين جالوت, المنصورة, فتح عكا, مرج الصفر' وغيرها من المعارك الضخمة ضد المغول والصليبيين الذين كانوا من أقوي جيوش العالم آنداك, وكانت نتائجها بطولات عظيمة سطرها التاريخ, وغيرت وجه العالم.
حصل الجيش المصري في العصر البطلمي علي لقب أقوي جيش في العالم, والأسطول البحري المصري كان سيد البحر المتوسط من غير منازع, ورغم تغير الملوك والرؤساء, لكن الجيش المصري ظل محتفظا بقوته, وحتي الآن يعتبر من أقوي جيوش العالم عددا وعدة, لذا لم يكن غريبا أن تحل مصر في المركز الأول بين الدول العربية في التصنيف السنوي الأخير لأقوي جيوش العالم في عام2013 بحسب موقع' جلوبل فاير باور'.
ولأن الفن انعكاس للواقع فقد مجدت كل الفنون سواء المسرح أوالسينما أوالغناء الجيش المصري, وكانت البداية عام1905 علي يد الشيخ سلامة حجازي عندما أنشأ فرقته الخاصة, وقدم مسرحيته الغنائية' صلاح الدين الأيوبي' حيث لحن وغني أغنيته الخالدة' إن كنت في الجيش أدعي صاحب العلم' تأليف نجيب حداد, وبعد نجاحها الكبير قامت منيرة المهدية بغنائها, وكذلك حامد مرسي, كما تم تقديمها بعد سنوات طويلة وبالتحديد عام1942 في فيلم' الشريد' بطولة آسيا وزكي رستم وحسين رياض.



أحسن جيوش الأمم
عندما هبت ثورة1919 كتب الشاعر بيرم التونسي مسرحيته الغنائية' شهرزاد' لتأييد الثورة, وتحمس الشيخ سيد درويش لتقديمها لإثارة الحماس الوطني عند المصريين, حيث تحكي قصة بطل يحب وصيفة إحدي الأميرات التركيات وتسمي' شهرزاد' ويدفعه هذا الحب إلي أعمال البطولة في الحرب, كما تعجب الأميرة بالبطل فترقيه إلي رتبة' باش سنجق دار' أي قائد الجنود, وتسير المسرحية بالزجل الحماسي الوطني من خلال أغنياته التي تتطرق بذكاء إلي تمجيد الجيش المصري والاعتزاز بالجنسية المصرية وصدق الانتماء إلي مصر مهما كانت الضغوط التي يعانيها المصري في أي مكان والتي كان يعانيها من آثار الاستعمار, كما عبر عنها البطل في ختام رحلته صارخا:' طول ما نهر النيل بيجري, أنا لا أتذل عمري, وأن حكمت أي مصري, أحكمي ع المستحيل'.
أما أشهر أغنيات المسرحية التي تمجد الجيش المصري فهي:' اليوم يومك يا جنود, ما تجعليش للروح تمن/ يوم المدافع والبارود, مالكيش غيره في الوطن,/ هيا أظهري عزم الأسود,/ في وجه أعداء الوطن,/ عار علي الجندي الجمود,/ إلا إذا لفوا الكفن'.
وأيضا الأغنية الرائعة' أحسن جيوش في الأمم جيوشنا' التي يقول مطلعها:' أحسن جيوش في الأمم جيوشنا/ وقت الشدائد تعالي شوفنا/ ساعة ما نلمح جيش الأعادي/ نهجم ولا أي شيء يحوشنا/ مستقبل الأمة بين أيديكم/ بيقول لكم احفظوا شرفنا/ ردوا آدي الشعب بيناديكم/ بيقولكم احفظوا شرفنا'. واستطاع سيد درويش إلهاب حماس جمهور العشرينيات بأغنية' دقت طبول الحرب يا خياله/ وآدي الساعه دي ساعة الرجاله/ انظروا لأهلكم نظرة وداع/ مره مافيش بعدها إلا الدفاع'. ومن أجمل أغنيات الجيش في المسرحية أغنية' الجيش رجع م الحرب' التي يقول مطلعها:' الجيش رجع م الحرب بالنصر المبين/ والدنيا هايصه والأهالي فرحانين/ بعسكر الدولة اللي عادوا منصورين/ رافعين بنادقهم وفاردين العلم'.
ولم يكتف سيد درويش بهذه المسرحية الغنائية, فقدم عام1923 مسرحية' الهلال' من تأليف وكتابة أغاني عبدالحميد كامل وبها العديد من أغنيات الجيش من أهمها أغنية' أحنا الجنود زي الأسود' التي يقول مطلعها:' إحنا الجنود زي الأسود/ نموت ولا نبعش الوطن/ بالروح نجود بالسيف نسود/ علي العدا طول الزمن'.
الجهادية
ولحث الشعب- خاصة الشباب- علي الذهاب إلي الجيش' الجهادية' يقدم الموسيقار محمد عبدالوهاب عام1925 أغنيته الأولي عن الجيش بعنوان' علي يوم ما خدوني الجهادية' كلمات محمد يونس القاضي, والتي يقول في مطلعها' علي يوم ما خدوني الجهادية/ وقرايبي بيبكوا حواليه/ شافوني لابس بدلة جهيدي/ والبندقية شايلها فـ إيدي/ أبويا قال عجبك يا سيدي/ مارضتش تودي البدليه/ جابوا لي ابني بيرضع/ بصوا عليه وعيوني بتدمع/ وقلت له يا ابني اسمع/ وأوعي تأثر فيك حنيه/ وأنا لسه بودع علي مهلي/ سمعت البوري بيندهلي/ نساني ابني وبقية أهل/ وخدمة وطني واجبه عليه'.
28 يوم



وفي عام1926 لحن الشيخ زكريا أحمد المسرحية الغنائية'28 يوم' التي قدمتها فرقة الفنان علي الكسار, وتحكي عن عدد الأيام التي كان يجب علي كل فرد من أفراد القوات المسلحة الاحتياطيين قضاءها لتجديد القدرات التدريبية العسكرية, وتتضمن العديد من الأغنيات عن الجيش المصري لعل أشهرها أغنية' البروجي راح يزمر', التي قام بغنائها حامد مرسي, وتقول في أحد أبياتها:' الجيوش العظام ركها ع النظام/ الجنود مفروض عليهم واجبات لابد منها/ والبلاد قدام عنيهم مستحيل واحد يهينها/ في شرفهم في عهودهم همه أرباب الدراية/ ده وطنهم في وجودهم يستحيل تنزل له رايه'.
الأميرة الهندية
سلطانة الطرب منيرة المهدية لم تكن هي الأخري بعيدة في مسرحها الغنائي عن ساحة النضال ففي عام1927 قدمت مسرحيتها الغنائية' الأميرة الهندية' تأليف حامد السيد وزكي إبراهيم وألحان زكريا أحمد الذي قدم في هذه المسرحية حوالي11 لحنا منهم3 ألحان وطنية عن الجيش أهمها' مين يا عساكر جاي وفاكر/ يقدر يرتاح في لحظة تكليفه/ قاعد نايم صاحي نايم/ إيده تملي في قبضة سيفه/ جايز تطلع شمس عليه/ إن كان في الدنيا متاع/ وجايز ما يشوفهاش بعينه/ والليلة تكون هي وداع'.
وفي أغنية' الممالك يا أميرة يسمعوا بجيشك يخافوا' تقول الكلمات:' زي جيشك ما تخلقش في الوجود/ يا مصر يا وش السعود/ برد ولا بحر مرفوع لك جنود/ الغزالة حضرتك وإحنا الأسود'.



البرنس الصغير
في نفس العام يعود زكريا أحمد مع فرقة علي الكسار ويقدمان مسرحيتهما الغنائية' البرنس الصغير' التي تضمنت15 لحنا وكان من بينهم ثلاث أغنيات عن الجيش أهمها لحن' الجيوش حالها كده' والذي قام بغنائه مطرب الفرقة حامد مرسي, ويقول مطلعها' ساعة غلب وساعة راحة والجيوش حالها كده/ الأومرا جايه راحه وإحنا اهه تحت الندا/ مستعدين للدفاع في الطوابي والقلاع إن ضرب صوت النفير'.
أنشودة الجيش
ولم تكن السينما المصرية بعيدة عن المسرح الغنائي فقد اهتمت من بدايتها بالجيش وتقديم أغنيات عنه, من أشهر هذه الأغنيات أغنية' أنشودة الجيش' التي كتبها علي عزت صقر, وقام بتلحينها وغنائها حسن مختار صقر, وقدمت في فيلم' الورشة' لعزيزة أمير عام1940, ويقول مطلعها:' الجيش ضمان للحرية فخر14 مديرية/ الجيش أملنا في جهادنا/ الجيش عماد لاستقلالنا/ الجيش حياتنا ووجودنا/ دا الجيش ضمان للحرية/ الجيش طول رقبتنا/ زان مصر وزين سمعتنا'.
ليلي بنت الفقراء
قدم أنور وجدي عام1945 في فيلمه الشهير' ليلي بنت الفقراء' أوبريت صغير عن الجيش بعنوان' عاش الملك' تأليف الشاعر الكبير أحمد رامي, وتلحين الصاغ عبدالحميد عبدالرحمن, وفي هذا الأوبريت تحدث رامي عن كل أسلحة الجيش بداية من المشاة, ثم الفرسان, والطيران, والمدفعية, والبحرية, ويقول عن سلاح الفرسان' علي ظهور الخيل نجري كالرياح/ إلي سبيل النصر بين الفاتحين/ في كفنا سحر العوالي والرماح/ نهوي كالبرق في ساح المنون', والطريف أن هذا الأوبريت تم حذفه من الفيلم الشهير بعد قيام ثورة1952 لأن كل كوبليه ينتهي بقول' فاروق يا فخرالزمن تحيا لنا/ وعاش الملك'.
قلبي وسيفي
لا يمكن أن نتحدث عن أغنيات الجيش ولا نتحدث عن فيلم' قلبي وسيفي' الذي قدم عام1947 والذي كان يتضمن أكثر من أغنية عن الجيش منها' نشيد الجيش' كلمات الشاعر أحمد رامي, وتلحين وغناء محمد البكار والتي يمتدح فيها الجيش المصري قائلا:' يا رجال الجيش يا روح الوطن/ مجدكم تاج علي رأس الزمن/ رفرفت أعلامكم فوق الحمي/ خافقات بالأماني والمنن/ صفحة التاريخ زانت ذكركم في الخالدين/ وربوع النيل صانت رسمكم في الفاتحين', ويحث الكبار في نفس الفيلم الشباب علي الذهاب إلي الجهادية قائلا:' عالجاهدية عالجهادية رمز الأخلاص والوطنية/ يا اللي بتهربوا من الجندية فين الهمة والرجولية'.
التضحية الكبري
تحيي المطربة شافية أحمد بكلمات الشاعر مصطفي عبدالرحمن وألحان إبراهيم حسين الجيش في فيلم' التضحية الكبري' عام1947 قائلة:' أيا مصر نحن جنود الفداء/ إذا ما دعوت نلبي النداء/ ونطوي الصعاب ونحمي العرين/ سلمتم لمصر أسود العرين', ولنفس الشاعر وفي نفس العام تغني المطربة أحلام في فيلم' المليونيرة الصغيرة' ومن ألحان رياض السنباطي' نشيد الطيران' التي تقول في بدايته' للسماء يا نور الشرق هيا للغلب/ للفداء سوف نطوي الجو طيا يا عرب'.
ولم يقتصر الغناء للجيش علي المطربين العاطفيين فقط فقدم الفنان محمود شكوكو في فيلم' أمل ضائع' أغنية عن سلاح البحرية قائلا' إحنا البحرية يا فندية/ أسطولنا راسي علي المينا/ نحمي البلاد المصرية/ ولا فيش خلافنا يحمينا'.
فتاة من فلسطين
ويأتي عام1948 وتحتل فلسطين ويقدم صناع السينما العديد من الأفلام التي تتحدث عن هذه النكبة وتحث الجيش علي النضال والمقاومة, لعل أشهرهذه الأفلام فيلم' فتاة من فلسطين' الذي قدمت فيه سعاد محمد العديد من الأغنيات الوطنية أبرزها' يا مجاهد في سبيل الله/ جه اليوم اللي بتستناه' من كلمات بيرم التونسي, وألحان رياض السنباطي.
وفي فيلم' الواجب' يغني عبدالغني السيد من كلمات بديع خيري, وألحان السنباطي' نشيد الخريجين' الذي يتحدث عن الجيش قائلا:' صاح يا مصر نداء التضحيات/ فليكن كل لمصر ذاهبا/ ولنبادر للعلا أو للممات/ ليس فينا من يخون الواجبا, جاهدوا ما استطعتم الجهادا/ أفتدوا بالدما هذي البلاد', ويلحن ويغني زميله المطرب عبدالعزيز محمود عام1949 في فيلم' أرواح هائمة' أغنية' الحرب' كلمات صلاح الشاذلي والتي يقول مطلعها' دقت طبول الحرب هيا هيا للجهاد, نكتب بدم القلب نصر خالد للبلاد'.
الخمسينات وفي صباح23 يوليو1952 يفتح الشعب المصري عينيه علي نور الحرية, ولأن المطربين جزء من الشعب فتلتهب حناجرهم بأغنيات تشيد بالجيش المصري الذي قام بالثورة, ويتغير حال كل شيء في مصر, ويقدم الموسيقار محمد عبدالوهاب أغنية' زود جيش أوطانك' كلمات مأمون الشناوي والتي يقول مطلعها:' زود جيش أوطانك واتبرع لسلاحه/ علشاني وعشانك بيضحي بأرواحه', ويغني عبدالحليم حافظ أغنيته الشهيرة' الله يا بلادنا' كلمات أنور عبدالله وألحان محمد عبدالوهاب أيضا والتي يقول مطلعها:' الله يا بلادنا الله/ علي جيشك والشعب معاه'.
أم كلثوم ونشيد الجيش
قبل أن تنتهي حقبة الخمسينات وبالتحديد يوم20 أكتوبر عام1959 تحيي أم كلثوم الجيش المصري تحية خاصة من خلال' نشيد الجيش' الذي لم يسجل علي اسطوانات حتي الآن ويقول مطلع النشيد الذي كتبه طاهر أبوفاشا, وقام بتلحينه رياض السنباطي:' مشي المجد في يومه المرتقب/ وأشرق في عيده ما غرب/ فقم حي جيشك جيش العرب/ حمي الزمام وجيش السلام/ سلام سلام/ بنيناه من مجدنا الغابر/ وصغناه من دمنا الثائر'.
الجيل الصاعد
ويحيي الموسيقار محمد عبدالوهاب الجيش المصري ثانية عام1961 من خلال نشيد' الجيل الصاعد' الذي قام بغنائه مجموعة من المطربين, وكتبه الشاعر الكبير حسين السيد من خلال الكوبليه الخاص بالمطربة ورده الذي تقول فيه' عاش الجندي يوم ما حطم شوكة الاستعمار/ كان عنوان النصر الثوري/ في كل بلد أحرار'.
وفي العيد العاشر للثورة يغني عبدالحليم حافظ' مطالب شعب' كلمات أحمد شفيق كامل وألحان كمال الطويل وفيها يحيي الجيش قائلا:' طريق الثورة طريق النصر/ عاش الجيش وتعيش يا مصر/ من يوم ما انتصرت ثورتنا/ مع جيشنا وحارس عروبتنا'.
السبعينات والثمانينات
وبعد انتصارنا في حرب أكتوبر1973 ركزت الأغنية الوطنية علي صانع قرار العبور الزعيم الراحل محمد أنور السادات مثل' يا سادات يا قائدنا' و' عاش اللي قال' و'حبيب الشعب' وغيرها, و قلت الأغنيات أو تلاشت التي تتحدث عن الجيش إلي أن حدث إغتيال السادات.1980
ولكن بعد تولي الرئيس السابق حسني مبارك بدأت أغنيت الجيش تعود تدريجيا وكانت البداية مع الموسيقار محمد عبدالوهاب الذي قدم عام1987 أغنية للمطرب توفيق فريد بعنوان' عاش الجيش المصري' كلمات الشاعر عبدالوهاب محمد والتي يقول في أحد أبياتها' عاش الجيش المصري العربي/ بقوة عظيمة تمام/ قولوا يارب ويخليه لينا/ دعوة خير وسلام/ عشت يا جيشنا يا جيش عروبتنا/ دايما علي مر الزمان', وتوالت أغنيات المطربيين ونظرا لضيق المساحة نكتفي بذكر المطربين الذين غنوا للجيش المصري مثل هاني شاكر, وعلي الحجار, ومحمد الحلو, ومحمد ثروت, ومدحت صالح, وإيمان الطوخي, ونادية مصطفي.




المصدر


عدل سابقا من قبل mi-17 في الأحد 30 يونيو 2013 - 8:51 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعظيم سلام لجيش مصر الوطني    الجمعة 28 يونيو 2013 - 22:56



مقال رائع للغاية يا عزيزى
لكنة تجاهل احد اهم الفترات التى شهدت وبرهنة على تفوق الجيش المصرى
فى بداية العصر الحديث وتحديدا أثناء حقبة محمد على باشا .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vet_m.bakr

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : Vet.medicine student
المزاج : You are striking cold iron
التسجيل : 24/06/2013
عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 31
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعظيم سلام لجيش مصر الوطني    الجمعة 28 يونيو 2013 - 23:00

ربنا يعز العرب والمسلمين جميعا شكرا اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Captain Kimo

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 32
المزاج : ياتخليك قد كلامك ياتخلي كلامك علي قدك
التسجيل : 14/05/2013
عدد المساهمات : 893
معدل النشاط : 890
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعظيم سلام لجيش مصر الوطني    السبت 29 يونيو 2013 - 0:00

موضوع رائع ومتشكر علي المقال الجميل والموضوع عموما لفتة جميلة منك ومن شعب العراق الاصيل وتقبل الهدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2732
معدل النشاط : 2787
التقييم : 316
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تعظيم سلام لجيش مصر الوطني    السبت 29 يونيو 2013 - 4:00

مصر ام الدينا وقلب العروبة وعزة العروبة ومهد وقلعة الدفاع عن العروبة
اول جيش نظامي عرفه التاريخ
وكانت اول قوات خاصة في العالم مصرية وهي كانت تابعة للملك احمس وكانت مسماه ابالصاعقة 
اذا تحدثنا عن مصر لن تكفي مئات الاعوام للحديث عنها

مصــــــــــــري وافتــــــــــــــخر 
מצרי וגאה
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hnh_75

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 1779
معدل النشاط : 1441
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعظيم سلام لجيش مصر الوطني    السبت 29 يونيو 2013 - 17:40

مصر القوية قادمة ونحن الان في مرحلة بزوغ الفجر وخروج الوليد من بطن امه وهي تكون اصعب واكثر وقت تعب لللام وللجنين.............والقادم خير عظيم ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تعظيم سلام لجيش مصر الوطني    الأحد 30 يونيو 2013 - 3:35

كعادتك يا محترم محترم وكل يوم بتزيد احترامى وتقديرى ليك مقال رائع جدا وجيش مصر هو جيش العرب جميعا ربى يرجع الجيش العراقى لسابق عهدة ايام البطل الشهيد صدام بس كنت اتمنى تدعم مقالك ببعض الصور يا شقيق انا باولها للمصريين بس لكن انت ايضا شقيقى العراقى يا ابن بلدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2656
معدل النشاط : 2310
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: تعظيم سلام لجيش مصر الوطني    الأحد 30 يونيو 2013 - 8:38

جيش مصر
سيفها البتار  في الحرب و درعها الحصين في السلم

و شريك اساسي في تنمية المجتمع المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعظيم سلام لجيش مصر الوطني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين