أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

راسموسن: إجراء مناورات الناتو والمناورات الروسية في وقت واحد لا يعني العودة إلى عهد الحرب الباردة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 راسموسن: إجراء مناورات الناتو والمناورات الروسية في وقت واحد لا يعني العودة إلى عهد الحرب الباردة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ossama zaki

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 06/11/2012
عدد المساهمات : 3263
معدل النشاط : 7222
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: راسموسن: إجراء مناورات الناتو والمناورات الروسية في وقت واحد لا يعني العودة إلى عهد الحرب الباردة    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:27

راسموسن: إجراء مناورات الناتو والمناورات الروسية في وقت واحد لا يعني العودة إلى عهد الحرب الباردة   


قدم حلف شمال الأطلسي لروسيا كل المعلومات الضرورية عن مناورات الناتو واسعة النطاق "ستيدفاست جاز" المزمع إجراؤها الخريف الجاري. أعلن ذلك الاربعاء 26 يونيو/حزيران الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن. وتعتبر "ستيدفاست جاز" من أكبر المناورات التي يجريها الناتو خلال الـ 10 سنوات الأخيرة. وبموازاة ذلك ستجري القوات الروسية والبيلوروسية مناورات للأسلحة المشتركة أطلق عليها "الغرب – 2013". وقال راسموسن أن التزامن في إجراء المناورات لا يدل على العودة إلى عهد الحرب الباردة. وأضاف أن هدف مناورات "ستيدفاست جاز" هو اختبار الاستعداد القتالي وقدرة القوات المسلحة لبلدان الحلف على تحقيق التعاون، مبرزا أنها لا تستهدف أي بلد. وأوضح قائلا:"قدمنا لروسيا كل المعلومات عن مناوراتنا لتتأكد من أنها غير مستهدفة. وننتظر منها نفس الدرجة من الشفافية فيما يتعلق بمناورات "الغرب – 2013". وأكد راسموسن أن المراقبين الروس تلقوا دعوة لحضور المناورات وقال:"نأمل بأن نتلقى مثل هذه الدعوة لحضور المناورات الروسية البيلوروسية". يذكر أن مناورات "ستيدفاست جاز" ستجرى على أراضي لاتفيا ولتوانيا وأستونيا وبولندا. ويقضي سيناريو المناورات بالرد الجماعي للحلفاء على أي عدوان أجنبي يشن على تلك البلدان. ولم يوضح الناتو، لدى ذلك، الدولة التي يمكن اعتبارها خصما مفترضا. وبحسب المعلومات الواردة من وزارة الدفاع الروسية فإن المناورات الروسية الاستراتيجية " الغرب – 2013" ستجري الخريف القادم بالتعاون مع القوات المسلحة البيلوروسية. وسيتم تدريب العسكريين فيها على ضمان أمن الدولة الاتحادية ( روسيا وبيلاروس) والتخطيط للعمليات الحربية. وستشارك في المناورات القوات الجماعية للرد السريع التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي. ومن أجل التنسيق في عملياتها سيتم تشكيل قيادة القوات في الأراضي البيلوروسية. ويمكن مقارنة هذه المناورات، من حيث الحجم، بمناورات "القوقاز – 2012" و"المركز – 2011" و"الشرق – 2010". ولم تذكر روسيا أيضا من هو خصمها المفترض في المناورات.

راسموسن: كل اقتراحات الناتو لروسيا لا تزال قائمة

أعلن أندرس راسموسن في تصريح له الأربعاء 26 يونيو/حزيران لوكالة " إيتار – تاس" الروسية للأنباء أن التعاون بين روسيا والناتو في مجال الدرع الصاروخية يمكن أن يصبح أفضل ضمان لعدم استهداف روسيا من جانب المنظومة. وقال إن" أفضل ضمان هو الانخراط في هذا التعاون. وقد اقترحنا تشكيل مركزين لتبادل المعلومات. وعلاوة على ذلك يمكن إجراء مناورات وتدريبات مشتركة وتقييم مشترك للأخطار الصاروخية المحتملة. وفي حال عمل الخبراء الروس جنبا إلى جنب مع خبراء الناتو، فإن هذا الأمر سيضمن أكثر شفافية فيما يتعلق بتوجه المنظومة". وبحسب قوله فإن لدى روسيا، في واقع الأمر، ضمانات لعدم استهداف قدرتها الاستراتيجية. وأضاف قائلا:" سبق لنا أن قدمنا لبعضنا ضمانات متبادلة في الاتفاقية الأساسية الموقعة عام 1997 التي قضت برفض استخدام القوة العسكرية بعضنا ضد الآخر. وإننا جاهزون لتأكيد هذا الالتزام إذا اقتضى الأمر". وأعرب راسموسن أيضا عن ثقته بأن يزيد التعاون بين منظومتي الدرع الصاروخية من فاعليتهما المشتركة.

راسموسن: نحن بحاجة إلى روسيا لتكون منظومتنا المشتركة للدرع الصاروخية أكثر فاعلية

قال راسموسن إن أوروبا بحاجة إلى إنشاء درع صاروخية، على الرغم أن الصواريخ لا تعتبر الوسيلة الوحيدة لنقل أسلحة الدمار الشامل. وأوضح أن منظمات إرهابية ودول عدوانية يمكن أن تستخدم حاويات عادية أو سفن أو عربات قطار لنقل هذا السلاح إلى الهدف. وأضاف قائلا:" نعم هناك أخطار وسيناريوهات مختلفة. ولا يمكن استبعاد أن بوسع المنظمات الإرهابية والدول العدوانية أن تجد طرقا بديلة لتوجيه ضربات. لكن الحقائق تدل على أن 30 دولة في العالم تمتلك تكنولوجيات صاروخية أو تحاول تصنيعها. ومن ضمنها دول تمتلك صواريخ لديها مدى كاف لضرب الأهداف في دول الناتو. لذلك يجب علينا ضمان أمن اراضي دول الناتو. ويعتبر الخطر الصاروخي واقعيا ومتناميا باستمرار. لذلك قررنا استحداث منظومة الدرع الصاروخية. لهذا السبب بالذات وجهنا دعوة إلى روسيا لتتعاون معنا في هذا المجال. وإننا نثق بأن تكون هذه المنظومة أكثر فاعلية في حال ساعد بعضنا الآخر وتبادلنا المعلومات في هذا المجال".

راسموسن: الناتو لا يعتبر روسيا عدوا
أعلن راسموسن أن الناتو لا يصف روسيا بأنها عدو له ويأمل بأن تتبع روسيا المنطق نفسه. وقال:" يجب تجنب أي سوء فهم في هذه المسألة، لأننا لا نعتبر روسيا عدوا لنا ، علما أن روسيا والناتو وقعا عام 1997 وثيقة مشتركة أطلق عليها الاتفاقية الأساسية التي وضعت لأول مرة في التاريخ أساسا للتعاون بين روسيا والناتو. وأعلنا في هذه الاتفاقية أننا لا نعتبر بعضنا الآخر عدوا ولن نستخدم القوة بعضنا ضد الآخر. ونلتزم إلى حد ألان بهذا البيان، وأظن أن روسيا كذلك".

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

راسموسن: إجراء مناورات الناتو والمناورات الروسية في وقت واحد لا يعني العودة إلى عهد الحرب الباردة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين