أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

التشويش على الرادار والتصدي له

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 التشويش على الرادار والتصدي له

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جادن

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1202
معدل النشاط : 1413
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: التشويش على الرادار والتصدي له   الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 10:31

مقدمة :
يعتبر الرادار واحدا من اهم الاختراعات العسكرية في القرن العشرين على الاطلاق فبدون الرادار لم يكن من الممكن لنظام الدفاع الجوي البريطاني الصمود امام الغارات الجوية الالمانية في اشهر معركة جوية في التاريخ وهي معركة بريطانيا battle of britain وتعتبر رادارات الدفاع الجوي اخطر مهددات القوات الجوية المهاجمة بسبب مقدرتها على كشف الهجوم من مسافات بعيدة وتقديره بدقة واكثر من ذلك العمل في جميع الاحوال الجوية ليلا ونهارا والاسوء هو ان الرادار صار وسيلة لتوجيه الصواريخ المضادة للطائرات التي تلاحق الطائرة اينما ذهبت ويصعب التملص منها

وفي ضوء كل هذه المعطيات .. فمن الواضح ان القوات الجوية المهاجمة ملزمة بايجاد الحلول لمعالجة هذا التهديد الخطير لو ارادت تحقيق المهام المطروحة امامها والحد من خسائرها
ولعل اكثر الوسائل نجاعة لاسكات هذا التهديد هو التدمير المادي او ما يعرف بالتدمير الخشن hard kill لاقتلاع التهديد تماما ولكن رغم القدرات القتالية العالية لسلاح الطيران فهي تبقى محدودة وليست خارقة لكي تتمكن من تدمير كل ما تريد تدميره وفي الوقت الذي تريد تدميره لذلك من الاحسن ايجاد وسيلة هادئة للتعامل المؤقت ريثما تتاح الفرصة لتدمير الرادار بالنيران .. وهنا يبرز امامنا مصطلح التدمير اللين soft kill اي اعمال الاعاقة الالكترونية
ماهو التشويش ؟:
لتبسيط مفهوم التشويش سوف نتناول مثالا من الحياة اليومية وهو التلميذ المشاغب في القسم حيث يكثر مصطلح عنصر مشوش في وصف فئة من التلاميذ لكن لنتمعن تقنيا في هذا المفهوم .. لما تتكلم الاستاذة لشرح الدرس ( توصيل معلومات للطلبة ) يقوم تلميذ فياول الصف بعمل حركات بهلوانية او حركات تجذب انتباه زملاءه فيفقدون تركيزهم على الدرس وتفشل عملية توصيل المعلومات (تشويش سلبي) .. قد يلجأ بعض التلاميذ المشوشين الى اعادة كلام الاستاذة ( تشويش تكراري ) .. قد يكون هذا التشويش في شكل حديث مع زميله بصوت مرتفع لا يتمكن بعض التلاميذ من سماع الشرح ( تشويش ضوضائي )
مفهوم التشويش من وجهة نظر مستخدم النظام المتضرر منه :
التشويش هو عبارة عن اشارات غير مرغوبة تؤدي الى طمس المعلومات الحقيقية او المغالطة او الخداع او اخفاء تلك المعلومات وقد يكون مصدر ذلك التشويش اما طبيعيا بسبب ظواهر كهرومغناطيسية مثل التشويش متعدد المسارات او يكون تشويشا متعمدا وصناعيا من طرف العدو
مفهوم التشويش من وجهة نظر مستعمله :
التشويش هو عبارة عن اجرائات مضادة تتخذ ضد اجهزة العدو للحد من فعاليتها الى ادنى مستوى ممكن
مفهوم التشويش من منظور تقني مجرد :
التشويش هو عبارة عن تداخل للاشارة غير المرغوبة مع الاشارة المرغوبة ما يعرقل عمل النظام المتعرض لهذا التشويش
أنواع التشويش :
يمكن تصنيف اعمال التشويش على الرادارات وفق عدة معايير
- حسب طبيعة المنصة المنتجة له .
- حسب درجة تأثيره على الرادار الهدف .
- حسب الهدف من استعماله .
- حسب الطبيعة الكهرومغناطيسية لعناصر التشويش .
- حسب تكتيك الاستعمال .

1) حسب المنصة المنتجة له :
- منصة محمولة جوا .
- منصة ارضية ثقيلة .
- منصة بحرية .
- منصة خفيفة محمولة من طرف الافراد .
- منصة متبددة ( مقذوف او ملقى بالمظلة ) .
2) حسب درجة تأثر الهدف :
- تشويش ضعيف ( اقل من 15 %) .
- تشويش متوسط ( اقل من 35 %) .
- تشويش قوي (اقل من 65 %) .
- تشويش كاسح ( اعاقة تامة او شبه تامة للهدف اكثر من 65 %) .
3) حسب الهدف من استعماله :
- استثارة رادارات العدو لمعرفة قدراتها في مكافحة التشويش .
- اخفاء قوة الهجوم عبر سترها بالتشويش .
- خفض مدى الرادار المعادي .
- الحماية الذاتية من نيران الدفاع الجوي .
- المشاغلة وجذب النيران .
4) حسب الطبيعة الكهرومغناطيسية :
- تشويش نشط .
- تشويش سلبي .

5) حسب مجال تأثيره :
- تشويش دائري .
- تشويش موجه نحو قطاع معين .
- تشويش موجه نحو نقطة معينة
6) حسب تكتيك الاستعمال :
وهنا نصل الى زبدة الموضوع حيث نستعرض سويا اهم تكتيكات التشويش واساليب التخلص منها
- اهداف خداعية .
- تشويش ضوضائي .
- تشويش بالغلالة الزاحفة .
- تشويش بالاخماد الموجي .
أ) الاهداف الخداعية : وتستخدم هنا تقنيات سلبية وايجابية لجعل عامل الرادار المعادي يرى اهدافا وهمية او تشبيهية وتستخدم لهذا الغرض اشراك مقطورة اما ايجابية تعتمد مبدأ تضخيم الاشارة الكترونيا لكي تظهر بحجم هدف كبير او سلبيا حيث يؤدي التصميم والمواد المصنع منها الى ظهور بصمته الرادارية الكبيرة مستغلا كون ان الطائرات الحديثة يراعى في تصميمها تقليص مقطعها الراداري وبذلك يظهر هذا الفخ الصغير على انه طائرة اكبر منه حجما كما ان ذلك قد يطمس اشارة الاهداف الشبحية القريبة منه فيخفيها عن الرادار كونها اشارة ضعيفة
** التصدي لهذا الاسلوب :
- تبديل التردد
- زيادة طاقة البث
- تنغيم الموجة وتزويدها ببصمة ( لمقارنتها بالموجة المرجعية )
- مراقبة الطائرات ذات البصمة الكبيرة حيث يحتمل انها محملة باشراك خداعية سلبية
- الحذر في الاشتباك بالاهداف وهنا يبرز دور صراع العقول في التنبؤ بما يفكر فيه العدو
- تعدد زوايا الكشف وذلك عن طريق وجود اكثر من محطة رادار تتداخل في مجال عملها الجغرافي
- المسح الدقيق للهدف عبر رادارات دقيقة مثل رادارات قيادة النيران للحصول على صورة تفصيلية رادارية للهدف لمعرفة ان كان طائرة فعلا
ب) التشويش الضوضائي : وهو تشويش نشط او سلبي يهدف الى خلق فوضى الكترونية على شاشة رادار الخصم فلا يستطيع تمييز اية اهداف وبالتالي لا يستطيع قيادة النيران ويمكن تقسيم هذا النمط من التشويش الى
-- تشويش منظم حيث يقوم العدو بالاستطلاع اولا ثم التشويش ببث موجة مستمرة على التردد
-- تشويش عشوائي حيث تقوم عشرات او مئات الطائرات المغيرة بتشغيل هذا النمط من التشويش بغية خلق فوضى شاملة على نطاق واسع وتجاوز محاولة العدو للتملص من التشويش عبر تغيير التردد حيث يكون هناك احتمال قوي لتصادف الترد الجديد من تشويشات عليه كما يتم التشويش سلبيا عبر الشرائح المعدنية
** التصدي لهذا الاسلوب :
- تبديل التردد .
- استخدام الخوارزمات لاستبعاد الاشارات التي لا فائدة منها .
- تحديد نمط معين لعمل الرادار مثل تتبع الاهداف المقتربة فقط وبسرعة لا تقل عن كذا ولا تزيد عن كذا ويمكن معرفة ذلك وفق ظاهرة دوبلر بدلالة الموجة المرسلة والعائدة .
- استخدام الهوائيات الطورية .
- استخدام نظام اظهار الاهداف المتحركة ( نظرية دوبلر ) .
- زيادة طاقة البث .
- تعدد الرادارات مع التنسيق الجيد فيما بينها من ناحية استغلال مجال الطيف الكهرومغناطيسي المتاح .
- تبادل المعلومات آليا بين محطات الرادار للتعرف على الاهداف المؤكدة وتقدير مدى مصداقية باقي الاهداف .
- المسح الراداري السلبي مع تبادل المعلومات لحضيا لتتبع مصادر التشويش .
- اطلاق الصواريخ ارض-جو وفق اسلوب عدم التحديد المسبق للهدف بل نحو مجموعة اهداف مع استخدام اسلوب تتبع مصادر التشويش hoj لاجبار العدو على وقف بث التشويش مع امكانية توجيه الصاروخ بالاساليب المعتادة عندما يفعل العدو ذلك .
- استخدام اسلوب التتبع من خلال الصاروخ TVM عبر تبادل المعلومات بين الصاروخ والمحطة .
- مرسلات رادارية خداعية لخداع وسائل استطلاع منصة التشويش المعادية عن التردد الحقيقي للرادار المنوي التشويش عليه وتكون تلك المرسلات ذات دقة عالية وطاقة بث مدروسة لتفادي عرقلة المحطات الصديقة.
ج) التشويش بالغلالة الزاحفة :
وهو عبارة عن عملية بث تشويشات على عدة ترددات في نفس الوقت مع مع تحريك ذلك الحاجز حيث يسبب اعاقة لمحطات الرادار العاملة في نطاقه وكلما زاد عرض الغلالة كلما انخفضت طاقة اشارة التشويش نظرا لتوزيعها
** التصدي لهذا الاسلوب :
- تبديل التردد المدروس ( القفز الترددي) لتجنب نطاق الغلالة الطيفي .
- استخدام الهوائيات الطورية .
- زيادة طاقة البث يؤدي الى حصر نطاق تأثر الترددات بالتشويش .
وقد يلجأ العدو الى الاعاقة بالغلالة القافزة لزيادة الفعالية وتجاوز تقنية القفز الترددي المدروس وتعزيز احتمالية . تصادف الغلالة بتردد المحطة ويستحسن اسكات هذا النوع من التشويش عبر النيران كما تفيد الاساليب السابقة بنسبة معينة .
د) الاخماد الموجي :
وهذا النوع صعب جدا نظرا للتزامن الحرج المطلوب لنجاح المهمة ولكن في حال نجاحه فهو يخفي الهدف تماما ولا يمكن لمحطة الرادار ان تشعر اصلا وجود تشويش يستهدفها والفكرة هنا هي ارسال موجة معاكسة في الطور ومساوية في القوة فلا يشعر ها الرادار لانها تلغي بعضها بعضا
** التصدي لهذا الاسلوب :
- تبديل التردد .
- تبديل الطور .
- عدم الثبات في اعدادات البث لفترة طويلة ( المقصود هنا بالفترة الطويلة هو عدة ثواني ) .
- تعدد الرادارات العاملة في نفس القطاع الجغرافي .
كما يمكن ان يكون التشويش الاخمادي عرضي او مدبر سلبي ويصلح مع تردد او ترددات بعينها مثلا لما يكون تصميم الهدف فيه اسطح عاكسة تبعد عن بعضها ربع طول الموجة المستخدمة بالنسبة الى نقطة الرادار المعادي فيحدث اخماد لموجته ويكون هذا الاخماد اعظميا لما يكون السطحـان العاكسان متقاربان جدا في المقطع الراداري وهنا يجب معرفة تصاميم الطائرات المعادية لتفادي استعمال تلك الترددات الميتة ويكمن ان يكون التشويش الاخمادي عرضيا بفعل موجة صديقة لما تعمل محطتا رادار على نفس التردد في نفس الوقت ما يؤدي الى تخفيض وضوح اشارة الاهداف بشكل كبير جدا


المصدر:http://soutalgnoub.net/index.php?option=com_content&view=article&id=6528:2012-06-06-19-46-36&catid=166:2012-06-04-17-11-01
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 24732
معدل النشاط : 30664
التقييم : 1236
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التشويش على الرادار والتصدي له   الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 20:57

موضوع جميل وملئ بالمعلومات

تقييم مستحق

وارجو اثراء الموضوع بالصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MiZoOo

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
العمر : 30
المزاج : خليك فى حالك
التسجيل : 12/06/2013
عدد المساهمات : 233
معدل النشاط : 229
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التشويش على الرادار والتصدي له   الأربعاء 19 يونيو 2013 - 4:58

موضوع ممتاز ياريت كنت اقدر اقيمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جادن

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1202
معدل النشاط : 1413
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التشويش على الرادار والتصدي له   الأربعاء 19 يونيو 2013 - 9:00

شكرا لمرورك ولتقيم اخ mi-17 وانشائالله ساحاول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جادن

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1202
معدل النشاط : 1413
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التشويش على الرادار والتصدي له   الأربعاء 19 يونيو 2013 - 9:01

شكرا لك اخ mizo مرورك افضل تقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جادن

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1202
معدل النشاط : 1413
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التشويش على الرادار والتصدي له   الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:55



التشويش الميكانيكي والاستخدام الا مثل له كان في حرب الفوكلاند من برطانيا





صورة ملتقطة من رادار من نوع Giant Wurzburg لاشارات ال chaff





التشويش الالكترونى





مصدر http://as-ansar.org/vb/showthread.php?t=81438
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التشويش على الرادار والتصدي له   الخميس 27 يونيو 2013 - 2:21

موضوع جميل واستفدت منه شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3164
معدل النشاط : 2673
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التشويش على الرادار والتصدي له   الخميس 27 يونيو 2013 - 5:06

موضوع ممتاز. ننتظر منك المزيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam

مســـاعد
مســـاعد
avatar



الـبلد :
المزاج : شهيد تحت الطلب
التسجيل : 25/06/2009
عدد المساهمات : 404
معدل النشاط : 574
التقييم : 69
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التشويش على الرادار والتصدي له   الإثنين 8 يوليو 2013 - 9:40

 الرادار إختراع غير مجريات الحرب العالمية , وقد أحسن البريطانيون إستخدامة بالفعل فى وقتها ليتعلم العالم اجمع أهميتة ودورة الخطير
خالص تحياتى لك على الموضوع المميز وتحياتى لسائر الأعضاء وخصوصا من شاركوا فى الموضوع وزادوه إثراءاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التشويش على الرادار والتصدي له

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الالكترونيات العسكرية - Electronics & Radar-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017