أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
su33

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 11/05/2013
عدد المساهمات : 653
معدل النشاط : 850
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)    الأحد 16 يونيو 2013 - 19:39


----------------------

تتمركز الفرقة (82) الحمولة جواً، في فورت براج، في ولاية كارولينا، كقوة متعددة القدرات، مستعدة لتنفيذ كل أنواع العمليات، التي سبق ورودها. إضافة إلى أنها يمكن أن تكلف باقتحام جوي، بقوات المشاة، أو تنفيذ عمليات ذات طبيعة خاصة، وذلك بعد الوصول إلى المنطقة المستهدفة. وقد أكدت ذلك الفرقة (82) المحمولة جواً، من خلال تدريبها على فنون الاقتحام، تحت مختلف الظروف والأحوال، ليلاً ونهاراً، وفي ظروف عادية، أو ظروف عصيان ( تمرد).



واتضح أنه بدعم الفرقة بوسائل الطيران الملائمة، ولدى نزولها على الأرض، فإنه يمكنها أن تبذل كل ما لديها من قدرات وطاقات، في أعمال الاقتحام الجوي. إلاّ أنه لا يمكنها أن تتحمل القتال لأمد بعيد، من دون إسناد، قتالي وإداري، إضافي.



. تشكيل الوحدات المحمولة جواً في الولايات المتحدة الأمريكية
أ.  تأخرت الولايات المتحدة الأمريكية في تشكيل قواتها المحمولة جواً، حالها في ذلك حال بريطانيا، حيث سبقتها كل من إيطاليا وفرنسا وألمانيا. لكن الأمريكيين استطاعوا تشكيل خمس فرق في الحرب العالمية الثانية، من القوات المظلية والقوات المنقولة بالطائرات الشراعية، وكانت أغلبية تلك القوات من المظلات. وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية، قُلِّصَتْ تشكيلات القوات المحمولة والمنقولة جواً لتقتصر على الفرقتين (82، 101)، إضافة إلى بعض تشكيلات القوات الخاصة، وقوات الصاعقة الأمريكية، التي تدربت بمهارة على عمليات الإسقاط المظلي.


ب. نبذة تاريخية مختصرة عن تشكيل الوحدات المحمولة جواً في الولايات المتحدة الأمريكية:
(1) في شهر يونيه عام 1940م، تشكل أول فصيل، للتطبيق البياني للقفز المظلي.
(2) في شهر نوفمبر عام 1940م، شكلت الكتيبة (501)، كأول وحدة مظلات.
(3) في عام 1941م، أنشأت مدرسة المظلات في (FORT BENNING)، في ولاية جورجيا.
(4) قبل نهاية عام 1941م، شُكِّلَتْ الكتائب المظلية (502، 503، 504).
(5) في أغسطس من عام 1942م، شُكِّلَتْ الفرقتين المحمولتين جواً (82، 101).
(6) في نوفمبر عام 1942م، شُكِّلَتْ الفرقة السابعة عشر المحمولة جواً.
(7) في فبراير عام 1943م، شُكِّلَتْ الفرقة الحادية عشر المحمولة جواً.
(8) في عام 1944م، شُكِّلت الفرقة الثالثة عشر محمولة جواً
(9) في نهاية عام 1945، خفض تشكيل القوات المحمولة جواً، ليقتصر على الفرقتين (82، 101)
       (10) في عام 1968م، حولت الفرقة (101) إلى فرقة منقولة جواً (اقتحام جوي)، وركز على نقلها جزئياً بواسطة الطائرات العمودية.




2. مهمة الفرقة "82" المحمولة جواً
الانتقال إلى أي مكان في العالم، بعد (37) ساعة من تلقي الأمر، بهدف هزيمة القوة المعادية، والسيطرة على المناطق الأرضية.

3. الخصائص

أ. خفة الحركة الإستراتيجية للقوات المحمولة جواً.
ب. الاستخدام السريع للقوة في بيئات عمل مختلفة.
ج. تحقيق المفاجأة الإستراتيجية والتكتيكية، بالمناورة السريعة للقوة المحمولة جواً، وعلى مسافات شاسعة، وعن طريق الإنزال الضخم في المناطق المستهدفة.
د. توفير الإسناد اللازم لعمليات الالتفاف، أثناء تنفيذ الهجوم.
هـ. القدرة على استخدام كافة أنواع النيران، بما في ذلك أسلحة الدمار الشامل.
و. القيام بعمليات الهجوم الخداعية.
ز. مقاومة حركات التمرد والعصيان.
   ح. المرونة في الاستخدام نتيجة توفر القدرات المتعددة.



4. القيود على الاستخدام

أ. التعرض للهجوم المعادي أثناء التحركات الجوية.
ب. القيود التي تفرضها عوامل الطقس الحادة مثل الرياح شديدة السرعة.
ج. محدودية الحركة أثناء عملية الإنزال الجوي (الإسقاط المظلي).
د. الحاجة الماسة إلى مساندة القوات الجوية في عملية النقل.
هـ. الحاجة إلى استمرارية التعزيز والإمداد، حيث أن العمليات تخطط على أساس أن فترة العملية الواحدة لا تتجاوز (5 أيام).
   و. الفقدان الأولي للفاعلية، بعد رحلة سفر طويلة، ونتيجة للتغير المفاجئ لبيئة العمل، وخاصة في العمليات الإستراتيجية.

--------------------------------------------------------------------------------------

5. التنظيم
(اُنظر جدول العوامل المؤثرة في التخطيط للطيران الطائرة العمودية (OH – 58 D KW)) و(جدول العوامل المؤثرة في التخطيط لاستخدام الطائرات العمودية للأغراض العامة) و(جدول تخطيط استخدام الطائرة العمودية "أباتشي" (AH – 64 APACHE)) و(جدول العوامل المؤثرة في التخطيط لاستخدام الطائرة العمودية (CH – 47 CHINOOK)) و(شكل تنظيم الفرقة 82) و(جدول تنظيم الفرقة 82 المحمولة جواً) و(شكل لواء الفرقة المستعد) و(جدول لواء الفرقة المستعد) و(شكل قوة الاستعداد الفوري) و(جدول قوة الاستعداد الفوري للفرقة) و(شكل كتيبة المشاة المحمولة جواً) و(جدول كتيبة المشاة المحمولة جواً) و(شكل سرية الاستعداد الفوري) و(جدول سرية الاستعداد الفوري (IRC))و(شكل لواء المشاة الآلي) و(شكل لواء طيران الفرقة "82") و(شكل سرب فرسان الجو للفرقة 82) و(شكل كتيبة استخبارات الفرقة "82") و(شكل كتيبة الاقتحام الجوي) و(شكل كتيبة الهجوم الجوي) و(ملحق الطائرة العمودية للحرب الإلكترونية (EH – 60 QUICK FIX HELICOPTER))

تتكون الفرقة "82" المحمولة جواً من: خمسة ألوية مناورة (ثلاثة ألوية مشاه، لواء مشاه آلي، ولواء طيران)، إضافة إلى لواء مدفعية ميدان، ووحدات الإسناد اللازمة للفرقة.



6. العمليات التي شاركت فيها الفرقة "82" المحمولة جواً

أ. في فترة الحرب العالمية الأولى والثانية
(1) في 25 أغسطس عام 1917م، شُكِّلَتْ الفرقة "82" في (CAMP GORDON)،  في ولاية جورجيا، وبما أن أفراد الفرقة جاءوا من كافة أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية  ،  فقد أطلق عليها اسم (لكل الأمريكيين)،  وهو مصدر الشعار الذي يحمله أفرادها على أكتافهم (A/A).
(2) في ربيع عام 1918م، انتشرت الفرقة، في فرنسا لتشارك في ثلاث معارك ضد الجيش الألماني.
(3) سُرحت الفرقة "82" بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى.
(4) بعد نشوب الحرب العالمية الثانية وبالتحديد في 25 مارس 1942م، أُعيد تشكيل الفرقة "82" مرة أخرى، وكان ذلك في (CAMP CLAIBORNE)، في ولاية لويزيانا، وتحت قيادة اللواء عمر برادلي.
(5) في 15 أغسطس عام 1942م، أصبحت الفرقة "82" أول فرقة محمولة جواً في جيش الولايات المتحدة الأمريكية.
(6) في 9 يوليه و13 سبتمبر عام 1943م، اشتركت الفرقة في أول عمليتي قتال في إيطاليا، وهي عمليتي الإسقاط المظلي والاقتحام الجوي في صقلية (SICILY) وساليرنو (SALERNO)، ونفذت هاتين العمليتين بواسطة وحدات اللواء (504)، وقد وصفت عملية الإسقاط المظلي في صقلية، بأسوأ كارثة في تاريخ قوات الحلفاء، لأن معظم الإصابات التي وقعت في صفوف اللواء (504)، حدثت بواسطة مدفعية بحرية الحلفاء، التي دمرت طائرات نقل المظليين وهي في طريقها لتنفيذ العملية.



(7) في شهر يناير عام 1944م، تم استبعاد اللواء (504) من تشكيل الفرقة، ونقلت بقية تشكيلات الفرقة إلى بريطانيا.
(8) أُعيد تنظيم وتدريب الفرقة استعداداً للغزو المحمول جواً، والذي سمي بالعملية (NEPTUNE)، كجزء من عملية الاقتحام البرمائي للساحل الشمالي لفرنسا المحتلة، وهي العملية المعروفة باسم (OVERLORD)، وكلا العمليتين تصب في العملية النهائية لغزو منطقة إقليم نورماندي (NORMANDY)، وفي سياق التحضير للعملية ضُم اللواء (507) واللواء (508) إلى تشكيلات الفرقة "82"، ولم يشارك اللواء (504) في تدريبات الاستعداد للعملية، نتيجة لحالة الإنهاك والخسائر التي تكبدها في إيطاليا.
(9) في الخامس والسادس من شهر يونيه عام 1944م، قامت ثلاثة ألوية من الفرقة "82"، بتنفيذ أكبر عملية إسقاط واقتحام جوي في التاريخ، ضد إقليم (NORMANDY)، حيث استمر القتال ثلاثة وثلاثون يوماً، فقدت فيها الفرقة (5245) مظلياً بين قتيل وجريح ومفقود.
(10) انضمت الفرقة "82" إلى تشكيلات الفيلق الثامن عشر المحمول جواً، والذي شُكِل من الفرق (17، 18، 101).
(11) في شهر سبتمبر 1944م، سُحِبَ اللواء (507) من تشكيل الفرقة "82"، وضُمَّ إلى تشكيل الفرقة السابعة عشر، وانضم اللواء (504) إلى وحدته الأساسية، وبدأ التخطيط لعملية (MARKET GARDEN).
(12) في 17 سبتمبر 1944م، نفذت الفرقة "82"، الجزء الخاص بها من عملية (MARKET GARDEN)، وواجهت الفرقة هجمات مضادة ألمانية، ولكن ذلك لم يمنعها من تأمين أهدافها بين(GRAVE & NIJMEGEN)، إلاّ أن هزيمة قوات الحلفاء في (ARNHEM) أدت إلى صدور الأوامر بسحب الفرقة "82"، والعودة إلى فرنسا.
(13) في 16 سبتمبر 1944م، نجح الألمان في شن هجوم مفاجئ عبر غابات (THE ARDENNES)، في الشمال الشرقي لفرنسا، مما أحدث مفاجأة كاملة للحلفاء، وبعد يومين من الغزو، تمكنت الفرقــة من احتواء الاختراق الألماني الذي قاده الجنرال (VON RUNSTEDT'S).
(14) صدرت الأوامر إلى الفرقة ـ بعد استسلام ألمانيا ـ بالتوجه إلى برلين، لأداء مهمة الاحتلال التي خصصت لها.
        (15) في يناير 1946م، عادت الفرقة، إلى الولايات المتحدة الأمريكية.


---------------------------------------------------------------------------------------

ب. مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية
في 15 نوفمبر 1948م، اتخذت الفرقة "82" من (FORT BRAGG) في ولاية كارولينا الشمالية مقراً دائماً لها، وأصبحت فرقة في الجيش العامل للولايات المتحدة الأمريكية بتنظيمها الجديد، وفيما يلي نستعرض أبرز فعالياتها:
(1) خلال فترة الخمسينيات والستينيات، اتسمت حياة الفرقة "82" بالتمارين والتدريبات في بيئات عمل مختلفة، مثل (بنما، وألاسكا) والشرق الأقصى وحتى داخل الولايات المتحدة الأمريكية نفسها.
(2) في أبريل من عام 1965م، تم استنفار الفرقة للعمل في جمهورية (الدومينكان) التي كانت تشهد حرباً أهلية، وسميت العملية باسم (POWER PACK) ، حيث انتشرت الفرقة في منطقة الكاريبي، واستعادت الأمن والاستقرار بعد أن تمكن اللواء الثالث من الفرقة "82"، من إسكات مدافع المتمردين في السابع من شهر يونيه 1965م.
(3) استدعيت الفرقة بعد ثلاث سنوات من عملها السابق، للعمل ضد هجوم (TET) الذي اكتسح جمهورية فيتنام، في يناير عام 1968م، حيث إستنفر اللواء الثالث، وفي خلال (24) ساعة، كان في طريقه إلى (CHU LAI) ونفذ مهامه القتالية في منطقة (HUE PHU BAI) في قطاع الفيلق الأول، ثم حُرك جنوباً فيما بعد إلى (SAIGON)، وقاتل في (THE MEKONG DELTA)، وفي المثلث الحديدي على طول حدود كمبوديا، وبعد (23) شهراً من العمل في فيتنام، عادت وحدات اللواء الثالث إلى (FORT BRAGG) في الثالث عشر من شهر ديسمبر 1969م.


(4) خلال السبعينيات انتشرت الفرقة "82" في كوريا، وتركيا وقبرص للتدريب في مناطق المعارك المحتملة مستقبلاً، ورفعت حالة التأهب، واستنفرت وحدات الفرقة ثلاث مرات، الأولى بسبب الحرب في الشرق الأوسط عام 1973م، والثانية رغبة في تنفيذ عملية إسقاط جوي في زائير، والمرة الأخيرة للرغبة في تحرير الرهائن الأمريكيين في إيران.
(5) في 25 أكتوبر 1983م، استدعيت بعض عناصر الفرقة "82" إلى منطقة الكاريبي، وعلى وجه التحديد إلى جزيرة (TINY) في جرينادا، وسميت العملية باسم (URGENT FURY)، وخلال هذه العملية اختبرت قدرة الفرقة "82" على تطبيق مفهوم قوة الانتشار السريع، حيث تمكنت أول طائرة تحمل جنود تابعين للفرقة من الهبوط في منطقة (POINT SALINAS)، بعد تلقيها الإنذار بـ (17) ساعة.
(6) في مارس 1988م، نفذت قوة تقدر بحجم لواء من الفرقة "82"، عملية إسقاط جوي وعملية جوية/ برية، في هندوراس كجزء من العملية المسماة (GOLDEN PHEASANT). وكان الانتشار مجرد تدريب مشترك، إلاّ أن تلك القوات المظلية كانت على استعداد للقتال. وأدت هذه العملية إلى انسحاب قوات (SANDINISTAS)، وعودتها إلى نيكاراجوا، كما ساعدت العملية نفسها، في تجهيز الفرقة، والقوات المظلية، للقتال في مناطق أخرى من العالم.
(7) في 20 ديسمبر 1989م، نفذت الفرقة عملية (JUST CAUSE)، وهي العملية التي نفذ فيها أول قفز مظلي لأغراض القتال بعد الحرب العالمية الثانية، وكان ذلك على مطار (بنما) الدولي، حيث أسقطت الكتيبة الأولى والثانية من اللواء الأول، ثم انضمت إليهما على الأرض الكتيبة الثالثة، التي كانت في بنما من قبل، ونفذت بعض وحدات الفرقة عملية اقتحام جوي في مدينة بنما، والمناطق المحيطة بها، كجزء من عملية متابعة القتال.
وفي 12 يناير 1990م، عادت القوات إلى (FORT BRAGG) في الولايات المتحدة الأمريكية.
(8) بعد سبعة أيام من غزو العراق الكويت في الثاني من شهر أغسطس عام 1990م، كان اللواء الثاني من الفرقة "82"، في طليعة القوات التي نفذت أكبر انتشار للقوات الأمريكية منذ حرب فيتنام.



المصدر
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Askria6/FerktanAmr/sec03.doc_cvt.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su33

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 11/05/2013
عدد المساهمات : 653
معدل النشاط : 850
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)    الأحد 16 يونيو 2013 - 19:47

ارجوا ان يجبكم 

14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)    الأحد 16 يونيو 2013 - 20:05

11

موضوع رائع

تقبل تقييمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su33

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 11/05/2013
عدد المساهمات : 653
معدل النشاط : 850
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)    الأحد 16 يونيو 2013 - 20:09

@mi-17 كتب:
11

موضوع رائع

تقبل تقييمي


شكرا على التقييم والمرور

تحياتي
14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su33

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 11/05/2013
عدد المساهمات : 653
معدل النشاط : 850
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)    الأحد 16 يونيو 2013 - 23:26

اين الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mkd_1971m

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 45
المهنة : محامي
المزاج : متوتر
التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 1110
معدل النشاط : 1471
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)    الأربعاء 17 يوليو 2013 - 18:10

ماهي مشاركة الفرقة في حرب العراق 2003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)    الإثنين 12 أغسطس 2013 - 18:07

صراحه فرقه لها تاريخ مشرف جدا ....
شاركت بالحربين الاولى والثانيه هذا ما يشفع لها بكل فخر ..كاكبر فرقه عسكريه امريكيه لها تاريخ عريق كذه الفرقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mkd_1971m

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 45
المهنة : محامي
المزاج : متوتر
التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 1110
معدل النشاط : 1471
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)    الخميس 15 أغسطس 2013 - 20:55

فرقة عملاقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8105
معدل النشاط : 8753
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)    الجمعة 16 أغسطس 2013 - 0:19

مشكور على الموضوع أخي كيف لي عدم قراءته من قبل؟؟ فعلا فقرة قوية و محترفة وتملك م الأسلحة مالمعدات 
ما لا تمتلكه بعض الدول لك في رأيي صاحبة الانجازات والتاريخ والمجد الكبير هي الفرقة 101 والله أعلم
+1 67                                                 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su33

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 11/05/2013
عدد المساهمات : 653
معدل النشاط : 850
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)    الجمعة 16 أغسطس 2013 - 1:24

@hammer head كتب:
مشكور على الموضوع أخي كيف لي عدم قراءته من قبل؟؟ فعلا فقرة قوية و محترفة وتملك م الأسلحة مالمعدات 
ما لا تمتلكه بعض الدول لك في رأيي صاحبة الانجازات والتاريخ والمجد الكبير هي الفرقة 101 والله أعلم
+1 67                                                 
 شكرا على المرور والتقييم اخي hammer head

فعلا انها فرقة قوية جدااا 

تحياتي للجميع 36 36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالم العربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : متفائل بالمستقبل
المزاج : ان تنصروا الله ينصركم
التسجيل : 01/12/2012
عدد المساهمات : 2924
معدل النشاط : 3206
التقييم : 329
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)    الجمعة 16 أغسطس 2013 - 1:28

فرقة متكاملة ولها سيرة ذاتية رائعة وارى انها من اعتى فرق الانزال المظلي في العالم 

تقبل مروري وتقييمي اخي الكريم +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su33

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 11/05/2013
عدد المساهمات : 653
معدل النشاط : 850
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)    الجمعة 16 أغسطس 2013 - 2:01

@العالم العربي كتب:
فرقة متكاملة ولها سيرة ذاتية رائعة وارى انها من اعتى فرق الانزال المظلي في العالم 

تقبل مروري وتقييمي اخي الكريم +
 شكراا على المرور والتقييم اخي فعلا انها واحدة من افضل الفرق المضلية في العالم 

تحياتي 36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفرقة 82 المحمولة جواً (إسقاط مظلي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين