أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأحد 16 يونيو 2013 - 10:36

كشف د. خالد بن عبدالله الحصان أستاذ البحث المشارك والمشرف على المركز الوطنى لتقنية الطيران عن الانتهاء من اختبار طائرة بدون طيار تحلق لمدة 24 ساعة بمواصفات فنية وتقنية عالية بدلاً من 12 ساعة حاليًّا.

ولفت في حوار خاص للمدينة إلى أنه سيتم خلال العام الحالي أيضًا تجربة أول طائرة هيلكوبتر مأهولة لأربعة ركاب لافتًا في السياق ذاته إلى أن استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل هذه الطائرات في مراقبة الحدود، والثروات المعدنية، وموسم الحج أمر وارد في المستقبل، بعد إجراء بعد التحديثات عليها.

وأعرب عن اعتزازه لإنتاج الأيدي السعودية الطائرات بدون طيار بواسطة الروبوت الآلي، مشيرًا إلى أنها تتمتع بحساسية عالية وقدرة كبيرة على الطيران والتصوير الليلي والنهاري في أماكن لا يشعر بها أحد. ولم يستبعد البدء في تسويق وبيع الطائرات السعودية بدون طيار في المرحلة المقبلة.

* نودُّ في البداية إعطاء القارئ نبذة عن قسم الطيران في المركز؟
- قسم الطيران يختص بعلوم الطيران بشكل عام، ووظيفته صناعة الطائرات بدون طيار مقاسات من 10 سم إلى 10 أمتار، وهذه الطائرات لها استخدامات كثيرة منها مراقبة المعادن واكتشاف المياه والنفط والزراعة والحراسات الأمنية ومجرى السيول والفيضانات كجهاز إنذار مبكر، وهذه الطائرة تتمتع بحساسية عالية وقدرة كبيرة على الطيران والتصوير الليلي والنهاري في أماكن لا يشعر بها أحد وإرسالها إلى القاعدة الرئيسة. وتم الانتهاء في الفترة الأخيرة من اختبار طائرة بدون طيار ذات مدى مختلف يصل إلى 200كم، ومدة تحليق تصل إلى 24 ساعة بمواصفات فنية وتقنية عالية، ذات تحكم آلي كامل من خلال غرف تحكم أرضية، وزودت ببرمجيات عالية الدقة تستخدم في التطبيقات المدنية والأمنية كمراقبة الحدود البرية، وحركة الملاحة البحرية، ويمكن الاستعانة بها في التنقيب عن الثروات الطبيعية، والمعدنية، وتساعد أيضًا في عملية الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية وغيرها من الأبحاث التطبيقية.

مميّزات الطائرة دون طيار

* ما هي أبرز مميّزات الطائرات بدون طيار وأنواعها؟
- أنتجت المدينة (صقر2) والتي تتميّز بمواصفات عالية، حيث تتمتع بمدى يصل إلى 200 كم، ولمدة تحليق تصل إلى 8 ساعات بسرعة تقدر بـ120كم/ ساعة، وبارتفاع 5000 متر.كما تصنف هذه الطائرة ضمن فئة متوسطة المدى، حيث أثبت تصميمها جودتها في الاستقرارية، والتحكم من خلال الاختبارات العلمية والعملية، وكذلك تخفيض تكلفة المنتج من خلال تخفيض تكلفة البحث والتطوير. وطائرة صقر2 من حيث الدراسات التحليلية والتقنيات المستخدمة استخدمت فيها الألياف الكربونية والألياف الزجاجية لرفع نسبة وزن الإقلاع لوزن الطائرة فارغة.

وصممت طائرة صقر2 لحمل ما يزن خمسين كيلوجرامًا من أجهزة التصوير والمراقبة، وكذلك إمكانية إضافة طبق للتحكم بها عن طريق الأقمار الصناعية في المستقبل لتغطي مساحات أوسع وأبعد خلال عمليات الاستكشاف والمراقب. وتم تصنيع طائرة غير مأهولة صقر4 بنظام مراقبة ووزن إقلاع 12 كجم، وقادرة على حمولة تزن 5 كجم وطول الجناح 3.75 م وبسرعة قصوى 120كم/ ساعة، وبارتفاع 5000م، ومدة تحليق 5-6 ساعات، ومدى الطيران 120كم. وتم الانتهاء من تصميم شكل الطائرة بدون طيار صقر4 وحساب القوى المؤثرة عليها، وتحليل القوى والإجهادات عليها عن طريق استخدام برامج المحاكاة والتحليل وتصنيع هيكل الطائرة مع معدات الهبوط باستخدام مادة الألياف الكربونية، والألياف الزجاجية كما تم الانتهاء من تجميع أجزاء الطائرة الداخلية واختبارها، وتم تصنيع 10 طائرات من نفس الفئة، وذلك لأربعة أنظمة متكاملة. ومن منتجات المدينة صقر3 والتي تصنف ضمن فئة قصيرة المدى، وتم تصنيع كامل هيكل الطائرة من الألياف الكربونية لتصبح بذلك من أخف الطائرات في هذه الفئة على الإطلاق، حيث تزن 4.5 كيلوجرام بما فيها الحمولة وعجلات الهبوط وتستطيع الاقلاع من مختلف المدارج، وأيضًا القذف باليد إذ تحلق على ارتفاع قرابة 1000م، ولمسافة 50 كيلومترًا، ولفترة زمنية تقدر بحوالى ساعة وعشرين دقيقة تقريبًا، ويمكن تحسين وتطوير أداء الطائرة باستبدال المحرك أو تغيير البطاقات المستخدمة أو كلاهما في نفس الوقت.

الطائرة العمودية

* هل الطائرة بدون طيار ثابتة أم متحركة؟
- هناك نوعان الاول الطائرة العمودية وهي ثابتة تقريبًا، وجناحها كبير، وتعمل على الدوران حول أهداف محددة لأغراض معينة بسرعة بطيئة، ويتم استخدامها في موسم الحج لرصد تحركات الحجيج حيث تكون الكاميرا ثابتة وتتحرك في قطر قدره 10 كم، ومبرمجة بالكامل.

* ماهو الفرق بين «العمودية» والطائرة العادية؟
- الطائرة العمودية قبل أن تطير يتم برمجتها وفقًا لأهداف محددة أمّا الطائرة العادية فيتحكم فيها الطيار، ومن الضروري قراءة الحساسات الموجودة في الطائرة العمودية حسب عوامل الضغط والسرعة والرياح، وتؤخذ تبعًا لذلك قراءة المحرك والحرارة والارتفاع والرياح العكسية والجناح والتحكم الآلي الذاتي الذي يحدد المكان المستهدف، ويمكن أن تطير هذه الطائرة إلى 600 كيلو لأنها مزودة بالوقود ومن الضروري معرفة الوقت والمسافة وفترة البقاء في الفضاء لاحتساب الوقود تبعًا لذلك.

* هل هناك تدخل بشري في صعودها؟
- يتم برمجتها بالكمبيوتر ونقلها في المدرج، ومن خلال غرفة العمليات يعطي لها الأمر بالإقلاع وعندما يعمل المحرك عند الاقلاع تبدأ في تشغيل الحساسات ورصد الملاحة الجوية عبر الشاشات مثل الطائرة العادية، وتشير لغرفة العمليات بأنها جاهزة للانطلاق، وليس هناك تدخل بشري من تلك اللحظة.

استخدام الطاقة الشمسية

* كيف تقلع هذه الطائرات؟
- لدينا 3 أنواع واحدة صغيرة طولها متر، ويمكن ان تقلع من 50 مترًا طوليًّا وصقر2 وطول جناحها 8 أمتار، وتحتاج الى مسافة 200 متر طولي لكي تقلع، والصغيرة تستخدم لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار.

* كم عدد الطائرات التي يتم تصنيعها في الشهر؟
- يمكن ان نصنع في الشهر ما يقارب 10 الى 15 طائرة صغيرة تعمل بالحاسب، ويتم تنفيذها بالروبوتات. والنوع الثاني يسمى صقر3 وعرضها 1متر و70سم من بداية الجناح الى نهاية الجناح الآخر، وهي طائرة كهربائية خفيفة وتحلق لمدة ساعة فقط؛ لأنها تعمل بالبطاريات.

* هل يمكن استخدام الطاقة الشمسية في تسييرهذه الطائرة؟
- أحسنت بهذا السؤال، يمكن ذلك ولكن تحتاج إلى جناح كبير لا يقل عن 20 ضعف مساحة الجناح الحالي، وإلى حوالى 50 مترًا لتجميع الطاقة الشمسية وتوليدها، ولكن يمكن أن تتطور الطاقة الشمسية في المستقبل لاستخدامها. والمدينة تطور وتصمم وتختبر نماذج أولية قابلة للتصنيع. ونحن لدينا ورش تصنيع بأيدٍ سعودية يبلغ عددها 220 مهندسًا ومتخصصًا في القص والتنفيذ، كما يوجد لدينا شهادة لكل طائرة تضم الساعات التي طارتها. وقد أنجزنا طائرات صقر 3 وصقر 4 وصقر 2 من مقاس صغير يتراوح بين مترين إلى 8 أمتار لتحلق وقتًا أطول باستخدام الوقود بالنسبة للكبيرة، فيما الصغيرة تعمل بالكهرباء.

التقنية الأمريكية

* ما الفرق بين طائراتنا والطائرات الأمريكية؟ وهل استعنتم بالتقنية المستخدمة لديهم؟
- هذا سؤال جيد.. كل العالم يبحث عن الجديد، ونتذكر أن الإقلاع من الأرض قبل خمس سنوات كان بموجب طيار يعود من خلال كبينة منفصلة، حتى تطور الوضع إلى ماهو عليه الآن، وأمريكا تعتبر حالة استثنائية متقدمة لديها شركات عالمية في هذا المجال. وبشكل عام الطائرات بدون طيار أهدافها واضحة.

* هل تم نقل هذه التقنية من أمريكا؟
- لم ننقلها من أمريكا وهي مكتشفة منذ زمن كعلم متوفر وكلاسيكي في جامعات العالم.. وتصنيع الطائرة وتحليقها صعب، ونحن لم نشتر تقنية بموجب ترخيص لتنفيذ الفكرة. وهذه الطائرة يتم تصعنيها بأيدٍ سعودية 100% بموجب حقوق ملكية ما عدا الكاميرا والمحرك.

* ما هو الجديد لديكم؟
- تصنيع طائرة بدون طيار شيء جديد، وامتلاك للمعرفة للاستفادة منها على أرض الواقع شيء متميز أفضل من الإبقاء على الأبحاث على الرفوف.

* ما هي الجهات التي تستفيد من هذه الطائرة؟
- جهات متعددة يمكنها الاستفادة من هذه التقنية، منها أرامكو، وشركات النقل، والمواصلات، والزراعة، وسلاح الحدود، والدفاع المدني، ووزارة الحج، ومباريات كرة القدم.

* هل يتم بيعها أو تأجيرها؟
- لم نصل إلى هذه المرحلة، ولكنها واردة بعد تخطي مراحل التسويق والإيجار والبيع، وهذا أمر آخر.

* كم عدد الطائرات لديكم؟
- صقر 2 الكبيرة طائرتان، وصقر 4 حوالى 10 طائرات، وصقر 3 حوالى 15 طائرة، والصغيرة الخاصة بالمعلومات الجغرافية والخرائط منها 8 أو 9 طائرات.

* هل واجهتكم مشكلات خلال الإقلاع والهبوط؟
- تحدث بعض الإشكاليات غير المتوقعة نتيجة أخطاء بشرية، وأتذكر انه في مرحلة الانطلاق بواسطة طيار، استعنا بطيار تعوّد على الطيران بطائرة كبيرة، ونظرًا لعدم اعتياده على هذا النوع عجز عن الطيران بها، وفي مرحلة تطويرها من تحكم جزئي إلى تحكم آلي كامل يمكن أن تحدث اخطاء تتعلق بعمل المهندسين، مثل عدم عمل بعض الأجهزة، أو الحرارة الزائدة.

* ماذا تتميز طائراتنا عن الطائرات الأخرى؟
- نصمم الطائرة لمواكبة البيئة المحلية بدرجة حرارتها والغبار والرطوبة، والمعروف ان بعض السيارات القديمة لا يمكن ان تتكيف مع أجوائنا إلا بتغيير بعض الأجهزة.

* منذ متى بدأتم في صناعة هذه الطائرات؟ وهل يتم الاستعانة بكوادر أجنبية في ذلك؟
- قبل 12 سنة، شرعنا في تأسيس البنية التحتية وتدريب الكوادر البشرية، ونحن نحرص على تدريب شبابنا في أمريكا والصين وماليزيا وكوريا وجنوب إفريقيا للاستفادة من الخبرات المختلفة. ومن الدورات التى تقام في الخارح تصليح الجناح أو أجهزة الاتصال.

* ما هي الإضافة الجديدة في صناعة الطائرات؟
- الاضافة الجديدة هذا العام صناعة طائرة هليكوبترمأهولة لـ 4 ركاب، ومركز الدراسات الرقمية لدينا به كمبيوتر عالي الكفاءة، حيث يتم تصميم الطائرة بالكمبيوتر من بداية المشروع إلى نهايته.. وكذلك الأمر بالنسبة للطائرة الهيلوكبتر. وفي نهاية عام 2013م ستتم أول تجربة لها بأيدٍ سعودية أمّا الفتيات يدعموننا في البرمجة والحاسب ولدينا طالبة واحدة تقديرها امتياز من إحدى الجامعات من المنطقة الشرقية يتم تدريبها على المراحل الهندسية الميكانيكية، وستكون فاتحة خير لدراسة الهندسة في جميع الجامعات.

* هي التحكم في الطائرات بالريموت؟
- الطائرة مبرمجة بالكامل منذ اقلاعها إلى أن تهبط.. ومدة التحليق 4 إلى 12 ساعة بسرعة 150 إلى 200 كيلومتر في الساعة.

* هل في اجواء معينة؟
- الذي ينطبق على الطائرات العادية ينطبق على الطائرة بدون طيار، وكلما كبرت الطائرة يكون استقرارها أكثر..

* وما هو وزن الطائرة الكبيرة؟
- الطائرة البالغ طولها 8 أمتار وزنها 150- 160 كيلو جرامًا ولاجدال على أهمية تحسين التصميم واستخدام الحاسب الآلي، وهذا هو سر تفوقها، والجناح يتكون من 20 الى 30 طبقة من الالياف الكربونية.

جولة بداخل المصنع

طلبنا من الدكتور خالد جولة في داخل مصنع الطائرات بدون طيار، ولمسنا حجم الضوابط والتقنية المستخدمة في الدخول والخروج وسط حراسات متميزة يقظة. وشاهدنا الطائرات بدون طيار من أحجام مختلفة وأماكن تصنيعها ومواد صناعتها ومراحلها وأحسسنا بالفخر لهذا الإنجاز المتميز بامكانيات عملية راقية ومتواضعة ليس فيها بهرجة، وتم إنتاج ما يقارب 20 طائرة من نوع صقر 3، حيث اثبتت جدارتها وفعاليتها في الاختبارات الجوية واستخدامها في الأماكن والظروف الصعبة. وورشة التصنيع مجهزة بأفضل التقنيات العالمية التي تساعد في رفع جودة المنتجات.




المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأحد 16 يونيو 2013 - 10:40

هاذه المشروعات المدنيه المعلنه فقط فالعسكريه لدينا الكثير من المشاريع ولكنها غير معلنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإستخبارات السعودية

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : في مجال الطبي
المزاج : معارك
التسجيل : 20/10/2011
عدد المساهمات : 1360
معدل النشاط : 1115
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأحد 16 يونيو 2013 - 11:34

نعم بلادنا تعمل ب صمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن عساف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 2294
معدل النشاط : 2881
التقييم : 299
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأحد 16 يونيو 2013 - 12:59

هذا المشروع ماهو الا البداية بأذن الله وهو ماأتى على تصريح
قادة القوات البرية في معرض آيدكس السابق 
علماً بأن هذي المشاريع مندرجه تحت الشقين
العسكري والمدني


بالتوفيق السعودية .


عدل سابقا من قبل بن عساف في الأحد 16 يونيو 2013 - 13:03 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
try again

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 16/06/2013
عدد المساهمات : 18
معدل النشاط : 33
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأحد 16 يونيو 2013 - 13:00

@الإستخبارات السعودية كتب:
نعم بلادنا تعمل ب صمت


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابطال الحرمين

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : باحث في العلوم الاستراتيجية والعسكرية
التسجيل : 24/07/2011
عدد المساهمات : 3188
معدل النشاط : 4645
التقييم : 866
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأحد 16 يونيو 2013 - 14:21

مشاريع التطوير لازالت جارية هناك مفاجات قريبة عن القدرات العسكرية السعودية سوف تظهر للعلن 
137

 طائرة صقر السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدام الطوابير

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : طبيب اسنان
المزاج : بعد القهوه العربيه يصير رايق
التسجيل : 27/01/2012
عدد المساهمات : 32
معدل النشاط : 32
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأحد 16 يونيو 2013 - 14:36

ابي افهم اذا ممكن

كيف تحلق لمدة 24 ساعه
وسرعتها 120 كم / ساعه

ومداها 200 كيلو متر

24 ساعه محلقه ايش تعمل ؟!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sniperegy

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب بكلية الهندسه جامعة المنصوره
المزاج : بحب جيش بلدي
التسجيل : 21/10/2012
عدد المساهمات : 1564
معدل النشاط : 1659
التقييم : 136
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأحد 16 يونيو 2013 - 14:51

@هدام الطوابير كتب:
ابي افهم اذا ممكن

كيف تحلق لمدة 24 ساعه
وسرعتها 120 كم / ساعه

ومداها 200 كيلو متر

24 ساعه محلقه ايش تعمل ؟!!!!


فترة التحليق كبيره تصل إلي 24 الساعه لأنها تستخدم في المراقبه لذلك يجب أن تظل في الجو أكبر مده ممكنه 

أما المدي 200 كم فهو ليس كبير ولكن بالنسبه لطائره للمراقبه فهو جيد جدا لان توجيه الطائره بيكون عن طريق الأرض وليس عن طريق قمر 

 صناعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 13/11/2012
عدد المساهمات : 2332
معدل النشاط : 2134
التقييم : 241
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأحد 16 يونيو 2013 - 15:38

@sniperegy كتب:
@هدام الطوابير كتب:
ابي افهم اذا ممكن

كيف تحلق لمدة 24 ساعه
وسرعتها 120 كم / ساعه

ومداها 200 كيلو متر

24 ساعه محلقه ايش تعمل ؟!!!!


فترة التحليق كبيره تصل إلي 24 الساعه لأنها تستخدم في المراقبه لذلك يجب أن تظل في الجو أكبر مده ممكنه 

أما المدي 200 كم فهو ليس كبير ولكن بالنسبه لطائره للمراقبه فهو جيد جدا لان توجيه الطائره بيكون عن طريق الأرض وليس عن طريق قمر 

 صناعي
اعتقد ان الاخ الكريم سؤاله حسابى بحت
اعتقد انه يقصد السرعه 120 فى الساعه فتكون فى اقل من ساعتين استنفذت المدى " الوقود " ( باعتبار ان المدى للطائرات العاديه هو الوقود )
المدى هنا هو مدى التحكم عن بعد
و الوقود حسب ما ذكر فى المقال يعتمد على نوع و حجم الطائره .. منها .. وقود .. بطاريات .. خلايا شمسيه ( مستقبلا ) .. و هذا هو الذى يحدد زمن الطيران
كما ذكر فى المقال انه سيتم تزويدها مستقبلا بمستقبلات للاقمار الصناعيه لزياده مدى التحكم فى الطائره
تحياتى


عدل سابقا من قبل Defender of Islam trkaaa1 في الأحد 16 يونيو 2013 - 16:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلاد الحرمين

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المزاج : متفائل
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 100
معدل النشاط : 119
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأحد 16 يونيو 2013 - 16:44

اظن ان استخدامها العسكري في مراقبه الحدود الجنوبيه تحديدا . ومدنيا مثل ماذكر بالسابق مراقبه خطوط انابيب لشركات البترول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hnh_75

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 1779
معدل النشاط : 1441
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأحد 16 يونيو 2013 - 17:55

بالتوفيق لجيش التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد 1433

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 16/06/2012
عدد المساهمات : 122
معدل النشاط : 130
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الإثنين 17 يونيو 2013 - 7:41


تقديم الدعم للأبحاث العلمية سيساهم بإذن الله في توطين الصناعات ذات طابع عسكرية او مدني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WALIS KK

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : ضابط
التسجيل : 15/06/2013
عدد المساهمات : 159
معدل النشاط : 248
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الإثنين 17 يونيو 2013 - 8:06

بالتوفيق للاخوة السعوديين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
masrymasry

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : بحب مصر
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 04/06/2013
عدد المساهمات : 53
معدل النشاط : 76
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الإثنين 17 يونيو 2013 - 15:40

مفيش صور ليها ان امكن وكل التوفيق لللاشقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الإثنين 17 يونيو 2013 - 20:27

بالتوفيق للمملكة
الأخ مي 17 ذكر ان كل الأجزاء سعودية عدا الكاميرا ومحرك من أين صناعتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bakar_vc

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : مقاتل
المزاج : عال
التسجيل : 20/10/2011
عدد المساهمات : 158
معدل النشاط : 207
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأربعاء 19 يونيو 2013 - 0:24

رائع جدا  السعودية بدات العمل مع جنوب افريقيا من فترة على صناعة الطائرات بدون طير والان تفوقت عليها فى هذا المجال وبدات البحث عن شريك اكثر تطور واظن انة تركيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim-F15

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : :)
التسجيل : 10/05/2013
عدد المساهمات : 522
معدل النشاط : 604
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأربعاء 19 يونيو 2013 - 1:30

واخيرا بدينا ننتج طائراتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim-F15

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : :)
التسجيل : 10/05/2013
عدد المساهمات : 522
معدل النشاط : 604
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأربعاء 19 يونيو 2013 - 1:31

واخيرا بدينا ننتج طائراتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim-F15

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : :)
التسجيل : 10/05/2013
عدد المساهمات : 522
معدل النشاط : 604
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الثلاثاء 16 يوليو 2013 - 19:50

الحمد لله طيب  الكاميرا والمحرك من وين لو سمحت : []
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الثلاثاء 16 يوليو 2013 - 19:59

@Manfred von richthofen كتب:
بالتوفيق للمملكة
الأخ مي 17 ذكر ان كل الأجزاء سعودية عدا الكاميرا ومحرك من أين صناعتهم
دوله اوربيه مثل بريطانيا وغيرها 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim-F15

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : :)
التسجيل : 10/05/2013
عدد المساهمات : 522
معدل النشاط : 604
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الثلاثاء 16 يوليو 2013 - 21:55

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:
@Manfred von richthofen كتب:
بالتوفيق للمملكة
الأخ مي 17 ذكر ان كل الأجزاء سعودية عدا الكاميرا ومحرك من أين صناعتهم
دوله اوربيه مثل بريطانيا وغيرها 

 فيه احتمال تصنع السعودية المحركات و الكام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجال زايد

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/12/2012
عدد المساهمات : 1484
معدل النشاط : 1565
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار   الأربعاء 17 يوليو 2013 - 14:13

الحمد لله بداية الغيث قطرة
المهم العزيمة والاصرار
والدول الغربية تستخدم نفس العقل الذي نستخدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اختبار أول طائرة سعودية تحلّق 24 ساعة دون طيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين