أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
redcrash

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 93
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 54
معدل النشاط : 14
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007 - 12:13



مقدمة :
دبابة القتال الرئيسة EE-T1 Osório البرازيلة ظهرت في منتصف الثمنينات للعمل في الجيش البرازيلي والتصدير لدول اخرى , وهي من تصميم شركة Engesa البرازيلية .

تاريخ الدبابة ومميزاتها :
في بداية الثمنينات بدأت المملكة العربية السعودية في البحث عن دبابة قتال رئيسية لتحل محل الدابة AMX-30 , فوقع اختيارهم على الدبابة الالمانية Leopard 2 والتي كانت سابقتها Leopard 1 قد لفتت انتباه القيادة السعودية بنجاحها في المانيا ودول اخرى , لكن الحكومة الالمانية رفضة بيع الدبابة للدول الغير عضوة في حلف الشمال الاطلسي " الناتو " .
لذلك بدأ الاهتمام و الاتجاه نحوى الشركة البرزيلية Engesa التي كانت تبحث عن شريك لتطوير المشروع وكانت اتصلت بشركة Tyssen-Henschel الالمانية لكن المفاوضات فشلة , قبل ان تدخل شركة Porsche في اللعبة بعد اهتمامها بمشروع تطوير دبابة قتال رئيسية لكن الحكومة الالمانية ابطلت المشروع .
لكن شركة Engesa اصرت على مواصلة المشروع رغم مخاطره وتلقت دعم من الحكومة البرازيلية لكن بشروط حيث اشترط الجيش البرازيلي ان لا يتجاوز وزن الدبابات 36 طن لكن الشرط كان صعب تحقيقه تقنيا وايضا ان الوزن يضع الدبابة خارج تصنيف دبابات القتال الرئيسية من الدرجة الاولى والذي كان محصور بين T-72 الروسية ب 33.5 طن و شالينجر البريطانية ب 62 طن , والشرط الثاني كان ان لا يتجاوز عرضها 3.20 متر كأقصى حد .
وقبل المهندسون الشرط الثاني لكنهم رفضو الاول على اساس ان الدبابة ستزن 42 طن .
وكانت هناك شروط اعقد من حيث الهيكل وكذلك ان تحمل برجين مختلفين الاول بمدفع عيار 105 ميليمتر والثاني عيار 120 ميليمتر , على ان تكون امكانية تركيب اي من البرجين على كل الهياكل كما الزمت الشركة بصناعة النمودج الاول في ظرف سنة واحدة . وبدأت الشركة بتطوير الهيكل واسندت مهمة تمصيم البرجين الى الشركة البريطانية Vickers Defence Systems .


برج الدبابة :
البرج الاول القياسي صمم ليحمل المدفع البريطاني 105mm L7 series gun الذي كان من المواصفات القياسية لمدافع حلف الناتو بينما كان يتم بناء المدفع الثاني 120 mm L/44 Rheinmetall gun الذي كان تحت التحديث . المدفع البريطاني 105 mm L7 كان مستعمل من قبل عدة دول لذلك كان خيار ناجح للشركة بشأن تكاليفه وكذلك توفر عدد كبير من الدخائر المتنوعة , و كان نظام السيطرة على الاطلاق للبرج الكتروني بالكامل . كما تم تزويده بأجهزة قياس المدى بالليز وكذلك منظار LRS-5DNLC Olp البلجيكي .


البرج الثاني صمم ليحمل مدفع من عيار 120 ميليمتر وهو خاص بالمملكة العربية السعودية وتم اختيار بين المدفع الفرنسي 120mm GIAT G1 gun و المدفع البريطاني 120mm L11 gun ولكن هذا الاخير كان ارتداده عالي ولم يكن يناسب وزن الدبابة . المدفع الثالث هو الالماني Rheinmetall 120 mm L/44 smooth-bore gun ولكنه لم يختبر بسبب تدخل الحكومة الالمانية . ولذلك تم اختيار المدفع الفرنسي لانه الانسب .
بهذا كانت الدبابة تحمل مدفعين اما L7 105mm gun مع 45 قذيفة او GIAT 120mm gun مع 40 قذيفة . ورشاش 7.62 mm MG ب 5000 طلقة مع رشاش اخر مضاد للطائرات عيار 12.7 ميليمتر ب900 طلقة .
المدفع البريطاني 105 mm rifled gun تبث على الدبابة مزود ب نازع للدخان وكم حراري وكان يستخدم عدة انواع من القذائف APDS, APDSFS, HEAT, HESH, .
المدفع الفرنسي عيار 120 مليمتر كان يستخدم قذائف APDSFS-T و HEAT-MP . و حصلة شركة Engesa على ترخيص بصناعة القذائف في البرازيل .



انظمة السيطرة على النار :
أنظمة السيطرة على النار / الاطلاق كانت من تصنيع شركة Marconi Command and Control Systems . كما اسخدم منظار SFIM " stabilized periscope " مع محدد المدى باللزير " laser range finder " لكل من القائد والمدفعي . وكان هذا النظام احدث وافضل لضمان الاصابة .



المحرك و الحماية :
في بادء الامر ارادة شركة Engesa ان تركب محرك MTU engine الذي ركب على Leopard 1-2 لكن سعره العالي جعل الشركة تتجه الى MWM بقوة 1000 حصان و توربيني يعمل بالديزل . المحرك اختبر في المملك ةالعربيةالسعودية لمسافة 3000 كيلو متر وقد اتبث قدرة بقاء عالية . اجهزة العليق كانت مثل التي على الشالينجر البريطاني المصمم من قبل Dunlop . كما زودة الدبابة Oso'rio بوحدة كهربائية مساعدة ركبة على الجهة اليسرى وتحمل الدبابة 1354 لتر من الوقود .
تدريع EE-T1 Oso'rio كان مطور كليا من قبل الشركة المصنعة Engesa وكان مزيج بين الالمنيوم والياف الكربون و الفولاذ والسيراميك .



طريق مشروع دبابة القتال الرئيسية EE-T1 Oso'rio :

كانت المملك العربيةالسعودية تبحث عن دبابة قتال رئيسية و خفيفة , كما سعت الشركة لدراسة امكانية اقتناء الدبابة من قبل الدول النامية وخصوصا الدول التي لا تملك طرق تستطيع حمل الدبابات الثقيلة من صنف 60 طن مثل الابرامز والليوبارد 2 والشالينجر 2 .
بحثت الشركة عن افضل المؤهلات درع فعال محركات , اجهزة تعليق , الكترونيات , والتروس , بالتوافق مع ايجاد من يساعد في تكاليف التطوير وقد نجح بإستقطاب عدد كبير من الشركات المختصة في الدفاع لان مشروع Osorio كان الوحيد في الثمنينات لدبابة جديدة 100/100 . كما تجهت الشركة الى صانعي السيارات حيث وجدت ظالتها في شركة من المانيا الغربية لصناعة المحرك المطلوب وعلبة التروس .
وكانت من اهم واكبر الصعوبات التي واجهتها الدبابة هي انها تقع في دول الجنوب والعالم النامي والتي كانت تعيق تقدم الشركة في المجال الدفاعي المتطور كذلك التكلفة الكبيرة للمشروع والذي كان يفوق ميزانية الشركة ولكن حل المشكل جزئيا بعد ان طلبت المملكة العربية السعودية البدأ في انتاج دبابات Osorio في سنة 1985 بدأت الشركة في صرف 100 مليون دولار على تطوير المشروع لكن التصميم كان متطور جدا لدرجة انه تطلب اموال اكثر فقد كانت مجهزة بحواسيب و اسلحة متطورة .
الدبابة Osorio كانت نمودج عن الدبابة الاكثر تقدما و فاعلية من حيث القوة النارية و قابلية الحركة و الحماية مما جعلها تنافس دبابات القتال الرئيسية ليست من صنفها .
لكن تسير الرياح بما لا تشتهي السفن و في منتصف الثمنينات كانت الشركة غير قادرة على ايجاد بائع للدبابة وبالرغم من اعلان السعودية نيتها شراء 318 دبابة سنة 1989 وكانت لقبتها بالفهد لكن العقد الذي ناهز 7.2 مليار دولار لم يوقع في سنة 1990 كما كان مقرر بعد ان قامت الشركة بتسريح 3000 عامل وقدمت الشركة طلب حماية من اعلان الافلاس .
لكن بصيص الامل الذي اعاده السعوديون الى المشروع حينما كانو مقتنعين به و قد اعجبتهم الدبابة ذهب مع الريح بعد عملية عاصفة الصحراء والتي كانت فيه البرازيل مناهظة للامريكا و هي الحليف الاول للملكة جعل المملكة تتجه الى الدبابة الامريكية M1A1 Abrams بعد ان ابلت حسن في الحرب " الغير متكافئة " .




المعلومات العامة :



الاسم والبلد المصنع : EE-T1 Osório البرازيل .
الصنف : د-ق-ر " دبابة قتال رئيسية .
الطاقم : 4 افراد .
الابعاد : " متر"
الطول : 7.13
الطول مع المدفع : 10.1 .
العرض الاقصى : 3,260 .
الارتفاع الاقصى : 2,890 .
الارتفاع اعلى البرج : 2,370 .
الارتفاع عن الارض : 0.46 .
الوزن القتالي : 43.7 طن .

التسليح :
المدفع الرئيس : GIAT 120 mm smooth-bore gun. .
أو : 105mm L7 series gun .
الدخيرة : 40 قذيفة . 54 بالنسبة للمدفع الثاني .
الدوران : 360 ° . الارتفاع : +20-10 ° .
الرشاش : Hughes X34/7.62 مدى 1000 متر .
الدفاع الجوي : M2HB/12.7 المدى 1500 متر .
الدخيرة : الرشاش 5000 طلقة . الدفاع الجوي 900 طلقة .
قذفات القنابل الدخانية : 8 " 4*2 " .
نظام التعليق : Hydropneumatic .
الجنازير " النوع/العرض " : Diehl/570mm .
الطول : 4,490 متر .

المحرك والقيادة :
المحرك : MWM TBD 234-V12.
القوة : 1000 حصان .
عدد الدورات /دقيقة : .2300
علبة التروس " Transmission " : ZF LSG300 Automatic .
السرعات : 4 للامام 2 للخلف .
الوقود : ديزل 1,354 لتر .
القوة بالنسبة للوزن : 17.5 كيلوواط/طن .
الضغط الارضي : 0.85 كيلو غرام / سنتي متر² .
السرعة القصوى : 70 كلم / سا .
التسارع : 6 ثواني لبلوغ سرعة 32 كيلومتر .
المدى : 550 كيلومتر .
الميلان : 60% .
الميلان الجانبي : 40% .
عبور الخنادق : 3 متر .
العقبة : 1.3 متر .
عبور المياه : 1.2 متر و بالتحظير 2 متر " غير قابلة للغوص " .

الحماية :
نظام اطفاء النيران التلقائي : موجود .
حماية NBC : متوفرة .

نظام التحكم بالنار / الاطلاق :
كمبيوتر بالستي : متوفر / رقمي .
الرؤية : مستقرة مع SFIM .
تحديد المدى : بالليزر .
منظار السائق : بصر حراري او سلبي .
.







في الاخير اتمنى ان يجد فيه البعض الفائدة وأتأسف للاطالة مع اني اختصرت قد المستطاع :
ولم يبقى سوى المصادر :
fas.org
Armas de Guerra do Brasil
militaryzone.home.sapo.pt
The ARMOR Site


redcrash


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aybjak

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : صافي دائما.
التسجيل : 05/09/2007
عدد المساهمات : 564
معدل النشاط : 18
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007 - 19:28

مشكور ياريد علي الموضوع الممتاز.
للاسف نحن لا نعرف سوي الدبابات الروسيه والامريكيه قد توجد اخري مميزه وامكانياتها عاليه وارخص في السعر ولكننا لا نبحث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyption sniper

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : مبرمج ومحلل نظام
المزاج : كاى رجل مخابرات
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 850
معدل النشاط : 3
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .   الخميس 13 ديسمبر 2007 - 22:04

المشكله اننا مش بندور على الارخص بندور على اسم الصناعه اللى تخض العدو اول مايعرف اننا بنمتلكها حتى لو كانت سيئه ودى مشكله كبيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 1959
معدل النشاط : 518
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .   الإثنين 17 ديسمبر 2007 - 16:01

دبابه رائعه وان كنت ارى ان قدرة المحرك يجب ان تزيد ..........

شكرا ريدو .........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسد المغربي

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : طالب
المزاج : هادئ
التسجيل : 19/01/2008
عدد المساهمات : 373
معدل النشاط : 14
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .   السبت 19 يناير 2008 - 22:49

مشكور اخي
لكن لا اعرف لماذا ارى تشابها كبيرا بينها وبين الميركافا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samir

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 06/03/2008
عدد المساهمات : 1
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .   الأربعاء 19 مارس 2008 - 12:06

مشكور موضوع مميز يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندي العراقي

جــندي



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عسكري
المزاج : جيد
التسجيل : 27/11/2007
عدد المساهمات : 20
معدل النشاط : 1
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .   الخميس 20 مارس 2008 - 12:06

بارك الله بك صحيح نحن نعرف روسيا وامريكا فقط للاسف
ااموضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .   الجمعة 21 مارس 2008 - 2:37

مشكور يا معلم على الموضوع
و وخدة سنة من الوكير الفرنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
islam

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الحمد لله على كل شئ
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 1221
معدل النشاط : 766
التقييم : 57
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .   الخميس 11 يونيو 2009 - 16:25

40 40
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hitler892003

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 22/05/2010
عدد المساهمات : 248
معدل النشاط : 323
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .   الثلاثاء 10 أغسطس 2010 - 2:43

غريب من السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدبابة EE-T1 Osrio البرازيلية د.ق.ر .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين