أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emas alsamarai

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : كان يا ما كان
المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
التسجيل : 11/03/2013
عدد المساهمات : 930
معدل النشاط : 952
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!   الجمعة 14 يونيو 2013 - 19:50

1- صور المدفع العراقى ذاتى الحركة الفاو 210 ملم
صورة للمدفع معرض بغداد الدولى للسلاح عام 1989 .
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 798x432 and weights 58KB.
صورة أخرى للفاو .

صورة قريبة للمجنون.


2- مواصفات المدفع العراقى ذاتى الحركة الفاو 210 ملم والمدفع مجنون 155 ملم وتفاصيل المشروع
طورت الصناعة العسكرية العراقية ، منذ العام 1987 مدفعى الفاو و مجنون ذاتي الحركة اللذين يعتبران اكبر واطول مدفعيين ميدانيين يتم انتاجهم فى اى مصنع للسلاح فى العالم خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية. و قد عرض هذان المدفعان العملاقان فى معرض السلاح الدولى العراقى عام 1989 و يتشابه هذان المدفعان من حيث الشكل مع المدفع الجنوب افريقى جى-6 الذاتى الحركة 6*6 من عيار 155ملم، ويختلف المدفع العراقى عنه فى البرج غير قابل للحركة ، كما ان المحرك موضوع فى الجزء الخلفى من العربة و هو من طراز مرسيدس بنز قوته 450 حصان وتبلغ سرعته على الطرق 90 كم/س . وفد تم بناء النموذج الاول لهيكل هذا المدفع فى مصانع (Trebeland ) الاسبانية. و المدفع مزود بارجل يتم دفعها هيدروليكيا للخارج لتثبيته اثناء عملية الاطلاق.
تمت تجربة هذه المدافع بالفعل باطلاق حوالى 10 الاف قذيفة قبل البدء بانتاجها . وركزت عملية التطوير على ان يكون للمدفع ضغط منخفض وحرارة غير مرتفعة لاطالة عمره العملى .
المدفع الفاو
الوزن: 48 طن / عيار:210 *53 ملم / وزن الذخيرة ذات المدى المحسن : 109.4 كجم /المدى: 57.34 كم / مما يجعله اوسع المدافع الميدانية مدى فى العالم دون منازع . و هناك معلومات تدل على ان التقنية اللازمة لصناعة سبطانة هذه المدافع قد تم الحصول عليها من فرنسا ، فى حين تم الحصول على المعرفة اللازمة لانتاج ذخائره من بلجيكا.
المدفع مجنون
الوزن: 43 طن / عيار:155 *52 ملم / وزن الذخيرة : 45.5 كجم /المدى: 38 كم / معدل الرماية :4 قذائف فى الدقيقة
صورة لمواصفات الفاو وشقيقه الاصغر المجنون بالانجليزية.

3- نبذة عن العالم الكندى جيرالد بول ومساعدته للعراق فى تطوير المدفع العملاق والمدفع الفاو و المجنون (تقرير مترجم)
انشغلت الحكومة العراقية في بداية الحرب مع إيران بأحد العلماء المختصين بالمدفعية في العالم وهو العالم المشهور جيرالد بول الخامس إذ كان هاجسه طوال حياته بناء "مدفع عملاق" مدفع هاوتزر ضخم يستطيع إطلاق الأقمار الصناعية إلى الفضاء أو إطلاق قذائف مدفعية إلى آلاف الأميال في أرض العدو . مع أنه لم يحقق حلمه هذا ، لكنه انهمك في تصميم بعض قطع المدفعية الهامة في العالم.
هذا العالم الفيزيائي الفلكي الكندي بول كان له عقود أبحاث سابقة مع جيش الولايات المتحدة ووزارة الدفاع الكندية وجامعة ماكجيل وبينما كان يعمل على مشروع الصاروخ الكندي المسمى "القفاز المخملي" لاحظ أيضا بإمكانية إطلاق أجهزة علمية من المدفع وتبقى صالحة عند وضعها في غلاف ملائم لها وحصل هذا العالم عام 1962 على دعم الجيش الأمريكي للبرنامج المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمسمى حينها "برنامج الذروة العالية للأبحاث".
كان يعمل في بادئ الأمر في مرافق كائنة في جزيرة باربادوس وقد استعمل حينها مدفع صغير بقطر خمس بوصات في إطلاق مقذوفات لإرتفاع يزيد عن 70 كيلومترا كما أطلق مقذوفات من مدفع عيار 7 بوصة لمسافة 100 كيلومتر تقريبا. ومن ثم تم صنع مدفع أكبر من ذلك في أريزونا ولصالح هذا المشروع وذلك بلحام مدفعين مع بعضها البعض قطر 16 بوصة من المدفعية القتالية البحرية مما شكل سبطانة (ماسورة) بطول 30 متر تقريبا واستخدم هذا المدفع في إطلاق مقذوفات سابوت ذات وزن أقل وقطر أقل والتي يطلق عليها "مارتلتس". كما أطلق هذا المدفع في 19 نوفمبر عام 1966 المقذوف مارتلت بوزن 185 رطل إلى ارتفاع 180 كيلومتر. كان المطلوب من المدفع الضخم إطلاق صاروخ صغير من ثلاث مراحل بحمولة 10 كيلوغرام إلى الفضاء. مع ذلك – أوقفت الحكومتان الكندية والأمريكية تمويل هذا البرنامج عام 1967.
ولكنه قطع علاقاته مع البنتاغون عام 1967 وأنشأ شركات وعمل اتفاقيات لبيع أنواع مطورة من التكنولوجيا التي قام هو بتطويرها إلى عدد من الحكومات الأجنبية ومنها إيران والتشيلي وتايوان والصين وكان يقوم بالتطوير في شركته الخاصة في مقاطعة كويبك والتي تدعى " شركة أبحاث الفضاء" وذلك بالاشتراك مع شركة فرعية بلجيكية "يوروبيان باوندريريز ري يونيز دو بلجيك" وتمكن حينها من إنتاج مدفعه الميداني الهائل وأطلق عليه " مدفع جي سي 45" المعروف عنه بإطلاق قذيفة لمسافة 25 ميل ضعفي وزن القذف لمدفع تستعمله الجيوش الغربية. حكم عليه وسجن لمدة عام واحد في عام 1980 لبيعه أسلحه إلى جنوب أفريقيا أثناء حظر السلاح الأمريكي عليها.
أرسلت الحكومة العراقية بعد بدء الحرب مع إيران بفترة وجيزة إلى جنيف لنقل بول إلى بغداد وهذا شكل بدء تعاون طويل بينه وبين الحكومة العراقية ومن ثم مع وزير دفاعها صدام حسين. تعامل بول مع العراقيين حوالي 10 سنوات وكان العراق حينها من أحد الدول التي تستخدم المدافع التي قام بول بتطويرها. والمعروف أن زبائنه هم من كندا والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا وإيران والتشيلي وتايوان والصين وليبيا.

الأسلحة الأكثر خطرا في ترسانة الأسلحة العراقية هي التي قام بتطويرها جيرارد بول. فمنذ منتصف عام 1981 حتى يوم اغتياله في 22 آذار عام 1990 صنع 30 مدفع هاوتزر (قذاف) عيار 155 ملليمتر جميعها نماذج من مدفع جي سي 45 الذي قام بول بتطويره عام 1970. مائتين من هذه المدافع المعروفة بـ جي أتش أن 45 والمصنوعة في النمسا جرى شحنها إلى العراق عن طريق الأردن عام 1985 لاستخدامها في الحرب العراقية الإيرانية والمدافع المئة المتبقية جر ى تصنيعها في جنوب أفريقيا بأسم جي 5 التي بإمكانها إطلاق رأس حربي تكتيكي أو قذائف كيماوية أو قذائف قياسية للناتو من عيار 155 مم.
كما قام بتصميم نظامين لمدفعين ذاتيي الحركة متطورين للعراقيين. المدفع الأول عرف بمدفع الفاو بقطر 210 ملليمتر ومدفع المجنون بقطر 155 ملليمتر. مدفع الفاو كان يزن 48 طن ويستطيع إطلاق أربع قذائف في الدقيقة زنة 109 كغ لمسافة 35 ميل من سبطانته (ماسورته) التي يبلغ طولها 11 متر. يقول العراقيون أن مدفع الفاو ومدفع مجنون حققا أقصى سرعة وهي 72-88 كيلومتر في الساعة على الطريق. والأكثر خطرا كان تطوير بول للرؤوس الحربية لصواريخ سكود العراقية مما زاد في مداها.
مشروع بابل للمدفع العملاق PC-2 : قام بول بتطوير مشروعه "برنامج الذروة العالية للأبحاث" تحت غطاء مشروع بابل وذلك لبناء ماسورة مدفع تتألف من أجزاء وبطول إجمالي 512 قدم ويستطيع إطلاق مقذوفات بوزن 600 كغ لمسافة 1000 كيلومتر أو مقذوفات بدعم صاروخي تزن 2000 كغ إلى المدار حول الأرض. بنى بول مدفع أصغر –كعنصر من عناصر مشروع بابل- أطلق عليه اسم "طفل بابل – بابيلون بايبي" وهو نسخة مطابقة للمدفع الأكبر. هذا المدفع الصغير ذو الـماسورة بطول 40 متر بني لأول مرة للإختبار الأفقي في صيف 1989 وجرى تركيبه في جبل حمرين في وسط العراق وعلى تسعين ميلا شمال بغداد وقد جرى وضع المدفع بجانب الجبل بزاوية مقدارها 45 درجة تقريبا.
تقول مستندات اللجنة الخاصة التابعة للأمم المتحدة بتاريخ 18 يوليو 1991 بأن العراق اعترف بامتلاكه مدفعا بماسورة قطرها 350 ملليمتر وطولها 45 مترا وأنه بصدد بناء مدفع آخر من هذا النوع. وذكرت اللحنة الخاصة أن المدفع غير دقيق بالنسبة للذخيرة التقليدية وأنهم بصدد تحديد فيما إذا كان المدفع مخصص لاستخدام الأسلحة النووية أو البيولوجية أو الكيماوية إلى مدي يصل لـ 1000 كيلومتر. كما ذكر أيضا حسين كامل المجيد – الضابط الكبير في الجيش العراقي- أن العراق كان يعمل على سلاح فضائي يتم إطلاقه من المدفع العملاق. و هذا يعني هجوم بعيد المدى وأيضا للتشويش على أقمار التجسس حيث علمائنا كانوا يشتغلون على هذا الأمر – وقد صمم هذا المدفع لإطلاق قذيفة في الفضاء تنشر مواد دبقة تلتصق بقمر التجسس المقصود ويبطل عمله. كما قال بأن المدفع بإمكانه إطلاق قذيفة نووية.
قام الفريق الأممي تدمير مدفع واحد عملاق قطر 350 مم بعد حرب الخليج ومكونات مدفع آخر عملاق قطر 1000مم والمواد الدافعة للمدفع.
استخدم العراقيون مشروع مجمع البتروكيماويات الثاني كواجهة لشراء المكونات اللازمة لمدفع جيرالد بول. تأسست شركة ماتريكس تشرشل لصناعة الآلات منذ وقت طويل في ميدلاندز حيث اشترتها الشركة العراقية تي ام جي الهندسية االمحدودة عام 1987 وكانت هذه الشركة بدورها تحت سيطرة شركة عراقية أخرى تدعى مجموعة التطوير والتكنولوجيا المحدودة. وكانت الاستخدامات العسكرية لمعدات شركة ماتريكس-تشرشل السبب الرئيس الذي اهتم العراقيون فيه مما دعاهم لشراء الشركة الذي أتاح للعراق الدخول ليس فقط للمعدات بل أيضا لبرمجة الكمبيوتر وتصنيع المعدات وتصنيع مكونات أخرى لازمة لتشكيلة واسعة من الذخائر مع تطبيقات أخرى في الصناعتين الفضائية والنووية.
تعاقدت مؤسسة نصر العراقية للصناعات الميكانيكية مع الشركة المذكورة لتوريد المعدات لأحد المشاريع برمز "أبا" من أجل تصنيع أجزاء لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة. وعلاوة على ذلك – كانت تصنع مكونات أخرى منفصلة للمدفع العملاق في مصانع بريطانية وأسبانية وهولندية وسويسرية. وحسب وشاية مجهولة صادرت سلطات الجمارك البريطانية الأجزاء الثمانية الأخيرة للمدفع العملاق في شهر نوفمبر عام 1990.
4- أمل :بأن تعول الدول العربية بالأعتماد على نفسها لصناعة ما تحتاجه من أسلحة ولو لبعض أسلحتها وبالتدريج وكما هو الحال عند مصر والسعودية والإمارات وغيرها ولكن المطلوب أكثر من ذلك بكثير للحاق بالركب العالمي والمتخطي لنا بخطوات ما تزال واسعة جدا.ومن الله التوفيق.




المصادر:http://www.iraqchaldean.info/vb/showthread.php?t=26156
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20415
معدل النشاط : 24885
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!   الجمعة 14 يونيو 2013 - 19:58

اخي عماد

الصور لم تظهر في موضوعك

ثانيا

هو في القسم الخطأ

ينقل الى قسم القوات البريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emas alsamarai

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : كان يا ما كان
المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
التسجيل : 11/03/2013
عدد المساهمات : 930
معدل النشاط : 952
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!   الجمعة 14 يونيو 2013 - 20:15

@mi-17 كتب:
اخي عماد

الصور لم تظهر في موضوعك

ثانيا

هو في القسم الخطأ

ينقل الى قسم القوات البريه--صحيح أخي المشرف أن الصور لم تظهر ولكن هل ممكن مساعتك الكريمه على إظهارها. وكذلك نسيت أن الموضوع في القسم الخطأ ولأن كتابتي لموضوع المدفع العملاق ما زالت في رأسي. وجزيل الشكر لك أخي الفاضل على التنويه المفيد. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلانكر

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : ثائر في شبكة الانترنت
المزاج : احذر غضبي اذا اسأت لبلدي
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 865
معدل النشاط : 857
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!   الجمعة 14 يونيو 2013 - 20:20

مشكوووور اخ عماد

تقييم+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su33

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 11/05/2013
عدد المساهمات : 653
معدل النشاط : 850
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!   الأحد 16 يونيو 2013 - 20:29

@emas alsamarai كتب:
@mi-17 كتب:
أن الصور لم تظهر ولكن هل ممكن مساعتك الكريمه على إظهارها




انسخ الصور والصقها في المكان الذي تريده

تحياتي

36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!   الأحد 16 يونيو 2013 - 21:03

اخي المنتديات ليست مصدراً في المنتدى
مشكور على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mkd_1971m

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 45
المهنة : محامي
المزاج : متوتر
التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 1110
معدل النشاط : 1471
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!   الأربعاء 19 يونيو 2013 - 19:25

لا توجد صور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلانكر

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : ثائر في شبكة الانترنت
المزاج : احذر غضبي اذا اسأت لبلدي
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 865
معدل النشاط : 857
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!   الأربعاء 19 يونيو 2013 - 19:56

صور للمدفعين






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emas alsamarai

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : كان يا ما كان
المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
التسجيل : 11/03/2013
عدد المساهمات : 930
معدل النشاط : 952
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!   الخميس 20 يونيو 2013 - 7:30

@فلانكر كتب:
صور للمدفعين






شكرا جزيلا لك أخي على المساعده. وقد حاولت مرات عديدة ولم تظهر لي الصور عدا أرقام وحروف لا تنتهي.+تقييم مستحق. وبالنسبة للأخ الكريمsu 35 فأنا أعرف طريقة النسخ وشكرا على المساعده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!   الخميس 20 يونيو 2013 - 7:37

اخى emas alsamarai الموضوع منقول من منتدى اخر والمنتديات ليست مصدراً موثوق
اذا توفر لديك مصدر راسلنى
مغلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المدافع العراقية الصنع الفاو ومجنون!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين