أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamel dz

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 14
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 18:46

الجزائر



النووي
1991 تقرير عن اشتباه تطوير الجزائر لبرنامج نووي سري بمساعدة الصين بمفاعل عين وسارة كما قدمت الصين المشورة لكيفية تصميم الراس الحربي
النووي لنظام التوصل في scoud-b
1992 زعمت مصادر " وايت هول" أن "صدام ساعد الجزائرلصنع القنبلة النووية الإسلامية"، وهو ما نفته الجزائر
تقارير غير منسوبة لاي جهة رسمية تقول أن الجزائر حصلت إما صواريخ سكود B من الاتحاد السوفياتي السابق أو القدرة على فصل البلوتونيوم
1995 بتاريخ 12/1/1995 انظمت الجزائر الى معاهدة حضر الاسلحة النووية ووقعت عليها بتاريخ 1996/10/15
ووضعت المفاعلين الجزائريين عين وسارة ودرارية تحت مراقبة المنظمة العالمية للطاقة النووية
1998 زعم بالكونجرس امريكي في تقرير "له ان ما يقرب من 27،5طن من 93 U-235 والذي كان قد تم توريدها في الأصل إلى العراق من فرنسا لاستخدامها في مفاعل الأبحاث أوزيراك العراقي الذي بنته فرنسا تم شحنها إلى الجزائر عبر السودان للتخزين في مفاعل الجزائري في عين وسارة-
وهو مارفضته الجزائر وعقبت عليه "خيال البيت الابيض " كما نفاه سفير الولايات المتحدة فى الجزائر آنذاك

الكيمياوي
لا يوجد دليل على امتلاك الجزائر ومع ذلك، فإن مركز لدراسات الدفاع والأمن الدولي (CDISS)ان الجزائر من بين الدول التي تمتلك SS-1-B سكود الصواريخ البالستية، بحمولة متفجرة 985kg ومدى 300Km
البيولوجية
هناك بحوث لكن لا يوجد دليل على الامتلاك
انضمت إلى اتفاقية الأسلحة البيولوجية في 2001/07/22
الصواريخ الباليستية
لا توجد


مصر


هي دولة طرف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT) ، ولكن لم تصدق على اتفاقية الأسلحة البيولوجية والجرثومية . يشتبه في اتحفاظها على اسلحة الكيميائية (CW) ، وتعتبر مصر واحدة من الدول القليلة التي استخدمت الأسلحة الكيماوية في زمن الحرب شمال اليمن خلال الحرب الأهلية اليمنية (1962-1970)، في فترة التدخل المصري 1963-196. كما تمتلك مصر برنامج صواريخ متطورة متوسطة. تواصل مصر الجهود الرامية إلى إنشاء أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط وإلى انتقاد برنامج الأسلحة النووية المزعومة لإسرائيل، وربط رفضها للمشاركة في مزيد من اتفاقيات الحد من التسلح مثلا تفاقية الأسلحة الكيميائية إلى عدم المشاركة إسرائيل في معاهدة حظر الانتشار النووي.
النووي
بدأت جهود مصر لتطوير تكنولوجيا نووية في عام 1955، عندما أسس الرئيس جمال عبد الناصر ل هيئة الطاقة الذرية المصرية التي تسمى الآن هيئة الطاقة الذرية , كان من المرجح امتلاك أسلحة نووية في 1960s، ولكن خسائر مصر مدمرة أثناء وبعد حرب الأيام الستة عام 1967 شلت فعالية هذه الجهود المحدودة بالفعل وبعد استلام أنور السادات للسلطة في عام 1970، نأى مصر نفسها من الخطاب أسلحة نووية , صدقت القاهرة على معاهدة حظر الانتشار النووي في عام 1981 (والتي كانت قد وقعت في عام 1968)، واتفاق الضمانات الشاملة مع الوكالة الدولية وكالة الطاقة الذرية دخل حيز النفاذ في العام التالي.وكانت مصر من أشد منتقدي معاهدة حظر الانتشار النووي لافتقارها للعالمية، ودعمت منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، نقلا عن عدم انضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم الانتشار باعتباره عقبة أمام هذه العملية

في مركز البحوث النووية انشاص ، على بعد 40 كم خارج القاهرة، يضم برنامج الأبحاث النووية في مصر. انشاص يستضيف مفاعل السوفياتي بقوة 2 ميغاوات(ETRR-1) ، و الأرجنتيني بقوة 22 ميغاوات( ETRR-2—مفاعل الماء الخفيف ، مصنع لتصنيع الوقود، و مجمع الخلايا الساخنة، ومرفق به تصريف النفايات السامة مصر منذ فترة طويلة أعربة عن الرغبتها في استيراد مفاعلات الطاقة النووية ، ولكن حتى الآن فشلت كل جهودها. في عام 2006 اظهر نظام مبارك تجدد الاهتمام في مجال الطاقة النووية ، والتخطيط لبناء 10 محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة النووية في جميع أنحاء البلاد
بيولوجي
هناك معلومات من مصادر محدودة للغاية مشيرا إلى أن مصر تسعى للحصول على برنامج أسلحة بيولوجية (BW),انضمت مصر إلى بروتوكول جنيف في 6 ديسمبر 1928 و اتفاقية الأسلحة البيولوجية والجرثومية في 10 أبريل 1972. معظم عمليات التقييم من قبل خبراء الأمن تشير , إلى أنه في حين أن مصر لديها قاعدة تقنية قوية في علم الأحياء الدقيقة التطبيقية applied microbiology، إلا أنها تفتقر إلى البنية التحتية اللازمة لتطوير أو إنتاج الأسلحة البيولوجية. وعلاوة على ذلك، ليس هناك الأدلة عن أي نشاط بحثي ومع ذلك كانت هناك بعض الادعاءات من قبل إسرائيل أن مصر تجري بحوث لتطوير الجمرة الخبيثة و الطاعون والبكتيريا، سم البوتولينوم ، و فيروس حمى الوادي لأغراض عسكرية. الحكومة المصرية نفت بشدة هذه الاتهامات
الكيماوي
مصر هي واحدة من عدد محدود من البلدان المعروفة لقد استخدمت الأسلحة الكيميائية ضد أعدائها منذ نهاية الحرب العالمية الأولى. هناك أدلة قوية على أن أثناء تدخلهم في اليمن الحرب الاهلية بين الشمال القوات المصرية استخدمت القنابل وقذائف المدفعية مليئة الفوسجين و الخردل ضد القوات والمدنيين الملكيين في شمال اليمن. هناك القليل نسبيا المعلومات مفتوحة المصدر الموثوقة المتاحة بشأن برنامج الأسلحة الكيماوية المصرية بعد 1970. هناك بعض الأدلة التي تشير إلى التعاون المصري السوري بشأن قضايا الأسلحة الكيمائية مع سوريا في 1970 وبدرجة أقل مع العراق في 1980. ومنذ 1980 في وقت مبكر تلقت مصر تدريب في CW الأساليب الدفاعية من الأسلحة الكيمائية من الولايات المتحدة . تتمتع مصر بخبرة كبيرة فى مجال الوسائل الدفاعية من الاسلحة البيولوجية وتنتج معدات الوقاية الشخصية ومعدات إزالة التلوث للاستخدام المحلي والتصدير. انضمت مصر إلى بروتوكول جنيف في 6 ديسمبر 1928، ولكن ظلت خارج اتفاقية الأسلحة الكيميائية ، مؤكدة على الملأ أنها لن تنضم إلى الاتفاقية حتى يتم تجيب إسرائيل على أسئلة بخصوص الأسلحة النووية الإسرائيلية.
الصواريخ البالستية
تاريخ مصرمع برنامج الصواريخ يعود إلى 1950، عندما استأجر نظام عبد الناصر العلماء والمهندسين الألمان لتطوير صواريخ تعمل بالوقود السائل وقاذفة فضائية. طور العلماء ثلاثة أنظمة صواريخ:. آلظافر (300KM)، القاهر ((450KM، والرائد (750km) ومع ذلك، لم يبدا العمل بها بسبب سوء الإدارة البرنامج، و رفض السوفيات توفير نظم التوجيه الحديثة، ورحيل العلماء الألمان. في 1980s تعاونت مصر مع العراق والأرجنتين لصنع صواريخ بمدى من 800 إلى 1000 كيلومتر تعمل بالوقود الصلب، سميت كوندور-II في الأرجنتين، بدر-2000 في العراق، و "دلتا" في مصر. وبحلول عام 1990، لضغوط من دول الاعظاء في منظمة مراقبة تكنولوجيا القذائف والنكسات المالية في انهيار البرنامج. ومنذ ذلك الحين ومصر تركزعلى قدراتها الذاتية في تصنيع سكود-C-B. و بمساعدة كوريا الشمالية ، اصبحت مصر قادرة على انتاج سكود B-، وربما أيضا قد صنعت سكود-C المحسن وفي عام 2001 ورد تقرير عن محاولت مصر الحصول صواريخ نودونغ من كوريا الشمالية بمدى من 800 إلى 1000 كم. هل تلقت مصر بالفعل ام لا هاته الصواريخ لا تزال الامور غير واضحة بما ان مصر ليست عضوا في منظمة مراقبة تكنولوجيا القذائف.


العراق


النووي
• تحصل العراق على مواد نووية لبرنامج نووي مدني صغيرخلال برنامج الذرة من أجل السلام في منتصف 1950
• بدأ برنامج الأسلحة النووية في منتصف 1970 باعتبارها ردا على برنامج الأسلحة النووية الإسرائيلية المتصورة.
• عام 1976، وقع العراق على صفقة بقيمة صفقة 300 مليون دولار مع فرنسا لانجزاز مفاعليين النوويين الاول بقوة 40MW أاطلق عيه الفرنسيون اسم "أوزيراك"، والمفاعل الثاني بقوة 800KW تسمى إيزيس. واطلق العراقيون على المفاعليين اسم اتموز-1-2 وتموز على التوالى .
• دمر أوزيراك (تموز-1) بواسطة حملة القصف الجوي الإسرائيلي في يونيو 1981.
• في عام 1990، أطلق العراق برنامج عاجل لصرف وقود للمفاعلات تحت ضمانات الوكالة لانتاج اسلحة نووية.
• امام العراق اثنين من الخيارات المتاحة لإيصال الأسلحة النووية: إما باستخدام الصواريخ البالستية المعدلة الحسين بمدى 300KM، أو إنتاج الحسين مشتقة بمدى 650km.
• حتى عام 1991، كان للعراق برنامج تطوير اسلحة النووية تشغل 10000فردا، وكان لها ميزانية لسنوات مجموعها حوالي 10 مليار دولار.
• بعد حرب الخليج عام 1991، برنامج الأسلحة النووية العراقية اضمحلت تدريجيا بسبب قصف التحالف وجهود اللجنة الخاصة بنزع السلاح.
• أبريل 1991، اعتمد قرار مجلس الأمن رقم 687 لتمكين الوكالة من تنفيذ التفتيش الموقعي الفوري لقدرات العراق النووية وتنفيذ خطة لتدمير أو إزالتها أو جعلها عديمة الضرر
• أغسطس 1991، اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار 707 الذي يطالب العراق "وقف جميع الأنشطة النووية من أي نوع، ما عدا استخدام النظائر المشعة للأغراض الطبية والزراعية، أو الصناعية."
• احتفظ صدام برأس المال الفكري (العلماء) لاحتمال استئناف البرنامج النووي عام 1991.
• 15 نوفمبر، 1991، وإزالت الوكالة أول شحنة من اليورانيوم عالي التخصيب من العراق, 42 عناصر الوقود الجديد من 5 مفاعلات تعمل بالماء الخفيف و 6.6 كجم من اليورانيوم 235 شحنت من بغداد الى روسيا
• في عام 2004 اعلن جعفر ضياء جعفر، الرئيس السابق لوكالة العراق النووية، ان جميع برامج اسلحة الدمار الشامل قد دمرت عام 1991، وعند هذه النقطة كان العراق بعيد من 2-3 سنوات لانتاج سلاح نووي.
بيولوجية
• وقعت على اتفاقية الأسلحة البيولوجية و الجرثومية في عام 1972. و اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين الأسلحة البيولوجية.
هدد العراق باستخدام الأسلحة البيولوجية ضد إسرائيل، وان ان دعت الحاجة ضد أن المملكة العربية السعودية والقوات الامريكية قبيل حرب الخليج عام 1991،.
• آخر عام 1991، أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار رقم 687، الذي يأذن للجنة الخاصة والوكالة الدولية التفتيشفي مرافق في العراق قد تكون متصلة بأسلحة الدمار الشامل.
• القرار 687 مطالبة العراق اعلان وتدمير جميع المقتنيات من الأسلحة البيولوجية.
• عند بدء عمليات التفتيش، أعلن العراق على الرغم من أبحاث الأسلحة البيولوجية وبرنامج تصميم لأغراض الدفاع، عدو وجود أي البرنامج أسلحة بيولوجية هجومية .
• صدقت على اتفاقية الأسلحة البيولوجية على 4/18/91، على النحو المطلوب بموجب اتفاق وقف إطلاق النار في حرب الخليج.
• عام 1995، زوج ابنة ومستشار صدام حسين كامل انشق واعترف بتدمير جميع برامج الأسلحة، بما فيها الأسلحة البيولوجية، على الرغم من ان عناصر البحث والتصاميم مازال محتفظ بها .
• اعترف العراق باجراء تجارب في الهواء الطلق للعوامل البيولوجية بين مارس 1988 ويناير 1991 بما في ذلك عصيات الجمرة الخبيثة، العصوية الرقيقة، توكسين البوتولينوم،الأفلاتوكسين، والريسين في مرافق مثل المحمدية، خان بني سعد، جرف صقر الرماية، ومطار أبو العبيدي.
• أجرى بحوثا بشأن نشر الاسلحة البيلوجية باستخدام طائرات بدون طيار.
• ونظرا لضعف الاقتصاد في عام 1995 والرغبة في رفع العقوبات، حسبما ذكرت ISG أعطى العراق وثائق برنامج الاسلحة البلوجية ، وتدمير كافة المراقف تحديدا مرفق مجمع الحكم.
الكيماوى
• نشأ فيلق المواد الكيميائية في منتصف الستينيات ، وتاسيس برنامج الاسلحة البلوجية في المستقبل. تم تكليف فيلق بالحماية من الاسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية للقوات العراقية والمدنيين.
• منتصف السبعيينيات ، وضع فيلق منشأة على نطاق الاختبار الذي تم تدريبه وتعويده فيما بعد على عوامل الحرب الكيميائية
• استخدم العراق مرارا وتكرارا الاسلحة الكمائية ضد الاكراد العراقيين في عام 1988 وضد إيران في 1983-1988 أثناء الحرب بين إيران والعراق.
• اعتبر صدام برنامجه لتصنيع الأسلحة الكيميائية رادعا لقوات التحالف التى كانت تتجه نحو بغداد في عام 1991.
• خلال التسعينيات ، حافظ العراق على العلماء الذين عملوا على برنامج الاسلحة الكميائية السابقة.
• وأعاد برامج الكيميائية في منتصف التسعينيات بسبب فترة وجيزة من الانتعاش الاقتصادي.
• لم تعثر الوكالة الدولية على أي دليل قبل الغزو عام 2003 والذي يثبت ان العراق قد أعاد تنشيط برنامج الأسلحة الكيميائية.
• وقد بالمواد الكيميائية تدمير واسعة النطاق، بما في ذلك ترسانة CW 38537 ذخيرة، و 690 طن من الأسلحة الكيماوية، وأكثر من 3،000 طن من السلائف CW من قبل اللجنة الخاصة قبل انسحاب المفتشين في عام 1998.
• لم يكن العراق مصادقا على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وذلك اعتبارا من 23 فبراير 2006، ومع ذلك فقد أعلنت الحكومة العراقية الجديدة عن عزمها على الانضمام إلى الاتفاقية
الصواريخ البالستية
• دأ تطوير برنامج الصواريخ في 1970s في وقت مبكر.
• ابرم العراق اتفاقية مع الاتحاد السوفياتي في عام 1972 تنطوي على الحصول 819 صاروخ سكود-B و 11 مركبة قادفة MAZ-543
• أطلقت 331 صواريخ سكود-B على إيران خلال الحرب بين إيران والعراق، و 189 صواريخ الحسين على المدن الإيرانية خلال عام 1988 "حرب المدن".
• أعلن حسين كامل 1995 ان العراق قد دمر مخزون صواريخ سكود المخفية في استجابة لعمليات التفتيش والعقوبات
لم تعثر الوكالة الدولية على أي دليل يثبت وجود صواريخ سكود بعد عام 1991.
• بعد عملية تحرير العراق في عام 2003، اكتشفت الوكالة الدولية ان العراق كان لديه خطط و تصاميم لثلاثة صواريخ باليستية بعيدة المدى التي يتراوح مداها من 400 إلى 1000 كم وصاروخ كروز 1000كيلومتر. لكن لم يكن أي منها قد دخل مرحلة الانتاج

• صدر قرار مجلس الأمن رقم 687 في عام 1991، بمنع العراق من تطوير منظومات إيصال تتجاوز 150 كم
• في عام 2002، وضع العراق برنامج صاروخ الصمود الذي يعمل بالوقود بمساعدة من الفنيين والمهندسين الروس، واخر يسمي بالفتح يعمل بالوقود الصلب واستمر في برنامج أنظمة الطائرات بدون طيار الصغيرة.
• . بعد عملية تحرير العراق في عام 2003، اكتشفت الوكالة الدولية ان العراق كان يخطط لتصاميم ثلاثة صواريخ باليستية بعيدة المدى التي يتراوح مداها من 400 إلى 1000 كم وصاروخ كروز 1،000 كيلومتر
• فبراير 2003 أمرت الامم المتحدة تدمير الصمود بدا التنفيذ فى مارس







* هذه دراسة قام بها جيمس مارتن من مركز دراسات عدم الانتشار اسلحة الدمار الشامل
* اخر تحديث لمعلومات كان افريل 2006
* المرة القادمة اكمل الدول العربية المتبقية وهي : ليبيا السعودية السودان سوريا اليمن (حسب الترتيب الابجدي )
* ساضع المصدر المرة القادمة بعد اذن الادارة وذالك لزيادة عنصر التشويق



عدل سابقا من قبل kamel dz في الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 21:00 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr Isa

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : طبيب
المزاج : متقلب
التسجيل : 26/12/2010
عدد المساهمات : 15051
معدل النشاط : 11019
التقييم : 573
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 19:09

للأسف أخي kamel dz لا يمكن تأجيل وعض مصدر و يجب وضع مصدر لكل موضوع خلال فترة 24 ساعة حسب قوانين المنتدى


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel dz

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 14
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 20:50

عادي اخ عيسي

http://cns.miis.edu/wmdme/index.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
golden11eagle

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : مـتـقـلـب
التسجيل : 07/08/2010
عدد المساهمات : 199
معدل النشاط : 189
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 0:00

موضوع جيد جدا من المؤسف عدم اكتمال كثير من هذه المشاريع والبرامج الصاروخيه الطموحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو فيصل

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 263
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 0:20

بالنسبة لفرنسا ما الذي جعلها تساعد العراق ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 13/11/2012
عدد المساهمات : 2332
معدل النشاط : 2134
التقييم : 241
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 0:41

@kamel dz كتب:
عادي اخ عيسي

http://cns.miis.edu/wmdme/index.htm

مرحبا بك
و تقييم + تشجيعى لفكرتك .. و ننتظر المزيد
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 12:18



تقيم على هذه الموضوع وسوف انتظر التكمله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel dz

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 14
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 21:12

شكرا لكم جميعا على التشجيع 
ساكمله غدا انشالله فانا مرهق بعد مناوبة 18ساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندي السوري1946

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : طالب جامعي
المزاج : يا لذيذ ياريق
التسجيل : 24/09/2012
عدد المساهمات : 1706
معدل النشاط : 1954
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 21:23

مشكور والله يعطيك العافية وب انتظار التتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel dz

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 14
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية    الخميس 13 يونيو 2013 - 18:25


اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية  2 


 
ليبيا


النووي
·         سعت ليبيا لشراء أو تطوير أسلحة نووية بين أوائل 1970s وحتى أكتوبر 2003.
·         في 19 ديسمبر، 2003، ليبيا تعهد بتفكيك برامجها لاسلحة الدمار الشامل تحت إشراف المسئولين الدوليين.
·         في يناير 2004 شحنت الولايات المتحدة 55000 باوند  من مواد  ذات صلة بالأسلحة  النووية خارج  من ليبيا.
·         في مارس 2004 شحنت الولايات المتحدة أكثر من 1000 طن من أجزاء أجهزة الطرد المركزي إضافية من ليبيا.
·         تحافظ ليبيا على مفاعل أبحاث بقوة 10MW في تاجوراء، وهو الآن تحت ضمانات الوكالة الدولية للطاقة النووية
·         وقعت على البروتوكول الإضافي في 3/10/2004.
·         صدقت على معاهدة حظر الانتشار النووي في 5/26/75؛ صدقت على معاهدة حظر التجارب النووية في 1/6/04.
الكيماوي
·         استخدام النظام الليبي كميات صغيرة من غاز الخردل ضد القوات التشادية في عام 1987.
·         إنتاج 100 ألف طن متري من غاز الاعصاب  في  في منشأة الربطة في 1980
·         بدأت بناء منشاة تحت الارض لانتاج العوامل الكيميائية في ترهونة.
·         منذ مارس 2004، خططت ليبيا لانتاج  3563 قنابل كيماوية جوية، 23 طنا من غاز الخردل، و 1300 طن من السلائف الكيميائية المقرر تدميرها تحت إشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية انضمت إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في 1/6/2004




     البيولوجية
·         لا توجد ادلة على الامتلاك
·         صادقت على اتفاقية الاسلحة البيولوجية 19/1/1982




·         الصواريخ البالستية
·         أطلقت الصاروخين سكود-B في قاعدة البحرية الامريكية في جزيرة لامبيدوسا الإيطالية في عام 1987.
19 ديسمبر، 2003، ليبيا تعهد للقضاء على جميع الصواريخ الباليستية ذات المدى  أكبر من 300 كم  ذات الحمولة 500كغ
·         في عام 2004، وافقت ليبيا لتحويل مئات من صواريخ سكود-B ذات  المدى  300كم  والحمولة 985كغ  إلى صواريخ ذات مدى اقل وذات طابع دفاعي فقط  
·         منذ ديسمبر عام 2003، وافقت ليبيا على شروط و  ارشادات نظام مراقبة تكنولوجيا القذائف


        العربية السعودية


       نظرة عامة
·         على الرغم من الشائعات التى تطفو على السطح أحيانا أن المملكة العربية السعودية مهتمة بالحصول على أسلحة الدمار الشامل لكن ليس هناك دليل ملموس تدعم مثل هذه الادعاءات. كما ان المملكة العربية السعودية لم تعرب عن اهتمامها للحصول على أسلحة كيماوية أو بيولوجية، وانضمت إلى اتفاقيات دولية تحظر مثل هذه الأسلحة. 
·         والمملكة العربية السعودية تفتقر إلى البنية التحتية المحلية والموارد المادية اللازمة لتطوير أسلحة نووية متقدمة محليا. وعلاوة على ذلك، وقعت المملكة العربية السعودية على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT) في عام 1988 ووقعت على اتفاق الضمانات الشاملة في عام 2005. منذ عام 1999، وقد القادة السعوديين يؤيدون  باستمرار إقامة منطقة خالية الأسلحة (NWFZ) في الشرق الأوسط. المملكة العربية السعودية تمتلك حوالي 36 صواريخ البالستية المتوسطة المدى التي يمكن استخدامها لتحمل  رؤوس حربية غير تقليدية، على الرغم من أنها أعلنت على الملأ أنها سوف تستخدم فقط هذه الصواريخ برؤوس التقليدية. لذالك ولجميع هاته  الأسباب، لا يظهر ان المملكة العربية السعودية مهتمة في تطوير أسلحة الدمار الشامل


     النووي
·         شائعات تدور ، ومعظمها من مصادر وسائل الاعلام، تزعم أن الرياض مهتمة بتطوير الاسلحة النووية العديد من التقارير التى تؤكد اهتمام المملكة العربية السعودية ببرنامج الأسلحة النووية نشأت من التصريحات التي أدلى بها محمد الكيلاوي ، وهو دبلوماسي سعودي السابق، الذي يدعي أن المملكة العربية السعودية تعمل على برنامج للاسلحة النووية بين عام 1975 ومنتصف التسعينيات ويزعم أيضا أن السعودية قدمت دعما ماليا ل باكستان و العراق لبرامج الأسلحة النوويةحتى الآن لا يوجد دليل ملموس على أن المملكة العربية السعودية قد حاولت من أي وقت مضى تطوير أسلحة نووية، أو أن المملكة العربية السعودية تسعى حاليا لتطوير ترسانة نووية . يقول الخبراء على الرغم من أن المملكة العربية السعودية لديها الموارد المالية اللازمة لبناء أسلحة نووية، فإنها تفتقر إلى الموارد المادية والخبرات العلمية اللازمة لتطوير برنامج متقدم محلياوعلاوة على ذلك، لم يثبت المملكة العربية السعودية أنها تنوي امتلاك السلاح النووي من مصادر أجنبيةالمملكة العربية السعودية هي من الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي، وقد وقعت على اتفاق الضمانات الشاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية 


     البيولوجية والكيميائية
·         ليس هناك أي دليل أكدت أن المملكة العربية السعودية تمتلك برنامج إما الكميائية أو البييولوجية ، أو أن المملكة العربية السعودية تنوي لتطوير مثل هذه الأسلحة
·         وقعت المملكة العربية السعودية وصادقت على اتفاقية الاسلحة البيولوجيو و الجرثومية   في عام 1972
·         صادقت على اتفاقية الاسلحة الكيمياوية في عام 1996
·         في 2005 اصدرت السعودية قانون يحظر إنتاج اوحيازة وتخزين كل الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في المملكة العربية السعودية، وتعلن أن أي من الأفراد وجدت عنده  سيواجه غرامة قدرها مليون ريال والسجن لمدة تصل إلى 20 عاما.


      الصواريخ البالستية
·         المملكة العربية السعودية اشترت ما يقرب من 36 صاروخ CSS-2  صاروخ بالستي متوسط المدى  من الصين  في عام 1986.الولايات المتحدة حثت المملكة العربية السعودية للانضمام الىمعاهدة حظر نشر النووي  في عام 1988 لتهدئة المخاوف من أن الصواريخ البالستية ستستخدم لإيصال الرؤوس النوويةتنشر المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن CSS-2S  برؤوس حربية تقليدية، وتعهد أنه لن تركب  الصواريخ برؤوس  غير تقليديةالمملكة العربية السعودية ليس لديها القدرة على تطوير صواريخ بالستية محلياحتى الآن ومنذ صواريخ  CSS-2S تحصل السعودية فقط على الصواريخ القديمة  وغير دقيقة نسبيا، لكن مع ذالك المحللين يشعرون بالقلق من ان المملكة العربية السعودية قد تقرر قريبا شراء صواريخ أحدث من مورد أجنبي


 
      السودان


       النووي
·         لا دليل على الامتلاك
·         نقطة عبور لتهريب المواد النووية المزعومة من المعدات ذات الاستخدام المزدوج  من العراق نحو الجزائر و من المانيا نحو ليبيا و باكستان لكن لاتوجد ادلة دامغة
·         انضمت إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT) في 10/31/73؛ صدقت على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في 6/10/2004


     الكيماوي
·         هناك مزاعم على امتلاك وتطوير اسلحجة كيماوية
·         انضمت الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيماوية 23/6/1999
 
بيولوجي
·         لا دليل على الامتلاك
·         انضمت الى اتفاقية الاسلحة البيولوجية 17/10/2003
·          
    الصواريخ البالستية
·         لا دليل على الامتلاك
·         صواريخ كرزو
·         صاروخ HY-2 Silkworm مضاد للسفن بمدى 95 كم
 
سوريا 

·         لا دليل على وجود برنامج للأسلحة النووية, يبقى التطور التكنولوجي النووي في مرحلة البحث.
·         تمتك سوريا مفاعل واحد للأبحاث 30بقوة KW في دير الحجار، بالقرب من دمشق، في إطار ضمانات الوكالة الدولية
·         صدقت على معاهدة حظر الانتشار النووي في 9/24/1969؛ لم توقع على معاهدة حظر التجارب النووية.
·         في عام 2003 كانت هناك مفاوضات بين المسؤولين الروس والسوريين بخصوص بناء مفاعل نووي. .نتائج المفاوضات غير معروفة  
·         سوريا من الداعين الى خلو الشرق الاوسط من الاسلحة النووية
 
الكيماوى
·         يعد البرنامج الكيماوي السوري الأكبر والأكثر تقدما قدرة في الشرق لأوسط.
·         هناك احتمال امتلاك سوريا  لصواريخ بالستية من نوع سكود تحمل رؤوس كيماوية  وقنابل عنقودية تطلق من قبل الطائرات.
·         كما ان هناك مزاعم لوجود مخزونات بمئات الأطنان من المواد الكيماوية .
·         و يعتقد الخبراء انها تضم السارين وغاز الأعصاب، وغاز الخردل. هناك  مرافق للانتاج رئيسية قرب دمشق وحمص وحماة
·         الولايات المتحدة تدعي أن سوريا اختبرت اسلحة كيماوية  في الفترة بين 2002-2003.
·         لم توقع  على اتفاقية الأسلحة الكيميائية.


البيولوجية
·         وقعت على اتفاقية الأسلحة البيولوجية في 4/14/1972، ولكن لم تصادق على الاتفاقية
·         الصواريخ البالستية
·         تملك سوريا من 60 الى 120 صاروخ  سكود-C بمدى  500 كم بحمولة 500-600 كغ  
·         و ما يقارب من 200 صاروخ سكود-B بمدى  300كم  بحمولة 985كغ .
·         طورت سوريا سكود D بمدى  700كم  وبحمولة 500كغ .
         36 أو أكثر من صواريخ  SS-21 Scarab بمدى  70كم  وبحمولة 480كغ .
·         تطور سوريا مع  القدرة على الإنتاج المحلي للصاروخ  M-9  (CSS-6أو DF-15) بمدي 600كم  والحمولة 500كغ
·         الولايات المتحدة تدعي أن سوريا تسعى لمساعدات اجنبية لتطوير قدرات محرك يعمل بالوقود الصلب


       اليمن

        النووي
·         لادليل على الامتلاك
·         انضمت إلى معاهدة عدم الانتشار اسلحة الدمار الشامل في 10/31/1973؛ وقعت على معاهدة حظر التجارب النووية في 9/30/1996.

·         الكيماوى
·         لادليل على الامتلاك
·         تعرضت لهجمات بغاز الخردل من قبل مصر خلال 1963-1967.
·         لم توقع  على اتفاقية الأسلحة الكيميائية.

       البيولوجية
·         لا دليل على الامتلاك
·         لم توقع على اتفاقية حضر الاسلحة البيولوجية
 
        الصواريخ البالستية
      18 صاروخ سكود-B مع بمدى 300كم  والحمولة 985كغ .
      استخدم عدد قليل من صواريخ سكود في الحرب الأهلية في اليمن في عام 1994.
        24 صاروخ SS-21 Scarab بمدى  70كم وبحمولة 480كغ
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel dz

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 14
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية    الخميس 13 يونيو 2013 - 18:35

بهذا  اكملنا كامل التقرير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اسرار تصنيع اسلحة الدمار الشامل العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأسلحة الاستراتيجية والتكتيكية - Missiles & WMDs-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين