أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اربع نسور فى الجو

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اربع نسور فى الجو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اربع نسور فى الجو   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 13:58


امس كنا فى اعماق البحر مع الغواصات و اليوم فى السماء
بدون مقدمات طويله الموضوع

الطائرة المقاتلة الاعتراضية
YAK-141 FREESTYLE

بدأت فكرة هذه الطائرة عام 1975، حينما قررت موسكو بناء طائرة حديثة، مقاتلة، اعتراضية، يمكنها العمل من فوق حاملات الطائرات.
انبرى لتحقيق هذه الفكرة ثلاث مؤسسات سوفيتية متخصصة: سوخوي وميكويان وياكوفليف؛ فنجحت الأخيرة في الفوز به. وبدأت بتنفيذ النموذج الأول، تحت اسم YAK- 41. ثم وصل إلى عيِّنتَين أُوْلَيَيْن. وشهد التاسع من مارس 1987، أولى الطلعات التجريبية، وبدأت تجارب الطيران.
وأثناء تجارب الطيران، في نوفمبر 1991، تحطمت إحداهما، نتيجة خطأ طيارها، عند محاولته الإقلاع من فوق حاملة طائرات.
عكفت الشركة المصنعة، ياكوفليف، بعد هذه الواقعة، على تلافي العيوب، التي ظهرت خلال مرحلة التجارب، وكان ذلك تحت اسم جديد للطائرة، وهو YAK-141. لم يقتصر التطوير على الهيكل، الذي أصبح سبيكة من الألومنيوم والتيتانيوم؛ لكي يمتص الموجات الرادارية، ويعطي ميزة التخفي؛ وإنما تعداه إلى تغيير المحرك، واعتماد آخر أكثر قوة؛ إضافة إلى زيادة سعة خزان وقود الطائرة، وزيادة حمولتها. وقد أفادت المصادر العسكرية الغربية، أن موسكو صدرت تلك الطائرة إلى كلّ من الهند وإيطاليا والأرجنتين.
الطريف أن الطائرة YAK-141 سلحت بها القوات الجوية الروسية، بعد أن أثبتت التعديلات والتطويرات، التي طرأت عليها، نجاحها وصلاحيتها لمهمات تلك القوات؛ على الرغم من أنها كانت، في بادئ الأمر، ستُقصر على البحرية الروسية.
يطلق حلف شمال الأطلسي على الطائرة الروسية YAK-141 الاسم الرمزي: فري ستيل Free Style. كان مقرراً أن تحل محل الطائرة YAK-3، للعمل على حاملات الطائرات، إلا أن البحرية السوفيتية، ألغت تلك الفكرة، لأسباب اقتصادية.

الوصف
طائرة مقاتلة، اعتراضية، دفاع جوي. تتمتع بإمكانية الإقلاع والهبوط العموديين، كالطائرة الأمريكية YF-22. وتُشير التقارير إلى أن الطائرة YAK-141، يمكنها الإقلاع العمودي، بسرعة 27 متراً، في الثانية، حتى ارتفاع يراوح بين مائة ومائتَي متر؛ وذلك بعد تحركها على الممر، مسافة 20 متراً فقط. وقد أكسبها هذه الخاصية محركان نفاقان للإقلاع الرأسي، مركّبان خلف مقصورة القيادة مباشرة، من نوع RKBM RD-41، قوة دفع كلّ منهما 9.3 آلاف رطل. وبعد ذلك، يتولى المحرك الرئيسي، المركب عند مؤخرة الطائرة، عملية الطيران الرئيسي، ليتوقف محركا الإقلاع، في الحال؛ لانتهاء مهمتهما مؤقتاً. المحرك الرئيسي نفاث كذلك، ولكنه من نوع MNPK Soyuz. تبلغ قوة دفعه 24.3 ألف رطل. ويتغذى من خلال مأخذَي هواء كبيرَين، يمين البدن ويساره، لهما فتحات مربعة.

تستخدم المقاتلة YAK-141 الرادار نفسه المستخدم في الطائرة ميج ـ 29. كما زُود طيار أُوْلاهما بالخوذة نفسها، التي يعتمرها طيار الطائرة الثانية. وكذلك سُلِّحت كلتاهما بصواريخ جو/ جو.
تُسلح المقاتلة، عند مقدمة هيكلها، بمدفع رئيسي داخلي، عيار 30 مم، من نوع GSH-310؛ ومعه 120 طلقة. كما أنها مزودة بخمس منصات خارجية: اثنتان أسفل كلّ جناح، والخامسة أسفل الهيكل، عند المنتصف. تُتَّخَذ الأخيرة لخزان الوقود الإضافي، إذا ما تطلبت المهمة ذلك؛ وإلا فلصواريخ إضافية.
يتمثل تسليح المقاتلة، في معظمه من صواريخ جو/ جو؛ إذ إنها بالدرجة الأولى، طائرة دفاع جو. فهي تحمل صواريخ من نوع آلامو، المعروفة في الغرب بالرمز AA-10؛ وصواريخ آرشر، المعروفة في الغرب كذلك بالرمز AA-11، قصيرة المدى؛ إضافة إلى حمْلها صواريخ أخرى: موجهة وغير موجهة، وقنابل ثقيلة: حرة أو موجهة تليفزيونياً.
يمكن تمييزها من خلال مقصورة طيار، بمقعد واحد ومقدمة طائرة صاروخية؛ ومأخذَي هواء، يمين البدن ويساره، يبدآن من خلف المقصورة مباشرة؛ وذيلَين في المؤخرة، يحملان زعنفتَين. تحمل الأسلحة على أربع نقاط تعليق خارجية، تحت الجناحَين الأماميَّين؛ إذ إنها تحمل أربعة أجنحة: اثنان رئيسيتان، في الأمام، بمساحة 31.7 م2؛ واثنان في الخلف، بمساحة 5.9م2.
بلد المنشأ: روسيا.
3. الاستخدام: طائرة مقاتلة، اعتراضية. تتميز بالإقلاع العمودي. يمكنها العمل من فوق حاملات الطائرات. كما أنها تتمتع بخاصية الخفاء. ما يجعلها قادرة على التعامل مع الأهداف الأرضية، المُدافع عنها جيداً.
4. الدول المستخدِمة: روسيا ـ الهند ـ إيطاليا ـ الأرجنتين.
5. الأنواع: YAK- 41 (عيِّنة أولية)، YAK-141.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد
أ. الطول:
18.4 متراً.
ب. طول الجناحَين، مبسوطَين:
10.1 أمتار.
ج. طول الجناحَين، مطويَّين:
5.9 أمتار.
. المساحات
أ. مساحة الجناحَين الرئيسيَّين: 31.7م2.
ب. مساحة الجناحَين الخلفيين: 5.9م2.
3. الأوزان
أ. الوزن فارغة:
11.650 كجم.
ب. وزن الإقلاع الأقصى:
19.500 كجم.
4. الأحمال
أ. الحمولة القصوى:
2600 كجم (حمولات حربية).
ب. حمولة وقود خارجية:
1750 كجم.
ج. حمولة وقود داخلية:
4400 كجم.
5. الأداء
أ. السرعة القصوى:
ماخ واحد و46 من مائة من الماخ (1800 كم) في الساعة، على ارتفاع 11 كم.
ب. المدى
(1) بدون حمولة الوقود الخارجية:
1400 كم.
(2) باستخدام الوقود الخارجي:
2100 كم
ج. ارتفاع الطيران العملي:
أكثر من 15 ألف متر.
د. معدل التسلق الأقصى:
250 متر/ ثانية.
هـ. يمكنها الإقلاع العمودي، بعد تحركها على الممر مسافة 20 متراً.

. التسليح
أ. مدفع، عيار 30 مم.
ب. صواريخ جو/ جو، من نوع آلامو AA-10.

ج. صواريخ جو/ جو، من نوع آرشر AA-11.

د. صواريخ موجهة.
هـ. صواريخ جو/ سطح، من أنواع AS-10، وAS-14، وAS-17.
و. قنابل ثقيلة حرة.
ز. قنابل موجهة تليفزيونياً.
ح. قنابل غير موجهة.
القوة المحركة
أ. محركان نفاثان للإقلاع الرأسي، من نوع ريبينسك BKBM RD-4. يعطي كلّ منهما 9.3 آلاف رطل (4100 كجم) ضغط.
ب. محرك رئيسي نفاث، من نوع سويوز MNPK (Soyuz) R-79V-300. يعطي 15.500 كجم ضغط، مع الحارق الإضافي؛ و10.500 كجم ضغط، من دون ذلك الحارق.
8. الطاقم/ الاستيعاب: مقعد واحد (طيار).
9. تاريخ دخول الخدمة: منتصف التسعينيات.
10. المصنعون: شركة ياكوفليف، السوفيتية.
47 47 47 47 47
الطائرة المقاتلة المتعددة المهام
Tornado IDS (Panavia)

تاريخ المقاتله
بدأت الدراسات عام 1967 بغرض تصميم وإنتاج طائرة هجومية جديدة بمعايير حلف شمال الأطلسي NATO.
وعندما انسحب الفرنسيون من مشروع (AFVG) لصنع طائرة من نفس الفئة، وأعربوا عن عدم استعدادهم للمشاركة في مشروع آخر مماثل.
وفي 26 مارس 1969 في (ميونيخ) شكلت كل من ألمانيا الغربية (سابقاً)، وبريطانيا، وإيطاليا شركة (بانافيا ـ إيركرافت) Panavia Aircraft بصفتها شركة ثلاثية لإدارة مشروع "MRCA" الأحرف اللاتينية الأولى لكلمات معناها: طائرة قتال متعددة المهام Multi Role Compt Aircraft، وهو اتحاد صناعي يتألف من ثلاثة من أشهر الشركات وقد وزعت الأسهم بينهم بمعدل 42.5 % لشركة بريتش إيركرافت Aeraspace البريطانية، 42.5 % لشركة (MBB) Meserchmitt Bolkow - Blohm الألمانية، 15 % لشركة إيرتياليا Aeritaila الإيطالية.
وفي سبتمبر 1969، وبعد مزاحمة حادة مع الولايات المتحدة تقرر كذلك استعمال المحرك (RP-199)، وبعد شهر جرى تشكيل شركة (تريبيونيون) لإدارة مشروع المحرك ووزعت الأسهم بمعدل 40 % لشركة رولزرويس، 40 % لشركة (MTU)، و 20 % لشركة فيات.

وبسبب التخطيط الحذق أظهر مشروع "تورنادو" أن من الممكن لعدة دول أن تعمل معاً لإنتاج طائرة عسكرية حديثة، يرجى منها التفوق على جميع المزاحمات في الفعالية، وتنوع المهام، والتكلفة المنخفضة.
وبناء عليه فقد أنتجت "بانافيا" Panavia الطائرة " التورنادو" Tornado الهجومية الضاربة/ قاطعة خطوط الإمداد (IDS) والطائرة التورنادو (ADV) المتباينة للدفاع الجوي.
وحلق أول نماذج "التورنادو" (FMK-2)يوم 27 أكتوبر 1979 مع الاتفاق على إنتاج عدد 809 طائرة منها 285 (220 طائرة، للقصف والمنع، 165 طائرة للدفاع) لسلاح الجو الملكي البريطاني ابتداء من العام 1983، 202 طائرة لسلاح الطيران الألماني لاستبدال طائرات (G-91 R)، (F-104 G)، 122 طائرة للبحرية الألمانية لاستبدال طائرات (F-104 G)، و100 طائرة لسلاح الجو الإيطالي لاستبدال طائرات(F-104 GK) ، (G-91 Y).

وقد طارت الطائرة "تورنادو" لأول مرة في أغسطس 1984، وقد أقرت نظمها الأولية بواسطة كل الدول المتضمنة في المشروع، ودخلت الخدمة في نفس العام ولم تفقد أهميتها منذ ذلك الحين.
والطائرة " تورنادو" (FMK-2) هي النموذج البريطاني المأخوذ عن المقاتلة متعددة الجنسيات "بانافيا" (FMK-2) التي طورت بالتعاون بين بريطانيا، وألمانيا الغربية (سابقاً) وإيطاليا، وتضم "التورنادو" (MK-2) 80% من المواصفات المشتركة مع الطائرة (GRMK-1) وهو النموذج الألماني الأول من الطائرة، والتورنادو (MK-2) مخصصة في الأصل للقيام بأعمال الدورية بعيدة المدى على الشواطئ البريطانية .

إن مشروع تورنادو مستحدث من أوله لآخره (وهو مشروع حاول منافسوه العديدون نعته بالتعقيد أو الإلغاء)، مع أن الواقع والمنطق يقضيان بعدم القيام بالمهام المطلوبة (وهي قطع خطوط المواصلات في المدى البعيد، والمساندة والقصف البري والبحري والتفوق الجوي والاعتراض والاستطلاع والتدريب). دون التزود بالمعدات الملائمة. كما أن سعر الطائرة جاهزة للطيران بلغ 3.9 مليون جنيه إسترليني في سبتمبر 1974 وهو أدنى كثيراً من سعر أية طائرة مماثلة.
والطائرة الوحيدة التي يمكن مقارنتها "بالتورنادو" هي (F-14) الأكبر، مع إنها لا تؤمن متطلبات مشروع (MRCA) في مهام الهجوم والاستطلاع، ويشك المراقبون الرسميون في ذلك الوقت في إمكانية الطائرة للقيام بمهام الاعتراض في الأجواء الأوروبية كطائرة "تورنادو" الدفاعية .
ولقد لعبت هذه الطائرات دوراً مهماً في عمليات عاصفة الصحراء حيث قامت بجميع طلعـاتهـا الجـويـة أثنـاء الليل، وكانت تتزود بالوقود جواً بواسطة طائرات الصهريج "ك سي ـ 130" (KC-130) وركزت طائرات التورنادو هجماتها على قصف مدارج الطائرات، حيث أن حمولاتها من الأسلحة تشتمل على قنابل من نوع (JP-233) ذات التأثير المدمر الهائل ضد المدراجات، ثم تدمير 61 مطاراً، إضافة إلى القنابل حاملة الباراشوت للقصف المنخفض .
واستخدمت الطائرات "التورنادو" في الأيام الأولى للحرب الجوية في عمليات عاصفة الصحراء يوم (16، 17، 18) لإلقاء القنابل نوع (JP-233) في مهام تدمير المطارات العراقية.
وخلال الأربعة والعشرين ساعة الأولى في عمليات عاصفة الصحراء نفذت الطائرات "التورنادو" 60 طلعة منهم 44 طلعة باستخدام القنابل (JP-233) وبعد ذلك أوكلت للطائرة (التورنادو) مهام قذف القنابل الحرة من الارتفاعات المتوسطة ضد المطارات والأهداف الاستراتيجية الأخرى.
وفي أوائل فبراير 1991 أوكلت إلى الطائرات (التورنادو) بعض مهام قذف القنابل الموجهة بالليزر.
واستخدمت الطائرة (التورنادو) المتمركزة في مطار تبوك مهام إخماد وسائل الدفاع الجوي العراقي باستخدام الصواريخ (ALARM).
وكانت الطائرة (التورنادو) هي أول الطائرات البريطانية التي خصصت لتوفير الحماية لآبار البترول في الخليج بالطائرات (F-MK3) التي كانت في التدريب في "قبرص" وقت غزو العراق لدولة الكويت، ولم تشترك هذه الطائرات في أي قتال رغم قيامها بدوريات جوية مكثفة.
وفي 18 يناير 1991 إحدى هذه الطائرات حاولت اعتراض طائرة عراقية نوع (F-1) ولكن لم تستطع اللحاق بها لتفوق سرعة "الميراج" عن الطائرة "التورنادو".
ونفذت الطائرات "التورنادو" آخر طلعاتها الاعتراضية في عمليات عاصفة الصحراء في 8 مارس 1991، وبدأت في العودة إلى المملكة المتحدة في 31 مارس 1991.

الوصف:
الطائرة "التورنادو" الأساسية مزودة بمحركات صغيرة الحجم، ولكنها متفوقة في فعاليتها وهي ولدية تصميم متطور للغاية، وقد جهزت بفوهات ومداخل هواء تعمل تلقائياً.
كما تتم السيطرة على هذه الطائرات بواسطة جنيحات في الذيل. وجميع أجهزة القيادة فيها رقمية، وتشغل كهربائياً بواسطة جهاز تلقائي للقيادة والتصحيح.
ولزيادة القوة الدافعة أثناء الطيران بسرعة منخفضة زودت الأجنحة بلوحات متسعة على كامل الحافة الأمامية، وبأجنحة مساعدة ذات شقين.
ومن المعدات التي زودت بها أيضاً الطائرة رادار ماسح للمتابعة الأرضية، وحاسبة آلية، ومقياس مدى للأهداف يعمل بالأشعة الليزرية في غاية الدقة، أما معدات التشويش وغيرها من التسهيلات للتغلغل فوق أراض العدو فهي استثنائية.
أما الحمولة التي تحملها طائرة (MRCA) على الأعمدة الخارجية فهي تفوق بتنوعها في جميع ما حملته أية طائرة في التاريخ، وتشمل تقريباً جميع المعدات المحمولة جواً التي تستخدمها دول الشركة الثلاث في جميع المهام القتالية تقريباً.
والطائرة "التورنادو" ذات مقعدين وجناحين متغيرين هندسياً، فمع ارتداد الجناحين للخلف (25) درجة يمكن للطائرة الإقلاع والهبوط في مطارات لا يمكن الهبوط فيها بالنسبة للطائرات ثابتة الأجنحة، كما يمكنها أن تبطئ فوق مناطق معينة أو تنطلق لمسافات طويلة، ومع ارتداد الجناحين للخلف (66) درجة يمكن للتورنادو التحرك بسرعة لمهاجمة طائرات العدو المتقدمة، وكذلك تنجز مهام الدعم الجوي المحكم وذلك على سرعات عالية وارتفاعات منخفضة.
وكل من الطائرتين "التورنادو" (IDS) ، (ADR) لهم القدرة على العمل ليلاً وفي أي طقس.
وكانت خسائر الطائرات 20 طائرة بريطانية قبل دخول العمليات في المدة من (18/10/90 ـ 31/1/1991)، 6 طائرة بريطانية خسائر عمليات أيام (17، 18، 20، 22، 23) وفي المدة من (1 ـ 14/2/1991)، طائرة إيطالية يوم 17/1/1991، طائرة بريطانية خسائر غير قتالية يوم 20 يناير 1991.
2.
بلد المنشأ: المملكة المتحدة، ألمانيا، إيطاليا. (مشروع مشترك)
3. الاستخدام: طائرة مقاتلة متعددة المهام ذات مقعدين.
4. الدول المستخدمة: ألمانيا الغربية (الطيران ـ طيران البحرية)، إيطاليا، المملكة المتحدة (الطيران)، المملكة العربية السعودية.
واشترك في عاصفة الصحراء (103) طائرة موزعة كالتالي (45 للملكة المتحدة، 48 للملكة العربية السعودية، 10 لإيطاليا).
الأنواع (النماذج):
يوجد من طائرة "التورنادو" نموذجان هما:
· طائرة الهجوم الأرضي Interdictor Strike IDS.
· طائرة الدفاع الجوي Air Defence Variant ADV.
مواصفات النموذج IDS للهجوم الأرضي:

يبلغ الطول الكلي 54 قدماً و9 بوصات (16.70 متراً). وباع الجناح في وضع مرتد 28 قدماً وبوصتان (8.60 متر) بينما يبلغ باع الجناح في وضع غير مرتد 45 قدماً و7 بوصات (13.90 متراً). وارتفاع الطائرة 19 قدماً و6 بوصات (5.95 متر).
ومزود بمحركين قوة الدفع لكل محرك تزيد عن 9000 رطل وقوة الدفع لكل محرك مع حراق خلفي لاحق تزيد عن 16000 رطل.
والنموذجان متقاربان في بنيتهما ولا يختلفان كثيراً حيث لهما نفس الهيكل ونفس المحركات ونفس الأنظمة، ولكنهما يختلفان في أنظمة الرادار وبرامج إليكترونيات الطيران ومجموعة الأسلحة وهذه الاختلافات لا تتعدى نسبة 20 %.
وتستطيع طائرات "التورنادو" وفي كل الظروف الجوية السيئة القيام بعمليات الاختراق البعيد المدى على ارتفاع منخفض، وبسرعة عالية، وبحمولة كبيرة من السلاح. كما أنها قادرة على الإقلاع والهبوط القصير مع القدرة على إعادة التزود بالوقود جواً وتتميز بقدرتها وكفائتها العملياتية العالية.
وطائرة "التورنادو" سهلة الصيانة حيث يمكن فك المحرك "آربي ـ 199" (RB-199) واستبداله بمحرك آخر بواسطة ثلاثة رجال في أقل من 40 دقيقة، ويمكن تجهيز الطائرة للطيران العادي بواسطة رجلين في 12 دقيقة.
ومن ناحية التسليح فطائرة "التورنادو" تستطيع حمل مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسلحة Weapons، فهي قادرة على حمل جميع القنابل القياسية شديدة الانفجار، والقنابل العنقودية "بي ال أ 755" (BL-755).
كما تستطيع حمل صواريخ سايدوندر Sidewinder جو/جو وصواريخ ألارم ALARM المضاد للرادار وصواريخ هارم HARM المضادة للإشعاع وكذلك صواريخ مافريك Maverick وسي إيغل Sea Eagle وكورموران Kormoran جو/ سطح. كما تستطيع حمل حاويات الذخيرة JP - 233 المضادة للمدارج، وحاويات الذخيرة (MW-1) والقنابل الموجهة بالليزر، إضافة إلى حاويات الإجراءات الإلكترونية المضادة وحاويات الرقائق المعدنية والبالونات الحرارية وخزانات الوقود الخارجية.
ويبلغ الوزن الفارغ حوالي 30800 رطل (14000 كجم)، وتبلغ الحمولة القصوى 19800 رطلاً (9000 كجم).
وهذا النموذج مزود بمدفعين مركبان داخلياً من طراز سايدوندر Sidewinder للدفاع الذاتي وتستطيع مهاجمة أي هدف في جميع الأحوال الجوية بدقة، ويمكنها أن تقوم بالمهام الهجومية بعيدة المدى بسرعة عالية وعلى ارتفاع منخفض.
والنموذج IDS مجهز بحاويتي ذخيرة مضاد للمدارج (Hunting JP-233)، وخزانات وقود لزيادة المدى، وحاوية الإجراءات الإلكترونية المضادة، والرقائق المعدنية والبالونات الحرارية. كما تستطيع حمل عدد 7 صواريخ من نوع ALARM. وهذا النموذج يحتاج لشخصين لإعادة تسليح الطائرة بالكامل في حدود 20 دقيقة.

مواصفات النموذج ADV للدفاع الجوي:
يبلغ الطول الكلي 61 قدماً (18.68 متراً) ويبلغ الوزن الفارغ 32000 رطل (14500كجم) وتبلغ الحمولة القصوى 18700 رطل (8500 كجم) ووزن الإقلاع الأقصى يزيد على 61.700 رطل (2800كجم) ومزودة بمحركين وقوة الدفع لكل محرك تزيد على 9000 رطل وقوة الدفع لكل محرك مع حراق خلفي لاحق 16500 رطل.
وهذا النموذج مصمم للقيام بمهام الاعتراض، والدفاع الجوي ليلاً ونهاراً وفي كافة الظروف الجوية. وفي مقدورها الاشتباك مع أكثر من طائرة، حيث أنها مزودة بجهاز رادار نوع فوكس هنتر ايه (Foxfhunter A1-24) دوبلري نبضي يستطيع اكتشاف وتعقب العديد من الأهداف الجوية في وقت واحد وعلى مدى بعيد حتى 100 ميل بحري، وعلى جميع الارتفاعات.
كما يستطيع الرادار قياس سرعة وارتفاع عدة أهداف في آن واحد، وكذلك الاكتشاف والتعقب على مدى قصير وإضاءة الأهداف وتشغيل الأسلحة والملاحة (رسم خرائط). ويتميز هذا الرادار بمقاومته للتشويش الإلكتروني. والنموذج ADV مزود بمدفع داخلي عيار 27 مليمتر للقتال الجوي القريب، كما تستطيع حمل ثمان صواريخ جو/جو، ويمكنها إطلاق 4 صواريخ من نوع سكاي فلاش Sky Flash متوسطة المدى في تتابع سريع نحو 4 أهداف مختلفة كما تستطيع حمل صواريخ سايدوندر وأمرام (AIM-120 Amraam)، وأسرام (AIM-132 Asraam). وهذا النموذج يحتاج لشخصين لإعادة تسليح الطائرة بالكامل في حدود 30 دقيقة.
وأما طائرة "التورنادو" (جي. آر مارك) البريطانية التي شاركت في عملية عاصفة الصحراء لتحرير الكويت كانت مزودة بأربعة أجهزة عرض هي:
- جهاز عرض أمامي HUD ذو زاوية واسعة وأضواء ساطعة أثناء العمل نهاراً، ومن شأن هذا الجهاز أن يعطي الطيار معلومات ضرورية مثل سرعة الهواء والارتفاع ومعطيات تسديد الأسلحة مع مشاهدة ما يجري في الخارج أي رؤية الأشياء الخارجية في نفس الوقت.
- جهاز عرض معطيات تتبع تضاريس الأرض TFD الذي يتيح للطيار استيعاب أشكال التضاريس المتبدلة بصورة أسهل، وذلك بفضل تكنولوجيا عرض الحزم الدليلية Beam Index Display والذي تعتمد لأول مرة في طائرة نفاثة. ولهذا فهي قادرة على تنفيذ مهام قتالية ليلية أو في ظروف جوية سيئة بفضل جهاز الرادار القادر على تعقب ثنيات الأرض. وبأنظمة قياس الارتفاع بالموجات اللاسلكية Radio Altimetre العاملة بواسطة البث المستمر CW أو بث النبضات على موجات تقع بين 4.2 و 4.4 مليار هيرتز GHZ، ومبدأ عملها يعتمد على قياس المدة بين النبضة اللاسلكية والتقاط انعكاسها عن الأرض وتحديد الارتفاع وفقاً لهذه المدة.
- مولد خرائط رقمية DMG ويشتمل على اسطوانة بصرية لخزن المعطيات، حيث يتولى توليد الخرائط الفيديوية كافة على شاشة عرض أمامية سفلية، وهو ما يمنح المقاتلة مرونة عملياتية أكبر.
- مولد رموز حاسبات إلكترونية SCG الذي يقوم بما فيه من مولد بيانات قوي بتوليد جميع أنساق المعطيات الضرورية لأجهزة العرض الأخرى.

الأبعاد:
13.91 م
طول الأجنحة وهي ممتدة
8.60 م
طول الأجنحة وهي مطوية
16.72 م
الطول الكلي للطائرة
5.95 م
الارتفاع الكلي للطائرة
3.10 م
المسافة بين العجل الخلفي
6.20 م
المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي
2. المساحات:
26.6 م2
مساحة الأجنحة وهي مرتدة (25) درجة
3. الأوزان والأحمال:
13890 كجم
الوزن القتالي الأساس (فارغ) حوالي
14091 كجم
الوزن فارغ مع التسليح

4.600 كجم
440 كجم
1197 كجم
1796 كجم
وزن الوقود:
· الداخلي (خزانات على أجناب الجذع)
· تنكات على الزعانف (خاصة للسلاح الجو الملكي)
· التنكات الهابطة بكل منها 1500 لتر
· التنكات الهابطة بكل منها 2250 لتر
أكثر من 9000 كجم
أقصى وزن للوقود بالخزانات الخارجية

20411 كجم
27950 كجم
أقصى وزن عند الإقلاع:
· غير مجهزة للقتال مع تحميل الوقود الداخلي
· غير مجهز للقتال بالإضافة للخزانات الخارجية
4. الأداء:
2.2 ماخ
أقصى سرعة لأكبر عدد من الطائرات في الارتفاعات العالية وبدون تجهيز

أكثر من 1480 كم/ساعة
1112 كم/ساعة
أقصى سرعة:
· والطائرة غير محملة
· والطائرة بالخزانات الإضافية
213 كم/ساعة
سرعة الهبوط تقريباً
ليس أقل من 2 دقيقة
زمن الصعود إلى 9.150 م من إطلاق الفرملة
ليس أقل من 900 م
متطلبات طول المدارج
370 م
مسافة الهبوط
3890 كم
مدى الانتقال
+ 7.5
حد التسارع
15500 م
الارتفاع العملي
المصنعون Manufacturers:
شركة بانافيا وهي ائتلاف من شركات (بريتش ايروسبايس/ مسر شميث ـ بولكو ـ بلوم/ ايرايتاليا)
47 47 47 47 47
الموضوع السايق
اربع وحوش فى الاعماق الجزء الاول
http://www.arabic-military.com/t73860-topic
اربع وحوش فى الاعماق الجزء الثانى
http://www.arabic-military.com/t73958-topic
تحياتى
14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 13:58

http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/row/yak-141.htm

http://aviationintel.com/2011/11/06/yak-141-freestyle-the-f-35b-was-born-in-moscow/

http://www.militaryfactory.com/aircraft/detail.asp?aircraft_id=317

http://www.milavia.net/aircraft/tornado/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 14:12

بالرغم ان التورنادو مزودة بمحركات صغيرة الحجم، ولكنها متفوقة في فعاليتها وهي تتمتع بتصميم متطور للغاية

التورنادو ورغم قدم تصميمها الا أنها تتمتع بخصاص أيروديناميه في تصميمها لاتتمتع بها طائرات أحدث منها بأجيال

بدأت الدراسات لآنتاج مقاتله تناسب متطلبات حلف حلف شمال الأطلسي بالعام 1967
وطبعا أنا أتحدث عن النسخه IDS وليس النسخه ADV والتي لم تلقى في نظري النجاح المأمول منها مثلما النسخه الهجوميه
تقبل المرور والتحيات

..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2732
معدل النشاط : 2787
التقييم : 316
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 15:40

باااااااااااااشا
بجد بجد
انت باشا
11
++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندي السوري1946

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : طالب جامعي
المزاج : يا لذيذ ياريق
التسجيل : 24/09/2012
عدد المساهمات : 1706
معدل النشاط : 1954
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 15:44

موضوع جميل ورائع من مصمم رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 17:35

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:
بالرغم ان التورنادو مزودة بمحركات صغيرة الحجم، ولكنها متفوقة في فعاليتها وهي تتمتع بتصميم متطور للغاية

التورنادو ورغم قدم تصميمها الا أنها تتمتع بخصاص أيروديناميه في تصميمها لاتتمتع بها طائرات أحدث منها بأجيال

بدأت الدراسات لآنتاج مقاتله تناسب متطلبات حلف حلف شمال الأطلسي بالعام 1967
وطبعا أنا أتحدث عن النسخه IDS وليس النسخه ADV والتي لم تلقى في نظري النجاح المأمول منها مثلما النسخه الهجوميه
تقبل المرور والتحيات

..




شكراا يا خميس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 17:36

@egyptian @rmy كتب:
باااااااااااااشا
بجد بجد
انت باشا
11
++
ربنا يخليك يا معلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 17:37

@الجندي السوري1946 كتب:
موضوع جميل ورائع من مصمم رائع
شكراا عاي مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : لسة
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3473
معدل النشاط : 3046
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 20:43

اخي ماشاء الله اصبحت مواضيعك احترافية من كل النواحي المعلومات.التنسيقزالترتيب.تعدد المصادر و غيرها
و اخي الصراحة موضوع شيق و متعوف عليه لم اكمل جزء التورنادو بعد لكن قرات جزء الياكوفليف
و هي مقاتلة ممتازة في نضري
تقييم اساحبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 21:04

للعلم اخي اول هجوم على العراق كان ضد بطاريات الدفاع الجوي عبر 4 اباتشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su33

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 11/05/2013
عدد المساهمات : 653
معدل النشاط : 850
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 22:32

موضوع جميل والى الامام 29

36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 631
معدل النشاط : 720
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   الخميس 6 يونيو 2013 - 19:18

الروس اغبياء لالغائهم مشروع الطائرة الاولي حيث اصطاده الامريكان
اما التورنادو gr 1 بالفعل كانت اروع الطائرات قبل ظهور اليورو فايتر تايفون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali bassim

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الله يعوضنا على مافيه خير
المزاج : صلوا على النبي
التسجيل : 18/07/2012
عدد المساهمات : 2427
معدل النشاط : 2473
التقييم : 262
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   الخميس 6 يونيو 2013 - 19:21

موضوع جميل يامحمد اكمل سلسلة اربعة اسلحة ولك مني تقييمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المقاتل المصرى 55

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 20/03/2012
عدد المساهمات : 1286
معدل النشاط : 1300
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   السبت 8 يونيو 2013 - 3:45

الموضوع يا محمد ويظهر ان انا غيبت ع المنتدى كتير فى تقدم ليك واضح # تستاهل تقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلانكر

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : ثائر في شبكة الانترنت
المزاج : احذر غضبي اذا اسأت لبلدي
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 865
معدل النشاط : 857
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   السبت 8 يونيو 2013 - 13:37

موضوع رائع ومنسق 4

تحياتي 36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hnh_75

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 1779
معدل النشاط : 1441
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   السبت 8 يونيو 2013 - 18:37

موضوع قوي جدا ورائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   السبت 8 يونيو 2013 - 19:35

@محب الكلاشنكوف كتب:
اخي ماشاء الله اصبحت مواضيعك احترافية من كل النواحي المعلومات.التنسيقزالترتيب.تعدد المصادر و غيرها
و اخي الصراحة موضوع شيق و متعوف عليه لم اكمل جزء التورنادو بعد لكن قرات جزء الياكوفليف
و هي مقاتلة ممتازة في نضري
تقييم اساحبي
شكراا صديقي
العزيز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   السبت 8 يونيو 2013 - 19:36

@ماهر كتب:
للعلم اخي اول هجوم على العراق كان ضد بطاريات الدفاع الجوي عبر 4 اباتشي
شكراا على الاضافه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   السبت 8 يونيو 2013 - 19:37

@su33 كتب:
موضوع جميل والى الامام 29

36

شكراا اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   السبت 8 يونيو 2013 - 19:38

@ali bassim كتب:
موضوع جميل يامحمد اكمل سلسلة اربعة اسلحة ولك مني تقييمين
شكراا يا على وانشاء الله قريباا على الارض سنهبط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   السبت 8 يونيو 2013 - 19:42

@المقاتل المصرى 55 كتب:
الموضوع يا محمد ويظهر ان انا غيبت ع المنتدى كتير فى تقدم ليك واضح # تستاهل تقيم
انت فين يا بنى عامل ايه ؟
شكراا وانت بالفعل غيبت علينا كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   السبت 8 يونيو 2013 - 19:42

@فلانكر كتب:
موضوع رائع ومنسق 4

تحياتي 36
شكراا اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   السبت 8 يونيو 2013 - 19:43

@hnh_75 كتب:
موضوع قوي جدا ورائع
شكراا اخى على المشاركه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egyptian killer

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المزاج : الحمدلله
التسجيل : 06/05/2013
عدد المساهمات : 694
معدل النشاط : 778
التقييم : 168
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   السبت 8 يونيو 2013 - 19:44

موضوع رائع ولك تقيم

ولكن لانستطيع منافستي في هذا الفسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emas alsamarai

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : كان يا ما كان
المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
التسجيل : 11/03/2013
عدد المساهمات : 930
معدل النشاط : 952
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اربع نسور فى الجو   السبت 8 يونيو 2013 - 19:51

موضوع جميل ومفيد .شكرا جزيلا على المجهود والى المزيد إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اربع نسور فى الجو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين