أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

العثمانيون الذين لا نعرفهم

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 العثمانيون الذين لا نعرفهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
karimayman

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : تمام والحمد لله
التسجيل : 20/04/2013
عدد المساهمات : 216
معدل النشاط : 179
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 3:09

حقيقة لا مفر من الاعتراف بها – في شخصي أنا على الأقل – أنني تلقيت معلوماتي عن الخلافة العثمانية ودول الإسلام السابقة عليها، من مصدرين لا ثاني لهما:
الكتب المدرسية، المكتوبة في الحقبة الناصرية، بأيدي يسارية، أو قومية، كارهة لكل ما هو إسلامي، وربما لكل ما هو حر؛ فصورت العثمانيين على أنهم متعجرفون قساة لصوص، لم يسجلوا أي نوع من التقدم، ولا الحضارة، ولا الإنجاز، حتى جاء أبو الأتراك (أتاتورك) فأزال هؤلاء الناس، وخلص الناس من شرهم، ودخل بتركيا نحو أوربا والحضارة!

لقد تحدث سادتنا المستغربون المتفرنجون بكثير من التزييف والخبث، عن الحريم وما يعانين، والحرملك الذي يجسد السجن القبيح المظلم! والسلاملك المليء بالبطش، والقهر، والبلاهة، والسياسة الجائرة، والخيانة للدين، والأنانية المفرطة، والعنصرية الفائقة!

وكرست السينما والأدب والأعمال الفنية حديثها عنهم بأخلاق العجرفة والغلظة والغباء، والظلم والقسوة والامتهان!

وكيف أنسى المسلسلات التي لا تزال تشوههم وتحقرهم بشكل لئيم خسيس، مثل (حريم السلطان) الذي قدم صورة شائهة جد ا للسلطان "سليمان القانوني"، وأثار الشارع التركي الذي تقدم ضد المسلسل بـ70000 (سبعون ألف) شكوى أرسلت للمجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي!
وقد أظهر هذا المسلسل القميء السلطان العثماني ـ الذي كانت الدولة في عهده في أوجها، وعد على أنه من أفضل من حكموها، على أنه "عربيد" غارق في الخمر، مفتون بالنساء.

وكيف أنسى مسرحية (سيدتي الجميلة) التي صورت الوالي العثماني زير نساء، وسوقي (عند الاقتضاء) وخبيًرا -عياناً بياناً - في خطف النساء...

كذلك لا أنسى أشعار شعراء كثيرين قبحوهم، وجعلوهم غرقى في الكاس والطاس، والرقص والعهر، فاقرأ هذه الصورة البليغة التي يجسدها نزار قباني لخليفة واجه الصهاينة بملكه كله، وقل أنت رأيك، ففي قصيدته "أوعية الصديد!!" يقول نزار:
ماذا أريد؟
يا وارثاً عبد الحميد
والمتكى التركيَّ، والنرجيلة الكسلى تئن وتستعيد
والشركسياتِ السبايا حول مضجعه الرغيد
يسقطن فوق بساطه.. جيدً ا فجيد..
وخليفة الإسلام، والملك السعيد
يرمي.. ويأخذ ما يريد!

صورة بشعة لخليفة الإسلام كما يحلو لليساريين والقوميين والعلمانيين أن يجسدوها، ولو أنهم أنصفوا، واحترموا أنفسهم، وقرؤوا بعيون حيادية ما سقطوا في هذه الحفر الهاوية!

وأزعم أن عند أجيالنا – بشكل عام - جهلا مطبقًا بالعثمانيين ودورهم الحضاري الهائل الذي ترك بصمته – ستة قرون - في العالم المعروف القريب منهم: في بلاد العرب، وأواسط آسيا وشرق أوربا، سواء كان التأثير دينيا، أو ثقافيا، أو معماريا، وعلى مستوى العادات والتقاليد، وغير ذلك!

ولأخترع من عندي قاعدة أن: "الأصل فيمن يهتم بالنوافل أنه لن يضيع الفرائض، والأصل فيمن يحرص على المكارم أنه لن يضيع الأصول".

لذا فسأسوق بعض الأمثلة التي خلدتها كتب التاريخ والتي تعكس نفسيات مؤمنة، وقلوباً نقية، وأخلاقًا مرضية، وأن اللفتات الإنسانية تعكس نفوسًا شفيفة رفيفة، جديرة بالاحترام ومزيد الإكرام، لا الجحود والتطاول كما ينهج اللئام!!

لقد تمتع العثمانيون بحساسية إيمانية فائقة لم أحس بمثلها عند كثيرين غيرهم: يبدو ذلك في أخلاق الخلفاء والعلماء والجند والحرفيين، وفي سلوكيات وتطبيقات مشحونة برقة وحساسية عجيبة.. والأمثلة على ذلك عديدة لا تحصى، سأورد مجرد ملامح منها، والفطن تكفيه إشارة:

عثمان بن أرطغرل:
هذا ما وصف به المؤرخ "أحمد رفيق" السلطان "عثمانَ بنَ أرطغرل" مؤسس الدولة العثمانية حيث يقول: (كان عثمان متديناً للغاية، وكان يعلم أن نشر الإسلام وتعميمه واجب مقدس، وكان مالكاً لفكر سياسي واسع متين، ولم يؤسس عثمان دولته حباً في السلطة وإنما حباً في نشر الإسلام).
ويقول مصر أوغلو: " لقد كان عثمان بن أرطغرل يؤمن إيماناً عميقاًً بأن وظيفته الوحيدة في الحياة هي الجهاد في سبيل الله لإعلاء كلمة الله، وقد كان مندفعاً بكل حواسه وقواه نحو تحقيق هذا الهدف".

وهذا ما أوصى به عثمان بن أرطغرل مؤسس الخلافة العثمانية، ابنه أورخان غازي، قال عثمان لابنه وهو على فراش الموت: (يابني: إياك أن تشتغل بشيء لم يأمر به الله رب العالمين،وإذا واجهتك في الحكم معضلة فاتخذ من مشورة علماء الدين موئلاً.. يابني: أحط من أطاعك بالإعزاز، وأنعم على الجنود، ولا يغرك الشيطان بجندك وبمالك، وإياك أن تبتعد عن أهل الشريعة.. يا بني: إنك تعلم أن غايتنا هي إرضاء الله رب العالمين، وأن بالجهاد يعم نور ديننا كل الآفاق، فتحدث مرضاة الله جل جلاله.. يا بنى: لسنا من هؤلاء الذين يقيمون الحروب لشهوة الحكم أو سيطرة أفراد، فنحن بالإسلام نحيا ونموت).

كما تروى معظم المراجع التركية التي أرخت للعثمانيين أن أرطغرل عهد لابنه عثمان مؤسس الدول العثمانية بولاية القضاء في مدينة "قره جه حصار" بعد الاستيلاء عليها من البيزنطيين في عام 684هـ، وأن عثمان حكم لبيزنطي نصراني ضد مسلم تركي، فاستغرب البيزنطي وسأل عثمان: كيف تحكم لصالحي وأنا على غير دينك؟ فأجابه عثمان: بل كيف لا أحكم لصالحك، والله الذي نعبده، يقول لنا: {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل} فاهتدى الرجل وقومه إلى الإسلام.

فاتح القسطنطينية:
وهذه رسالة السلطان محمد الفاتح إلى أخيه سلطان مصر "الأشرف إينال" يُبيِّن فيها فَتْحَ القسطنطينية عام 857هـ، اقتطع لك شيئا من بدايتها.. يقول: "... إن من أحسن سُنَنِ أسلافنا - رحمهم الله تعالى- أنهم مجاهدون في سبيل الله، ولا يخافون في الله لومة لائم، ونحن على تلك السُّنَّة قائمون، وعلى تيك الأُمْنِيَة ممتثِّلون قوله تعالى: {قَاتِلُوا الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ}[التوبة:29]، ومُسْتَمْسِكون بقوله صلى الله عليه وسلم: [مَنِ اغْبَرَّتْ قَدَمَاهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ]. فَهَمَمْنَا في هذا العام -عمَّمه الله بالبركة والإنعام- معتصمين بحبل الله ذي الجلال والإكرام، ومستمسكين بفضل الله العلام إلى أداء فرض الغزو في الإسلام، مؤتمرين بأمره تعالى: {قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ}[التوبة:123]. وجهَّزْنَا عساكر الغُزَاة والمجاهدين من البَرِّ والبحر لِفَتْحِ مدينة مُلِئَتْ فجورًا وكُفْرًا، التي بقيت وسط الممالك الإسلاميَّة تُبَاهِي بكُفْرِها فخرًا.
فكأنها حَصَف على الخَدِّ الأغرّ *** وكأنها كَلَف على وجه القمر

سليم الأول يهدد الشاه الصفوي:
وعندما تجرأ إسماعيل الصفوي "شاه إيران" وقتل الألاف من أهل السنة، وبدأ ينشر مذهبه الباطل في البلاد التابعة للخلافة العثمانية.. كتب إليه السلطان "سليم الأول" رسالة يُهَدِّده ويتوعده فيها قُبَيْل مهاجمته للبلاد الإيرانيَّة عام 920هـ؛ يقول فيها:
"بسم الله الرحمن الرحيم. قال اللهُ المَلِكُ العلاَّم: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ}[آل عمران:19]، {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}[آل عمران:85]، {فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهي فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إلى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}[البقرة:275]، اللهم اجعلنا من الهادين غير المضلِّين ولا الضالِّين، وصلَّى الله على سيد العالمين محمد المصطفى النبيِّ وصحبه أجمعين".

وعجائبهم الاجتماعية والسياسية والجهادية والأخلاقية تحتاج أن تفرد بمؤلف خاص (لا بل مؤلفات)؛ فإنها كانت حضارة كبيرة وعظيمة تحتاج فقط أن نقرأ عنها قراءة صحيحة من مصادر سليمة موثوقة.

http://articles.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=186958 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنا ثورجى

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المزاج : عصبى
التسجيل : 29/10/2011
عدد المساهمات : 1048
معدل النشاط : 902
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 4:00

اعتبر العثامنيين فى سنواتهم الاخيرة احتلال وليس خلافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2354
معدل النشاط : 2359
التقييم : 233
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 6:36

هم احتلال شئنا ام أبينا و تعاملوا طوال 400 سنة مع منطقتنا العربية بمنطق المحتل
الخلافة لاتكون بقوة السلاح و الأمر الواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الى الابد

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس
المزاج : الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التسجيل : 09/09/2011
عدد المساهمات : 1002
معدل النشاط : 717
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 6:38

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اخى اعذرنى اخالفك الرأى
لنترك كتب التاريخ جانبا سواء صحيحة او زور وتلفيق

سوف اتكلم عن الحكم العثمانى لمصر

ماذا فعل العثمانيون فى مصر ؟
اين مشاريعهم واثارهم ؟
ماذا يتذكر المصريون ( كبار السن ) عما قصصه اهاليهم لهم عن العثمانيون ؟


لكل هذه الاسئلة لا ارى الا اجوبة تصب فى رأى واحد فقط
فساد العثمانيون وطغيانهم
والله لولا فسادهم وطغيانهم ما انهارت دولتهم ولا قطع الله ذراريهم فى الارض وشمت فيهم الاعداء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
body777

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : عال العال
التسجيل : 05/02/2013
عدد المساهمات : 138
معدل النشاط : 141
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 6:49

لكل دولة مراحل ضعف ثم مرض ثم موت الخلافه العثمانية كانت فتية وقوية وترتعب منها اوروبا والعالم كله ثم ضعفت الدولة وضعف الايمان فى الدولة فاتى اتاتورك العلمانى الفاسد وهدم دولة الخلافه واليوم اردوغان يحاول وضع تركيا على الطريق الصحيح وستعود الخلافه مره اخرى مصداقا لحديث رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2898
معدل النشاط : 2523
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 7:18

مع اﻷسف الشديد الناس مستعدة ان تعطي شيك على بياض لأي حاكم يقول (يقول فقط) قال الله و قال الرسول. طبعا درسنا في المدارس عن بعض ملامح ضعف الدولة العثمانية و سياسة التتريك لكن سنضرب عن ذلك التاريخ صفحا بسبب انه مكتوب دفاعا عن النظام الذي وضعه.

1- الدولة العثمانية منذ بدايتها حتى نهايتها كانت الحرب و العسكرية عنوانها. ولم تحتل ديار المسلمين بيعه او صلحا بل بالقوة كسائر دول العالم و امبراطورياته. و لم يكن لهم فضل دين على من غلبوهم من حكام المسلمين بل فضل قوة.
2- رغم ان المسلمين عاشوا قرنين من الاستقرار تحت دولة قوية بقيت تحارب و تتوسع (و بالتالي تنهب و تحسن اقتصاد الدول على حساب الدول المفتوحة) إلا أن الوضع أصبح سيئا بشكل كبيرا في حدود 1750. حيث الدول اﻷوروبية تتقدم في مجالات الحياة كافة: من علوم و تقنية و حقوق إنسان. أما الدولة العثمانية العتيدة فكانت في حرب على أي شيء له صلة في هذا: باستثناء التقنية العسكرية.
3- انتشرت المجاعات و التخلف في انحاء اﻹمبراطورية، و على سبيل المثال: زار الكاتب مارك توين المنطقة و كتب عن قرى الشام و فلسطين انك تسير من قرية لقرية مشيعا بجيوش الشحاذين حتى يسلموك للقرية التي ورائها.
4- كتب على الوردي عن الحال الصحية و التعليمية في العراق عجبا. العراق الذي كان فيه واحدة من أكبر مكتبات العالم ايام العباسيين لم يكن فيه اكثر من 100 مدرسة مطلع 1900. و كانت بالكاد تعلم شيئا غير علوم الشريعة.
5- لم يكن اهل الشام يرون الحاكم إلا ﻷمرين: جبي الضرائب، حيث يقوم ببيع الحق لواحد من اﻷثرياء في المنطقة مقابل مبلغ هو يحدده! ثم يملك ذلك المتنفذ الحق في استغلال الفلاحين ابشع استغلال لتحصيل المبلغ المدفوع و أي زيادة يقدر عليها. أو للحرب لأخذ شبابهم في حروب في دول لا يعلم احد اين تقع على الخارطة.

كل هذه المصائب و تجد من يدافع عن مثل هذا النظام. اﻷردن، و سوريا، و العراق قضوا على اﻷمية خلال عقود بسيطة بعد ذلك الحكم المتخلف و صارت على اﻷقل في القرن الذي يعيش فيه العالم و ليس خلفه بقرون. و لو أردت ان تعرف مدى عنصرية ذلك النظام: انظر فقط للأكراد. إلى سنوات قليلة لم تكن لغتهم معترف بها في الدولة تصور لو كان الشام لا يزال تابعا لتركيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1339
معدل النشاط : 1789
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 9:31

@Syrian Armed Forces كتب:
هم احتلال شئنا ام أبينا و تعاملوا طوال 400 سنة مع منطقتنا العربية بمنطق المحتل
الخلافة لاتكون بقوة السلاح و الأمر الواقع

يا حبيبي لا تطلع كلام من مخك الخلافة العثمانية الله سبحانة هو اللي اختار العثمانيين انهم يكونون السلاطين على المسلمين و محمد صلى الله وعلية وسلم تنبؤ بقدوم شخص يفتح القسطنطينية اللي هو محمد الفاتح العثماني البطل ولا تتكلم على العثمانيين انت روح دافع الشيطان الاكبر بشار و العلمانية يا بطل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 9:37

البعض يقيس مافعله العثمانين في بلاده فيتناسى تاريخها العريق وماضيها المجيد
أنا كذلك بلادي تضررت ولكن هل أتناسى مافعله العثمانين وماقدموه للاسلام ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 9:45

الجزائر وتونس وليبيا لم تكونا محتلتين اطلاقا من قبل الخلافة العثمانية ..كانتا تحت التبعية الاسمية فقط

الاتراك انقذو الجزائر من الاحتلال الاسباني لم ياتو لاحتلال بل الجزائريين من طلبوا من خير الدين

بربروس ان ينقذهم من الاحتلال الاسباني العثمانيون لم يدخلو الجزائر اطلاقا قصد الاحتلال

وبعد ذالك دايات الجزائر استقلو بالحكم واصبحت تبعية اسمية فقط للدولة العثمانية وكان في الجزائر

قناصلة وممثلين لدول اخرى وكانت الجزائر لها علاقات مستقلة مع كثير من الدول الاوروبية

وفي معركة نافرين "استنجد "العثمانيون بالجزائر فارسلت اسطولها لمساعدة الاتراك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1339
معدل النشاط : 1789
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 9:49

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:
البعض يقيس مافعله العثمانين في بلاده فيتناسى تاريخها العريق وماضيها المجيد
أنا كذلك بلادي تضررت ولكن هل أتناسى مافعله العثمانين وماقدموه للاسلام ؟

نعم كلامك صحيح الخلافة العثمانية بدت تخرب في نهايتها لكن لا ننسى ماذا فعلو أجداد العثمانيين اللي فتحو نص اوروبا ونشرو كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله


تم التعديل بمعرفتى FALCON
وتحزير للعضو لعدم استخدام مثل هذه الالفاظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SpetsNaz

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : غير متفائل
التسجيل : 03/03/2013
عدد المساهمات : 1739
معدل النشاط : 1981
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 10:23

والله لو بقينا ناكل التراب في ذلك الوقت على ان نقسم الوطن العربي الى دول بتلك الثورة الثورة الكاذبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 10:40

يرجى من بعض الاخوه عدم الخروج عن الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AHU-dz

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 02/05/2013
عدد المساهمات : 501
معدل النشاط : 467
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 12:05

البارحة فقط كنت اطالع مذكرات السلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله وانصح الجميع بالبحث عنها وتحميلها لانها تعطي تصورات دقيقة لتلك الفترة وافكار السلطان وصراع الامم وحيل واخاديع الدول الغربية وكيف كان فطنا لها وحتى لمن حوله من الخونة
ولكن العين بصيرة واليد قصيرة

وبعد الاطلاع على المذكرات والقراءة من المصادر المتيسرة عن تاريخ الخلافة العثمانية يمكنني ان الخص اسباب سقوطها وانهزامها في الاتي

1- الابتعاد عن شرع الله تدريجيا وما صاحبه من اخطاء وسلبيات في الدولة

2- التسامح المفرط للدولة وغفلتها عن نشر الاسلام في البلاد المفتوحة ما ترك الكنائس تتآمر بكل حرية مدعومة من الدول الصليبية

3- الانغماس في ملذات الحياة والابتعاد عن نهج الخلفاء الاوائل للمسلمين رضي الله عنهم وخاصة الزواج من اجنبيات وهذا ما مكنهن من التدخل في شؤون الحكم والنخر مثل السوسة في عظم الدولة العثمانية

4- الغفلة عن العلوم واساءة فهم تعاليم الاسلام والتركيز على التعليم الديني وتناسي بقية العلوم

5- الميل والركون الى اعداء الاسلام ونسيان في كثير من الاحيان انهم اعداء وهذا من اشد ما يساعد على تمرير المؤامرات

6- تساهل الدولة في تعيين المسؤولين فيها حتى وصل الكثير من المنافقين والمتسلقين والانتهازيين والزنادقة الى مناصب عالية ومتقدمة وتم استغلالهم من العدو احسن استغلال


وعندما فطنت الدولة العثمانية كان الاوان قد فات على كل اجراء مضاد حيث ان الاوروبيين اتحدوا على غفلة من العثمانيين وجيوشهم صارت جيوشا حديثة ومتطورة لا يمكن التغلب عليها وخاصة بحريا والثورات تشتعل في الدولة واقاليمها كل حين والاوروبيون لديهم تدخل كبير في شؤون الدولة بفضل الامتيازات التي منحت لهم
وكان امل السلطان عبد الحميد الثاني هو تجنب الحرب مع الاعداء لغاية اندلاع الحرب العالمية الاولى والتي يسميها بالحرب العامة على امل ان يدمروا بعضهم بعضها فيها وتنجو الخلافة ولكن هيهات فالخونة لم يتركوا الامر يتم فقد عزل السلطان وزج بالدولة في معارك خاسرة وفقدت اراضيها تدريجيا الى غاية قيام اكبر عميل في تاريخ الاسلام بالغاء وجودها وهو صطفى كمال الفسق والعمالة عليه من الله ما يستحق
اما معركة نافارين التي يعتقدها البعض هزيمة طارئة ادت الى تغير مجرى التاريخ فالامر ليس بتلك المفاجئة اذا نظرنا الى التقدم الكبير في اساطيل روسيا وبريطانيا وفرنسا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2354
معدل النشاط : 2359
التقييم : 233
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 16:58

@Sn-Army كتب:
@Syrian Armed Forces كتب:
هم احتلال شئنا ام أبينا و تعاملوا طوال 400 سنة مع منطقتنا العربية بمنطق المحتل
الخلافة لاتكون بقوة السلاح و الأمر الواقع

يا حبيبي لا تطلع كلام من مخك الخلافة العثمانية الله سبحانة هو اللي اختار العثمانيين انهم يكونون السلاطين على المسلمين و محمد صلى الله وعلية وسلم تنبؤ بقدوم شخص يفتح القسطنطينية اللي هو محمد الفاتح العثماني البطل ولا تتكلم على العثمانيين انت روح دافع الشيطان الاكبر بشار و العلمانية يا بطل

شعب الله المختار يعني !!!!!
شوف حبيبي بعد الخلفاء الراشدين لم يأتي أي خليفة إلا وفقا لمنطق القوة و الأمر الواقع و كل هؤلاءء الخلفاء تشذ تصرفاتهم كثير عن قواعد الدين
ثانيا هل تعلم ما هي العلمانية !!!!؟؟؟؟
شوف بدك تكفرني و تحمل سيفك أنا جاهز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الى الابد

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس
المزاج : الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التسجيل : 09/09/2011
عدد المساهمات : 1002
معدل النشاط : 717
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 18:49

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لتفتحن القسطنطينية، ولنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

هذه لايمنع ما فعله اسلافه ضد المسلمين واستعبادهم وفرض الضرائب الباهظة على البسطاء واسترقاق نسائهم

يضرب فى العدو نهارا ويعربد على بسطاء المسلمين ليلا
هذا هو حال العثمانيون

لمن يرى لهم اعمال اخرى غير محاربة اوروبا فليتفضل ويذكرها لنا



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karimayman

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : تمام والحمد لله
التسجيل : 20/04/2013
عدد المساهمات : 216
معدل النشاط : 179
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 19:23

@Syrian Armed Forces كتب:
@Sn-Army كتب:


يا حبيبي لا تطلع كلام من مخك الخلافة العثمانية الله سبحانة هو اللي اختار العثمانيين انهم يكونون السلاطين على المسلمين و محمد صلى الله وعلية وسلم تنبؤ بقدوم شخص يفتح القسطنطينية اللي هو محمد الفاتح العثماني البطل ولا تتكلم على العثمانيين انت روح دافع الشيطان الاكبر بشار و العلمانية يا بطل

شعب الله المختار يعني !!!!!
شوف حبيبي بعد الخلفاء الراشدين لم يأتي أي خليفة إلا وفقا لمنطق القوة و الأمر الواقع و كل هؤلاءء الخلفاء تشذ تصرفاتهم كثير عن قواعد الدين
ثانيا هل تعلم ما هي العلمانية !!!!؟؟؟؟
شوف بدك تكفرني و تحمل سيفك أنا جاهز


ماذا عن عمر بن عبد العزيز هذا الخليفة الزاهد ماذا عن هارون الرشيد ماذا عن السلطان عبد الحميد الثانى الذى اتى فى وقت دمار وخراب ولكنه لم يياس العلمانية كفر وشرك بالله وانشاء الله هتزول من سوريا وتركيا كما زالت من تونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2898
معدل النشاط : 2523
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 19:33

@karimayman كتب:
@Syrian Armed Forces كتب:


شعب الله المختار يعني !!!!!
شوف حبيبي بعد الخلفاء الراشدين لم يأتي أي خليفة إلا وفقا لمنطق القوة و الأمر الواقع و كل هؤلاءء الخلفاء تشذ تصرفاتهم كثير عن قواعد الدين
ثانيا هل تعلم ما هي العلمانية !!!!؟؟؟؟
شوف بدك تكفرني و تحمل سيفك أنا جاهز


ماذا عن عمر بن عبد العزيز هذا الخليفة الزاهد ماذا عن هارون الرشيد ماذا عن السلطان عبد الحميد الثانى الذى اتى فى وقت دمار وخراب ولكنه لم يياس العلمانية كفر وشرك بالله وانشاء الله هتزول من سوريا وتركيا كما زالت من تونس

فقط 3 عرفوا بالزهد من 1400 عام خلافة؟ و عندما يتقاتل حكام اﻷمصار على كرسي الخلافة من منهم كان الصالح؟ نعود للموضوع: الخلافة كانت مقبولة لأنها كانت مماثلة لكل نظم الحكم في كل اﻹمبراطوريات في العالم. لكن بعد دخول المدنية و مشاركة الناس في الحكم كمواطنين و ليس كرعايا أصبحت الخلافة خارج التاريخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2354
معدل النشاط : 2359
التقييم : 233
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 19:47

@karimayman كتب:
@Syrian Armed Forces كتب:


شعب الله المختار يعني !!!!!
شوف حبيبي بعد الخلفاء الراشدين لم يأتي أي خليفة إلا وفقا لمنطق القوة و الأمر الواقع و كل هؤلاءء الخلفاء تشذ تصرفاتهم كثير عن قواعد الدين
ثانيا هل تعلم ما هي العلمانية !!!!؟؟؟؟
شوف بدك تكفرني و تحمل سيفك أنا جاهز


ماذا عن عمر بن عبد العزيز هذا الخليفة الزاهد ماذا عن هارون الرشيد ماذا عن السلطان عبد الحميد الثانى الذى اتى فى وقت دمار وخراب ولكنه لم يياس العلمانية كفر وشرك بالله وانشاء الله هتزول من سوريا وتركيا كما زالت من تونس
لن أناقشك بموضوع الخلفاء ومن كان منهم يسير على الصراط
ولكن من قال لك ان العلمانية كفر و اشراك بالله
العلمانية هي فصل الدين عن الدولة
اي ان التدين و التزام الشخص بدينه لايكون مفروضا بقوانين بل من دوافع ذاتية
العلمانية لاتناقض اي مبدأ من مبادئ الدين و ما فرضته الحكومات التركية ليس بعلمانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karimayman

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : تمام والحمد لله
التسجيل : 20/04/2013
عدد المساهمات : 216
معدل النشاط : 179
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 21:46

@Syrian Armed Forces كتب:
@karimayman كتب:



ماذا عن عمر بن عبد العزيز هذا الخليفة الزاهد ماذا عن هارون الرشيد ماذا عن السلطان عبد الحميد الثانى الذى اتى فى وقت دمار وخراب ولكنه لم يياس العلمانية كفر وشرك بالله وانشاء الله هتزول من سوريا وتركيا كما زالت من تونس
لن أناقشك بموضوع الخلفاء ومن كان منهم يسير على الصراط
ولكن من قال لك ان العلمانية كفر و اشراك بالله
العلمانية هي فصل الدين عن الدولة
اي ان التدين و التزام الشخص بدينه لايكون مفروضا بقوانين بل من دوافع ذاتية
العلمانية لاتناقض اي مبدأ من مبادئ الدين و ما فرضته الحكومات التركية ليس بعلمانية


اخى الاسلام شامل ضروب الحياة كافة منها السياسة والاجتماع والاقتصاد وهى اساسيات قيام الدولة كما اننا عشنا ازهى ايامنا بوجود الدين فى الدولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلانكر

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : ثائر في شبكة الانترنت
المزاج : احذر غضبي اذا اسأت لبلدي
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 865
معدل النشاط : 857
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 21:58

الدولة العثمانية حمتنا من الصليبيين والفرس طوال400 سنة 7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2898
معدل النشاط : 2523
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 22:41

@فلانكر كتب:
الدولة العثمانية حمتنا من الصليبيين والفرس طوال400 سنة :

لغاية 1800. و بعدها لبنان كان شبه محمية، بدأ اليهود بالوصول لفلسطين في 1880، مصر تحت الحماية. و حتى طريق الحج ما كان أمن. يعني الدولة ما كانت قائمة بواجبها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sniperegy

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب بكلية الهندسه جامعة المنصوره
المزاج : بحب جيش بلدي
التسجيل : 21/10/2012
عدد المساهمات : 1564
معدل النشاط : 1659
التقييم : 136
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 22:43

الدوله العثمانيه لو كان لها ايجابيات فايضا لها سلبيات نستطيع ان نقول انها كثيره

كانوا يهتمون بمقر الخلافه العثمانيه مع اهمال لباقى الدول التابعه لها فاذا نظرت لها فستجد القصور

الفاخمه التى تحتوى على كثير من الرفاهيات والذخارف المبالغ فيها و الاهتمام بمتاع الحياه

هذا بالاضافه الى نقل العمال و المهندسين واصحاب الحرف من جميع الدول التابعه لهم الى مقر الخلافه

بالاضافه الى الضرائب وخيرات الامارات التابعه لهم بالاضافه لاهمال العلم و التعليم

رأيي قد يصيب وقد يخطئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلانكر

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : ثائر في شبكة الانترنت
المزاج : احذر غضبي اذا اسأت لبلدي
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 865
معدل النشاط : 857
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 22:51

@منجاوي كتب:
@فلانكر كتب:
الدولة العثمانية حمتنا من الصليبيين والفرس طوال400 سنة :

لغاية 1800. و بعدها لبنان كان شبه محمية، بدأ اليهود بالوصول لفلسطين في 1880، مصر تحت الحماية. و حتى طريق الحج ما كان أمن. يعني الدولة ما كانت قائمة بواجبها.


لان الدولة العثمانية ضعفت وقتها حتى سماها الغرب بالرجل المريض 19


تحياتي 14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندي السوري1946

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : طالب جامعي
المزاج : يا لذيذ ياريق
التسجيل : 24/09/2012
عدد المساهمات : 1706
معدل النشاط : 1954
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الأربعاء 5 يونيو 2013 - 22:55

الدولة العثمانية لديها ايجابيات ولديها سلبيات :

الايجابيات :
نشر الاسلام
بناء المساجد والمقامات انا اسكن في منطقة فيها جامع + مقام بناه السلطان سليم الاول وهو مقام الشيخ محي الدين بن عربي رحمه الله
توزيع الطعام على المساكين خصوصا في عيد المولد النبوي الشريف
مجالس الذكر الجماعي وحض الناس عل الذكر
بناء جيش قوي مترامي الاطراف يهدد اوروبا وروسيا


السلبيات :
منعو العرب من المناصب وكانت حكرا على الاتراك
سياسة التتريك ومحاربة اللغة العربية وهي لغة القرآن الكريم في آخر فترة من حكمهم
استعداء ومحاربة الاقليات وخاصة المسيحيين واكبر دليل على ذلك لا توجد اقلية في العالم العربي
الا وتقول الاحتلال العثماني
حجبونا عن التطور الحاصل في اوروبا وقت الثورة الصناعية في ذلك الوقت
حتى انو التراث الادبي العربي تخلف كثيرا يعني اغلب الشعراء العرب في تلك الفترة شعرهم كان
عن الصابون والحمام والنساء والخمرة وادخلو كثيرا من الكلمات التركية على الشعر العربي


هناك نقطة يجب ان يفهمها البعض نحن مسلمون ووحدة المسلمين في دينهم ولكن ايضا علينا الدفاع عن
اللغة العربية والعروبة لانهما مترابطتان ارتباط وثيق جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
[DM]

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 28/02/2011
عدد المساهمات : 979
معدل النشاط : 988
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العثمانيون الذين لا نعرفهم   الخميس 6 يونيو 2013 - 13:53

لكل دوله بعد التقدم والازدهار تذهب الى التدهور والانحدار.

هل كان الخلفاء الراشدين يحتلون بلادنا؟!!
هل كان الامويين يحتلون بلدنا؟!!
هل كان العباسيين يحتلو بلدنا؟!!


اذا من يعتقد ان العثمانيين يحتلوننا فهو مخطاء

انتهى حكم الامويين والعباسيين والعثمانيين بسبب انصراف حكامها عن نشر تعاليم الاسلام واهتمامهم اكثر بحياه اللهو و المرح والترف...كما ساهمت الفتنه فى تقسيم الدول ولا تزال...

وارجو ان لا ينظر الناس بمنظور واحد ويركز على الجانب السلبى فقط...فكما كانت الدول العثمانيين سبب فى تاخرنا...كانت ايضا سبب فى تقدما فى كثير من الاشياء فى بدايه حكمها.

تاريخ الدول العثمانيه...ارجو قراءته قبل الحكم.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العثمانيون الذين لا نعرفهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين