أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ستوقعان مذكرة تفاهم في سبتمبر المقبل بجاكارتا أندونيسيا تسلم للجزائر وثائق نادرة حول مؤتمر باندونغ

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ستوقعان مذكرة تفاهم في سبتمبر المقبل بجاكارتا أندونيسيا تسلم للجزائر وثائق نادرة حول مؤتمر باندونغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JSK

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شئ
التسجيل : 22/03/2013
عدد المساهمات : 2736
معدل النشاط : 2675
التقييم : 237
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: ستوقعان مذكرة تفاهم في سبتمبر المقبل بجاكارتا أندونيسيا تسلم للجزائر وثائق نادرة حول مؤتمر باندونغ   الإثنين 3 يونيو 2013 - 5:35

سلمت مديرة الأرشيف الأندونيسي لنظيرها الجزائري، أمس، وثائق وصورا نادرة حول مشاركة الجزائر، ممثلة في جبهة تحرير الوطني، في المؤتمر الآفرو - آسيوي بباندونغ (أندونيسيا) في 1955، والذي كان أول نصر دبلوماسي تحققه الثورة الجزائرية في مؤتمر بهذا الحجم. ووصف عبد المجيد شيخي، المدير العام للأرشيف الوطني، هذه الوثائق والصور بالثمينة لأنها ستنهي الخلافات بين المؤرخين حول من حضر مؤتمر باندونغ. وأظهرت هذه الصور كلا من المرحوم محمد الصديق بن يحيى ومحمد الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي والعربي لسوريا حاليا.
بدوره سلم عبد المجيد شيخي، بمقر الأرشيف الوطني بالجزائر العاصمة، وثيقة تاريخية مهمة للأندونيسيين تمثلت في الخطاب الذي ألقاه رئيس جمعية استقلال أندونيسيا، زين حسن، في ملتقى بالقاهرة في 1947 بمناسبة الذكرى الثانية لمجازر 8 ماي 1945 والذي أشرف عليه الشاذلي المكي، أحد قادة الحركة الوطنية الجزائرية في المشرق.
من جهتها، كشفت السيدة جينا حسني، رئيسة الأرشيف الأندونيسي في كلمتها بملتقى حول خمسين سنة من العلاقات الجزائرية - الأندونيسية، عن توقيع مذكرة تفاهم مع الأرشيف الجزائري في شهر سبتمبر المقبل بالعاصمة الأندونيسية جاكارتا، على هامش انعقاد مؤتمر آسيوي للأرشيف. وأضافت جيني حسني أن مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها ستضمن التكوين والتدريب وتنظيم المعارض المشتركة، وتبادل الوثائق الأرشيفية، ووعدت بتسليم الوثائق المحفوظة لدى الأرشيف الأندونيسي إلى الجزائر.
من جانبه، دعا أول سفير للجزائر في أندونيسيا، العربي دماغ العتروس (1964 - 1970) السلطات الجزائرية إلى إعطاء الأولوية لعلاقاتها مع أندونيسيا باعتبار شعبها من أكثر الشعوب غير العربية عاطفة تجاه الجزائريين. وأضاف في سياق آخر أن نشطاء الحركة الوطنية الجزائرية كانوا يقرأون جريدة “مارديكا” التي تعني بالأندونيسية “الحرية”، والتي كان يرسلها لهم “الشاذلي المكي” بطبعتها الفرنسية، وكان قادة التحرر في الجزائر يضربون الأمثال بنضال الشعب الأندونيسي وغيره من الشعوب المناضلة من أجل التحرر.
وأشار السفير العربي دماغ العتروس إلى أن حزب مشومي الإسلامي بقيادة محمد ناصر، الذي تمكن من الوصول إلى السلطة في أندونيسيا في الخمسينات، سعى إلى ترسيخ اللغة العربية في أوساط الشعب قبل الإطاحة به وإدخال قادته السجون.


http://www.elkhabar.com/ar/politique/338802.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ستوقعان مذكرة تفاهم في سبتمبر المقبل بجاكارتا أندونيسيا تسلم للجزائر وثائق نادرة حول مؤتمر باندونغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين