أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 20:25

1


تنبيه: الموضوع منقول من الاخ تايفون 99 في منتدى شقيق

كماهو معروف تسلم سلاح الجو الإيراني 79 طائرة من طراز إف14 من أصل 80 طائرة تم شرائها ... الصفقة كانت مهمة للجهتين سواء إيران أو الشركة المصنعة Northrob Grumman ..لكن الطريف في القصة هو سبب إختيار التومكات على حساب مقاتلة تسيدت الأجواء بعد الأف 14 الا وهي الأف 15 ...



تبدأ مجريات الأمور حينما قرر سلاح الجو الإيراني إستبدال طائراته من نوع f-4 Phantom بطائرات جديدة وكان المرشح للإستبدال الطائرات مرشحين فقط ال f-15 والتومكات .. وبعد شرح مختصر من ضباط سلاح الجو الأمريكي وضباط البحرية الأمريكية لشاه إيران في قصره في طهران ,, قررالمسؤولون الإيرانيون حضور طيران تجريبي لكلا الطائرتين في قاعدة Andrews Air Force Base القريبة من العاصمة واشنطن في شهر july 1973 ..
كان البرنامج ألا يزيد تحليق كلا الطائرتين عن 30 دقيقة تبدأ من إقلاع أول طائرة وحتى هبوط الطائرة الثانية
تقرر أن تكون طلعة الطيران الأولى من نصيب الF-15 والطلعة الثانية لطياري قرومان الإختباريين على متن الF-14

أثناء سير الأف 15 لمدرج الإقلاع أستغل طياري الأف14 الوضع وقاموا بتشغيل محركات طائرة التومكات وتسخينها بشكل مخالف لقواعد طلعات التجريب التي نصت على تشغيل محركات كل طائرة أثناء إستعدادها للتوجه لمدرج الإقلاع وليس في مناطق التحمئة الخاصة بالطائرات ..هذه الخطوة قلصت من قوة الدفع /للوزن THRUST TO WEIGHT RATIO لصالح التومكات ....




[color:2907=darkblue]أداء الأف 15 في الإستعراض كان جدا مذهل ونال إستسحان الجميع

كان بروتوكول الطيران التجريبي متشابه ,, يتكون من إقلاع سريع للطائرتين ومن ثم عمل مناورة immelman
صورة توضيحية لمناورة immelman




ومن تبدأ مرحلة التسلق السريع ومن ثم مرحلة السقوط السريع وعمل مناورتين بg مرتفع على إرتفاع منخفض ومن ثم تنتهي بتسارع بطيء ومن ثم الهبوط
وبما أن الأف 15 تمتلك قدرات thrust to weight عالية وأكبر من التومكات ,,, فقد أدت مناورات ممتازة أستطاعت خلالها من تأدية مناورة مقدارها 7g مع 360 درجة إلتفاف !! وهذا شيء مذهل بحد ذاته

بعد إنتهاء عرض قدرات الأف 15 ,, كان جميع الحضور ينتضر أداء أقل من التومكات ,, خاصة أن محركاتها tf-30 كانت تعطي قوى دفع للوزن أقل من الأف 15
لكن طيارين التومكات الذين أشعلوا محركات الأف 14 وهي رابضة على المدرج كانوا قد أحرقوا كميات وقود هائلة ولم يتبقى لهم سوى 2500 باوند من الوقود وهو ما يوازي 1/8 من حمولة التومكات من الوقود الداخلي ..لكنها كانت كافية لأداء المناورات وفي نفس الوقت تسخين المحركات ادى لتحسين قوى الدفع للوزن للتومكات مقابل الأف 15 التي لم تحصل على نفس الوقت في تحمئة الطائرة ..

أثناء إقلاع التومكات قام طياريها بدفع الطائرة بأقصى قدراتها وأدوا نفس المناورات التي أدتها الأف 15 ...لكن تصميم أجنحة التومكات المتحرك جعل طياريها يقومون ببعض مناورات الإستعراض فقاموا بنشر الأجنحة بكاملها للإمام




وبعدها قام بالإلتفاف بكامل قدرات التومكات ومن ثم إدخال الأجنحة للداخل مما شكل سحابة من البخار جعلت المنظر جميل



وبعدها قام طياروا التومكات بتشغيل الحارق اللاحق بأقصى قدرته والقيام بعملية إلتفاف أخيرة أستطاعت تأديتها بمناورة 8g و360 درجة إلتفاف مما جعل منظرها مبهر للحظور ..

أدى طياروا التومكات هبوط ممتاز بصفتهم طيارين بحرية محترفين مدربين على الهبوط على حاملات الطائرات ,,بعد نهاية العرض قام الشاه من كرسيه وتجاهل الأف 15 وطاقمها بالكامل وتوجه للتومكات وتبادل النكات مع طياريها وهم مازالوا قابعين في قمرة الطائرة ومن ثم تم توقيع عقد التومكات لصالح إيران بدون تأخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 20:30

سؤال يطرح نفسه

هل قام طيارو التومكات بخدعتهم بشكل شخصي أم " بأوامر عليا " لغرض تحفيز الشاه على شراؤها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالم العربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : متفائل بالمستقبل
المزاج : ان تنصروا الله ينصركم
التسجيل : 01/12/2012
عدد المساهمات : 2924
معدل النشاط : 3206
التقييم : 329
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 20:34

والله خدعة ذكية
مشكور يااخي
عبدالله بن عبدالعزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lord of sky su 30mka

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 19/05/2013
عدد المساهمات : 52
معدل النشاط : 54
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 20:35

شخصيا حينها
كانت اف14 افضل من اف 15
فقد كان لها رادار اقوى وسرعة اكبر
فهي كانت عبارة عن اواكس مع جناحي كروز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 20:42

@lord of sky su 30mka كتب:
شخصيا حينها
كانت اف14 افضل من اف 15
فقد كان لها رادار اقوى وسرعة اكبر
فهي كانت عبارة عن اواكس مع جناحي كروز
طبعا بشكل شخصي فأيران انذاك كان لايرفض طلب بالنسبه للولايات المتحده فقد كانت حليف حقيقي للولايات المتحده 
الفانتوم انذاك لم تكن متقادمه على العكس كانت لاتزال بالطائره الحديثه والاعتماديه

وهاذا يعزز ان ايران كانت قريبه جدا من الولايات المتحده وكانت حليف مقرب


عدل سابقا من قبل عبدالله بن عبدالعزيز في الإثنين 16 مارس 2015 - 13:11 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 20:44

@lord of sky su 30mka كتب:
شخصيا حينها
كانت اف14 افضل من اف 15
فقد كان لها رادار اقوى وسرعة اكبر
فهي كانت عبارة عن اواكس مع جناحي كروز
كان لها رادار افضل نعم ولكن باقي المواصفات في صالح الاف15 


عدل سابقا من قبل عبدالله بن عبدالعزيز في الإثنين 16 مارس 2015 - 13:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5536
معدل النشاط : 6356
التقييم : 205
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 20:47

عبدالله ايران يوم نسقط طائراتها اف 4
ليه ما ارسلو مقاتلات اف 14 !
بعدين ليه استخدمنا اف 15 في اسقاطها
ليه ما استخدمنا الدفاع الجوي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 20:49

موضوع جيد

إستمتعت بقراءته

شكرا لك على نقله يا خميس 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 21:05

@F15as كتب:
عبدالله ايران يوم نسقط طائراتها اف 4
ليه ما ارسلو مقاتلات اف 14 !
بعدين ليه استخدمنا اف 15 في اسقاطها
ليه ما استخدمنا الدفاع الجوي ؟

في تلك الفتره فرضت السعوديه بقرب حدودها الاقيلميه خط اسمه خط فهد واعلنت ان من يتجازوه سيتم اقساطه

وفي محاولة اختبار ايرانيه لجدية السعوديه وقدراتها ارسلت تقريبا 4 طائرات اف4 فانتوم اسقطت منها السعوديه 3 او 2 وهربت البقية الى الاراضي الايرانيه وانتشرت اقاويل تقول ان العدد كان 6 طائرات والمراد الحقيقي هو ضرب المنشأت النفطيه في حال تجاوزت خط فهد

استخدمنا الاف15 لان خط فهد كان خارج المجال الجوي السعودي و كانت خطوه من السعوديه اشبه ماتكون بالهيمنه وهاذا ليست المره الاخيره

قبل عام او عامين ارسلنا مقاتلات اف15 الى جزيرة متنازع عليها بين ايران والكويت والمتصرفه بها هي السعوديه رد على ارسال ايران مروحيه بقرب الجزيره

الحقائق اخوتي الكرام لو كشفت لأنقلب تفكيركم 180 % ويقول المثل على قدر الالم يعلو الصياح والفهم لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Colonel Abidine

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : مرة هنا مرة هناك
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 01/11/2011
عدد المساهمات : 3609
معدل النشاط : 3555
التقييم : 338
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 21:08

ايران الشاه محبوبة الامريكان هي و احفاد القردة

في ذالك الوقت عرضت عليهم الايجل و حصلو على التومكات التي لم يحصل عليها احد في العالم و كانو سيحصلون على مئة فالكون و تم اعطاؤهم بعض دبابات الابرامز للتجارب قبل ثورة الخميني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5536
معدل النشاط : 6356
التقييم : 205
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 21:10

سمعت انا قبل ان سفينه حربيه ايرانيه دمرت سفينه حربيه سعوديه
والسعوديه ارسلت مقاتلاتها ودمرت السفينه الايرانيه !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 21:11

اخي الحبيب خميس دايما تمتعنا بمواضيعك الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو فيصل

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 263
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 21:20

@F15as كتب:
سمعت انا قبل ان سفينه حربيه ايرانيه دمرت سفينه حربيه سعوديه
والسعوديه ارسلت مقاتلاتها ودمرت السفينه الايرانيه !
سمعت ولا عندك مصدر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 21:29

@Colonel Abidine كتب:

ايران الشاه محبوبة الامريكان هي و احفاد القردة

في ذالك الوقت عرضت عليهم الايجل و حصلو على التومكات التي لم يحصل عليها احد في العالم و كانو سيحصلون على مئة فالكون و تم اعطاؤهم بعض دبابات الابرامز للتجارب قبل ثورة الخميني
وماذا فعلت ثورة الخميني ؟ ارجعت ايران للوراء 
لو استمر الشاه في الحكم لكنا نتحدث عن اقوى جيش في المنطقه !


عدل سابقا من قبل عبدالله بن عبدالعزيز في الإثنين 16 مارس 2015 - 13:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5536
معدل النشاط : 6356
التقييم : 205
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 21:31

@ابو فيصل كتب:
@F15as كتب:
سمعت انا قبل ان سفينه حربيه ايرانيه دمرت سفينه حربيه سعوديه
والسعوديه ارسلت مقاتلاتها ودمرت السفينه الايرانيه !
سمعت ولا عندك مصدر ؟
قريت خبر انا ان بعد اسقاط الطائرات الايرانيه من قبل السعوديه قامت بعد ذالك ايران بالاعتداء على سفينه سعوديه حربيه
وتم اغراقها من قبل السفن الايرانيه في سوال الخليج العربي بالقرب من شواطى الكويت
ولكن القوات السعودية الجوية امرت بعد هذا الحادث بالاستعداد لضرب السفن الايرانية الحربية اذا اقتربت من اي سفينة سعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2366
معدل النشاط : 2037
التقييم : 148
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 22:14

ما هو مصدر تلك القصة التى تشبه حكاوى القهاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 22:26

@le Combattant كتب:
ما هو مصدر تلك القصة التى تشبه حكاوى القهاوى
سأتوصل مع الاخ كاتب الموضوع بالاساس وسأجلب لك المصدر ان شاء الله فلا تقلق . 


عدل سابقا من قبل عبدالله بن عبدالعزيز في الإثنين 16 مارس 2015 - 13:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلانكر

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : ثائر في شبكة الانترنت
المزاج : احذر غضبي اذا اسأت لبلدي
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 865
معدل النشاط : 857
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 22:32

لكن2 توم كات اسقطت في حرب ايران والعراق بالميج21العراقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anas Ali

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المزاج : متقلب
التسجيل : 23/11/2012
عدد المساهمات : 2049
معدل النشاط : 3142
التقييم : 514
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الإثنين 20 مايو 2013 - 22:42

ههههههه قصة لذيذة فعلا ومسلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Captain Kimo

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 32
المزاج : ياتخليك قد كلامك ياتخلي كلامك علي قدك
التسجيل : 14/05/2013
عدد المساهمات : 893
معدل النشاط : 890
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الثلاثاء 21 مايو 2013 - 13:54

هو في قصص الواحد ميصدقهاش عشان ممكن تعمل حرب اقليمية مش بين دولتين بس :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلانكر

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : ثائر في شبكة الانترنت
المزاج : احذر غضبي اذا اسأت لبلدي
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 865
معدل النشاط : 857
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الثلاثاء 21 مايو 2013 - 16:48

@Anas Ali كتب:
ههههههه قصة لذيذة فعلا ومسلية

لكن يااخي هذه ليست قصة بالهذه حقيقة 77
وكان الميج21 قد طورها العراق ومن بين التطويرات وضع لها رشاشين 6

وكل العراقيين يعرفون بهذه القصة60

اذا لم تصدقني اكتب بحث في جوجل70
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الثلاثاء 21 مايو 2013 - 16:56

@فلانكر كتب:
لكن2 توم كات اسقطت في حرب ايران والعراق بالميج21العراقية




قام العراق بتعديل مقاتلاته من نوع ميغ - 21
وذلك بتزويدها بمدفع رشاش رباعي الفوهات تم صنعه في العراق وصواريخ ماجيك
الفرنسيه جو - جو ، التي تمكنت بها مقاتلات الميغ - 21 العراقيه من اسقاط
طائرتين اف - 14 تومكات ايرانيه.


وللعلم اسقط العراق 20 مقاتله ايرانيه نوع f-14 اثناء الحرب العراقيه الايرانيه

مصدر
http://www.ejection-history.org.uk/country-by-country/Iran_F-14_.htm


عدل سابقا من قبل mi-17 في الثلاثاء 21 مايو 2013 - 17:04 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الثلاثاء 21 مايو 2013 - 17:03

هكذا يحصل عندنا يتولى الشخص غير الخبير مهمات اكبر من حجمه .... خدعوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلانكر

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : ثائر في شبكة الانترنت
المزاج : احذر غضبي اذا اسأت لبلدي
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 865
معدل النشاط : 857
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الثلاثاء 21 مايو 2013 - 17:06

@mi-17 كتب:
@فلانكر كتب:
لكن2 توم كات اسقطت في حرب ايران والعراق بالميج21العراقية




قام العراق بتعديل مقاتلاته من نوع ميغ - 21
وذلك بتزويدها بمدفع رشاش رباعي الفوهات تم صنعه في العراق وصواريخ ماجيك
الفرنسيه جو - جو ، التي تمكنت بها مقاتلات الميغ - 21 العراقيه من اسقاط
طائرتين اف - 14 تومكات ايرانيه.


وللعلم اسقط العراق 20 مقاتله ايرانيه نوع f-14 اثناء الحرب العراقيه الايرانيه

مصدر
http://www.ejection-history.org.uk/country-by-country/Iran_F-14_.htm

بوركت يااخي وجزاك الله خيرا14 10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2366
معدل النشاط : 2037
التقييم : 148
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   الثلاثاء 21 مايو 2013 - 19:33

[quote="محب المؤمنين 1"][center][color=Blue]هكذا يحصل عندنا يتولى الشخص غير الخبير مهمات اكبر من حجمه .... خدعوه



و هل صدقت هذه الحدوتة التى تشبه قصص الف لىلة و لىلة
الاىرانىىن لىسو سذج او اغبىاء بل هم قوم متعلمىن و اذكىاء جدا و لا ىمكن ان تحدث هذه القصة المزعومة منهم بهذا الشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين