أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

النظم البرية غير المأهولة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 النظم البرية غير المأهولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20420
معدل النشاط : 24894
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: النظم البرية غير المأهولة    الثلاثاء 14 مايو 2013 - 12:53

تقوم العربات البرية غير المأهولة بالعديد من الأدوار ومنها تدمير الأهداف مثل الألغام، وتسمح لها نظمها المتقدمة بتنفيذ عمليات أكثر تعقيداً خارج اطار التحكم الوثيق بها اي ضمن اطار التشغيل الكامل عن بعد، مع مشغل يراقب ويتحكم بكل حركاتها.
أصبح اليوم وجودها راسخاً في أرض المعركة ويعتمد عليه، وهنا برزت مشاكل التوافق العملاني التي تواجهها الجيوش ويتم التغلب عليها بواسطة وحدات بينية خاصة بالمستخدم مشتركة بين منصات متعددة بالاضافة الى تركيب وحدات بينية تضمينية على المنصات ذاتها.
وحالياً تنحصر مهمات العربات البرية غير المأهولة بعمليات اتلاف الذخائر غير المنفجرة الاستطلاع، والدعم اللوجستي، غير ان النقاش يدور حالياً حول خطر تجهيز الجيوش بروبوطات قاتلة عاملة ذاتياً مما قد يطرح اشكالية عدم التمييز بين العناصر المدنية والمقاتلة، وقد أكد في هذا الاطار الجيش الأميركي والجيوش الأخرى أنه لا خطط لاستبدال السيطرة البشرية على القرار لاستخدام القوة القاتلة مهما بلغ التطور على المستوى التكنولوجي.


اتلاف الذخائر غير المنفجرة

مع تطور العمليات ابان الحروب اللاتناسقية كما في افغانستان والعراق، خصوصاً مع تفشي ظاهرة العبوات الناسفة غير النظامية، بدأ دور نظم اتلاف الذخائر غير المنفجرة والمتفجرات الأخرى مثل السيارات المفخخة.
طورت شركة DOK-Ing نظام التطهير من الألغام MV-4 المصمم للتطهير من الألغام المضادة للأفراد والذخائر غير المنفجرة كما انه يقاوم الانفجارات الناجمة عن الألغام المضادة للآليات يمكنه تطهير حتى ٢٢٠٠ م٢ يومياً. تؤمن حمايته بواسطة صفائح Hardox المصنوعة من الصلب التي تؤمن له الحماية ضد شظايا الألغام اما حجمه المنخفض فيخفض من مدى تأثره بالأضرار الناجمة عن الألغام القافزة، كما انه يمكن اصلاحه ميدانياً من خلال الاستبدال السهل لأي قطعة تتعرض للأضرار جراء الانفجارات. ولمزيد من الأمان يتم التحكم به من مسافة تصل الى ٢٠٠٠م.


MV-4

يمكن تجهيز مجموعة PackBot للعربات البرية غير المأهولة من iRobot بعدد من الحمولات النافعة مثل ذراع متحركة مشغلة عن بعد للتعامل مع المتفجرات وجهاز تصوير ينفذ عمليات الكشف عن العبوات الناسفة غير النظامية هذا، وتؤمن iRobot للجيش الأميركي العربات البرية غير المأهولة الصغيرة (SUGV) زنة ٢٥ كلغ.


packbot

بدأت شركة Northrop Grumman Remotec تسليم نظام Titus وهو الأحدث والأصغر في مجموعة Andros من العربات البرية غير المأهولة. يتميز Titus بمقاربة تضمينية، الأمر الذي يسمح للروبوط بالتكيف لمجموعة مختلفة من سيناريوات المهمات، بفضل ذراعيه المتحركتين وعجلاته وجنازيره، يتمتع المستخدمون بالقدرة على اجتياز طرقات بعرض ١٦ إنش أو التحرك بسرعة لمواجهة تهديد ما وذلك بسرعة قصوى تبلغ ٥.٧ اميال في الساعة. تتيح وحدات بينية نموذجية من انتاج الشركة بالاضافة الى باصات "USBs" والايثرنت تجعل من Titus أسهل من حيث الصيانة والتحديث وإدخال حمولات نافعة ومستشعرات.


Titus

انتجت Northrop Grumman العربة البرية غير المأهولة CUTLASS وطلبت بريطانيا ٨٠ عربة منها في عقد تم توقيعه عام ٢٠٠٦.
يقدم نظام CUTLASS التكنولوجيا الاحدث في اطار إتلاف المتفجرات من خلال تصميم تضميني، الامر الذي يسمح للمستخدم بمعالجة المجموعة الكاملة من المتفجرات العسكرية والعبوات الناسفة غير النظامية. يتيح تصميم العربة العالي التنوع امكانية تكيفها مع مجموعة واسعة من الحمولات النافعة، المستشعرات والادوات جهزت الذراع التشغيلية بمقبض وتتمتع بتسع درجات من حرية العمل لحركة وخفة اكبر في الاماكن الضيقة مثل داخل السيارة يمكن للعربة ان تتحرك بسرعات منخفضة للعمليات الحساسة.
يؤمن التصميم السداسي العجلات حركية على كل انواع الطرقات وفي الظروف المناخية كافة.


Cutlass

تقدم Allen Vanguard في ما يخصّ اعمال اتلاف المتفجرات، ومعالجة العبوات الناسفة غير النظامية نوعين من النظم Digital Vanguard وDefender. ان عربة Digital Vanguard مخصصة لاتلاف القنابل يمكنها استيعاب وحدات تساهم في هذا العمل تتضمن اجهزة تعطيل، تطوير، اجراءات الكترونية مضادة، تجهيزات عاملة بالاشعة السينية ومستشعرات خاصة بعوامل الدمار الشامل (CBRN). اما العربة Defender، فهي الاضخم وتنفذ العمليات ذاتها من خلال ركائز اجهزة التعطيل التي تحمل اجهزة ليزرية ثنائية كاملة لضمان الاستهداف الدقيق. يستخدم هيكل هذا الروبوط التيتانيوم في هيكله لتعزيز الصلابة.


digital vanguard


defender



لا تزال عربات Talon غير المأهولة من QinetiQ تعمل في مجال اتلاف المتفجرات. تتميز بقدرتها على تحمّل الانفجارات وتتميز بالقدرة على اصلاحها ميدانياً...


Talon

اما شركة Exponent فتقدم من جهتها الروبوط المشغل عن بعد العالي المرونة والحركية، المتعدد الوظائف Multi-Function Agile Remote Control Robot - MARCbot تم استعماله على نطاق واسع في مهمات كشف العبوات الناسفة غير النظامية يمكنه العمل ليلاً اذا اقتضى الامر. انه سهل الحمل في العربات. خضع تصميمه لتبديلات معينة الامر الذي مكّن الروبوط من العمل في افغانستان التي تتميز باراضيها الصعبة والوعرة.


marcbot



الاستطلاع

تضطلع الربوطات البرية غير المأهولة بأدوار اخرى مختلفة عن كشف العبوات الناسفة غير النظامية وتدميرها... من هذه الادوار نذكر الاستطلاع، بحيث تشغلها في غالب الاحيان الارهاط المقاتلة. تنشر تلك الروبوطات في مهمات استطلاع الاراضي الوعرة والانفاق ومصارف المياه، كما توفر امكانية للبحث عن التهديدات.
تعد العربة البرية الصغيرة غير المأهولة والتي يحملها الجندي XM1216 من انتاج iRobot للاستخدام في البيئات المدينية، الانفاق والاقنية وستدخل الخدمة في كل فرق القتال ضمن اللواء في الجيش الاميركي. تساعد العربة XM1216 القوات المسلحة في تنفيذ مهمات الاستعلام، المراقبة والاستطلاع، كما وسيتيح للجنود تنفيذ مهمات الاستطلاع في ما يتعلق بالمواد الكيميائية الصناعية السامة Toxic Industrial Chemical - ITC والمعدات الصناعية السامة (Toxic Industrial Materials - TIM) تزن XM1216 دون حمولاته النافعة ٥،١٤ كلغ. يتضمن تصميما تضمينيا ليسمح بدمج عدة حمولات نافعة في اطار هندسة من نوع إقبس وشغل اما حمولاته النافعة فتتضمن اجهزة تصوير ليلية، نهارية وحرارية، محدد مدى ليزري وجهاز تنوير عامل بالاشعة تحت الحمراء وجهاز تحديد المواقع عالميا. وجهاز تحكم يدوي يمكنه استيعاب مستشعرات وحمولات نافعة اختيارية بما فيها ذراع تشغيل. اما النموذج XM1216 E1 فهو مجهز برأس استشعار كهر بصرية وعاملة بالاشعة تحت الحمراء. تصل سرعته حتى ١٠ كلم/س. وتشغله بطاريتان.


xm 1216

اما QinetiQ من جهتها فتقدم روبوط استطلاع خفيف من نوع Dragon Runner 10 يخدم عملانيا في افغانستان يزن ٥،٤ كلغ. ترمي Dragon Runner 10 من فوق حائط. وبفضل صلابتها تعمل بعد رميها من ارتفاع ٤،٢ م. يشاهد المشغل ما تراه هذه العربة عبر اجهزة تصوير عاملة بالاشعة تحت الحمراء، مركبة من الامام ومن الخلف Dragon 10 اصغر من النموذج السابق Dragon Runner 20.


dragon runner 10


dragon runner 20

اعلنت Ruag عن اطلاق مشروعين تطوير عربتين بريتين غير مأهولتين جديدتين. وهما كناية عن روبوط يعمل في الخارج للاراضي الوعرة ذاتي الحركة (ARTOR) ومبرهن تكنولوجيا يعتمد على عربة Eagle التكتية الخفيفة الرباعية الدفع ٤٤، تتم عمليات التطوير بالتعاون مع شركة GDELS.

اعد ARTOR لمواجهة المتطلبات الامنية وتلك المختصة بالسلامة العامة. يتم تطوير هذه العربة البرية غير المأهولة في نموذجين: عربة مدولبة بطول ١٠٠ سنتم يمكنها حمل حمولة نافعة بزنة ١٠٠ كلغ. وعربة اخرى مجنزرة بطول ١٧٠ سنتم يمكنها حمل حمولة نافعة بزنة ٢٠٠ كلغ. تزن العربة الاولى ٢٥ كلغ اما الثانية فيبلغ وزنها ٤٢٥ كلغ وتتمتعان بنظام دفع كهربائي، وتبلغ سرعتهما القصوى اكثر من ١٠ كلم/س. ويمكنهما حمل حمولات نافعة نموذجية حسب المهمات الموكولة اليها.
يمكن ل ARTOR، بفضل تجهيزه بقدرات ملاحة ذاتية، ان يميز بين العوائق الثابتة والمتحركة، مما يسمح بتحديد سريع للهدف، ويمكن استخدامه ايضا لعمليات فتح الطرقات وتأمين البقع.
في ما يخص مبرهن التكنولوجيا فتؤمن الشركة مستشعرات للمجموعة الروبوطية، بالاضافة الى التجهيزات والبرمجيات، واجهزة التشغيل، نظاما راديويا عريض الموجة، هذا بالاضافة الى تجهيزات القيادة والسيطرة لكونصول السيطرة. يزن مبرهن التكنولوجيا ١٠٠٠٠ كلغ، ويبلغ طوله ٥،٥ م ويمكنه حمل حمولات نافعة ٣٠٠٠ كلغ، ويشغل عن بعد في كل من النسقين المأهول وغير المأهول.


artor

تعتبر Recon Robotics من الشركات الرائدة في صناعة العربات البرية غير المأهولة الصغيرة جدا القابلة للرمي والخاصة بعمليات الاستطلاع، فقد طورت نظما مشابهة لانبوب صغير مجهزة بعجلتين. ترمى تلك النظم من ارتفاع ٣٦م.


reconrobiotic


الدعم اللوجستي

بالاضافة الى المهمات التي تؤديها العربات البرية غير المأهولة في اطار كشف العبوات الناسفة غير النظامية واتلافها، والاستطلاع، تنفذ تلك العربات ايضا مهمات ذات طابع لوجستي مثل نقل الامتعة الشخصية للجنود مما يعود بالنفع على حسن سر العملية ويؤثر ايجابا على نتائجها بحيث يتحرر الجنود من حمل الاوزان الثقيلة التي تتعبهم.
يذكر في هذا الاطار نظام دعم مهمة الرهط (Squad Mission Support System - SMSS) من انتاج Lockheed Martin تحمل العربة حمولات الجنود وتخدم بالتالي كمورد لادارة الطاقة. يمكنها نقل حوالي ٣٥٠كلغ من الاعتدة. يمكن تشغيلها من خلال التحكم عن بعد، التشغيل عن بعد او التحكم اليدوي.


smss


في السياق نفسه، صممت الشركة البريطانية Marshall Land Systems العربة البرية غير المأهولة Trakkar التي يمكنها القيام بدور الاستطلاع الى جانب مهمتها الاساسية وهي نقل الامتعة.



trakkar


اما Oshkosh من جهتها فتقدم تكنولوجيا Terra Max التي تتضمن كمبيوترات عسكرية عالية الطاقة، نظم استعلام، وتكنولوجيا القيادة بالسلك ونظم استشعار فائقة التطور لجعل العربات البرية غير المأهولة تتحرك دون سائق وبتحكم محدود. تتوفر تكنولوجيا Terra Max على شكل مجموعة، بحيث لا يمس بالخدمة الاساسية للعربة راحة الطاقة وقدرة حمل الحمولات النافعة. وتبعا للاهداف الميدانية، يمكن لتكنولوجيا Terra Max تأمين العملانية المأهولة، والتشغيل عن بعد، السير خلف القائد وذاتية حركة كاملة


terra max


المصدر
http://www.arabdefencejournal.com/article.php?categoryID=14&articleID=1210


الصور
- http://www.northropgrummaninternational.com/capabilities/andros/
- http://www.northropgrummaninternational.com/capabilities/cutlass/
- http://www.ctro.hr/eng/testing-and-certification/light-machines/mv4-tiller/article/mv4-tiller-145.html
- http://defense-update.com/products/p/pacbot.htm
- http://www.allenvanguard.com/Products/RemotelyOperatedVehiclesRobots/DigitalVanguardROV.aspx

- http://www.allenvanguard.com/en-us/products/remotelyoperatedvehiclesrobots/defenderrov.aspx
- http://www.globalsecurity.org/military/systems/ground/talon.htm
- http://www.army-technology.com/projects/xm1216-small-unmanned-ground-vehicle-sugv/
- http://www.unmanned.co.uk/unmanned-vehicles-news/unmanned-ground-vehicles-ugv-news/qinetiq-introduces-micro-dragon-runner-10-unmanned-ground-vehicle/
- https://www.dndkm.org/Technology/TechnologyFactSheet.aspx?TechnologyID=396
- http://www.armyrecognition.com/september_2012_new_army_military_defence_industry/ruag_presents_artor_and_vehicle_robotic_kit_unmanned_vehicles_at_m-elrob_event_2709121.html
- http://www.huffingtonpost.com/2011/05/04/reconrobotics-recon-scout-anti-pirate-robot_n_857712.html
- http://www.gizmag.com/smss-ugvs-headed-for-afghanistan/19452/
- http://www.marshall-ls.com/capabilities
- http://www.unmannedsystemstechnology.com/2013/02/idex-international-debut-for-terramax-unmanned-ground-vehicle-technology/terramax-ugv-technology/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النظم البرية غير المأهولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين