أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

صاروخ كروز ومبدا عمله ومعلومات عامه عنه

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 صاروخ كروز ومبدا عمله ومعلومات عامه عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: صاروخ كروز ومبدا عمله ومعلومات عامه عنه   الخميس 1 يناير 2009 - 1:36

الصواريخ كـــروز
بنية هذه الصواريخ ومبدأ عملها ومعلومات عامة عنها...


صواريخ كروز تسمية عامة لأسلحة ذاتية الدفع تحلق في الجو مثل الطائرات العادية في معظم رحلتها نحو الهدف.

ورغم أن الصاروخ الواحد يكلف نحو ستمائة ألف دولار تقريبا، إلا أنه يعتبر رخيصا بالمقاييس العسكرية. وهي صواريخ سهلة النصب ويمكن إطلاقها من البر والبحر والجو.

ويتباين مدى الأنواع المختلفة من صواريخ كروز، فالصواريخ من النوع البسيط، التي طورتها الصين، يبلغ مداها نحو مئة كيلومتر. لكن الترسانة الأمريكية تضم صواريخ يمكن إطلاقها باتجاه الهدف من مسافة تقارب ثلاثة آلاف كيلومتر لتضربه بدقة يزعم أن مقدار الخطأ فيها لا يتجاوز أكثر من بضعة أمتار.، ومن خلال هذا الدليل، يمكنك التعرف على طريقة عمل صواريخ كروز.




توما هوك BGM - 109:
الطول: 5.56 مترا
الوزن: 1300 كغ
امتداد الجناح: 2.67 مترا
المدى: 1600 كم
السرعة: 800 كم/س


1. جهاز استشعار تصويري يعمل بالأشعة تحت الحمراء
2. نظام توجيه "DSMAC"
3. وحدة الاتصالات والبيانات
4. رأس قذيفة تقليدي بوزن 1000 رطل
5. أداة الإضاءة لنظام "DSMAC"
6. خلية وقود
7. نظام ملاءمة التضاريس "TERCOM"
8. محرك نفاث دون سرعة الصوت




الإطلاق:
صواريخ كروز التي تطلق من البحر تتلقى دفعة أولى من جهاز دفع ينفصل فيما بعد، ليترك التحكم لنظام التسيير الموجود بالصاروخ.

ويمكن أيضا إطلاق صواريخ كروز من الجو بواسطة مقاتلات بي- 52 كما يمكن إطلاقها، نظريا، من الأرض. وما أن تنطلق في الجو حتى تفرد أجنحتها وتشغل انظمة الملاحة والاتصال مع قاعدة الانطلاق.

يوجه الصاروخ في هذه المرحلة المبكرة بواسطة أنظمة الأقمار الصناعية بنظـام (GPS) وعبر حسابات رياضية بواسطة المعادلات المدخلة لإحداثيات الهدف تجري داخل الصاروخ بالاستناد إلى حركته منذ لحظة الانطلاق. وقد صممت صواريخ كروز الأمريكية لتلائم تضاريس وعرة، يمكن رؤيتها وتمييزها وهي محلقة في الجو. ويتعذر اعتراض هذه الصواريخ أو التصدي لها، خاصة إذا أطلقت بدفعات، وذلك بسبب سرعتها العالية، وصغر حجمها نسبيا.


قراءة تضاريس المكان:
في قلب صاروخ كروز يوجد برنامج إلكتروني لمضاهاة التضاريس يتيح للصاروخ التحليق والملاحة في الطريق للهدف.

ويحمل الصاروخ خارطة ثلاثية الأبعاد للطريق الذي يسلكه، وهي مصممة من قبل إدارة الخرائط والصور القومية الأمريكية. ويقارن نظام ملاءمة التضاريس بين الصور الملتقطة للأرض والصور المحفوظة في ذاكرته، ويعدل مساره، وفقا لهذه المقارنة.

و يتيح ذلك للصاروخ من الناحية النظرية، أن يحافظ على سرعته العالية أثناء التحليق على ارتفاع منخفض مما يقلل من إمكانية رصده بواسطة أجهزة الرادار، لكن يمكن التشويش عليه بحجب المكان المراد قصفه آنياً كما فعلت القوات العراقية إبان الغزو الأمريكي بأن أشعلت حرائق حول أماكن القيادة والمراكز الحساسة مما سبب عدم مطابقة الصاروخ لصورة الهدف المخزنة لديه و الهدف الذي يريد دكـّه ، مما تسبب في انفجار الصاروخ بالجـو .

وصارخ كروز ليس محصنا من الخطأ: فأولا، يتطلب البرنامج الإلكتروني المبرمج في ذاكرته أن يحلق الصاروخ من نقطة مرجعية واحدة إلى نقطة أخرى ليتمكن من التعرف على المكان الذي تحلق فيه. وثانيا، تتوقف دقته على دقة الخرائط التي يحملها.


التعرف على الهدف:
عندما يصل الصاروخ إلى هدفه، يبدأ نظام التوجيه النهائي الأكثر دقة بالعمل، وهو نظام الارتباط الرقمي الذي يقارن بين ما يراه الصاروخ على الأرض مع التعبير الرقمي للهدف والمخزن في نظام الصاروخ. وهذه التقنية معقدة وغالية الثمن لكنها أظهرت نجاحا. ومع ذلك يتوقف نجاحها على المادة الاستخباراتية التي تدعمها. كما أنها لا تمنع الصاروخ من ضرب مبنى مهجور، أو ملجأ مدني، إذا لم تكن المعلومات الخاصة بالهدف مجددة حديثا.

ضرب الهدف:
وما أن يضرب الصاروخ هدفه المحدد حتى يفجر قذيفة وزنها ألف رطل.
وخلال عقد من الزمن أخذت الولايات المتحدة ترسل بصورة متزايدة سفنا قادرة على إطلاق صواريخ كروز من نوع توماهوك. وتزعم القوات الأمريكية أن دقة الصاروخ في إصابة هدفه تبلغ 90 في المئة، لكن لا توجد تأكيدات من مصادر مستقلة بصحة هذا الرقم.


عدل سابقا من قبل GENeRAL في الخميس 1 يناير 2009 - 5:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صاروخ كروز ومبدا عمله ومعلومات عامه عنه   الخميس 1 يناير 2009 - 1:37


الإطــــلاق



قراءة تضاريس المكان



التعرف على الهدف


ضرب الهدف






من غواصات ومن الفرقاطات



ومن الطائرات





A.محرك التربوفان B.خزان الوقود C.مدخل الهواءللمحرك D.القنبلة E. نظام DSMAC F. نظام Tercom




نظام التحكم تستطيع صواريخ كروز من الطيران لمسافة 1,600 كم وضرب موقع يبلغ حجمه بحجم موقف لسيارة واحده, متستخدمه 4 نظم لتوجيه الصاروخ:

1- IGS - Inertial Guidance System: ويقوم بتحديد موقع الصاروخ بواسطة حركته.


2- Tercom - Terrain Contour Matching: يقوم بفحص التضاريس التي يمر من فوقها الصاروخ بواسطة رادار داخل الصاروخ لتجنبه من الارطتام بالارض ويطابق اشكال التضاريس بخريطة من البعد الثلاثي مخزنه في ذاكرة الصاروخ.


3- GPS - Global Positioning System: ويقوم بتحديد موقع الصاروخ عبر القمار الصناعية وهو يعتبر جهاز ملاحة ويقوم بتحديد موقع الصاروخ مستخدما الاحداثيات الطوليه والعرضيه وتعتبرنتائج تحديده بالغة الدقة.


4- DSMAC - Digital Scene Matching Area Correlation وهو عبارة عن نظام يستخدم الكاميرا لتحديد موقع الهدف وهو مفيد جدا للاهداف المتحركه مثل المركبات او الشاحنات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صاروخ كروز ومبدا عمله ومعلومات عامه عنه   الخميس 1 يناير 2009 - 1:38

والبيان التالي توضيح لمدي الصواريخ وحمولاتها في دول الشرق الأوسط

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 995 * 726 و حجم 126KB.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صاروخ كروز ومبدا عمله ومعلومات عامه عنه   الخميس 1 يناير 2009 - 1:39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صاروخ كروز ومبدا عمله ومعلومات عامه عنه   السبت 7 فبراير 2009 - 15:13

صنع الكروز الصينية:

عمل الصين للحصول على هذه الأنظمة عن طريق الشراء المباشر والتطوير المحلي، وهو ما سوف نفصّله فيما يلي:
الشراء المباشر: إن أفضل طريقة للحصول على الصواريخ هي شراء نظام الصاروخ كله مباشرة من بلد آخر. وتشير تقديرات مركز الاستخبارات الجوية القومي إلى أنه بنهاية العقد الحالي سوف تتمكن تسع دول -على الأقل - من إنتاج صواريخ كروز الهجومية الأرضية. وستعرض عديد من مثل هذه الدول صواريخها للتصدير للمحافظة على صناعتها العسكرية لأن ميزانيتها الدفاعية تتضاءل. وهذه الزيادة السريعة في عدد منتجي صواريخ كروز تعني أن الصين سوف تجد نفسها تبحث عن صواريخ كروز في السوق. وسوف تمنح مثل هذه الصواريخ الصين قدرة على توجيه ضربات دقيقة وفرصة لاستخدام نظام فعال.
ومنذ حادثة ميدان تيانانيم عام 1989م، وما تبعها من إجراءات تحد من المبيعات العسكرية الأمريكية الأجنبية للصين، فقد اتجهت الصين إلى روسيا للحصول على معظم أنظمة أسلحتها الحالية، وأبقت على تطويرها العسكري طي الكتمان. وقد دعم الجيش الصيني استراتيجية إخفاء المقدرات لمضاعفة الخيارات في المستقبل. ولذا فمن الصعب تقدير الحجم الكلي للبرنامج الصيني الخاص بالحصول على صواريخ كروز، إلا أن الشواهد تدل على أن الصين قد اشترت صواريخ كروز الروسية المضادة للسفن ASCM من طراز Kh-41.
ويبلغ مدى صواريخ KH-41 250 كيلومتراً، وبإمكانها مهاجمة السفن بسرعة ، وتحمل عبوة تزن 200 كلغم، ويمكن لهذه الصواريخ التغلب على أنظمة دفاع سفن البحرية الأمريكية Aegis ومدمراتها. وتتوقع الولايات المتحدة واليابان أن تلعب سفن البحرية Aegis دوراً بارزاً في أي نظام دفاعي صاروخي ياباني أو أمريكي. وتمنح المقاتلات Su-27 وطائرات الاعتراض بعيدة المدى Su-30 المزودة بالصواريخ Kh-41 الصين مقدرة على إغراق حاملات الطائرات الأمريكية (فللبحرية الأمريكية مقدرة دفاعية محدودة ضدها).
وتخطط الصين للحصول على صواريخ كروز ss-N-26 المضادة للسفن لتضعها على مدمراتها من نوع Sovermenny. ويبلغ مدى هذا النوع من الصواريخ 300 كلم، وهي تطير على ارتفاع 5 أمتار فقط فوق سطح البحر، مما يمكنها من التغلب على دفاعات السفن. كما يمكن أيضاً لطائرات الاعتراض Su-30 حمل الصاروخ وتعزيز السيطرة الجوية الصينية على (تايوان والمناطق الأخرى المتنافس عليها في بحر الصين الجنوبي).
كما تسعى الصين أيضاً للحصول على الصواريخ الروسية 3M54 CIub المضادة للسفن، والتي يمكن إطلاقها من قاذفات رأسية في سفن سطحية أو توربيدات غواصات، ويبلغ مدى هذا النوع من الصواريخ 300 كلم، وتطير بسرعة أكبر من سرعة الصوت لمهاجمة أهدافها. وإذا ما استمرت الصين في مساعيها الرامية للحصول على صواريخ ذات مقدرات أكبر، فإنها سرعان ما ستشكل تهديداً لأهداف سياسية وعسكرية واقتصادية في تايوان واليابان، بل وأبعد من ذلك.
التطوير المحلي: تحاول الصين تصنيع صواريخ كروز خاصة بها تحمل رؤوساً تقليدية وغير تقليدية؛ وهذا مسعى يستغرق وقتاً ويشكل تحديات فنية، فضلاً عن كونه باهظ التكلفة، ولكنه يمنح الصين فرصة لتعزيز مقدراتها التصنيعية والفنية؛ ويمكن أن تكون مثل هذه الصواريخ مدعاة للفخر الوطني.
ولكن افتقار الخبرة في مجال هندسة النظام يحد من مقدرة الصين على تحقيق نتائج يمكن تكرارها عند العمل على أنظمة معقدة. ورغم أن الولايات المتحدة معروفة بأنها هي أكبر دول العالم فيما يتعلق بالمقدرة على دمج الأنظمة المعقدة، فليس من الصعب عليها استخدام البراعة في أنظمة أخرى؛ فمثلاً يمكن للصين الاستفادة من الأوضاع الاقتصادية الروسية المتردية في شراء الخبرة الفنية مقابل العملة الصعبة.
ومنذ بداية التسعينيات ظل حوالي 1500 عالم وفني روسي يعملون في المؤسسة العسكرية الصينية. كما تقوم الولايات المتحدة بتعليم أكثر من 63000 طالب صيني سنوياً، يدرس معظمهم العلوم أو الهندسة. وتتوفر بالصين حالياً متطلبات الإنتاج المحلي لصواريخ كروز. وتشير التقديرات إلى أن الصين ستكون قادرة على إنتاج عدة أنواع من صواريخ كروز أثناء هذا العقد من الزمان.
وقد طورت الصين بالفعل بعض صواريخ كروز بمساعدات روسية وإسرائيلية، ففي عام 1995م اشترت الصين تقنية تصنيع صواريخ كروز روسية، وتعاقدت مع فريق تصميم روسي للعمل في شنغهاي، وتمكنت من الحصول على رادار روسي وأنظمة معالجة بالأشعة تحت الحمراء.
كما تمكنت الصين - بالتعاون مع شركة TAAS الإسرائيلية - من تطوير صواريخ كروز المقذوفة من الجو من طراز Delilah المضادة للإشعاعات، والتي يبلغ مداها 400كلم، وتحمل عبوة وزنها 54 كلغ، بدقة إصابة أقل من 91 متراً، ويمكن لهذه الصواريخ إصابة المواقع الدفاعية للصواريخ التايوانية ورادارات الإنذار المبكر، مما يفتح الباب أمام ضربات جوية وصاروخية مدمرة.
كما تعمل الصين على تطوير صاروخيّ كروز بعيديّ المدى، أولهما شبيه بصاروخ كروز الروسي KH-65SE، يطلق من الجو، ويعمل بمحرك توربيني، ويبلغ وزنه 600كلم، ويحمل رأساً وزنه 410 كيلوجرامات. وبتعديل هذا الصاروخ ليحمل وقوداً إضافياً يمكن أن يصل مداه إلى 3000كلم.
وتشير تقارير أخرى إلى أن الصين تعمل على تطوير صاروخ كروز آخر يتراوح مداه بين 1500 - 2000 كلم، بمساعدة من فنيين روسيين. وهذا الصاروخ مزود بالنظام العالمي لتحديد المواقع ونظام ملاحة لتوجيهه نحو الهدف.
وتعمل الصين للحصول على التقنية المهمة لتصنيع الصواريخ أينما وجدت إلى ذلك سبيلاً، فقد أوردت صحيفة تايبيه Taipeiالتايوانية خبراً مفاده أن الصين قد دفعت عدة ملايين من الدولارات لتنظيم القاعدة مقابل الحصول على صاروخي كروز من طراز توماهوك لم ينفجرا أثناء الغارة الأمريكية عام 1998م على معسكرات التدريب التي أقامها أسامة بن لادن في أفغانستان. وإذا صحت تلك التقارير، فمعنى ذلك أن المهندسين الصينيين قد تمكنوا من معرفة جانب من أحدث تقنية لصواريخ كروز بعيدة المدى. ونظراً لأن الصين معروفة بتقليد المنتجات، فمن المتوقع أن تتمكن من تصنيع صاروخ كروز شبيه بصاروخ توماهوك.
ويُذكر أن الصين قد طورت مؤخراً نوعاً آخر من صواريخ كروز بعيدة المدى طراز YJ-53 المضادة للسفن، وهي نوع معدل من الصواريخ الصينية C-802 ASCM، ويبلغ مداها 250كلم، ويمكن لها تلقي بيانات الهدف أثناء طيرانها؛ وتفوق سرعتها سرعة الصوت، مما يجعل من الصعب على السفن الدفاع ضدها. وتعد هذه الصواريخ من المقدرات الجديدة التي يتوقع استخدامها في هجمات مستقبلية ضد بحرية الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها. ويرى الخبراء العسكريون الصينيون أن صواريخ YJ-83 تعد مؤشراً على أن الصين على وشك امتلاك الصواريخ بعيدة المدى. ويعتقد مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية أن صواريخ YJ-83 هي جزء من عمل تقوم به الصين لتطوير مقدراتها في مجال الصواريخ بعيدة المدى ضد قوات البحرية الأمريكية، وخصوصاً حاملات الطائرات. ونظراً لأن مدى هذه الصواريخ يبلغ 250كلم، فإنها تعد سلاحاً جديداً بيد الجيش الصيني يمكن أن يستخدمه دون أن تصل إليه أنظمة دفاع البحرية الأمريكية.
وهذه الصواريخ ذات الاستعمالات المتعددة يمكن إطلاقها من الجو أو من السفن أو من توربيدات الغواصات، ونظراً لأنها عادة ما تكون مزودة برؤوس حربية تقليدية شديدة الانفجار، تنفجر بعد اختراقها لهيكل السفينة، فإنها تعد من أقوى أسلحة البحرية، مما يجعل من البحرية الصينية قوة لا يستهان بها، رغم أنها تعتمد على سفن قديمة.
ومما يثير قلق الولايات المتحدة أيضاً، قيام الجيش الصيني بعرض حاملات صواريخ كروز من نوع 22H-6 في معرض زهوهاي الجوي عام 2002م. ويمكن لهذه الحاملات - التي تزود كل واحدة منها بأربعة صواريخ YJ-83 - أن تقوم بعمليات استطلاع بحري، وفرض حصار بحري حول تايوان، وشن هجمات بصواريخ كروز ضد قواعد الولايات المتحدة في جزيرة أكناوا، دون أن يكون من السهل على الولايات المتحدة الدفاع عن قواعدها الأمامية ضد هذا التهديد الناشئ. وقد أكدت رئاسة القوات الجوية في الجيش الصيني في الثالث من مارس 2003م، أنه بموجب الاستراتيجية العسكرية الصينية، فإن أفضل طريقة للدفاع هي الهجوم. وقد عدلت الصين قاذفاتها لتحمل صواريخ كروز للقيام بعمليات تعرضية فيما لو أعلنت تايوان استقلالها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الحموري

جــندي



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : طالب هندسة طبية
التسجيل : 05/02/2009
عدد المساهمات : 23
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صاروخ كروز ومبدا عمله ومعلومات عامه عنه   السبت 7 فبراير 2009 - 19:39

نتمنى لو ان اي من ا لدولة العربية تستطيع بناء مثل هذه الانظمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر العربي

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 22/02/2009
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 3
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صاروخ كروز ومبدا عمله ومعلومات عامه عنه   الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 1:35

شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع ونتمنى المزيد منك
يعطيك ربي ألف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر الروماني

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : طالب جامعي-ماجيستر
التسجيل : 16/02/2009
عدد المساهمات : 1406
معدل النشاط : 555
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صاروخ كروز ومبدا عمله ومعلومات عامه عنه   السبت 18 يوليو 2009 - 21:11

تما النقل لقسم الاسلحة التكتيكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صاروخ كروز ومبدا عمله ومعلومات عامه عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأسلحة الاستراتيجية والتكتيكية - Missiles & WMDs-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين