أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
التسجيل
القوانين
قائمة الأعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول

كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه

حفظ البيانات؟
الرئيسية
لوحة التحكم
الرسائل الخاصة
القوانين
الدردشة
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
شاطر | .
 

 كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
sniperegy

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر: 20
المهنة: طالب بكلية الهندسه جامعة المنصوره
المزاج: بحب جيش بلدي
التسجيل: 21/10/2012
عدد المساهمات: 1425
معدل النشاط: 1525
التقييم: 131
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:






مُساهمةموضوع: كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه   السبت 4 مايو 2013 - 13:18

1

[ بعد غياب طويل أرجع اليكم بهذا الموضوع اتمنى ان يعجبكم ]

تعريف الصاروخ الباليستى

الصاروخ الباليستي هو صاروخ يتّبع مسارا منحنيا (أو شبه مداري)، وهو مسار يتأثّر حصرا بالجاذبيّة الأرضيّة والاحتكاك الهوائي (مقاومة المائع). المسار المنحني يسبقه مسار تسارع ناتج عن محرك صاروخي يمنح الصّاروخ الدفع المناسب للوصول إلى هدفه.

تصنيفات الصواريخ الباليستيه


يوجد تصنيفان تصنيف سوفيتى(روسى) و تصنيف امريكى

التصنيف السوفيتى(الروسى)

استراتيجية ................اعلى من 1000 كم
استراتيجية عمليتاية........500-1000 كم
عمليتاية.......................300-500 كم
عمليتاية تكتيكية.................50-300 كم
تكتيكية............................حتى 50 كم

التصنيف الامريكى (الغربى)


عابرة للقارات ................اعلى 5500 كم
فوق متوسطة ...................3000-5500 كم
متوسطة المدى ...................1000-3000 كم
قصيرة المدى .....................حتى 1000 كم

أول ظهور للصواريخ الباليستيه


أوّل صاروخ يمكن أن نطلق عليه اسم صاروخ باليستي هو صاروخ فاو-2 (V2) المصنّع في ألمانيا النازية عن طريق فيرنير فون براون منذ سنة 1938 والذي استعمل خلال الحرب العالمية الثانية ومداه 200 كم تقريبا
استخدم هذا الصاروخ فى ضرب عواصم الدول التى كانت تحارب ضد المانيا مثل فرنسا و بريطانيا و غيرها ولم يكن له مثيل
ولا يوجد وسيله لاعتراضه فى هذا العصر





تطور الصواريخ بعد الحرب العالميه الثانيه

عند انتهاء الحرب، تسابقت الولايات المتّحدة الأمريكية والاتّحاد السوفييتي في صناعة وتطوير الصواريخ البالستية
ابتداء بصواريخ مستلهمة من فاو-2 مثل صاروخ سكود أو ريدستون مرورا بصورايخ أكثر تطوّرا. هذان البلدان كانا الوحيدان المالكان لآخر تكنولوجيا الصورايخ البالستية خلال الحرب الباردة ولا يزالان إلى يومنا هذا كذلك.
خلال السنوات 1950 و1960، تضاعف مدى الصواريخ بشكل كبير. ففي الاتحاد السوفييتي على سبيل المثال، يصل مدى الصواريخ إلى 550 كم سنة 1949 (صاروخ أر-2)، و1200 كم سنة 1955 (صاروخ أر-5)، و8000 كم سنة 1957 (صاروخ أر-7)، و13000 كم سنة 1961 (صاروخ أر-9) ليصل مداها إلى مدى كوكبي سنة 1965 (صاروخ أر-36O).
















نمتلك الصورايخ الباليستية تأثيرا استراتيجا بالغ الأهميّة بحكم أنّها ما تكون مزوّدة عادة برأس نووية وبحكم مداها البعيد. دخل أوّل صاروخ باليستي أمريكي عابر للقارات معدّ لأغراض استراتيجية الخدمة سنة 1959 وهو صاروخ الأطلس ومداه يصل إلى 11000 كم وهو الصاروخ الذي تمّ استعماله في ما بعد في إطار برنامج ميركوري.
تم إطلاق الصاروخ الأمريكي بولاريس من غوّاصة حربيّة سنة 1960. يعتبر هذا الصاروخ كغيره من الصواريخ الباليستية المطلقة من غوّاصات، صاروخا استراتيجيا على الرغم من أنّ مداه لا يتجاوز 2000 كم وذلك لأنّه يمكن إطلاقه قرب مكان العدوّ.
اصبح بعد ذلك مدى الصواريخ الباليستيه لا يشكل اى صعوبه او عقبه امام العلماء الذين يعملون فى هذا المجال
تطرّق البحث إلى تحسين توجيه الصواريخ للترفيع في احتمال ضرب الأهداف المحصّنة التي تستوجب تركيز الضربة حتى لو كانت من سلاح نووي (مثل منصّات إطلاق الصواريخ). تمكّنت الصواريخ من الوصول إلى دقّة ننراوح بين 200 و300 م في السنوات 1980.
لضمان نظام صاروخي أكثر مقاومة للضربات تمّ العمل على تصغير حجم الصاروخ، وهو ما يجعله أكثر حركيّة. تمّ إثر ذلك وضع صواريخ استراتيجية على القطارات والشاحنات. أمّا منصّات الإطلاق فقد أصبحت بدورها أكثر صلابة ومقاومة لأنّ الصواريخ التي تحتويها أقلّ حجما.
نظرا للكلفة المرتفعة للصواريخ والحاجة للتدمير الشامل التي انجرّت عن العقلية الاستراتيجية لتلك الحقبة، فقد كانت بعض الصواريخ تحمل أحيانا 13 رأسا نووية منفصلة.

مكونات الصواريخ البالستية



طبقا لقانون نيوتن للحركة "لكل فعل رد فعل مساو له فى المقادر ومضاد له فى الاتجاة " فان الصواريخ تعمل على هذا المبداء حيث ان الغازات الساخنة تخرج من الصاروخ تسبب فى دفع الصاروخ الى اعلى محركات الطائرة تعمل بنفس المبداء فتستخدم اوكسجين الهواء الجوى لحرق الوقود الداخلى لها .اما فى الصواريخ فان الصواريخ تعمل خارج الغلاف الجوى لذا فانها تحمل عامل مؤكسد oxidizer










يكون الصاروخ قوة الدفع بطرد السريع للمادة . المكون الاساسى للصاروخ هو المحرك وطاقة الدفع التى تتكون الوقود والمؤكسد. تختلف محركات الصواريخ عن باقى المحركات انها تحمل مؤكسدحتى يكتمل الاحتراق خارج الغلاف الجوى للارض.يمكن للصواريخ ان ترسل الاقمار الصناعية الى مدارات حول الارض او بعيدا فى الفضاء يصبح الصاروخ rocket قذيفة missile حينما يحمل ب payload راس حربى ويستخدم حينها كسلاح

قوى الدفع thrust


هى قوى تقدر بالرطل او الكيلوجرام فيجب لقوى الدفع التى تنتج من المرحلة الاولى ان تكون اكبر من وزنمالصاروخ بالكامل . عندها يتحرك الصاروخ يزداد قوى الدفع ليتسارع الصاروخ وليتخلص من الجاذبية


النبض impulse وهو حاصل قسمة قوة الدفع على الزمن لها فمثلا قوة الدفع لصاروخ ما 600 رطل فى زمن 0.2 ثانية فان النبض يساوى 120 رطل/ثانية . صاروخ ساتروان V لرحلة ابولو انتج نبض بحوالى 1.15 مليار رطل / ثانية

كفائة المحرك للصاروخ تقاس ب specific impulse او النبض النوعى يعرف على انه قوة الدفع مقسومة على كمية الوقود المستهلك فى الثانية الواحدة والناتج يقاس بالثانية يعرف على انه عدد الثوانى حيث 1 رطل من الوقود propellant ينتج 1 رطل من قوة الدفع thrust لذا فان عندما تكون قوة الدفع معبر عنها بالرطل والنبض النوعى معبر عنه بالثوانى اصبح 300 ثانية واعتبر النتيجة جيدة فان القيم الاعلى للنبض النوعى تجعل من كفاءة المحرك اعلى .النبض النوعى يعتبر رقم مميز للمحرك ويختلف مع ظروف التشغيل وتصميم المحرك.لذا فارقام النبض النوعى عادة تقتبس بالنسبة للوقود او مزيج الوقود


نسبة الكتلة mass ratio تعرف بالكتلة الكلية lift off weight مقسومة الكتلة عندما يستهلك جميع الوقد . نسبة كتلة كبيرة تعنى ان كمية الوقود التى تدفع الصارروخ هى اكبر وان الصاروخ المدفوع اقل وتنتج سرعة عالية للصاروخ . نسبة كتلة كبيرة مطلوبة فى الصواريخ ذات امدية كبيرة لتنتج سرعات عالية


معظم الصواريخ طويلة المدى مكونة من اكثر من صاروخ فوق بعض يطلق عليها مراحل. المرحلة الثانية اعلى المرحلة الاولى تدفع الصاروخ اعلى منصة الاطلاق و يطللاق عليها booster او المرحلة الاساسية main stage عندما ينفذ الوقود بتلك المرحلة ويصل الصاروخ الى الارتفاع المطلوب و السرعة المحددة .يغلق المحرك وتنفصل المرحلة حتى لا يكون على المراحل التالية واجب دفع وزن زائد وهى المرحلة المنتهية . اسقاط وزن المرحلة الاولى الزائد يعنى ان محركات اقل قوة يمكنها زيادة التسارع بشكل كبير وهذا يعنى انه يجب وضع وقود اقل وهذا يعنى ان راس حربى اكبر يمكن ان يوضع لاستهداف الهدف.

انواع الوقود



الوقود السائل : يتكون اساسا من الوقود والمؤكسد حتى يتكون قوة الدفع thrust




الوقود المبرد Cryogenic Propellant A : i:

هو وقود مبرد جدااا غاز مسال كوقود و مؤكسد . يغلى الاوكسجين المسال عند -297 فهرنهايت والهيدروجيبن عند -423 فهرنهايت. يتطلب هذا النوع من الوقود حاويات معزولة ومخارج حتى يسمح للغاز ان يتبخر ويخرج . الوقود السائل و المؤكسد يضخوا الى غرف التوسعexpansion chamber ثم الى غرفة الاحتراق combustion chamber حيث يخلطوا ويبداء الاشتعال بلهب او شرارة يتمدد الوقود اثناء احتراقه ويخرج الغاز من فوهه المحرك لينتج قوة الدفع


الوقود تلقائى الاشتعال Hypergolic Propellant A:

هو وقود ومؤكسد يشتعلان تلقائيا عندما يتصلان ببعض لا حاجة لشعلة . هذا النوع من الوقود يعتبر من المواد الاكلة CORROSIVE لذا يحتاج الى حاويات خاصة ومنشئات امان هذا النوع من الوقود هو سائل فى درجة الحرارة العادية ولا يحتاج لتخزينة منشئات معقدة كما هى الزامية مع و قود ال cryogenic




الوقود الاحادى Mono-propellants

: حيث ان الوقود و المؤكسد مجتمعين فى مادة واحدة . بطبيعتهم هم مواد غير ثابتة وخطيرة.يستخدم هذا الوقود فى التغير فى مسار الصواريخ لكن بعد ان تبداء المرحلة الاولى فى الاحتراق




مميزات الصواريخ ذات الدفع بالوقود السائل
تعطى طاقة دفع كبيرة بالنسبة لوحدة واحدة من الوقود
قوة دفع متغير variable thrust
يمكن اطفاء واعادة تشغيل المحرك
المواد الخام لهذا الوقود متوفر وهو الهيدروجين والاوكسجين ومن السهل تصنيعهم

عيوب الصواريخ ذات الدفع السائل
صعوبة التخزين
صعوبة الدفع
يحتاج نظم دقيقة لقياس الوقبود والمؤكسد
يحتاج نظم دفع عالية السرعة و ذات سعة عالية
صعوبة تخزين الصواريخ المزودة بالوقود
يستخدم الكيروسين كنوع من الوقود داخل الصواريخ والاوكسجين المسال كمؤكسد كان ذلك فى صواريخ دلتا و اطلس وكان ذلك فى المرحلة الاولى من صاروخ ساتورن حيث ان النبض النوعى كان اقل من النبض النوعى للوقود المبرد

الوقود المبرد Cryogenic propellants هو عبارة اكسجين مسال (LOX) كمؤكسد وهيدروجين مسال كوقود (LOX) . يبقى الاوكسجين المسال مسالا حتى درجة حرارة- 298 فهرنهايت ويبقى الهيدروجين المسال مسالا حتى - 423 فهرنهايت . فى الحالة الغازية لديهم كثافة قليلة لدرجة انهم يحتاجوا حاويات كبيرة جدااا لتخزينهم على سطح الصاروخ . اما فى الحالة السائلة يجعل من الامكان استخدامهم كمؤكسد و كوقود

قابليتهم للعودة للحالة الغازية يجعل من الصعب تخزينهم لفترة كبيرة وبالتالى من السئ استخدامهم كوقود لسلاح الصواريخ . مزيج الهيدروجين والاوكسجين عالى الكفاءة يجعل من درجة الحرارة المنخفضة مشكلة ضئيلة عندما يكون رد الفعل و التخزين لا يشكلوا اى نوع من المشاكل. يعتبر وزن الهيدروجين المسال 0.45 كجم لكل جالون (3.8 ليتر) و يعتبر ذلك وزن خفيف جدا بالمقارنة مع انواع الوقود الاخرى . يعتبر وزن الاوكسجين المسال اثقل حيث يزن 4.5 كجم لكل جالون 3.8 ليتر

محرك RL-10 الذى كان لصاروخ Centaur والذى يعتبر او ل صاروخ امريكى هيدروجين/اوكسجين مسال لديه نبض نوعى specific impulse حوالى 444 ثانية . محرك J-2 فى صاروخ satrun v فى المرحلة الثانية والثالثة كان مزيج LOX/LH2 كان لديه نبض نوعى 425 ثانية.على سبيل المقارنة فان مزيج الاوكسجين / الكيروسين فى الخمس محركات F-1 فى المرحلة الاولى من صاروخ SATURN V كان لديها نبض نوعى 260 ثانية . نفس مزيج الوقود كان يستخدم فى المرحلة الاولى فى صاروخ اطلس و سيناتور بنبض نوعى حوالى 258 فى المرحلة الاولى و 220 ثانية فى المرحلة اللاحقة . المحركات عالية الكفائة على مكوك الفضاءSpace Shuttle orbiter يجعل من استخدام LOX/LH2 ممكنا و نبض نوعى 455 ثانية . خلايا الوقود على المسبار تستخدم النوعين من السوائل لتنج قوى كهربائية فى عملية اقل ما توصف قوى تحليل كهربائى معاكسة . يحترق الاوكسجين والهيدروجين تاركا نفايات من بخار الماء

استخدام LH2 كوقود يجعل من مهمة الصاروخ يمكن ان تنفذ باقل كمية من الوقود وبالتالى PAYLOAD اعلى من التى يمكن ان توضع لو وضع الوقود التقليدى .باختصار فان الهيدروجين ينتج طاقة اكبر بنبض نوعى عالى جدااا

الوقود تلقائى الاشتعال Hypergolic propellants يشتعل عند الالتقاءالوقود بالمؤكسد بدون مصدر للاشتعال . هذا يجعل من البداية والانتهاء ممكنا مما يعطى للصاروخ او المركبة قابلية للمناورة . ايضا يمكن تخزين الوقود بسهولة .مثل الوقود Monomethyl hydrazine (MMH) و المؤكسد N2O4 . يعتبر الوقود تلقائى الاشتعال هو وقود صواريخ تيتان والمرحلة الثانية لصواريخ دلتايستخدم المسبارات الفضائية هذا النوع من الوقود فى Orbital Maneuvering Subsystem (OMS) والمنوارات حول المدار . نظم التحكم تستخدم هذا النوع من الوقود فى التحكم فى الارتفاع. كفائة مزيج MMH/N2O4 حوالى 260 الى 280 ثانية الى حوالى 313 ثانية فى OMS . الكفائة العالية للOMS تعود الى نسبة توسع اعلى فى فوهة المحرك و ضغط اعلى فى غرف الاحتراق


الوقود الصلب :


يتكون اساسا من وقود ومؤكسد مندمجين معا ويعتبر اقدم انواع الوقود هو والمحرك يعود تاريخه الى الصينين القدماء يتكون المحرك من الصلب عادة والوقود عبارة عن مواد كميائية صلبة يحترق بمعدل عالى جداااا ليطرد الغازات الساخنة من فوهة المحرك ليتكون قوى الدفع THRUST

المزايا الاساسية
ثابت كميائا
سهل التصنيع والتخزين
كثافة عالية ويحترق سريعا جداا
غير حساس للصدمات او الاهتزازات او التسارع
لايحتاج الى مضخات ومحركاتها ليست معقدا
عيوب الوقود الصلب
بمجرد ان يبداء فى الاحتراق لايمكن ان يتوقف قبل احتراق كل الوقود لا يمكن ان يطفئ ويبداء العمل مرة اخرى
مساحة السطح للوقود تحدد كمية قوة الدفع التى تنتج
الكسور CRACKS فى الوقود الصلب تزيد من سرععة الاحتراق اذا زادت الكسور عن الحد يزيد الضغط فى المحرك ومن الممكن ان ينفجر
غالى الثمن


تختلف صواريخ الوقود الصلب من مضادات الدبابات الى المحركات الى 100 قدم التى فى مسبارات الفضاء . مسبارات الفضاء تستاخدم اكبر محركات للوقود الصلب انشئ . حيث تحتوى المحركات على 453,600 كجم من الوقود فى شكل صلب ومطاطى على شكل الممحاة للقلب الرصاص. يحتوى المحرك على اربع مراكز كل منهما كل مركز منهم يحتوى على وقود . الجزء الاعلى به قناة مفرغة و على شكل نجمة تمتد من اعلى الى 2/3 من الطريق اسفل حيثر تبداء فى الدوران وتتحول القناة الى شكل دائرى. الفتحات تتصل بتوجويف دائرى خلال مركز الجزيئات الثانية حتى الرابعة. حينما يشتعل الوقود على مدى مساحة السطح المتاح على مدى الاجزاء الاربعة للوقود حيث ان شكل نجمة فى الوقود تزيد مساحة السطح للاربع الاجزاء فانها ايضا تزيد من سرعة اندفاع الصاروخ هذا ان لم تكن قان المحرك دائرية و يصبح الوقود الصلب اكثر سماكة فى منطقة النجمة
يتكون الوقود الصلب من امونيوم بركلوريت ammonium perchlorate كمؤكسد حوالى 69.93% والوقود الالمونيوم على شكل بودرة 16% مع حديد0.07% و المادة التى تسبب التماسك acrylic acid acrylonitrile 12.04% يحترق الماسك عادة و الوقود مع لينتج قوة الدفع . النبض النوعى للوقود الصلب 242 فى المجال الجوى للارض و 268.6 خارج المجال الجوى للارض

الوقود الهجين :

يشمل مزايا الوقول السائل والصلب معا. التصميم الاساسى هى غرفة احتراق تشبة تلك التى فى الوقود الصلب . معبئة ماواد كميائية صلبة تعمل كوقود. اعلى غرفة الاحتراق يوجد يوجد المؤكسد كسائل . يعتبر الوقود والمؤكسد هنا hypergolic اى تلقائى الاشتعال اى عند الالتماس بينهم يحدث الاشتعال وتحدث قوى الدفع .يمكن زيادة التسارع للصاروخ عن طريق زيادة كمية المؤكسد السائل فى الثانية. من


مزايا الوقود الهجين
يمكن اطفاء المحرك واعادة تشغيلة كما هى محركات الوقود السائل
يمكن تخزينة لفترات كبيرة جداا مثل الوقود الصلب
محركاته اقل تعقيدا من محركات الوقود السائل
اقل عرضة لتلف الوقود عن الوقود الصلب
يتم التحكم فى معدل الاحتراق عن طريق قياس مدى دخول المؤكسد الى غرفة الاحتراق oxidizer metering
ليس هناك علاقة بين مساحة السطح ومعدل الاحتراق بل معدل تدفق المؤكسد هو المتحكم
عيوب الوقود الهجين :
لا تنتج طاقة لكل كجم من الوقود
اكثر تعقيدا من محركات الوقود الصلب
محركات الوقود الهجين لا تزال تحت التطوير

نظم التوجيه




لكل نظام تحكم شيئين نظم التحكم للمكان attitude و نظم تحكم فى المسار flight path . نظم التحكم فى المكان وظيفتها الحفاظ على وضعية الصاروخ بواسطة التحكم فى pitch, roll, and yaw يعمل نظام attitude كطيار تلقائى للصاروخ حيث يحمى الصاروخ من التقلبات التى تمر به اثناء طيرانه. وظيفة نظم التحكم فى المسار يحدد المسار للصاروخ ويعطى امر لنظم التحكم فى المكان للحفاظ على هذا المسار


عملية التوجيه و التحكم تبنى على اساس مبداء الفعل ورد الفعل وحدات التحكم تقوم بالتصحيح لسطح التحكم للصاروخ عندما يكون هناك error فى نظم التوجيه.تقوم نظم التحكم بتدعيم ثبات الصاروخ فى roll, pitch, and yaw. ثم ياتى التوجيه والتصحيح للمسار يذهبا الى نظم التحكم كاشارة خطاء لنظم التحكم


قلب نظم القصور الذاتى مكون من accelerometers والذى يتعرف على اى تغير فى حركة المركبة ويقيس اى تسارع للمركبة فمثلا بندول الساعة بحركته العرضية يمكنه قياس التسارع فى مقدمة ومؤخرة الصاروخ fore-and-aft axis عندما يحدث تسارع للصاروخ الى الامام يتجه البندول الى الخلف. ازاحة البندول من مكانه هو وظيفة قوى التسارع.قانون حركة الاوزان لنيوتن تسارع الجسم يتناسب طرديا مع القوة المؤثرة وعكسيا مع كتلة الجسم

عادة يوجد 3 accelerometers متكاملة يقيسوا المسافة التى سافرها الصاروخ فى 3 اتجاهات المدى الارتفاع السمت. انظمة التسارع مزدوجة ومتكاملةDouble-integrating accelerometers حساسة للتسارع والمسافات والتى تقارن مع المسافة المنشودة. اذا خرج الصاروخ عن مسارة فان اشارات للتصحيح ترسل الى نظام التحكم فى الصاروخ.. اذا كانت سرعة الصاروخ ليست ثابتة لذا فهناك حاجة Double-integrating accelerometers



عندما تقع الاهداف على مسافات بعيدة من مكان الانطلاق لذا فهناك حاجة لنظام ملاحة والدقة تعتمد على مسار الصاروخ. نظم الملاحة المستخدمة هى قصور ذاتى و التوجيه السماوى



القصور الذاتى :


هو ابسط نظم التوجيه كما هو مسار كرة السلة الى هدفها بمجرد ان اطلقت الكرة لا يمكن لمطلقها التحكم فيها. اذا اخطاء مطلقها او لمست شخص اخر فان ستخطئ هدفها بالتاكيد . من الممكن ان يخطئ مطلقا هدفه وتلمس الكرة شخصا اخر وتسقط فى السلة و فى الحالة الثانية فان لاعب الكرة زودها بنوع من التوجيه.فنظام القصور الذاتى يعطى دفعة متوسطة القوة للصاروخ لكى يعود الى مسارة. يستقبل نظم القصور الذاتى المعلومات قبل الاطلاق ولايوجد اتصال بينه وبين قاعدة الاطلاق ويصبح قادر النظام على التعديل على مسار الصاروخ , التحكم فى المسار بواسطة accelerometers المحمل على gyro-stabilized platform.تسارع الصاروخ ووضعيته ينتم قياسة باستمرار بواسطة الaccelerometer للحفاظ على المسار الصحيح للصاروخ.يتم استخدامة للصواريخ بعيدة المدى. القوى الغير متوقعة التى تؤثر على الصاروخ يتم قياسها باستمرار بواسطة accelerometers. لذا فان القصور الذاتى يعدل باستمرار على مسار الصاروخ واثبت نجاحة عن باقى نظم التوجيه


التوجيه السماوى Celestial Reference :


هو نظام يتم فيه توجيه الصواريخ بالنسبة لنجوم محددة فى السماء بالنسبة لنقطة على سطح الارض فى وقت محدد.فالملاحة بالنسبة للشمس وعدة نجوم فى السماء مطلوبة جدا بالنسبة للصواريخ بعيدة المدى حيث الدقة لا تعتمد على المدى. يجب تزويد الصاروخ ب معلومات عمودية و افقية عن المرجع الارضى و تيلسكوب نجمى يزودة بمعلومات عن مرجعة السماوى و نظام لتحديد الوقت و جدول لتحديد مواقع النجوم وموقع الصاروخ بالتحديد .حاسوب على الصاروخ يمكنة مقارنة مكان النجوم بالوقت وجدوال ملاحية لتحديدمكان الصاروخ الحالى وبالتالى يمكن تصحيح مسار الصاروخ عيوب هذا النظام ان الصاروخ لابد ان يطير اعلى السحب يستخدم النظام فعليا فى مركبات الفضاء الغير مزودة بطيارين والصواريخ العابرة للقارات ICBM والصواريخ العابرة للقارات المنطلقة من الغواصات SLBM

التوجيه بالرادار Command Guidance :


تم الغاء التوجيه بالرادار عام 1960 واستبدالة بنظم القصور الذاتى IMU عادت الولايات المتحدة للفكرة عام 1980 لكن توقفت عن الفكرة مقابل استخدام GPS . حيث ان الرادار يبعث باشعة راديوية من مكان الانطلاق حتى يخلق اشارات بسبب استخدام الرادار فان نظم الدفاع يمكنها ان تتخذ حذرها من هناك صاروخ سوف ينطلق ويكون الصاروخ عرضة للتشويش وكفائة الصاروخ تقل بسبب دخان المحرك والضيجيج الراديوى







بعد مراحل حرق الوقود والدفع و التسارع تاتنى مرحلة اطلاق reentry vehicle [RV] السطح الخارجى للRV محمى من الحرارة بنظم حماية ضد الحرارة (TPS)

الشكل والتركيب الايرودينمكى lifting shape للمركبة العودة تحدد الحدة و الوقت و طول مسار العودة الى الغلاف الجوى للارض.مزايا الشكل المسحوب يقلل حمولة المركبة مع المرونة فى السقوط على هدفه و القدرة على تغير مسارها الى الهدف المنشود.عيوب الشكل المسحوب lifting shape بالنسبة للشكل الدائرى العيب هو انه اعقد تكلفة اعلى حيث يستلزم نظم تحكم وتوجيه.فشل نظام التوجيه للمركبة تعنى انحراف المركبة كثيرا عن هدفها وعدم تحكم فيها


التاكل ablative ازالة المواد من على السطح مثل مادة silicone elastomers
نظام حماية ضد الحرارة استخدام عوازل من مواد ceramic-based surface insulation systems


عند دخول ال RV المجال الجوى للارض فان سرعتها تقل الى سرعات اقل من سرعة الصوت وبهذا تزداد قابليتها لنشر الاسلحة الكيماوية والبيولوجية ويحدث تقليل السرعة لل RV بواسطة بارشوت


لدى RV طاقة حركية كبيرة جداا والتى يجب ان تبدد خلال العودة تدخل RV المجال الجوى للارض بسرعة 25 ماك.عندما تعود الى المجال الجوى للارض فان سرعتها تقل الى اقل من 1 ماك وتتحول طاقتها الحركية الى طاقة حرارية توثر على مقدمة RV وسطحها الخارجى.الحرارة الناتجة اثناء العودة لا تعتمد فقط على كثافة الغلاف الجوى بل تتناسب عكسيا مع جذرنصف قطر مقدمة RV وطرديا مكعب السرعة



تبلغ درجة الحرارة عند انف الRV حوالى 11,100 درجة سليزية ويمكن ان ترتفع عن ذلك .درجة الحرارة على كبسولة ابوللوا 2,760 درجة سليزية . لذا الحماية ضد الحرارة واجبة حتى لاتحترق RV .استخدام نظام الحماية المناسب يعتمد على تصميم الRV ودرجة حرارة عند العودة والمهام المرجوة من الراس الحربى . الحماية ضد الحرارة قد يكون : التاكل ablation او درع ضد الحرارة HEAT SHEILDH او بؤر للحرارة او نضح للحرارة او مشع للحرارة

التاكلAblation هى عمليه يحدث فيها الطاقة الحرارية تمتص بواسطة heat shield عن طريق الانصهار و التبخر و التحلل ثم تتبخر تلك المواد.بالاضافة الى درجة الحرارة العالية للسطح التى تصل والحرارة التى تطرد بواسطة الاشعاع والتحلل الحرارى لمواد السطح مسببة تكوين char وتكوين مواد ثانوية تتحرك تلك المواد خلال الفحم الى السطح تظل تلك المواد الثانوية مركزة خلال حدود ablation او الفحم حيث يمنع دخول اى حرارة اخرى للRV.مواد التاكل من الممكن تكون كميائيا مصنعة او مواد طبيعية


اشهر انواع الablative material هى firm silicone rubber لديها اسم كميائى phenolmethylsiloxane بها قاعدة من silicone elastomer و silica filler and carbon fibers وحيث يمكنها الاستخدام فى بيئة من درجات حرارة عالية تستخدم بشدة RVو اجزاء من مسبارات الفضاء . عند التحلل الحرارى للمادة ينتج carbonaceous char والذى هو زجاجي على شكل سيراميك مكون من سيلكون واوكسجين وكربون تعرف المواد الاقلاعية ب polydimethylsiloxane والتى تستخدم فى اجزاء من الكبسولات الفضائية المؤهولة و برنامج عطارد.من المواد ال متاكلة elastomeric silicondsjo فى برامج اكتشاف الفضاء من الامثلة على المواد الطبيعية oak wood الذى يستخدم فى المركبات الصينية FSW reentry vehicles

خلال العودة الى الارض فان التاكل يبداء فى الجزء الخارجى الغلاف الجوى حينما تكون قوى التحلل الحرارى كبيرة حيث الاحتكاك مع مواد التاكل . على ارتفاعات 120 كم تكون كثافة الهواء غير كافية حتى يبداء التاكل

مصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج: الحمد لله
التسجيل: 23/02/2013
عدد المساهمات: 15992
معدل النشاط: 19389
التقييم: 773
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:







مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه   السبت 4 مايو 2013 - 13:54

يرجى وضع مصدر للموضوع

تم التبليغ لوضعه في القسم الصحيح "قسم الاسلحه الاستراتيجيه والتكتيكيه"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sultan_ar

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل: 07/09/2011
عدد المساهمات: 1724
معدل النشاط: 1120
التقييم: 105
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه   السبت 4 مايو 2013 - 14:16

تم النقل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sniperegy

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر: 20
المهنة: طالب بكلية الهندسه جامعة المنصوره
المزاج: بحب جيش بلدي
التسجيل: 21/10/2012
عدد المساهمات: 1425
معدل النشاط: 1525
التقييم: 131
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:






مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه   السبت 4 مايو 2013 - 16:03

المصدر موجود فى نهاية الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr Isa

نائب المدير
فريق

نائب المدير  فريق



الـبلد :
العمر: 33
المهنة: طبيب
المزاج: متقلب
التسجيل: 26/12/2010
عدد المساهمات: 14619
معدل النشاط: 10910
التقييم: 571
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:






مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه   السبت 4 مايو 2013 - 16:08

sniperegy كتب:
المصدر موجود فى نهاية الموضوع


أخي sniperegy

wikipedia لا تعتبر مصدر موثوق


تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصور_الكوردي

جــندي



الـبلد :
التسجيل: 28/10/2009
عدد المساهمات: 8
معدل النشاط: 8
التقييم: 1
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه   الخميس 23 مايو 2013 - 22:50

السلام عليكم حسب علمي الموضوع شامل و مكتمل من ناحية المحرك الصاروخي و الوقود المستعمل فيه بارك الله بك و بجهودك لكن الدخول في تفاصيل و آليات التوجيه و آليات الاطلاق و الانفلاق معقدة و متشعبة جدا . اخي بارك الله بك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egy Gladiator

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المزاج: الحمد لله
التسجيل: 19/04/2013
عدد المساهمات: 925
معدل النشاط: 1217
التقييم: 188
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:










مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه   الخميس 23 مايو 2013 - 23:18

هناك تنويه فقط انا طالب بكلية الهندسة و درست مثل هذة التفاعلات هذة هى معادلة الوقود السائل الاساسية hydrazine +hydrogen mono oxide-------->nitrogine+water vapour


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr Isa

نائب المدير
فريق

نائب المدير  فريق



الـبلد :
العمر: 33
المهنة: طبيب
المزاج: متقلب
التسجيل: 26/12/2010
عدد المساهمات: 14619
معدل النشاط: 10910
التقييم: 571
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:






مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه   الجمعة 24 مايو 2013 - 10:42

من دون مصدر


مغلق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sniperegy

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر: 20
المهنة: طالب بكلية الهندسه جامعة المنصوره
المزاج: بحب جيش بلدي
التسجيل: 21/10/2012
عدد المساهمات: 1425
معدل النشاط: 1525
التقييم: 131
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:






مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه   السبت 25 مايو 2013 - 1:09

ارجو اضافه هذه المصادر فى الموضوع

مصدر1

مصدر2

مصدر يوجد به العديد من المواضيع عن الصواريخ
مصدر 3

موضوع من المنتدى بع الكثير من المعلومات التى تم ذكرها فى هذا الموضوع

مصدر4


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr Isa

نائب المدير
فريق

نائب المدير  فريق



الـبلد :
العمر: 33
المهنة: طبيب
المزاج: متقلب
التسجيل: 26/12/2010
عدد المساهمات: 14619
معدل النشاط: 10910
التقييم: 571
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:






مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه   السبت 25 مايو 2013 - 8:26

للأسف أخي sniperegy

فwikipedia لإنكليزية و العربية يوجد بها بعض المقاطع التي غير مدعومة بمصادر فلذك من الأفضل عدم إستخدامها و الإعتماد عليها كمصدر موثوق و جميع المصادر التي وضعتها لا تضتمن أقسام عديدة من الموضوع و بالنسبة لرابط المنتدى فهو منذ اكثر من 4 سنوات أي قديم جدا و بأول أيام المنتدى أي لم تكن هنالك قوانين صارمة كالأن بخصوص المصادر و يتم مراجعة أمر جميع هذه المواضيع التي من دون مصدر و سيتم محاولة دعمها بمصدر و إذا المعلومات غير متوفرة بالمصدر الموثوقة فسيتم حذف الموضوع و نحن بمرحلة المواضيع المثبتة الأن و يتم حذفها و فك تثبيتها و عند الإنتهاء سيتم البدء بالمواضيع العادية



تحياتي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كل ماتريد ان تعرفه عن الصواريخ الباليستيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum ::  :: -

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2014

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين