أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:43

حوار مع المقدم طيار صلاح دانش
تاريخه العسكرى
10-10-2008
منزل اللواء محمد زكى عكاشه


مقدمه :



أنها قصه بطل مصري بكل معاني الكلمه ، بطل قاتل وانهزم وأُسر ورغم محاولات غسيل المخ التي تعرض لها والحرب النفسيه من الجيش الاسرائيلي في معسكر الاسر ،الا انه عاد للقتال مرة اخري ولم ينكسر ولم ُيهزم .

قصته تصلح بلا شك فيليما دراميا او مسلسلا بطوليا يحمل كل المعاني البطوليه والانسانيه التي قد يتعرض لها شاب في مقتبل الرجوله ، فقد واجهه كل حلقات الجحيم في النكسه والاسر بأيمان وقوة وعزيمه واصرار .



وكالعاده لم نكن نعرف قصه هذا الرجل الا بعد ان جلسنا معه وسمعنا لكلماته المتواضعه والمغلفه في اطار طبيعي من الكلمات العاديه ، فكلمه الواجب هي القاسم الاكبر في حوارة فقد ادي واجبه وهو سعيد بذلك ولو عاد الزمن به لادي نفس الواجب مرة اخري رغم كل ما يحمله من مخاطر والام

ولو كان هذا الرجل امريكيا أو اسرائيليا لشاهدنا افلام وثائقيه وافلام دراميه تثير الشجن والحماس في النفوس ، ولحملت عده شوارع في عده مدن أسمه ، لكنه مثل المئات او الاف من الرجال غيرة في مصر ، فقد ُوضعت اعمالهم وبطولاتهم وتجربتهم القاسيه في ادراج النسيان .

في قصه هذا الرجل مثال وعبرة لمن يعتبر ، وقدوة لمن يبحث عن قدوة ، ولعل ان ينصف الله هذا الرجل وتصل بطولته الي الملايين من شباب الامه العربيه الذي يحتاج الي مثل هذه البطولات لتعيد اليه امجاد صنعها رجال في وقت كان فيه مقياس الرجال بالتصرفات والبطوله والانتماء وحب الوطن وليس بمقاييس هذا العصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:49

البدايه :



بعد ان انهيت دراستي الثانويه عام 1959 التحقت بكليه الهندسه ودرست بها لمده عام واحد فقط ، فقد كانت رغبتي في الطيران اكبر من رغبتي في ان اكون مهندسا .

فألتحقت بالكليه الجويه عام 1960 وفي تلك الفترة الجميله من تاريخ مصر وخاصه بعد حرب 1956 كان الزعيم جمال عبد الناصر يغرس فينا روح الوطنيه والانتماء فكان حب مصر وحب خدمه الوطن شعورا جياشا يملئ كيان كل منا .

وتدرجت في الدراسه بالكليه من طالب اعدادي الي طالب بالقسم المتوسط، وشاركت وانا طالب بالقسم المتوسط في تخريج الدفعه 13 والتي كانت تسبقنا بعام ، ولاول مرة يقوم طلبه القسم المتوسط بعمل عرض جوي يشمل الطيران بالتشكيلات امام ساحه العرض ، وكان لي الشرف ان اكون احد افراد هذا التشكيل .

بعدها انتقلت الي القسم النهائي بالكليه وتخرجت عام 1963 لانتقل بعدها علي الفور الي وحده تدريب المقاتلات والمتركزه في كبريت لنتدرب علي الطائرة ميج 15 ، وكانت نقله كبيرة لي من الطيران بطائره بمحرك مروحي الي طائرة نفائه وكان عددنا اثني عشر طيار مقاتل في نفس الدفعه منهم

(( سامي لاشين – نبيل نوير- سيد نجيب – احمد هاشم – سمير عزيز – هاني مظهر))

وطبعا وكما هو معروف فأن عدد قليل من دفعه الكليه الجويه يتمكن من ان يصبح طيار مقاتل والباقي يتم توزيعه علي اسراب النقل او القاذفات او التوجيه الارضي طبقا لمستوي الطالب وكفاءاته واستعداده الطبي



بعد انتهاء فترة التدريب علي الميج 15 انتقلت الي مطار ابو صوير للتدريب علي الميج 17 ، لكني لم أستمر كثيرا فيها فقد انتقلت الي أسراب الميج 19 عام 1964 و كانت الميج 19 قد وصلت مصر منذ فترة قصيرة وبالتحديد عام 1961 وكانت طائرة مقاتله اسرع من الصوت وجيده جدا طبقا لمقاييس هذا الوقت .

والتحقت بفرقه تدريب أرضي علي الميج 19 وبعد فترة انضممت الي سرب مقاتل عامل ، وكان يوجد فقط سربين من الميج 19 الاول بقياده – محمد عبد الرحمن والاخر بقياده علاء بركات والذي انضممت له ، واذكر القاده الاثنين بكل خير فقد كانا عالي كفاءة كبيرة ، واذكر ان محمد عبد الرحمن انتقل الي السوخوي بعد ذلك بفترة وقام بجهود كبيرة مع الطائرة السوخوي لانها لم تكن طائرة جيده ، واذكر ان خلال حرب الاستنزاف زار مستر سوخوي (( مصمم الطائرات الشهير )) بنفسه ورشه عمل محمد عبد الرحمن وتدارس معه في طرق واساليب تطوير السوخوي 7 ،ولان محمد عبد الرحمن كان قد طور كثيرا في السوخوي بصوره اثارت اعجاب الخبراء السوفيت في مصر ودعت بمصمم الطائرة للحضور والوقوف بنفسه علي نقاط ضعف الطائرة لتطويرها ولتفادي الاخطاء في التصميمات المقبله .

وكانت الميج 19 لا تختلف كثيرا عن الميج 17 ، غير انها كانت اول طائرة سوفيتيه اسرع من الصوت وتم صنعها علي عجل كنموذج مطور او محسن من الميج 17 ، لكنها الهيكل لم يكن قويا بالقدر الذي يتحمل المحركين الكبيرين ، وكانت مناورتها علي الارتفاع المتوسط مثل اربعه او خمسه كيلو متر جيده اما فوق ذلك فقد كانت مناورتها تقل بالتدريج ، وكانت تستطيع الوصول الي سرعه الصوت بالطيران المستوي اما الميج 17 والتي بمحرك واحد فقط فكانت يجب ان تقوم بمناورة طيران غاطس لمده طويله للوصول الي سرعه الصوت .





وكان تسليح الميج 19 الاساسي هو عباره عن ثلاث رشاشات احداها في مقدمه الطائرة والاثنين الاخرين بالاجنحه وبكل مدفع ستون طلقه .وكنا نخرج للتدريب في ميدان الرمايه وبكل مدفع خمس عشر طلقه فقط لكي نتدرب علي اقتصاد الطلقات ، وكان المطلوب منا تنفيذ اربع او خمس هجمات بعدد الطلقات المحدود

وكانت المدافع الثلاث تضرب في وقت واحد وكانت قوة نيرانيه كبيرة جدا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:49

الاشتباك الاول

في اول يوم التحق بسرب ميج 19 عامل كان ذلك عام 1965 في مطار فايد ، وعينت لكي اكون في الطوارئ وكان ذلك معناه ان اكون لابسا لملابس الطيران وجاهز للاقلاع لكنني في غرفه الطوارئ .

ولحظي السعيد صدر امر اقلاع فوري (أسكرامبل- وهو مصطلح انجليزي من الحرب العالميه الثانيه ويعني الاقلاع الفوري والسريع )

فأقلعت سريعا مع علاء بركات كقائد التشكيل وكان الاقلاع يتم بالافتربرنر (الحارق اللاحق ) لزياده سرعه تسارع الطائرة وتحقيق اقلاع سريع ، وكان هذا الاقلاع له تدريب خاص وكانت عيني اثناء الاقلاع علي طائرة علاء بركات فقد كنت حديث الخبرة مقارنه به ، وعندما بدأت ارفع العجل وجدت ضوء باب العجلات مضاء ، مما يعني ان الباب لم يغلق كما يجب مما يعني ان الطائرة لن تطير بشكل سليم وسيعرضني لاستهلاك وقود اضافي

فور الاقلاع بدأ الموجه الارضي في توجيهنا نحو اشتباك تدور رحاه قرب العريش وكان لدينا مقاتلات يقودها المسيري والسمري وكان الحديدي يدعم الاشتباك بأربع طائرات (فينجر فور) ، وفور ان رأتنا الردارات الاسرائيليه أبلغت طائراتها بوجود دعم مصري في الطريق فنفذت الطائرات الاسرائيليه مناورة للتخلص من الاشتباك سريعا وعادت من حيث أتت .

وفور علمي بأنتهاء الاشتباك حاولت الاتصال بعلاء بركات بالاسلكي لكن اتضح ان جهازي قد تعطل لسبب ما فحاولت الاقتراب منه وان اميل بالطائرة لكي يري باب العجل مفتوحا ، فظن انني احاول ان احذرة من طائرات اسرائيلي خلفنا ، فبدأ يناور بطائرته ولم يلاحظ مشكلتي .

ونظرا لانخفاض مستوي الوقود لدي فقد قررت ان اهبط في العريش ، وفور هبوطي أبلغت اللواء الدريني قائد لواء الميج 19 تليفونيا بمشكلتي فرد علي بانه غير مسموح ببقاء الطائرات بعيدا عن مطاراتها وارسل الي الطيار جلال عبد العليم ومعه فني بطائرة ميج 15 ذات مقعدين لاصلاح طائرتي وعدت انا والفني بالميج 15 في نفس اليوم

لن انسي هذا اليوم ، فهو اول يوم لي كطيار مقاتلات في الاسراب ويتم فيه اشتباك جوي ومن حظي ان اكون قريبا من هذا الاشتباك او مشارك فيه ولو بالدعم فقط .



سرب العروبه :

كانت نزعه العروبه تملئ الاجواء والوجدان في تلك الفترة فكتبنا علي طائراتنا اسماء المدن والعواصم العربيه مثل بغداد – بيروت- دمشق- الرياض- الموصل- طرابلس- الخرطوم وهكذا .

وكان سربنا مخصص في وقت السلم بالطيران لاعتراض طائرات الرؤساء الزائرين الي مصر فور دخولهم الاجواء المصريه ومصاحبتهم حتي مطار القاهرة ، وكذلك عمل العروض الجويه امام الرؤساء لذلك اطلق علينا سرب العروبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:50

والذي لا يعلمه الكثيرون ان هذه الفترة شهدت اشتباكات جويه كثيرة مع اسرائيل ، وتم إسقاط محمد عبد المنعم واستشهد ، وقفز خالد الدالي بالمظله في احد الاشتباكات وبناء علي ذلك تم عزل قائد المنطقه الشرقيه الجويه

لكن بالطبع لم تكن اخبار تلك الاشتباكات تصل الي الصحف او عامه الشعب لذلك لم تذكر في التاريخ لكني اذكرها هنا لتكريم اسم الشهيد محمد عبد المنعم والذي استشهد في اشتباك لم يعرف عنه احد

بعد فترة تورطنا في حرب اليمن وفي احد الايام جاءت للقياده معلومات ان البريطانيين حركوا حامله طائرات للقرب من اليمن فصدرت لنا الاوامر بالسفر لليمن لدعم القوات المصريه.





فسافرت الي اليمن ضمن سرب ميج 17 ، لكننا لم نقاتل فقد هدأت الامور قليلا ،فأعطينا كل وقتنا للتدريب وكان مطار صنعاء اعلي من مستوي سطح البحر فكانت الطائرة ثقيله جدا في الاقلاع والهبوط ، مما اكسبنا خبرة اضافيه لم نكن لنحصل عليها في مصر

وفي عام 1967 قمت بأجراء عمليه جراحيه وظللت بالمستشفي مده شهر عدت بعدها للواء لاجد تعليمات بأن انضم الي مدرسه المقاتلات بكبريت لانهم محتاجين مدرسين او كما اطلق عليه وقتها (سيكشن ليدر)

اي قاده تشكيلات وكان معي في الالتحاق بكبريت كل من الطيارين سعد زغلول ومرتضي الرفاعي وسيد نجيب (استشهد بعدها )

فور التحاقنا بالتدريس واثناء احد الطلعات صدرت لنا الاوامر بالهبوط فورا ومنع الطيران



النكسه:



اعلنت حاله الطوارئ يوم 14 مايو 1967 وعدنا الي اللواء المقاتل وذهب سرب منا الي الغردقه فذهبنا هناك لعده ايام ، واعلن عن حاجه القوات الجويه لطياري سوخوي التي وصلت من روسيا حديثا

فتطوعت انا ومرتضي الرفاعي وذهبنا للتدريب علي السوخوي لايام ، صدرت الينا الاوامر بعدها بالعوده لمطار فايد علي الميج 19 مرة اخري

كانت حاله الطوارئ معلنه لكن المعيشه في مطار فايد عاديه جدا ، فالطائرات في حاله طوارئ وهناك مظلات جويه علي اوقات متفرقه لكن المطار كان به عدد كبير من العائلات وكنت متزوجا في تلك الفترة فكنت اذهب للمنزل وقت الغذاء واعود للمطار فترة ، فلم يكن احد يتوقع الحرب وحتي إن توقعنا الحرب فقد كان النصر مضمونا مائه في المائه

كان يوجد بالمطار لواء سوخوي (2 سرب ) ولواء ميج 21 ( 2 سرب ) وعدد محدود من الميج 19

لانها كانت عائده من اليمن مفككه وبعضها مازال تحت التركيب وكانت الطائرة الميج 19 الواحده تحمل علي طائرتين انتينوف المخصصه للنقل .
وفي يوم خمسه يونيو 1967 بدأت النكسه ، وبدأ مسار حياتي يتغير خاصه منذ الساعه الثامنه والدقيقه الخامسه والاربعين ، ففي تلك اللحظه كنا نتلقي محاضرات نظريه ، وكان عدد كبير من الطيارين ينتظرون وصول طائرة نائب الرئيس (حسين الشافعي ) ومعه وفد عراقي لزيارة المطار واذكر من هؤلاء الطيارين – مدحت المليجي – السمري – محمد خميس – الشناوي- ممدوح حشمت – سمير عزيز – فريد حرفوش –فاروق حماده

وبدأ ضرب المطار بعنف وساد الهرج والمرج اجواء المطار وسط الدخان الكثيف والنيران المشتعله ، واتذكر حاله الصدمه والذهول التي اصابت الجميع فكان الجميع غير مصدق ما يحدث ، وكان ذهولنا ان اسرائيل قد جرؤت علي شن الحرب وانها ستتعرض لهزيمه قاسيه

وفور انقشاع دخان الضرب الاسرائيليه وجدنا ان لواء الميج 21 قد دمر تماما وكذلك عدد كبير من طائرات السوخوي.

واصيب طائرة تقل حسين الشافعي نائب الرئيس والطاهر يحيي رئيس الوزراء العراقي وعطلت الممر الفرعي لكن من فيها نجوا بسلام



دفع الفنيين عدد من طائرات السوخوي السليمه تجاه الاشجار المحيطه بالمطار فنجت من الضربه الثانيه التي عادت سريعا لتدمير ما تبقي من طائرات وكذلك نجت عده طائرات ميج 19

وكان لدينا بالهنجر اربع طائرات ميج 19 فحاولنا ان نخرج بها من علي الطريق الاسفلتي خارج المطار

فكسرنا سور المطار ووضعنا طائره في وضع اقلاع ورفعنا مقدمتها بواسطه رافعه فوجدنا ان الطيار لن يري الطريق وهو ما يعني انه لن يتمكن من الاقلاع او الهبوط وفشلت تلك الفكرة .

ورغم تدمير ممرات المطار وعدد كبير من الطائرات فلم يكن لدينا شك في النصر وان الحرب ستكون في صالحنا ، وكنا نتعجل المشاركه في الحرب والنصر معا

وكانت روحنا المعنويه عاليه جدا وساعد في رفعها نجاح المهندسين خلال الليل في ترميم الممر الفرعي بواسطه اسمنت سريع التصلب واصبح الممر صالحا للعلميات في اليوم التالي

فأقلع مدحت المليجي والسمري بطائرتي سوخوي في صباح يوم 6 يونيو لتنفيذ مهمه قصف مخطط لها في خطط العلميات ، واثناء عودتهم اشتبكوا مع طائرات ميراج اسرائيلي قرب القناه .

وعاد السمري فقط وطائرته تصدر دخان كثيف لكنه هبط بنجاح وقفز من الطائرة وعلي غير المتوقع لم تنفجر الطائرة ، وسمعنا ان المليجي هبط في ابو صوير .

واقلعت مع المقدم الدريني وعلاء بركات وحشمت صدقي في مظله مع اول ضوء لكي نعلم اليهود الذين يرونا علي الرادار بأن المطار سليم ويعمل بكفاءة ، وسلحنا طائراتنا بالرشاشات الاصليه وصواريخ جو ارض غير موجهه وخزانات وقود اضافيه .

فأقلعنا الي ارتفاع 12 الف قدم ( حوالي اربعه كيلو مترات ) ونظرا لان الطائرات تم استعجال تركيبها بعد عودتها من اليمن فلم تكن في حاله فنيه جيده .

مثلا طائرة علاء بركات كان المحرك يسحب وقودا بشكل اكبر من اللازم ، وطائرة حشمت صدقي كان بها مشكله في الخزانات الاضافيه فأحدها يسحب والاخر لا يسحب وقود ، فأعطي الدريني الامر لهم بالنزول واصبحت اطير مع المقدم الدريني فقط وكان مسار المظله فوق القناه ، وعند عودتنا بعد انتهاء المظله بدأنا الهبوط علي الممر الفرعي المعاكس ( رقمه 08) بعد ان اقلعنا من اتجاه الممر (27) وكانت الشمس في اعيننا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:50

وكنت احاول ان اطير بجوار الدريني لكي انفذ هبوط سليم فما زالت خبرتي قليله مقارنه به خاصه وان الممر لم يكن كله أمنا مائه في المائه ، فأقتربت طائرتي منه لمسافه خطيرة

وكان يوجد ببرج المراقبه طيار اردني اسمه ( الحاج صدوقه ) وهو لاجئ سياسي لمصر حضر بطائرته الهوكر هنتر هربا من نظام الملك حسين، وتم ضمه بالفعل الي سرب العروبه .

فأبلغ الحاج صدوقه المقدم الدريني بأن هناك طائره خلفه بمسافه قريبه وهو يقصد طائرتي ، لكن الدريني فهم ان الطائرة المقصوده هي طائرة اسرائيلي ، وكانت طائره الدريني وطائرتي قد لامست عجلاتهم الارض ، فبدأ الدريني ينفذ مناورة سير متعرج علي الارض لتفادي الطائرة المعاديه وانا انفذ معه نفس المناورة بدون ان اعرف لماذا يقوم الدريني بذلك .

ولم تكن الميج 19 مزوده بجهاز بيرسكوب ليري الطيار من خلاله ما يحدث خلفه وهو جهاز بدائي مثل بيرسكوب الغواصه لكنه صغير وهو موجود في الميج 17 والميج 15

فواصلت المناورة خلف الدريني الذي اتجه بطائرته وأوقف طائرته وسط مجموعه اشجار وانا خلفه ، ثم قفز من الكابينه الي داخل احد الحفر وانا من خلفه ونحن نتسأل عما يحدث ،بعدها ضحكنا كثيرا علي هذا الموقف .



في اليوم التالي 7 يونيو بدأنا مع اول ضوء في التجهيز لطلعه اخري وكان المخطط ان يقلع تشكيل من اربع طائرات (فينجر فور ) به تيسير حشيش و عادل الجريدلي وسمير ادريس وانا

ووجدت سعد زغلول يأتي اليه مهرولا ويطلب مني ان يقلع هو بدلا مني فرفضت طلبه لان اسمي بالجدول ولا استطيع ان اغير اسمه مكان اسمي فليس هذا من صلاحياتي .

وبدأنا نستعد للاقلاع وكان الهدف هو مهاجمه طابور مدرع اسرائيلي يتقدم من العريش تجاه بئر لحفن

وكنا مسلحين بصواريخ جو ارض غير موجهه

ونظرا لان حاله الوقود بالطائرة لا تسمح بالطيران المنخفض حتي الوصول الي الهدف فقد قررنا الطيران علي ارتفاع عال وهو خمسه كيلو مترات وان نعود علي ارتفاع منخفض .

وكان من الطبيعي ان يتم رصدنا بالرادارات الاسرائيليه فور تسلقنا لارتفاع عالي ، وفعلا تم تبليغنا بوجود طائرات معاديه اسرائيلي كثير فور عبورنا القناه وبأننا يجب ان نعود فورا.

فرد تيسير حشيش بأنه من المفترض ان تكون هناك طائرات ميج 21 تحمي هجومنا ( وهو ما لم يكن صحيحا وقتها – عكس ما تم اعطاءه للطيارين في المحاضرة قبل الطلعه )

في تلك اللحظه لمحت طائرة ميراج اسرائيلي تعتدل لتوجه نيرانها نحوي فقمت مناورة لتجنب الاصابه وسمعت صوت تيسير يعطي الامر (( افتر برنر اون )) اي فتح الحارق اللاحق لزياده سرعه الطائرة للسرعه القصوي ، وبدأنا نهرب من طائرات العدو وقلت لنفسي لو مرت ثلاث ثوان ولم تصبني طائرات العدو ساكون في مدي بعيد وامن بعيد عنها حيث ان سرعه طائرتي اسرع بكثير من الميراج عندما يعمل الحارق اللاحق لدينا .

ورأيت طائرة سمير ادريس بعيده عنا ، فمن الواضح انه لم يستطع ان يفتح الحارق اللاحق او انه تعطل

ولمحت طائرة اسرائيليه تعتدل خلفه وتصوب نيرانها عليه والنيران تندلع في طائرة سمير وتصطدم بالارض بدون ان يقفز منها سمير .

فناورت بطائرتي والغيط والغضب يملنئ ، وهدفي هو اسقاط تلك الطائرة التي قتلت سمير ، وناورت عده مناورات حتي استطعت ان اكون خلفها

وبدأت اضرب علي تلك الطائرة دفعات قصيرة كما تدربنا في ميدان الضرب قبل الحرب ، ولم تصبه طلقاتي وكان المفترض ان استمر في الضرب عليه حتي تنفذ الطلقات ، الا انني فضلت الاقتراب منه اكثر لاحصل علي اصابه مؤكده فأقتربت منه كثيرا حتي شاهدت الطيار في الكابينه وخوذته البيضاء واضحه

وبدأت الضرب مرة اخري ، لكن المفاجأه ان المدفع لم يضرب وحاولت مرتين ولم يضرب المدفع، فقررت ان اضرب عليه بصواريخ جو ارض التي معي ، لكن ما لم اكن اعرفه وقتها ان الطيار الاسرائيلي يقوم بمناورات لكي يضبط طائرتي لزميل له دخل خلف طائرتي وهو اسلوب الطعم ولم اعي ذلك وقتها , وكان ذلك خطأ مني فقد كان كل تركيزي في تدمير وقتل الطيار الذي قتل سمير، ولم اشاهد الطائره التي اعتدلت خلفي

وظلت مناورات الطائرة التي امامي مستمرة وانا خلفها بهدف الحصول علي تصويب جيد لضرب الصواريخ ، وفجأه شعرت بطلقات تصطدم بجسم طائرتي ، واهتزت الطائرة بعنف وبدأت في السقوط الحلزوني ، وبعد ثانيه استطعت السيطرة علي دوران الطائرة لكن الطائرة مازالت تسقط ومن الواضح ان الطلقات اصابت مجموعه الذيل فلم استطع رفع الطائرة ، وبدأت الطائرة تهوي سريعا من ارتفاع اربعه كيلو مترات تقريبا .فكان القرار في كسر من الثانيه بان اقفز ، وفعلا اندفع الكرسي القاذف بي خارج الطائرة ، وكنت اسمع صوت الطائرات حولي وصوت طلقات المدافع ، فأخرجت مسدسي وضربت عده طلقات علي قبه المظله لكي اثقبها وازيد من سرعه هبوط الطائرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:51

طيار علي الارض



سقطت بالمظله علي الارض قريبا من حطام طائرتي وحطام طائرة سمير والذي مازال النيران تلتهم ما تبقي منهما ، ونفذت التعليمات المعطاه لنا بدقه في مثل هذه الاحوال ، فقمت بفرد المظله علي الارض وجلست فوقها لكي ُأسهل عمليه التعرف علي وانقاذي .

كانت المنطقه التي سقطت فيها في وسط سيناء بالقرب من جبل المغارة وهي تبعد حوالي ثمانين كيلو مترا عن القناه تقريبا ، ولم يكن معي اي شئ من وسائل الاعاشه سواء لاسلكي او مياه او طعام ، وظللت منتظرا لمده ساعتين تقريبا بلا اي بوادر لمن يبحث عني

بعدها قررت الاتجاه غربا تجاه القناه مستعينا باتجاه الشمس ، وبعد فترة وجدت جبلا متوسطا وفوقه بيتا ، فقررت ان اصعد الجبل وهو قرار خاطئ ، حيث ان تسلق الجبل يستهلك كل القوي التي انا في امس الحاجه لها ، لكن الامل بوجود حياه في هذا المنزل دفعني للتسلق ، وسريعا كنت فوق الجبل لافاجأ بأن ما كنت اعتقد انه منزل لم يكن غير ضريح لاحد الشيوخ ومحاط بكم من الاضحيات او بالصح ما تبقي منها من عظام حيوانات مذبوحه ، فسخرت من نفسي وتوقعت ان يكون هذا مصيري بجوار الضريح .

ونزلت مرة اخري الجبل لاعنا القرار الذي اتخذته بالتسلق لانه اضاع مجهودي وقوتي هباء

وبعد نزولي الجبل فوجئت بإمرأه اعرابيه علي مسافه مني ، ولا اعرف من اين ظهرت تلك السيده او متي ظهرت لانني فوجئت بها واقفه تنظر الي عبر الخمار البدوي .

وضعت المرأه قربه من الماء بجوارها علي الارض وركضت الي خلف الجبل سريعا ، واقتربت من قربه الماء وانا انظر حولي محاولا ان اجد تلك المرأه لاشكرها لكني لم اجدها فتوجست خيفه من الماء الموجود بداخل القربه ، فقد تكون تلك المرأه مدسوسه من اسرائيل بغرض تسميمي ، وكان ذلك تفكيري وقتها فتركت الماء واستمررت في طريقي غربا خاصه واني لم اكن اشعر بعطش وقتها

واثناء سيري وجدت طائرتين ميج 19 تطيران علي ارتفاع منخفض تجاه الشرق وطبعا بسرعه 800 او 900 كيلو متر في الساعه فأن الطيار بداخلها لا يمكن ان يميز انسان علي الارض

بعد مرور الطائرات بدقائق وجدت سيارة جيب مصري تسير علي مسافه فأطلقت عده طلقات لكي انبهه من فيها لكي ينقذوني ، لكنها استمرت في السير حتي اختفت خلف تبه رميله

ولحظي السعيد فقد عادت السيارة مرة اخري بعد ثوان من خلف التبه واتجهت الي وانقذوني ، واتضح انهم جنود من حرس الحدود يقومون بدوريه واصطحبوني الي منجم فحم المغارة المقارب لمكان التقاطي ، وكان بالمنجم شركه تديرة ولديهم اماكن معيشه ووجبات وكان ذلك من حسن حظي ان دوريه حرس الحدود قد سمعت طلقاتي .

كان بموقع منجم فحم المغارة حوالي سبعمائه عامل ومهندس وفني ، وكانت اخبار الحرب وانتصارتنا من الاذاعه تلهب مشاعرعم ، وفوجئت بزميلي سعد زغلول في موقع المنجم ، وكنت قد رفضت ان يخرج مكاني في الطلعه التي سقطت فيها ، فخرج بعدي في طلعه اخري وأسقطت طائرته هو الاخر لكنه سقط بجوار المنجم وتم انقاذه سريعا ، وقصصت عليه ما حدث لي واستشهاد سمير

ورغم ذلك كانت معنوياتنا عاليه والثقه في النصر تملئ كل منا ، ونمنا ليله هادئه علي موسيقي النصر من الراديو وتهليلات المذيع احمد سعيد باننا اسقطنا تسعين طائرة للعدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:52

البول اثمن ما في الحياه :



اخذنا قسطا وافرا من النوم والراحه بعد ارهاق اليومين الماضيين واستيقظنا في اليوم التالي علي صوت العمال ، فوجدنا ضابط مدرعات مصري اسمه احمد وحش يتحدث مع العمال ، وكان وجهه وملابسه غارقين في زيت الدبابات وذقنه طويله دليل الاجهاد المستمر .

اخبرنا احمد وحش بأن القوات الاسرائيليه دمرت دبابات وحدته وانها تبعد نصف ساعه عن موقعنا وانها تتجه نحونا ويجب ان نخلي أماكنا في اسرع وقت كي لا نقع في الاسر ، فذهبنا الي مدير المنجم وشرحنا له الوضع فأخبرنا بان لديه فقط ثلاث اتوبيسات وكل اتوبيس لا يحمل اكثر من خمسين فرد في الوقت الذي لديه اكثر من سبعمائه عامل في المنجم ، واستقر الامر علي ترك الاتوبيسات والتحرك سيرا ، واُعلن الخبر في المنجم فبدأ كل عامل يأخذ اي شئ قد يعينه علي مشقه الطريق ، فحمل عدد منهم سمنا طبيعيا ومنهم حمل ما يستطيع من ماء ومن لم يجد ماءا حمل زجاجات عطر لكي يشربها .

وبدأت مسيرة السير تجاه القناه ، وكانت العقول تعمل والاسئله لا تتوقف في عقلي عن كيفيه وصول القوات الاسرائيليه الي هذا المكان في وسط سيناء فالاذاعه لا تتوقف عن سرد انتصارات قواتنا وبطولتها لكن من الواضح ان الواقع كان شيئا اخرا .

وامتد طابور الرجال الي حوالي اربعه كيلومترات تقريبا وتعمدت ان اسير في المؤخرة لكي اساعد اي فرد قد يتعرض للتعب ، وبعد سيرنا بعده ساعات صادفنا ضابط من سلاح اشارة اسمه وجدي ومعه جهاز لاسلكي يحمله داخل سيارة (زيل) فركبت معه وواصلنا السير في اخر المسيرة ، وكان سعد زغلول قد فضل ان يكون في المقدمه ، وبعد نصف ساعه بالضبط انتهي وقود السيارة فأضطررنا لتركها ودفن جهاز اللاسلكي في الرمال واستكملنا المسيرة سيرا ، واثناء السير انضم لنا عده جنود من احد الوحدات البريه ، وكان معهم جندي يحمل راديو صغير وعبر هذا الراديو سمعنا بيان الرئيس عبد الناصر وتنحيه عن الحكم

وقتها ووقتها فقط قدرت ابعاد المأساه والكارثه ،وقتها هان كل شئ وتساوت الامور واصبح التشبث بالحياه هو الهدف الوحيد للكل ، في ذلك الوقت كان قد مر بنا يوم علي السير ولم نلتقي بجندي اسرائيلي واحد او طائرة اسرائيليه ، و خلال يومين اخريين من السير الشاق نهارا والراحه ليلا انفرط عقد المسير وتفرق الجميع الي جماعات اتخذت اتجاهات مختلفه وانتهي ما نملكه من سوائل لنشربها ، وضعفت طاقتي جدا لدرجه انني بدأت في تخزين البول في كوب لكي اشربه لاحقا كذلك فعل الاخرين ، ومن الصعب تذكر تلك الفترة وتذكر انه قد نشبت عده صراعات بسبب البول ، فقد اصبح من لديه بول خائفا عليه من الضياع ومن لا يملك بولا ينظر الي من يملك بعين الطمع، تلك كانت غريزه البقاء لدينا فالعطش قد تملك منا جميعا وتشقق وجهي بفعل الجفاف ،واستمررنا في المسير لمده خمس ايام وسقط منا العديد من الاجهاد ولم اكن وقتها لدي الطاقه لكي ازيح ذبابه وجدت في وجهي مكانا للراحه ، وليلا في اليوم الخامس صادفنا في الطريق اعرابى معه جمل ويحمل ماء , وبدانا نشرب منه بالدور وكنا نقتصد بالشرب حتى نستطيع ان نكمل بالقليل من الماء حتى القناه ولكي يشرب الجميع ايضا ,

لكن أحد الافراد الذين كانوا معنا عندما سمع صوت الماء لم يتمالك اعصابه وهجم علي قربه المياه ليشرب قبل الاخرين فكسر القربه فضاع الماء هبائا علي الرمال, واخبرنا الاعرابى انه سيذهب ليحضر ماء اخر وسيعود وكنا لا نستطيع ان نسير بدونه ليلا لأننا لا نعلم طبيعة الارض اما الاعرابي فعينيه معتاده على الظلام , وهو يعلم معالم الطريق، فذهب ليحضر لنا الماء ولكنه لم يعد ، فقد كان البعض منا في حاله هستيريه فخاف الرجل علي نفسه واثر السلامه لنفسه .

واثناء السير سمعنا ان سعد زغلول والذي كان يسبقنا بمسافه قد القي القبض عليهم وقتلوه الاسرائيليين ، وزادت نفسيتي تعبا وارهاقا لكني كنت وصلت لمرحله متأخرة جدا نفسيا وبدنيا والموت اصبح محيط بنا من كل اتجاه .

((علمت بعد فترة ان سعد زغلول فعلا كان قد ُأسر لكن الاسرائيليين لم يعرفوا انه طيار لانه كان يلبس مثل العمال واختار الاسرائيليين عددا من العمال بالقرعه وقتلوهم بينما تركوا الباقيين ليعبروا القناه وكان بينهم سعد))

كنا قد اصابنا اليأس في هذه المرحله وهناك من ضرب نفسه بالنار أمام عيني من شده اليأس والاحباط ,فقد كان الامل ضعيفا في ان نعود أحياء ، واثناء السير أنضم الينا جنود منسحبين واختلطو بنا وكانت حالتهم السيئه والتجارب التي مروا بها تزيدنا تعبا وارهاقا .

وكان النهار قد أنبلج وكنا نسير بالنهار لنعلم الاتجاه فوجدنا دبابه مصريه مهجورة ولم تكن مصابه فنزلنا تحتها لنستظل بها وكنا حوالى أربعين شخص, هناك من وضع بطانيه امام الدبابه لكى تظلهم .وكنت انام على الجنزير ثم فذهبت لكى اقضى حاجه , وعندما عدت وجدت شخص اخر قد نام مكانى , وبالطبع لن اتشاجر معه , فنزلت اسفل الدبابه وكنا متزاحمين جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:53

الاسير :

بعد فتره من الراحه تحت الدبابه سمعنا صوت طائرة مروحيه تدور فوقنا ثم عادت من حيث اتت , وبعدها بربع ساعه سمعنا صوت طلقه تضرب الدبابه لدرجة ان الدبابه ارتفعت من على الارض وخبطت برؤسنا , فنظرت وانا مازلت اسفل الدبابه فوجدت سياره مدرعه اسرائيليه هبط منها جنود ويطلقوا نيرانهم علي من يهرب ممن كانوا تحت الدبابه , فظللت مكانى تحت الدبابه كأننى ميت وتلوت الشهادتين , وجاء الجنود الاسرائيليين وتأكدو ان كل من كان تحت الدبابه ميت وانا منهم ولا احد يوجد معه سلاح , واخذو احد الموجودين الذي رفع منديل ابيض, وكان مازال معى ضابط الاشارة (وجدي) وكان لا يصدق نفسه انه مازال على قيد الحياه وطلب مني ان أقرص رجله لكي يتأكد انه مازال حيا ,




من الأربعين شخص الموجودين من البدايه ظل منهم بعد ضرب اليهود لنا حوالى 8 اشخاص , وتلك البطانيه التى كانت على مقدمه الدبابه بدأت تحترق والدبابه بها ذخيرة , فتحركنا بسرعه بعد انصراف العربه المدرعه وأطفئنا الحريق , وجدنا الاسرائيليين يعودون الينا مرة اخرى بعد قليل ويسألون عن الطيار الموجود ويتحدثون بعض اللغه العربى وبعض الانجليزى ,فكان من الواضح ان الاستجواب السريع للاسري الذين سلموا انفسهم منذ دقائق قد اطلع الاسرائيليين علي وجود طيار حي تحت الدبابه وهو صيد ثمين جدا لهم ، فسلمت نفسى وكنت اريد ان اسلم نفسى من شدة العطش واليأس ، وتلك اللحظه التى يكون فيها الفرد منا في هذه الحاله لا يشعر بها اى شخص سوى من شعر بالهزيمه فى اعماقه , فقد كنا منذ ايام بالجو ونملك السماء , والان ذقن طويله وحفاه وعطشي وجياع , وامامك اليهود مسلحين وكنا لم نأكل او نشرب منذ 5 او 6 ايام ..

واخذو كل من كان حى وتظاهر بانه ميت , انا واحمد وحش ووجدى ضابط الاشارة ومن معى من عمال المنجم والجنود المنضمين الينا , ذهبنا الى قياده المنطقه التى ارسلت سابقا الطائرة وسيارة الجيب , وفي الطريق وفوق احد المرتفعات ظهرت القناه علي الافق ، فقد كنا بالفعل بالقرب منها ، وفي معسكر قياده المنطقه وجدنا جنرال الاسرائيلى ومعه كلب صغير , ومن خلفه جنود يلعبون كره طائرة كأنهم في مصيف و يتمشون في الموقع بدون اى مشكله وكأنها ارضهم وكأن الحرب قد انتهت , وكنا لم نشرب منذ اسبوع واعطونا ماءا وعصير , وحققو معنا بشكل سطحى ووضعونا بالسيارة مرة اخرى , وذهبنا الى مطار المليز , قطعنا المسافه فى اقل من ساعه , وكنت قد خدمت بهذا المطار , وكان شعور مؤسف ان ترى مطارك يحتله العدو , وملعب الاسكواش قد وضعوا به الاسرى , والمدرجات وضعوا الضباط فيها . وبالملعب نفسه حوالى 400 اسير بين جريح ومصاب , وكانت تصدر عنهم اصوات أستغاثه طوال الليل ويأتى جندى يهودى كل فترة ويطلق النار بالهواء فيسكت الجميع , وبعد قليل يعاودوا الاستغاثه ..

وجاءوا في اليل اخذونى ومعي ثلاث اخرين منهم احمد وحش , وربطو اعيننا واجلسونا مثل الجنود الاسرى على الرمال , وبدأوا يطلقون النار على الارض لدرجة ان الرمال تطايرت علي ملابسي من اثار الطلقات, وكنت انتظر ان اصاب بطلقه في اي لحظه فتلوت الشهاده مرة اخري وسلمت امري لله , لكن المفاجأه بانهم اعادونا مرة اخرى الى اماكننا .

وفي الصباح التالي اخذونا بسيارة من مطار المليز الى معسكر اكبر به مجموعه اكبر من الاسرى واعطونا طعاما, وكنا نقتصر في تناول الطعام لكى تكفينا فترة اطول فلا احد منا يعرف متي سيأكل مرة اخري وكان الطعام بسكوت وخلافه من المعلبات , وبعد قليل اخذو منا الطعام مرة اخرى ..

وبدأو يعطونا الطعام المصرى الخاص بالجيش والذى استولوا عليه من مخلفات الجيش ,

وبعد بضعة ايام اخذوا الضباط فقط بأتوبيس الى مطار بير تماده , وعند وصولنا اخذونى وغطو عينى ووضعونى بطائرة وطرنا بها حوالى 40دقيقه , وتقريبا تلك المسافه هى المسافه بين تماده وبين تل ابيب , ونزلت بمطار اخرى وركبت سيارة ومعى اثنين من الحرس ومازالت عينى مغطاه , حتى وصولنا الى مبنى مثل المخابرات , وازالوا الغطاء من على عينى وجدت ضابط ذو رتبه طيار كبيرة امامى ,

اول سؤال سأله لى قال ((انت دفعة سلامه فهمى عبد العزيز ؟))

جاوبته بنعم , وكان سلامه فهمى دفعتى بالفعل , وتوفى في التدريب , وكُتب نعي له بالجريده , فطبيعى ان يعرفوه .

قال لى مستكملا ((الان لا يعرف عنك احد شئ , بالنسبه للمصريين انت مفقود ولم يرك احد ونحن نأسرك وبناء على تعاونك معنا في الاستجوابات معنا نقرر ما اذا نعلن عن اسمك ام لا )) ووصل المقصود من كلامه الي ، فهم يمكن ان يقتلوني بكل سهوله لو لم اتعاون ولن يعرف احد ما حدث لي , وبعد ذلك اخذونى على سجن يسمى سرفند , هو سجن لليهود العسكريين الذى وقعت عليهم احكام جراء جرائم ارتكبوها اثناء الخدمه , دخلت الزنزانه وكنت بمفردى وكان بها سرير بجانب الحائط , فى غرفه 2 X3متر , ودلو لقضاء الحاجه بغطاء وظللت هكذا لمدو يومين او ثلاث , وفى تلك اللحظه كنت افكر اننى مفقود , ولا يعلم عنى احد شئ بمصر , وكنت متزوج و وزوجتى على وشك الولاده .

وفي الايام التاليه بدأوا يسألونى بعض الاسئله الساذجه و لكى يروا مدى تعاونى معهم , (مثل اى مطار اقلعت منه ؟), ويفردوا خريطه المطار ويسألوني مرة اخري (اين غرفة الطوارئ ؟)وهكذا , وتشعر انهم يعرفون كل شئ ولكن يريدون ان يتأكدوا وكنت اجاوب على الاسئله واحاول ان اخدعهم بقدر الامكان , فكنت اجلس ليلا لأتذكر ماذا قلت حتى اذا سالونى مرة اخرى نفس الاسئله لا يكون كلامى متضارب , ولكنهم كانويسألونى بأسلوب مختلف حتى يعرفو ان كنت صادق ام لا .

وكنت اجيب على اسئلتهم , لأن الوضع لا يدعو ان اظهر اى عمل بطولى، فقد كانوا بالفعل يعرفون الكثير والكثير عن مطاراتنا .

وجاء الى شخص للملاحه , واخر للمحركات , وكان عبارة عن استجواب صورى , وكنا كطيارين مثلا لا نعلم اين مخزن الذخيرة بالمطار مثلا , الشئ الذى اصروا عليه وادي الي مشكله خلال الاستجواب هو كيف يتم التنسيق بين القوات الجوية والدفاع الجوى وكنا كافراد لا نعلم ما اذا كان هناك تنسيق ام لا , وكان يظهرون الغضب من عدم اجابتى على ذلك السؤال , وكنت اجلس عاده على طاوله , ويجلس امامى المحق على الطرف الاخر يرتدى ملابس عسكريه من القوات الجوية , وظل ذلك الوضع لمدة شهر .

وفى احد المرات دخل على شخص كبير السن يرتدى بالطو ابيض ولا يتكلم فقلت لنفسى

(( انهم سيبدأوا الجزارة )), وبدأ يفتح الحقيبه التى كانت معه ووضع فوطه على عنقى , واتضح انه حلاق جاء ليقص شعري , لأن شعرى قد نما بشكل كبير وذقنى كذلك , وكنت لنا استحمام مرة واحد بالاسبوع , ويقف معك شخص وانت تستحم , ويعطوك موس للحلاقه ويأخذوه منك بعد استعماله ,

وكانت الزنزانه 2مترX3متر بها شباك مسدود بخشب بينها فواصل يدخل الضوء من خلالها اعرف من خلاله ان النهار قد حل , وبالنهار كانو يغلقوا الكشاف ويكتفوا بأضاءه الشباك , وليلا يضيئوا الكشاف , وهو عبارة عن كشاف خارج الغرفه ويضئ من خلال شباك اعلى الباب , والباب حديد به فتحه صغيره ينظرون منها , استمر الوضع لمدة شهر تقريبا , وجاء في يوم ووضعوا طاوله وعليها ورد ونوته للكتابه , وقالوا لى اكتب جواب لكى يرسل الى اهلك من خلال الصليب الاحمر , وكان كل ما يشغلنى ان يصل ذلك الجواب الى مصر لكى يعلموا بوجودى , فكتبت الى والدى , واخبرته انى بسجن بأسرائيل وبالزنزانه طاوله عليها ورد والمعامله جيده , وقالوا لى ان معاملتي تتوقف على معاملة المصريين للأسرى اليهود .

بعد كتابه الجواب اخذو الطاوله والورد مرة اخري , وظل هذا الوضع لمده شهرة بدون ان يكلمنى شخص ولا اخرج من الزنزانه مطلقا , وطبقا للقانون الدولي يجب ان أمشى على الاقل مرة في الاسبوع خارج غرفتي لكن ذلك لم يحدث وهو كان نوعا من الضغط النفسي الرهيب علي في تلك الزنزانه الضيقه سيئه التهويه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:53

وفى احد الايام جاءوا الى ومعهم ملابس ويقولون انهم سيجعلونى ازور البلد ,وكان ذلك خروجا عن المألوف وكان شيئا جيدا ، فذهبت الى منطقه تسمى نتانيا ثم عكا ورأس الناقورة كل ذلك بسيارة مدنيه , وكنت أسير بالشارع أرى الناس , والمدهش انى شاهدت اشياء موجوده فى 67 لا اراها فى مصر الان , مثلا كان كل منزل يوجد عليه سخان بالطاقة الشمسيه والشوارع النظيفه والمرور والنظام , وادركت انهم يريدون ان يغسلوا عقلي وكانوا ناجحين في ذلك كثيرا، وكانو قد اخرجونى مرتين خلال الاسر ,

في المرة الثانيه ذهبت الى سينما ,وهي عبارة عن بانوراما دائريه , وكنت اعرف انهم يريدون ان اعلم ان هذه اسرائيل التى نحاربها , وكان غسيل مخ مستمر وكانوا يقولون الى ان العرب لا يتفقون على شئ سوى محاربة اسرائيل , وبعد تلك الزيارات بدأ الصليب الاحمر فى زيارتى , فوالدى بعد ان وصله جوابى ذهب الى قيادة القوات الجوية ومعه تورته الى الاسرى الاسرائيليين , وهذا لكى اعامل كمثل ما يعامل الاسرى اليهود .

وجاء الى اول جواب من مصر , وكان به اول صور لأبنتى التى ولدت فى 25 يونيه وصور للعائله و الزوجه, وشعرت اننى أصبحت معروفا الان كاسير حرب ولى حقوق , ولا يستطيعو ان يفعلو شئ يودى بحياتى فتحسنت حالتي المعنويه كثيرا وعادت الي روح الصمود

وبدأت تتوالى الجوابات من والى عائلتي بأنتظام ، وكنت اتعمد الا اكتب اي شئ عن الاسر لاني اعلم ان هذه الخطابات تمر علي جهات مخابراتيه كثيرة قبل ان تصل الي مصر والعكس بالطبع ،

وكانو يعطونى مجلات اجنبيه مرة كل شهر مجله او مجلتين , وطوال المده كان هناك بعض التعامل مع المساجين اليهود وقد علمونى بعض العبرى , وكان يعطوني 10سجائر زرقاء اللون في اليوم , وكانت مميزة عن سجائرة الجنود اليهود,لكي لا نرشو الجنود ونحصل علي امتيازات ليست من حقنا ، وكان هناك جندى أسرائيلي من اصل عراقى أسمه نيمرن كان متعاطف معى ويجلس معى بعض الوقت .

وكنت اخذ المجله الاجنبيه واترجمها الى العربيه , ثم اعود واترجمها الى انجليزيه , ثم اعيدها للعربيه , وعلب السجائر كنت اقسمها الى قسمين وارسم عليها مثل الكوتشينه وكان معى مصحف أقرأ فيه بانتظام ,



وبعد مده جاء طيار زميل أسمه مرتضى الرفاعى كان قد تم أسقاطه فى 14و 15 يوليه في الطلعات التي اطلقها مدكور ابو العز لاعاده الثقه الي الطيارين , وجاء الى الزنزانه المجاورة ,سمحوا لنا ان نجلس مع بعضنا مرتين او ثلاث مرات , وفى احد المرات قال الى مرتضى انه سيقول انه مصاب بالزائده الدوديه لكي يخرج من الزنزانه , وفعلا اخذوه على المستشفى وكشفوا عليه , وبالفعل تم عمل عمليه الزائده , وبعدها اخبروني ان مرتضى تم عمل عمليه له ويريد ان يراني , وعندما زرته في المستشفي كانت اول مرة ارى مستشفى بتلك الشكل , نظام ونظافه بشكل يفوق الوصف , وبعدها فترة عاد مرتضي الى الزنزانه



ثم نقلونا الى معسكر عتليت للأعتقال , وكان كبير ويوجد به حوالى 6000اسير مصرى بمختلف الرتب , وبما اننا طيارين كانت اقامتنا مع الضباط ومع اللواءات , وكنت بغرفه بها عقيد صيدلى , وتعرفت علي اخرين منهم عميد يسمى عبد المنعم الوكيل , واخر طبيب عميد , كنت معهم وكان وقتها رمضان , وكنا نحضر السلطه ويأتون الينا بالطعام ونفطر سويا , وكنا نلعب كوتشينه والعاب اخرى , وكان هناك بعض المصريين الحلاقين يأتون الينا , وفى احد المرات تم دعوه معسكر اللواءات كما كان يطلق علينا الى معسكر الجنود بأذن من اليهود , كان الجنود قد اعدو شئ مثل المسرح بالبطاطين والسراير , ومثلث مكتوب عليه الليله الكبيرة , والجنود يغنون اوبريت الليله الكبيرة كاملا , وكان يوم جميل جدا

وبالنسبه لأخر شهرين كانو عبارة عن اجازة بالنسبه لي مقارنه بزنزانه الحبس الانفرادي في المعتقل الاول , وفى احد الايام جاء الى المعسكر اسحاق رابين رئيس الاركان الاسرائيلي , فقال له قائد السجن انه هنا يوجد طيار مصري , فنادى علي وسألنى من اى مطار اقلعت منه ؟ فقلت له فايد ، فقال لى انه عملت بذلك المطار منذ ايام الانجليز و وسألنى عن اى طلبات أطلبها , فطلبت بعض منه بعض الالعاب مثل البينج بونج وخلافه , وجائنى بقصه عن الفضاء , وهذه بعض الاشياء التى مازلت اتذكرها

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:54

وسبب طول مده الاسر حوالى 8 شهور هو ان هناك اسير اسرائيلى تم القبض عليه واخذ سجن لمده طويله , وكان اليهود بالمفاوضات الخاصه بالاسرى يريدونه

وهذا الاسير عرف بعد ذلك بجاسوس الشمبانيا وكان يعمل في مصر تحت غطاء انه تاجر الماني يعمل في الخيول ، وعن طريق المجتمع الراقي المصري استطاع ان يدخل في اروقه الطبقه المصريه الراقيه وما فيها من كبار ضباط وطيارين ، وعن طريق ذلك الجاسوس الداهيه تم ارهاب العلماء الالمان العاملين في برنامج الصواريخ المصري حتي غادروا مصر هربا ، وتم له ايضا الدخول في اروقه الطيارين وتشكيل نمط لحياه الطيار في مصر ومعرفه حياته داخل المطارات مما ساعد في توجيه ضربه 5 يونيو ، وبسقوط هذا الجاسوس في يد المخابرات المصريه ، انزعجت اسرائيل جدا وعملت جاهده للافراج عنه

وجاء عبد الناصر في العيد فأفرج عن بعض المسجونين ومن ضمنهم هذا الجاسوس ومجموعه من الضفادع البشريه الاسرائيليه والتي تم اسرهم في الاسكندريه ليله 5 يونيو بعد فشلهم في الوصول الي الميناء الحربي , وبدأت عمليه تبادل الاسرى تسير بشكل جيد على افواج , وانا تم نزولى اخر فوج , ومرتضى كان ببدايه الافواج , لأنهم تبادلو اولا المصابين .

وتم تبادلنا عن طريق البر بالاتوبيسات ونحن نسير بالاراض الاسرائيليه حتى وصلنا الى القناه وتم تبادلنا عن طريق القوارب .

































العوده الي مصر – الاستنزاف – حرب اكتوبر



وعندما وصلت للضفه الغربيه علي القناه وجدت اللواء المسيرى واللواء سمير رمضان فى استقبالى على اعتبار انى الطيار الوحيد , واخذونى على الكليه الحربيه وكانوا يسمونها (الكرنتينه) اي كحجر صحى , فى خلال هذه الفترة كان يعطوننا اكل شهى .

وجاءت الي زوجتى بأبنتي المولوده وشاهدتها من النافذه حيث كانت الزيارة ممنوعه ، فظلت زوجتي في الشارع وشاهدتهم وكانت لحظه صعبه جدا في حياتي واحسست بمدي الالم ال1ي مررت به في الفترة السابقه , لأن كان المفروض ان اقضى تلك الفترة بدون خروج

وخلال ذلك الوقت بالكليه الحربيه كان افراد المخابرات يجلسوننا بخيمه كبيرة كخيمه امتحانات الكليه , وعليها طاولات كطاولات الطلبه نجلس عليها , ويسألوننا بعض الاسئله البسيطه , ثم اعطونى تذكرة طائرة واقامه لمدة اسبوع بالاقصر ومعى مرتضى .

وبعد فترة استجمام واسترخاء بالاقصر عدت الى القوات الجوية وذهبت الى قائد القوات الجوية بمكتبه اللواء الحناوى وقال لى انه يقدر ما اشعر به من تجاهل من القوات الجويه وانه قد سقطت طائرته في وقت ما وذهب الى المستشفى ولم يسأل عنه احد وانه يحس ما احس به ويقدره وهنأنى على عودتى مجددا ,

قال لى انك ستذهب الى الكليه الجوية , فقلت له انى اريد ان اذهب الى اللواء الجوى الخاص بى لكي اعود للقتال مرة اخري , فقال الى ان الكليه بها عجز بالمدرسين , فذهبت الى الكليه الجوية ببلبيس , وكانت الكليه الجوية منتشرة في بلبيس ومرسى مطروح والمنيا وامبابه وكنا نذهب الى كل تلك المناطق وبالكليه من عام68 الى 78 بالكليه .

وكان شعورى اول مرة بالطيران بعد الاسر شعور سعيد جدا وكنت اريد ان اعود للواء , ولكنى ذهبت الى الكليه , واخذت فرقة تدريس على الياك18 , وبعدها بدات رحله التدريس على الجمهوريه وعلى ل29 , وكانت هذه الطائرة جديده وممتازة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:54

وكانت حرب الاستنزاف مستمرة ودورنا لا يقل بأي حال من الاحوال عن دور المقاتلين في الاسراب فالمطلوب منا ان نمد القوات الجويه بالذخيرة من الطيارين لتعويض الخسائر في الطيارين ولكي نعيد بناء القوات الجويه ، وفي احد الايام ذهبت مرة الى لواء السوخوى كى اذورة قابلنى منير فهمى كان قائد سرب ببلبيس فقابلنى على الباب , وعرفني بنفسه رغم انني اعرفه قائلا المرحوم منير فهمى برسومى , فسألته لماذا كلمة مرحوم ؟, قال لأن طياري السرب تم تغييرهم ثلاث مرات ,فالسرب تغير دمه ثلاث مرات , فكل تشكيل للسرب يستشهد افراده ومن يحل محلهم يستشهد هو الاخر وهكذا ثلاث مرات لذلك هو يعتبر نفسه مرحوم ، وهذا يدل علي مدي شراسه معارك الاستنزاف ومدي الخسائر في الطيارين مما القي علينا عبء نفسي اضافي

بالكليه كنا ندرب الطيارن ليلا ونهارا , وكانت لديهم روح قتال عاليه ,وظهر ذلك في الجديه العاليه والروح الكبيرة للقتال ، وفى تلك الفترة من النكسه حتى 73 تم تخريج حوالى 400طيار وهذا يعتبر انجاز ، وانا اعتبر ان 70% ممن قاتلوا في حرب اكتوبر من ابنائي الطلبه الذين شاركت بهم في القتال وهو من دواعي فخري الشديد .

وفي عام 1972 زارنا الفريق صادق وقال لنا ان العمليات قريبه فكان تمهيد لما سيحدث , وكنت أعرف ان القوات تتدرب على العبور , وان ترعة الاسماعيليه كنا نتدرب عليها كتجسيم للقناه .

وفي العام التالي تم بالكليه تشكيل لواء مقاتل L-29 من المدرسين , وعلمنا ان هذا اللواء سيعمل مع الطلبه بعد تحقيق النصر لكي يشتركوا في معارك صغيرة لكي نريهم كيف يتعامل معنا العدو و بغرض ان الطالب يشعر بالمعركه , وتم ارسال اللواء الى مطار كوم اوشيم بالفيوم وكان عبارة عن 12 طيارة باللواء



وكان ذلك قبل الحرب مباشرة , ولم نعلم بالضربه الا من خلال الاذاعه وحضرنا الضربه الجوية الاولى ونحن فى مطار كوم اوشيم وهناك طائرات من الضربه الجوية الاولى هبطت بكوم اوشيم مثل حمدى غنيم من الMIG-21 وحسن يسرى , ونزلنا الى غرفة العمليات بالمطار , وكانت غرفه جيده وكانت هناك شاشه عمليات ويظهر عليها علامات طيران , وكنا نشاهد الطائرات الاسرئيليه تظهر حتى حائط الصواريخ وتختفى , وهذا يعنى انه قد دمرت .

وكنت مستاء جدا من علمى بأن هناك من يحارب ونحن نجلس على الارض بطائرات التدريب L-29

لا نفعل شئ , وجاء يوم 14 او 15 أكتوبر وجائتنا الاوامر ان نذهب الى بلبيس ليلا على وش الارض (اي علي ارتفاع منخفض جدا ) وارتفعت روحنا المعنويه للسماء فمطار بلبيس من مطارات المواجهه ومعني ذلك اننا سندخل في القتال قريبا .

وصباح اليوم التالى جاءت اوامر بطلعة عمليات , وكان ممنوع التحدث بالاسلكى , والحركات بالاشاره , وطائرات السوخوى منتظرة على على الممر الاخر , وعندما فتحت السوخوى (الافتر برنر) كان المطار يهتز من قوة محرك السوخوي , وصعدت السوخوى جميعا , وبعدها بدأت الL-29 تنطلق بسكاشن متتاليه ( كل طائرتين تقلعان مع بعض) , وبدأنا رحلة الذهاب للهدف, وكانت المهمه هى ضرب اى اهداف توجد بالثغرة وكان ذلك يوم 17 اكتوبر , وكنا نرى دبابات وكنا نصرب ونحن على ارتفاع منخفض وكانت الطائرة مسلحه بأربع حمالات صواريخ وكل منها يحمل صاروخين عيار 5 سم ,

وهى صواريخ تدريب وعندما تصتدم بالدبابه لا تؤثر بها . وكان قائد السرب هانى حسن وكان معنا ايضا قدرى المهناوى وحازم شاش ومصطفى حافظ , واحمد التهامى وعلى شحاته .

وكانت الاهداف التى تعطى لنا على الخرائط فى بعض الاحيان لا نجدها , لأن اليهود كانوا فى تحرك بأستمرار وكنا نجد دبابه منفرده مثلا فنتجه الينا ونضربها ونعبر من فوق الدبابه , وكانو يضربون علينا من مدافع الدبابه وكنا نرى طلقات الدبابات امامنا من بطء سرعه الطائرة , وكانو يصنعون غلاله من النيران حول الطائرة , وكان افضل حل للافلات منها هو الاستمرار في الطيران بدون دوران حتى تخرج من تلك الغلاله ثم تبدا الدوران , واذا نفذت دوران وانت بداخل الغلاله هذه ستصطدم بك الطلقات , واستشهد هانى حسن فى تلك الطلعه من مدفع دبابه , ولم تعترضنا مقاتلات اسرائيليه , وعدت من تلك الطلعه ومصاب ب8طلقات في الجسم والجناح لأنها طائرة تتحمل وذلك اثار استغراب اليهود , وبعدها بدا اليهود يضربون على الطيار نفسه , لدرجة ان هناط طائرات عاده وغطاء الكابينه الخلفى مضروب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:55

وفي اليوم التالى كانت هناك طلعه و اصيبت طائرتي ببعض الطلقات وبدون ان نحقق نتائج تذكر في تلك الطلعه

وفي اليوم التالى 19 أكتوبر كانت هناك طلعه أخري , وفكرنا ان نغير التكتيك ونرتفع بعض الشئ حوالى 500متر لكى تزيد من فاعلية الصاروخ , وذهبنا بذلك الاسلوب واستشهد مصطفى حافظ واحمد التهامى بصواريخ جو\جو ولم اشترك بتلك الطلعه .

وكان الجو بمطار بلبيس يختلف عن مطار كوم اوشيم , فكان جو المعركه حولنا في كل ثانيه , والطائرات من حولنا تتحرك بدون توقف , وبدات الاخبار عن الثغرة تظهر بأنها 7 دبابات , ولكن الموضوع اتضح انه غير ذلك .

وكانت اخبار الحرب تشعرنا بالغيرة من اننا نجلس بالكليه والحرب مازالت دائرة .


وانتهت الحرب بعد فترة ولم اشارك فيها الا في طلعات محدوده التأثير لكنه شرف لي ان اكون قد شاركت في النصر وفي مسح عار الهزيمه في 67 وفخري الرئيسي ليس في المشاركه بطلعات اكتوبر لكن أفتخر بان من دربتهم وساعدت في صقلهم قد قاموا بالحرب وشاركوا فيها ضد الطيران الاسرائيلي وانتصروا بالامكانيات المتاحه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذو الفقار

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 15/04/2008
عدد المساهمات : 839
معدل النشاط : 8
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 13:13

جزاك الله خيرا أخى أحمد على المجهود الذى تبذله فى نقل بطولات هؤلاء الأبطال الينا..موضوع متميز آخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 13:32

@ذو الفقار كتب:
جزاك الله خيرا أخى أحمد على المجهود الذى تبذله فى نقل بطولات هؤلاء الأبطال الينا..موضوع متميز آخر.

اتمني يكون بفائده يا اخي وان يعرف الناس ان مصر ولاده ورجالتها اصلب من الحديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقاوم مصرى

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 30/03/2008
عدد المساهمات : 71
معدل النشاط : -6
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 16:19

لماذا لا يتم عرض هذة القصص البطولية فى القنوات الفضائية المصرية لتكون قدوة لشباب العربى والمصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير المصري

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : no work for dead people
المزاج : قرفان لحد مالمنتدي ينظف
التسجيل : 05/08/2008
عدد المساهمات : 4399
معدل النشاط : 3623
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 21:38

شكرااااااااااااا من هنا لي بكرة علي القصة البطولية دي والف مليوووووووووون شكر لكل الي شاركو في الحوار ده ونفسي اشوف اللواء صلاح الدنش علشان اشكره وابوس ايده الي طلعت عين اليهود وطلع من تحتيها طيارين مصريين عذبو اسرائيل في 1973
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakim1982

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 21/11/2008
عدد المساهمات : 77
معدل النشاط : 14
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري   الجمعة 27 فبراير 2009 - 20:07


مثل هذه البطولات لا تعرض في الفضائيات بل تعرص الكليبات و العري و الأشياء التي تقزز والتتي تسمى بالفن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقدم طيار صلاح دانش - ملحمه القتال والاسر والعوده للقتال مرة اخري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين