أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ماذا تعطل في الصاروخ "بولافا" الروسي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ماذا تعطل في الصاروخ "بولافا" الروسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
su-41

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 29/04/2008
عدد المساهمات : 1481
معدل النشاط : 247
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ماذا تعطل في الصاروخ "بولافا" الروسي   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 0:39


تأجيل تجربة الصاروخ البحري البالستي الجديد الى عام 2009.

كتبت صحيفة " ازفيستيا" مقالا تحت هذا العنوان تقول فيه :

لم يكلل بنجاح الاطلاق الاختباري العاشر للصاروخ البحري البالستي الجديد " بولافا" من على ظهر الغواصة الذرية الروسية "دميتري دونسكوي".

وصرح مصدر في المجمع العسكري الصناعي الروسي بان الصاروخ انفجر في الجو ، أي تم تدميره ذاتياً. ويعود سبب الفشل الشكلي الى عدم تشغيل المرحلة الثالثة للصاروخ. غير ان سبب الفشل الحقيقي ربما يكمن في الاختلاف بالموقف من تجارب هذا النوع من المعدات الحربية في الاتحاد السوفيتي وروسيا المعاصرة.

لقد أجريت تجربة الصاروخ "بولافا" في 23 ديسمبر/ كانون الاول للمرة العاشرة . وقبل ذلك تمت 5 اطلاقات ناجحة و4 اطلاقات فاشلة. وكان طاقم الغواصة الذرية الحاملة الصواريخ "دميتري دونسكوي" قد اطلق "بولافا" للمرة التاسعة في يوم 28 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي. وتميزت تلك التجربة بنجاح بكافة مراحلها، الامر الذي جعل البحارة العسكريين والممثلين عن معهد المعدات الحرارية بصفته مصمما للصاروخ يعلنوا بصوت واحد ان الصاروخ قد نفذ البرنامج المحدد له بحجم كامل ، مؤكدين انه لم يبق للصاروخ الا تجربة واحدة حتى يمكن القول عن البدء في تزويد القوات البحرية الروسية بعد تصنيعه المتسلسل . ولكن الصاروخ كما يبدو اصيب بعين حاسدة!.

وبدأت الاخفاقات بالاطلاق الاختباري منذ بدايته. وكان المخطط له اولا في يوم 21 ديسمبر/كانون الاول ، ثم تم تأجيله الى يوم 23 ديسمبر/كانون الاول. فلماذا ؟ - يقال انه ثمة عدة فرضيات ، وبينها فرضية رمزية ، علما بان يوم التجربة كان يصادف عيد ميلاد ستالين . وهناك فرضية تقنية تقول ان الغواصة الذرية "دميتري دونسكوي" كانت غير جاهزة ، وفرضية ناجمة عن الارصاد الجوية مفادها ان الظروف الجوية لم تسمح بالسيطرة على الصاروخ بكافة مراحل تحليقه.

وقامت الغواصة الذرية الروسية "دميتري دونسكوي" يوم 23 ديسمبر/ كانون الاول في الساعة السادسة صباحا بتوقيت موسكو باطلاق الصاروخ " بولافا" في اتجاه ميدان " كورة" الواقعة في شبه جزيرة كامتشاتكا.

ويؤكد المشاركون في التجربة ان الاطلاق أجرى بشكل نظامي ، فاشتغلت المرحلتان الاولى والثانية للصاروخ بدون اية ملاحظات. ثم وقع عطل في الثانية الحادية والتسعين للتحليق ، الامر الذي اجبر منظومة التحكم في المجمع الصاروخي على اتخاذ القرار بالتدمير الذاتي.

والجدير بالذكر ان إخفاق التجربة الثامنة للصاروخ يعود الى مرحلته الثالثة حين نفذ الصاروخ برنامج التحليق كله عمليا ، ولم يتمكن من الفصل بين المقلدات للرؤوس النووية فوق ميدان "كورة". وصرح لصحيفة " ازفيستيا" فيكتور ييسين نائب رئيس اكاديمية قضايا الامن والدفاع والنظام القانوني ورئيس اركان قوات الصواريخ الاستراتيجية الاسبق بان مرحلة الصاروخ الثالثة تعتبر قتالية ومسؤولة عن الفصل بين الاقسام النووية. كما انها تعمل على الوقود السائل ، خلافا عن المرحلتين الاولى والثانية اللتين تعملان على الوقود الجاف. ويتم تصنيعها لا في شركة " فوتكينسكي" التي تصنع الصاروخ " بولافا" بل في مدينة كراسنويارسك في الشركة نفسها التي تصنع الصاروخ "سينيفا" العامل على الوقود السائل والمخصص للغواصات الحاملة الصواريخ "ديلتا-4" من مشروع 667 .

ويقول ييسين:" ان الاطلاق التاسع السابق بيّن ان المجمع الصاروخي شغال. وتكمن المشكلة لا في تصميم الصاروخ بل في التكنولوجيا. واظن ان المتخصصين سيكتشفون بعد دراسة المعطيات التيليمترية سبب العطل وسيزيلونه. اما التجارب فستستمر. وليس امامنا خيار آخر. غير انني لا اعتقد انه يمكن حل مشكلة تزويد القوات البحرية بهذا الصاروخ حتى اواخر العام القادم".

وتجدرة الاشارة الى ان شركة كراسنويارسك لبناء الماكينات لم يسبق لها ان انتجت اسلحة صاروخية منذ عشر سنوات. وتم ايقاف الشركة في اوائل التسعينات بسبب انعدام الحاجة اليها. ثم تم تشغيل الشركة مجددا منذ فترة قصيرة حين اتضح ان الغواصات الحاملة الصواريخ الروسية من مشروع 667 تحتاج الى صواريخ حربية. ومن الصعب التوقع ان شركة لم تشتغل طيلة سنوات عديدة وفقدت كوادرها وثقافة الانتاج تستطيع تصنيع معدات حديثة ، علما بان ثقافة الانتاج في القطاع المدني تختلف عنها في المجمع العسكري الصناعي. وكانتالصواريخ البالستية في الحقبة السوفيتية تشهد عشرين اطلاقا او ما يزيد عن ذلك. وكان نصفها فاشلا. وعلى سبيل المثال فان الصاروخ البحري " ار اس ام -54" المخصص للغواصة الذرية "ديلتا" من مشروع 667 تم اطلاقه 17 مرة من المختبر الارضي بما فيها نصف الاطلاقات الفاشلة ، ومن على ظهر الغواصة 13 مرة ، بما فيها 11 اطلاقا ناجحا.

هناك مشكلة اخرى. وتكمن الحقيقة في ان الصاروخ " بولافا" يخصص لتسليح الغواصات الذرية الحديثة " بوري" من مشروع 955 . و تجري الآن تجربة الغواصة الذرية الاولى من هذا النوع " يوري دولغوروكي" في شركة "سيفيرودفينسك" لبناء السفن. وتعلق القوات البحرية الروسية آمالا خاصة على هذه الغواصة كونها ستشكل اساسا لقوات الردع البجرية الاستراتيجية الروسية. وكان من المتوقع ان تصنع هذه الغواصة في عام 2007 . وقد بدأ العمل بمدينة فيليوتشينسك الواقعة في شبه جزيرة كامتشاتكا في إنشاء البنية التحتية لرسو هذه الغواصة.اما شركة " سيفماش" لبناء السفن فقد خططت في هذا العام للبدء في تصنيع الهيكل الرابع لهذا النوع من الغواصات. ويؤجل الفشل في اطلاق الصاروخ " بولافا" العمل على الغواصات الجديدة لمدة سنة واحدة على اقل تقدير. وتقول قيادة القوات البحرية ان تجارب الصاروخ " بولافا" ستستمر في عام 2009 . وستجرى 3-4 اطلاقات اضافية بالرغم عن تصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف الذي كان قد اعلن ان الصاروخ يحتاج الى اطلاق واحد فقط كي يبدأ في تصنيعه عام 2009 . واتضح الآن ان اقوال ايفانوف سابقة للاوان. ولن يتخذ القرار بمستقبل "بولافا" الا بعد سلسلة من التجارب. وسيعني ذلك ان مصير الغواصة " يوري دلغوروكي" لن يتضح الا في عام 2010.
بعض المواصفات الرئيسية للصاروخ "بولافا":

مدى التحليق 8000 كم

الوزن لدى الاطلاق 36.8 طن

عدد المراحل 3

نوع الرأس المدمرة نووي قابل للانشطار

عدد الاقسام القتالية 6-10

القدرة 100-150 كيلوطن

نظام التحكم استمراري

طول المرحلة الاولى 3.8 متر

وزن المرحلة الاولى 18.6 طن

طول الصاروخ دون الرأس المدمرة 11.5 متر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bany_bony

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : اخصائي برمجة الانظمة الخبيرة
المزاج : حاسم كالسيف
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 152
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعطل في الصاروخ "بولافا" الروسي   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 8:37

موضوع رائع اخي العزيز

بصراحة الروس هذة الايام يصرحون تصريحات تجعل المهتمين بسلاحهم في ريبة كبيرة جدا

وهذا اخرها فشل البولاف

الله يستر من السلاح الروسي الذي يشترية العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su-41

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 29/04/2008
عدد المساهمات : 1481
معدل النشاط : 247
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعطل في الصاروخ "بولافا" الروسي   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 12:20



ا خي باني هذا دليل قاطع على ان الروس على عكس ما يشاع عنهم على انهم يشهرون بسلاحهم و يبالغون في قدرة اسلحتهم...


اولا اخي هذا صاروخ لم يدخل الخدمة بعد و هو في مرحلة التجارب ..من اصل 10 تجارب 5 كانت ناجحة و 5 تجارب اخرى فاشلة ...

بالعودة الى التحليل الذي وضعته سترى ان الصاروف فشلة في المرحلة الثاثة و هي اخر مرحلة و هي مرحلة تفكك الرؤوس ..

الم يعلن الامريكان عن فشل صواريخهم المعترضة في عدة تجارب بالرغم من ان هذه الصواريخ المعترضة ستكون القطعة الاساسية في الدرع الصاروخي المزمع انشائه في اوروبا...هل يمكن ان نقول ان الاسلحة الامريكية فاشلة...

ربط فشل تجربة الصاروخ بولافا بالاسلحة الاخرى غير منطقي تماما اخ باني ... وهناك امثلة كثيرة عن قوة السلاح الروسي....و هذا لا يعني ان السلاح الامريكي ضعيف او فاشل...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su-41

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 29/04/2008
عدد المساهمات : 1481
معدل النشاط : 247
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعطل في الصاروخ "بولافا" الروسي   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 16:09



روسيا تكتشف سبب فشل إطلاق صاروخ "بولافا" العابر للقارات





يرى رئيس هيئة الأركان العامة الروسية جنرال الجيش نيقولاي ماكاروف أن السبب المحتمل لفشل عملية إطلاق الصاروخ البالستي العابر للقارات "بولافا" من الغواصة "دميتري دونسكوي" في 23 ديسمبر، يعود الى بعض النواقص في تصنيع الصاروخ.

وقال ماكاروف إن وزارة الدفاع تعكف على دراسة أسباب تعطل المرحلة الثالثة في الصاروخ، مما أدى إلى تدميره.

وذكر مصدر في قطاع التصنيع العسكري الروسي في حديث لوكالة نوفوستي أن خللا وقع أثناء انفصال المرحلة الأولى للصاروخ مما أدى الى انحرافه عن المسار المحدد.

وقد أعلن في 23 ديسمبر الجاري عن فشل عملية إطلاق تجريبية جديدة لصاروخ "بولافا" البالستي. وكان من المقرر أن يصيب الصاروخ الذي انطلق من الغواصة الذرية "دميتري دونسكوي" في حوض البحر الأبيض "هدفه" في ميدان كورا في كامتشاتكا.






وستقوم لجنة من الأسطول البحري الحربي الروسي باستيضاح أسباب فشل العملية، وتحليل مسار التحليق".

ونفذت عملية الإطلاق السابقة في 28 نوفمبر 2008. وقال مصدر في وزارة الدفاع الروسية لنوفوستي وقتئذ، إن هذه العملية كانت أكثر تجارب إطلاق صاروخ "بولافا" نجاحا.

ويعتبر الصاروخ البالستي العابر للقارات البحري المرابطة "ر30 3م30" ـ "بولافا ـ 30" (رس م ـ 56 للاستخدام في العقود الدولية، SS-NX-30 ـ حسب تصنيف الناتو) أحدث صاروخ روسي من 3 مراحل يعمل بالوقود الصلب، تحمله الغواصات، ومداه لا يقل عن 8 آلاف كيلومتر. وبوسع هذا الصاروخ حمل 6 أو 10 رؤوس نووية فردية التوجيه، قادرة على تغيير مسار التحليق من ناحية الارتفاع والاتجاه.



المصدر : http://ar.rian.ru/defense_safety/20081225/119171985.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله ورسوله

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : رايق في اصعب الاوقات
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 529
معدل النشاط : -2
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعطل في الصاروخ "بولافا" الروسي   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 16:44

اتمنى انت تقارع ؤوسيا امريكا وان يتحادون بينهم في المجال العسكري وتبدا بينهم الحرب البارده القديمه

صدقوني اذا بدأت حرب بارده بين الروس والامريكان من مصلحه العرب والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : تاجر بسيط على قد حالي
المزاج : غاوي نكد
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 2502
معدل النشاط : 167
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعطل في الصاروخ "بولافا" الروسي   الجمعة 26 ديسمبر 2008 - 13:46

@محب الله ورسوله كتب:
اتمنى انت تقارع ؤوسيا امريكا وان يتحادون بينهم في المجال العسكري وتبدا بينهم الحرب البارده القديمه

صدقوني اذا بدأت حرب بارده بين الروس والامريكان من مصلحه العرب والمسلمين
الحرب بين امريكا وروسيا ليست في صالح احد ولا حتى في صالحنا نحن المسلمين

اغمض عينيك وتخيل معي هذ المشهد التراجيدي

دولتين هن الاقوى في العالم تتحاربان
من المؤكد سوف تتوقف عجلة التقدم بسبب هذه الحرب
حرب سوف يقدمون فيها القرابين على طبق من ذهب والقرابين طبعا هم العرب
لانهم سوف يكونو الحلقه الاضعف في هذ الصراع

تخيل ان يحدث تراشق بالاسلحه النوويه يؤدي الى انتشار السحب المشعه حول العالم
وانتشار الامراض التي لم نراها من قبل

حرب بين روسيا وامريكا معناها رجوع العالم 1000 سنه للوراء

ولأ من الذي يورد الاسلحه للدول العربيه غير هذه الدول اقصد ( امريكا وروسيا )
بكل اختصار من دونهما سوف نرجع لحروب الرمح والسيف

الحرب ليست لعبه ليست لعبه هناك اطراف اخرى ليس لها ذنب سوف تذهب بين الاقدام
ولا شك ان هاؤلاء هم العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعطل في الصاروخ "بولافا" الروسي   الجمعة 26 ديسمبر 2008 - 22:11

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكراً لك اخى SU-41 على الخبر

الصواريخ النوويه هى الذراع الطويل للروس منذ عقود وتدفع حالياً روسيا

لتطويره مع السلاح البحرى كأداه لإسترجاع النفوذ السوفييتى السابق

@محب الله ورسوله كتب:
اتمنى انت تقارع ؤوسيا امريكا وان يتحادون بينهم في المجال العسكري وتبدا بينهم الحرب البارده القديمه

صدقوني اذا بدأت حرب بارده بين الروس والامريكان من مصلحه العرب والمسلمين

صدقنى أخى الكريم حينما تبدأ الدول الكبرى فى الصراع تتحول الدول

الصغرى إلى مجرد بيادق على رقعة الشطرنج فى لعبة الأمم الكبرى

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله ورسوله

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : رايق في اصعب الاوقات
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 529
معدل النشاط : -2
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعطل في الصاروخ "بولافا" الروسي   السبت 27 ديسمبر 2008 - 11:19

اخوي TIGERSHARK ........ رجل المستحيل

انا لا اقصد الحرب بمعنى الحرب لكن اقصد حرب سياسيه او بارده يعني كل دوله تشك بالدوله الاخرى
اعتقد ان كل دوله منهم سوف تتدعم حلفائهم اقوى من الدعم الحالي واعتقد ان امريكا سوف توقف التشدد على الاسلحه الخليجيه او العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ماذا تعطل في الصاروخ "بولافا" الروسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأسلحة الاستراتيجية والتكتيكية - Missiles & WMDs-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين