أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 15:01

الإبداع الغربي وتعزيز مفهوم القوة الناريه ..
المدفع الألماني L55




حقق المدفع الثوري الألماني أملس الجوف smoothbore الجديد نوع L 55 ، والذي طور من قبل شركة Rheinmetall الألمانية . أمكانية توفير مستوى أعظم من الطاقة لمدافع الدبابات ، مع زيادة السرعة الدافعة، مما ترتب عليه زيادة في إختراق الدروع وزيادة المدى . المدفع خصص لإستبدال المدفع الأقصر L 44 على الدبابات Leopard 2 من عيار 120 ملم ، ولقد جرى تصميمه وفق تقنيات عالية جداً ، فقد جرى تصنيع سبطانة المدفع وفق تقنيه تصنيعيه تسمى السحب على البارد cold drawn وهي تقنيه تهدف لتبريد سبطانة المدفع بسرعه أثناء عملية التصنيع وحتى درجات حراره محدده ، تساعد على إتحاد الكربون مع الحديد ( فولاذ كربوني ) وينتج عن ذلك سبيكة تتميز بالصلاده والقسوه .. بما فى ذلك تقليل إحتمالية التدلي أو الإرتخاء sagging ، التى من الممكن أن تتعرض لها المدافع ذات السبطانات الطويلة ( سبيكة من الفولاذ الكربوني معززه بعنصر المغنيسيوم لزيادة المتانة ومقاومة التآكل ) . كما تم طلاء جوف المدفع - كسابقه - بعنصر الكروم Chromium Plating ( فلز أبيض فضي صلد ، نقطة إنصهاره 1860 درجه مئويه ) وعملية الطلاء هذه عبارة عن ترسيب كهربائي لتكسيه جوف السبطانه بطبقه رقيقه ( تبلغ ثخانتها نحو 1.25 ملم ) بيضاء مائله للزرقه من معدن الكروم ، ومهمة هذه مقاومة الصدأ والتآكل الشديدين ، بالإضافة لمقاومة الإنهاك wear . المدفع مجهز بكمّ حراري thermal sleeve ، ونازع للدخان ( مصنوع من البلاستيك المدعم بالألياف الزجاجيه ) .
ومن أجل تطوير أداءه ، فقد جرى تطوير نظام حديث للإرتداد هيدروبنوماتيك hydraulic retarders ( يعمل بضغط الزيت والنيتروجين ) كما جرى تطوير ذخيرة جديدة لهذا المدفع ، وهي ذخيرة الطاقة الحركيّة المحسّنة المعروفة ب LKE 2 DM 53 ، والتى يمكن أن تطلق إلى مدى مؤثر يبلغ 5,000 m ( إنّ تأثير قذيفة الطاقة الحركيّة على هدف ما هي مجموع : طول الخارق penetrator + كتلة القذيفة projectile mass + سرعةالإصطدام mpact velocity ) .
صنع خارق penetrator القذيفة الجديدة من كربيد التنجستن الثقيل heavy tungsten . وإستطاع المدفع بهذه الإطلاقة ، تحقيق ما نسبته 30 % زيادة في الأداء مقارنة بالمدافع التقليدية الأخرى من نفس العيار . وعلى سبيل المثال ، أمكن تحقيق سرعة فوهه بلغت 1,750 m /s .


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 675 * 323.

وعند مقارنة هذا المدفع بالطراز الأقدم L 44 ( ينتج أيضا تحت الترخيص من قبل شركة Dynamics Land Systems Division ومستعمل من قبل الجيش الأمريكي تحت إسم M 256 ) فإن لهذا الأخير طول سبطانة يبلغ 530 سنتيمتر ويزن 1,190 كيلوغراما . فى حين يزن كامل المدفع 3,780 كيلوغراما . وللمقارنة ، فإن للمدفع L 55 سبطانة بطول 660 سنتيمتر ( التي تعطي بالإضافة للمدى الأبعد ، قدرة إختراق أفضل لقذائف الطاقة الحركيّة APFSDS ) ، وتزن 1,374 كيلوغراما . فى حين يزن كامل المدفع L 55 نحو 4,160 كيلوغراما. وهكذا فإن الفرق بين إمتداد طول السبطانة للمدفعين تبلغ 130 سنتيمتر لصالح المدفع L 55 .
وقد يتساءل البعض عن تأثير طول السبطانه على هذا النوع من المدافع ، فإننا نقول أن لطول السبطانة Lengh of barrel عددا من التأثيرات المتباينة ، فالسبطانة الطويلة تزيد من فعالية الطاقة المنقولة من شحنة التعزيز الدافعة إلى القذيفة . ولكن في المقابل تتأثر السبطانة الطويلة بالاهتزازات أثناء حركة الدبابة ، أضف إلى ذلك أن السبطانة الطويلة تتأثر بظاهرة ( السوفان ) Droop ، نتيجة لارتفاع حرارة المدفع أثناء عمليات الرمي ، وما يتعرض له من رياح جانبية (أو أمطار) تؤدي إلى تبريد الجهة المواجهه للرياح ، بينما تبقى الجهة المقابلة على حرارتها ، ممايؤدي إلى حدوث تمدد في سبطانة المدفع من جهة ، وتقليص الجهة المقابلة ، الأمر الذي يعرض سبطانة المدفع إلى التقوس والانحناء . إن تدلي السبطانة هو ناتج أيضا للتأثيرات الميكانيكية ، حيث أن وزن السبطانة يسبب انحناء ضئيل لها ، ومع السرعات العالية للإطلاقات الحديثة فإن الانحناء سيزيد ، ويؤثر بدوره على دقة الإصابة ، وهكذا تصبح ظاهرة السوفان أو الميلان عامل مميز للمدافع ، خصوصا الطويل منها ، وعلى سبيل المثال يبلغ طول سبطانة المدفع الفرنسي الحديث GIAT عيار 120 ملم ، المثبت على الدبابة نحو 6,200 م ، في حين يتجاوز طول سبطانة المدفع الألماني L 55 من نفس العيار عن 6.600 م .

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 600.

إن التقدم التكنولوجي الحديث ، الذي اقترن مع تقدم علم المعادن ( الميتالورجي ) Metallurgy ، جعل من الممكن إنتاج سبطانات شديدة القوة stiffer ، تتحمل الاهتزازات وتاثيرات الحركة . ويقوم نظام ارتداد السبطانة بقياس التدلي ويسمح بالعديلات المطلوبة ( التي تلقن بدورها إلى نظام السيطرة على النيران FCS ) . كما تقوم الأكمام الواقية من الحرارة thermal sleeve التي تحيط بالسبطانة ، بتقليل درجة تأثر السبطانة بالظروف المناخية الخارجية ، والحد من ظاهرة التقلص والانتكاس Contraction and droob .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 1959
معدل النشاط : 518
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 15:40

اقتباس :
أضف إلى ذلك أن السبطانة الطويلة تتأثر بظاهرة ( السوفان ) Droop ، نتيجة لارتفاع حرارة المدفع أثناء عمليات الرمي ، وما يتعرض له من رياح جانبية (أو أمطار) تؤدي إلى تبريد الجهة المواجهه للرياح ، بينما تبقى الجهة المقابلة على حرارتها ، ممايؤدي إلى حدوث تمدد في سبطانة المدفع من جهة ، وتقليص الجهة المقابلة ، الأمر الذي يعرض سبطانة المدفع إلى التقوس والانحناء .
شكرا استاذى على الموضوع ..........
سؤال قد يبدوا غريب الى كم تصل درجة حرارة السباطة اثناء الرمى ..............
فالمدفع مصنع من مواد شديدة الصلابة ومع ذلك تصل درجة الحرارة الى حد تمدده .............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 16:58

m.fawzy كتب:
اقتباس :
أضف إلى ذلك أن السبطانة الطويلة تتأثر بظاهرة ( السوفان ) Droop ، نتيجة لارتفاع حرارة المدفع أثناء عمليات الرمي ، وما يتعرض له من رياح جانبية (أو أمطار) تؤدي إلى تبريد الجهة المواجهه للرياح ، بينما تبقى الجهة المقابلة على حرارتها ، ممايؤدي إلى حدوث تمدد في سبطانة المدفع من جهة ، وتقليص الجهة المقابلة ، الأمر الذي يعرض سبطانة المدفع إلى التقوس والانحناء .
شكرا استاذى على الموضوع ..........
سؤال قد يبدوا غريب الى كم تصل درجة حرارة السباطة اثناء الرمى ..............
فالمدفع مصنع من مواد شديدة الصلابة ومع ذلك تصل درجة الحرارة الى حد تمدده .............

في الحقيقه أخي فوزي أنا أجهل هذه الجزئيه لأن حالات الإجهاد التي تتعرض لها السبطانة من الداخل ، تقاس بالضغط الغازي وليس بمستوى الحراره ، وهذه تبلغ نحو 5000 بار ( 7300 psi ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sherifmedhat

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : مشروع جيوفيزيائ
المزاج : مخنؤ
التسجيل : 09/11/2007
عدد المساهمات : 1311
معدل النشاط : 79
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الأربعاء 24 ديسمبر 2008 - 21:28

مشكورررررررررررررر اخ انور
اى من هذه المدافع مناسب للابرامز المصريه بمعنى هل من الممكن ان نقوم بتصنيع المدفع برخصه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقاوم مصرى

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 30/03/2008
عدد المساهمات : 71
معدل النشاط : -6
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الأربعاء 24 ديسمبر 2008 - 21:35

شكرا يا اخى
ممكن نعرف نوع المدافع الموجودة على ام1 وام60 فى الجيش المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الخميس 25 ديسمبر 2008 - 9:51

@sherifmedhat كتب:
مشكورررررررررررررر اخ انور
اى من هذه المدافع مناسب للابرامز المصريه بمعنى هل من الممكن ان نقوم بتصنيع المدفع برخصه

المصريين بالفعل ينتجون المدفع الأمريكي 120 ملم ، نوع M256 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الثلاثاء 26 يوليو 2011 - 8:16

الموضوع مثبت في قسم المدرعات
"شكلي رح اثبتلك الكثير من المواضيع "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
thelion10000

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : زي الزفت
التسجيل : 19/07/2010
عدد المساهمات : 613
معدل النشاط : 596
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الثلاثاء 26 يوليو 2011 - 9:00

صباح الخير يا عم شهاب الموضوع من 3 سنوات!! هههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الثلاثاء 26 يوليو 2011 - 9:03

@thelion10000 كتب:
صباح الخير يا عم شهاب الموضوع من 3 سنوات!! هههههه
عارف يا باشا بس مواضيع الاستاذ انور مميزة جدا و القسم جديد .................. يعني لازمه شوية دعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ned Vagnam

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 20
التسجيل : 09/08/2011
عدد المساهمات : 44
معدل النشاط : 42
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   السبت 13 أغسطس 2011 - 22:32

قمة في الروعة جزاك الله الخير !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الأحد 14 أغسطس 2011 - 15:27

نريد موضوع مماثل عن مدفع التي-90 الروسية لنقارن بينهم يااستاذ انور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilyas tiago alcantara

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 16/08/2013
عدد المساهمات : 5
معدل النشاط : 7
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الأحد 18 أغسطس 2013 - 15:41

الروس حاليا يصممون دبابة الارماتا ذات المدفع الاكبر و الاقوى في العالم عيار 140 ملمتر و ذو اطلاق قذائف حوالي 8 الى 1 بالدقيقة ليسكتوا الامريكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : رئيس فوج عمال
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 887
معدل النشاط : 1097
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:59

@محمد علام كتب:
نريد موضوع مماثل عن مدفع التي-90 الروسية لنقارن بينهم يااستاذ انور .

أضم صوتي إلى الأستاذ علام نريد مقارنة مع مدافع الدبابات الروسية و الصينية  4 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Impulse

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 30/04/2014
عدد المساهمات : 345
معدل النشاط : 393
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .   الخميس 1 مايو 2014 - 0:44

كل هذا التطور والتكنولوجيا ومع ذلك المدي سيئ فهو 5 كيلومتر فقط.. لا احد استطاع الوصول لقدرات اسرائيل في مدفع الميركافا وهو يصل مداه الى 8000 متر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين