أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأحد 28 أبريل 2013 - 17:21

عودة ميمونة أخي العزيز كريم

استمتعت بقراءة موضوعك و أنا الآن أستمتع بالنقاش الدائر حوله

تقييمان لك على المجهود الطيب 67 67

بخصوص المغرب فلقد راج الحديث عن اهتمام و ربما طلب للمنظومة لكن المصادر عن ذلك غير متاحة.

شكرا جزيلا و بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sultan_ar

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع



الـبلد :
التسجيل : 07/09/2011
عدد المساهمات : 3060
معدل النشاط : 2079
التقييم : 229
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأحد 28 أبريل 2013 - 17:46

شكرا جزيلا على الدعوه اخي كريم و عودة حميدة ان شاء الله.
موضوع ممتاز و النقاش بين الاعضاء الخبراء سيسمح لنا بالتأكيد من معرفة مزايا و عيوب هذه المنظومة.
صحيح ان المنتوجات الصينية لها سمعة سيئة على العموم لكن هذا لا ينفي ان الصين عندما تريد تستطيع صنع منتجات تضاهي في جودتها اعرق الصناعات الغربية .. كذلك لا اظن ان الصينيون سيتلاعبون بجودة و فعالية الاسلحة التي يستخدمها جيشها خاصة و انه تمتلك الامكانيات المادية لاقتناء افضل الاسلحة في العالم. ليست لي معرفة كبيرة في هذا المجال لكن رأيي ان هذه المنظومة تمتلك امكانيات محترمة و ستسبب مشاكل عويصة لكل من يحاول اجتيازها
+ تقييم


عدل سابقا من قبل sultan_ar في الأحد 28 أبريل 2013 - 18:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
standingup

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 23/04/2013
عدد المساهمات : 187
معدل النشاط : 189
التقييم : 24
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأحد 28 أبريل 2013 - 17:51

@sultan_ar كتب:
شكرا جزيلا على الدعوه اخي كريم و عودة حميدة ان شاء الله.
موضوع ممتاز و النقاش بين الاعضاء الخبراء سيسمح لنا بالتأكيد من معرفة مزايا و عيوب هذه المنظومة.
صحيح ان المنتوجات الصينية لها سمعة سيئة على العموم لكن هذا لا ينفي ان الصين عندما تريد تستطيع صنع منتجات تضاهي في جودتها اعرق الصناعات الغربية .. كذلك لا اظن ان الصينيون سيتلاعبون بجودة و فعالية الاسلحة التي يستخدمها جيشها خاصة و انه تمتلك الامكانيات المادية لاقتناء افضل الاسلحة في العالم. ليست لي معرفة كبيرة في هذا المجال لكن رأيي ان هذه المنظومة تمتلك امكانيات محترمة و ستسبب مشاكل عويصة لكل من يحاول اجتيازها
+ تقييم

كلام مية مية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم الكبير

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 18/11/2010
عدد المساهمات : 508
معدل النشاط : 535
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأحد 28 أبريل 2013 - 18:52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر المغرب العربي

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 07/03/2013
عدد المساهمات : 896
معدل النشاط : 913
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأحد 28 أبريل 2013 - 19:00

اقتباس :

ماذا تقول عن r-77 الذي يستطيع من تغيير طابع راس السيكر لديه من الايجابي للسلبي في حالة التشويش
هل تعلم ان مدى رادار ir صواريخ بعيدة المدى 60 كم في المرحلة الاخيرة
نعم عندما يتوقف التشويش يعود الصاروخ للمسح الفعال ويتوجه الى هدفه حتى ولو كان مناور
لان الطائرة خلاص دخلت في مجال رادار الصاروخ

عفوا نحن نتكلم عن الصاروخ الصيني ft-2000 وليس الروسي r-77 وليس مذكورا عن الصاروخ الصيني انه يملك باحثا راداريا ايجابيا والمكتوب في المصدر انه عندما يغلق العدو راداره او جهاز تشويشه يستمر الصاروخ عن طريق نظام الملاحة الذاتية والمقصود به طبعا القصور الذاتي
وهذا خطا فادح لان الهدف ليس ثابتا ولا شيئ يضمن لك انه سيستمر في نفس الخط بنفس السرعة لان العدو ليس غبيا ويدرك انه صاروخ موجه سلبيا بالتالي سيقوم بتغيير السرعة والمسار ولن يستفيد الصاروخ من القصور الذاتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
standingup

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 23/04/2013
عدد المساهمات : 187
معدل النشاط : 189
التقييم : 24
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأحد 28 أبريل 2013 - 19:06

@نسر المغرب العربي كتب:

اقتباس :

ماذا تقول عن r-77 الذي يستطيع من تغيير طابع راس السيكر لديه من الايجابي للسلبي في حالة التشويش
هل تعلم ان مدى رادار ir صواريخ بعيدة المدى 60 كم في المرحلة الاخيرة
نعم عندما يتوقف التشويش يعود الصاروخ للمسح الفعال ويتوجه الى هدفه حتى ولو كان مناور
لان الطائرة خلاص دخلت في مجال رادار الصاروخ

عفوا نحن نتكلم عن الصاروخ الصيني ft-2000 وليس الروسي r-77 وليس مذكورا عن الصاروخ الصيني انه يملك باحثا راداريا ايجابيا والمكتوب في المصدر انه عندما يغلق العدو راداره او جهاز تشويشه يستمر الصاروخ عن طريق نظام الملاحة الذاتية والمقصود به طبعا القصور الذاتي
وهذا خطا فادح لان الهدف ليس ثابتا ولا شيئ يضمن لك انه سيستمر في نفس الخط بنفس السرعة لان العدو ليس غبيا ويدرك انه صاروخ موجه سلبيا بالتالي سيقوم بتغيير السرعة والمسار ولن يستفيد الصاروخ من القصور الذاتي


هو لم يقل انه سيكون بنفس الكفاءة لكن بدرجة اقل

although the missile's accuracy would seriously degrade in
this case
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر المغرب العربي

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 07/03/2013
عدد المساهمات : 896
معدل النشاط : 913
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأحد 28 أبريل 2013 - 19:12

@standingup كتب:
@نسر المغرب العربي كتب:





عفوا نحن نتكلم عن الصاروخ الصيني ft-2000 وليس الروسي r-77 وليس مذكورا عن الصاروخ الصيني انه يملك باحثا راداريا ايجابيا والمكتوب في المصدر انه عندما يغلق العدو راداره او جهاز تشويشه يستمر الصاروخ عن طريق نظام الملاحة الذاتية والمقصود به طبعا القصور الذاتي
وهذا خطا فادح لان الهدف ليس ثابتا ولا شيئ يضمن لك انه سيستمر في نفس الخط بنفس السرعة لان العدو ليس غبيا ويدرك انه صاروخ موجه سلبيا بالتالي سيقوم بتغيير السرعة والمسار ولن يستفيد الصاروخ من القصور الذاتي





هو لم يقل انه سيكون بنفس الكفاءة لكن بدرجة اقل

although the missile's accuracy would seriously degrade in
this case



هو لن يكون بأية كفاءة لا اكثر ولا اقل اذا كان يعتمد فقط على التوجيه السلبي وما يسمى بالقصور الذاتي
الفائدة
التكتيكية الوحيدة سوف تكون اطفاء العدو لاجهزة تشويشه لمدة معينة وتخلص
البطاريات الصينية الاخرى منها لفترة ما لكن انسى ان يتم اصابة اي اهداف
بهذه الطريقة عبر هذا الصاروخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأحد 28 أبريل 2013 - 21:05

@kariem كتب:
@Ali niss كتب:


عودا حميدا والموضوع 100% وتقيمين علية
خليط بين الباتريوت و الاس 300 اتمنى وجودها فى بلدى

عندى ملاحظه مصدرها الفيديو ادناه والفرق بين S-300 و HQ-9 فى نظام القذف فمن الواضح ان HQ-9 نظام القذف Hot- launched





اهلا بك اخى على يسعدنى مرورك وبالحديث عن نظام الاطلاق هل هو hot or cold فقد ذكر هذا الموقعsinodefence ان نظام الاطلاق على البارد فى المنظومه الصينيه ايضا

After China obtained the S-300PMU SAM system from Russia in the mid-1990s, certain S-300PMU technologies were used to improve the HongQi 9 design. The HongQi 9 is believed to have benefited from S-300's solid rocket, aerodynamic layout, gas-dynamic spoilers, and launcher technologies. This has resulted in a modified HongQi 9 which is ‘cold-launched’ vertically from a S-300-style tube launcher system. Four tube launchers are carried onboard a 8X8 TEL vehicle with cross-country capability.



جارى التاكد من المعلومه وشكرا على الملاحظه .

تسلم وسوف افيدك اذا تحصلت على مصدر موثوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأحد 28 أبريل 2013 - 21:15



موضوع أكتر من رائع و متعوب فيه أخي الكريم , تستحق عليه 3 تقييمات

بالنسبة لنظام HQ9 كما قلت هو ذمج بين أقوى نظامين دفاع جوي الباتريوت و إس 300 و قد سبق و ذكر ذلك المشرف المميز أخي غولد فايتر

و هو نظام جوي حتى الروس أعجبو بقدراته و لكن الصينين لم يكتفو ب HQ9 بل صنعو ما هو أقوى و أحسن و هو نظام HQ 16 و هو شبيه ل إس 400 الروسي




http://www.armyrecognition.com/china_chinese_army_missile_systems_vehicles/hq-16a_ly-80_ground_to_air_defence_missile_system_technical_data_sheet_specifications_pictures_video.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maxmum

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 01/04/2013
عدد المساهمات : 140
معدل النشاط : 130
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأحد 28 أبريل 2013 - 21:40

مش لاقي رد
خلصت فيك كل الكلام
مشكووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Almosheer

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : جراح سابق بالجيش المصرى
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2119
التقييم : 390
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الثلاثاء 30 أبريل 2013 - 22:37

@Solomon kane كتب:



موضوع أكتر من رائع و متعوب فيه أخي الكريم , تستحق عليه 3 تقييمات

بالنسبة لنظام HQ9 كما قلت هو ذمج بين أقوى نظامين دفاع جوي الباتريوت و إس 300 و قد سبق و ذكر ذلك المشرف المميز أخي غولد فايتر

و هو نظام جوي حتى الروس أعجبو بقدراته و لكن الصينين لم يكتفو ب HQ9 بل صنعو ما هو أقوى و أحسن و هو نظام HQ 16 و هو شبيه ل إس 400 الروسي




http://www.armyrecognition.com/china_chinese_army_missile_systems_vehicles/hq-16a_ly-80_ground_to_air_defence_missile_system_technical_data_sheet_specifications_pictures_video.html


تقييم على الموضوع الرائع..

منظومة ال Hq 16 منظومة متوسطة المدى ولا يمكن مقارنتها ابدا بالأس 400 أو حتى ال Hq 9..

أكثر ما أدهشنى فى الموضوع هو بعض مشاركات الزملاء :..

- معلومة مزج خصائص اباتريوت والاس 300 معلومة قديمة جدا وموجودة بوفرة فى معظم المصادر..

- المنظومة الصينية اكبر كثيرا من كونها تقليدا بسيطا للمنظومتين الامريكية والاروسية..

فالمشروع كبير واستمر لفترة طويلة تتعدى ثلاث عقود من الأبحاث المستمرة..

ويجب ان نتخلص من نظرتنا الضيقة فى تحليل المشاريع الصينية..

- مرحلة التقليد الصينى الاعمى انتهت منذ زمن طويل..

ومراكز الابحاث الصينية كثيرة ومجهوداتها كبيرة جدا..

وكما شرحنا كثيرا سابقا..

التقدم الكنولوجى المدنى والسيطرة على العديد من الصناعات والتكنولوجيا..

مع حمى السرقات التكنولوجية والاستخباراتية..

كانوا حجر الاساس لكل هذه النهضة العسكرية الصينية..

- مشروع هذه المنظومة الصينية كان على عدة مراحل تاريخية..

وتأثيرها المستقبلى على منطقة الشرق الأوسط والوطن العربى..

تحمل الغاز كبيرة..

اتوقع ان يتم الكشف عن بعضها خلال الاعوام القليلة القادمة..


[/center]


عدل سابقا من قبل Almosheer في الأربعاء 1 مايو 2013 - 13:31 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kariem

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : بكره تروق وتحلى
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 328
معدل النشاط : 540
التقييم : 145
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأربعاء 1 مايو 2013 - 0:29

@Almosheer كتب:
@Solomon kane كتب:


موضوع أكتر من رائع و متعوب فيه أخي الكريم , تستحق عليه 3 تقييمات

بالنسبة لنظام HQ9 كما قلت هو ذمج بين أقوى نظامين دفاع جوي الباتريوت و إس 300 و قد سبق و ذكر ذلك المشرف المميز أخي غولد فايتر

و هو نظام جوي حتى الروس أعجبو بقدراته و لكن الصينين لم يكتفو ب HQ9 بل صنعو ما هو أقوى و أحسن و هو نظام HQ 16 و هو شبيه ل إس 400 الروسي




http://www.armyrecognition.com/china_chinese_army_missile_systems_vehicles/hq-16a_ly-80_ground_to_air_defence_missile_system_technical_data_sheet_specifications_pictures_video.html

تقييم على الموضوع الرائع..

منظومة ال Hq 16 منظومة متوسطة المدى ولا يمكن مقارنتها ابدا بالأس 400 أو حتى ال Hq 9..

أكثر ما أدهشنى فى الموضوع هو بعض مشاركات الزملاء :..

- معلومة مزج خصائص اباتريوت والاس 300 معلومة قديمة جدا وموجودة بوفرة فى معظم المصادر..

- المنظومة الصينية اكبر كثيرا من كونها تقليدا بسيطا للمنظومتين الامريكية والاروسية..

فالمشروع كبير واستمر لفترة طويلة تتعدى ثلاث عقود من الأبحاث المستمرة..

ويجب ان نتخلص من نظرتنا الضيقة فى تحليل المشاريع الصينية..

- مرحلة التقليد الصينى الاعمى انتهت منذ زمن طويل..

ومراكز الابحاث الصينية كثيرة ومجهوداتها كبيرة جدا..

وكما شرحنا كثيرا سابقا..

التقدم الكنولوجى المدنى والسيطرة على العديد من الصناعات والتكنولوجيا..

مع حمى السرقات التكنولوجية والاستخباراتية..

كانوا حجر الاساس لكل هذه النهضة العسكرية الصينية..

- مشروع هذه المنظومة الصينية كان على عدة مراحل تاريخية..

وتأثيرها المستقبلى على منطقة الشرق الأوسط والوطن العربى..

تحمل الغاز كبيرة..

اتوقع ان يتم الكشف عن بعضها خلال الاعوام القليلة القادمة..


8 8 8 8 8

[/center]

اتمنى ذلك ان نرى بذور هذه المشروعات تثمر فى الشرق الاوسط فالصين تبحث عن حلفاء لها مثلما تفعل امريكا ورسيا وارى انها هيا الخلاص من الهيمنه الامريكيه والتعنت الروسى وهناك بعض الاعضاء من يرى ان الصين دوله لاتسطيع القيام بشى سوا التقليد ولكن كى تسد فجوه تقدم تكنولوجى بينها وبين امريكا تبلغ حوالى اكثر من 25 عام هل تقوم بالصعود من السلم من اوله ام اخذ ما توصل اليه الاخرون ثم الاضافه اليه !!!! اعتقد ان الصين على الطريق الصحيح فى شتى الصناعات العسكريه قاذافات مقاتلات صواريخ وارى ان الانحياز لدول دون مبرر ام غير مجدى بل يجب ان انحاز الى الدوله التى يمكن ان تساعد بلادى واجد معى مصلحتها فكما يقول المثل____ عدو عدوى صديقى _____
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kariem

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : بكره تروق وتحلى
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 328
معدل النشاط : 540
التقييم : 145
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأربعاء 1 مايو 2013 - 0:31

@Solomon kane كتب:


موضوع أكتر من رائع و متعوب فيه أخي الكريم , تستحق عليه 3 تقييمات

بالنسبة لنظام HQ9 كما قلت هو ذمج بين أقوى نظامين دفاع جوي الباتريوت و إس 300 و قد سبق و ذكر ذلك المشرف المميز أخي غولد فايتر

و هو نظام جوي حتى الروس أعجبو بقدراته و لكن الصينين لم يكتفو ب HQ9 بل صنعو ما هو أقوى و أحسن و هو نظام HQ 16 و هو شبيه ل إس 400 الروسي




http://www.armyrecognition.com/china_chinese_army_missile_systems_vehicles/hq-16a_ly-80_ground_to_air_defence_missile_system_technical_data_sheet_specifications_pictures_video.html


يسعدنى مرورك وشكرا على الاضافه والتقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kariem

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : بكره تروق وتحلى
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 328
معدل النشاط : 540
التقييم : 145
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأربعاء 1 مايو 2013 - 0:38

@zatouna كتب:
تغيب تغيب
وترجعلنا بموضوع متميز


لكن راي ان التجارب علمتنا ان من ياخذ مجهود الاخرين خصوصا في صناعة السلاح
يكون المنتج دائما اقل جودة


ثم هناك امر اخر ما هو التطوير الذي سيتطرا علي هذه المنظومة اسينتظر الصينييون تطوير الباتريوت والاس 300
لاضافة هذه التطويرات الي منظوماتهم


شررررفنى مرورك اخى ...بالطبع لا فالصين تريد ان تعتمد على التقليد ولكنها فعلت ذلك من اجل اختصار فجوه زمنيه اما قدره الصين فى الاعتماد على نفسها فهذا يثبته الصاروخ الصينى DF_21D فهذا اول صاروخ من نوعه تترواح سرعته بين 10_12 ماك استخدم فيه مواد جديده كليا تساعد على تحمل الهيكل لهذه السرعه بل سوف تزيد مداااه ايضا كل هذا تطوير اعتمدت فيه على نفسها اذن القدره على الابتكار والتطوير موجود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kariem

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : بكره تروق وتحلى
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 328
معدل النشاط : 540
التقييم : 145
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأربعاء 1 مايو 2013 - 0:42

@f22 raptor كتب:
عودة ميمونة أخي العزيز كريم

استمتعت بقراءة موضوعك و أنا الآن أستمتع بالنقاش الدائر حوله

تقييمان لك على المجهود الطيب 67 67

بخصوص المغرب فلقد راج الحديث عن اهتمام و ربما طلب للمنظومة لكن المصادر عن ذلك غير متاحة.

شكرا جزيلا و بالتوفيق

يشرفنى مرورك اخى فمجرد مرورك فى الموضوع فهو شىء يسعدنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hani4d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : Art Director
المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراء
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 1711
معدل النشاط : 1931
التقييم : 131
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الأربعاء 1 مايو 2013 - 13:21

@kariem كتب:

نسر المغرب العربي
اقتباس :

وبسبب ذلك فقد توصل الصينيون الى تكنولوجيا
‘Track-Via-Missile’ او (TVM) المستخدمه على المنظومه الامريكيه " Patriot
" واضافوها الى منظومه (HQ-9) وايضا تكنولوجيا terminal guidance system"
" ولكن هذه الاخيره تم تصميمها ليتم اطلاقها من انابيب منظومه باتريوت ذات
الوضعيه المائله
تكنلوجيا التتبع من خلال الصاروخ ليست تكنلوجيا حصرية للامريكان كما انه لا علاقة لها بوضعية الاطلاق مائل او شاقولي
السلام عليكم ورحمه الله ربما هذه التكنولوجيا كانت حصريه للامريكان فى هذا الوقت او ربما لم تكن حصريه حقيقه انا غير متاكد وارجو ان تزودنا بالمعلومات ولكن الذى متاكد منه هوا ان هذا التكنولوجيا كانت الصين لا تعلم عنها شىء بتاتا ولكنها استطاعات الحصول عليها ودمجها فى منظومتها الخاصه
اقتباس :

ويعتبر اداء وفعاليه المنظومه الصينيه مشابهه جدا لكل من اداء المنظومه الروسيه والامريكيه على حد سواء
كيف تكون مشابهة لكل من الباتريوت والاس-300 اذا كانوا مختلفين عن بعضهم تماما ومن الواضح ان الهك-9 الصيني تقليد للاس-300 لا الباتريوت

السبب تم ايضاحه فى جزئيه برنامج المنظومه حيث اخذ الصينين الافضل من المنظومه الامريكيه باتريوت وهو نظام التوجيه والتتبع واداره النيران وتركو الانابيب انابيب الاطلاق ذات الوضعيه المائله
اما من الروس فقد اخذوا تكنولوجيا الصاروخ المستخدم فى المنظومه وتكنولوجيا الاطلاق العمودى والتى بالطبع تتفوق على الاطلاق المائل فى المنظومه الامريكيه لانها تتيح للصاروخ الاشتباك مع الهدف فور اطلاقه فى اى اتجاه بزاويه 360 درجه اما فى الاطلاق المائل فيجب على الصاروخ ان يصحح مساره بعد الاطلاق وم ثم يشتبك مع الهدف
(Chinese Air Defence HQ-9‘s performance is very close to S-300 and MIM 104 missile (Patriot


الاطلاق المائل فى المنظومه الامريكيه باتريوت


الاطلاق العمودى فى s300

اقتباس :


قامت الصين بتطوير رادار مخصص لتعزيز كفاءه
وفعاليه المنظومه يعرف بأسم " HT-233 " وهو رادار تحكم واداره النيران
يعمل على الموجهC-band وبتردد 300 MHz

التردد 300 ميجا هرتز لا يقع ضمن نطاق السي باند كما انه لا يوجد رادار عسكري يعمل بتردد واحد والا فالتشويش عليه وتحديد مكانه سهل جدا

The HongQi 9 system reportedly uses a large HT-233 3D C-band mono-pulse planar phased array radar, which operates in the 300MHz bandwidth

مصدرsinodefence

ولكن هناك مصدرين اخرين تحدثوا على ان الرادرا يعمل على الموجه G_band وبتردد لم يتم ذكره تحديدا

مصدر ausairpower

Little is known about the radar other than it may function in G-band, probably between 5.2 and 5.9 GHz a sub-band for which production components are readily available. From recent descriptions, the antenna would most likely appear to be a passive phased array employing some 3,000 ferrite phase shifters (the 30N6 uses ~10,000 elements). It has mechanical scan in azimuth and electronic beam steering in azimuth/elevation, like the 30N6E1, up to 65° off aperture boresight


مصدر en.wikipedia

HT-233 Radar
To maximize the combat effectiveness of HQ-9, a dedicated FCR for HQ-9 was developed, and it is most commonly seen with HQ-9. Designated as HT-233, this radar is the most advanced FCRs HQ-9 could employ, and it has greater similarities to the MIM-104 Patriot's MPQ-53 than the S-300's 30N6 (Flap-Lid) series,[8] working in the NATO G-band (4–6 GHz) also as a search and targeting radar. This could be due to an alleged transfer of Patriot technology to China.[9] The radar can search a 120 degree arc in azimuth and 0-90 degrees in elevation out to 300 km, with a peak power output on 1MW (average 60 kW). The radar is credited as being able to track 100 targets and guides up to 6 missiles to 6 targets, or alternatively, to 3 targets with a pair of missile for each target.

لذلك لزم التعديل وشكرا على الملاحظه

اقتباس :
لا يوجد شيئ اسمه " رادارات مضادة لطائرات الشبح "


Several search radars are discovered to be associated with HQ-9, including anti-ballistic radars and anti-stealth radars.


كيف لايوجد شىء اسمه رادار مضاد للطائرات الشبح واذا كان هذا الكلام صحيح فكيف اسقطت يوغسلافيا فى بدايه التسعينات الطائره الشبحيه الامريكيه f_117 وماذا عن رادار الكولشجا السلبى والنباء التى وردت على ان امريكا عرضت على اوكرانيا مساعدات لعدم تصدير هذا الرادار . بالطبع يوجد شىء اسمه رادار مضاد للطائرات الشبحيه ولكن المشكله تكمن فمتى يمكن لهذا الرادار ان يكتشف هذه الطائره قبل ان يكون فات الاوان ومن ضمن هذه الرادارت

رادرا كولشجا السلبى Kolchuga



الرادار YLC-20 passive sensor


رادار DWL002 passive sensor


وهو تطوير للرادار السابق YLC-20 وتم دمجه مع Kolchuga passive sensor والذى تم بيعه الى الصين من قبل اوكرانيا وهذا الرادار يتم بقدره جيده على كشف الطائرات الشبحيه


مصدر

شرفنى مرورك اخى نسر المغرب العربى



hani4d
اقتباس :

موضوع رائع أخي وشرح مستفيض تحياتي وتقييم + لكن لي سوال ذكرت بمنتصف الموضوع رادار الكشف عن الطائرات الشبحية ومررت عليه مرور الكرام أرجو توضيح هذه النقطة إن امكن مع مع توضيح الخصائص وهل توجد هذه الخاصية في الباتريوت والاس 300 أي رادار خاص للكشف عن هذا النوع من الطائرات ؟؟ أيضاً ما فهمته من موضوعك أن HQ 9 يجمع خصائص كل من الباتريوت والاس 300 لانه يجمع التكنولجيا الخاصة بالأثنين هل هذا يعني انه أفضل منهم حتى وإن كان المدى أقل مثلاً ؟؟
وبالنسبة للنسخة البحرية لم يتم التركيز عليها هل هي بنفس المواصفات والمدى والفاعلية ؟؟ وشكراً وتحياتي

ارجو ان اكون اوضحت الجزئيه الخاصه بالرادارت المضاده للطائرات الشبحيه فى المساهمه السابقه

اقتباس :
هل توجد هذه الخاصية في الباتريوت والاس 300 أي رادار خاص للكشف عن هذا النوع من الطائرات ؟؟
الروس يمتلكون العديد من الرادات التى تتمع بهذه الخاصيه وهذا الموضوع هنااما بالنسبه للباتريوت فارجو ان يفيدنا احد الاعضاء فمعلوماتى قليله فى هذه النقطه .
اقتباس :
ن HQ 9 يجمع خصائص كل من الباتريوت والاس 300 لانه يجمع التكنولجيا الخاصة بالأثنين هل هذا يعني انه أفضل منهم حتى وإن كان المدى أقل مثلاً
اعتقد فى رأيى المتواضع انه يمتلك افضل الخصائص فى المنظومتين الامريكيه والروسيه من الناحيه النظريه اما من الناحيه العمليه فلا يمكننا الحكم عليه حتى يتم تجربته فى ميدان المعركه
اقتباس :
وبالنسبة للنسخة البحرية لم يتم التركيز عليها هل هي بنفس المواصفات والمدى والفاعلية ؟؟ وشكراً وتحياتى

النسخه البحريه " hhq_9 "

تعمل المنظومه على المدمره Type 052C Luyang-II بنسختها البحريه المعروفه"HHQ_9 " تتمع تقريبا بنفس المواصفات ولكن بمدى اقل يصل الى 65 ميل بحرى اى حوالى 120 يمكن للمدمره حمل حوالى 48 صاروخ محلى الصنع من صاوريخ HHQ-9 ويمكن اطلاقها عموديا من سته انابيب اطلاق على متن السفينه











شرفنى مرورك اخى

أشكرك أخي للإجابة على تساؤلاتي ولك مني تحية وتقييم متواضع + وجزيل الشكر وافادني فعلاً الموضوع وأتمنى تواجده بمصر بشقيه البري والبحري بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المزاج : شهيد تحت الطلب
التسجيل : 25/06/2009
عدد المساهمات : 404
معدل النشاط : 574
التقييم : 69
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    السبت 6 يوليو 2013 - 16:34

 موضوع رائع فعلا , ومناقشات الأعضاء زادته روعة وجمالا

السؤال هنا هل الصين مانعت بيعة للدول الأخرى , ولماذا مصر لم تستفد منه طالما أن الظروف لم تسمح لها بإقتناء الاس 300 التحفة الروسية الرائعة

خالص تحياتى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sidewinder

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب
المزاج : متغير المزاج
التسجيل : 22/01/2013
عدد المساهمات : 68
معدل النشاط : 73
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الخميس 25 يوليو 2013 - 19:34

تشبه S-300  و من الجيد ان المغرب تعاقد عليها بعد امتناع روسيا من بيعه S-300
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الخميس 25 يوليو 2013 - 20:22

@Sidewinder كتب:
تشبه S-300  و من الجيد ان المغرب تعاقد عليها بعد امتناع روسيا من بيعه S-300

 المغرب لم يقدم أي طلب لإقتناء S-300 من روسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد المصرى

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : احاول ان اكون متفائل
التسجيل : 18/08/2012
عدد المساهمات : 550
معدل النشاط : 554
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الخميس 25 يوليو 2013 - 22:17

على العرب الاتجاه للصين افضل من امريكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الجمعة 26 يوليو 2013 - 14:16

@Sidewinder كتب:
تشبه S-300  و من الجيد ان المغرب تعاقد عليها بعد امتناع روسيا من بيعه S-300

 هل تمتلك مصدر لهاذا الكلام؟؟؟

كانت هناك اشاعات كثيرة عن امتلاك المغرب للباتريوت وhq9....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الجمعة 26 يوليو 2013 - 14:20

syoucef كتب:


 هل تمتلك مصدر لهاذا الكلام؟؟؟

كانت هناك اشاعات كثيرة عن امتلاك المغرب للباتريوت وhq9....

 المغرب لا يمتلك لا باتريوت لا hq9 , لا توجد أية مصادر تؤكد ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sidewinder

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب
المزاج : متغير المزاج
التسجيل : 22/01/2013
عدد المساهمات : 68
معدل النشاط : 73
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    الجمعة 26 يوليو 2013 - 16:21

نعم ياخي المغرب بالفعل تعاقد على HQ-9 ولقد قرأت الخبر في هذا الموضوع تفضل الرابط :

http://www.arabic-military.com/t42947-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bllack

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 03/08/2013
عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 33
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين    السبت 3 أغسطس 2013 - 18:47

الصين قادمة للشرق الأوسط بقوة مع مصر وا لسعودية و المغرب و الجزائر و سوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منظومه الدفاع الصاروخى الصينيه " HQ_9 " الدرع الحصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين